"النقد الدولي" يشرّح الاقتصاد المغربي ويحذر من الاحتقان الاجتماعي

"النقد الدولي" يشرّح الاقتصاد المغربي ويحذر من الاحتقان الاجتماعي
الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:00

”التوترات الاجتماعية قد ازدادت في المغرب عام 2017، ولا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به للحد من البطالة الهيكلية، لا سيما بين الشباب”، كانت هذه واحدة من الخلاصات التي وقف عندها خبراء صندوق النقد الدولي وهم يحررون التقرير السنوي الذي همّ الحالة الاقتصادية المغربية بالنظر إلى السنة الماضية.

عاد صندوق النقد الدولي ليشيد بالإصلاحات الاقتصادية التي أقدم عليها المغرب خلال السنوات الأخيرة؛ وفي المقابل دعا الحكومة إلى القيام بالمزيد من الإصلاحات الهيكلية للحفاظ على سياساته المالية والنقدية السليمة.

التقرير، الذي همّ أحوال سنة 2017، أشار إلى أن نمو اقتصاد المملكة بلغ السنة الماضية 4.4٪ ومن المتوقع أن يتباطأ خلال 2018 لينزل إلى 3.1٪، مبرزا في هذا الصدد أنه بحلول عام 2022، ينبغي أن يرتفع نمو الاقتصاد المغربي إلى 4.5٪.

المعطيات الصادرة عن المؤسسة المالية أشارت إلى ارتفاع مستوى التضخم، حيث وصل إلى 1.3 في المائة، مع ارتفاع في أسعار المواد الغذائية. وأوصى التقرير بضرورة أن يخفض المغرب من عجزه المالي الإجمالي إلى 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهذا من شأنه تخفيض الدين العام إلى 60% بحلول عام 2021.

نجيب أقصبي، الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية:”تقارير صندوق النقد ما فتئت ترسم صورة وردية عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالبلاد، بسبب تبعية المغرب لهذه المؤسسة الدولية”، موضحا أنه “كلما قامت الحكومة بتطبيق مقررات الصندوق إلا وكانت خلاصاته إيجابية وتبعث على الارتياح”. وفق تعبيره.

وانتقد المحلل الاقتصاديما اعتبره “اصطفافا مبالغا فيه للصندوق الدولي إلى جانب الحكومة المغربية، حيث دائما ما يغض الطرف عن بعض المؤشرات المقلقة التي تنشرها مؤسسات وطنية؛ من بينها المندوبية السامية للتخطيط”.

وفي هذا الصدد قدّم أقصبي، في التصريح نفسه، مجموعة من الأرقام تعكس الوضع الاقتصادي العام؛ قائلا: “عجز التجارة الخارجية بلغ 190 مليار أي 19% من الناتج الداخلي الخام، فيما تصل نسبة عجز الميزانية 3.5%، من المرتقب أن ترتفع لتصل إلى 6.5 في المائة خلال السنوات المقبلة”، على حد تعبيره.

وتابع أستاذ الاقتصاد في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة أن “وتيرة النمو ما زالت ضعيفة وتبقى دون المستوى المطلوب”، مؤكدا أن الحكومة تعمل على “مشاورة الصندوق قبل وضع قانون المالية، وهذا وضع غير صحي”، معتبرا في السياق ذاته أن “المحرك الأساسي للتنمية ليس في يد الحكومة، لأن الأمر يتعلق بالسماء والتساقطات المطرية؛ فيما المحرك الثاني مرتبط بالخارج بالعلاقات الدولية وأسعار النفط”.

“صندوق النقد الدولي اليوم أمام حكومة تنفذ برامجه؛ فطبيعي أن يرسم خبراء النقد صورة وردية عن الوضع الاقتصادي في البلاد”، يقول أقصبي، قبل أن يؤكد أن “هذا الوضع عاشته عدد من الدول الأوروبية التي تعيش اليوم إفلاسا حادا كاليونان، إذ كان الصندوق قبل الأزمة الشهيرة بسنتين يدعم الإصلاحات التقشفية التي كانت تباشرها الحكومة اليونانية قبل أن ينهار اقتصادها ويقرر الصندوق فيما بعد التخلي عن التزاماته وفرض عليها عقوبات تعسفية”، على حد تعبيره.

وتوقف المتحدث ذاته عند النمو المطرد في الصادرات، ضمن مجالي الطيران والسيارات، وارتفاع عدد السياح الوافدين إلى المغرب، حيث أقر بأن سوق السيارات في المملكة تتحكم فيه شركات فرنسية ،كشركة “رونو”، قبل أن يتساءل عما جناه المغرب من وراء ارتفاع صادرات السيارات نحو الأسواق الإفريقية والأسيوية.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

28
  • محمد بوعناية
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:08

    المفسد الكبير في المجتمعات العربية هو صندوق النقد الدولي مالذي قدمه لنا هذا الصندوق منذ 1975 الى يومنا هذا غير الويلات

  • ريف إي نو
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:10

    نحن في سنة 2018 و الدولة لا زالت تتعامل بمبدأ المؤامرات و أعداء الوحدة الترابية و الفتنة و التخوين … وغيرها من الأساليب التي يكاد الطفل عدم تصديقها ، يجب على الدولة الخنوع والحوار مع الشعب بطريقة جدية نحن أبناء هذا الوطن المغتصب أجدادنا قدموا أنفسهم لكي ينعم الوطن بالإستقلال لكن ماذا قدم الوطن لأولادهم بل و لأحفذهم من غير الزرواطة نحن في بلاد تتوفر على ثروات باطنية مهمة فعلى سبيل المثال الفوسفاط يوميا ننتج حوالي 22مليار سنتيم ناهيك عن الثروات السمكية الفلاحية وحتى البيترولية والغازية و الذهب والفضة و و و لكن ما هو نصيب أبناء الطبقة الكادحة و في الأخير كايقولوا لينا كول الخبز و أتاي و قاو الحمد لله منين جبتوا هاذ التناقظ ؟؟؟

  • Zohir
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:13

    Le Maroc est sur la bonne route vers l'explosion. C'est une question de quelques semaines.

  • المحتار
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:17

    أكبر مشكل اجتماعي يعانيه المغرب هو البطالة. و أي سياسة لا تجعل هذا الموضوع من اهتمامها الأول قبل كل شيء، و دراسته صباح مساء، من أجل إيجاد حلول عاجلة و حلول هيكلية مستقبلية، فهي سياسة لا تدرك خطورة هذا الموضوع على الأمن و الإستقرار في المغرب. حذار….

  • عبود
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:21

    هذا صنوق المدح الدولي هو الشيطان الاقتصادي وسبب عيش الشعوب في جهنم الفقر الدولي.

  • محمد ريان
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:24

    لسنا في حاجة إلى خبراء لتقييم الوضع الراهن في المغرب ،فالبلد عبارة عن منتجع كبير ومفتوح أمام أناس همهم الوحيد هو التناحر والتسابق على من يظفر بالنصيب الأكبر من الكعكة وإعتلاء المراتب الأولى في مجلة فوربس.

  • مسطي
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:25

    كولشي داير عالثروة فين كتمشي ؟ هاد الأرقام الرسميمة واش داخل فيها الحساب ديال الذهب اللكتهرب للإمارات

  • hamza
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:27

    لا ادري ما الدي يدفع السيد اقصبي وهو استاد جامعي ان يكون سوداويا وسلبيا في جميع تصريحاته وكتاباته ودلك مند زمن طويل تم ان كان لا يعجبه الوضع لمدا لا يعرض البديل الكفيل بتقدم الوطن

  • thanks
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:36

    صندوق النقد الدولي سبب إشتعال الحروب ةالدمار في العام

  • Hamido
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:36

    يجب علينا تقنين الاستيراد .فلا نشتري إلا الأشياء الضرورية جدا حتى نحافظ على احتياط العملة الصعبة.يجب مراجعة أجور كبار الموظفين والقطع نهائيا مع المهرجانات التي تمتص المال العام.يجب تأسيس محاكمات عسكرية لكل من سرق أموال المغاربة وإرجاعها لخزينة الدولة .مراجعة النظام الضريبي.و أحداث ضريبة على الثروة .القضاء على كل أشكال الريع …وضع لجنة وطنية من النزهاء وفقهاء القانون لمراقبة القضاة المفسدين في الأرض.ومكافءة القضاة النزهاء.انها مجرد احلام.

  • مومو
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:44

    بالنسبة لعجز التجارة الخارجية فهو في أغلب الحالات مؤشر إيجابي و قد يكون سلبيا في بعض الأحيان، يكون إيجابيا إن كان العجز ناتجا عن تدفق الاستثمارات الخارجية، مثلا عند حلول رونو في المغرب قامت بشراء معدات و آليات من الخارج بعد إدخال رؤوس أموال لا تحتسب في الميزان التجاري لأنها استثمارات، مما ساهم في عجز في الميزان. و يكون سلبيا إن كان فقط بسبب شراء المغاربة موادا استهلاكية أكثر مما يصدرون.
    لو كان سلبيا لهبطت قيمة العملة الوطنية و نفد احتياط العملة لدى بنك المغرب، و في الواقع سلة العملات متزنة حاليا.
    مثلا عندما انتقلت المكسيك من ميزان تجاري عاجز إلى فائض في السبعينات، بسبب توقف تدفق الاستثمارات الأجنبية، دخلت في أزمة خانقة دمرت اقتصادها و انتقلت إلى دول مجاورة فيما سمية بالأزمة اللاتينية.
    لهذا لا يجب أخذ كلمة عجز بشكل سلبي دائما.

  • المواطنة
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 16:58

    صندوق.النقد.الدولي.يغيط.ويرقص.لنفسه.
    هو.يقرضنا.ويفرض.علينا.العداب.القتصادي.
    ويغلق.علين.البواب.وحشرنا.في.زمرته.وحينما.
    يعي.بفعلته.يحدرنا.بتقريره.يسما.تفاقم.الوضع.
    ليس.خوفا.علينا.ولاكن.خوفا.على.ماله..

  • انير ناريف
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 17:04

    المغرب مبني على الريع والرشوة وباك صا حبي والقمع وتلفيق التهم الجاهزة ووووو ادن لن يصلح ابدا لانه مستنقع الفساد الاسن بتزكية الحكام وكل المسؤولين

  • عبدو
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 17:24

    اقول للسيد اقصبي ان ياخذ شيءا من التوازن ،لانه يتيه عن الواقع الحي ،ويتعلم ان ياخذ كمثال الدباجة المتوازنة من الهيءة المالية ويتمعن ما القصد منها .وليس البروبكاندا والتهييج…

  • القادري
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 17:26

    الله يرضي عليكم، المغرب بخير و ألف خير دليلي على هـذا هـو ما أنفقه من ملايير على جامعة كرة القدم خلال دورة الشان ، ثم إنه خصص أزيد من 13مليار لمجرد الترويج لاحتضان كأس العالم وكان مستعدا لدفع الملايير لاحتضان كأس أفريقيا،ثم إنه قبل هـذا وذاك سيخصص الملايير لضمان استمرار معاش البرلمانيين و هـو غي مستعد للتراجع عن معاش السادة الوزراء… هـذا قليل من كثير، فأرجوكم تيقنوا بأن المغرب بخير و ألف خير وانسوا الحديث عن صندوق المقاصة أو عجز ميزان الاداءات أو غيره من الإحباطات وقولوا لصندوق النقد الدولي (يمشي يلعب مع قرانو، المغرب راه واعر عليه

  • غيور
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 17:28

    لا شك أن المغرب أصبح من بين التلاميذ المجتهدين لصندوق النقد الدولي، فهو يعمل جادا على إنجاز الفروض التي يمليها هذا الأخطبوط الشرس من أجل استرداد أمواله حيث يلجأ إلى جميع السبل دون مراعاة النتائج الوخيمة على المجتمع …لذا فعلى مسؤولي البلاد الحيطة والحذر مخافة مما حدث لدولة الأرجنتين في سنة 2000, حيث بلغ بها اجتهادها لهذا الماكر إلى أزمة اقتصادية خانقة لم تتعافى منها إلا بعد تحررها بأداء جميع الديون اتجاه هذا اللئيم في سنة 2005، ولننظر الآن إلى الرقي الاقتصادي والاجتماعي الذي وصلت إليه الأرجنتين، وهناك أمثلة عديدة لدول تعيش في أزمة من جراء مخلفات توصيات هذا الوحش، كاليونان وغينيا وغانا وموريتانيا ومصر…
    فالحذر أصبح مطلوبا من تمادي المسؤولين في الرضوخ لإملاءات هذا الغاشم، بل أصبح الظرف أكثر الحاحا في التخلص والتحرر من هذا النصاب الغاشم اذا ما كانت هناك إرادة حقيقية لإنقاذ البلاد من السكتة الدماغية ..

  • Indiankreeck
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 17:30

    الكل يلوم صندوق النقض هل صندوق النقض هو الدي طلب من المغرب ان يسلفه .ام العكس.العكس هو الدي حصل و الناس اللدين وكلتم و وكل عليكم هم من طلب السلف مند الاستقلال .لدلك عليكم ان تحاسبهم اين الاموال التي اخدت واين اصرفت.لان المضلوم ادا سكت عاى ضلمه فان الضالم يضن نفسه على صواب.

  • يمكن للنمو ان يرتفع الى 5....!
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 17:36

    يمكن لنسبة النمو ان ترتفع الى 5
    في الماءة اذا تم :
    تفعيل بشكل صارم ربط المسؤولية
    بالمحاسبة……!
    وتفعيل بشكل صارم عدم الافلات
    من العقاب……!
    وافتحاص بشكل صارم ميزانية
    الجماعات الترابية…..!وارجاع جميع
    الاموال المنهوبة من طرف رؤساء
    الجماعات الترابية ونوابهم…..!
    وترشيد بشكل صارم النفقات…..!
    وافتحاص الاموال التي تمنح
    للجمعيات بشكل صارم……!
    وتقليص الفوارق الموجودة في
    الاجور……!
    وخلق عدالة اجرية تشجع الموظف
    البسيط على الاستهلاك…..!
    ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة المنتجة…….!
    وتبسيط المساطر الادارية لجلب
    الاستثمار……..!
    انشاء الله سيرتفع نسبة النمو الى
    5 في المءة سنة 2019…..!

  • علي ايت واحي
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 18:58

    ما يسمى ( صندوق النقد الدولي ) من أصل مصائب الشعب المغربي الذي يعيش في فقر مدقع و هشاشة لا تطاق و الصندوق يمنح قروضا للمغرب على أساس النهب و السرقة و ترفيه المرفهين على حساب (مشاريع وهمية …

  • موظف مقهور
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 19:01

    الموظف الصغير بدا في الاءحتضار لاءن اجرته دفعا لشراء شقة بالتقسيط 20 سنة وهو يعاني بينما الموظفين السامين ينعمون في الخيرات حسبنا لله ونعم الوكيل ومن دون تعليق هرمنا

  • So far from home
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 19:26

    السلام عليكم الله يريح بها الوالدين الى ما قولوا لنا واش الشعب هو شي لكريدي ديال 60 مليار دولار من البنك الدولي ؟ و فين مشات هاذ 60 مليار ؟؟؟!!!

  • hamdi
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 20:34

    Tout le monde au Maroc connait qui a pillé la richesse du pays depuis la "pseudo-indépendance", mais personne n'ose hausser le ton et le dire !!!!!parce qu’il risque sa vie!!!

  • مواطن
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 20:58

    من اخطر المشاكل التي تهدد المغرب هي البطالة وخاصة الشباب خريجي الجامعات
    وحتى الوظائف التي كانت في متناولهم في مراكز النداء استولى عليها المهاجرون الافارقة بعد سياسة الانفتاح على دول جنوب الصحراء التي انتهجتها الدولة المغربية في السنوات الاخيرة .

  • Ali
    الأربعاء 14 مارس 2018 - 23:37

    يجيب تقليص الفوارق بين الا جور الموظف البسيط هو قلب الادارة هو لكيدير كلشي مسكين لاخدمة زينة لا اجرة زينة 3000 درهم واش هدي اجرة الكراء 1500 درهم

  • مراقب
    الخميس 15 مارس 2018 - 06:39

    عندما يتمكن المواطن البسيط من اقتناء ما يرغب فيه باثمنة معقولة و يستفيد من الخدمات الصحية الادارية دون مشاكل و من سكن يحترم آدميته عندها نقول ان الوضع في تحسن
    اما تقارير البنك الدولي فهي مجردة من كل مصداقية لان واضعها يبتغي مصلحته لاغير

  • إقتراحات
    الخميس 15 مارس 2018 - 07:39

    1- فتح حوارا جادا ومسؤولا مع الجزائر لتصفية حسابات الماضي وبناء الثقة، ولتسوية وضعية الصحراويين المغاربة بتندوف، ولرسم وفتح الحدود بينهما، والتعاون في مراقبة الحدود مع دول الجنوب ؛
    2- مصارحة الشعب المغربي بالتحديات الإقتصادية والإجتماعية و … ، وترشيد النفقات (التوقف على شراء الأسلحة والكماليات)، ومحاربة الفساد (الريع والرشوة) وربط المسؤولية بالمحاسبة، وإصلاح الأحزاب السياسية والبرلمان والأجور ؛
    3- التخلص من الإتفاقيات (الصيد البحري وغيرها) لحل معظلات بطالة الشباب والمعطلين والحريك (الهجرة) والفقر والهشاشة و… ولتنمية الإقتصاد الوطني؛
    4- إصلاح التعليم والصحة وإصلاح القضاء (إبطال المادة 2 من قانون 3908 من مدونة الحقوق العينة،…)

  • yousfi
    الخميس 15 مارس 2018 - 09:26

    صندوق النقد الدولي هو ادات في يد الدول الراسمالية ( الاستعمارية سابقا ) لتحكم في الدول النامية و السائرة في طريق النمو لتهجينها و الابطاء من اي طموحات كيف ما كانت فتصبح اسيرة سياساته و تقاريره. و تدور في حلقة مفرغة قروض جدولة دين.

  • مغربي
    الخميس 15 مارس 2018 - 10:51

    السيد اقصبي عندو الحق.لأنه رجل خبير في ميدانه.لا سبيل للتقدم بدون الإعتراف بالأخطاء،والعمل على عدم تكرار تجارب انتهت بالفشل الحتمي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين