24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | معاملات "الهولدينغ الملكي" تتجاوز 34 مليار درهم في عام واحد

معاملات "الهولدينغ الملكي" تتجاوز 34 مليار درهم في عام واحد

معاملات "الهولدينغ الملكي" تتجاوز 34 مليار درهم في عام واحد

أفادت البيانات المالية الموحدة للشركة الوطنية للاستثمار، والتي غيرت اسمها إلى "المدى" خلال آخر اجتماع لمجلس إدارتها، بأن رقم معاملات "الهولدينغ الملكي" بلغ أكثر من 34.32 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 2.74 في المائة مقارنة مع السنة السابقة.

وأوضحت بيانات الشركة الوطنية للاستثمار، اليوم السبت، أن نتيجة الاستغلال الجارية للمجموعة بلغت 2.72 مليار درهم مقابل 2.18 مليار درهم في 2016، وأن الأنشطة التشغيلية بلغت 2.42 مليار درهم، بزيادة نسبتها 25 في المائة مقارنة مع سنة قبلها.

وبلغ الدخل الصافي للمقاولات المندمجة خلال 2017 ما قيمته 900.6 ملايين درهم، مقابل 662 مليون درهم سنة 2016؛ أي بزيادة بأكثر من 36 في المائة.

وبلغت حصة الشركة الوطنية للاستثمار من الدخل الصافي 4.65 مليار درهم في 2017، أي بزيادة نسبتها 5.12 في المائة مقارنة مع ما سجلته السنة السابقة؛ بينما بلغت الميزانية الإجمالية للشركة الوطنية للاستثمار، عند متم دجنبر 2017، ما قيمته 112 مليار درهم، مقابل 110 مليارات درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية.

ويوم الأربعاء الماضي قرر مجلس إدارة الشركة الوطنية للاستثمار تغيير اسم المجموعة إلى "المدى القابضة"، وهي التسمية الجديدة التي اعتمدها المجلس بدل "SNI"، لمواصلة النشاط على المستويين الوطني والقاري.

وقال مسؤولو مجموعة "المدى" الاستثمارية القابضة: "إنها تسمية ذات دلالة دقيقة، تنطوي على مفهومي الامتداد الجغرافي والاستدامة في الزمان، وتبلور أيضا آفاقه على الأمد الطويل التي يندرج ضمنها هذا الصندوق"؛ كما اعتبروا، أيضا، أن هذا الخيار "يؤكد العزم والإرادة في أن يترك بالمحيط الذي يعمل فيه آثارا إيجابية مستدامة، عبر تمسكه بإنعاش الاستثمار المسؤول على الصعيدين المغربي والإفريقي؛ وهو التوجه الذي يقوده المساهم المرجعي الرئيسي، بمجموعة المدى حاليا، مجموعة سيجر التي يرأسها منير الماجيدي".

وأضاف مسؤولو "المدى" ضمن التصريحات نفسها: "إن إقدام الصندوق على اتخاذ هوية جديدة يدل على الرغبة في مواكبة مرحلة جديدة من نموه"، مبرزين أن "العديد من الشركات التي يساهم فيها "صندوق المدى" في إطار الخدمات المالية والتأمين، والمناجم ومواد البناء، وتجهيز الأوراش وتوزيع السيارات، عملت ومازالت تعمل في عدة بلدان إفريقية. كما أن تدويل مشاركات الصندوق مدعوة إلى أن تتنامى بوتيرة مطردة في السنوات المقبلة".

ومن الخاصيات التي يتميز بها صندوق "المدى"، بصفته صندوق استثمار خصوصي، اختيار الاستثمار للأمد الطويل في قطاعات النشاطات التي تسهم في بنية الاقتصاد، والمشاركة في إبراز اقتصاد عصري، وفي تحسين الظروف المعيشية المجتمعية التي يلتزم في إطارها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - اعصيم سمير السبت 31 مارس 2018 - 16:38
ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.
2 - عادل السبت 31 مارس 2018 - 16:41
تبارك الله، الخير موجود، اللهم الكفاف والعفاف والغنى عن الناس....
3 - said السبت 31 مارس 2018 - 16:43
تبارك الله الله ازيد والكين مافهمتش شحال مان مليار سانتيم
4 - hamza السبت 31 مارس 2018 - 16:47
السلطة والتجارة لا يجتمعان وذلك حال كثير من السياسيين والبرلمانيين أيضا
5 - Abdo Baz السبت 31 مارس 2018 - 16:49
j'adore le roi j'adore la situation marocain j'adore les marocains bonne continuation et inchallah on veut te voir le plus riche du monde plus que 34 milliards de dollars
6 - مغربي السبت 31 مارس 2018 - 16:55
بالتوفيق والتفوق على المدى الطويل و النجاح مستمر بشتى استثمارات مستفبلا حتى تصبح ((( المدى ))) من ضمن قائمة الشريكات العالمية الراءدة بالعالم الاقتصاد على الصعيد العالمي مع العلم أن النجاح و الزيادة في أرباح هي حصيلة لم تأتي من الفراغ بل خلفها كفاءات المغربية الكفوءة بذلت المجهودات الجبارة و التضحيات الجسام بالريادة الراءدة بالجميع المقاييس تواكب العصر بالكافة تجلياته لتحقيق هذه النتائج الرائعة الإيجابية داخل سوق العالمية فيها منافسة شرسة وهي الفخر و المفخرة لمغاربة المغرب أينما تواجدو.
7 - مواطن غيور السبت 31 مارس 2018 - 16:57
الله يبارك في عمر سيدي.اللهم لاحسد
8 - هشام السبت 31 مارس 2018 - 16:57
اللهم يسر ولى تعسر و الصحة أن شاء ا لله.
9 - Allah izidou السبت 31 مارس 2018 - 16:59
Ca fait 3400 milliard de centimes said
10 - عبده/ الرباط السبت 31 مارس 2018 - 17:02
الملك محمد السادس حفظه الله له ثروته ...و هو يشغلها ليس من اجل الربح ... فافضل ربح عنده هو حب شعبه له... و إنما يشغل تلك الثروة من اجل ازدهار البلد و تشغيل الاطر و الموظفين و اليد العاملة... و هو بالتالي ليس في حاجة الى ربح مادي و إنما المساهمة في اقتصاد البلد ... فأيهما أجدى ان يتم تشغيل المال ام تركه جامدا في البنوك دون فائدة ؟؟؟ (و في السماء رزقكم و ما توعدون... ) صدق الله العظيم
11 - ossama السبت 31 مارس 2018 - 17:03
لا يجوز للشخص الجمع بين أن يكون موظفاً حكومياً وموظفاً في القطاع الخاص أو أن يكون موظفاً حكومياً وصاحب محل تجاري أو موظفاً حكومياً وممارساً لإحدى المهن الحرة
فالأعمال المحظورة على الموظف في القطاع الخاص حسب اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية هي:

1- فتح محل تجاري باسم أحد أبنائه القصّر ونحوهم ممن تشملهم ولايته أو وصايته.

2- احتراف شراء وبيع العقارات ونحوها.

3- السمسرة والوكالة عن الغير بفائدة وكذلك الصرافة.

4- أعمال المقاولات والتوريد.

5- إنشاء المؤسسات والشركات أو العضوية في إدارتها أو العمل فيها.
12 - أحمد السبت 31 مارس 2018 - 17:04
لنا الله ولكم ثروات المغرب،لنا الفقر ولكم الغنى
13 - البقالي السبت 31 مارس 2018 - 17:15
اللهم احفظ البلاد من كل شر.... اللهم احفظ الملك واجعله رحيما لوطنه وشعبه... اللهم احفظ ولي العهد واحفظ ي مولانا الامير مولاي رشيد...انا وطني وملكية واعتز بديني
14 - Bern السبت 31 مارس 2018 - 17:16
بِسْم الله الرحمن الرحيم
إذن لمدا يسال الشعب اين الثروة؟
15 - غير ديز من هنا السبت 31 مارس 2018 - 17:26
وهولدينغ الشعب ماهو نصيبه وكم هو رقم معاملاته؟؟؟؟؟؟
16 - belhaj y السبت 31 مارس 2018 - 17:28
اللهم زِد وبارك هذا جد مفرح والله بتوفيق ان شاء الله و المزيد
17 - مغاربة بلا قيود السبت 31 مارس 2018 - 17:34
{ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً } الكهف/46؟.
18 - عبدالله اكادير السبت 31 مارس 2018 - 17:35
موتوا بغيظكم ايها المعلقين اللذين يبغضون تعليقات مؤيدة للملك حفظه الله
19 - Nour tadlaoui السبت 31 مارس 2018 - 17:36
ومع ذلك لم يأمر الحاكم بأمره تخفيض ميزانية القصر ولو في إجراء رمزي كما يفعل رؤساء الدول الديمقراطية في أوقات الأزمة علما ان ميزانية القصر تكلف الشعب الغالي والنفيس وهو شعب يعاني الفقر والتسطيح والنهب والتبذير لمقدراته ولما يطالب الماجورون بزيادة تعينهم على التهاب الأسعار والغلاء الذي لا يوجد حتى في الدول الاوربية يقابلون بالفيتو المخزني
20 - علي السبت 31 مارس 2018 - 18:04
و كم حققت مداخيل المواطن البسيط من تدهور !!
21 - مافاهم والو السبت 31 مارس 2018 - 18:06
لا يهمنا ما في جعبته من اموال بقدر ما تهمنا صحته وعافيته نظرا للدور الكبير الذي يلعبه في توحيد قبائل المغرب وما ادراك ما سكان المغرب وبفضله ننعم بالامن والهدوء والسكينة اطال الله في عمره ورزقه الصحة والعافية التي في الاصل هي كل شيؤ ونرجو من العلي القدير ان يشفيه
22 - عابر سبيل السبت 31 مارس 2018 - 18:07
صراحة أشفق على مختلف الكفاءات التي ساهمت وتساهم في ذلك التطور لأن الضغط الذي يعانون منه هو ضغط مزدوج:صحيح أن القطاع الخاص يكون صارما في مسألة الإنتاجية فيتعرض أطره بمختلف مستواتهم الدنيا إلى ضغوط لرفع المداخيل ولكن في حالة الهولدينغ الملكي فإن تلك الضغوط تكون مضاعفة لأن الرؤساء الكبار لا يستطيعون تقديم نتائج سلبية أو ذات مردودية هزيلة للسيد الماجيدي من شدة الخوف بما أن المالك ليس أي شخص وإنما هو ملك البلاد.
من جهة أخرى كنت أتمنى أن توجد هناك صيغة قانونية لصناديق التقاعد لاستثمار أموالها بنفسها عوض المرور عبر CDG وتمكينها من شراء أسهم بشروط تفضيلية من الهولدينغ SNI لأنقادها من المزيد من الهزّات والأزمات ولو كان قد تمّ ذلك من قبل ما أوشكت على الإفلاس ولما كانت الحكومة السابقة فرضت إصلاحات مجحفة والدليل أمامنا في CIMR مثلا التي تملك حوالي 6% من أسهم SNI لم تعان يوما ولن تعاني أبدا مهما بلغ عدد المنخرطين لأن الربح أو مردود مساهمتها مضمون والأرقام المعلنة عن نتائج SNI تعطيكم فكرة عن حصة CIMR.على الهولدينغ أن ينظر إلى المسألة على أنها نوع من المسؤولية الإجتماعية للشركات التي تحتم عليهم ال
23 - مغربي غيور السبت 31 مارس 2018 - 18:08
من منكم يتدكر سؤال اين الثروة
24 - أمازيغ مراكشي السبت 31 مارس 2018 - 18:09
عاش الملك حفيد رسول الله اللهم إحفظه لشعب المغربي...
25 - Fally السبت 31 مارس 2018 - 18:14
حفض الله ملكنا الهمام. بما حفضت به الدكر الحكيم. واقريت عينه بولي عهده الامير الجليل مولاي الحسن.واشدد ازره بشقيقه الامير مولاي رشيد. وكافة الأسرة العلوية الشريفة إنك سميع الدعاء
26 - Tazi السبت 31 مارس 2018 - 18:17
بما يعني 46.5 مليار سنتيم من الارباح الصافية
تبارك الله 30% ديال الضريبة على ديك 46.5 مليار سنتيم هي 13.95 مليار سنتيم للدولة فقط كضرائب على الأرباح
27 - أهل فاس السبت 31 مارس 2018 - 18:18
صحيح أن الهولدينغ الملكي في نمو خرافي نتيجة احتكار كل القطاعات.
لكن المشكل الكبير هو أن تجد "العياشة"في فقر مدقع وحاجة ماسة لأبسط ظروف العيش،وفِي ذُل لا مثيل له فوق الكرة الأرضية،ومع ذلك كله يقولون عاش الملك و يدعون بمزيد من النصر والتمكين له.
28 - assifnwourgh السبت 31 مارس 2018 - 18:18
بما أن اﻷرباح تبلغ هذا الحجم الضخم.. فلمالا تخصم منها ميزانية القصور و التشريفات و اﻷوسمة.. و يتركونها مقسمة بين الصحة و التعليم..!!!؟ !
29 - fatima السبت 31 مارس 2018 - 18:19
اللهم زذ وبارك وعاش الشعب المغربي الشقيق
30 - صالح السبت 31 مارس 2018 - 18:20
اللهم بارك له في رزقه و عمره و عاش جلالته بعزته و هيبته ذلك فضل من الله عليه اللهم بارك له و عليه وجعل كيد الحساد في نحريهم
واقول لاصحاب ديسلايك انتم مرضى و يسمى الحسد و هو مرض في قلب وجب علاجه ادعوا الله ان ينعم عليكم ولا تحسدوا احدا
اللهم اعذ جلالته و اسرته من شر كل حاسد حاقد
31 - محمد الكندي السبت 31 مارس 2018 - 18:22
اين الثروة؟ هل السؤال مازال مطروحا؟
32 - Aisa السبت 31 مارس 2018 - 18:25
ما شاء الله من 34 مليار ، ولو يستفيدو بها المشاريع للمواطنين، فلم يبقى فينا البطالة ولا الفقراء.
33 - ساسولو السبت 31 مارس 2018 - 18:26
وماذا عن الضرائب هل تستخلص ام داخلة في الارباح
34 - rachid السبت 31 مارس 2018 - 18:26
اللهم زد وبارك كل هذا إن دل فإنما يدل على أن الملك في غنى عن الميزانية المخصصة للقصور بالإضافة الى الراتب الذي يتقاضاه ملكنا الحبيب و ملك الفقراء
35 - ali السبت 31 مارس 2018 - 18:43
هادشي لي عطى الله. ملكة بريطانيا لا تتجاوز ثروتها 600 الف جنيه اي ما يعادل مليون اورو .وشتانا لين الشعب البريطاني و الشعب المغربي .فرق شاسع يشبه الفرق بين 600 الف و 34 مليار درهم
36 - رضى مكافح السبت 31 مارس 2018 - 18:43
اغلبية الشباب بدون عمل و فئة عريضة تشتغل ب50 او 70 درهم في اليوم
اضف اليها مصاريف المواصلات و الاكل. بكم سوف تعود للمنزل 20 درهم او 30؟
ما الحال اسوء بكثير في المدن الصغيرة و القرى. . .
37 - hamza السبت 31 مارس 2018 - 18:47
le holding royal ne distribue pas de dividendes. tous les gains sont réinvestis dans l'economie marocaine.s
38 - السعيد السبت 31 مارس 2018 - 18:47
كيف أمكن أن تحقق شركات الهولدينغ الملكي كل هذا المكسب المادي في وقت أصاب الفشل جميع مرافق الحياة العامة ؟ فقط نورونا ، وجازاكم الله خيرا.
39 - بوالمال يوسف السبت 31 مارس 2018 - 18:49
اللهم يسر ولاتعسر نعم من بين النعم المال
40 - عزيز الدحماني السبت 31 مارس 2018 - 19:06
اللهم لا حسد
هنا يشعر الإنسان بعدم قدرته عن الإحساس تتختلاط الأحاسيس لكن الدعاء واجب اللهم زيد و بارك
نسأل الله الصحة لملكنا و أسرته و الأمن و السلم للمغرب و المغاربة
41 - عدنان السبت 31 مارس 2018 - 19:09
التجارة شطارة والجلوس خسارة والملك من حقو ينمي التجارة دالو
42 - مبلغ فلكي السبت 31 مارس 2018 - 19:13
34 مليار درهم سنويا هي تقريبا 3 مليار يورو سنويا...ولكم واسع النظر
43 - اسردون السبت 31 مارس 2018 - 19:21
اليك ايها المواطن اغيور صاحب التعليق رقم 7 لم تقل شيئا يذكر
44 - منير السبت 31 مارس 2018 - 19:28
3,4 Milliards de $ ce n 'est pas un bon chiffre d'affaires ....le holding doit investir dans la création et l'innovation pour assurer un futur prospère ...Mari Zuckerberg fait 40 Milliards $ /an et cela grâce à un logiciel de moins de 100 megabyte ....il y a des génies au Maroc mais on manque de gens qui prennent soin d'eux ....soyons plus malins et plus fûtes que les autres ....Au Travail !!!!
45 - مواطن غيور السبت 31 مارس 2018 - 19:34
يعطي الملك من يشاء و ينزعه ممن يشاء سبحانه ،الله هو الذي وهبه وماذا تريدون أنتم؟ هذه لأصحاب ديسكلايت في التعاليق السابقة. مغربي حر أمازيغي و افتخر شعاري الله الوطن الملك. موتوا بغيظكم يا حساد
46 - محمد ايوب السبت 31 مارس 2018 - 19:35
السلطة والمال والدين...ثم ماذا؟:
يقول صاحب التعليق رقما:"لسلطة والتجارة لا يجتمعان..."...ويقول عبد الرحمان الكواكبي في كتابه:طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد في الفصل المتعلق بالاستبداد والمال ما يلي:"ان المال هو قيمة الأعمال ولا يجتمع في يد الأغنياء الا بأنواع من الغلبة والخداع"،ويضيف:"...ويضيف:"...ان الاستبداد يجعل المال في أيدي الناس عرضة لسلب المستبد وأعوانه غصبا او بحجة باطلة"؛ويضيف في فصل الاستبداد والدين:"...الاستبداد السياسي متولد من الاستبداد الديني.....فهما أخوان أبوهما التغلب وأمهما الرياسة...بينهما رابطة الحاجة على التعاون لتذليل الانسان...أنهما حاكمان أحدهكا في مملكة الأجسام والآخر في عالم القلوب..."...
47 - khalih السبت 31 مارس 2018 - 19:43
sperant bien au moins de 10/ pour cent sera reserve pour les ecoles et les hopitaux pour les pauvres aisi des terrains de sport pour les jeunes et les jardins;;;;;;
48 - Marocain السبت 31 مارس 2018 - 19:45
Les algériens sont très mobilisés avec des commentaires qui rabaissent le maroc comme d'habitude
Vive le roi
Vive le maroc
49 - شوافة السبت 31 مارس 2018 - 19:54
تعليق 4,,,ماشفتيش دونالد ترامب,,السلطة ؤالتجارة ؤالتخرميز.
50 - عادل السبت 31 مارس 2018 - 20:27
انا بغيت غي شي بركة من فلوس الزكاة ، رصيدي فالبنك 3000 درهم متزوج و اب لطفلين عاطل للعمل منذ ثلاث سنوات
51 - متقاعد السبت 31 مارس 2018 - 21:35
اخدة.اجري.يوم.18في.هادا.الشهر.اليوم31.
بقي.لي.70درهم.الحمد.الله
52 - مغربي السبت 31 مارس 2018 - 21:44
اللهم زد وبارك حفظ الله مولاي السلطان محمد السادس وعائلته الشريفة.
53 - مغربي السبت 31 مارس 2018 - 22:50
هذا مبلغ عادي جدا، أي 34 مليار درهم في العام، لأن مدخول المتقاعد الذي يتقاضى 1500 درهم يصل مدخوله السنوي الى 17 ألف درهم، لذلك لا فرق في إعتقادي بين 34 مليار درهم، وبين 17 ألف درهم!؟.
54 - adam السبت 31 مارس 2018 - 23:00
كنت كأغلبية الناس نبكي و نشكي, واحد النهار ربّي دار حّل, تغيّر تفكيري و خويت البلاد بفكرة ربّي كيسهّل. و الحمد لله,داك شي لي كان. عندي نصيحة لي بغى يربح..ديما قول "لي عندو الله يزيدو, و لّي ماعندوش الله يعطيه" و السلام
55 - محبة لملكها و بلدها الأحد 01 أبريل 2018 - 00:05
الله يزيد ويبارك عاش ملكنا وآدامه الله عزا و فخرا لبلدنا الدنيا أرزاق و ملكنا يستحق كل خير بفضله من بعد ربنا نعيش في أمان و استقرار نحسد عليه و شعارنا دائما الله الوطن الملك
56 - مبلغ حجم المعاملات الأحد 01 أبريل 2018 - 00:50
.. يختلف عن مبلغ الارباح.
مبلغ حجم المعاملات قد يتضمن الارباح او الخسارة.
مبلغ 34 مليار درهم يساوي 3 مليارات و 400 مليون دولار فقط.
بالمقارنة نلاحظ ان شركة بيل غيت مكروسوفت حققت مبلغ معاملات تجاوز 90 مليار دولار .
وحققت من الارباح حوالي 21 مليار دولار.
وهكذا يبدو مبلغ معاملات الهولدينغ الملكي اقل بكثير من مبلغ معاملات ميكروسفت.
نتمنى ان يرتفع حجم معاملاته بالاستثمارات في افريقيا.
57 - MAGHRIBI الأحد 01 أبريل 2018 - 01:17
Le holding Royal est de mieux en mieux chaque Année
Les bénéfices ne cessent d augmenter
Et la famille royale ne cesse de s enrichir encore et encore
Allah y Zidhoum c est leurs pays
Mais les pauvres qui représentent 70% ou plus de la population ils sont ou dans tout ça
Qui pense à eux? À leur misère? À leurs souffrance
La classe moyenne qui se bat avec les crédits et qui n a même pas le temps de sortir la tête de l eau
Ou est le pouvoir d achat du Marocain? Pourquoi reste-il stagne alors que la vie devient de plus en plus chère
Qui doit répondre à toutes ses questions?
ALLAHOU A3LAM
Moi j admire les Marocains
Car même s ils sont dans le gouffre, ils disent quand même tout va bien et vive Sidna
58 - محمد الأحد 01 أبريل 2018 - 02:20
ما يعاب على الهولدينغ(وتحديدا شركة siger كي لا يتحمل باقي الشركاء في sni ما هم ليسوا مستعدّين لتحمله بحم منطق الربح من وراء الإستثمار) أنها لا تلتزم بمبدإ العدالة المجالية فكل المشاريع في المغرب(وقد تكون هزيلة مقارنة مع المتواجدة خارج المغرب) تتركز في الجهات الغنية أو بمعنى آخر جهات المغرب النافع ولكن ماذا لو خصصت في كل سنة حصة من استثماراتها لمساعدة المقاولين الشباب في الجهات الفقيرة . وهنا أستحضر قصة كنا نسمعها عن إحدى الشخصيات المعروفة في الأقاليم الجنوبية وهي أنه كان في كل سنة يخصص مبلغ"العشور"(الزكاة) لشخص واحد أو أكثر مجتمعين في شركة واحدة من فقراء جهته أو اليتامى و بنات الأرامل شريطة أن يتم بها تأسيس شركة صغيرة أو محترف يمارس فيه النشاط الذي يتقنونه ويسهر على استكمال كل الإجراءات المواكبة لذلك فرحمة الله عليه وأنا متأكد من أن ذلك ما سيجده فعلا يوم لا ينفع لا مال ولا بنون. فما بالكم لو كان مبلغ"العشور" بالملايير؟ ومن هنا وبهذه المناسبة أتمنى لو يتم تفعيل صندوق الزكاة الذي طالما كثر الحديث عنه منذ الحسن الثاني تغمده الله برحمته فالظروف اليوم مواتية بعد دخول البنوك التشاركية حيز ال
59 - abdelfattah الأحد 01 أبريل 2018 - 03:04
اللهم نصر سيدنا محمد السادس الله يعونو.
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.