منعشون عقاريون يسعون إلى سكن خاص للطبقة المتوسطة

منعشون عقاريون يسعون إلى سكن خاص للطبقة المتوسطة
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:00

يسعى المنعشون العقاريون بالمغرب إلى إعطاء دفعة جديدة لبرامج السكن الاجتماعي وتفعيل برنامج السكن الخاص بالطبقة المتوسطة، في الوقت الذي يجمعون فيه على ركود يعرفه القطاع منذ سنوات.

ويطمح الفاعلون في هذا القطاع الحيوي أيضاً إلى إعداد خارطة طريق مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بُغية مواكبة القطاع وتحيين وتعميم وثائق التعمير وتوفير العقار اللازم.

من أجل ذلك، استقبل عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، توفيق كميل، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، الذي كان مرفوقاً بأعضاء الهيئة، للتشاور حول القطاع.

وقال كميل، في تصريح لهسبريس، إن “المرسوم التطبيقي لقانون التعمير كان من ضمن أهم المواضيع التي عرفت نقاشاً مع الوزير، إضافة إلى برامج عدة، منها برنامج السكن المتوسط، لإخراج القطاع من الركود الذي يعيشه”.

وأضاف كميل أن الركود المسجل حالياً في قطاع العقار، حسب دراسات قامت بها الفدرالية، “يرجع بالأساس إلى ضعف القروض التي تمنحها البنوك؛ الأمر الذي أثر على تراجع المبيعات في مجال السكن مقارنة مع ما كان عليه في السابق”.

وتقترح الفدرالية منتوجاً خاصاً بالسكن المتوسط، أي ذلك الموجه إلى الطبقة المتوسطة، وقال كميل إن “هذه الفئة لا تجد منتوجاً خاصاً بها؛ ما يجعلها تلجأ إلى السكن الاجتماعي بـ25 مليون سنيتم، وفي حالات عدة يتم شراء شقتين لإشراكهما”.

وأوضح كميل أن البرنامج الخاص بالسكن المتوسط متوفر منذ سنة 2011، لكن لم يعرف طريقه إلى التطبيق، وقد لقي انتقادات من طرف الفدرالية التي اعتبرته غير قابل للتطبيق؛ ما جعلها تطلب إعداد برنامج خاص يتضمن تحفيزات، خصوصاً الاستثناء في المناطق الحضرية.

وقال المتحدث: “لا يعقل أن تكون مثلاً ضواحي مدينة الدار البيضاء تتيح R+10، لكن وسط المدينة نجد فقط R+4، هذا غير معقول، علماً أن الطبقة المتوسطة تتواجد داخل المدن الكبيرة، مثل الدار البيضاء والرباط، لكن هذه المدن لا تتوفر على استراتيجيات للتعمير تتيح هذه الإمكانية لاقتصاد الوعاء العقاري”.

وأردف أن إتاحة بناء طوابق أكثر وسط المدن الكبيرة من شأنها أن تقلص تكلفة الشقق الموجهة إلى الطبقة المتوسطة، وبالتالي التقليص من السعر النهائي من أجل المساهمة في دينامية جديدة للقطاع.

كما ناقش اللقاء مع وزير الإسكان أيضاً تطبيق القوانين من أجل مواكبة القطاع، وتحيين وتعميم وثائق التعمير، وتوفير العقار وإعطاء دفعة جديدة لبرامج السكن الاجتماعي وتسويق السكن منخفض التكلفة، ومراجعة برنامج السكن الخاص بالفئات المتوسطة، والتدخل في السكن بالعالم القروي.

ومن المقرر أن تعمل الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين على إعداد مذكرة خاصة بالمطالب والمشاكل التي يواجهها المنعشون على مختلف المستويات، من أجل العمل مع الوزارة للوصول إلى خارطة طريق.

‫تعليقات الزوار

30
  • المهلهل
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:16

    السكن ب 25مليون في شقة بمباركة من الدولة إعفاءات ضريبية و تسبيقات قبل البناء انها جنة الربح للمقاوليين الكبار و لكن سوف يرجع كل شيء الى أصله لان كل هدا فوقعة مبنية على عائدات المهاجرين و العمال الدي عددهم محدود و يتراجع

  • logique
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:20

    اين هؤلاء المنعشين ؟ واين هذا السكن للطبقة المتوسطة ؟ الله يسهل على كل واحد

  • ilyas
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:22

    قتلتونا بالشفوي،لكن الأزمة والركود آت لا محال،كما وقع في إسبانيا،الشقق انخفضت إلى أقصى الحدود،شقق مسترجعة من الأبناك،تريد أن تسيلها بمبالغ 30 إلى 40 ألف يورو،في أحياء يتوفر فيها مدارس،مستوصف،محلات تجارية،ترفيه..وتبعد 5 أو 7 كم عن البحر،بقاو على خاطركم،يجي يوم،المنعشين والابنك تطلب المشتري، لكن لا من مجيب،عندها يمكن أن اقتني شقة إن شاء الله.

  • cebreros
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:24

    سياسة ارهاق الطبقة المتوسطة وانهاكها بالديون لاجل الحاقها بالطبقة المقهورة …ولو اننا مقهورين ماعدا الطبقة الحاكمة وحاشيتهم ونواب الامة .

  • متشائم
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:29

    وهل مازالات هناك طبقة متوسطة في المغرب؟؟؟ انها في طريق الانقراض بسبب هذه الحكومة

  • مغربي 2018
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:33

    جشع المنعشين + جشع الأبناك (بما فيها التشاركية) = عدم القدرة على امتلاك سكن خاص . أما السكن الاقتصادي فهو اقتصادي في كل شيئ (الجودة + الموقع) . كفاكم ضحكا على الذقون.

  • Said
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:37

    الطبقة الوسطى تتوخى شققا ذات جودة عالية من 85م بثمن لا يتجاوز 45 مليون.

  • Kabir
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:39

    Pour habriter dans ses appartements il faut vraiment être dans état de urgence absolu ses appartement sont mal conçus construit avec des matériaux de premier prix on voit comment les marocains se désintéressé de ses logements car ils ont peur qu'il . Finissent par les rénover sans arrêt. .

  • ابن ايت اورير
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:41

    الطبقة المتوسطة!
    اما الطبقة السفلى لي هي الاغلبية شكون لي يفكر فيها؟
    خاص تغيير عقلية المغاربة المتخلفة وبعدها نشوفو لي ناقصنا

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:44

    انا ادعو الدولة الى التفكير في الية حقيقية لضبط الاثمان لان مانشهده في المغرب فقاعة
    فوضى مزايدات جعلت الاثمنة غير مرتبطة بمعايير لا اقتصادية لا بمستوى التجهيزات و الخدمات
    لقد اصبحت اثمنة بعض المدن تضاهي اثمنة عواصم غربية كبيرة مع عدم وجود مجال للمقارنة لا في دفتر التحملات العزل الخارجي للبنايت التسخين المنزلي المركزي او تدوير الهواء المساحات الخضراء…
    كما يجب حسن دراسة المشاريع الجديدة من ناحية الربط بمجال التنقل
    او احدات مدن صيفية كبرى للمغاربة والاجانب قرب الجبال او البحار لانعاش الاقتصاد وترويج السياحة الداخلية والخارجية من ناحية امكانية الكراء rbnb
    من ناحية اخرى يجب التفكير في ربط الجالية المغربية في اجيالها الجديدة عن طريق توفير امكانية اقتناء في ظروف تفضيلية والكل سيكون مستفيد الابتداء من المغرب عملات استهلاك …
    مبلغ 400000درهم ل 75 متر قد يكون محفز في اماكن معينة للاستقرار ان توفرت المرافق والطرق لمغاربة الخارج والداخل والاجانب.
    هنالك اموال نائمة قد يستفيد منها المواطنون والوطن ان كان هنالك بعد نظر
    اما التضارب الحالي على رفع الاثمان فليس فيه ربح الا لقلة قليلة.

  • zafzafa
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:59

    والطبقة المسحوقة أليست موجوجودة في ھذا الوطن ؟؟ لکم الوطن ولنا المواطنة ۔

  • Higo
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:20

    ce secteur reste toujours entre les mains des gents qui n'aiment pas la compétitivité pour en tiré des bénéfices incroyables il faut laisser participer les chinois et les turcs pour que le citoyen puisse avoir un meilleur choix car les citoyens ne font plus confiance aux produits exposés car l'offre est loin d'être conforme à la demande malgré l’existence d'un cahier de charge pas toujours respecté.

  • العدالة الإجتماعية
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:33

    سوق العقار أستحود عليه السماسرة لأعادة البيع أو التنازل للآخر بالأضافة للمنعشين الذين يطالبون الزبون بوضع النوار قيمته تتجاوز أحيانا مائة ألف درهم وأكثر للسكن الأقتصادي نرجوا تدخل أعلى سلطة في البلاد

  • مواطن
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:39

    لست خبيرا في الميدان ، و لكن السياسات المتبعة في الإسكان و التعمير أدت إل ارتفاع الأسعار و تدني الجودة . و في النهاية ذوي الدخل المحدود و الفقراء لا يستطيعون اقتناء السكن إذن هذه الفئة مقصية رغم أنها تشكل نسبة كبيرة في المجتمع . الأغنياء بطبيعة لن يشتروا إلا الجودة . و هذا ما أدى إلى الركود . يجب تهييء المجتمع و إنعاش القدرة الشرائية .

  • احمد
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:56

    التفكير في الربح السريع والغش يذبحان روح الاستثمار في العقار بالمغرب

  • miloud mallorca
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 12:02

    اعيش في اسبانيا واری العديد من افراد الجاليۃ خاصۃ المقيمۃ باءسبانيا اقتنت سكن ملاءم وباثمنۃ جد منخفضۃ والی يومنا هذا لازال السكن منخفض الثمن في العديد من الجهات باسبانيا وذو جودۃ عاليۃ احسن بكثير من المغرب حيث مافيا العقار افرغت ونهبت جيوب المواطنين وهي اليوم تحاول بجميع الوساءل الضغط علی الابناك والموسسات المصرفيۃ من اجل تسهيل عمليۃ القروض لكي تستمر في بيع صناديقها الاسمنتيۃ ضاربۃ عرض الحاءط ما جاء في دفتر التحملات غير مباليۃ بكرامۃ المواطنين والغريب في الامر ان متاسهلۃ ومتورطۃ الی حد كبير في العمليۃ .

  • Opoyo
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 12:12

    هناك شقق تم تسويقها ب 80 مليون
    اليوم اصبحت ب 60 مليون و هي بنيت فوق ارض بثمن بخس خاصة بالسكن الاجتماعي.
    لا يعقل ان نشتري في المغرب باثمنة اوروبية و دون جودة.

  • noon
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 12:17

    R plus 10 au centre-ville? ?, avez vous pensé aux parkings aux nombre de voitures qui va exploser, actuellement on se déplace à 12 km / heure, avec voiture proposition c'est la pagaille. Ou pensez vous seulement à gagner plus.

  • Hicham
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 12:38

    ان شاء الله نها ارزقني ربي من عنده غادي نشري شقة ف اسبانا ب 30.000 يورو فين ابان سكن الاقتصادي ديال المغرب

  • نعيمة
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 12:48

    احذروا المنعشين العقاريين فلهم موثقين و محامون يجيدون التلاعب فالقانون الموضوع أصلا في مصلحتهم لا مصلحة المواطن لا انصح اي مواطن شراء على دفعات فأنا أعاني منذ ٨ سنوات ولا أستطيع الاستفادة من الشقة التي اقتنيتها لان السيد المنعش لم يربط العمارة بالماء و الكهرباء و رغم الشكايات العديدة للولاية بطنجة و العمدة لا مجيب ابحث منذ زمن على دولة الحق و المؤسسات فلم اجدها خاصة و ان المحافضة تحفض الشقق و كأنها للسكن الآدمي لا جودة لا ماء لا الكهرباء و المنعش استخلص كل مستحقاته ثم اختفى أين المؤسسات التي تسهر على حق المواطن

  • كريم
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 13:08

    الشارع فيه عشرة امتار وتريد _R+10 تريد حجب الشمس .المشكل امامكم الكثير من المنازل والشقق مغلوقة منذ سنين في قلب الدار البيضاء والاحياء الشعبية يجب فرض ضريبة على ملاكها لكي يجدوا لها حلا مثلا مدينة الدروة كذلك الساكنة لا تتعدى 30% واالباقي محتكر حتى يزول الركود .كفى من الاسمنت نريد ساحات خضراء وحداءق وملاعب.المغاربة اصابتهم الشيخوخة والعزوبية واضن ان عدد الشقق يفوق عدد المغاربة وتريدون الحفاظ على اثمنة العقار لكي لا تضرر الشركات المعلومة.

  • الفقير لله
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 13:23

    الرابح الأول هما الابناك اما بنسبا لطبقة المتوسط و المزلوطة التي لا يتعدا لمدخول الشهري 3000Dh ،فإذا شترت شقة بثمن 25 مليون ستكون حياتهم جحيم في جحيم بسبب الإقتطعات البنكية .فهل 1500Dh كافية للعيش الكرم

  • الشكوى لغير الله مذلة
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 14:54

    اجتمعت العصابة للبحث عن طرق اخرى لتفقير الشعب و نهب مدخراته و اغراقه اكثر فاكثر بالديون
    يابي تكون العيشة في هاد البلاد غير حلم و نفيق منو

  • hicham
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 14:55

    بعدما انتها فساد الدولة المتحالف مع المنعشين و الابناك لسحق الطبقة الهشة جاء الدور الان على بقايا الطبقة المتوسطة لسحقها و استنزافها

  • نبيل القنيطرة
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:09

    بما أن 20 درهم في اليوم هي الطبقة الغير الفقيرة فان هذا السكن المتوسط سيسفيد منه أصحاب الدخل المتوسط أي أصحاب 40 درهم في اليوم
    بشرى سارة هاته من وزارة السكنى والمنهشين في لحم الشعب المقهور

  • سؤس
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:26

    يتم اشهار سكن اقتصادي بثمن 25 مليون عندما تدهب عند المكتب تجد فيه السمسار مكشر على انيابه كالنمر لا رحمة ولاشفقة يقول لك كلشي تباع نقدر ندبر عليك يحب محاربة هد السماسرة لي غلاو علينا السكن

  • يوسف المغدر
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:49

    قالك السكن تاع 25 مليون غي اجتماعي
    يا سلام
    أنا موظف في إدارة عمومية مدة عشر سنوات معنديش هاذ المبلغ
    كنعرف دكتور في القطاع العام شرا شقة ب 25 مليون بالكريدي او سكن فيها.
    الإشكال هو حتى طبيب او مهندس الدولة معندهمش 25 مليون كاش
    معرفتش الطبقة المتوسطة علامن هاضرين هادو
    كون ما القروض الربوية السكن ما يفوتش 11 مليون

  • توفيق
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 18:09

    قالك السكن المتوسط وبغا يدير فيه 10 طوابق على من تضحكون ياهذا…لا تفكرون إلا في هامش الربح والجشع أعمى لكم البصيرة …العمارات الكبيرة ذات الطوابق الكثيرة أصبحت متجاوزة وفي أوروبا ولا تبنى إلا للشركات…كفى من تكديس أعداد هائلة من الناس في أمتار مربعة ضيقة

  • emma
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 20:48

    حسب معلوماتي لانني بنت هذا الميدان الرائع العجيب الجميل … هي عاداة هدا النوع من السكن يجب ان يباع من 14 مليون سنتيم الى حد اقصى 18 سنتيم.. يعني بهذا المبلغ ستستفيد نسبة من الناس وتشتري..الخ
    المشكل المقاولين الكبار واصحاب الشركات يفعلوا ما يريدون(تيتكرفصو على البنايا والتقنيين والمهندسين ….الخ بالاعمال الشاقة لا قانون لا وراق لا تاحاجة) لانهم وجدوا الحرية التامة ولا احد يستطيع ان يحاسبهم…

  • صراحة
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:35

    ااحمد.لله اقتنيت شقة مكونة من تلات غرف وصالة في حي نظيف وراقي بمدينة قادس الاسبنية الشاطئية بحوالي 80 الف يورو بعيدة عن الساطئ الكورنيش بحوالي 2 كلم . جيراني الإسبانيين قمة الاحترام والاخلاق ساعدوني في الاول على انهاء كل الإجراءات . الاقامة تتوفر على المستلزمات من مطاعم محلات مستشفى كبير ومكان خاص لركن السيارة . الحمد لله ارتحت بعدما بعت شقة ملك بالداراللبيضاء . ألله على راحة فرق كبير .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة