الزيادة في أجور الموظفين .. مستشار للعثماني يكشف شروط الحكومة

الزيادة في أجور الموظفين .. مستشار للعثماني يكشف شروط الحكومة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:00

يَبْدو أنًّ الحكومة ماضيةٌ في سعيها إلى حلّ مشاكلِ الشغيلة التي عمّرت لوقت طويل، إذ عبّرت عن استعدادها للزيادة في أجور الموظفين؛ وذلك أثناء اجتماع لجنة تحسين الدخل، إحدى اللجان الثلاث للحوار الاجتماعي الذي جمع بين الحكومة والمركزيات النقابية.

وقال عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “مطلب الزيادة في الأجور يجب أن يشمل فقط موظفي الفئات الدنيا”، مشيرا إلى أن “الحكومة عبرت عن استعدادها للرفع من أجور الموظفين التي لا تتجاوز 5500 درهم؛ وذلك في إطار جولات الحوار الاجتماعي مع النقابات”، على حد تعبيره.

وأوضح العربي أنه “تم خلال الاجتماع التداول في إمكانية الزيادة في أجور الموظفين، وأيضا في موضوع التعويضات العائلية، إذ ترغب الحكومة في زيادتها بقيمة 100 درهم، بالإضافة إلى الرفع من منحة الولادة لتصل إلى 1000 درهم، مع رصد تعويضات عن المناطق النائية”.

وقال العربي إن “الحكومة درست مطالب النقابات من حيث التكلفة المالية، ووجدت أن هناك ثلاث سيناريوهات، حسب المطالب، أولها سيكلف 35 مليار درهم، أما الثاني فسيكلف 28 مليار درهم؛ فيما سيكلف السيناريو الثالث 14 مليار درهم”.

وكشف العربي أن “مطالب لجنة تحسين الدخل لم تتغير بالمقارنة مع الحكومة السابقة، إذ كانت ردت عليها وزارة المالية آنذاك وقالت إنها ستكلف 35 مليار، وهي ميزانية ضخمة”، قبل أن يعود إلى اتفاق 26 أبريل 2011 “الذي كلف 13.5 مليارات، وكان له أثر على التوازن المالي للمغرب”، متوقفا عند “الهوة الكبيرة بين الحد الأدنى من الأجور في الوظيفة العمومية الذي يصل إلى 3000 درهم، والحد الأعلى الذي يقدر بـ30 ألف درهم”.

“سيتم الاتفاق على كل نقاط اللجنة منتصف أبريل، وإذا كانت هناك بعض الملاحظات والأمور الشائكة سيتم رفعها إلى اللجنة الوطنية التي تضم رئيس الحكومة والوزراء المعنيين إلى جانب الأمناء العامين للنقابات”.

وبخصوص اجتماع لجنة القطاع الخاص، الذي عقد أول أمس بوزارة الشغل والإدماج المهني، أورد مستشار رئيس الحكومة أنه “مر في ظروف لا بأس بها”، مسجلا أن “هناك تقدما بطيئا لأن الإشكال ليس حكوميا، بل موجودا بين المقاولات والنقابات؛ إذ اقترحت الباطرونا إحداث تعديلات على بعض تشريعات الشغل، ما رفضته النقابات التي أكدت على عدم المساس بهذه التشريعات لأنها من الممكن أن تحدث تعسفات في حق الشغيلة”.

هذا وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أجرى سلسلة من اللقاءات مع ممثلي النقابات المركزية، خلصت إلى التوافق على توقيع اتفاق يمتد إلى ثلاث سنوات، سيتم الإعداد له خلال الأسابيع المقبلة، في أفق اعتماده خلال شهر أبريل المقبل.

وعرض رئيس الحكومة على مختلف النقابات منهجية تقضي بفتح حوار ثلاثي الأطراف من خلال ثلاث لجان موضوعاتية (لجنة تحسين الدخل، ولجنة القطاع الخاص لمدارسة تشريعات الشغل والحريات النقابية، ولجنة القطاع العام لمدارسة القضايا المتعلقة بالإدارة العمومية).

وكانت مصادر هسبريس أكدت أن “اقتراب عيد العمال العالمي، الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، دفع رئيس الحكومة إلى فتح جولة جديدة من الحوار الاجتماعي لمناقشة تفاصيل المطالب النقابية الكثيرة؛ وفي مقدمتها الرفع من الأجور”.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

79
  • ستيتو حمو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:10

    من اجل الترشح لكأس العالم فهناك اعتمادات بدون حساب حساب حسب تصريح خدام الدولة اما من اجل الزيادة البءيسة للموظفين 100 درهم فهناك عدة حسابات وتخوفات وتبريرات .
    لكم الله يا أبناء وطني

  • ديوجين المغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:12

    حكومة ملتحية سارقة منافقة تريد خلق التفرقة والعداوة بين الموظفين لماذا اقتطع من رزق جميع الموظفين …حتى الظلم لايفرق بالتساوي قالك100درهم

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:20

    " تمخض الجبل و ولد فارا".
    100 درهم زيادة لذوي الدخل أقل من 5500 درهم و 1000 درهم كمنحة ولادة لمن لازال يخطط لانجاب اطفال.
    التعويض عن المناطق النائية: كل حكومة تأتي الا و تجعل هذا الموضوع مطية للاشهار دون تحقيق اي شيء. آخر مرة: قالوا انه يصعب تحديد المناطق النائية و بلا بلا…
    على الاقل بنكيران كان اقترح زيادة في مبلغ التعويضات العائلية قبل ان يزيد من مبالغ الاقتطاعات ليعيد ملء صندوق التقاعد الذي اختلسوه دون رقابة و لا محاسبة.
    انها اقتراحات هزيلة جدا و لا تضمن حتى تحقيق جزء من اتفاق 26 ابريل 2011.
    على هذا الحساب سيتذكر الموظفون عباس الفاسي بكثير من الاحترام.
    توازنات الميزانية اختلت بسبب الأجور المرتفعة للموظفين السامين و الوزراء و الكتاب العامين و المديرين العامين.
    ثم، لماذا لا تخل الزيادة في أجور الدرك و البوليس و المخازنية بالتوازنات المالية؟ حتى اصبحت أجرة مخازني بمستوى أقل من الباكالوريا تساوي او تكبر (باحتساب التعويضات) اجرة استاذ.
    انهم لا يريدون مجتمعا متعلما بل مجتمعا نصف أمي يسهل استغلاله من طرف الاقطاعيين.

  • بغيت نهدر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:22

    الفلوس موجودة غير فافريقيا وكأس العالم وقضية الصحراء و الأفارقة …أما المواطن مسكين والموظف المقهور و جرادة الحسيمة وباقي مناطق المغرب….كاينة الأزمة والميزانية لا تسمح .ايوا بالسيف لقيتو شعب أمي وجاهل ديرو اللي بغيتو بصاحتكم

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:23

    و لله في خلقه شؤون…..سياسة الميز حتى بين الموظفين و كأن تلك الفئة غير معنية بالاقتطاعات…..
    حوارات أساسها فاشل و أصحابها أفشل…..

  • Asmae
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:23

    بحال يلا غيعطيونا شي حاجة من جيبهم اتقوا الله فالشعب وتفكروا شويا راكم غاتحاسبوا على كل صغيرة وكبيرة

  • علال الواحيني الهامشي .
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:25

    الحل موجود و بسيط هو خفض مرتبات " خدام الدولة " التي تفوق أجورهم 10000000 سنتيما و الزيادة في أجور الموظفين المدنيين الهزيلة. .. السيد الوزير يتحدث عن 5500 سنتيما و نسي من يستفيد من امتيازات الدولة من سيارات فاخرة و (مازوط فابور ) و فيلات ضخمة فخمة و أجور منها ما يتعدى 30 مليون سنتيم شهريا … بالله عليكم ألا تستحيون من أنفسهم و من تصريحاتكم الفارغة؟ ؟؟ هل تتفاوضون مع أعدائكم ؟؟ هؤلاء عمال يتعبون أكثر منكم و هم جزء من الشعب النشيط أكثر منكم .. و المغرب غني أكثر من أهم الدول الأوروبية. ..

  • مغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:26

    الوظيفة العمومية حوربت وتم ضربها بجميع الأشكال في ظل شراء الحكومة للنقابات و أشياء أخرى ، المهم لن نسمح في الدنيا والاخرة، بهدلوا الوظيفة أصبح مخزني أحسن من مهندس

  • متصرف ممتاز
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:28

    بكل موضوعية يجب الرفع من أجور الفئات الهشة لأنه لا يعقل أن تظل الهوة سحيقة بين الفئة الدنيا والفئة العليا….إصلاح الوظيفة يمر عبر العدالة الأجرية.

  • الموظق المغلوب عن امره
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:39

    مسلسل شيق بالله عليكم فكوا اسرنا وزيدوا من اجرتنا الهزيلة وسووا وضعيتنا الادارية اي رقونا بحسب شواهنا. لايعقل لموظف مجاز م مع 24سنة من الخدمة يحصل على اجر يساوي 3500 درهم

  • يونس
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:42

    كان على الحكومة الزيادة في أجور الموظفين والمستخدمين الصغار دون اللجوء الى النقابات او التشاور معها

  • الفشلة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:43

    او لي ما خدامش اشنو غادي دير واش ينتاحر

  • غير مدمج بالسلم 10
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:47

    عائدات البحر لمدة ساعتين تنتج 35 مليار ناهيك عن عائدات الفوسفاط والغاز الطبيعي والذهب المهم اي اتفاق لا يشمل الملفات العالقة او التراجع عن المكتسبات فهو لا يفضي لسلم اجتماعي ولا يلزم الا الموقعين عليه وسيعطي انتعاشة قوية للتنسيقيات

  • ادريس
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:49

    انه الاستغفال و التنويم المسلط على الموظفين.
    انها حملة مسعورة على كل المكتسبات التي حققتها الطبقة العاملة .
    لا يعقل ان يتكلم الموظفين في الزيادة في الاجور مع معالاقتطاعات لفائدة التقاعد سارية المفعول الى غاية 2019 .
    انه اقتراح حكومي غاية في السخافة و الاستهتار .
    بالله عليكم قارنوا اجور عمال الفوسفاط و المكاتب العمومية و انظروا السخاء والى الرفاه رغم ان بعضهم ليس له حتى تكوين اعدادي او ما جاور دلك .
    انه العبث …نفس الشهادة او المستوى الدراسي و الاجور متفاوتة .طبيب في عيادة الطب العام مدخوله حوالي 200000_ درهم في الشهر.طبيب في القطاع الام 20000 درهم ويقول س العثماني ليس هناك زيادة في الاجور ماهدا الحيف المقصود لتمير الاطر العليا بالوظيفة العمومية .

