"محامي القصر" يقود "معركة سامير" أمام محكمة البنك الدولي

"محامي القصر" يقود "معركة سامير" أمام محكمة البنك الدولي
الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:00

سيُصاحب مكتب المحامي المعروف هشام الناصري الحكومة المغربية في “معركة” التحكيم الدولي التي رفعها رجل الأعمال السعودي الحسين العامودي، المالك السابق لشركة مصفاة سامير بالمحمدية، ضد المغرب.

والناصري محام معروف بتكليفه بقضايا كبيرة، وبرز اسمه مؤخراً في قضية ابتزاز الملك محمد السادس من طرف صحافيين فرنسيين؛ كما يطلق عليه “محامي القصر”، نظراً لترافعه في عدد من القضايا الحساسة؛ فهو محامي منير الماجدي، سكرتير الملك محمد السادس.

وسيكون مكتب المحاماة المغربي في مواجهة مكتب “Gibson Dunn”، وهو مكتب محاماة أمريكي معروف في الولايات المتحدة الأمريكية وفي العالم، كلفه العامودي بتتبع مسطرة التحكيم بغرض الحصول على تعويض عما اعتبره ضرراً لحقه بعد تراكم ديون شركته بالمغرب.

وقد وُضع طلب التحكيم لدى المركز الدولي لفض نزاعات الاستثمار التابع للبنك الدولي، والذي يُعهَد له النظر في النزاعات المرتبطة باستثمار شركة دولية في بلاد ما. وخصوصية هذه المسطرة في كونها سرية، إذ يتم الإفصاح فقط عن تاريخ وضع الطلب وتاريخ إغلاق الملف.

وفي حالة صدور قرار لصالح الحسين العامودي سيكون على الدولة المغربية دفع تعويض مالي له. أما المسطرة القضائية الخاصة بالتصفية، والتي تُشرف عليها المحكمة التجارية في الدار البيضاء، فلا تأثير عليها.

ويمكن أن تستمر مسطرة التحكيم الدولي، التي يعتمدها البنك الدولي، سنوات عدة، وتتضمن تعيين خبراء لإجراء تقارير الخبرة، وتقييم الأضرار المفترضة، إضافة إلى تقدير التعويضات لصالح أحد الطرفين.

وكان العامودي، عبر شركة كورال المغرب، التابعة للمجموعة السويدية كورال بترول، قد وضع في الرابع عشر من شهر مارس الماضي طلب تحكيم لدى المركز الدولي. وحسب المعلومات التي نشرها موقع المركز المعروف اختصاراً بـCIRDI، فإن الطلب وُضع ضد كل من رئيس الحكومة المغربية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ووزارة العدل.

وجاء طلب التحكيم الدولي ضد المملكة المغربية بعد مضي سنتين على صدور قرار تصفية الشركة المالكة للمصفاة الوحيدة في البلاد، بعدما توقفت أشغالها بسبب تراكم ديونها منذ سنوات. وكان العامودي قد هدد بالتحكيم الدولي في عهد الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بنكيران.

وحسب رسالة سبق أن بعثها العامودي إلى بنكيران فإن تهديده باللجوء إلى التحكيم الدولي سببه هو “تعرضه لعوائق ومعاملة غير عادلة في ما يتعلق باستثمارات مجموعة كورال عبر الحجز على الحسابات المصرفية والعقارات التابعة لها؛ فضلاً عن حظر سفن النفط من الرسو في ميناء المحمدية لتزويد المصفاة بالنفط الخام من أجل تكريره”.

وفي الوقت الحالي لازالت مساعي تفويت الشركة وأصولها إلى مشتر محتمل مستمرة، في وقت يطالب العمال بتدخل الحكومة المغربية لتسهيل عملية البيع لإنقاذ المصفاة. وقد برز اسم الدولة العراقية في الأسابيع الماضية في أحاديث عمال “سامير” كمشتر محتمل دون أن يتم الحديث عن ذلك بشكل رسمي.

وكانت مصفاة تكرير البترول الوحيدة في المغرب تُشغل حوالي 800 عامل، وكان لها أثر إيجابي على تحريك عجلة الاقتصاد في المحمدية، واليوم باتت متوقفة؛ لكن السلطات المغربية حرصت على استمرار توصل العمال بالأجور، في انتظار نجاح عملية البيع.

‫تعليقات الزوار

21
  • crutcher
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:14

    شركة gibson and dunn الامريكية للمحاماة شركة دولية عريقة تأسست قبل 127 سنة مع اكثر من 1200 محام يعمل داخلها و دخل سنوي قدر باكثر من مليار و 600 مليون دولار سنة 2016

  • Maître Abderrahim Tourabi
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:15

    و هل سمير ملكية الملك شخضيا ؟ إنها ملكية الدولة، و الدولة يمثلها رئيس الحكومة : المادة 89 من الدستور.
    مثلا في المحاكم، عندما يقاضي شخص الدولة المغربية، فالقاضي يسجل الدعوة ضد رئيس الحكومة و يحكم باسم الملك.

    إذن كفى من كل هذا الخلط. لا يمكن لمحامي أن يمثل الملك و في نفس الوقت الدولة. فهاتان المؤسستان محتلفتان و لا يمكن للملك أن يلعب دوره كحكم إلا في هاته الحالة.

  • صاغرو
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:21

    اقترح ايضا الاستعانة بمحامي اميركي او انجليزي متخصص في الميدان يتقن التواصل
    لا بد من ذلك ولا عيب فيه

  • mabrouk
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:33

    il faut décompter les nombreux avantages dont a benificié M el amoudi ,avantages fiscaux, avantages bancaires ,avantages juridiques; les facilités pour transformer les biens immeubles dont la SAMIR etait proprietaire: contre les préjudices causés à notre pays :licenciment de plus de 3000 ouvries et directs et indirects hausse de la facture pétroliére fermeture d' un joyaux voire d' une fierté de notre economie nationale MESSIEURS , la plaidoirie doit tenir compte du mal causé par EL AMOUDI à TOUT LE PEUPLE MAROCAINS

  • ملاحظ
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:51

    ماذا لو كان رافع الدعوة ضد شركة لاسمير مغربي ؟ كيف ستتعامل العدالة المغربية معه ؟

  • Rachid
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:01

    كما يقول المثل "خبز الدار ياكلوا البراني"

  • محمد بلحسن
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:21

    بالتوفيق مع اكتناز الخبرات الدولية للدفاع على مصالح المغرب بتجارب صلبة مكتسبة في المحاكم الدولية.
    أنتظر بفارغ الصبر بروز حل عالج لصالح مستخدمي و أطر شركة "لاسمير" التي زرت مصانعها بالمحمدية في بداية مشواري المهني كمهندس متخصص في قطاع الطرق و الطرق السيارة التي تستعمل مادة الحمر (le bitume) لتعبيد تجهيزاتها الأساسية المخصصة للنقل الطرقي.
    أتمنى التوفيق للمحامي ابن المحامي الرجل الشريف رحمة الله عليه ابن الحاج الطيبي المعروف بمنطقة أولاد الصالح الشرفاء بين الدار البيضاء و مطار محمد الخامس بالإحسان و بناء مدارس يقدمها هبات لوزارة التربية و التعليم. تعرفت على الفقيد سي محمد الناصري في 1999/1998 بجوار بيته اللصيق بالطريق الثانوية رقم 114 الرابطة بين العاصمة الاقتصادية و مدينة برشيد (الطريق السيار حاليا) خلال مهام كنت أزاولها لتحرير محرم الطريق (نزع الملكية) لبناء الطريق السيار. الرجل رحمة الله عليه رفض التعويضات المالية مفضلا الاقتداء بوالده الحاج الطيب رحمة الله عليه.
    أنا شخصيا أرى أن منظومة العدالة في تحسن مستمر خصوصا مع الانفتاح على المحاكم الدولية و مع وجود رجال من صنف "إبن البط عوام".

  • Hicham
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:42

    إن جل فقهاء القانون المدني ومسطرة التحكيم ، يعلمون أن عدم وجود آتفقاق للتحكيم مسبق أي قبل نشوء النزاع ، يجعل هذا الطلب للتحكيم غير مقبول شكلا ، وبالتالي فالأستاذ هشام سيربح القضية إن شاء الله ، وفِي حالة وجود آتفاق مسبق ، ومناقشة موضوع القضية فالاثباتات المادية هي الفيصل في هذه القضية .!!!!

  • عابر مسفيوس
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:47

    هدا ماجنته علينا خوصصة الملك العام..أكبر ضربة ﻹقتصاد الدولة هو توقف المصفاة ..أصبحنا نشتري لفيول عوض شراء البترول..والفرق بين هدا وداك يدفع من جيب المواطن..شكرا لكل حكومة مرت على تسيير شؤوننا

  • مغربي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:56

    القضية خاسرة مسبقا , لكي تفهمو السبب ادعوكم الى البحت عن ماهية les tribunaux d'arbitrage و سوف تفهمون انهم ليسو شفافين و محايديين ابدا و اغلبية الاحكام التي تصدر منها هي احكام لصالح الشركات

    انشري يا هيسبريس

  • مواطن2
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:25

    بيع شركة سامير يعتبر من الاخطاء الكارثية لمن خطط لبيعها وللحكومة التي صادقت على بيعها……فزيادة على الملايير التي لا زالت في ذمة صاحبها ….فهو يقاضي الدولة ويطالبها بتعويضات قد تكون خيالية…..ومن هنا على المسؤولين عن ممتلكات الدولة ان يضربوا الف حساب وحساب قبل ان يقدموا على خطوات من هذا النوع….وكل من يتصرف بتهور عن قصد او عن غير قصد لابد من محاسبته و متابعته قضائيا….بيع سامير كانت صفقة فاشلة وكارثية ادت الى خسائر تقدر بالملايير….حسب ما ورد في عدة مقالات.

  • simohamed
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:54

    Monsieur le chef du gouvernement, SVP, si vous pouvez au moins une seule fois rassembler vos ministres concernés par cette affaire et essayer de trouver une issue durable et efficace pour le bien de notre produit national.

  • زكرياء
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:03

    خطيرة في المغرب دير لباس ايه………ايه 2018

  • ملاحظ
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:06

    نقلت وسائل إعلام دولية بأن المصفاة قد تشتريها الحكومة العراقية وتلتزم بدفع الديون المترتبة عليها وقد تمدها بالنفط العراقي حيث يتم تكريره في حين تتجه سوناطراك الجزاىءرية للاستثمار في حقول الناصرية العراقية….في حين نجد بورجوازيتنا تغض الطرف عن منجزات ومنشآت وطنية مثل "سامير" وأين هي غيرة البورجوازية المغربية ولما لا يتفضل السيد وزير الفلاحة باقتناء هذه المعلمة وضمها إلى إمبراطوريته. …؟؟!!!

  • عبيبيس
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:13

    منازعة إدارة الجمارك في ديون مصرح بها من طرف دائنين آخرين كانت هدية منها ودون أن تعلم للعامودي الذي استفاد من وسائل دفاع إدارة الجمارك لتمرير فرضية المؤامرة ولا ريب أنه سيوظفها لتعزيز موقفه في إطار عملية التحكيم.

  • texas
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:19

    ان هاد الشخص،يعرف مادا يفعل،لأنه لم يبني تروته بالسهل و اتباع القانون،انه من الطبقة الداهية،انه بالتأكيد يشغل محامين و مختصين في الحسابات ولا ياخد القرار عبطا وانني اخاف على المغرب منه ،لأنه لو كانت تغرت في القانون المغربي وقام باستغلالها فالعيب ليس عليه،هنا في امريكا ادا تهربت من دفع الضرائب، ياخدونك للسجن ،فلماذا لم يدخلون السجن في المغرب،؟

  • stanislav
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 15:02

    العمودي اشرى مصفات جديدة و زود بها لاسمير اتكرير بنزين و ديزل حسب المعايير،لكن تجار و موزعو البترول في المغرب فضلوا التزود بهذه المادة من البواخر في اعالي البحار بدون جودة و بأقل ثمن،و تركوا العمودي يناظل و يصدر منتوجه للخارج.حتى تراكمت عليه الديون.

  • عمر
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 15:32

    الشعب هو الخاسر الوحيد في هذه القضية و الرابح الاكبر هو اخنوش و زمرته.

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:43

    كما قمت بتعليق ساابقا القضية مربوحة من طرف العمودي يستوجب الان حبس الانفاس كم المبلغ.

  • moha
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:25

    وزير المالية والخوصصة فتح الله ولعلو في عهد حكومة الاتحادي اليوسفي هو من خطط ونفد بيع شركة سمير ومجموعة من الشركات و الفنادق , فهو المسؤول عن هذه الكارثة

  • اسفي ١
    السبت 21 أبريل 2018 - 16:04

    الامن الطاقي عامل استراتيجي للدول، لا يعقل أنه فالمغرب فقط مصفاه واحده و إن كانت دات قدره انتاجيه تسد حاجيات البلد لاكن من المفروض و العقلاني انشاء مصفاه اخرى على الأقل لتفادي الازمه عند حدوته مشاكل من هدا النوع ا خرى. الدوله لا تملك مخطط واضح في هدا السياق و تعتمد على التحالفات مع دول الخريج لتفادي الأزمات(الشعايه) و كل ما يترتب عنه من تبعيه سياسيه سياديه. سياسه ارتجاليه نهجت فالمغرب و في جميع المجالات بعد الاستقلال هي التي تنتج متل هده الاوضاع. و طبعا ما خفي اعظم. بالتوفيق لفريق الدفاع المغربي و اتمنى ان تكون له خبره دوليه في هدا المجال. لان الوضع يختلف عن قضيه الابتزاز التي كانت على الأسلوب المتعارف عليه بالمغرب (رشيه و صور لفلوس)

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس