24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هذه سياقات تصويت المغرب في الأمم المتحدة على "الكيف الطبي" (5.00)

  2. التفاعل مع تأمين معبر الكركرات يتواصل .. 60 دولة تساند المغرب (5.00)

  3. رصيف الصحافة: مسؤولون وعسكريون جزائريون ضدّ نزاع الصحراء (5.00)

  4. الباحثة هاجر المنصف تتميز في الذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | ناصف ساويرس أغنى العرب والمغرب والسعودية خارج "كبار فوربس"

ناصف ساويرس أغنى العرب والمغرب والسعودية خارج "كبار فوربس"

ناصف ساويرس أغنى العرب والمغرب والسعودية خارج "كبار فوربس"

تصدر ناصف ساويرس، رجل الأعمال المصري، قائمة أغنى الشخصيات العربية في قائمة فوربس الثانية والثلاثين لهذا العام، بثروة بلغت 6.6 مليارات دولار؛ بينما خلت قائمة العشرة الأوائل من أي شخصية سعودية، بعد حملة مكافحة الفساد.

وعاد المركز الثاني في قائمة أثرياء العرب إلى الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير بثروة قدرت بـ5.9 مليارات دولار، متبوعا بإماراتي آخر هو ماجد الفطيم، والذي بلغت ثروته 4.6 مليارات دولار.

وتنوعت جنسيات باقي المراتب العربية العشرة بين مصر والإمارات وعمان ولبنان، بينما احتل الجزائري يسعد ربراب المرتبة الخامسة بثروة بلغت 4 مليارات دولار؛ في حين لم تضم القائمة أي شخصية مغربية.

أما عالميا، فقد تصدر الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس "أمازون دوت كوم"، القائمة بثروة بلغت 112 مليار دولار، بزيادة بلغت حوالي 39.2 مليار دولار خلال الـ12 شهرا الماضية، متبوعا بـ"بيل جيتس"، مؤسس شركة "ميكروسوفت"، بثروة بلغت قيمتها 90 مليار دولار.

ثروات مليارديرات العالم مجتمعة بلغت هذا العام 9.1 تريليون دولار خلال العام الجاري، بارتفاع نسبته 18% عن عام 2017، بينما ارتفعت ثروات اثنين من رواد الأعمال الصينيين ليصبحا ضمن قائمة أغنى عشرين شخصية في العالم للمرة الأولى، وهما ما هوتينج، صاحب تطبيق "وي شات"، الذي احتل المرتبة السابعة عشر عالميا، وكذلك جاك ما، صاحب موقع "علي بابا"، الذي احتل المرتبة العشرين عالميا.

قائمة "فوربس" لهذا العام عرفت 259 وافدا جديدا ممن قفزت ثرواتهم في مجالات مختلفة، كان من بينهم 89 من الصين وحدها، و18 من الولايات المتحدة، في حين كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واحدا من أبرز الشخصيات التي شهدت تراجعا في ثرواتها حيث انخفضت ثروته بــ 400 مليون دولار منذ مارس2017، لتبلغ 3.1 مليارات دولار محتلا بذلك الرتبة الـ766 عالميا.

جدير بالذكر أن مقاييس "فوربس" لتصنيف أثرياء العالم تأخذ بعين الاعتبار ثروات الأفراد؛ بمن فيها زوجاتهم وأطفالهم. كما يتم تقييم العديد من الأصول؛ من بينها الشركات والعقارات والفنون واليخوت والأسهم والسندات وغيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Sam الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:04
لمادا تتعمدون إخفاء ثروة عزيز أخنوش أيها المنافقون؟
2 - من إسبانيا الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:11
الغني هو الله سبحانه وتعالى . جئنا حفات عرات وسنذهب كذالك حفات عرات وبالاعمال الصالحة أو الطالحة
3 - Hamido الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:12
الملا حظ أن إلا غنياء راكمو ترواتهم بالعلم والابتكار والتكنولوجيا اي الرأسمال البشري.أما الباقي فجرد قطاع طرق وباك صاحبي.
4 - كمال الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:15
المهم هو العمل الصالح لن تمنع عنهم ملياراتهم سكرات الموت.
5 - أوديع مصطفى الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:16
في الواقع لوكان العرب يملكون أفكارا للاستثمار وتجديد الرساميل لكانوا في أوائل القائمة لكن للأسف الثروات العربية تخرج إلى الخارج من أجل الرشاوي والسلاح
6 - مهبول الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:22
المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير ثوابا وخير أملا ............... صدق الله العظيم
7 - الحقيقة الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:23
البرجوازين المغاربة هم أغنى أغنياء العالم ولكن شكون غادي اقول ادلي بالتروة لي عندوا حيت ماشي ديالو ولا مكاتبهاش بسميتو
8 - م المصطفى الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:26
A quoi ça sert d'être le plus riche du cimetière
هذا مثل فرنسي يعبر على أن الغنى المادي ينتهي عند أبواب المقابر.
أما ديننا الإسلامي الحنيف الذي يستمد مبادئه من النص القرآني فيقول : فمنها خلقناكم وإليها نعيدكم تارة أخرى.
فالغنى الحقيقي هو غنى النفس الطاهرة النقية الزكية التي لها رأس مال نابع من الحلال٫ ونصيب منه خدمة للفقراء والمحسنين والصالح العام.
9 - Hamid الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:29
Il faut noter qu'il y aitune grande différence entre la fortune des arabes et la fortune des occidentaux. La fortune des occidentaux est acquis à travers une compétition équitable et dans des pays démocratique alors que les arabes ont acquis leurs fortunes dans des pays dictatauruaux où la justice est perdue et il y'a pas de compétition réelle.
10 - حسن الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:35
اواااااه علاش المغرب ما فيه حتى غني تتقدر التروة نتاعوا بالمليارات الدولارات كاينين غير الفقراء!!!!!! عجب
11 - Lamya الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:47
الى 9 - Hamid

"أما عالميا، فقد تصدر الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس "أمازون دوت كوم"، القائمة بثروة بلغت 112 مليار دولار"

Amazon احدتث ضجة حولها قبل سنوات بان عمالها يشتغلون في ظروف مزرية و يتقاضون اجورا هزيلة. و هناك عديد من اصحاب الملايير ارباب الشركات عبر العالم انهم يدفعون اجورا جد هزيلة لعمالهم و مستخدميهم و يستغلون المصدرين و المنتجين في الدول النامية كافريقيا باثمان و اجور هزيلة جدا مما دفع بعض الشركات لتلميع صورتها للترويج و الدعاية انها اصبحت تتعامل احسن مع مموليها les fournisseurs و مستخدميها احسن من ذي قبل, لان ذلك يؤثر على سمعة الشركة.
12 - youssef الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:49
تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير . كل شي ء زاءل ويبقى وجه ربك
13 - rachid الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:52
أين أخنوش؟؟؟ بن جلون؟حفيظ العلمي؟؟ مريم بنصالح شقرون؟؟ مايمكنش؟؟؟ أو أنهم لم يعودوا يصرحون بممتلكاتهم؟؟؟؟
14 - Khalid الأربعاء 07 مارس 2018 - 21:53
الغنى هو غنى النفس عن التكبر و عن الشهوات أما هاته الأرقام الفلكية فما هي إلا أوزار على أصحابها فالله الغني ونحن الفقراء
15 - عطيه طاها الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:01
انا لي سآل بسيط ودايما ما أتجول في الانترنت و من الصحف الاكترونية اللتي اقرأ من ضمنها مغربية ك هسبرس انا لست مغربيا ولا اسكن حتا في المغرب ولاكن حيرني امر ما وهو كيف يتعامل الكتاب المغاربة عند الإدلاء بربهم و هو أني اجد فيه كثيرا من الشتم، السب كاللون وأحيانا القذف بكلام نابي جدا جدا وكذالك عدم تدقيق في الاجوبة ولا أقول الجميع ولاكن الكثيرون. هل هذا نابع من التربية او العقلية او التشبث بثقافة دولة ما ؟؟!! اريد جوابا مقنعا وشكرا وهنا لا اقصد اي شخص ما بل كانت بمثابة ملاحظتي الشخصية.
16 - العم لاق الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:07
فوربس تعترف فقط با رجال الاعمال الناجحين الذين نمة تروتهم عبر جهدهم اما الصوص الشفارة لا تعترف بهم فوربس
17 - Jeo الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:16
هده قإمه لا تشمل الأغنياء الحقيقيين ، كا الأمراء وكبار الشيوخ ، ناس تفوق ثروتوها بليون دولار ، واضعفهم فوق 200 مليار. دولار
18 - مليارdr الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:29
ايوا الله يزيدك هادشي اللي غادي نقولو اما الا قلنا العكس غادي نصدقو حاسدينك
دير فبلادك شي مدينة رقمية بحال دبي وكلشي يتمشى ايليكتريك, السيارات والطوبيسات , اما داكشي لاخر فين ما مشيت تلقاه, والمغرب المليارديرات ديولو يالله يديرو شواية وطاجين بالطاقة الشمسية
19 - Sami الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:33
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا
20 - استغراب الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:37
تبلغ ثروتي الى غاية كتابة هذه السطور ما يناهز الف و ثلاثمائة درهم .. مع العلم اني ساصرف منها الى نهاية الشهر . ترى كم ترتيبي في فوربس هذا الشهر
21 - youssef الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:41
الفرق كببييير الاغنياء الغير العرب ينخرطون مع المجتمع المدني بالاعمال الخيرية الكثييرة بعكس العرب التكديس أو الفساد والمجون
22 - logique الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:49
لقد جيتمونا فرادى كما خلقناكم اول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم ... صدق الله العظيم . لن تنفعهم في شيء بل سيحاسبون عليها . اللهم اغننا عمن سواك . وارزقنا حلالا طيبا . اللهم ارزقنا القناعة .
23 - The truth الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:52
According to Forbes 2018’s list, Akhannouch’s fortune is now worth USD 2.2 billion. His wealth increased from USD to 2.1 billion in December 2017 to USD 2.2 billion in March 2018.

Morocco’s second richest man is renowned businessman Othmane Benjelloun, who was dethroned by Akhannouch on Forber’s March and December lists. Benjeloune’s fortune weighs in at USD 1.6 billion, according to Forbes.
Reference morroco world news
24 - م المصطفى الأربعاء 07 مارس 2018 - 22:55
جوابا على رقم 15 عطية طاها
أقول له : هناك فئة قليلة هي التي تتلفظ بألفظ نابية٫ولا يحصل هذا إلا إذا كانت القضية أو الموقف يخدش الحياء أو يمس بقضية وحدتنا الترابية. والسواد الأعظم من المواظبين على قراءة جريدة هيسبريس٫ متشبعون بثقافة متميزة وبأخلاق عالية٫ ويمررون آراءهم وأفكارهم وملاحظاتهم في قالب نظيف خال من الركاكة ومن الأساليب النابية.
25 - هنا نيويورك الأربعاء 07 مارس 2018 - 23:01
أريد أن أضيف إلى ما سردته الأخت لمياء (11) وأضيف أن الشركة الوحش أمازون وصاحبها تجيف بيزوس مضاعفة غنائها خاصة خلال السنتين الماضيتين لم يكن فقط بسبب الشغيلة المستعبدة سواء في الولايات المتحدة(ware houses &drivers) أو دول العالم الثالث (sweat shops) بل كذلك كان على حساب المحلات التجارية الصغيرة والكبيرة التي سرحت الكثير من عمالها وهنا على سبيل المثال في نيويورك الكثير من واجهات المحلات التجارية أقفلت ومعلق عليها للكراء وفي الغالب ستبقى كذلك لسنوات مقبلة الشيء الذي كان شبه مستحيل من قبل ... إنها الرأسمالية المتوحشة في أبشع أشكالها.
26 - المزابيHD الأربعاء 07 مارس 2018 - 23:06
الوليد ابن طلال كانت ثروته تتبلغ اكثر من 70 مليار دولار
كيف لم يذكر هل تم اخذ ثروته بعد سجنه ام ماذا
سبحان مغير الاحوال
عالاقل ان الوليد كان يقرب للعرب عدة اشياء تخص التكنولوجيا
وهو من رد ردا قاسيا على ترمب بعد اهانته للاسلام والمسلمين
27 - عابر الخميس 08 مارس 2018 - 00:32
ماعندكم ينفد، وما عند الله باق، المال والبنون زينة الحياة الدنيا، والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا.
28 - أحلام اليقظة الخميس 08 مارس 2018 - 00:56
دائما كانت تنتابني أحلام اليقظة بأنني أصبحت مليارديرا تصل ثروتي 50 مليار دولار وبقيت كاندير فالعمليات الحسابية شحال غادي تجي فالعشور شداتني الدوخة .هههه بالعشور فقط يمكن أن تبني عشرات القناطر الضخمة و تعبد مئات الكيلومترات من الطرق ذات الجودة العالية بالإضافة إلى آلاف المساكن كل سنة ....تخيلو لو كان هؤلاء الأغنياء يخرجون زكاة مالهم هل سيبقى فقير على وجه الأرض.... اوا دعيو معايا ندير لباس والله حتى نتهلا فولاد بلادي ههههههه
29 - واقع الطبقة الميسورة المغربية الخميس 08 مارس 2018 - 01:02
اغنى اغنياء المغرب لا تتجاوز ثروته 3 مليارات دولار بشهادة فوربس الموثوقة. نحن فقراء حتى بأغنيائنا ونريد تنظيم المونظيال وربح امريكا التي يعيش فيها اكبر اغنياء العالم ههههه
30 - Trump الخميس 08 مارس 2018 - 01:21
A lamya je travail a amazon au usa et je gagne $20 a l heur et tu dois savoir only les riches des usa qui meritent leur fourtune car ils l ont fait avec justice
31 - جيم ميم الخميس 08 مارس 2018 - 01:22
ولماذا لا نقول إن أصل ثروات أولائك هي من أصول ''ثروات'' هؤلاء.. خرجت من اﻷوطان في ظروف لا يعلمها إلا هم؟؟؟
32 - Lamya الخميس 08 مارس 2018 - 05:37
الى 30 - Trump
و انت فرح جدا ب $ 20 في الساعة, انا شخصيا كنت احصل على 20 اورو في الساعة فقط فشي ستاج او شي بريكولاج , عندما كنت طالبة في المانيا, لان كل شيء باهض الثمن هنا. خيرت قبل الهجرة الى المانيا بالذها الى المانيا او الولايات المتحدة الامريكية فاخترت المانيا احسن لان الولايات المتحدة الامريكية ليس فيها اقتصاد اجتماعي, بل اقتصاد راسمالي متوحش عكس المانيا. رغم ان بعض الشركات في المانيا تحدو حدو نظيراتها في امريكا, الاغتناء الفاحش و ملياردير على حساب الشغيلة. اتفق معك على ان الاثرياء اصحاب الملايير يوفرون فرص شغل على الاقل للعاطلين و لكن ماذ سيفعل كشخص من الخواص ب119 مليار دولار?!! ربما لا يعرف اين يذهب بتلك الاموال. و حتى ملك المغرب ليست عنده هذه الثروة الضخمة ليصرفها في خدمة بلده.
33 - الفقير الخميس 08 مارس 2018 - 07:25
رسالتي موجهة الى اخواننا العرب الم تقراون القران ام على قلوبكم اقفالها سورة يقراها الصغير والكبير الا وهي سور الهمزة سْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ (2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3) كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ
34 - said Amazigh الخميس 08 مارس 2018 - 07:38
هناك شركات في امريكا ابتدات من مكتب وعدة حواسيب واشخاص لهم تعليم وتجربة اي براسمال بسيط... اي المعجزة لو تم دالك بالمغرب لتغير حالنا
متل مؤسس watsap واصبح راسمالها يفوق ميزانيات عدة دول ...
بلدان تتوفر على بحت علمي وسمعة عالية تجعل
اكتشفت الحاجة الى تواصل اجتمتعي بالمجان...
بينما نلاحض تروات العرب او البلدان الفقيرة
بالكمية والتكديس 100 مليون مصري ملياردير 5مليار
40 مليون جزايري 4مليارت
38 مليون مغربي 2+1.6
35 - Ali الخميس 08 مارس 2018 - 08:22
المال و البنون زينة الحياة الدنيا و الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا.
36 - محمد الخميس 08 مارس 2018 - 08:36
الى صاحب التعليق 8.ان كنت تقصد الاية الكريمة،فالمرجو تحري الدقة لان الاية تقول:منها خلقناكم وفيها نعيدكم....الاية.
37 - م المصطفى الخميس 08 مارس 2018 - 11:31
الشكر موصول للآخ الفاضل : محمد
لما جاء غي تعليقه حول التصحيح للآية الكريمة، التي يقول فيها جل وعلا:
منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى.
صدق الله العظيم.
أكرمك الله اخي الفاضل على ملاحظتك الصائبة والتي لا نقاش فيها...
38 - Tariq Laayoune الخميس 08 مارس 2018 - 11:37
حذاء فقير في صلاة الفجر مع الجماعة والمحافظة عليها بتوفيق من الله خير من تاج أمير ومن لا يستطيع مفارقة السرير وحرارة الفراش فحياته نكد في نكد وان عاش اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
39 - أيوب الخميس 08 مارس 2018 - 19:13
أين عائلة الروتشيلد و عائلة الروكفيلر و عائلة بوش ؟
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.