  • محمد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:56

    كذلك هم الاسلاميون لمن لا يعرفهم، قمة في الخبث والحقد خصوصا اتجاه الطبقة المتوسطة، مشروعهم دموي لا يبالون بالسلم الاجتماعي أو بمصلحة الوطن…، فاعلموا ان هذا الحوار هو مجرد حملة انتخابية سابقة لأوانها و استرزاق سياسي بمباركة من النقابات…..لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • tarik
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:03

    بدل ان تقطع دوله مع توظيف خصاصا في قطاع تعليم و تسرح مرسميين تزيد من اثقال كاهل دوله لك الله يا بلدي

  • Abdelouahed
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:12

    اول خطوات الإصلاح بالوظيفة العمومية العدالة الأجرية وتقليص الهوة في الأجر بين الموظفين وإذا لم يكن اقتراح منبثق من الحكومة فهذا يعني ان الحكومة لا تكترث بالطبقات الضعيفة والمتوسطة وأنها ليست اجتماعية العمل اما النقابات عليها ان تناضل في تحسين ظروف العمل واحداث درجة جديدة في الوظيفة العمومية وحذف السلالليم 6و7

  • كوثر
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:15

    الزيادة في الاجور راه حق كل موظف ماشي هبة غادي تصدقو بها علينا بالله عليكم يا اصحاب القرار واش مكتفكروش ف النهار اللي غادي توقفو فيه قدام الله اللهم ان هذا منكر ممسامحينش حتى اليوم القيامة

  • ولد حميدو
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:29

    البرلمانيون يرفضون رفضا تاما هده الزيادة التي تستثنيهم راهم ضايعين شوفو من حالهم

  • سوسيولوجي
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:36

    اعتبره حوار شكلي بين نقابات بيروقراطية باعت لماتش مع المخلوع بن زيدان والباطرونا،هاته النقابات لا تمثل العمال والموظفين أنها انتهازية تمثل مصالح الرأسمال المحلي بتواطؤ مع الرأسمال العالمي هدفها تحريف سكة قطار التغيير السلمي الدي اختاره أحرار شعبنا الأبي..لكن هيهات هيهات الشعب عاق او فاق

  • البوعزاوي بوعزا
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:58

    وماذا عن ضحايا النظامين ؟ اللهم ان هذا منكر.

  • samir
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:00

    في وطننا الحبيب هناك امور تجري بلا الاحتكام للعقل وحسن التدبير فكل على حدى يؤدي الدور المنوط به على احسن وجه بدل ان تلجأ الحكومة الى مفاوضات مع النقابات وتخلص في الاخير الى نتائج هزيلة لصالح الطبقة الكادحة لماذا لا تلجأ الى تقليص الفوارق التي اكد ولا زال يؤكد عليها صاحب الجلالة في جل خطاباتة ام ان الامر يستهدفهم هم الطبقة البورجوازية لو كانت هناك جرأة ووطنية في شخصية رئيس الحكومة لقام بتقليص الفوارق الذي لن يكلف صندوق الدولة اي سنتيم ولكن لمن تنادي……

  • عبد الله ت.انز
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:22

    في عمري خمسون سنة اسوء حكومة عشتها هي هدي بن كرانية والعتمانية مراينا منهم الا الزيادة في المواد ورفع الدعم .المواطن ماعشا معهم الا البؤس و الحزن.لك الله ايها المواطن البصيت.الدي كل عام ينتظر الزيادة في الاجور.وووووو…؟

  • ازضاحماض
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:22

     لازالت السنوات العجاف التي تفرضها الحكومة مستمرة ومالاافهمه أين ذهبت أموال المقاصة ومالا تفهمه الحكومة أن الموظف راه مسكت معاه شحال من واحد أولادو وخوتو اللي اونشوماج ومتحمل بوالديه، واللي عندو شي مدخرات وخايف ايخسرهوم، مع الزيادة كيحس بأنه قادر على تحقيق بعض البرامج بحال تغيير السيارة أو. ….. ويخرج مدخراته مايحقق رواجا في البلاد أما الآن الانكماش هو سيد الموقف مناخ خلقته الحكومة وكلما تمسكت به زاد الانغماس في الانكماش لابد من خلق انفراج بالإفراج على الزيادات وقد كان بنكيران وعد بزيادة أقلها كتعويض عن اقتطاعات التقاعد المفاجئة. واليوم تأتي اعفاءات ضريبية واسعة للشركات في حين يزيد التضييق على الضعفاء لتشملهم الضرائب حتى الذي لامدخول له سوى بيت يقوم بكرائه ب 500 درهم مثلا أصبح يؤدي الضريبة وووو، واليوم نهج فرق تسد وكان الموظفين الذين يتقاضون أكثر من 5500 درهم ليسوا مغاربة لايستحقون الزيادة وقريبا سنرى الي قاري أو ماقاريش بحال بحال فالراتب وعلى هذا نجعل الرواتب كلها متساوية أي الاشتراكية وسلينا.

  • maghrabi houre
    الخميس 22 مارس 2018 - 03:11

    ils ont oublie tous ces militaires et ces fonctionnaires qui ont ete mis a la retraite et don't le montant n'a jamais change .les pauvres ils souffrent en silene et personne n'a jamais pense a ajouter
    quelques dirhams a leure pension .comment peut il vivre avec moins de 2000 dh.
    vive le ROI

  • موظف
    الخميس 22 مارس 2018 - 05:27

    هالعار مابغيناش الزيادة نريد فقط التراجع عن قرار التقاعد والغاء الثالوث المشؤوم

  • مواطن مغربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 07:17

    لماذا يستثنى الموظفون اصحاب السلم 11؟ الكل غارق كريدي.ثمان سنوات لم نر فيها الا النقصان.ايوا اعطيونا بعدا غي الدرجة الممتازة راحنا فالسلم 11اكثر من14سنة .

  • مسعور
    الخميس 22 مارس 2018 - 07:42

    شكون هما هاد النقابات الي كيتشورو معهم؟ اه اصحابهم الي ساعدهم في ملف التقاعد. اوا اسيدي احنا الموظفين لا نحتاج الى وسيط. الا الحكومة راضية عن الوضع الحالي او كتشوف هناك عدل وتكافء بين جميع الموظفين والعمال. فلم يبقى هناك كلام.

  • موظف
    الخميس 22 مارس 2018 - 08:27

    اضم صوتي إلى صوت علال الواحيني الهاشمي
    واضيف أن التعويضات العائلية تهم فقط الذين يخططون للزواج أما أغلبية الموظفين مثلي فابناؤهم تجاوزوا سن الاستفادة في التعويضات العائلية و لا يستفيدون من المنحة الدراسية. انظروا إلى الأجور العليا و الخيالية و دخل الأغنياء الذين لايؤدون الضرائب. ..عييت

  • yousfi
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:10

    باش تعرف بان الانتخابات لا تاتي بحكومة تستجيب لتطلعات الناخبين و تحسين ضروفهم المعيشية فاي حكومة منتخبة يكون متحكم فيها من طرف دوائر المصالح و النفود و المخزن ادا الطبقات المسحوقة اخر ما يتفكر فيه و في حاجياته فهي في نظر هاؤلاء عبئ رغم كل ما يقال من كلام النفاق.

  • saad
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:11

    لمن هذه الزيادة ؟ اذا كانت في منحة الولادة فأغلب الموظفين توقفوا عن الولادة منذ مدة و اذا كانت للتعويضات العائلية فابناء الموظفين اغلبهم و صل الى سن 20 سنة و ما فوق .اذن من سيستفيد من هذه الزيادات المقترحة ؟ هنا يجب ان نعلم بان الحكومات المتعاقبة و خصوصا النسختين منها الاخيرتين فاجتهادهم ليس في تحقيق المشاريع التنموية بل في تحزيق الموظفين .

  • mounir
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:21

    حلو عينيكم و لا سيرو حاربو الامية زياذة 100 درهم في تعويضات الاطفال اما زيادة في رواتب لم يذكروا كمها اففففف

  • ahmed
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:23

    المرجو من المسؤولين الجواب بكل صراحة عن سؤالي.هل كل قرارات الحكومة ضد مصالح الشعب؟لماذا كل هذه الكراهية في حين نضخ ميزانية ضخمة لسد عجز ريع البرلمانيين؟كم عدد الصناديق السوداء؟لماذا تحارب بكل الوسائل برامج في صالح المجتمع؟ السنا بمغاربة؟

  • سعد
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:26

    في نضري هذا هو الصواب تفعله الحكومة كيف يعقل الزيادة للجميع ؟ وبعض الموظفين مستغنين عن الزيادة اصحاب الاجور الدنيا يعانون كثيرا كثيرا هذه ليست تفرقة بين الموظفين بل لكلا حقو يغمض عينو شوية…..

  • المواطن
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:31

    و ماذا عن المتقاعدين الذين يموتون ببطيء شديد و لا من يحرك ساكنا، هذا هو الجزاء على حياتهم التي افنوها للصالح العام مقابل اجرة زهيدة حسبي الله و نعم الوكيل.

  • موظف مغربي.
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:32

    قالك الزيادة في منحة الولادة زعما كنقيلو نولدو، الضحك على المغاربة بالعلالي.

  • أحمد
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:44

    يجب التراجع عن قانون التقاعد و خاصة الثالوث الملعون و الزيادة في الاجور بحولي 500 درهم شهريا و محاربة الانتهازيين و الوصوليين سواء من الحكومة أو النقابات.

  • الخطابي
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:49

    الرفع من قيمه منحه الولاده ؟؟؟؟؟ مكتحشموش تصرون على مساعده ومسانده الجهله في إغراقنا بالمزيد من الأفواه الغير نافعة أصلا التي لا تقدم اَي أضافه للبلد بكل بساطه الفئات الميسورة شيئا ما ماديا وفكريا والقادرة على انتاج أجيال صالحه لا تحتاج أصلا الى ديك الف درهم ديالكم .عمل حكومي موفق واصلوا انتاج الهوليكانز والأرتراس الذين يعيثون في المدن فسادا

  • ميلود
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:01

    منحة الولادة إجراء جد متخلف وكان المغرب في حاجة لتحفيز الفقراء على مزيد من الإنجاب
    على الأقل يمكن حصر هده المنحة في الطفلين الاولين
    يا أمة ضحكت من جهلها الامم

  • Rifi
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:05

    انا نهدر على واحد الحاجة امكن اتاففو معايا فيها امكن لا. وهي سي ناس كيكتبو التعاليق بالفرنسية الاغلبية مكيفهموهاش انا واحد منهم
    حتى انا نكتب بالريفية ولا المانية انشوف هادوك اللي كيكتبو بالفرنسية واش افهمو
    الصراح مفهمت والو

  • يوسف
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:09

    هناك فئة تستفيد من كل شيء ( السكن الوظيفي السيارات الوقود الإمتيازات من بقع أرضية و رخص في البر و البحر والجو ومن سفريات إلى الخارج بغرض تتبع أوضاع أولادهم و أحفادهم هناك وووووووووووو……….).
    و هناك فئات أخرى بالكاد تتقاتل مع المأكل والمشرب والسكن والتمريض إن إستطاعت إلى ذلك سبيلا.
    باالله عليكم كيف سيبقى في الميزانية مما تزيد به في أجر باقي الفئات العاملة الأخرى. بالطبع لا شيء.

  • موظف
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:20

    انا موظف منذ زمن ولا اتقاضى سوى 3000 درهم ولأصل الى 5000 درهم حلم كبير بالنسبة لي.

  • منتصر
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:37

    يجب على الحكومة الزيادة في الحد الأدنى للأجر دون الرجوع إلى النقابات واش 3000 درهم أو 3500 درهم كيف يعيش الموظف وأسرته بهذا الأجر يجب على الحكومة وفورا مراعات ظروف وضعية هذه الفئة والله يمهل ولايهمل

  • nadia
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:48

    LES détournements légalisés par le Ministre de l'Industrie et s et son ami le ministre des finances pour en privant l'état marocain de 40 Milliards de centimes expliquent bien pourquoi on a pas d'argent dans les caisses de l'etat

  • rachid
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:51

    نديرو واحد الحساب بسيط، شحال كاين من موظف في القطاع العام، تقريبا واحد 600 الف. 60000 * 1000 درهم الزيادة في الشهر كاع = 600 مليون درهم مضروبة في 12 شهر = 7.2 مليار درهم.
    كيفاش دارولها قلك اقل سيناريو سيكلف 13 مليار درهم.
    واللله مفهمت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد ايوب
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:57

    النفاق:
    اجور الموظفين فقط هي التي ترهق ميزانية الدولة..اما ما ينفق على البرلمان والوزراء وباقي خدام الدولة والمنتخبون واعضاء مختلف المجالس الاقتصادية والحقوقية والنسائية وغيرها فلا تثير عقيرة الحكومة…انه النفاق بعينه…ان الزيادة لفائدة المرظفين لها انعكاس ايجابي جدا على دورة الاقتصاد…فلا حول ولا قوة الا بالله…

  • Brainiac
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:23

    Presque deux tiers de ces gens ne sont preque jamais presents dans leurs posts de travail…ils sont dans des cafes Avec leurs Amis….lol
    Les syndicats detruisent les economies de leurs pays….
    Il faut reduire le niveau colossale du secteur public et encourager le secteur prive, sinon le maroc restera un pays du tiers monde pour les 50 prochaines annees

  • ام ياسين ام ياسين
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:24

    الزيادة في اجور الموطفين الصغار اصبحت شيء ضروري ولابد منه اما التعويضات عن الولادة …..فهذا شيء استثنائي

  • موظف
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:02

    اقتراح الحكومة بإعطاء الأولوية لذوي الدخل المحدود سيكون قرارا صائبا بعد ارتفاع الهوة بين الموظفين بسبب الزيادة باعتماد النسبة المئوية

  • تالف
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:22

    لي خاص أي كون
    النقابات لي كاينين دبا كلهم أي حيدوا أو تدار نقابة وحدة أو متكونش تتلحس ابحال هادو لي كاينين
    زيادة اعلى دالك ابغايتوا اللحاية المنافقين اتحملوا مسوليتكم
    حزب فيه غير المقهورين أو الأميين أش غادين يعطيو أو اش غادين أي ديوان
    والله متكون شي ازيادة غير تيضحكوا اعليكم

  • محمد
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:44

    كان رجال ونساء التعليم في البلد العزيز ينتظرون الإنصاف والافراج من كل هموم التعليم ولكن للأسف أصبح الصراخ والعويل شعار النقابات في المغرب والتسويف والانتظار فكل ما جاء وزير يضرب بعرض الحائط كلما فعله سلفه وهكذا يعيش المعلم والتعليم على التسويف القاتل والوعود الكاذبة و صكوك للغفران تتبادلها النقابات مع حكومة لاحول لها ولاقوه تعطي ثم لا تلبث أن تتنكر حكومة تتقن فن الهروب وقد نسيت أو تناست أن هناك رقيب لا تخفى عنه خافية الله عز وجل الذي لا تأخذه سنة ولا نوم فهو يمهل ولا يهمل فكم من الملفات أقبرت ( إعفاءات بالجملة ظلما و ترسيبات ظالمة وحركة انتقالية عبثية …) بسبب التواطؤ الحاصل بين من تسمي نفسها نقابات وأخرى حكومة وما هي إلا لجنة تصريف الاعمال فالظالم سينال عقابه عاجلا غير آجل اعمل ما شئت فإنك إلى الزوال واقول للنقابات والحكومة ومن ورائهم الدولة " إذا لم تستحوا فأصنعوا ما شئت " يتبع

  • مواطنة
    الخميس 22 مارس 2018 - 12:44

    ومع.من.تشاورتم.بضخ.١٦مليار.درهم.للمونديال.
    لتكون.وزيرا.اوبرلمانيا.اومسؤلا.يجب.عليك.ان.تكون.
    عدوا.لطبقة.العاملة.

  • ahmed
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:08

    متفق مع الحكومة ان يتم رفع اجور موظفي السلالم الدنيا فقط

  • عبدو
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:25

    قرار استثاء ذوي الدخل الذي يفوق 3500 درهم غير بريء ، يستهدف بالأساس رجال التعليم ، على اعتبار ان اغلبهم يتوفرون على شواهد تخول لهم ولوج الوظيفة في سلالم متقدمة . و يعد هذا استمرارا للحرب التي تشنها الحكومة عليهم .

  • محمد
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:34

    جاء في تدخل الوزير سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن تطوير التعليم بالمغرب يشكل أحد الانشغالات الكبرى للمسؤولين وأحد المرتكزات الاستراتيجية التي من شأنها المساهمة في تحقيق مزيد من النمو الاقتصادي للمملكة – كلام جميل لكن التعليم كان ولازال من الانشغالات الكبرى إلى متى ومنهم هؤلاء المسؤولون النقابة الوزارة الوصية أم الحكومة المغربية أم الشعب أم الخطاب موجه إلى اصحاب الخارج لترويج السلع هل يحتاج رجل التعليم ونساء إلى الاحتجاج من أجل تسوية وضعية أو الذهاب إلى المحاكم طلبا في الإنصاف من ظلم الذي وقع عليهم من طرف الوزارة الوصية والملفات كثيرة كل ما جاء وزير يرجعها إلى الآخر بالله عليك كيف يمكن أن يساهم أو ينمو تعليم تخرب بفعل فاعل – يتبع

  • touhami
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:04

    هده مناورة من مناورات الحكومة.يجب على الحكومة ان تزيد في اجور الطبقة المسحوقة اصحاب السلاليم الدنيا في اقرب وقت

  • منير
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:24

    هل تعلموا يا إخواني المغرب بدأ يحسن وضعية موظفيه منخلال إعادة هيكلة اﻷجور وخلق لها سلم متدرج عبر سلالم اﻷجوربدون قيود بالقانون اﻹطار أي رفع عنه بلوكاج يتماشى مع حقوق المكتسبة للموظف في أقدميته والجزائر تجمد أجور موظفيها وتخلق لهم أزمة مادية نتيجة النهب المال العام رغم أنها بلد بترولي والمغرب بجهود ملكية تحول إلى دولة متقدمة واليد العاملة في القطاع العمومي والخاص تقترب أجرتها من الراتب اﻷوروبي عليكم يا إخواني أن تقولوا الحمد لله على مملكتنا العلوية الشريفة التي تسير إلى اﻷمام والمجد للمواطنين المخلصين لملكهم ووطنهم

  • Ahmed
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:42

    فيما يخص الزيادة في التعويضات العائلية لماذا تريد الحكومة أن تلجأ إلى النقابات ؟ هذه الزيادة لها علاقة مباشرة مع القوة الشراءية وما على الحكومة إلا أن تبادر بها وتكون ذات قيمة وليست تافهة.

  • رشيد
    الخميس 22 مارس 2018 - 16:22

    عمال المقاهي والمطاعم والأمن الخاص والعديد من الحرف لا يحصلون على حتى الحد الأدنى للأجور منهم من يتقاضى 1000 درهم شهريا وبما يجود عليه الزبناء ( صدقة )ويصرحون بهم في الضمان الاجتماعي ب16 يوم في الشهر بدون راحة أسبوعية ولا سنوية ولا ساعات إضافية مع غياب المراقبة من مفتشي الشغل فهؤلاء بماذا سيطالبون ؟ هل بالزيادة التي لن يحصلوا عليها ولو تم إقرارها أم باحترام قانون الشغل أم بالمراقبة من التصاريح فمطالبهم مختلفة عن باقي المستخدمين لأن فى قانون الشغل يحسبون لهم الحلوان في الأجرة رغم أن جل الوظائف فيها القهيوة

  • zOHRA
    الخميس 22 مارس 2018 - 16:23

    ا لسلام عليكم . لاول مرة اتفق مع هذه الحكومة ، قرار الزيادة في الاجور للموظفين المعنيين قرار منطقي ، نبتعد عن الانانية ، هذه الفئة من الموظفين تعلمون جيدا مهمشين ـ لايسافرون ، لباسهم لا يليق بالموظف , مهمومين ،لنتف جميعا مع هذه الفئة المحرومة للرفع من مستواها المادي لتعيش هي ايضا بدورها في هذه الحياة قبل ان ترحل الى دار البقاء

  • abderrahman chwiter
    الخميس 22 مارس 2018 - 22:11

    نريد الزيادة في الاجور في القطاع الخاص وفي التعويضات العائلية

  • obrrajj
    الخميس 22 مارس 2018 - 22:47

    هذا تفيىء غرضه الزيادة في التفريقة بين الموظفين والطبقة العاملة، الكل في المغرب محتاج للزيادة في راتبه نظرا لغلاء الأسعار وضرب القدرة الشرائية،…..

  • البقالي عبد الرحمان
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:04

    أقول صراحة لرئيس الحكومة, المغاربة يطالبون بعدالة اجتماعية, توزع الثروة الوطنية حسب الاستحقاق. يجب مراجعة كل الأجور بدءا بالعليا منها. نريد القطع مع اقتصاد الريع. نريد القضاء على التملص الضريبي. نريد استرداد الأموال التي تنهب وتهرب خارج الوطن. نريد أن يحاسب كل واحد على مهامه ومسؤوليته. نريد أن يصل لكل فرد من هذا الوطن حقه من الثروات الطبيعية التي وهبها الله الينا ولا أحد سواه. نريد أن يأخذ كل ذي حق حقه. نريد فتح أظرفة التصاريح بالممتلكات وتدقيق الحسابات والثرواة ومن أين لك هذا؟
    وأمام الله سنحاسب مهما كثر الطغيان والنفاق والبهتان

  • متتبع
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:57

    …..اين النقابات وما موقعها من هدة الاقتراحات واش الدي تفوق اجرتة المبلغ المدكور عايش مزيان او عايش في السويد حكومة التفرقة مرة اخرى الضربة القاضية للنقابات

  • نورالدين بنعرلية
    الجمعة 23 مارس 2018 - 13:48

    علاش مين تزيدو للقطاعات الاخرى لا تستثنون احد ولكن عندما يتعلق الامر بموظفي الجماعات والقطاع الخاص والعام تحرمون مجموعة من الفئات . فان المشكل المادي العويص اضافة الى الديون التي ارهقت كل الموظفين من جميع الفئات والسلاليم فاي سياسة هذه . انه نهج سلبي خطير يتمثل في محاربة العلم والتنافسية الشريفة وبالتالي التواكل والجهل يعمان. الادارة والشارع وينتخر العلم والمعرفة والكل ينام وينتظر الزيادة بدون جهد ولا تعب ولا مشقة ويتساوى الحاصل على الشهادة العليا باخر لا يتوفر حتى على شهادة ابتدائية . ووووو

  • مغربي
    الجمعة 23 مارس 2018 - 14:22

    صراحة هد المنطق باش كتفاوض الحكومة غير عادل مثلا لي كيربح 6000 درهم ماكيستحقش الزيادة ف الراتب ديالو
    و هل 1000درهم ديال الزيادة اقتراح عندو شي أهمية بالنسبة الموظفين لي خاصهوم زيادة شهرية

  • سعيد
    الجمعة 23 مارس 2018 - 16:01

    اذا ما كانت هناك زيادة فيجب على الحكومة أن تتعامل بمنطق العدل ،الفئة المتضررة دائما هي السلاليم من 8,9و 10فحذف السلاليم من 2 إلى 6 يعد مكتبسبا هاما لهذه الفئة

  • المغربي
    السبت 24 مارس 2018 - 10:23

    حقيقة استغرب المغالطة التي يغرق فيها المغاربة من القيمة التي يمنحوها للحكومة …. و الله ان هده الحكومة لا حولة و لا قوة لها و ليس لهم اكتر من صلاحية بعض التصريحات البئيسة التي تكرزا بقولها … ولعب دور papier hygiénique لاصحاب القرار الحقيقيين …. ان الزيادة في اجور جميع المصالح الامنية تكريس للمقاربة الامنية و القبضة الحديدية ….
    فلا تنتظرو الكتير من الحوار الاجتماعي او غيره فالاولويات تم تحديدها و الموظفي تم استهدافهم وليس لكم سوى النزول للدفاع عن حقوقكم فالنقابات بدورها تمثل دورها في لعبة المخزن….

  • واسع العينين محمد
    السبت 24 مارس 2018 - 18:19

    تشتري الطبقة المتوسطة سكن من فئة 70 مثر سكن رئيسي بثمن 000 700 درهم اي باقتطاع شهري يصل إلى إلى 5000 درهم ويساهم في هذا الإقتطاع التضامن من السكن الاقتصادي وهو ما يسمى بمعادلة الأسعار ليصل السكن إلى الموظف البسيط بتمن أقل من 000 200 درهم وقد يبيعه هذا الموظف في ضرب أقل من شهر بعد شرائه ولكن تبقى مساهمة الموظف المتوسط في السكن الاقتصادي لمدة أكثر من 20 سنة. أليس هذا ضلما واليوم يتم إقصاء الطبقة المتوسطة من الحوار الاجتماعي التي اتقلت بالضرائب والمساهمات واقتطاعات لسنين عديدة فهل سيبقى التقني السلم 11 في هذه الدرجة لمدةاكثر من 35 سنة أليس هذا حرام.

  • Ali
    السبت 24 مارس 2018 - 19:21

    يجب الزيادة لفائدة الموظفين الصغار يجب تقليص الفوارق الاجتماعية الشاسعة السلام 6 باجرة 3000 درهم السلام 11 12000 درهم واش 3000 درهم دياب المعيشة ديال السكن يجب حفظ السلم 6 و 7

  • محمد امين يريد الكلام
    الخميس 29 مارس 2018 - 16:24

    ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن سبحان الله العظيم الذي أعطى لك ماتمنى يقول الله تبارك وتعالى { قل اللهم مالك الملك توئتي الملك لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك حميد مجيد } نعم تأمل في آية الله العظمية اسي العثماني لا يعقل لموظف لكيشد في رأس الشهر 2000 إلى 3500 درهم مايعادل عشرة مرات من راتب شهري البرلماني لكيوصل حتى في بعض المرات إلى 45000 درهما اللهم انا هذا منكر الله رقيب على عباده امنا بالله الواحد الاحد

  • متضررة
    الإثنين 9 أبريل 2018 - 21:30

    انهم ينتظرون منا ان نياس و ننسحب .ولكن هيهات .مطلبنا بالسلم11 لن نتوقف عن المطالبة به الى اخر رمق.

  • نورة
    السبت 14 أبريل 2018 - 13:23

    وابغينا تطبيق صارم للقوانين داخل المراكز الصحية .راه اطباء الجماعات المحلية دايرين مابغاو.هالي داير رءيس منتخب هالي خدام فالقطاع الخاص وكايتخلص فابور بلا خدمة .بغينا لجنة تجي تدقق فالمكاتب الصحية الجماعية.باراكا من .العبث ثم العبث.مهام ليست من اختصاص الممرضين والتقنيين كيتملص منها الطبيب ويرغم عليها الموظف.وعند الخطا يرمى في السجن.عتقونا.فضحو باباهم.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:10

    شكرا للحكومة على انتباهها لاصحاب الدخل الذي يقل على 5500 درهم .
    سؤالي لممثلي النقابات ماهي مشكلتكم هل بالضروري تشملكم الزيادة عاد توافقو ولو ان مرتبكم يضاعف 10 مرات مرتب هؤلاء الذين لابصلون الضريبة على الدخل التي تطالبون بنقصانها لفاءدتكم والكلام طويل

  • ام ياسين ام ياسين
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:41

    زيادة لأصحاب الدخل الذي يقل على 5500 درهم . 300 درهم؟؟؟؟
    واصحاب سلم 6 حتى هما 300 درهم ؟؟؟؟؟
    اين النقابات وما موقعها من هذه الاقتراحات لتجيبنا على هذه المهزلة وعلى هذا الفرق الشاسع لاحول ولاقوة الا بالله.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:52

    نرجو من الحكومة الزيادة في اجور الطبقة ذات الدخل المحدود التي لم تصل الى 5500 درهم دون مشاورة النقابات التي لم تعط اهتماما لهذه الطبقة وهذاهو المنطق الذي يريده كل مغربي ، أقولها بكل صراحة وعاش الملك محمد السادس نصره الله وحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم نرجو السعادة لكل مغرب والسلام

  • mohamed zkari
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 07:02

    محمد القصري
    نحن الضعفاء بركة علينا غير 20 درهم
    في اليوم كما قالت السيدة الوزيرة
    سابقا) سبحان من قال فظرهوم يخوظو ويلعبو حتى يوﻻقو يومهوم الدي يوعدون ص.ق.ع الله يرحموك
    الضعيف

  • driss
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 10:40

    لم افهم الزيادة فقط للذين اجورهم اقل من 5500 درهم لي عندو اكثر من 5500 درهم راه مطفرها راه كاين لي عندو 3000 درهم او ما كريش واش حتى هو داخل مع صحاب 5500 درهم راه كاين لي عندو 3000 درهم او خدام في مدينة صغيرة اجي قارنوه مع لي خدام في الرباط او كز اما نزيدو لجميع الموظفين او بناقص من هاذ الزيادة التي تتبنى معايير لاساس لها من الصحة ولا وجود لها في الواقع فاذا اردنا ان نقيم الدخل فهو مرتبط بالسكن وبمدينة الاقامة فالسكن وحده بكز يكلف اكثر من نصف الاجرة بالنسبة ل اصحاب 5500 درهم زائد النقل …زائد ….اي ان اصحاب 5500 درهم بكز لايصل اجره الى السميك او الى اجر موظف في مدينة صغيرة يتقاضى 1500 درهم هذه هي المعايير الحقيقية التي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار من طرف الحكومة والنقابة ليس الزيادة لاقل من 5500 درهم هذا ضحك على الموظفين والعمل على التفرقة بينهم

  • ب س
    الأحد 2 شتنبر 2018 - 12:41

    الزيادة لابد ان تشمل المتقاعدين الم يكونو موظفين من قبل هل اجرة ضابط امن المتقاعد 50000دره فيها قروض ليكدوم والبنك وابناء بدون عمل يصرف عليهم ناهيك على الكراء والماء والكهرباء اين الحكومة في التفكير فيهم لدى نقصد اصحاب الاقلام الصحفيين يساعدوننا ويتكلمون باسمنا كان مقموعين ونحن نعمل واصبحنا مهمشين ونحن متقاعدين اين وزير الداخلية واين مير العام لامن الوطني لم يفتكرنا حتى في مساعدتنا على شراء الاضاحي ونحن مقبلين على الدخول المدرسي اتقو الله العمر قصير مدا تقولون لرب العالمين يوم تقفون بين يديه انا لن اسامحكم وسفو اقتص منكم عنده عزوجل اخدكم الشيطان في ركابه ونسيتم الموةالسلطة لن تدوم وتفكروا سيد الانبياء والمرسلين

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال