الذكاء الصناعي يدفع مجموعات مغربية إلى الاستثمار في إفريقيا

الذكاء الصناعي يدفع مجموعات مغربية إلى الاستثمار في إفريقيا
السبت 10 مارس 2018 - 06:00

شرعت بعض المجموعات الاقتصادية في البحث عن فرص استثمارية، في مجال الصناعات المرتبطة بالذكاء الصناعي والمقاولات الرقمية بدول جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية.

وتقود مجموعة “التجاري وفا بنك” ومجموعة “سهام” ومجموعة “البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا” جملة من المخططات لمواكبة المقاولات التكنولوجية الصاعدة في العديد من دول إفريقيا لجنوب الصحراء الكبرى عبر فروعها المصرفية أو من خلال صناديق استثمارية قارية يجري الإعداد لإطلاقها.

وقال إسماعيل الدويري، المدير المسؤول عن القطب المالي والتكنولوجي والعمليات بـ”التجاري وفا بنك”، إن الفروع القارية بدول جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية التابعة للمجموعة المصرفية سالفة الذكر تتوفر على خطط لمواكبة المقاولات الصاعدة بهذه البلدان الإفريقية.

ويعتبر معظم مسؤولي هذه المجموعات الاقتصادية المغربية أن تشجيع المقاولات ومواكبتها في مشاريعها يشكل نقطا قوية للمصارف المغربية المتمركزة هناك.

وقال شكيب الريفي، عضو فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات بالكونفدرالية العامة، إن توجه المجموعات المصرفية والاستثمارية المغربية لتوظيف أموالها في مشاريع للمقاولات الصاعدة ومشاريع الذكاء الصناعي يبرهن على قدرة المستثمرين المغاربة على مواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة.

واعتبر الريفي، ضمن تصريح لهسبريس، أن الاستثمار في المشاريع الرقمية ذات القيمة المضافة العالية أصبح ضرورة ملحة لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي الوطني وتمكين المجموعات الاقتصادية المغربية من التوسع أكثر في الأسواق الدولية، وخاصة الإفريقية.

وأكد عضو فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات بالكونفدرالية العامة أن توجه المجموعات المالية المغربية لمواكبة المقاولات الإفريقية الصاعدة يشكل خطوة مهمة في اتجاه تعزيز وتنويع موارد الاقتصاد الوطني على المستوى الخارجي.

‫تعليقات الزوار

7
  • Abousarah
    السبت 10 مارس 2018 - 07:29

    كيف يمكن هذا مع 60% من الأمية؟

  • المهلهل
    السبت 10 مارس 2018 - 10:25

    الدكاء الاصطناعي هو مصطلح صغير و لكن استعماله أو تجسيده على الواقع يتطلب أناس نختصين وابحات طويلة معظم الأبحاث تتم في الغرب أهم هده الأبحاث مرتبط بالتحليل الصور و استشعار المحيط و التعامل معه من اهم الإنتاجات هو ما قام google بانجازه deep thinking و خلاصة القول هي أن الدكاء الاصطناعي يحتاج الى دراسات معمقة حول الخوارزميات التي تحل طرقه و استعماله في مسائل مربحة تنضم وسائل النقل أو اللوجستي و غيرها و بالمناسبة amazon تتوفر على معامل يقوم الروبوتات ب 99% من العمل و هو توزيع البضائع يمكن للقارئ أن يبحث عليه ليرى مدا تقدم هده الوسيلة

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 10 مارس 2018 - 12:40

    الذكاء الصناعي يدفع مجموعات مغربية إلى الاستثمار في إفريقيا ! يستثمروا بعدا في المغرب هو الاول . إذا كانت لديهم القدرة والدراية الجيدة في جميع المجالات

  • وما هو دور تلك الأبناك في ..?
    السبت 10 مارس 2018 - 12:51

    وتقود مجموعة "التجاري وفا بنك" ومجموعة "سهام" ومجموعة "البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا" جملة من المخططات لمواكبة المقاولات التكنولوجية الصاعدة في العديد من دول إفريقيا.
    ولماذا لا نرى مثل هذه المبادرات أولا في بلد الأم كلبنة أولا قابلة للتصدير؟ وما هو دور تلك الأبناك في المغرب؟ هل هو يقتصر فقط على تصدير أموال الجالية المغربية الى إفريقيا؟ هذا هو النفاق الاقتصادي بعينه. ولماذا لا تجبر الدولة إن كانت هناك دولة، هذ الأبناك بإستثمار جزء من رأس المال في الإقتصاد الوطني؟ في الدول المتقدمة، الأبناك لها دور إقتصادي وإجتماعي مهم فى البلد الأم. سأغلق حسابي إنشاء الله في أقرب وقت.

  • عابد
    السبت 10 مارس 2018 - 13:58

    نكتة تعبر عن الوضع الحالي :
    اصحاب الاموال بسثمرون في افريقيا و الشباب يهاجر الى اوربا و لي بقى اسد الباب و اطفي الصوء .

  • moh
    السبت 10 مارس 2018 - 15:55

    بعض المعلقين سامحهم الله ينقضون على بلادنا بالتجريح ولو كان الموضوع ايجابيا وهؤلاء اما انفصاليين حاقدين او جيران سوء مدسوسين او مواطنين لا يمتلكون درة من المواطنة شافى الله الجميع

  • محمد سعيد
    السبت 10 مارس 2018 - 19:16

    المغرب بعيد كل البعد عن هدا الميدان. لقد حضرت في نيويورك محاضرة خلال تلاتة اشهر مضت .افريقيا كلها ضعيفة في هدا اليدان.
    Deeplearning4j . Torch . Caffe . TensorFlow . MxNet . CNTK.
    TensorFlow is one of the best.
    من يحب بلده يقول الحقيقة. اين هي المدارس الكبرى،و الجامعات.
    ان كنت تدافع عن المواطنة فالاولى بك ان تدافع عن الاسلام. لان علم الصهاينة يرفرف في اكادير خلال مسابقة الجودو.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة