مديرية الضرائب تشدد مراقبة المتهربين والمحتالين

مديرية الضرائب تشدد مراقبة المتهربين والمحتالين
الجمعة 9 مارس 2018 - 21:15

تتجه المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، لتشديد مراقبة الاحتيال والتهرب الضريبي؛ إذ أصدرت مذكرة إخبارية تفصل من خلالها عدداً من النقط المتعلقة بسياسة المراقبة الضريبية.

وقالت المديرية العامة للضرائب إنها تهدف، من خلال هذه المذكرة الإخبارية، إلى ضمان حقوق الخزينة وتعزيز شروط العدالة الضريبية والمنافسة الشريفة بين الفاعلين الاقتصاديين في المملكة.

وستركز المديرية في مراقبتها، بناء على هذه المذكرة، على المقاولات التي تتلاعب بأرقام العجز المالي الخاص بها، وقالت: “خارج حالات العجز المبررة اقتصادياً، ستخضع كل الحالات الأخرى للمراقبة، ويمكن أن يصل الأمر إلى مرحلة تدقيق الوضعية الضريبية في مجملها لتشمل المستغل والمساهم”.

كما أشارت المذكرة أيضاً إلى التركيز على مراقبة المستفيدين الزائفين (Les faux bénéficiaires)، والمتهربين من أداء الضريبة على القيمة المضافة (TVA)، وقالت إن عدم تحويلها من طرف المقاولات باعتبارها وسيطاً بين المستهلك والخزينة أمر “لن يتم التسامح معه”.

وذكرت المديرية العامة للضرائب أنها تتوفر على عدد من الوسائل التي تمكنها من تعقب التهرب من أداء الضريبة على القيمة المضافة، إضافة إلى مراقبة الأشخاص الذاتيين ذوي المساهمة الضريبية المنخفضة مقارنة مع المهنة التي يزاولونها.

وقالت المديرية إن هذه الحملة ليست مؤقتة، بل هي عملية مستمرة طالما ما زالت هذه الممارسات مستمرة، مؤكدةً أن جميع عمليات المراقبة في هذا الصدد تتم، كما في السابق، في إطار الضمانات التي منحها المشرع لدافعي الضرائب.

‫تعليقات الزوار

17
  • sellam souiri
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:30

    Oui !! Mais cela se fait dans un état de droit où tous les citoyens sont égaux devant la loi et non pas dans un pays où règne la corruption de l’avis des instances internationales .
    Il faut d’abord construire une nouvelle appareil judiciaire.

  • moha o'trente
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:37

    Pourquoi nos compatriotes juifs ne payent ni taxes ni impôts et les bénéfices de leurs usine sociétés et commerces vont en Israël via la France ????

  • خالد.ف
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:39

    و لا أحد يتكلم عن أداء الزكاة التي هي ركن من أركان الإسلام الخمسة حتى تعطى للفقراء ! عامة الناس و الفقراء منهم خاصة من يؤذون الضرائب لصالح الأغنياء و ذوي النفوذ ! لقد انقلبت الٱية **أن الذين يكنزون الذهب و الفضة ثم لا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ..**.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:39

    اقسم لكم بالله الفقراء هم يخلصون الضريبة ولكن الاغنياء لا لا لا كان عندي مشكل مع الضرائب بسبب 5 مليون وشحال من واحد متيخلصش الضرائب انا اسكن بالمحمدية الكل سير يسير

  • تنغيري
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:46

    المتهربون من الضرائب معروفون لدى وزارة الاقتصاد و المالية،و هم يشغلون مناصب في الدولة من وزراء و برلمانيين و مستشارين و غيرهم،من اصحاب شركات البترول و شركات التأمين و شركات النقل و المعادن و غيرها من الميادين،نعم ستطبقون سياستكم الجديدة على اصحاب المقاولات الصغيرة اما الرؤوس الكبيرة فهي محمية من طرف الدولة.سياسة التحمير هي ما تتبعه الدولة و حكومتها.إبدأو بانفسكم يا من يسن القوانين في هاته البلاد.

  • غيورة على البلاد
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:47

    نتمناو من مديرية الضرائب تشدد المراقبة حتى على الكراء اللي كايكريو المحلات التجارية والسكنية وماكايخلصوش الضرائب الواجبة عليهم رغم انهم كايربحو الملايين بكل سنة وكايتهربو من الضرائب بطرق احتيالية من بينها ما كايصرحوش بالمحلات المكتراة خصوصا فالمدن الصغرى والشبه حضرية…

  • طريق في تازة
    الجمعة 9 مارس 2018 - 22:07

    في تازة خاصتن فى المسيرة الكل يكترى المنزل بدون عقد او سند قانوني ولم يؤدون لضرئب ولو 1 درهم يدخلون الامول لجيوبهم مقابل تدويرة لبعض الموضفين

  • aziz
    الجمعة 9 مارس 2018 - 22:15

    الضرائب لا يؤديها إلى الفقراء هادشي غير الإنشاء. المافيات تعرف كيف تلعب مع الإدارة. واللعب الكبير يدور في الفواتير سواء للاستيراد أو للتصدير. وهنا خاص الخبراء الحقيقيين اللذين لا يرتشون حيث ناس الإدارة سقاط هناك رشاوى بالملايين. ليتغاظو ويغمضوا أعينهم بالتأشر هادوا الي فرعوا المغرب. طالع واكل نازل واكل. الفواتير فيها الأثمان غير حقيقية وحتى الأبناك مشاركة في الجريمة. بحيث تقبل بمثل هذه التعاملات الغير حقيقية وتمرر الصفقة .اعطيهم غير حقهم هلا يقلب. خاص خبراء في الداخل والخارج يأتون بالمعلومة بسرعة البرق. والله لا فلت شي واحد. أما غير هذا فلن تقدروا على مافيات المتهربين.

  • Abdoo
    الجمعة 9 مارس 2018 - 22:16

    هناك وزير يديه طويلة في البر والبحروالمواد النفطية(تحت الارض) له آلاف الهكتارات من الاراضي ولكي يتهرب من دفع الضراءب يعمل على إعلانها أراضي فلاحية رغم ان اكثر من نصفها أراضي في المدار الحضري (أغرااس والمعقول)لكي يتهرب من اداء ما عليه ومؤخراً يريد تزعم الحكومة (وجه قاصح)بحالو هما للخارجين على البلاد انشري

  • Le marocain américain
    الجمعة 9 مارس 2018 - 22:39

    Ça m'a fait beaucoup rire. Si vous êtes sérieux et bien commencez par les hauts gradés de l'état qui ne payent pas d'impôts et qui cachent leurs billions de dollars dans des banques secrets au Panama et en Suisse. Ici aux USA meme le président trump paye les impôts et les immigrés américains payent aussi. Mais puisque le système judiciaire marocain est au main de al mekhzan et bien tout est permi.

  • Abou majd
    الجمعة 9 مارس 2018 - 22:41

    لا بد من تنظيم الاقتصاد جيدا بعد ذلك يمكن تشديد الرقابة على المتملصين اما وان الفوضى الاقتصادية في تزايد مستمر بل وصارخ فتشدبد الرقابة لغو وربما فتح الباب لمزيد من عدم التحليق في المرفق العام الحدود مخترقة والشوارع مغلقة والقوانين مخربقة وامامي بالتلفزة برنامج غاية في الصفاقة تصرف فيه اموال عمومية عرق فيها من عرق
    القاعدة القانونية تقول المال العام يجب أن ياخذ بحقه ويصرف على مستحقه

  • mohamed
    الجمعة 9 مارس 2018 - 23:31

    السلام عليكم حاسبو الفقراء حتي ياتي يوم حسابكم تستغلون المناصب والمنازل الفخمة ولا تحاسبون عنها المسكين يملك منزل ب50متر غرفتين ومرحاض ومطبخ كلا سنة ضريبة والدخل محدود فواتر الماء والكهرباء تنزل كالساعقة عليه والكل في صمط اتقو الله في انفسكم

  • Rachid
    السبت 10 مارس 2018 - 01:53

    يا سلام على ديسلايك للتعليقات الواقعية !!!! فإذا لم يدفع من يكتري محلا أو بيتا فمن يدفع ؟؟؟؟ من هنا استنتج ان المغاربة يريدون االفابور من صحة و دراسة الخ و هذا لا يوجد في لي دولة في العالم و يجب التأكيد عليه و االسلام.

  • شوافة
    السبت 10 مارس 2018 - 02:18

    تعليق 10,,اودي بركا من الهضرة ؤالعياقة السي المريكاني %80 دلمغاربة هنا كيديكلاريو لIRS غير ربع دالاجرة ديالهم ؤالباقي كياخدوه cash باش ياخدو المساعدات الحكومية من food stamps,walfare ؤmedicaire,اكترية لي خدامين مع عربان.

  • عمر من طنجة
    السبت 10 مارس 2018 - 07:37

    أنا في نضري إلا أدوا الضرائب الرجال والنساء الأغنياء في المغرب وهم معروفين وحسوبين على رؤوس الأصابع. إذا ادوا واجب الضريبي فالخزينة المغرب أغناه الله صوف يكون الفائض في الخزينة العامة لا فلوسهم حرام لايجوز أداء الضريبي عليها. الخزينة تريد المال الحلال. لهذا يجب على الفقير يؤدي الواجب الضريبي. يكفي الفقير هو من يؤذي الضريبة على جميع المواد الغذائية والأدوية والصحية والنقل والمدرسة وعلى البناء الانه هو المستهلك الأخير

  • مستخدم
    السبت 10 مارس 2018 - 08:18

    لنعيش مجتمعين في هذا البلد لا بد أن يساهم كل منا حسب طاقته في النفقة الجماعية، لا بد من أداء الضرائب. المستخدمون يؤدون ضرائب طائلة تقطع من الأجر، وذوو المهن الحرة يؤدون جوجدريال. أما الشركات فحدث ولا حرج.
    مادامت العدالة غير ممكنة هناك حل مؤلم هو الزيادة في الTVA والنقص من الضريبة على الدخل بحميع أنواعها. حتى أنا لست متفقا لأن هذا يساوي الغني والفقير، لكن مادام الآن الفقير يؤدي والغني لايؤدي ربما كان أفضل

  • ماغوكان
    السبت 10 مارس 2018 - 09:09

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. يوجد فيديو في يوتيوب عن برلماني يفضح أصحاب الضرائب . قال: من يشتري يخث خاص أو طائرة خاصة يدفع ثمن 2% من الضريبة .أما يشتري العدس أو الفول للشعب يدفع ثمن 60% من الضريبة. 90% من المغاربة التجار في جميع القطاعات يتهربون من أداء الضريبة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات