24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "بريد بنك" يجر زبناءه إلى القضاء لاسترجاع الملايين المسحوبة بالخطأ

"بريد بنك" يجر زبناءه إلى القضاء لاسترجاع الملايين المسحوبة بالخطأ

"بريد بنك" يجر زبناءه إلى القضاء لاسترجاع الملايين المسحوبة بالخطأ

بعد فشلها في إقناع زبنائها بإرجاع المبالغ المالية المسحوبة بسبب الخطأ التقني وقع الأسبوع الماضي، صعّدت مؤسسة "بريد بنك" من حدة لهجتها حيال زبنائها المعنيين بهذا الخطأ، ووجهت لهم رسائل إنذار من أجل مطالبتهم برد المبالغ المالية التي سحبوها بطريقة غير قانونية.

ولم تكف بالرسائل النصية التي كانت قد وجّهتها إلى زبنائها لدفعهم إلى إرجاع المبالغ المالية المهمة التي سحبوها بطريقة غير مشروعة، بل عمدت المؤسسة، مباشرة بعد وقوع العطل التقني الذي طال نظامها المعلوماتي، إلى بعث رسالة إلى زبنائها تطلب ممّن سحَب منهم مبالغ مالية إلى إرجاعها إلى البنك، تحت طائلة المتابعة القضائية.

عدم استجابة بعض زبناء "بريد بنك" لطلب المؤسسة دفعها إلى وضع ملفات المخالفين لدى أحد المحامين بالدار البيضاء، معتبرة أن "المعنيين بالأمر قاموا بسحب مبلغ مالي من الشباك الأوتوماتيكي (...) غير قانوني وغير مبرر وينطوي على نية إجرامية ظاهرة"، مبرزة أن المبالغ تتجاوز بكثير رصيد المعنيين بالأمر لدى المؤسسة.

وبلغة تنطوي على تهديدات، دعت مؤسسة "بريد بنك" الزبناء المعنيين إلى إرجاع المبالغ المسحوبة في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ التوصل برسالة الإنذار، مهددة إياهم، في حالة عدم الاستجابة، بإجبارهم على ذلك مع تعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي أصابت البنك جراء الفعل الذي صدر عن الزبناء المذكورين.

واعتبرت الرسالة المضمونة التي تحمل إشعارا بالتوصل، التي وجهت إلى الزبناء المعنيين، أن ما قاموا به "يشكل جناية اختلاس أموال عمومية، المنصوص عليه وعلى عقوبتها في الفصل 241 من القانون الجنائي المغربي، علما أن المؤسسة تملك الدولة كل أسهمها وأي اعتداء على ماليتها يعد اعتداء على مقدرات الدولة المغربية المالية".

وقال يوسف بلحاج، عضو مجلس الإدارة الجماعية لبريد بنك، في تصريح لهسبريس، "منذ وقوع الخطأ التقني الذي تسبّب في تدفق سيولة مالية كبيرة إلى حسابات بعض الزبناء، تم تجنيد عدد من التقنيين لتجاوز هذا المشكل، وقد حاولنا الاتصال بزبنائنا الذين قاموا بسحب مبالغ مالية من حساباتهم، من أجل مطالبتهم بإرجاع الأموال المسحوبة خطأ".

وأكد المسؤول الإداري في حديثه أن "عددا مهما من الزبناء تجاوبوا بشكل سريع وإيجابي مع رسائل المؤسسة التي أعقبت الخطأ التقني، وأعادوا الحصص المالية التي فوجئوا بوجودها في حساباتهم"، مشيرا إلى أن "هناك زبناء لم يستجيبوا لطلبات المؤسسة وقاموا بسحب مبالغ مالية من أرصدتهم، نحاول الاتصال بهم لإيجاد الحلول".

وأردف المتحدث ذاته أن "الزبناء شرعوا، منذ صبيحة الاثنين الماضي، في إعادة المبالغ المسحوبة بالخطأ"، مؤكدا أن "الإدارة القانونية للوكالة البنكية ستلجأ إلى القضاء ضد أي زبون يرفض إرجاع الأموال المسحوبة".

وكانت الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وصفت العطب التقني الذي طال الشبابيك البنكية لبريد بنك، بـ"الكارثة"، داعية، في رسالة موجهة إلى الإدارة الجماعية للبريد بنك، إلى فتح تحقيق في الموضوع.

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - amine ka الاثنين 19 مارس 2018 - 16:15
هل هذه هيا اللباقة التي وجب بها معاملة الزبناء ؟ أكيد ستخسرون المزيد من الزبناء ، بسبب خدماتكم التي هيا دون المستوى في الأصل
2 - الرحمني الاثنين 19 مارس 2018 - 16:17
هؤلاء الذين في كل وقت ينتقدون كل شيء ويتغنون بالغرب وأروبا لماذا لم يتصرفوا كالاوربيون ويعيدوا الاموال من تلقاء أنفسهم بما أنها لييت أموالهم فهؤلاء معروفون ويرفضون اعادتها أما لو كانوا مجهولون لما فكروا بأعادتها ولو ان شخصا ارتكب هذا الخطأ لبدأوا بأعطاء الدروس في الامانة
3 - مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 16:19
القنون لا يحمي المغفلين ارجو من الزبناء عدم ارجاع المبالغ لانهم حقهم ولم يختلسوها او نهبوها كما يفعلون كروش الحرام يجب مقاظاتهم للمال ....
4 - Mohamed الاثنين 19 مارس 2018 - 16:20
القانون لا يحمي المغفلين ، لايحق لاحد التصرف في حسابي سواء بالايداع او السحب ، من الناحية الاخلاقية الاموال التي دخلت انا المسؤول ع سحبها واعادة ايداعها في حساب البنك ومن الناحية القانونية لست مسؤولا عن اخطاء المؤسسة لانه ان وقع العكس وسحبت اموال من حسابي لا اظن ان البنك سيقوم بالتعويض او الوقوف بجانبي
5 - إقالة مدير بريد بنك الاثنين 19 مارس 2018 - 16:26
بريد البنك هو المسؤول عن هذا الخطأ. يجب محاكمة و إقالة مدير البريد بنك للخدمات المتردية بهذا البنك لافراي. سأعرف حسابي لهذا البنك الكارثة خلال هذا الاسبوع
6 - قانوني الاثنين 19 مارس 2018 - 16:27
لايرقى فعل الزبناء الى مستوى جريمة انما يدخل في ما يسمى بالاثراء بلا سبب المنظم بالفصل 66 من قانون الالتزامات و العقود وعموما يجب ارجاع الاموال المسحوبة الى اصحابها و الله اعلم
7 - issam الاثنين 19 مارس 2018 - 16:31
با با با با با، ملي كا تبغيو طبقو القوانين ديال الاختلاس و النصب، القوانين كا تكون موجودة، غير على علية القوم لي هاد القوانين ما صالحاش، با با با با با
واش زعما انتوما لا ينتبق عليكم قانون "القانون لا يحمي المغفلين" ؟؟؟
8 - samira الاثنين 19 مارس 2018 - 16:32
اعتبروها هدية لزبنائكم بحال "اللوطو" و خليو الناس تفرح شويا بفلوس نسبة الفائدة العالية التي تطبقونها على المغاربة.. البعض سيقول ان هدا الامر حرام لكن البنك اصلا ارباحه من نسبة اlفائدة المطبقة..
9 - mosi.fes الاثنين 19 مارس 2018 - 16:32
من حق الزبناء رفع دعوة قضائية ضد البريد بنك من اجل الاستغلال الخطير لحساباتهم و والزج بهم في مشاكل مالية و الاحتيال المالي...ومن حقهم المطالبة بالتعوبض عن الضرر النفسي الذي حدث لهم...كما ان القانون لا يحمي المغفلين و البريد بنك كاكايسالش فدوك الفلوس بمجرد دخولهم لحسابات المواطنين...حتى لو كان حدث خطاء.. انصح المواطنين الذين تلقو التحويلات باستشارة محامين ضالعين في القانون المالي...ولو كان لزاما ان يردو الاموال فمن حقهم المطالبة بتعويضات عن الاضرار النفسي و الاجتماعي..
لو حدث هذا في امريكا كون هزهم الما...عندهوم الزهر المواطن المغربي يجهل القانون...
ملاحظة...ليس من حق محامي البنك ان يهدد الزبناء فليس هم من حولو الاموال الى حساباتهم و يجب على النواطنين ان ييتغلو هذا...ان يخطيء البنك في حقي و حق حيتبي الخاص و يهددني بالسجن من الفوق فهذا هو العبث....
اعرفو حقوقكم...استشيرو اهل التختصاص و ماتسوقوش لداك المحامي....
انا اتحدث قانونا اما الحلال بين و الحرام بين. والسلام
10 - Hamouda chamkar الاثنين 19 مارس 2018 - 16:32
العجيب في الأمر أن بعض هؤلاء الزبناء رغم علمهم بأن رصيدهم لا يتوفر على ذلك المبلغ فإن قيمة بلادتهم و غبائهم يضنون أنها ملكا لهم و يخرجونها بدون استحياء.
11 - Karim الاثنين 19 مارس 2018 - 16:32
و هل تعتبر عملية سحب السيولة من شباك اتوماتيكي عبر رصيد الزبون الخاص و القانوني اختلاسا ..المشكلة انكم انتم من انتهك خصوصية رصيده و كمن ذخل بيت احدهم ووضع مبلغا ..ثم يحاسب صاحب البيت عن اخد المال الموجود ببيته بغض النضر عن علمه بذالك او عدم علمه به
اعتقد ان البنذ المذكور اعلاه عن الاختلاس لا يصلح للتطبيق بتاتا في هته الحالة و هو يعتبر محض تخويف مسبق لعملية الرهان القضاء ي
على العموم يبقى الحس الوطني و الضمير الحي احد اهم الامال لاسترجاع ما اخد
12 - بوعزة الطبل الاثنين 19 مارس 2018 - 16:33
الخروج من الحمام ليس كالدخول إليه.كانوا يعرفون ان الارصدة ليست ملكا لهم لان وسائل الإعلام والتواصل اخبرت المواطن بالخطأ التقني .مع ذلك*** التهافت واللهفة والخطفة&&& اعمت عيون البعض الذين تهافتوا على السحب غير عابثين بالتبعات...يجب تدفيعهم الثمن ومع كل ثمن اهم شيء كسبوه هو السحب اما السجن فلن يعبؤوا به....لان **كرمومة سحبت ***
13 - khalid الاثنين 19 مارس 2018 - 16:35
j ai eu le meme probleme un jour ici au canada mon compte a ete credite de 180 000 dollars . je n ai pas rendu l argent a la banque car si je le fais a la fin de l anne je peux avoir un probleme avec les impots ils vont me dire de payer des taxes..alors j ai contacte la police et ils ont fait une enquete ils ont trouve que cet argent vient de certains compte qui veulent blanchirent leur argents sale alors ils font ca passer l argent a des clients puis le reprendre ..en fait ces comptes ete sous l observation du fisc canadien car ils ne sont pas declare alors ils ont voulu cache cet argent le temps que l enquete passe..la banque ete aussi dans le colimateur...j ai demande alors que la banque m ecrit une lettre que cet argent a transite frauduleusementa mon compte c est ce que la banque a fait et j ai demande des domage pour a voir perturbe ma vie avec cette histoire ..ils ont accepte de me laisser 2600 dollars et c est comme ca que l histoire est passe grace a l enquete de police...je
14 - mohaou ali الاثنين 19 مارس 2018 - 16:39
Qu est ce qui explique le silence de bank al maghrib et du ministere des finances devant un telle catastrophe ?
15 - Azro الاثنين 19 مارس 2018 - 16:39
ما لك لك وما ليس لك فهو ليس لك ،حتى ولو وجدت شيءا على قارعة الطريق فهو يعود لشخص ما فقده ويبحث عنه ،الدين يقولون ان مال الدولةو الدولة فاسدة أبدا بنفسك اولا وكن صالحا الدولة هي الشعب والشعب هي الدولة ادا صلح الشعب صلحت الدولة فهم لم ياتوا من المريخ.
16 - Aziz-canada الاثنين 19 مارس 2018 - 16:44
من حق البنك استرجاع أمواله. بالتي هي احسن او بالقانون.
17 - Hamido الاثنين 19 مارس 2018 - 16:45
ابعتوا هده الرسائل إلى المسؤولين الدين سبقونا ما دام الامر يتعلق بأموال الدولة.
18 - younes الاثنين 19 مارس 2018 - 16:49
البريد بنك مؤسسة وجب خوصصتها لا خدامات جيدة ولا ستقبال اهمال للمواطن.فرق كبير بين خدماته وباقي البنوك الخاصة. (مخلصين مخلصين لاش ايخدموا) شكون مراقبهوم تلقا المدير تيحسابو هوا مول شي الموظافين وقت مبغو اخرجوا وخليو المواطنين اتسناو) الله غالب.
19 - YLU الاثنين 19 مارس 2018 - 16:49
احببت ام كرهت انها جنحة سرقة مال الغير. يجب عليك ان ترجع المال المسحوب وطلب استعطاف لعلهم يتنازلوا عن متابعتك قضائيا. الحق حق والبهتان بهتان.
لكن كن على يقين انهم لن يقبلوك كزبون لانك اظهرة عدم حسن السيرة والسوابق اذ اصبحت انسان محتال ممنوع من مزاولة التجارة بصلطة القانون. يالله تلاح اولدي ورقتي راسك براسك تيسحابليك كاميون دكوكاكولا مقلوب.
20 - Aziz الاثنين 19 مارس 2018 - 16:50
انا لا افهم عقليات من سحبو اموال غير اموالهم .هده سرقة والقانون في دولة في العالم لا يسمح بسحب اموال بالخطأ من الحسابات البنكية كما حصل مؤخرا في استراليا مواطنة تعمل محامية استيقظت في الصباح فوجدت في بريدها الالكتروني الخاص بحسابها البنكي 2مليون اورو بالخطأ.السيدة تأخرت عن العمل ودهبت الي البنك لترجع لهم نقودهم.انها مسيحية ههههههههه
21 - حسن حسون الاثنين 19 مارس 2018 - 16:59
اليس لدى بريد بنك تامين لتعويض المبالغ المفقودة؟؟
22 - Agressor88 الاثنين 19 مارس 2018 - 17:00
أ تبارك الله على المعلقين، تبارك الله على الناس تشكى نهار و ما طال على الشفرة و مسؤولين فاسدين و شعب خرج أموال ماشي ديالو، يعني شفرة بالعلالي. ها علاش الفساد عمرو مايتحارب فالبلاد لحقاش الشعب براسو فاسد، و إلى كان الشعب كي فكر بهاد الطريقة راه باينة المسؤولين أيكونو شفارة، علاه المسؤولين نزلو من المريخ ؟ و تبارك الله أساتذة ولاو فقهاء فالقانون كي حللو الشفرة...الحمد الله عفا عليا الله من هاد الشعب المنافق الكذاب و هاجرت لأوروبا، أجيو ديروها هنا و تفرجو
23 - خليلوفيتش الاثنين 19 مارس 2018 - 17:03
بالله عليكم واش اللي خدا شي حاجة آو هو عارف باللي هي ماشي ديالو كتسناوه زعما أيردها راه من الأول عوال على كلشي بما فيها الحبس.
24 - Mouatene الاثنين 19 مارس 2018 - 17:06
يشكل جناية اختلاس أموال عمومية، المنصوص عليه وعلى عقوبتها في الفصل 241 من القانون الجنائي المغربي، علما أن المؤسسة تملك الدولة كل أسهمها وأي اعتداء على ماليتها يعد اعتداء على مقدرات الدولة المغربية المالية".


اذن لماذا لم تتم متابعة مختلسي المال العام اللذي يعد بملايير الدراهم

مثال : 115مليار درهم اللتي نهبت من صندوق الضمان الاجتماعي CNSS

اذن هؤلاء الزبناء اذا تم استدعائهم من طرف القضاء فلهم حجة الدفاع عن المال العام اي حضور جميع الناهبين والختلسين معهم في الجلسة
25 - ملاخظة الاثنين 19 مارس 2018 - 17:06
تحت تصرف بريد بنك تجاه زبناءه واجب على كل مواطن له حساب بريدي ان يغلقه و سحب نقوده اصلية منه.
لانه ليست طريقة لمعاملة زبناء وفيها تبرهيييييش
26 - الواقعي الاثنين 19 مارس 2018 - 17:07
تعرفون الان ان المسؤولين الذين نظل طول اليوم نشتمهم لفسادهم و سرقاتهم .و لكن ننسى ان هؤلاء المسؤولين هو افراز للشعب .فالشعب لو اتيحت له الفرصة لاختلس ايضا و الدليل امامكم.يجب تغيير الشعب
27 - YLU الاثنين 19 مارس 2018 - 17:11
قمة بلادة قوم في عصر العولمة مزال بنادم تيقلب على الفابور المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع هذا كان زمان لما كان لسبع نخوة وشبعان اما في زمننا هذا حيث صبغة الظباع بالاصفر تحسب نفسها سباع والجوع يسكن قلوبهم خشية املاق لن يصلك منهم حتى فتات العضام يكددون يغززون ويدقونها دقيقا ويسفون.
28 - khd الاثنين 19 مارس 2018 - 17:14
هناك مغالطات في التعاليق هناك من يقول ان ماوجد في حسابي فهو من حقي .اقول لكم ايها الاخوان ان ما تقولون غير صحيح .لعادل خطء وقع ويجب ارجاع ما اخدتموه الى مكانه ودعنا من التعاليق الفارغة .
29 - أزغوذ الاثنين 19 مارس 2018 - 17:14
هده المؤسسة التي تبكي الآن و تهدد باللجوء إلى القضاء لزبنائها .هي بدورها ارتكبت أخطاءا وسحبت من حسابي مبلغا زائدا ب 1000 درهم و رغم عدة شكايات فإنها لحد الساعة لم تردلي دلك المبلغ الدي خصمته من حسابي رغم مرور عامين على الحادث .وقد أشهد معي مدير وكالة بمدينة القنيطرة و كتب لهم أنني متضرر لم يستجب له ولي أحد .و عندما كنت أدهب إلى الرباط كانوا يوجهونني الى القنيطرة و رئيس وكالة القنيطرة تبرأ لهم بواسطة مراسلة أطلعني عليها .إدا حلال علينا و حرام عليهم .أنا لا أبرأ أحدا لو حصل لي دلك لن أسحب درهما من حسابي ليس ملكي و لكنها الظروف هي من جعلتنا نبقى زبناء لهده المؤسسة التي تدعي أنها بنك .خدماتها متردية جدا و لا تستحق أن تكون بنكة .
30 - ضد الضد الاثنين 19 مارس 2018 - 17:24
على البنك ان يحتسبها قروض بدون فائدة على الزبناء و أن يتم اقتطاع تلك المبالغ المالية شهريا من ثلث دخل الزبون الشهري. لكي لا يضيع الزبون في فرحته و قضاء ماربه و لا البنك..
31 - hsaine الاثنين 19 مارس 2018 - 17:26
شيء جميل انا منذ 9 سنوات وحسابي في البريد هو 168000.00- لماذا ؟ طلبت من الوكالة توضيح ....لم يقولوا لي سوى كلام غير مفهوم ربما تكون قد سحبتها و كيف سافعل ذلك مع ان لا شيك ولا بطاقة الكترونية لي .....وحتى بيرد بنك طلبت منهم التصحيح والى حد الساعة لم يقوموا بذلك .....وقمت في سنة 2016 بوضع 200 درهم وتم في الحين خصمها من المبلغ المذكور ما معنى ذلك؟ كما اقول للجميع والله لم ارى في حياتي المبلغ المذكور تي 168000.00 درهم.....اذا هل لي الحق بمتابعة بريد بنك من اجل جناية او اجرام او او او ارتكب في حقي .....لا تردوا لهم ريال واحد ويتحملون مسؤوليتهم ...
32 - adam الاثنين 19 مارس 2018 - 17:28
يجب بل يتحتم على كل احد سحب مال وهو يعرف ان هذا المال ليس ملكه ،عليه ارجاعه فورا .لان هذا المال ملك لاناس اخرون
33 - Fouad الاثنين 19 مارس 2018 - 17:28
هادوك غي دعاوي المغاربة على الخدمات الرديئة للي كتقدمها المغاربة وذايمان الشباااك الاتوماتيكي خاوي و خااازنين الفلوس و اللي بغا يتيري يشوف شي بنكا اخرى باش يخلص 6درااااهم
34 - عبدالله الاثنين 19 مارس 2018 - 17:32
ردوا الاموال لأصحابها وباركا من القوالب هذه تسمى سرقة وخيانة ، ارجعوها بالخاطر احسن ......احنا معروف علينا عبر العالم بالشفارة والاحتيال والهريف
35 - .مهتم. الاثنين 19 مارس 2018 - 17:35
السلام عليكم.
تخيلوا معي ان هذا الزبون المطالب بارجاع هذا المبلغ سحب من حسابه مبلغا كبيرا جدا وتوفي في الليلة الموالية لمن يصبح هذا المبلغ المسحوب ؟.
بالفعل يصبح لورثته.
وليس لبريد بنك الحق بمطالبته قانونيا بعد فقدان الهالك والله اعلم.
تعقيب عن البنك !!!!.
ليس للبنك الحق ان تهدد الزبون لان هذا الخطء الفادح ناتج عن الالات المعلوماتية والتقنيين الذين يسهرون على معالجتها.
لنفرض وقع للزبون ما وقع للبنك والله حتى يخرجوه من عين ليبرا.
اكتب اوتسنا.
سير اورجع.
عاوذ سير اورجع.
ارجع او سير.
المدير تبدل.
المدير الجديد قالك شوفو مع المدير لي مشا.
والله اوما درتي بيهم دعوة لخديتي شي حاجة.
والسلام.
36 - أميرة الاثنين 19 مارس 2018 - 17:45
أنا أيضا أخدوا مني 2000درهم، وبعد معانات والسفر إلى الرباط الذي كلفني ثمن القطار والطاكسيات والمبيت في الفندق لأنني قضيت اليوم بأكمله في الذهاب من مكتب لآخر. وفي الأخير قالوا لي لقد سحبت المبلغ من سنة تقريبا ولم يكن لديك رصيد بحسابك. وهذا المبلغ أخذناه لأنه حق البريد بنك.
فهل يعقل أن البنك لم تتذكر المبلغ حتى انقضت السنة؟ وأصلا إذا لم يكن لدي رصيد فمن سابع المستحيلات أن أستطيع سحب حتى 100 درهم، عااااد نخرج 2000 درهم؟ المهم دعيتهوم لله سبحانه وتعالى.
وفي نفس اليوم أغلقت حسابي إلى الأبد من هذه المؤسسة ذات الخدمات الرديئة جدا.
37 - سوسي ولد اشتوكة الاثنين 19 مارس 2018 - 17:46
اتسائل عن مدى حنكة و خبرة المهندسين و التقنين ام هؤلاء توظفوا بطرق الوساطة و المحسوبية، فهذا خسائر المالية الكبيرة نتيجة خطأ جسيم يدل على ضعف موارد بشرية التقنية، او مبتدئين بخبرة للهم، نتيجة يدفعها المواطن فلبنك كافة مسؤولية بطرد موظفين المسؤولين عن كارثة ام هم محصنون من ذلك.
38 - المهم. الاثنين 19 مارس 2018 - 17:56
اداما.وقعت.واقعة.بحدا.الناس.الكل.يقول.القانون.لايحمي.
المغفلين.والمغفل.هنا.هو.البنك.وصاهر.على.السيستام
المستفدون.لم.يدخلو.الى.البريد.برشاشات.وسلبو.بريد.بنك.اموله.
بل.البريد.الدي.سلمها.لهم.وبطيب.خاطر.ووزعها.على.زبناءه.
بارقام.متفاوتة.ان.كان.الزبون.اكل.منها.حصة.كبيرة.او.صغيرة.
لايجب.على.البنك.معاقبته.الى.رد.شحاجة.فجود.منوا.
39 - marok-okane الاثنين 19 مارس 2018 - 17:57
ارجوكم لا تخلطو الأمور السرقة واضحة في القانون المغربي والتهديد يعاقب عليه القانون انا لست مع من سحب الأموال ولكن يجب احقاق الحق والقانون يجب أخبار الشرطة بما وقع وطلب تعويض عن الضرر والازعاج بعد إرجاع الأموال الى بريدبنك.اقالة مدير البنك فتح تحقيق من طرف الدولة
40 - هشام كولميمة الاثنين 19 مارس 2018 - 17:57
المنطق و التربية على القيم يقتضيان ألا آخذ ما ليس في ملكيتي... (لي ديالي ديالي،و لي ماشي ماشي ديالي)هذا نوع من أنواع الحرية.
41 - lotfi de france الاثنين 19 مارس 2018 - 18:08
السلام عليكم .
أتعجب لبعض التعليقات اللتي تبرر السرقة وتقارنها مع بعض المفسدين.
يجب أن لا نخلط الامور .كان هناك خطأ والبنك تدارك الخطأ وليس من حق أي زبون في المؤسسة البنكية أخد ماليس له هذا ليس من شيم المسلم اللذي يخاف الله وعقابه.كيف أن تدخل في جوفك حراما ستحاسب عنه.عليهم إرجاع المال والا سيدخلون في دوامة لا حل لها والمشكل الاكبر أن الزبون تصبح سمعته سيءة لدا بنك المغرب ويصبح ممنوعا من فتح أي رصيد في بنك وهذا ما يجهله كثير من الناس.
42 - Ahmed الاثنين 19 مارس 2018 - 18:24
Ne soyez pas idiots et rendez l'argent à son propriétaire "Barid bank" car c'est du vol si vous dépensez cette argent qui ne vous appartient pas. Imaginez que vous êtes un salarié et qu'à la fin du mois vous avez reçu un salaire exagéré. Est ce que vous gardez le silence? Et bien non vous devez déclarer ce trop perçu si non des poursuites judiciaires seront prises à votre encontre et vous restituez cette argent malgré toi.
43 - الهمامي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:25
مسحوبة بالخطأ ههه واش واحد عارف الحساب ديالو فيه 100 درهم ولقا مليار وبقا يخرج فالملاين ويقول ديالي ديالي ديالي بحال داك الطفل الصغير تيشوف شي لعبة يبقى يقول ديالي هذا راه نية السرقة كاينة مع الإصرار والتنفيذ بل هناك من كانت فيها حالة العود مشا لدارو وعاود رجع للكاب يخرج فلوس اخرين انا في نظري هادو خاصهم الحبس لانهم لصوص لصوص لصوص.
44 - أكاديري من المانيا الاثنين 19 مارس 2018 - 18:31
الإخوة كان عليهم أن لا يأخذوا ريالا لأن الفلوس ليست لهم ، لكن السؤال هنا ... عندما يفقد مواطن من الجالية أو داخل المغرب الملايين بسبب النصب والاحتيال والسرقة وتحكم المحكمة ضده وفي الأخير يقولون القانون لا يحمي المغفلين.
طيب هذه بتلك ، القانون لا يحمي ذال البنك المغفل الذي أخطأ ههههه
45 - الأصالة المغربية الاثنين 19 مارس 2018 - 18:40
ومن لم يراقب حسابه أصلا ؟؟؟ ما محله من الإعراب ؟؟؟ هل هو أيضا سترفعون

عليه دعوى قضائية ؟؟؟

المرجو من أحد المختصين أن يجيب ..
46 - maktoub الاثنين 19 مارس 2018 - 18:40
احسن حل هو أن البنك يخصص لكل زبون 10% مقابل إعادة المبلغ المسحوب لمكافأة على الأمانة والبنك خاصو يندى شويه
47 - زهير الاثنين 19 مارس 2018 - 18:46
أو عاد احنا عل أبواب شهر رمضان، المصاريف كتزاد .. البنك امشات فيها !
48 - متضرر الاثنين 19 مارس 2018 - 18:48
لقد تم اخد 500درهم من حسابي خطأ من إحدى الأبناء ولم أقدر على استرجاعها رغم عدة محولات وشكايات لأنهم مجموعة من الفاسدين
49 - محمود الاثنين 19 مارس 2018 - 19:06
عندما يريد شخص اءداع مبلغ ما في اي حساب يطالبه البنك باثبات هويته اما بورقة التعرف او جواز سفر و بالتالي من حق الذين سحبوا المال المطالبة بهوية من ضخ المال قبل الإعلان عن المتابعة القضاءية نريد ان يكشفوا لنا حقيقة هذا الخطاء و عن عن خيوط لا نعرفها ربما هناك تلاعبات لا يريد البنك الكشف عنها كان على البنك ان يكشف لزبناءه و للراي العام حيثيات الخطاء هل هو اختراق للمنضومة المعلوماتية ام التلاعب في الارصدة و خطاء ما أوقعهم في الورطة كل الفرضيات مطروحة في غياب التوضيح .فرنسا أعلنت في حينها ان قناة فرانس 24 اخترقت و بدون عقدة و لا تستر اما في وطننا فكل شي غامض
50 - زهير الاثنين 19 مارس 2018 - 19:07
أريد أن أن أعرف في أي لغة وجهت الؤسسة الرسائل النصية إلى زبنائها لدفعهم إلى إرجاع المبالغ المالية المهمة التي سحبوها بطريقة "غير شرعية" .. إذا كانت بلغة غير اللغة المغربية راه مايكون فهامها حتى شي واحد !
51 - Mohajir الاثنين 19 مارس 2018 - 19:20
الفصل 241 من القانون الجنائي المغربي، هل يطبق علي الزبناء فقط ويعفى موضف البنك منها.
52 - زكرياء الاثنين 19 مارس 2018 - 19:42
الزبون لم يرتكب اي خطء حتى تتم متابعته بجناية اختلاس اموال وللعلم فقط فالقانون لا يعاقب أشخاص عن أخطاء وقع فيها الغير .كل ما على البنك ان تتجه إلى المطالبة بالاسترداد مدنيا لا جناءيا
53 - المهلهل الاثنين 19 مارس 2018 - 19:50
يامن يتكلمون بدون علم تريتوا و اسمعوا للناس الذين يدعوهم البنك بإعادة الاموال كيف تم دلك على حساب ما استنتجت ان هناك خلل مند مدة و تم اكتشافه حديثا و بعض الزبناء ربما استغلوا هدا مند مدة طويلة مما جعلهم يسحبون مبالغ كبيرة و صرفها و هم الان لن يستطيعوا تاديتها فما على البنك الا أن يقسط لهم الدفعات و ان يرسل لهم بيان سحبهم للأموال ليكون على بينة ان يبتعد عن مسطرة الإكراه رغم انها هي السبيل لإثبات الضرر و استرجاع الاموال عن طريق التامين الا انها سوف تفسد واجهة البنك
54 - Mimo الاثنين 19 مارس 2018 - 19:55
Bravo 22 tu as résumé la situation
55 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 19 مارس 2018 - 20:02
الأموال التي حصل هليها هؤلاء هي أموال الزبنـــــــــــــــاء الآخرين، ويمكن أن تكون أنت واحد منهم
وإذا لم يستطع البنك استرجاعها فإن القانون يعطيه حق إعلان الإفلاس والاندثار ولن يخسر إلا الزبناء، ويمكن للبنك أن يفتح من جديد تحت اسم جديد (ومريضنا ما عندو باس)
56 - كريم الاثنين 19 مارس 2018 - 20:06
باركة متلعبو بالالفاظ القانونية اش من سرقة واختلاس هذا لقيتي فلوس فلكونط ديالك تريتيهم انت لي عندك لكود بريد بنك متسال والو تمشي دير شكاية فحالها فحال لمواطن ملي تيزيدو عليه في فاتورة الماء والكهرباء تيقولو ليه خلص عاد شكي المرجو النشر
57 - jawad الاثنين 19 مارس 2018 - 20:10
مادا لو حدت العكس ان الزبناء فوجؤ ا باموالهم سرقت عن طريق الخطأ
58 - إلى المعلق الثاني محمد الاثنين 19 مارس 2018 - 20:22
لا عذر لأحد في جهل القانون ...عليك الاطلاع على المادة 66 من قانون الالتزامات والعقود لمعرفة ما لك وما عليك بأي تعامل تجاري ...قبل أن نتكلم عن الخطأ. القانون ...هل الأموال التي تم ضخها بحسابك تعود لك ؟ أين الأمانة. أين الأخلاق. مسألة واضحة وتحاولون شرعنة السرقة الموصوفة . ومن لا يريد رد الأموال فلينتظر مساطر لا تنتهي بالمحكمة من تحقيق لدى الشرطة القضائية ثم قاضي التحقيق وبعدها الحكم بأداء الأموال المسروقة وتحمل تبعات الضرر المادي والمعنوي . أقولها بأن من يقنع نفسه بأحقيته في الأموال المسحوبة هو سارق انتهى الكلام
59 - علاء الدين الاثنين 19 مارس 2018 - 20:41
المغاربة ويردوا الفلوس والله حتى يبيعوا مهم على الدرهم ماشي غي دينم عاد يردلكوم الفلوس ههههههه
60 - بنكي الاثنين 19 مارس 2018 - 20:41
هذا الخطأ وقع لزبون مع بنك كبير في المغرب، فعوض أن يسجلوا في حسابه 4.000,00 درهم سجلوا 400.000,00 درهم فما كان من هذا الزبون الا ان اشترى لعائلته شقة و كان جوابه للبنك انه ليس لديه ما يعطيهم. و رغم الدعوى المرفوعة ضده فحكمت عليه المحكمة بان يرد للبنك بالأقساط المبلغ الذي استفاد منه و بدأ يعطيهم 200,00 درهم في الشهر
و مرة ثانية وقع نفس البنك في خطأ فادح و هو انه أرسل للمتقاعدين الفرنسيين الذين كانوا يشتغلون في المغرب معاش التقاعد مضاعف 10 مرات و لم يتمكن من استراد الا جزء من المبالغ الضائعة و رغم هذه الأخطاء الفادحة لم ينذر أي من المستخدمين المسؤولين عن هتان الواقعتين و كان الخاسر الأكبر هو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي ليس لديه محاسبون يتابعون حسابات الصندوق لدى هذا البنك
61 - mohaou ali الاثنين 19 مارس 2018 - 20:41
3o milliards divises par 1000 gab =30millions par guichet !!! Il y a qq chose quì cloche .vive les maths!!
62 - محسادة الاثنين 19 مارس 2018 - 20:59
والله مكرهت كل الابناك يوقع لهم هد الخطاء.او الحقيقة الحقيقة زبناء مدرو والو.لخسو يتعاقب هم بريد بنك .او بالصحة او راحة ناس لستفدو .حتى دابى بريد بنك يحسب هد الخطاء صداقة جارية .او يخلو ناس يتمتعو مسكن .فرحتهم او بغيتو تقرحهم.مسامح كريم
63 - ahmed الاثنين 19 مارس 2018 - 21:04
في الحقيقة البريد لا يستحق ان يكون بنكا خاصة في المدن الكبرى حيث لا استقبال في المستوى و طول انتظار لا يعقل ان تنتظر ساعة لكي تحصل على كشف الحساب
او ان تنتظر ساعة للاستفسار عن امر ثم تتقاجأ بموظف يجيبك و انت واقف همه الوحيد ان تنصرف من امامه اما شبابيكه فكثيرا ما تتعرض للتلف
64 - ضحية بنك اخرى الاثنين 19 مارس 2018 - 21:42
انا دات لي بنك اخرى 2000درهم وما راضتها ليا
وباغيت ندعيها ما عندي تدليل
قالوا ليا راه شهر وترجع ليك
وبعد شهر مشيت عندهم قالوا ليا راه مسجلة انك ساحبها
وانا والله ما شديتها
وبغايت ندعيهم سولت قالوا ليا راه خاصك الدليل
وخديت كشف الحساب فيه 2000درهم مسحوبة .
الزبناء راهم ضحية ايضا فكروا فينا.
65 - مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 21:43
امي تعاني من امراض مزمنة. الحمد لله نستطيع شراء الأدوية . و لكن المشكل في صندوق الضمان الاجتماعي الذي لا يوفي الينا النسبة المستحقة و السبب فراغ الخزينة و السبب احد المديرين السابقين عمر الشكارة و مشا. ما شدوه ما عتاقلوه ما عطاوه 24 ساعة يرجعهم.
66 - الصحراوي الاثنين 19 مارس 2018 - 22:17
الاخطاء تقع ولكن المخطئ يتحمل المسؤولية وعليه ايجاد حل لارجاع المال بطريقة او باخرى المهم ارجاع المال السحوب يحتسبونه قرض بدون فوائد ويتم ارجاعه بالتقسيط الحل الافضل اما التهديد لم يرجع المال ادا قام الزبون بسحب المال خصوصا ان الازمة عند اكبر عدد من الزبناء نفرض ان زبونا قام باغلاق حسابه له الحق ولكن عليه ارجاع المال لانه لم يعرف من اين اتاه المال المهم البنك في ورطة والحل احتسابه قرض وارجاعه بالتقسيط.
67 - abd الاثنين 19 مارس 2018 - 22:23
Soyons sérieux ,l’erreur ne fait pas compte,on a pas le droit de profiter de l’erreur d’autrui,donc la morale ,le droit,comme les principes de bonne éducation nous interdisent de profiter d’une quelconque erreur commise par inadversse d’un commerçant ou guichetier payeur.
68 - Naji الاثنين 19 مارس 2018 - 23:39
دولة منهارة في جميع المجالات
69 - abdallah الاثنين 19 مارس 2018 - 23:58
من حق المؤسسة البنكية مقاضاة المعنيين بالأمر، من اجل إسترجاع اموالها واموال زبنائها. الغريب في الامر بعض الزبناء لم يعوا مدى خطورة إستعمال هاته الاموال التي ليست حقا لهم او لم يتسائلوا عن كيفية ولوجها حساباتهم البنكية والعواقب الوخيمة لمثل هذه الأفعال .. حتا البنك وحبس.
70 - banquier الثلاثاء 20 مارس 2018 - 01:00
ملي هدي يوصلو المحاكم هدي يخلصو triple ديال داكشي لي خداو زيد عليه تصخصيخ ؤالمحامي ,,,اش هدي يكولو لقاضي ماعرفناش حسابنا شحال فيه,,,طاز كاين شي مغريبي ماعرفش حسابو فالبنك شحال فيه...
71 - المهدي الثلاثاء 20 مارس 2018 - 05:58
غباء مسؤولي البنك ، لما اكتشفوا الخطأ لماذا لا يعمدون الى أفراغ الشبابيك الاتوماتيكية من السيولة فورا وتجميد كل عمليات السحب او صرف الشيكات فتبقى الأموال في الحسابات دون إمكانية التصرف فيها وحتى ان كان هناك من استيقظ باكرا وسحب من الشباك فالمعروف ان سقف المبالغ المسموح بسحبها ليس مرتفعا بما يلحق ضررا فادحا بالبنك ..
72 - لطيفة الرباطية الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:08
هاذ النوع ديال المغاربة لي تايصحاب ليهم راسهم عائقين ونزقة تحراميات ديال جو جدريال اغلبهم غادي يكون أمي ومايفهم ولاو البنك غادي تسترجع الأموال بزز منهم وغادي يتابع وهم لكن المءسف والمخزي ان هادو مسلمين كيف تحللو مال ليس لكم كيف تخلطون الامور لهاده الطريقة المهينة لكم ولدينكم وزايدينها بعض المعلقين تايهدرو على تهريب الأموال والنهب ووووو أقول لهاده الفءة كل واحد غادي يتحاسب على اعمال ديالو منين تجي وقتك ديك ساعة قول حيث البلد فيها الفساد والنصب حتى انا سرقت بببببببف على عقلية
73 - احمد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:09
من احسن ليهم ارجعوهم الى وصلات القاضية للقضاء والله حتى غادي ارجعوها مضوبلة
ويقادو اتسجنو المخزن ماكيرحمش
74 - الصراحة الثلاثاء 20 مارس 2018 - 09:26
هدا مايكون غي شي واحد منكم ضرب شي همزة صحيحة وبغا استرها ويمسحها فالشعب نتمنى تكون المبالغ المستخرجة من طرف الزبناء هي المطالب ارجاعها
75 - Youssef الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:38
Erreur est humaine.rendez ce qui est pas avous .c est du vol l atgent e tombe pas du ciel mon frere
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.