هل ينجح تنويع الصادرات المغربية في تقويم نموذج تنمية المملكة؟

هل ينجح تنويع الصادرات المغربية في تقويم نموذج تنمية المملكة؟
الجمعة 9 مارس 2018 - 21:00

في سياق الحديث عن النموذج التنموي المستقبلي للمغرب بعد الإقرار بفشل النموذج الحالي من قبل الملك محمد السادس، لكونه لم يستجب لمتطلبات المغاربة، طرحت المندوبية السامية للتخطيط أرضية جديدة للنقاش بناءً على إمكانات التنويع في الاقتصاد المغربي لتحقيق نمو مطرد عبر تحليل العرض التصديري المتوفر على ضوء القدرات الإنتاجية الكامنة في بنياته.

وخلال تقديم هذه الأرضية من قبل أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، وجه هذا الأخير نداءً إلى عالم المقاولة من أجل التفكير والتفاعل مع الأرضية بهدف استغلال إمكانات التصدير موازاة مع الطلب الخارجي لمساندة تمويل النشاط الاقتصادي من أجل تحقيق فرص شغل أكثر ومردود أفضل.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل تنويع صادرات المغرب هي السبيل نحو إرساء نموذج تنموي جديد يعود بالنفع على الاقتصاد المغربي وبالتالي على المواطن؟ بينما جواب الخبير الاقتصادي إدريس الفينا مغاير تماماً لما جاء في مبادرة المندوبية السامية للتخطيط.

يرى الأستاذ الجامعي أن تنويع الاقتصاد المغربي جيد، لكنه ليس سبيلاً من سبل تحقيق النمو الاقتصادي المتسارع، مشيراً إلى أن عدداً من الدول تتوفر على عدد محدود من المنتجات لكنها جد متطورة ولها أثر إيجابي، ولا تعتمد المقاربة التي تحدثت عنها المندوبية السامية للتخطيط.

وقال ادريس الفينا، في تصريح لهسبريس، إن “التصدير له تأثير محدود على الاقتصاد المغربي”، وأضاف: “التنويع لن يؤثر بشكل كبير، وإشكاليات النموذج التنموي التي تضعف مفعول نظام الإنتاج في المغرب لا ترتبط بنسبة كبيرة بعدد المنتجات التي يصدرها، بقدر ما هي مرتبطة بعوامل أخرى”.

وأوضح الفينا أن الاقتصاد المغربي يتميز بالتنوع مقارنة مع دول المنطقة؛ إذ يعتمد على قطاعات متعددة لخلق القيمة المضافة من خلال الفلاحة والصيد البحري والخدمات والصناعات، لكنه قال إن “القطاع الصناعي ما يزال محتواه التكنولوجي ضعيفاً؛ الأمر الذي يجعل قيمته المضافة ضعيفة”.

وشدد الفينا على أن مشكل النموذج التنموي المغربي غير مرتبط بالصادرات، بل بالإنتاج الداخلي ومدى تلبية الحاجيات المحلية، إضافة إلى غياب الحكامة في استعمال الموارد البشرية والمالية، وتوجيه الاستثمارات العمومية نحو المشاريع ذات المردودية العالية.

كما أشار الخبير الاقتصادي إلى ضُعف استثمار القطاع الخاص في المغرب؛ بحيث لا يُمثل سوى 25 في المائة من الاستثمار العمومي، وأرجع ذلك إلى غياب الثقة في الاقتصاد المغربي، كما أن أغلب هذه الاستثمارات الخاصة لا تتجه إلى القطاعات المنتجة، خصوصاً التصديرية.

وقال إن “القطاع الصناعي في المغرب يُهيمن عليه الاستثمار الأجنبي بما يمثل حوالي 450 مليار درهم”، مشيراً إلى أنه يعلب دوراً كبيراً في تطويره، “لكن تبقى هذه الاستثمارات موجهة نحو التصدير ولا يُعاد استثمار أرباحها في البلد”.

واعتبر الفينا أن فشل النموذج التنموي المغربي مرتبط أيضاً بوضعية المقاولات، وقال إن “النسيج المقاولاتي ضعيف ولا يتطور بالشكل الكافي كما يقع في عدد من الدول”، وأعطى المثل بكوريا الجنوبية حيث “نجد عشر مقاولات تُحقق رقم معاملات يفوق الناتج الداخلي الخام داخل البلد نفسه”.

وزاد الفينا موضحا: “في المغرب أكبر مقاولة هي المجمع الشريف للفوسفاط تحقق رقم معاملات بـ5 مليارات دولار، في حين إن أقوى مقاولة في دولة كوريا الجنوبية تُحقق 165 مليار دولار، وبالتالي تفوق الاقتصاد المغربي كلل؛ ما يعني أن عشرين مقاولة من هذا الحجم تقود الاقتصاد الكوري الجنوبي”.

وبحسب ادريس الفينا، فإن النسيج المقاولاتي في المغرب تطغى عليه المقاولات الصغرى جداً التي لا تملك القدرة على التطور، بسبب مناخ الأعمال وعدم رغبة أصحابها في التحول من الثبات نحو التطور بفعل غياب تحفيزات تمكن من توسيع أنشطتها والولوج إلى الأسواق.

واعتبر ذلك “هو المشكل العميق في الاقتصاد المغربي، وهو المرض الذي يعاني منه النموذج التنموي المغربي، وبالتالي فإن الحديث في هذا الصدد يجب أن يأخذ بعين الاعتبار هذا الجانب الهام، الذي سيكون له أثر كبير في حالة توفير الشروط الضرورية لتطوير النسيج المقاولاتي”، بتعبير الخبير الاقتصادي ذاته.

‫تعليقات الزوار

22
  • يحي بوشيخي
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:10

    اقسم بالله ان المغرب لن يخطو خطوة صحيحة مادامت عقلية الاقصاء وتكميم الافواه وحصار الافكار ديدن المخزن .كل المشاريع فشلت ولم يحاسب اي احد.الباترونا المتوحشة والمنافسة الغير الشريفة وتحالف المال والسلطة اكبر عائق للتنمية .احتكار المال والسلطة مفسدة.

  • عبدالرحمان
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:18

    نجاح النموذج التنموي ببلادنا رهين بايلاء المزيد من الاهتمام بقطاعات التعليم و الصحة و التشغيل كما اقترحهم السيد عزيز اخنوش خلال لقاءاته الجهوية لبلورة مقترح النموذج التنموي من طرف حزب التجمع الوطني للاحرار

  • mohammed
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:21

    هاد ﻷستاد متيفهم توزة الصادرات هي القفل لكل المشاكل اﻹقتصادية في العالم

  • محمد بوعناية
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:22

    ان المعامل الموجودة في المغرب ليس مغربية إنما اجنبية الا ان بعضها للمغاربة نسبة مئوية فوجود معامل اجنبية لا يعني ان المغرب بلد منتج يصدر بل معلمل فرنسي يصدر من المغرب كذالك الماني يصدر من المغرب وو و انا لله وانا اليه راجعون لان الكفاءات مجهر بالله عليكم هل شاهدتم فزيائي او متفوق في الرياضيات او عالم أو خبير منحه احد كبارنا جائزة اللهم الغنيين ؟؟؟؟؟

  • عزيز
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:30

    المضحك على مدى سنيين والاعلام المخزني يدعي على الدول ان تحتذى بالنموذج الاقتصادي المغربي. مثل قصة من طنجة الى لكويرة وفي الاخير اكتشفن ان لكويرة تحتى سيطرة الدولة الموريتانية والعلم الموريتاني يرفرف فيها

    .

  • عايق بكم
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:37

    الى عبد الرحمان التعليق رقم 2
    ألا تستحيي سي عبد الرحمان أن تقتدي بكلام أخنوش ولا تقتدي بخطابات الملك …
    أخنوش واحد ممن لم يقوموا بدورهم أنظر.. من حرق نفسه في الداخلة ؟ أليس بحري مظلوم من طرف القطاع الذي يسيره أخنوش…
    من تم طحنه بشاحنة النفايات ….أليس بائع سمك مظلوم من طرف القطاع الذي يسيره أخنوش…
    كفى من تأليه البشر ……

  • mowatine
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:38

    المشكل في راس المال الخاص الذي يعتمد على الاستثمار في العقار و ليس في التصنيع لبذي يعد اهم وسيلة للرفع من الناتج الاقتصادي المغربي .
    الفوسفاط الذي تتغنو به لا يعطي شيء مقارنة بالصناعة (("في المغرب أكبر مقاولة هي المجمع الشريف للفوسفاط تحقق رقم معاملات بـ5 مليارات دولار، في حين إن أقوى مقاولة في دولة كوريا الجنوبية تُحقق 165 مليار دولار،))

  • امين
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:47

    على اي اقتصاد يتحدثون مع العلم ان 76 من الدخل القومي الاجمالي المغربي يملكونه الاجانب وتأتي على رأسهم كل من فرنسا في المرتبة الاولى تاليها كل من اسبانيا والامارات والعربية والسعودية

    تصورو يا اخواني ان 76 من الارباح عبر السلع والخدمات تدهب الى هده الدول فكيف يتقدم المغرب ويعيش المغربي عيش الكرامة

    ——–
    الدخل القومي الاجمالي = قيمة جميع الخدمات والسلع التي تم إنشاؤها داخل المغرب سنويا

  • عبدالله
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:55

    على المسوولين ان يجلسو جميعا ويطرحون الاسءلة التالية.
    ما هو الشيء الذي يحتاجه الانسان في حياته اليومية ؟ ما هي الأشياء التي في طاقتنا يمكننا ان نستخرج منها هاته الاخيرة؟ مثلا الحديد او النحاس ، ماهو الشيء الدي يمكننا ان نصنع منه شيءا من هاذا الحديد او النحاس ، ؟هل لنا الطاقة للصناعة ؟ هل لنا فرانات شديدة الحرارة ؟ ما هو الشيء الذي يمكننا ان نحول سمكنا يصبر السنة او أكثر ، الكونصيرف التصهيد الحوتي ، الفلاحة كل الخضر لي ما تباعاتش كونصيرف، خلقو مصانع خدمو الناس او انشاء الله يكون خير، يد الله مع الجماعة او باراكا من المظاهرات راهم تا يخلعو اي مستتمر.

  • Lamya
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:59

    ما قاله الخبير الاقتصادي حتى هو صحيح فتنويع الصادرات ليس هو وحده اسبيل لتحقيق النمو او الاقلاع الاقتصادي و لكن طبيعة المواد المصدرة و قيمتتها المضافة الضعيفة يتطلب منا ان يكون العرض مرنا و متنوعا. مثلا اذا ذهبت الى سوق ممتاز للمواد الغدئية فلن تجد في اوروبا دائما نفس المواد معروضة و محدودة للبيع فدائما هناك شيء جديد و هذا يحتاج الى الابتكار و ايضا العالم واسع و كل سوق خارجية تريد شيئا اخر من المغرب. هذا ما تفعله مثلا تركيا فمنتوجاتها متنوعة. النسيج و الزرابي والمنتوجات الجلدية وو المواد الغدائية المتنوعة مصنعة و غير مصنعة و المجوهرات…و الصين ايضا فهي تبيع اي شيء يمكن بيعه و تتاقلم مع السوق. اما السوق و الطلب الداخلي فهو يتاثر قالشركات التي تنتج للتصدير تخصص جزءا من منتجاتها للسوق الداخلي. فبدل ان يشتروا اشياء من الخارج, لان اشياء كثيرة يشترونها من الخارج لا ينتجها المغرب وهذا مكلف جدا على عدة مستويات بالنسبة للاقتصاد المغربي.المشكل الاساسي في كل هذا هو تسويق المنتجات. اما ما قاله عن مناخ الاعمال فهو صحيح.

  • youssef
    الجمعة 9 مارس 2018 - 22:00

    النمودج ليس إلا حبر على ورق محكوم عليه بالفشل …في دولة كل مؤسساتها غارقة في الفساد والرىشوة والريع ……..مع عدم المحاسبة و عفى الله عمى سلف

  • Adam
    الجمعة 9 مارس 2018 - 22:11

    زواج السلطة والمال في المغرب هو أكبر عائق لاي نمودج تنموي..والدليل لوبيات المحروقات التي تستنزف جيوب المواطنين دون حسيب ولا رقيب

  • من اهل الميدان
    الجمعة 9 مارس 2018 - 22:19

    للاسف هناك اكثر من 80في المئة من المعامل اغلقت السبب هو بضاعة الصين وتركيا تغزوا اسوق الوطن انا شخصيا من الذين اغلقوا مصانعهم مند اكثر من 4 سنوات لم ارى النور في ميدان النسيج اما بالنسبة برنامج تمويل مقاولات الصغرى تلك البرنامج قام بارسال المواطن الى السجن بكل صراحة برنامج فاشل السبب هو عندما يلجا المواطن الى تلك القروض يقدمون له 7الاف درهم ربما يصرفها قبل ان يرجع الى منزله بالله عليكم هل بامكان اي شخص ان يستثمر مبلغ 7الف درهم هههههه

  • الوزاني
    الجمعة 9 مارس 2018 - 23:03

    النمودج التنموي الوحيد الكفيل بإخراج المغرب من عنق الزجاجة هو رفع يد أصحاب السلطة و المال عن السياسة. هؤلاء استغلوا السياسة و استحودوا على ثروات و خيرات البلاد و سنوا قوانين لصالحهم (دعم مشاريعهم من المال العام، إعفاء من الضرائب على سبيل المثال ). و المؤسف هو ان الأرباح اللتي بجنونها تهرب و تودع في الابناك الأجنبية.

  • Abdellatif
    الجمعة 9 مارس 2018 - 23:19

    اعلان فشل النموذج الاقتصادي من طرف الملك غير كافي..هناك تداخل بين السياسة والاقتصاد..يجب إعلان الفشل على جميع المستويات..السياسي والاقتصادي تم الاجتماعي.
    بعد إعلان الدولة هدا الفشل تكون قد خطت اول خطوة مقنعة وجيدة نحو النجاح.
    اول شيء هو أن تكون النوايا سليمة من طرف أعلى سلطة ومن في فلكها.
    تكوين لجنة سياسية من أعلى النخب والتي لها غيرة على البلد.
    البحت في أسباب الفشل لكي لا نكرر الأخطاء و الانطلاق بأسس سليمة.
    إعطاء الكلمة لمن له الحجة والبرهان وليس لمن يبحث عن مصالحه.

  • Alucard
    الجمعة 9 مارس 2018 - 23:30

    إذا كان الأستاذ ادريس الفينا يعتقد أن المغاربة سنافسون اليابانيين أو الكوريين فهو بالتأكيد يحلم.
    لقد سبق لي أن قمت بالتدريس في اليابان لعدة سنوات شتان ما بين شعب مولع بالتكنولوجيا ويقدس العمل حتى العبادة وشعب يمضي أغلب وقته في مناقشة الغيبيات في المقاهي..

  • المغرب كما تريد له فرنسا
    السبت 10 مارس 2018 - 00:22

    من العيب أن لا يحلم الإنسان وخاصة الإنسان المغربي التنمية أو ما يسمى بالمخطط التنموي المغربي للان يتجاوز الأوراق المكتوب عليها لماذا. الجواب جد سهل. أي دولة مثل المغرب بقيادة غير وطنية يتم ارسال الأوامر من باريس وواشنطن إلى الرباط ويجب تطبيقها هولاء هم من يحددون حجم التنمية والكيفية ومجالات تطبيقها لا تستمعوا إلى حكومة الكرتون فهم اتباع لفرنسا وأمريكا فقط وستبقى المغرب سوق للاستهلاك فقط

  • المحتار
    السبت 10 مارس 2018 - 01:22

    المغاربة يمكن أن يصدروا أي شيء، لكن سياسة الحكومة غافلة عن الإبداع المغربي في التصدير. سياسة الحكومة الضريبية بما فيها عدم جواب مديرية الضرائب لشكاوي المستثمرين و إنهاكهم ضريبيا رغم أنهم في البداية، يجعل المستثمر المغربي ينفر من إنشاء مقاولته و لو أبدت أبحاثه و إستناجاته بوجود سوق خارجية واعدة. الحكومة غافلة و إدارة الضرائب غير مؤهلة لمساعدة المستثمر المغربي، و خصوصا المتقاعدين اللذين لهم خبرة بدراسة السوق الأجنبية و وجود آفاق واعدة لتقدم الوطن. لكن فرملة إدارة الضرائب تضيع ملايير الدولارات و ملايين فرص الشغل للشباب المغربي. عيقوا و فيقوا. ..
    وا محمداه……

  • بشير
    السبت 10 مارس 2018 - 01:49

    قيمة الاقتصاد المغربي كله لا يساوي حتى رقم اعمال شركة واحدة في كوريا الجنوبية وفي غيرها

    2017
    قيمة الاقتصاد المغربي كله: 109 مليار دولار

    قيمة رقم اعمال شركة Honda
    122 مليار دولار
    ———————–
    قيمة رقم اعمال شركة AXA
    129 مليار دولار
    ———————–
    قيمة رقم اعمال شركة Ford
    150 مليار دولار
    ———————–
    قيمة رقم اعمال شركة Daimler
    166 مليار دولار
    ———————–
    قيمة رقم اعمال شركة Toyota
    237 مليار دولار
    ———————–
    رقم اعمال شركة Samsung
    315 مليار دولار

  • خليل
    السبت 10 مارس 2018 - 02:38

    نعم من المرجح أن تعرف الصادرات المغربية تطورا مهما في السنوات المقبلة، ولكن ليس بأيدِِ مغربية بل بفضل الاستثمارات الأجنبية وخصوصا في قطاع السيارات الذي بدأته شركة رونو ثم بوجو-سيتروين وبعض المستثمرين الصينيين، ويتوقع مستقبلا دخول شركات جديدة كتويوتا، لذا فالفضل يعود للأجانب لا لنا نحن، لأننا وببساطة أبعد ما نكون عن الأمم المتطورة والراقية، ولكن كيفما كان الحال فالاستثمارات الأجنبية تعد فأل خير على المغرب ومن المؤكد أنها ستعود بفوائد مهمة على الاقتصاد الوطني

  • Toto swissra
    السبت 10 مارس 2018 - 03:12

    يجب زيادة في دخل الفردي في المغرب لان الأجور في المغرب للعمال جد ضعيفة و هزلية لا تشجع شباب للعمل بالله عليكم هل 2500درهم راتب و المعيشة في المغرب اغلى من أوروبا

  • المتنبي
    السبت 10 مارس 2018 - 09:31

    المهم أن الفكرة موجودة و مصدرها أعلى سلطة في البلاد ما يعني نسبة النجاح غير منعدمة مطلقا اي هناك بصيص أمل. بناءا على هده المعطيات نصيحتي كالتالي: أنجح و أضخم و أغنى الشركات اليوم بدأت في إطار ما يسمى"start ups" و معظمها في مجال المعلوميات و نحو ذلك و أغلب الدول التي تحاول الآن أن تصل بركب التطور و المستقبل تسير في هذا الإتجاه . هناك شباب كثر يحملون أفكار من ذهب تحتاج إلى دعم مادي و معنوي مدروس، ممنهج و في مستوى عالي جدا من المهنية و الصدق و المتابرة لكي تتبلور الأفكار إلى "start ups" ناجحة. و المهم فهادشي كل هو النية الحسنة ماشي باك صاحبي. سمحولي إلى هربت شوية على الموضوع.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال