24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

4.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ساركوزي في زيارة خاطفة لطنجة

ساركوزي في زيارة خاطفة لطنجة

ساركوزي في زيارة خاطفة لطنجة

يتوجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس إلى المغرب لإطلاق أشغال بناء القطار الفائق السرعة المغربي وتقديم الدعم للإصلاحات السياسية التي بدأها الملك محمد السادس في أوج "الربيع العربي".

وكان نيكولا ساركوزي وعد بهذه الرحلة في 2007 عند كشفه المشروع. وبعد أربع سنوات من زيارته الاولى الى المغرب، عاد ليضع العارضة الاولى من الخط الذي يفترض ان يربط بين طنجة والدار البيضاء مرورا بالرباط.

وسيخصص الجزء الاكبر من الزيارة الخاطفة التي تستغرق بالكاد أربع ساعات، للقطار الفائق السرعة (تي جي في) "المصنوع في فرنسا" الذي لم يحقق نجاحات كبيرة في الخارج.
وبعد مراسم افتتاح ستجرى في محطة طنجة ظهرا، سيجري ساركوزي محادثات مع الملك محمد السادس قبل ان يدلي بتصريحات للصحافيين ويعود الى باريس.

وسيبدأ تشغيل القطار الذي يشكل رمزا للعلاقات الاقتصادية "الممتازة" بين فرنسا والمغرب، في 2015. وسيختصر القطار الذي سيسير بسرعة 320 كلم في الساعة، الرحلة بين طنجة والدار البيضاء من خمس ساعات و45 دقيقة الى ساعتين وعشر دقائق.

وخصصت السلطات المغربية استثمارات بقيمة 33 مليار درهم (ثلاثة مليارات يورو) ممولة جزئيا من فرنسا التي منحت الرباط قرضا بقيمة 920 مليون يورو.
اما ما تبقى من المبلغ فستغطيه دول "صديقة" مثل السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت.

وفي اطار هذا العقد، باعت شركة الستوم 14 عربة مقطورة من قطارها السريع الى المغرب بقيمة 400 مليون يورو.

وان كانت هذه الصفقة اثارت ارتياح الشركة الفرنسية المصنعة التي لم تبع تقنيتها حتى ألان الا لاسبانيا وكوريا الجنوبية ومؤخرا لايطاليا، الا ان هذا القطار السريع الاول في العالم العربي لا يلقى اجماعا في المغرب.

وقال رجل الاعمال في الدار البيضاء كريم التازي "لا اشعر بالارتياح لمشروع القطار السريع هذا الذي تمت الموافقة عليه ومنحه في غياب كامل للشفافية"، موضحا انه "لا شيء يثبت ان المغرب يحتاج إلى مشروع كهذا".

اما الاقتصادي فؤاد عبد المومني فرأى ان "القطار الفائق السرعة فضيحة في الظروف الحالية للمغرب".

والى جانب هذا الشق الاقتصادي، ينوي ساركوزي تخصيص جزء من زيارته للمغرب لتجديد دعمه للاصلاحات السياسية التي بدأها محمد السادس في اجواء الثورات العربية التي شهدتها تونس ومصر وليبيا.

ووافق اكثر من 98 بالمئة من الناخبين المغاربة في استفتاء في يوليوز على تعديلات دستورية تعزز دور رئيس الوزراء. وتنتقد حركة 20 فبراير الاحتجاجية هذا الاصلاح وتواصل المطالبة بتغييرات اعمق.

وقالت مصادر في محيط ساركوزي ان "فرنسا ترحب بحرارة كبيرة وباعجاب بارادة الملك في الاصلاح"، مؤكدة ان "تمكن حركة 20 فبراير من التظاهر بدون قمع يدل على حيوية الديموقراطية المغربية".

وصرح الاليزيه ان ساركوزي والعاهل المغربي سيناقشان قضية الارهاب بينما تجري محاكمة المشتبه به الرئيسي في تفجير ساحة جامع الفناء في مراكش الذي ادى الى مقتل 17 شخصا بينهم ثمانية سياح فرنسيين في ابريل.

واخيرا سينتهز ساركوزي فرصة زيارته لطنجة ليتحدث عن مشروع الاتحاد من اجل المتوسط المتوقف بسبب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين بعد اربع سنوات على اطلاقه.
وتقول باريس انه "يجب اعادة النظر في الجانب السياسي" من المشروع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - حمزة الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 16:45
من قال أن TGV كارثة فأنا أرد عليه بأن هذا المشروع يعزز البنيات التحتية للمغرب وسيرفع من الإقتصاد المغربي إن شاء الله.
إلى الأمام يا ملكنا محمد السادس نصرك الله...
2 - Mostafa el ajroudi الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 16:52
bien venue grand ami du Maroc, je vous souhaiterai un grand sucés aux prochaines élections présidentielles françaises in chaa Allah
3 - امازيغي حر الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 16:53
اولا ارحب بالرئبس الفرنسي نيكولا سركوزي ببلده الثاني المغرب و اهنء نفسي و باقي المغاربة على هدا الا نجاز التيكنو اقتصادي بالوطن الحبيب و اعقب على الاخ العزيز كريم التازي الدي لا يرى اية جدوى وراء هدا القطار و اقول له هل سبق ان استمع الى اغنية قطار الحياة للفنان الكبير عبد الهادي بلخياط ان هدا القطار هو قطار استمرار الحياة السياسية الا قتصادية بين المعرب و فرنسا ولمادا لا يعجبك هل لديك اخي الكريم بديلا غير قطار الحياة هدا ام انك تعارض من اجل المعارضة فحسب
4 - برد الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 16:59
اش خاصك العريان خاتم اى مولاي!
مستشفياتنا في حالة اكتر من يرتع لها !
مدارسنا، حدث و لاحراج
جامعتنا فيها فقط كراسي و صبورات
المعوقين و دوي الأمراض المزمنة ما عندهم أي مساعدات أو تجهيزات
الشيوخ وقدماء المحاربين لي ما عندهم عائلة ثم رميهم في الشوارع
أما اليتامى والفقراء ...غير خليها على الله
غرم كل دلك الحكومة المغربية اختارت ضياع الملايير من أموالنا و الاقتراض على حسابنا لإرضاء أسيادهم الفرنسيين والتقليل من البطالة في فرنسا.
5 - gaspillage الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:08
Aux états unis les projets de TGV entre New York et Boston ainsi que San Francisco et Los Angeles ont été jugés non rentable alors que ces agglomérations comptent des dizaines de millions d’habitant et ont chacune une économie supérieure au continent africain !
Je suis sur que ce projet a été approuvé chez nous car un grand pourcentage sera versé aux responsables marocains en suisse …. Pour les français c’est normal, ils appellent ca la commission !
6 - ابقار علال الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:10
هل سيجلب معه التنمية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية؟؟؟؟؟؟؟
7 - مغربي حر الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:10
ننتظر حتى ياتي رئيس الفرنسيس في زيارة خاطفة وسريعة ليعطي الانطلاقة لمشروع القطار السريع

هذا يدل على ان المغرب لايزال تابعا لفرنسا منذ 50 سنة
8 - Ali الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:10
J'aurais prefere unTGV medical. Un TGV ecolier, lyceen ou universitaire. Un TGV ouvrier. Un TGV justicier. Un TGV couverture sociale .Bien sur, ce truc aura ses effets positifs, mais restera en marge , loin et etranger aux reels effets positifs qu'attendent tout un chacun des plus de 13 millions de reels pauvres de mon pays on ne peut plus bien-aime.
Pleure O pays bien-aime, disait l'autre,....Man, tu n'as pas idee....Ce pays est fait pour se souler de joies et de bonheurs...Au lieu de cela, et a defaut rires, le chagrin fait partie integrante de ce qu'on peut maladroitement appeler le breakfast du marocain commun.
Breakfast in America...les Supertramp chantaient bien, mais gueulaient du mensonge en pate. Qu'est ce qu'ils ont de plus que nous, ceux du soleil couchant ? On devrait plutot "s'audacer" a parler de ce que Nous avons plus qu'eux. et dont on se fout depuis plus des decennies. ....Une jeunesse en perpetuelle naissance et renaissance....mais delaissee a chaque printemps,
9 - perte d'argent الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:19
A Londres, Paris, Bruxelles ou Francfort apres avoir pris le TGV un businessman peut prendre le metro et se rendre la ou il veut en quelques minutes … a Casa ou tanger il faudra galerer avec les transport en commun, les taxis, la circulation, les bouchons, les retards… le temps gagne avec le TGV sera completement perdu…. Je prefere utiliser ma voiture !
10 - زينب غريب الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:33
بادرة رائعة من المغرب بقبوله مثل هذه المشاريع .لايهم مايقوله الناقدون . فالاصل ان قبل او رفض سوف يحكى . المهم هي الفائدة التي ستعم على المواطن .اما الانتقادات الموجه الى المشروع فلا قيمة لها على الاطلاق. الكل يريد مصلحته اولا وهذا المشروع اضافة الى هذا هناك مصلحة للكل بنسبة يمكن القول جيدة.
11 - أسامة الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 17:51
أنا ضد هذا المشروع لسبب واحد، لمذا فرنسا؟ لمذا لم يثم إختيار ألمانيا أو اليابان ؟
لمذا إختيار قطار أخفق الفرنسيون كما العادة في التخلص منه و بيعه لأي دولة في العالم ؟
فجاء المغاربة لينقدوا الفرنسيين من ضربة إقتصادية مؤلمة و إشتروا منهم القطار؟
في نماذج أخرى مثل تركيا مثلا عندما أنشأ القطار الرابط بين أنقرة و إسطنبول 520كم ثم إنشاء شركة وطنية أولا لأنشاء القطار الفائق للسرعة هاته الشركة أنتجت ما أنتجت و حفرت ما حفرت و شغلت اليد العاملة التركية ثم لجأت إلى كبريات الشركات العالمية في مجال الإنشاءات و التكنلوجيا عند الحاجة. لمذا بالله عليكم نشتري قطار جاهز و ربما حتى السكة ستأتي من فرنسا و ربح فرنسا ليس على المدى القريب بل في الأعطاب المتكررة التي سيعرفها هذا القطار و نظامه و التي ستستلزم مجيء الفرنسي (الخبير!!) ليأخد ما يشاء لإصلاح عطب هو في الأصل مشكل في التصميم و التصنيع وهو أصل إمتناع دول أخرى عن شراء هاته الخردة.
أرى من موقعي أن على المغرب أن يفتح أسواقه للعالم و خاصة الدول الصاعدة مثل الصين، كوريا، مليزيا،البرازيل الأرجنتين المكسيك تركيا... و يبتعد عن مصاصي الدماء فرنسا و أشباهها
12 - john الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 18:13
Ce projet est très rentable pour le maroc
Félicitations aux gens des projet
Félicitations aux gens de la création
13 - Mehdi de Milano الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 18:33
on a pas besoin d'un train à grande vitesse, mais plutôt d'une meilleure distribution des richesses !
14 - Ben :lahcen washington dc الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 18:41
SALAM ALIKOUM
MAY THE ALLAH PROTECT OUR KING MOHAMED THE 6 TH,AND HIS FAMILY.
LAHCEN BEN FROM WASHINGTON D.C
15 - سمسم الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 18:51
ماذا سيفيد ان قطعت المسافة بين طنجة والرباط في ساعتين او 3 او اقل او اكثر ؟ هل وصلنا في المغرب لمرحلة شراء الوقت بالمال .. المغرب امامه 20 سنة على الاقل حتى يصل الى هذه المرحلة
هل المغرب في حاجة للمزيد من الديون على لا شيء
4 مليارات دولار كان الاجدر صرفها في بناء مدن صناعية واصلاح القطاع الفلاحي ودعم المقاولين الشباب والبنية التحتية وجلب المستثمرين ... من شأن هذا المبلغ ان يقضي على البطالة ويحد من الفقر في ضرف 3 سنوات
ولكن اذا وليت الامور الى غير اهلها فانتضروا الساعة
اللهم ان هذا منكر
16 - 3acha l'malik الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 18:57
llah insser sidna, sans sa volonté le Maroc serait toujours sous développé comme l'Algérie voisine Malgré son pétrole
17 - hassan الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:03
L’économiste Fouad Aabd l'moumni ne fait pas d'analyse économique il fait plutôt de la politique, il sait très bien que le développement d'un payer , et donc création d'emplois, passe d'abord par le développement de l'infrastructure pour attirer les investisseurs.
18 - مراد الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:15
بارك الله في ملكنا الهمام الذي لايرتاح أبدا من أجل مصلحة هذا البلد وإزدهاره أما الشرذمة القليلون الذين ينكرون فضل هذا الملك العظيم على المغرب فلا مكان لكم بيننا ولكن مكانكم هو مزبلة التاريخ في التي تلائمكم وتلائم أفكاركم المتصدئة والنتنة وسيضل المغرب إنشاء الله واحدا موحدا تحت قيادة العرش العلوي المجيد إلى يوم القيامة ولو كره الخائنون
19 - watani55 الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:18
بسبب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين

cette phrase signifie que l'auteur de l'article ne'affiche pas sa position quant à la reconaissance de l'état de palestine mais il reconait bien l'état d'israel, bravo , même les journalistes arabophone sont devenu formatés comme leurs homologues francophone en France et quelques uns Au Maroc.
20 - Ingénieur الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:20
Selon l'article , le TGV fera 2h10min entre Casa et Tanger , avec une vitesse de 320 km/h , ainsi la distance entre Casa et Tanger s'éléve a 693km , ce qui est complétement faux , a moins que si ce TGV passera par Marrakech avant d'arriver a Casa .
21 - حنا الدراري د السواني والمصلى الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:30
سمعنا نفس الكلام الداعي إلى اليأس من الترام يوم فكر المغرب تشغيله بين الرباط و سلا، والنتيجة الترام يحبه أهل الرباط و- سلا ويتمنون أن يطول مساره ليشمل المزيد، واليوم نسمع نفس الكلام المتشائم الميئس من محدودي الرؤية، هل نريد الطاقة الشمسية أم مصانع الشموع
. هل تذكرون قصة الرجل الذي أراد السفر مع ابنه على متن حمارهم فانتهى بهم المطاف بالسفر حاملين حمارهم ،درسناها ومن لم يدرسها فليبحث عنها. كلام كقال فلان وقال علان لا
أحد منهم له ألحق في الحكم دون أرقام أجيبو لقد رفع مكتب السكك من وثيرة قطارات طنجة الدارالبيضاء إلى قطار كل ساعتين هل تراجع المكتب عن قراره وخفض من وثيرة الربط ؟ كلمونا بالأرقام من فضلكم لا تعطونا كم سيكلف ولكن اعطونا رقما عن كم سينقل، إن النقل لا يقل أهمية عن الصحة والتعليم والسكن، وبدل التفكير في من له الأحقية من الأخر لنفكر كيف يكمل منا الأخر، راه حتى بين الراجل ومراتو إلى بدا كل واحد يفكر في من له الأحقية ومفكروش كيفاش يكملو بعضهم... كملو من عندكم الله يحفظكم. الكلام طويل و سألم أشرعته هنا.
22 - gestionnaire de projet الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:32
Ici en Angleterre.. un des pays les plus riches du monde, berceau de la révolution industrielle et lieu des premiers trains du monde … Le projet de TGV entre London et Manchester a été annulé car il n’est pas rentable… le gouvernement anglais a préféré investir l’argent ailleurs
Au Maroc, ce genre de projet est menée sans appel d’offre internationale ni consultation au parlement ou avec des experts …
Cela montre a quel point nous sommes démocratique !
23 - mohamed الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:33
Est ce que l État a fait un appel d'offre , POUR CE PROJET ?????!!!
24 - Karim الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:33
Je commence d'abord à remercier le Roi Mohamed Six et je remercie la France. Pourvu un jour Le Maroc fabrique cette technologie lui même. Par contre je voie certains personnes dans notre pays (dans ce reportage en tout cas) préfèrent peut être qu'il faut utiliser les ânes et les chameaux pour se déplacer mais avec cet argent il faut construire des mosquées. Pauvres cons la totalité de ce budget vient de la France et le moyen orient. Et les salafistes et les 20Fèv qui sortaient tous les dimanches et ouvrent leur grande gueule, vous voyez bien l'argent de l'état ou il part. ou peut être vous voulez que les donne à vos parents qui construisent des bidonvilles pour avoir une maison.
25 - ولد الرشيدية الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:52
مشروع TGV كارثة, و ميزانيته الضخمة كان الاولى ان توجه لبناء بنية تحتية لبعض المدن والقرى المهمشة و النائية. و بعد استكمال تجهيز 90 بالمئة على الأقل من مناطق المغرب عندها بامكاننا ان نتحدث عن TGV و Tramway في محور اقتصادي يتوفر على كل شيء من قطارات و طرق سيارة و مشاريع ضخمة و معامل و مصانع و موانئ و مناصب شغل و مدن عملاقة. فيما مناطق اخرى في نفس الدولة (المغرب) لا تتوفر على أي شيء. منتهى التناقض التي يولد الاستبداد و الاحتقار و العنصرية ثم الكراهية و الرغبة في الانتقام من الدولة و من من يدعم تفكيرها العنصري اتجاه ابناء الوطن الواحد.
26 - عبد الله الجزائري الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:55
مبروك للإخوة المغاربة ... ولكن هذا القطار العالي السرعة موجه بالدرجة الأولى للسياح لأن غالبية المواطنين المغاربة لن يقدروا على دفع ثمن السفر على متنه. في فرنسا ذاتها لا يركبه أصحاب الدخل المحدود. أعتقد أنه للسياح بالدرجة الأولى و"للبريستيج" فقط.
أما أن يأتي ساركوزي حتى يدشن المشروع فهذا ما يلقي بظلال على سيادة المغرب على أرضه. كان يجدر بالملك أن يدشنه بدل تدشين ورش للخياطة في مكان كذا وكذا (مع احترامي لشخص الملك).
27 - samy الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:56
Vous dites que l’économie de la France dépend de vous et que vous avez libéré la France …. : Encore des mensonges, la France est une puissante État de démocratie et plusieurs peuples dans le monde ont participé à la libération de la France dont les Français.
En plus vous voulez diviser la France et les pays démocratiques, comme vous essayez de le faire dans le monde Arabo-musulman : vous êtes nulle et des taches sales dans les nations libres et de justice
A ajouter : la majorité des immigrés Maghrébins en France ne sont pas amazighs et ils sont des arabes
28 - علي العيادي الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:56
لا أحد ينكر أهمية هذا القطار للتنمية الإقتصادية و دعم وسائل ربط المغرب من أقصاه إلى أقصاه
للأخ مغربي حر: طالما هناك بولي زاريو, المغرب سيظل تابعا لكل من هب و دب
للأخ برد: كل مغربي له أولوياته في الحياة منا من أولويته التعليم و الأخر التنقل و كل له سببه و نحترمه
للأخ سمسم: المشروع يكلف 3 مليارات ليس 4 و المسافة المذكورة من طنجة لادار البيظاء و الوقت من 5 ساعات و 45 إلى 2 ساعات و 10 , لا تعدل المعلومة لصالح رأيك أما عن شراء الوقت بالمال فكل منا وقته له ثمن إن كان وقتك رخيصا دعك من TGV وركب القطار العادي فمن أراد أن يربح العام طويل
للأخ perte d'argent:لا أمتلك سيارة
29 - mostapha الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 19:58
للاسف هناك الكثير من المغفلون سياسيا صدق القائل,,اش خاصك العريان الخاتم اى مولاي،، فهذا القطار لن يخدم المغاربة بل سوى البعض الذين يعشون في المغرب...ليس بالمغرب الذي نعرفه نحن أبناء الشعب المغربي المقهور.لماذا لا يتم فقط تحسين خدمة شبكة السكك الحديدية لتصل العيون والدخلة لرفع العزلة عن المناطق الجنوبية وبناء طرق سيارة تربط الشمال بالجنوب مع العلم أن كل هذا لن يكلف ماكلفنا إياه هذا القطار الباهض الثمن...هه عجبا هناك دول جد متقدمة ورغم ذلك لاتجد دعيا لتكنولوجية الأقطرت السريعة رغم أنها هي مصدرها....
أم الاستفتاء فأقسم بالله العظيم أنه غير شفاف بل قد حكى لي بعض المقربون الذين إشتغلو كأمناء الصندوق كيف طلب منهم إستبدال لا بنعم ليلة الاستفتاء....
30 - oujdi الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:02
je crois que le TGV est un projet très rentable, et je vais vous expliquer pourquoi:
d'abord pour attirer les investissements , il faut avoir une infrastructure routière, ferroviaire et aérienne très développées, c'est ce que cherchent les investisseurs. pour attirer plus de touristes c'est très important aussi ,c'est très important de réaliser des projets qui créent les richesse au Maroc on a encore besoin d’autoroute et des chemins de fer et c'est pas fini, un pays doit être comme un circuit électronique des fils qui vont partout
31 - vrai marocain الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:07
je te conseille la prochaine fois de réfléchir avant de dire n'importe quelle betise, j'ai constaté que tu es toujours contre ce qui est bon. je ne sais s'il te manque un appartment ou un travail. si tu es qualifé tu peux travailler dans ce megaprojet, par contre si tu n'as rien il ya des centaines qui sont qualiféis ou sont entrain de se qualifier comme les 300 personnes qui vont travailler dans REnault Tanger
32 - ahmed spain الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:09
أعتقد أن المشروع مهم لكنه ليس في حجم إقتصاد الوطني كان على الحكومة الوصية أن تنظر أولا إلى توزيع شبكة السكك الحديدية في المغرب لربط مدن مهمة في المغرب بالسكة و إنشاء خطوط جهوية لمناطق التي فيها كثافة سكانية كان من الضروري ربط ورزازات الراشدية مكناس تيفلت الرباط بالسكة لتمكين المسافرين من السفر في هذا الخط المهم و تخفيف الوطأ عن النقل الطرقي الذي يهلك عدد مهم من المسافرين سنويا في حوادث السير.السيد ساركوزي لم يبقى له سوى 4 أشهر في الحكومة و خير دليل إنتصار الساحق للاشتراكين في إنتخابات البرلمانية.مشروع القطار السريع لن يكن في متناول الزبناء المغاربة بسبب التكلفة مادام معظم المغاربة لا يستطعون ركوب حتى في ظرفية الحالية في القطار العادي بسبب تسعيرته.إنه مشروع متمم لمشارع أخرى مثل الطاقة النووية علما أن هذا النوع من القطارات هو يستهلك الكهراباء بشكل فائق.و عليه فإن معانات المغربي مع النقل لا يحلها هذا المشروع هو فقط صالح لإقتصاد الفرنسي و التقنين الفرنسيين.
33 - AMAZIGHI الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:15
اقول للدين يعارضون هدا المشروع من اجبركم على ركوب هدا القطار ادا كنتم ترون ان الوقت عندكم لا قيمة له اركبوا الكرويلا او اقطعو المسافة الرابطة بين طتجة و الدار البيضاء على الا قدام لا احد يطلب منكم ركوب هدا القطار لا نكم با نتقاداتكم اللا دغة لن تزحزحوا هدا القطار عن سكته و اتحداكم ان تفعلوها الكهك سيدنا الله ينصرو غادي فطريق التطور و الا نجازات الكبرى لصالح الوطن و نحن الشرفاء نسانده و ندعمه و بارواحنا نفديه اللهم احفظ لنا ملكنا المحبوب و اجعل كيد الحاقدين في نحورهم امين امين
34 - sekkat الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:16
اش خاصك العريان خاتم اى مولاي!
35 - yassin الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:28
و سي اسامة، لقد تم إختيار فرنسا لانها دائما إلى جانب المغرب اكتر من العرب في السراء و الضراء، الا تتدكر عندما دفعت الجزائر الملايين في الامم المتحدة، وفعلآ خرج قرار للامم المتحدة من اجل فرض حصار على المغرب، في قضية مخيم إكديم إزيك، من انقدنا انا داك في 2009 إنها فرنسا التي إستعملت حق الفيتو و ما ادراك ما الڤيتو،،
يعني يجب في برض الاحيان ان نختار من يساندنا دوليآ،
اما القطار فائق السرعة، فهو ناجح في فرنسا و في جميع الدول مثل الصين و كوريا...
و هو يعتبر من اهم النقط التي يُعتمد عليها كمعيـــــار لإختيار الدولة في التصنيفات الدولية لتنظيم كاس العالم، و الاولامبياد الدولي،،،
فقد تغلبت الصين على كل الدول المتطورة و إستطاعت إحتضان الاولمبيــــاد، فقط بسبب توفرها على القطار هدا، بعد ان حارت الإختيار،
اما باك التازي فهو لايريد سوى مصلحته الشخصية، فهو كلما سمع بمزانية مـــــا خرجت من خزينة الدولة، فهو يحاول ان تُستتمرَ في كل ما يتعلق بشركاته، اي يريد ان يحلب ،،،
كما اقول لكل المغاربة إن سر قوتنا هو توحدنا خلف جلالة الملك و أمننا الدي ننعم به،
ارجوا ان تحتكموا إلى الله،
36 - observateur الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:31
Bravo , c'est un très bon projet , bonne continuation
37 - لزعر الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:38
نحن نعلق على المشاريع التي انطلقت بالمغرب و الكل يتمنى أن تكون الحالة الاجتماعية أفضل مما نحن نعيشه بدل هذه المشاريع أذكركم بفرعون فالكل يعرفه و يعرف مقولته على أنه هو الرب الأعلى لبني إسرائيل وغيرهم الذين عاشوا في عهده فهل تعرفون من هم إشقاء هذا الفرعون الآن؟ الجواب: هم الدول السبعة التي أصبحت تسعة و أتكلم هنا على حكام هذه الدول و ليس شعوبهم و الذين جعلوا لهم إسما و هو ( les geants) أي العمالقة و الباقي من دول العالم فهم ليسوا سوى أقزام و عبيد يبيعون لهم ما يشاؤون و يشتروا منهم ما يشاؤون.و مما يندى له الجبين هو جل المعلقين ينسون أنهم يتفانون في الدفاع عن المواثيق الدولية التي تضرب بعرض الحائط جميع ما يمكن أن يريح الشعوب المنهوكة القوى اجتماعيا.فهذه المواثيق التي توهمنا أنها في صالحنا و لكن منا هو مخفي لنا في المستقبل الله أعلم كيف سيكون لأننا تركنا ما أنزل الله و اتبعنا المواثيق المسطرة من طرف الماسونية.
اسمحوا لي هذا التعليق و أحترم آراء الآخرين ما عدا في ما يخص ما أنزل الله فهاذا ليس فيه نقاش لأنه حكم خالق كل شيء.
38 - Samir الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:58
Au No 5 : Mr le Prix Nobel de l'économie et de la trensparence: aux USA le projet n'est pa rentable car la-bàs, les gens prennet l'avion comme toi tu prend le taxi chez toi. L'aviation civile est très développée et ne coute pas chère et puis, tous les adultes américains ont une voiture aussi, alors, pourquoi comparer l'incomparable? Et puis, si les résponsables voulaient justes des commissions, ils auront pu les avoir en investissant autrement (Regardes chez les voisins S'ils avaient commandée des appareils pour les hopitaux, des scanners par exemple, ils aurait eu leur commission aussi, selon ta logique. Sauf si tu vas nous apprendre que les Scanners sont fabriqué à Sebt JAHJOUH et qu'on n'est pas au courant. Si c'est juste parler pour vomir, il vaut mieux se taire, rien ne pue autant que la connerie. À bon entendeur ...).
39 - طبيب جراح الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:00
السلام عليكم
أنا طبيب بإحدى المستشفيات الحكومية، ليس لدينا أبسط التجهيزات:
متلا جهاز التعقيم معطل مند مدة، ومدير المستشفى يقول أن ليس هناك ميزانية للإصلاح !
بسبب هدا كم من مريض خرج من قاعات العمليات بأمراض اخطر مما جاء من أجله .
كم من مرة شاهدت سراق الزيت و طوبات في قاعة العمليات !
الآف من المغاربة يموتون سنوياً في المستشفيات لقلة التجهيزات
في نضري كان من الأولى إستتمار هده الأموال في الأساسيات متل الصحة والتعليم !
ب 3 مليار يورو يمكن بناء 5 مستشفيات وجامعتان تضاهي الدول المتقدمة !
أقول لكل من يرى أن هدا المشروع ليس بمضيعة لأموال الشعب: المرة الجاية إلى جيتي للسبيطار و ما لقاوش باش إخيطو ليك، هداك الساعة تفكر باللي فلوسك وفلوس الشعب مشات فال TGV
40 - جمال لمريني الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:04
كان تعليق العامة في الثمانينات علي سياسة السدودبنفس الحدة وذلك راجع لأن استشراف المستقبل والرؤية البعيدة المدى وفن استباق الأولويات تستعصي على المواطن العادي.
لذا وجب أخذ بعض العذر للمتسرعين في تعليقاتهم، لكن يجب أن يتقوا في قائد البلاد، والزمن كفيل بالرد عليهم. 
41 - ahmed الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:11
نحن لا نعارض هدا المشروع ولكن نضرا لكلفته الباهضة كان يجب إصلاح الشبكة وربط باقي الأقاليم المهمشة أو ما يسمى بالمغرب غير النافع حتى يستفيد جميع الشعب المغربي من التنمية المنشودة وأتمنى ان لايقدم ساركوزي لبيع المغرب تكنلوجيا الطاقة النووية لأنها تشكل خطرا على كل شيء والعجيب ان كل هده الدول الآوروبية التي تمتلك هده الطاقة تريد التخلص منها واستبدالها بالطاقة الطبيعية
42 - Abdelkader El ouajdi الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:39
La France a besoin de vendre son TGV, et au même temps des pays arabe sont prês a financer ce projet, pour dire au mois qu’il ont participer un projet unique dans le monde arabe, Nos les marocains on va bénéficier d’une liaison ultra rapide entre l’Europe et notre capital économique, et en plus l’infrastructure attire des investisseurs qui vont permettre a nos jeune de travailler, notre gouvernement a bien travailler, étant donné s’il demande de l’argent pour des hôpitaux personne ne va lui donner, alors contenter de ce projet croyez mois que le Maroc gagne dans cette affaire malgré des pessimiste qui parle des commissions, il faut donner des critique constructive et no destructive en plus des critique gratuit.
43 - farid kalili الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:51
le maroc ou tous les colonies francaises sont un panier de sauvetage pour l economie de la france surtout en peride de recession et de crise,la preuve la voila ,sarko se defoule en pretendant nous vendre une tech a prix exhorbitant que les citoyens marocains payeront de leur propres taxe pour des generations,a bon train bon portefeuille
44 - mostapha الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:55
إلى المعلق رقم 35 عن أي حصار تتكلم !!!!????.تقصد فتح تحقيق أممي صحح معلوماتك من فضلك...يأخي لا تخلط الاوراق هذا لم يكن في 2009 .
مشروع TGV كارثة, و ميزانيته ضخمة 30 مليار درهم.
45 - الصنهاجي الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:05
فرنسا الإمبريالية تبتز النظام الكومبرادوري التابع بشراء قطار ت ج ف و أسلحة في عز الأزمة الاقتصادية العالمية مقابل دعمها السياسي للمخزن خارجيا إذا ما تطورت الاحتجاجات الجارية الى مستوى يهدد باقتلاع هذا النظام الذي يلعب دور وكيل الاستعمار الجديد ببلدنا .
طبلوا و زمروا ايها المخزنيون كما شئتم و الشعب يدفع ثمن الخيانة و العمالة و التملق لاسيادكم الحقيقيين من كرامته و حرية وطنه و مقدرات بلده .
46 - المردة الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:08
حسن جدا أخي ياسين صاحب التعليق رقم 35، أثفق معك تماما.
47 - الرايس سعيد الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:09
وماد عن المدن الجنوبية؟؟؟ لم يستحقوا ولو قطار عادي؟ الى كاينة الصعوبات حفر الجبال لبناء السكك الحديدية في نواحي امينتانوت واخا على الاقلا ممكن لنا ان نربطوا اكادير مع الكويرة طول الساحل. ( فكرة )
اتمنى لجميع الممسلمين الصحة والسلامة.
48 - WAFA الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:13
شفت المغرب بحال الى بغا يبدا في سياسة لي خرجات على مصر ديال المزوق من برا اشخبارك من لداخل يتهالاو في سياح و نبينو راه حنا دولة متقدمة نخسرو فلوسنا في شي حوايج بعادين علينا و نخاليو لمشاريع الي كتهم ابسط لحقوق وكتهم دراوش و لي للاسف مكطلبش فلوس بزاف حذار من هذه السياسة الفاشلة
49 - محمد الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:37
إلى صاحب التعليق رقم 35، فرنسا ليست معنا لوجه الله أو أنها تحب المغرب و المغاربة فرنسا تبحت عن مصلحتها و أنا أتفق مع رقم 11 فرنسا مصاصة دماء.
تتبعت أكثر من مرة أن الإعلام الفرنسي ينتقد كل مشروع يقيمه غير الفرنسيين و خصوصا الإسبان مثال فاديزا في السعيدية حيث قامت قناة m6 بإنتقاد هذا المشروع، ولوكان هذا المشروع قامت به شركة فرنسية لما سمعنا بعيوب هذا المشروع.
أنا لست ضد TGV و لست ضد أن يعطى لفرنسا ولكن أنا مع أن ينوع المغرب من شركائه الإقتصاديين و التعامل مع دول أخرى غير فرنسا...هذا المشروع جاء فقط لصالح فرنسا لفشلها في تسويقه لضعف تنافسيته مع TGVيات دول أخرى.
هناك دول أخرى كان بإمكاننا أن نجلب منها ما لم نجلبه من فرنسا، الصين كوريا و اليابان مثلا ... لكم أن تبحثو لمذا ألغت الأرجنتين عقدها لإنشاء tgv، ووصفت الفرنسيين بالمحتالين. نفس الشيء حدث هنا لمشروع tgv Québec-Toronto و إعطاءه لشركات أخرى لنفس السبب، رغم مغازلة ساركوزي الفركفونيين في برلمانهم.
أما العرب فقد أمدونا بالمال فمذا قدمت فرنسا للمغرب؟ إذا كان المغرب يشتري فيتو فرنسا بالمشاريع. فهناك 5 دول تملكه لمذا لا نشتري 5فتو بدل 1؟
50 - اش خاصك العريان الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:22
TGV entre casa et tanger
alors qu'il n'y a pas encore de train vers Tetouan(40km), Nador, Agadir, Laayoun, Errachidia, Essaouira,Beni mellal …
En plus Durant les herures de points il n’ya meme pas assez de place, plusieurs passagers doivent rester debout!
L'ete la clim ne marche pas alors qu'un supplement climatisation est incluse dans le prix
51 - Ahmed الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:27
Je suis pour la creation des projects d'infrastucture comme les routes, les chemins de fer, aeroports, une industrie solide ect.
Mais choisir dans ce moment la creation d'un TGV est exagirant et gaspiller l'argents.
A mon Avis c'est mieux de construire des hopitaux, les écoles, universités, fournir aux citoyens de l'eau potable, l'electricité, moderniser l'agriculture, aider les gens intrepreneurs.
Je crois que la France sortira la gagnante, parceque il a le savoir faire. Les ingenieurs et la main d'oeuvres Francaise profitera. Au Maroc on constat une contradiction dans tout les domaines. On a des ânes comme véhicules et on obtient un TGV, des bidonvilles, villas et les grattes ciel. Je souhaite après avoir un TGV que les changements dans autres domaines prennent la vitesse d'un TGV
52 - samir الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:29
الى الطبيب الجراح صاحب التعليق 39 لم تسأل نفسك لماذا حالة مستشفياتنا جد متردية ـ لأن غالبية أطبائنآ و ممرضينا انتهازيون يبعون الأدوية ويسرقون المعدات ويعملون في المصحات رغم انهم يكلفون ميزانية الدولة الكثيرـ أما القطار السريع يكفي المغاربة فخرا أن يروه بأعينهم بعد أن كانوا يسمعون عنه
53 - امازيغي الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:33
من قال لكم يآخي ان (تي جي في) لم يحقق نجاحات كبيرة في الخارج وكيف يتنقلو من مدينة rennes التي تبعد عن
العاصمة باريس بتلات ساعات يآخي الحمد لله على تقدم بلادنا بهده المشاريع الهادفة شكرا ياصاحب الجلالة الان تروماي الناس فرحانين به لانه حل مشكلة عويصة بين مدينة سلا والرباط نتمنى ان يتوسع ويشمل كل الاحياء والمدن وبارك راكم بسلتوا حتى شيء ما بقى عجبكم دارو مالهم داروا هدا واش هاد الشي لناقصنا مداروا والوا لا يهمهم الشعب نضوا الى بغيت تغيير لبلاد الاحسن راه بالعمل ماشي بلكرتيك المغرب الحمد لله فيه مايدار غير لفنيان الي راسو خاوي معارف منين يبد احنا قرينا مشينا قلبنا على راسنا الحمد لله خدامي على اخوانا و الوالدين
54 - abdeltif الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:50
le TGV est un projet important pour notre économie malgré les nombreuses critiques des lecteurs.il va rendre casa plus proche de l'Europe surtout si le projet de Tunnel sous marin voit aussi le jours dans qlq années.
55 - a.bouriaba الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:51
Le tgv est une tecnoligie de pointe d ailleurs je ne suis pas seul contre ceux qui disent que c est une perte d argent de toute facon on pert l argent depuis l independance du MAROC jusqu a ce jour laissez faire quelque chose de bien pour ce pays au ùoins on sait ou va une partie de notre richesse
56 - طبيبة الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:55
اولا هده مبادرة طيبة وكل المشاريع التي يقوم بها ملكنا تتم في احسن الظروف وفي وقتها المحدد لكي اضيف ما قاله اخى طبيب جراح انا طبيبة بمدينة سلا مستشفى مولاي عبد الله اسمح لي يآخي كيف يعقل ان اخد الادوية معي الى بيتي واعيدها في الصباح لكي يستفيد منها بعض المرضى اين تدهب هده الادوية من يقوم بسرقتها للاسف يآخي المستشفيات فيها شفارة والقمارة وانا لا اخاف الا الله المدير يآخي اكبر قمار وطالق العصابة ديالو في المستشفى الممرضين والممرضات وبعض الاطباء سارقي التجهيزات الطبية الصغيرة بالله عليكم كيف سنحارب هدا الفساد بآلتضاهر في الشارع هادو ليسوا بحكومة ولا احزاب هم فئة الشعب كل مستشفيات المغرب توزع عليها بعض الادوية لكي يستفيد منها المريض لكن للاسف الشفرة في دمنا
57 - مغربي 2011 الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:00
لا يعارض هذا المشروع غير اؤلائك الذين يرون أنفسهم محرومون من هذه الصفقة من صيادي الفرص وبالطبع الذوماليين وهو مشروع موجه أصلا لذوي القدرة على استقلاله وهو كذلك قيمة مضافة في رصيد الشعب المغربي وحسنة لا تقدر لملكنا الذي يسعى بكل إخلاص لرفاهية شعبه ضدا على كل الجاحدين. ما الضير في أن يمتلك المغرب TGV قبل أوانها كما يرى البعض إن لم يكونوا هم أنفسهم المتأخرون عن الميعاد أو لا يحسبون للمكان والزمان قيمتهما. وما أدراهم أن هذا المشروع سيتحقق إذا ما تم إرجاءه للزمان الذي يحددونه والعاقل يتماشى مع طير في اليد أفضل من أكثر تحلق في السماء. ولن أشارك الرأي أيا كان في تحويل المشروع لشؤون اجتماعية لسبب بسيط هو أن من يسعى لهذا الغرض إنما يهدف لإرضاء مصلحته الشخصية ولا يهمه لا فقير، لا معوق، لا تلميذ ولا معدم. كثيرة هي المشاريع الاجتماعية التي برمجت وهل تحققت كلها. فلا الفقر اختفى ولا الأمية تراجعت ولا ولا. وحتى وعود المهوسين بتسيير المجالس المحلية يختفون بوعودهم عقب الظفر بالكرسي بمجرد الاطمئنان على سنواتهم الست ويركون التعساء يندبون حظهم ويتحسرون على"الحشية"ومن علية الجماعة..عاش سيدنا وخاب الجهلاء
58 - Souhail الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:08
Le tgv est un très bon projet , a mon avis le gouvernement c'est pressé a le réaliser pour encourager les espagnols et les européens a réaliser le tunnel de gibraltar qui relira l’Afrique a l’Europe, pas la peine de vous dire combien ce dernier est très vital pour le pays, d’ailler ils ont pas choisie Tanger juste comme sa.
59 - مغربية الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:09
الى التعليق 26 عبد الله الجزائري من قال لك ان الفرنسيين لا يستعملون تي جي في وكيف نتنقل نحن الى مقر عملنا في باريس الكل يستعمله ولنا بطاقة الحمد لله ملكنا يدشن مصانيع الخياطة على الاقل هناك مشاريع تدشن مادا عن رئيسكم الدي لم يدشن حتى كروسة ديال البتيخ تم مجيئ ساركوزني هادا لا يعنيك شان داخلي، وجب عليك ان تقوم بالتعليق على اوضاعكم في الجزائر انشري هيسبريس من فضلك
60 - abdoul الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:17
ce projet n'est pas rentable, et ne sera jamais rentable, la preuve c'est les TGV en france ne sont pas rentables, les marocains ne peuvent pas payer le prix des billets, nous n'avons pas besoin des trains à grande vitesse, mais par contre nous avon besoin d'un train normale reliant marrakech agadir, laayoune , dakhla, mauritanie et permettant de voir les payasages marocains,
61 - moussa moussa الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:18
Sarko le petit Frenchie aux pays des valises millenaires pour sauver son pays du petrin,plein de contrats exclusivement pour le club de l elysee, Sarko peut compter sur nous ,nous les petits fonctionnaires bougnoules pour sauver son prestige.............
62 - ali ananou الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:48
on parle de TGV ALORS QUE LE TRANSPORT ELEMENTAIRE URBAIN DANS DES VILLES COMME RABAT .CASA ET AUTRES C'EST L'ENFER DES ENFERS C'est bon de realiser le TGV mais mais c'est prioritaire de solutionner le transports et des voies d'accés des villes .
63 - و السبيطارات هما اللوالى. الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:00
و السبيطارات هما اللوالى.
الله يعفو علينا.
*فمن احيى نفسا فكانما احيى الناس جميعا*
صدق الله العظيم.
64 - aigle d'atlas الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:56
هدا المشروع لن يعود بأي نفع على العباد ولا حتى البلاد بل سيعود على سركوزي بولاية تانية هدا الرجل الذي يقول عليه الفرنسيين أنه يتدخل في كل صغيرة وكبيرة فقد رفع من رقم معاملات شركة ألستوم الصانعة لقطار tgv والتي ستقوم بصيانته عند البدء بالعمل به ٠٠٠فقد سبق لها أن حصلت على صفقة الترامواي سلا الرباط وكدا casa دون طلب عروض أتمان و لا طلب عروض تقنية من شركات منافسة وهدا كله لإرضاء سركو و بقاء فرنسا في صفنا ...وللتذكير فقط هدا المشروع فاشل 100 ب100 ودالك لوجود طريق السيار وكدا القطار العادي الدي تحسنت مردويته لأن أغلبية الشعب لن يترك الوساءل النقل الرخيصة و يلجأ لtgv مهما قلت مدة السفر المواطن العادي يفكر في جيبه 1000مرة على أن يربح وقته ..أما عن دول الخليج التي يقول البعض أنها ممولة للمشروع بل هي قدمت قرضا و ليست هبة أو صدقة فهي تتوخى الربح من وراء د لك فقد جاء ت هده الموافقة بعد إستعطاف الملك للخلجيين ...فدول الجليج أغنى و أكتر بضخ وتراء فلماذا لا تنشأه في بلدانها لأنها تعرف جيدا أن المغرب قبل المشروع بإقتراح من فرنسا لتسويق منتوجها و ليس لسواد عيونو وحبا فيه فلو كان كدالك لفعلوا .....
65 - kiki الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:11
و التكنلوجي فأنا مع مشروع محطة إنتاج الطاقة الشمسية بوارززات يجب إنشاء المزيد متل هده المشاريع و كدا الطاقة الريحية .....كما يجب إنشاء المزيد من المستشفات و تجهيزها بكل ما يلزم من أدوية و معدات مستشفاياتنا في حالة مزرية المزيد المزيد..... الله الله في فقراء هدا الوطن أين نحن من عمر ابن الخطاب رضي الله عنه فقد قال أخاف لو عترت بغلة في الشام أو العراق أخاف أن يحاسبني الله على لما لم أشق طريقا لتسلكه فما بالك بالرعية
66 - bndame الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:16
c'est une bonne affaire mais qu'est le but de la france dans cette derniere?
67 - Tangerois الخميس 29 شتنبر 2011 - 03:23
A Titre indicatif les rames ainsi que differentes composites seront fabriquees au maroc. En Europe ils not le choix entre le train et l avion ici il y a pas photo tanger casa en 2heures. Si les prix sont raisonables ca va tres bien marcher
68 - سعودي مر مرور الكرام الخميس 29 شتنبر 2011 - 04:10
القطار تكلفته 3 مليار يورو ! اقل من مليارعباره عن قرض( يعني سلفه ) من فرنسا .. وملياران عباره عن هبه وهديه من السعوديه والامارات ! السؤال للاخوان في الاسلام والمغاربه لماذا تعظمون الاوربيون وتكرهون الخليجيين ! اتمنى ات لاتكون الاجابه الشطر الثاني من عنوان التعليق !!!!
69 - marocain الخميس 29 شتنبر 2011 - 04:18
sarko vient au maroc pour ses interests personnels et celle de la france en deuxiemme je m'explique :
1-un peu de marketing pour ses elections de 2012.
2-montrer au francais qu'ils vas leur chercher du travail dans le monde.
3-diplomatie regionale et marquer le terretoire francais en afrique arabe apres le printemps arabe.
4-des interests personnels comme maintenir des contacts au cas il perd les elections , il pourra venir au maroc faire du gros bisness comme ils font tous les anciens politiciens europiens et americains et anglais.
70 - Abdelkrim khettabi الخميس 29 شتنبر 2011 - 04:23
Ooooooh commandeurs des croyants, comment saluer ce (petit) homme qui prone et oblige les musulmanes a enlever leurs voile dans les écoles, et le niqab dans les lieux publics. quel démocratie est-ce? a géométrie variable
!!!
Sinon pour le TGV je dit, on a acheté l’excès en stock de la france du vaccin H1N1 (non testé) d une pseudo-maladie dangereuse, pourquoi pas les restes d'un tgv
Sarko dans la poubelle de l'histoire , ton temps est révolue, t'a assez planté de haine et de racisme dans les francais
71 - سمسم الخميس 29 شتنبر 2011 - 04:25
للاخ على العيادي
رقم 28
ارجو ان تركز قليلا في القراءة .. قلت 4 مليارات دولار وليس يورو
وبالنسبة للوقت قلت من طنجة الى الرباط وليس الى الدار البيضاء والوقت لا يهم قلت "او اكثر او اقل" نحن لسنا بصدد مناقشة كم دقيقة ستوفر
اوا فاش يصاوبوه عنداك متركبش فيه غادي جاي حيت نتا وقتك ثمين تبارك الله الدقيقة كتربح فيها الملاين
الله يهدي ماخلق وخلاص
قوة لفهامة الخاوية
72 - ولد الرشيدية الخميس 29 شتنبر 2011 - 05:20
ووواااااا عباد الله, شمن تنمية و شمن اقتصاد؟؟؟؟ 3 مليار دولار رراه كينشف المغرب باش يحققها كرقم معاملات سنوي, وااا عباد الله, راه حنا مكنعارضووش ان المغرب يمتلك تي جي في, و لكن كنعتارضو على انه يكون في المغرب مدن محرومة من أبسط شروط الحياة الكريمة, محرومة من طرق في المستوى و من وسائل نقل كالطرق السيارة و القطارات البخارية و المستشفيات و المدارس و المعاهد و الجامعات... محرومة من فرص شغل للشباب حاملي الشواهد و الغير الحاملين للشواهد... خصكم تعرفو بان المغرب دولة فقيرة... اييييه فقيييييرة, التي جي في بزاااااف على القدرة الشرائية للمغاربة, التي جي في مكينقلش السلع باش يساهم في الاقتصاد الوطني. سمحولي, راكم كتخربقو و كتشوفو فقط لمصلحتكم الشخصية لأنكم كتعيشو في مدن متوفر فيها كل شيء. و لكن مكتشوفوش لمناطق أخرى من بلادكم ما فيها وااالللوووو 3 مليار دولار زعما 24 مليار درهم, زعما 2400 مليار سنتيم مغربية. مشروع التهيئة العمرانية للرشيدية خصصت ليه الدولة المغربية 9 مليار سنتيم, زعما ان ميزانية تران تيجي في واحد يقدر يوفر تهيئة 266 مدينة أخرى مثل الرشيدية, فهمتوووووو.؟؟؟؟؟؟؟
73 - mouwatin الخميس 29 شتنبر 2011 - 05:52
قرار إلغاء مشروع TGV وتخصيص 3 مليار يورو ل الميادين التالية ?

1 مليار يورو لبناء 50000 ألف شقة أقتصادية ذات20 مليون سنتيم ?

500 مليو يورو لبناء 4 مستشفيات جامعية في الجهات المحرومة من الرعاية الصحية ?

500 مليون يورو لبناء 250 مدرسة اعدادية وثانوية وابتدائية ?

500 مليون يورو لبناء 40 جامعة ومعاهد بكامل التجهيزات ?

500مليون يورو فك العزلة عن 1400 قرية بالماء و الكهرباء و الطرق في المغرب المنسي ’
74 - c est seulement moi الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:14
Je commence d'abord à remercier le Roi Mohamed Six et je remercie la France. Selon l'article , le TGV fera 2h10min entre Casa et Tanger , avec une vitesse de 320 km/h , c est pas vrai, parceque la distance entre Casa et Tanger averc la Voiture seulement 360 km, ce qui est complétement faux , de ma part comme un civil maroccain les 3 milliard € , utilisont pour L investisement de construie des usines ou infrastruktur, par exemple une Autoroute entre Tanger et Casa nouvelle avec vitesse illimite comme en Allmagne, sera vraiment la France jalouse de nous

et merci beaucoup pour votre Lecture
.
75 - عبد الله الخميس 29 شتنبر 2011 - 15:36
ساركوزي غايطير بالفرحة ... كايحسن من القدرة الشرائية و يخفض من الدين العمومي د بلادو على حساب الدول النامية الغبية
76 - اسامة الأحد 02 أكتوبر 2011 - 16:09
أحسنت القول يا رقم 74 تستحق ميدالية.........
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال