24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بوسعيد والعلمي يخصصان 452 مليون درهم لدعم الغرف التجارية

بوسعيد والعلمي يخصصان 452 مليون درهم لدعم الغرف التجارية

بوسعيد والعلمي يخصصان 452 مليون درهم لدعم الغرف التجارية

خصصت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزارة الاقتصاد والمالية، غلافاً مالياً بقيمة 452 مليون درهم لدعم غرف التجارة والصناعة والخدمات الاثنتي عشرة بالمملكة، لتحقيق تحول شامل وكامل.

جاء ذلك خلال توقيع مراسيم الاتفاقيات المتعلقة بالمخططات التنموية الخاصة بهذه الغرف، اليوم الاثنين بمقر وزارة الصناعة، بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، ورؤساء الغرف.

وتمثل هذه الشراكة بين الدولة وغرف التجارة سابقة من نوعها، تطبيقاً للاتفاقية الإطار الموقعة بين الحكومة وجامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب سنة 2014، تحت رئاسة الملك محمد السادس.

وتسعى الحكومة من خلال هذا الدعم إلى إرساء أسس نموذج حكامة شفاف يتميز بالنجاعة وتوفير خدمات مُوجهة للزبائن ومنتجة للمداخيل، وإحداث تنظيم فعال، وإعادة التموقع من أجل مواكبة الجهوية المتقدمة.

وقال الوزير العلمي، في تصريح للصحافة، إن غرف التجارة والصناعة والخدمات "دخلت اليوم مرحلة تنموية جديدة تسمح لها بأن تكون جهات فعالة في التنمية المحلية، ورافعات إستراتيجية لمسلسل الجهوية المتقدمة".

وأضاف العلمي أن الوزارة قامت في السنوات الأخيرة بدراسات عدة بخصوص الغرف، ووصلت اليوم إلى مرحلة توقيع اتفاقية خاصة بكل واحدة منها، لتمكينها من توفير خدمات جيدة وفي المستوى لمنخرطيها على المستوى الجهوي.

وأشار المسؤول إلى أن غرف التجارة والصناعة والخدمات تلعب دوراً مهماً جداً في عدد من دول العالم، عبر تسييرها لمختلف المرافق الهامة، مثل المطارات والموانئ؛ وقال إن المغرب يطمح إلى الوصول إلى هذا المستوى.

من جهته، اعتبر محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن دور الغرف مهم جد في منظومة تشجيع الاستثمار وتأطير المقاولات الصغرى والمتوسطة، وقال إن "هذه الغرف تشتكي منذ زمن من قلة الموارد والتناقض بين الرغبة والطموح وأدوات الاشتغال".

وأكد الوزير ذاته أن هذه الاتفاقيات ستوفر الإمكانيات الضرورية لتقوم الغرف بدورها كاملاً، خصوصاً تجاه المقاولات الصغرى والمتوسط، وبهدف تبسيط العلاقة بين الدولة المركزية والمقاولات.

وقال الحسين عليوة، رئيس غرفة التجارة والصناعة بجهة كلميم واد نون، ونائب رئيس جامعة غرف التجارة بالمغرب، إن هذه الاتفاقيات تأتي بعد سنتين من النقاش مع الوزارتين.

واعتبر عليوة أن "الاتفاقيات ستساعد الغرف على القيام بالدور المنوط بها كما يجب، حيث سيخصص مبلغ 12 مليون درهم للمواكبة والتكوين والتجهيز، أما الباقي فسيخصص للمشاريع في إطار البرامج التعاقدية".

وسيخصص الدعم المالي لإحداث نموذج حكامة شفاف وفعال، وقائمة خدمات تستجيب للمقاولات الصغرى والمتوسطة ومواكبة تنفيذ أنشطتها، وتطوير مشاريع اقتصادية مهيكلة منتجة للموارد، مثل الحظائر الصناعية المخصصة للتأجير والمعارض ومناطق الأنشطة ومراكز الأعمال.

وبموجب هذه الاتفاقيات ستتم مراجعة اللوائح الانتخابية والنظام الأساسي للغرف والقانون الانتخابي والقانون الأساسي للعاملين بها، كما ستتم إتاحة المغادرة الطوعية للموظفين الحاليين في الغرف الاثنتي عشرة عبر المملكة، ثم فتح مباريات أخرى من أجل توظيف الكفاءات الجديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مصطفى الاثنين 05 مارس 2018 - 16:53
وصندوق المقاصة والتقاعد ....الخ .أن عام؟
2 - م المصطفى الاثنين 05 مارس 2018 - 17:06
حكومة مختصرة وذات مردودية كبيرة لو اقتصرت على الوزراء أسفله :
العلمي م حفيظ = بنسعيد = بوريطة = بنعتيق = أخنوش لماله = لفتيت = الخلفي للخطابات = ووزيرتين لتمليح الحكومة. وباقي الوزراء للكراج.
3 - محمد جلال الاثنين 05 مارس 2018 - 17:29
يجب معرفة من يسير الغرف التجارية والأحزاب التي ينتمون إليها وعلاقتهم مع الحكومة واللوبي الإقتصادي،كل هذا ما هو إلا ضربا في العمق لميزانية الدولة لصالحهم دون رقيب ولا حسيب.
4 - حلالة 59 الاثنين 05 مارس 2018 - 17:32
خطوة جد مهمة من أجل التنمية في البلاد. و لكن يبقى المشكل في المسؤولين عن هذه الغرف.فالشفافية و النزاهة أصبحت جد منعدمة. الفساد المستشرى هو المعظلة و يجب محاربته بكل الطرق انطلاقا من المنتخبين الى المسؤولين المعينين من قبل الدولة. فربط المسؤولية بالمحاسبة يجب أن يترجم على أرض الواقع.كفانا من الكلمات الورقية. فالتطبيق و التنزيل هو الحل ان كانت الحكومة شعارها الديموقراطية و سمتها الاصلاح و الشجاعة
5 - متامل الاثنين 05 مارس 2018 - 18:10
452 مليون درهم أي 45 مليار سنتبم من اجل مذا : ارساء الشراكة بين الدولة وغرف التجارة. تاسيس نموذج حكامة شفاف يتميز بالنجاعة وتوفير خدمات مُوجهة للزبائن ومنتجة للمداخيل، وإحداث تنظيم فعال، وإعادة التموقع من أجل مواكبة الجهوية المتقدمة.
45 مليار سنتيم في مهب الريح.
6 - Morocco الاثنين 05 مارس 2018 - 18:16
وكم خصصتم للعاطلين عن العمل أو المعطلون عن العمل بصحيح العبارة
7 - يحيى الاثنين 05 مارس 2018 - 18:19
نحن الصناع التقليدين نعاني في صمت هدا ااقطاع غير منضم ولا احد يهتم به فلكك الله ياوطني الحبيب
8 - حسن.ق الاثنين 05 مارس 2018 - 19:13
شفتي فلوس الشعب فين تتمشي.... يعطون لبعضهم البعض و يدعمون بعضهم البعض...
و الشعب اموت بالفقر والقهرة و الفقصة...
أريدكم أن تقولوا لنا ماذا تفعل هذه الغرف لصالح الشعب ...؟ و ما هو الدور الحيوي و التنموي الذي تقوم به... اللهم هذا منكر
9 - مابل مؤوان الاثنين 05 مارس 2018 - 19:46
الغرف المهنية من غرف التجارة و الصناعة و الصناعة التقليدية هي هيئات منتخبة و منتخبوها منتمون لأحزاب سياسية، فالاحزاب السياسية تتلقى من الدولة دعم سخي و سمين عند كل عملية انتخابية تشريعية و حتى جماعية، ها نحن نرى اموال الشعب تصرف لهم مرة اخرى مع ان رؤساء الغرف هم رجال اعمال و عليهم البحث عن الموارد خارج جيوب دافعي الضرائب.
10 - Wldbihi الاثنين 05 مارس 2018 - 21:26
اسيدي راه خاص هاد الغرف تخرج تجيب مستتمرين تدخلنا لفلوس او الخدما راه فرنسا داكشي لاش دايرا الغرف ماشي باش الشعب اعطيهوم لفلوس .ابينو شويا واديو الباقي راه حلقة مفرغة .تنكلو او بالاحرى تيكلو فراس المال .
11 - عزيز الدحماني الثلاثاء 06 مارس 2018 - 12:10
متى نسمع كلمة دعم نجد الخواض الكبير الخواض بالوراق الخواض أمام الجميع و بعلم الجميع أي بمعنى الخواض بالتراضي
12 - Must الثلاثاء 06 مارس 2018 - 13:46
Ce qu' on peut remarquer, c'est que la chambre francaise de commerce et d'industrie de casa est la seule chambre la plus dynamique au Maroc, il a pu realiser les zones industrielles de Nouacer, de Settat, de Daroua et de Bouskoura. C'est un exemple à suivre pour les autres régions et particulièrement celle d'El jadida.La chambre francaise de Casa est étoffée de cadres français que leurs réalisations parlent de leur assiduite. Je pense qu'il faut recruter plus d'européens pour dynamiser les autres regions. Maleureusement, nous autres marocains, on est plus spécialisé dans la magouille, la rapine et avec tête vide.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.