مزوار يحدد حاجيات المقاولات المغربية في المبادرة الحرة وإعادة الثقة

مزوار يحدد حاجيات المقاولات المغربية في المبادرة الحرة وإعادة الثقة
السبت 21 أبريل 2018 - 22:00

حل صلاح الدين مزوار وفيصل مكوار، اليوم السبت، بمدينة مراكش في سياق حملته الانتخابية لرئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب؛ وللإنصات إلى المقاولين بـ”جهة مراكش أسفي” ومقترحاتهم، من أجل تقوية برنامجه باقتراحات الفاعلين الاقتصاديين بالمنطقة المذكورة.

واستهل مزوار كلمته الموجهة إلى المقاولين الحاضرين بالقول إن “انتخاب رئيس للاتحاد العام لمقاولات المغرب ونائبه ليس عملية عادية في المرحلة الحالية للقطاع الخاص، الذي تعاني فيه المقاولة الصغرى والمتوسطة عناء كبيرا بمفردها”.

وأضاف المرشح لرئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن تقدمه للانتخابات “جاء عن قناعة راسخة بأن الفرصة، اليوم، مواتية لإعادة صياغة نموذج تنموي لبلدنا لأنها لا تتكرر كل سنة، بل يمكن أن تحدث في كل 15 أو 20 سنة”، مشيرا إلى أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب تعبير عن صورة للمغرب على المستوى الاقتصادي، وعلينا تأييد هذا الطموح، لأن الانتصارات الصغيرة تصنع النجاحات الكبيرة”.

وأضاف أن “النموذج الذي بني عليه اقتصاد المغرب في القرن الماضي وبداية الحالي بلغ منتهاه”، مما يفرض “فتح الآفاق للمبادرة الحرة، التي تعتبر قاطرة لخلق الثروة وفرص الشغل، والرفع من معدلات النمو”، لتجاوز الاختلالات المجالية والاجتماعية التي ظننا أننا تجاوزناها خلال العشرية الأولى من القرن الحالي، لكن المشاكل التي برزت على مستوى الجهات بددت هذا الحلم، مما يستدعي تصحيح هذه الاختلالات عبر تطوير القطاع الخاص بتوسيع شبكته وتشجيع المبادرة الحرة ضمن الاختيارات المستقبلية”.

من جهته، أوضح فيصل مكوار، نائب صلاح الدين مزوار، أن “الغاية من اللقاء تتجلى في مناقشة الأولويات بشكل تشاركي، لوضع خريطة طريق للسنوات المقبلة، تطرح الحلول بدل تشخيص المشاكل والبكاء على الأطلال، لأننا في مغرب منفتح ويتيح الفرص للمبادرات الحرة الخلاقة من أجل خلق فرص الشغل والثروة”.

وعبر مكوار عن رغبته في إرجاع الثقة إلى المقاولة للاستثمار، وأن تكون للمقاول إرادة وطموح للتقدم إلى الأمام، مشيرا إلى أن “هذا الأمر لن يتحقق إلا إذا تمكن اتحاد مقاولات المغرب من تحقيق نتائج ذات مردودية ومشجعة على خوض غمار مناخ الأعمال”. وأضاف: “يجب مثلا إزالة كل الصعوبات التي تقف أمام المستثمر، فالشباك الوحيد لا يكفي، بل يجب تقويته بتوقيع الكتروني بدل انتقال الفاعل الاقتصادي من إدارة إلى أخرى”.

إعطاء الأهمية للمبادرة الحرة وإعادة روح الثقة إلى القطاع الخاص والتخطيط البراغماتي العملي، تشكل أولوية الأولويات لإيجاد حل لمناخ التشاؤم الذي ساد لدى الفاعلين الاقتصاديين، يقول مكوار، قبل أن يضيف “وهذا ما سنسعى إليه من خلال قيادة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إضافة إلى أهمية التركيز على مشكلة تمويل المقاولات وتسهيل عملها، بسياسة ضريبية مساعدة على التنافسية”.

يذكر أن هذا اللقاء حضره مستثمرون في قطاعات متنوعة غلب عليها القطاع السياحي، الذي يشكل قاطرة مدينة مراكش. كما شكل اللقاء فرصة لمناقشة مشاكل القطاع السياحي، وتقديم مقترحات لتجاوز الصعوبات التي تعترض المقاولات.

‫تعليقات الزوار

8
  • حلالة 59
    السبت 21 أبريل 2018 - 23:31

    نتمنى من السيد مزوار رجل صرف التعويضات المجانية بامتياز أن يكون جادا في تحديد حاجيات المقاولات المغربية التي تدر ربحا خياليا على أصحابها بفضل الامتيازات التي توفر لهم من قبل العفاريت و التماسبح كما قال مؤسس مدرسة السياسة الحرة النظيفة المغربية السيد المحترم بن كيران

  • محمد
    السبت 21 أبريل 2018 - 23:44

    أي نجاح لأي مشروع تنموي وخصوصا المقاولات بجميع اشكالها و تخصصها، لابد من خارطة طريق مبنية على العدالة الإقتصادية والاجتماعية، لأن ما وصلت إليه أروبا من تقدم نسبي وليس كلي هو مبني بلاساس على هذين ا لركيزتين، ماعدا ذلك فكل عناصر النجاح موجودة ( العنصر البشري، الموقع، المواد الأولية… )، عندما تتحقق العدالة الاجتماعية والاقتصادية، فقطار المقاولة وغيرها من المشاريع التنموية لن تتوقف بإذن الله.

  • محمد بلحسن
    الأحد 22 أبريل 2018 - 00:38

    أشعر بأن شعر "أغراس – أغراس" سيجد موقع قدم داخل الإتحاد العام لمقاولات المغرب.
    الجامعة الوطنية للبناء و الأشغال العمومية (FNBTP) تحتاج لشعار "أغراس – أغراس – أغراس" لتصحيح الوضع في مدة أقصاها 3 سنوات من 25 أبريل 2018 إلى 26 أبريل 2021 بعد تحاليل معمقة ستتطلب 3 ايام فقط ابتداءا من اللحظة من يوم الأحد 22 أبريل 2018.
    مزيد من الابداع يا السي صلاح الدين مزوار مع التركيز على ضرورة أنسنة الليبرالية المغربية و تصديرها لباقي دول المعمور.

  • مقاول
    الأحد 22 أبريل 2018 - 01:43

    mezouar n a jamais rien fait de concret et ne fera rien pour les entreprises marocaines .son but unique est de chercher un poste où se caser pour ne pas disparaître. l argent,il en a beaucoup fait.il cherche les honneurs et s en foue complètement de l entreprise.c est un nulard sans idées ni intelligence.alors chefs d entreprises si vs lui donnez vos voix,c est que vs êtes complices pour encourager les nulards qui ne foutent rien et se retrouvent dirigeants…ça suffit….

  • تروتسكي....
    الأحد 22 أبريل 2018 - 02:55

    نقابات عدة مفبركة للطبقة الكادحة ولم تستطيع تحقيق جزء من المطالب العالقة .بل وقضوا على المكتسبات……..ونقابة واحدة للطبقة البورجوازية (اتحاد المقاولات) تحصد الاخضر واليابس والدفاع عن مصالحها…..على من تضحكون.

  • kimo
    الأحد 22 أبريل 2018 - 10:16

    اصبح المغرب يعيش فراغ على مستوى تجديد الأشخاص في مواقع دات اهمية ونرى وجوها تنتقل يمينا وشمالا بعدما ابانو عن فشلهم في مراكز جد حساسة ويقتنصون اي فرصة للإنقضاض على أي منصب حساس وشاغر ابكي على مغربي الحبيب الدي همش الرجال وحقر النساء واجاد من لعبة احزاب تفرخ الكلام الفارغ التافه الدي لا يجدي نفعا كن سياسي بإمتياز تفز بأعلى مناصب الدولة لست في حاجة الى كفاءة علمية سوى ان تعرف كيف تعزف على الكمان بطريقة تطرب الحاضرين بكلمات رنانة تسلب العقل والفؤاد

  • Mohammed
    الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41

    توحشناك ا سي مزوار يمكن انستي شي حجة مخدتهاش.ولكني قناعة شخصية لا يمكن لسياسي ان يمارس الاقتصاد تحصل هذه الحالة فقط في الدول التي تفتقد لمصداقية قضائية و اقتصاديه لا يمكن أن تكون انت الحكم و انت اللاعب في ان واحد .اقرؤو الفلاسفة الاقتصاد

  • (•_•)
    الأحد 22 أبريل 2018 - 13:30

    هذه الوجوه دائما أمام وجوهنا كقدرنا المحتوم علينا تزيحهم عن وجهك من مكان يطلعون لك في مكان آخر مثل الشيطان تعوذ بالله منه يختفي وإذا توقفت عن التعوذ بالله يطلع لك مرة أخرى ):

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين