تدني أسعار السمك الأبيض الصيني يجلب المغاربة

تدني أسعار السمك الأبيض الصيني يجلب المغاربة
الأحد 22 أبريل 2018 - 10:48

ضاعف المغرب حجم وارداته من الأسماك البيضاء الصينية بشكل لافت خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إذ كشفت بيانات موثقة صادرة عن المصالح العمومية التابعة لوزارة المالية استيراد المملكة ما يزيد عن 9400 طن في الفترة الممتدة ما بين 2015 و2017.

وبلغت القيمة الإجمالية التي استوردها المغرب من الأسماك في السنوات الثلاث الأخيرة ما يناهز 270 مليون درهم (بمعدل 24 درهما للكيلوغرام الواحد)، في وقت لاحظ المسؤولون الحكوميون انتعاشا قياسيا في حجم واردات الشركات المغربية من الأسماك الصينية العام الماضي.

وانتعشت واردات المغرب من الأسماك القادمة من الصين بنسبة 26.5 في المائة سنة 2017، مقارنة مع 2016، إذ بلغت القيمة الإجمالية لوارداته من هذه المنتجات البحرية ما يربو عن 110 ملايين درهم السنة الماضية.

واستورد المغرب زهاء 3.5 آلاف طن من الأسماك الصينية سنة 2016، بقيمة قاربت 85 مليون درهم، أي ما يناهز 24 درهما للكيلوغرام الواحد.

وبلغت الواردات المغربية من الأسماك الطرية والمملحة والمجففة والمدخنة الصينية سنة 2015 ما يناهز 76 مليون درهم، وبكميات تجاوزت 2.5 آلاف طن.

وتضاعف الطلب المغربي على مجموعة من المنتجات الصينية الغذائية الأخرى، على رأسها التوابل التي استوردت منها الشركات المغربية ما يناهز 115 مليون درهم ما بين 2015 و2018.

يشار إلى أن الصين تستحوذ على 34 في المائة من مجموع المبادلات التجارية بين المغرب والقارة الأسيوية، مواصلة تعزيز علاقاتها التجارية مع الرباط.

‫تعليقات الزوار

40
  • سمير
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:04

    السمك الصيني سمعت والله اعلم يتم اصطياده من منطقة ملوثة بالاشعاع كما ان جزءا كبيرا من المنتوج تتم تربيته في الانهار الملوثة بالمجاري وفضلات البشر، عجبت لبلد يمتلك 3000 كيلومتر من السواحل يبيع اسماكه للاتحاد الاوروبي ويستورد السمك من الصين!!!!! لي فهم شي حاجة يفهمني

  • م.س
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:05

    المغرب يتوفر على ثروات سمكية جد مهمة ، بالتوفيق للوزارة الوصية .

  • محمد البركاني
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:05

    حذاري من الأسماك الصينية فهي أسماك تربى في الأحواض

  • عبدالرحمان
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:07

    رغم تدني أثمانه فيبقى المنتوج المغربي ذو جودة عالية من المنتوج المستورد من الصين لما توليه الوزارة المعنية من اهتمام لضمان الجودة

  • فهم تسطا
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:07

    نكريو لبحر و نستوردو الحوت ههه مادمت في المغرب فلا تستغرب !على حساب علمي كانو يقولو بلي المغرب اول مُصَدِّر للسمك في افريقيا !

  • hobbyCuisteau
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:08

    Faites attention avec les poissons de l’Asie… red snaper.. crevettes… etc… c du poisson de l’élevage dans das conditions misérables et plein de maladies… voir certains documentaires sur le sujet… pourquoi les responsables ignorent ça?? Eux ils mangent des huitres et des langoustes et n’achèteront jamais ce produit cancérigène…. je ne dirais pas bon appétit….

  • مستهلك مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:11

    واش السمك حتى هو فيه ديال الشينوا. الله يخلي لينا السردين المغربي.صديق الفقراء

  • celui qui ne comporend plus
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:13

    مابقيت فاهم والو.المغرب يستورد اسماك من الصين.وبثمن مرتفع جدا.واش احنا بلد مصدر او مستورد؟ واش ماشي احنا اللي كانبرموا اتفاقيات معاالاتحاد الاوربي باش اجيو اصيدوا عندنا.اناكانضن بان الصينيون كايصيدوا عندنا امن بعد كايبيعوه لينا.

  • سعبد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:14

    عش انهار تسمع خبر. في الوقت الذي تتبجح فيه الحكومة بأنها استطاعت ان تفاوض الاتحاد الأوروبي في مسالة تجديد اتفاقية الصيد الذي هو في الحقيقة انبطاح للاملاءات الأوروبية بابخس الأثمان 7دراهم للكيلو.نتفاجا باستيراد السمك الصيني ب25درهم للكيلو وبجودة متدنية لأنه سمك المزارع. ألا يعتبر ذلك خيانة لهذا الشعب القهور

  • Mohammed Amine
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:15

    نريد فقط السمك المحلي لا حاجة لنا في الأسماك المستوردة راه كاينة غير panga مليئة بالسموم
    تبارك الله راه جوج بحور عندنا

  • التهامي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:16

    لماذا نستورد الأسماك ونحن أكبر المصدرين ؟ لماذا لا يستفيد الشعب من ثروات هذا البلد؟

  • جلال
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:21

    ها ودني منكم بعدو من الحوت ديال الشينوا. خوكم ساكن ف لشين عارف اشكاين. غي بلعقل المغرب بلاد الحوت! ملي كنجيبو حوت لا هلاقة ديال بلاد كتربيه فلقراعي يعني غي بيعة وشرية..عند رخصو تخلي نصو..الصحة هي كلشي

  • nagib
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:21

    امشينا فيها !!! كاع الحاجة لي جايا من الشينوا الله احفض منها. وا باز لهاد المسؤولين . او محال واش مسؤولين !!!!!

  • حلالة 59
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:26

    جوج بحور و نستورد السمك!!! إنها ثمرة شعار أغراس. أم أن بحورنا هي ملك لأوربا و لا يحق لنا إلا السباحة فيهما. فلوبي أخنوش هو المسؤول الأول عن هذه الكارثة أو الحق المسلوب. هذا اللوبي هو من يقف في وجه خلق رخص جديدة للمغاربة من أجل الصيد البحري الذي هو حق وطني ليبقى حكرا على التماسيح كما قال مؤسس المدرسة السياسية المغربية النظيفة السيد المحترم بن كيران. فالمغاربة لا حق لهم في حوتهم و ما عليهم الا انتظار ما يجود عليهم من قبل الصينيين. و هذا هو شعار أغراس الذي يتغنون به التجمعيون ألا وطنيون و ألا أحرار. فما بالك اذا ترأسوا الحكومة قد يمنعون صغار الفلاحين من حرث أراضيهم ليستوردوا القمح و الخضر و المنتجات الفلاحية. و إنك لن تجد مثل المغرب أرضا و لو اجتزت العالم طولا و عرضا

  • hayat
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:34

    Attention!Attetion! Attention!
    حذاري! حذاري! حذاري من هذا السمك…!
    اسئلوا واش وزير الصيد و المسؤولين على هذه الواردات واش كيكلوا من هذا السمك؟؟!!!
    هذا هو الفساد بعينه. يستوردون الفضلات لتسميم الشعب لان همه هو ادنى سعر لا يهم الجودة..!!

  • حسن البيضاوي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:34

    لا يعقل كم المسافة لا يعقل كم العملة لا يعقل كم تنقل تم توزيع أرجوكم نصحونة نحن اخوانكم في الله وخيراتن يديوه جرانة اقل مسافة أقل ثمن وقاله ثنائي سعيد وديع سبليون وكلينه باردة و المغاربة معرفينش اش كيدكوا في كروشهم

  • مواطن
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:47

    فعلا.هادا.واقع.فمثلا.يوجد.نوع.من.الميرنا.
    الكبيرة.يوميا.بثمن.30درهم.للكيلو.مصدرها.
    مجهولا.هدا.نوع.شينوا.
    والمرنا.المغربية.70درهم.وفي.اسبانيا.40درهم.
    ولاتوجد.متل.المرنا.صينية.في.اربا.
    هدا.ما.يسما.الطنز.على.الدقون.
    السردين.الفضل.

  • احمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 11:54

    المشكل هو كيفاش نفرقوا ما بين السمك المغربي والسمك الصيني , هل هناك علامة
    تميزهم أم لا !؟

  • زعبول
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:12

    حذااااري حذاااااااري حذاااااااااااااااري من أسماك و لحوم و فواكه البحر القادمة من الصين ، فإنه يتم حقنها بمواد كيميائية تصبح كاللحم عند تعرضها للحرارة . و من لم يصدق فلينظر في اليوتوب إلى شريط بعنوان.
    Injection de produits aux crevettes
    و شريط آخر بعنوان
    غش لزيادة وزن الدجاج.

  • زينو
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:19

    قوم احترفوا الغش، فسلط الله عليهم الغشاشون.
    الظالم سيف الله في ارضه يسلطه على الظالمين.
    و لا يحل غضب الله الا على قوم ما بقي فيهم مصلح.
    اذا كان اغلب القوم غشاش و ظالم فلماذا يتعجبون من هذا الذي يحصل لهم، او ليس غشاش بائعهم و ظالم حاكمه (لا اخص شخصا بل نظام يمنك ان يكون فيه عادلون لا يستطيعون شئ مع …)، اذن عوض التفلسف غيروا ما بانفسكم ثم محيطكم و كونوا مصلحين و من تم فلن يجد الغشاش سوق لبضاعته ولا الحاكم شعبا ظالما يظلمه. و السلام

  • سعيد من الريف
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:28

    كيف يعقل لبلد يمتد على واجهتين بحريتين أن يستورد الأسماك من الصين في المقابل نبرم اتفاقيات للصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي ونسمح له باستهلاك ثروتنا السمكية
    لا أزال أتساءل عن العقول المخططة في هذا البلد

  • AQUA VELVA SAVANE
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41

    Entre le poisson sauvage marocain et le poiSon d'élevage quelle que soit sa provenance, mon choix est vite fait: il n'y a pas mieux que le poisson sauvage. Autant consommer des sardines que de consommer du saumon d'élevage. Nos gouvernants sont d'un cynisme diabolique. Ils veulent empoisonner le peuple marocain à croire qu'ils veulent s'en débarrasser. On marche vraiment sur la tête. À vrai dire, c'est normal, tant que personne ne demande des comptes à nos gouvernants, c'est normal qu'il agissent en toute impunité. La SEULE ET UNIQUE SANCTION qu'ils encourent, c'est d'être limogés avec une confortable pension retraite. Voilà, laissons le peuple boire du thé-POISON MADE IN CHINA, des légumes infestés de pesticide, une viande dont on connait pas la provenance et j'en passe.

  • باعروب
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:42

    الاستيراد هو أكبر خيانة لهدا الشعب . استيراد الأسماك .استيراد الفواكه ….الاستيراد يجب أن يكون هو الاستتناء والقاعدة هي الإنتاج المحلي . نكتفي بالإنتاج المحلي و تشجيع المنتجين على فتح المعامل والمزارع لخلق فرص الشغل للشباب العاطل . يجب على الدولة قطع الطريق على البورجوازية الدين يوجهون أموالهم وثرواته للاستيراد وبناء المخازن العملاقة في محيط المدن الكبرى لتخزين مايستوردونه من مواد غداءية فاسدة وتزوير المعلومات الخاصة بها ( تاريخ الإنتاج ونهاية الصلاحية ) وتحقيق أرباح خيالية على حساب صحة المستهلكين (انتشار السرطانات بجميع انواعها) …. حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا .

  • واقع صادم
    الأحد 22 أبريل 2018 - 13:00

    عجبا لأمة ضحكت من جهلها الأمم.
    يتم تصدير السمك الحر للدول التي يعتبر مواطنوها des vrais citoyens، أما نحن فنعتبر مقلدين( imitation) لذا السمك الصيني هو مايناسب أذواقنا المقلدة.

  • جلال
    الأحد 22 أبريل 2018 - 13:04

    إلى الأخ سمير …تعليقك في محله و أنت في المغرب فلا تستغرب.!!. عار و عار على بلادنا و على حكومتنا حرمان أهل البلد من خيرات السمك و تشجيع الغلاء الفاحش لمنتوجات بحارنا. صحيح أن يكون من أولويات اقتصادنا بيع السمك للاتحاد الأوروبي و لكن شيء من المراعات للمواطن فله الحق في أكل خيرات بلاده.
    Rien ne va dans notre pays les choses s'empirent de plus en plus dans tous les domaines.

  • مصطفى
    الأحد 22 أبريل 2018 - 13:13

    المصيبة هي ان المطاعم هي المستفيد الرئيسي من هذا السم الذي يسمى سمك الصين

  • attention!!!!!
    الأحد 22 أبريل 2018 - 14:01

    حذاري من هذه الاسماك حذاري فهي اما تنتج في مزارع الاسماك الملوتة والمليئة بالملوتات الصناعية و الهرمونات المسرطنة او يتم اصديادها من منطقة fao 61 التي تمنع العديد من الدول المنتوجات القادمة منها لانها بالقرب من مفاعل فوكوشيما المتضرر من زلزال اليابان الاخير ويسرب مواد اشعاعية الى البحر اي ان تلك الاسماك تتغذى على المخلفات الاشعاعية الدولة باغا تمرضنا باش يتحرك قطاع الصحة و ينتعش على حساب صحة المواطن و الله اعلم

  • محمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 14:55

    السلام عليكم و رحمت الله و بركاته إلى الأخ سمير ان كل ما دمرته فهو مستسلم بين قوسين فطامة الكبرى ان يكون السمك مصنع في المختبر اي انه لم يمر بواد ولا نهر ولا بحر اتعلم أخي ان الصين تصنع اللحوم في المختبر وتصنع البيض كدالك ولا يمكنك التفريق بينه وبين البيض العادي سوى انه لا يباع في السوبر ماركيت احذر الأخوة المغاربة إلا يتجرفوا وراء الثمن الرخيص فرخصوا تخليه كامل وليس نصفه و الله يصوب ويحسن الاحوال والسلام

  • mohamed
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:17

    لاحول ولا قوة الا بالله حسبن الله ونعم الوكيل. الله يخد الحق في الكان السبب.

  • Watcher
    الأحد 22 أبريل 2018 - 15:48

    عيش نهار تسمع خبار أين هي 1500 km من أسماك المحيط الأطلسي و 350 km من أسماك البحر الأبيض المتوسط أسماك الصين فهي من الأنواع التي تربى في الأحواض و ليست من النوع اللدى يصطاد من البحر ليس دو نوع و مداق جيد

  • texas
    الأحد 22 أبريل 2018 - 16:12

    عجبا. خيراتنا تذهب لأوروبا، ونحن نستورد السرطان من الصين،أنصحكم لا تقربوا سمك الصين،والسبب ليس الصين انه المغرب الغير المسؤول عن سلامة وصحة المواطنين .ان الصين تنتج الجيد وهو بتمن وتنتج السيء وهو رخيص،ونحن نعرف المسؤولين وعديم الضمير مادا سيستوردون ،لأن السلطات لن تراقب ولا تحاسب أحدا

  • محمود
    الأحد 22 أبريل 2018 - 16:35

    كل أربعة أشخاص على الكرة الارضيّة واحد منهم صيني ربع سكان العالم و مع ذلك لم تطرح لديهم مشكل الغذاء بل يصدرونه و حكومتهم في تعدادها اقل من حكومتنا و مع ذلك عاجزة على تدبير امورنا أغلبية المواد الاءستهلاكية تستورد من الخارج .الخبز الطعام الأساسي للمغاربة يستورد المشكل هو انهم لا يصمتون بل يتبجحون بوزير الفلاحة و الصيد البحري على انه أحسن وزير عرفه المغرب .مجمل القول اذا سمعت يوما احدا في مغربنا قال لي ان الشمس طلعت من الغرب ساصدقه لان في وطننا كل شيء ممكن

  • Alucard
    الأحد 22 أبريل 2018 - 17:13

    يبدو من التعليقات أن الأغلب لا يفهم ماذا نعني بمبادلات تجارية حرة أو تجارة دولية من الأساس.
    تصديرك لسلعة معينة لا يعني أن في غنى عن استيرادها فالمنتوجات تختلف حسب النوع والسعر والجودة.
    للمستهلك الخيار حسب ذوقه وامكانياته.
    ولا تحلم بالتصدير ان منعت غيرك من ذلك.
    المنع والحمائية ستجلب المنع اوالحمائية المضادة tit for tat
    وهي عملية سيخسر فيها الجميع.
    أمريكا هي أكبر مستورد لنفس نوع السلع التي تصدرها، أتفهم لماذا أمريكا هي أغنى بلد في العالم!!
    فوجود علامة Dacia في المغرب لا يعني أن لسلطة حق منع سيارات الأخرى الألمانية أو اليابانية من البيع تحت ذريعة حماية المنتوج الوطني إلا في حالة الإغراق.
    المغربة سيفقدون عقولهم إن علموا ان مكتب الشريف الفوسفاط يشتري الفوسفاط من السوق الدولية إن انخفض سعره عن مستوى معين وتوجيهه الاستهلاك الداخلي أو إذا كانت النوعية المطلوبة مختلفة عن تلك التي ينتجها في مناجمه.
    أعتقد أن التعليم يجب أن يذمج أبجديات الااقتصاد في مقرراته الدراسية حالة سوء الفهم التي أراه هنا مخجل.

  • العبدي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 17:13

    ويصدر المغرب السمك الطري اﻻبيض عالى الجودة وخاصة الميرنا الى اسبانيا بثمن 20 الى 25 درهم للكيلو .

  • الرباطية
    الأحد 22 أبريل 2018 - 17:19

    نحن نبرم اتفاقيات صيد السمك مع الاتحاد الاورروبي و نستورد السمك لهايش مايش من الصين افهم تسطى و الله حسابكم عسير مع خالق السماوات و الأرض و البحار

  • مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 18:10

    بحارنا المليئة بالخيرات السمكية العالية الجودة باعوها للسبليون والاوربيين والروس الذين يصطادون بطرق تقضي على الثروة السمكية لأجيال … وفِي الأخير ثلات بِنَا الوقت نوليو مستوردي الحوت الصيني الملوث والمسموم. لا حول ولا قوة الا بالله في هذا الحكام .أفسدو كل شيء.

  • أأحمد
    الأحد 22 أبريل 2018 - 19:06

    كيفاش نفرقوا ما بين السمك المغربي والسمك الصيني؟
    الفرق بسيط: في المذاق
    السمك الصيني ذو مذاق غير لذيذ مثل السمك المجمد الذي تم اصطياده منذ سنتين ولايحتوي على فيتامينات ولا دهون.
    السمك الصيني هو الذي يطبخونه في أغلب المطاعم وحتى الفاخرة خصوصا على شكل friture وقشريات…

  • مغربي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:29

    أنا من أبناء إحدى القرى الفقيرة شمال المغرب…طالما شاهدت أهل قريتي والقرى المحيطة بها يبيعون البيض البلدي ويطعمون أبناءهم البيض الرومي…وكذلك يفعلون مع الدجاج…….يبيعون الزبدة البلدية ويطعمون أبناءهم المرغرين الرخيصة…..طبعا هم يستفيدون الآن من فرق السعر! لكن الآثار السلبية على الصحة ……ستبدد ما جمعه البسطاء….ونوليو في :"اللي حرثو الجمل دكو" لا قدر الله!!!!!

  • نورالدين
    الأحد 22 أبريل 2018 - 21:34

    ايلا فهمتي شرح ليا معاك .
    الحوت نتع الصين .
    يعني انه من اسيا.
    اظن ان المسافة بعيدة .
    الخوت راه شينوا في طنجة تتسنر فالابيض و الاطلسي يعني صيادة نتعنا في راحة بيلوجية لان ثروة في خطر وكذالك جيبي

  • حسبي الله و نعم الوكيل
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 13:11

    حسبي الله و نعم الوكيل المغرب اصبح سوق قمامة بامتياز الي عندو شي زبل كايجيبو يعطيه للشعب حيت لبلاد ب جوج بحور خاصها الحوت الله ياخد فيهم الحق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات