سوق العقارات السياحية في المغرب تجذب شركات خليجية وأوروبية

سوق العقارات السياحية في المغرب تجذب شركات خليجية وأوروبية
الخميس 12 أبريل 2018 - 18:00

عادت مجموعة من الشركات الخليجية والأوروبية إلى الاهتمام من جديد بالسوق المغربية، بعد تسجيل بوادر عودة الانتعاش النسبي لقطاع العقار والإنشاءات الصناعية والسياحية والمشاريع العقارية المستدامة بالمغرب.

وتسعى المجموعات الخليجية والأوروبية، إلى جانب نظيراتها التركية، إلى توسيع حصصها السوقية في المغرب، وإطلاق مشاريعها التوسعية في القارة السمراء بدول جنوب الصحراء انطلاقا من الدار البيضاء.

واعتبر مجموعة من المهنيين العرب والأوروبيين، المشاركين في معرض البناء والإنشاءات ” The Big 5 Construct North Africa ” بمدينة الدار البيضاء، أن قطاع البناء والصناعات المرتبطة بأنشطة هذا القطاع تشهد تطورا متسارعا نتيجة السياسة التي تنهجها الرباط على صعيد الانفتاح الاقتصادي في دول جنوب الصحراء الكبرى.

وقال أحمد مزرحب، المتخصص تصميم المباني المستدامة، إن “قطاع الإنشاءات في المغرب شهد نموا قويا نتيجة للاستثمارات الحكومية التي تُلبي احتياجات السكان المتنامية”.

وأوضح مزرحب أن القطاع سالف الذكر استطاع جذب مجموعة من الشركات والمجموعات المتخصصة في المجال، مضيفا: “يوضع هدف الحد من استهلاك الطاقة باعتباره أولوية وطنيةً في إطار البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة في البلاد خلال فترة الذروة، كما أصبحت المواد والممارسات الأكثر مُلاءمة للبيئة والمستدامة أكثر انتشارا بين الشركات والأفراد على حدٍ سواء نتيجة لذلك”.

من جهته، أكد محمد كازي، المشرف على الملتقى، أن “هذا اللقاء يشكل فرصة فريدة للتواصل وفرصة تعليمية مجانية للمهندسين المعماريين والمهندسين ومديري المشاريع والمقاولين وأصحاب المصالح الأخرى الذين يُسهِمون جميعا في دعم صناعة البناء المغربية النشطة ويسعون إلى البقاء في طليعة أحدث اتجاهات الصناعة ومواكبة الشركات المغربية في نمو هذا القطاع محليا وقاريا”.

وسجل عبد المجيد قرانوح، المدير ورئيس قسم التصميمات المبتكرة وواجهات المباني والاستدامة: “ليس ثمة شيء أكثر مكافأةً لنا من تعبير أصحاب الخبرة والمهنيين الشباب على حدٍ سواء عن امتنانهم بعد انتهاء العرض التقديمي من حيث مدى “الإلهام والتحفيز” الذي شعروا به ومدى تأثير ذلك على مستقبلهم المهني ونظرتهم إلى هذه الصناعة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • s.mohamed
    الخميس 12 أبريل 2018 - 18:26

    مشكل الاستثمار في المغرب هو الرشوة والعقلية الفاسدة ديال الإدارات المغربية واش أي مستثمر كيجي للبلاد تبداو تحلبوا فيه حتى تندموه على النهار لفكر إيجي للمغرب .

  • أمازيغي عربي
    الخميس 12 أبريل 2018 - 18:31

    ولا راسنا تيضرنا بسباب هؤلاء الخليجيين و الأوروبيين الأتين إلى المغرب …. اليوم الأول يستثمرون الثاني يغتصبون النساء الفقيرات و الفئة الشاذة و المومسية من النساء المغربيات …. الثالث و الرابع و الخامس و…….. يغتصبون الأطفال …. و ثم يأتي الخبر و التنديدات من الشعب الغبي الذي لن يتطور و سينتهي كلوط و عاد … و كالشعوب الشادة عبر التاريخ

  • Ya biladi
    الخميس 12 أبريل 2018 - 18:41

    Personnellement , je préfère investir en France , ce très beau pays , puisqu'au niveau des prix il y'a pas grande différence , quand a la qualité de vie , on ne compare pas l'incomparable!
    Rabat et casa reste plus chère s que beaucoup dr villes françaises !
    J'ai construit une maison au maroc , j'ai payé cher pour le permis de construction parce que je ne donne pas de corruption , l'employé de la mairie me l'avait demandée implicitement , il m'a dit soit vous payez pour les 3 années (sachant que j'ai acheté le terrain 1 an avant ) soit on se met d'accord pour payer que 1 an , j'ai répondu :je fais exactement ce qui est dicté par la loi , et là ils m'ont fait sortir d'autres frais annexes !
    En plus l'ingénieur que j'ai lui confié la construction ne veut pas signé parce qu'il veut encore de l'argent , alors je l'avais payé 3600dh de plus ce qu'il m'avait demandé au départ !
    Bande des escrocs !
    Et la meilleure si je vends ma maison , je n'aurais pas le droit d'expatrier mon argent

  • karim
    الخميس 12 أبريل 2018 - 18:45

    الخوف من هكذا استثمار هو الاستيلاء الغاشم على أراضي المواطن الضعيف

  • الزعري
    الخميس 12 أبريل 2018 - 18:52

    رغم الازمات ورغم الاوضاع الصعبة في جميع الميادين الا اننا وبتوفيق من الله نقول ان القادم افضل والخير ات اذا مابقيت اواصر المحبة بين الوطن والشعب.

  • moh
    الخميس 12 أبريل 2018 - 19:54

    الظاهر ان الاخوين المعلقين اعلاه متضايقان من كترة الاستتمار في المغرب فاخفيا حقدهما في السباب للمستتمرين والمواطنين والسلطة

  • رامي
    الخميس 12 أبريل 2018 - 20:04

    ماذا سيستفيد المواطن من كل هذا الجواب بكل بساطة لاشيء لصوص الدولة من سيستفيد ندمت على شراء شقة بالمغرب لن اكرر الخطأ مرة اخرى نقود اوروبا ستبقى فيها

  • Taoufik
    الخميس 12 أبريل 2018 - 21:16

    قطاع العقار يحتاج إلى أفكار خلاقة وإبداع باش نرجعو للمدن الجمال ديالها…السكن ديال 25 مليون المغشوش شوه المعمار وكدس عباد الله فأمتار قليلة ..كثل اسمنتية غاية في القبح تذكرنا بسكن الضواحي الباريسية

  • sakito
    الجمعة 13 أبريل 2018 - 10:39

    انتم كما انا اعرف فيماذا ستسغل هذه العقارات الجذابة !

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس