الاستثمار والتبادل التجاري يمهدان طريق المغرب إلى "سيدياو"

الاستثمار والتبادل التجاري يمهدان طريق المغرب إلى "سيدياو"
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:00

يراهن المغرب بشكل كبير على انضمامه إلى المجموعة الاقتصادية “سيدياو” كعربون وفاء للتاريخ المشترك الذي يربطه بالقارة السمراء، وهو انضمام يحمل لا محالة رهانات مشتركة مع عدد من بلدان إفريقيا، والهدف هو تنمية الاستثمارات ورفع مستوى التبادل التجاري الذي ما يزال ضعيفا.

ومنذ أن تقدم المغرب بطلب رسمي للانضمام إلى المجموعة في فبراير من العام الماضي، كثرت الندوات والتحليلات الراصدة للأسباب الكامنة وراء رغبته في تقوية تعاونه مع دول غرب إفريقيا، التي تعتبر أقوى وأنجح تكتل اقتصادي في القارة السمراء بسوق استهلاكية تقدر بـ350 مليون نسمة.

وعكس ما يعتقد حول رغبة المغرب في الاستفادة أكثر بدخوله سوق “سيدياو”، فإن الرباط لديها أيضاً فرص كثيرة لاستقطاب الاستثمار من دول هذه المجموعة الاقتصادية، كما أن الأمر ذو فائدة للطرفين معاً وللقارة الإفريقية أجمع، بهدف الرفع من التجارة البينية وخلق سلاسل قيمة إقليمية لمواكبة السوق الدولية.

وفي هذا الصدد، قالت سناء لحلو، مديرة دولية بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، إن اندماج المغرب في “سيدياو” سيتيح تعزيز الاستثمارات والصادرات بين مختلف الدول، إلى جانب تموقع المجموعة في المرتبة السادسة عشر عالمياً من الناحية الاقتصادية.

ويناط بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، المحدثة مؤخراً، دور كبير في ما يخص تنمية العلاقات التجارية بين المغرب ودول القارة الإفريقية، بعدما تم دمج الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والمركز المغربي لإنعاش الصادرات.

وترى لحلو، في حوار أجرته معها جريدة هسبريس الإلكترونية على هامش مشاركتها في ندوة نُظمت الأسبوع الماضي بأبيدجان حول رهان انضمام المغرب إلى “سيدياو”، أن الأمر يمثل أيضاً فرصة جيدة للمستثمرين من هذه الدول لاستغلال الفرص المتاحة في المملكة.

وأوضحت المسؤولة بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات أن هذا الانضمام المرتقب يشكل أيضاً فرصة لربط المنطقة بسلاسل القيمة العالمية عبر تحقيق التكامل الصناعي بين المغرب والدول الخمسة عشر المكونة للمجموعة الاقتصادية.

وترى لحلو أن “سيدياو” بـ16 دولة، أي بانضمام المغرب، سيكون ناتجها المحلي الإجمالي قرابة 730 مليار دولار، كما أن توسيع أعضاء المجموعة سيساهم في تعزيز الاستقرار الماكروـــ اقتصادي في المستقبل وتحقيق التكامل والتقارب بين الاقتصادات.

ويعتبر أبرز مكسب سيتحقق بهذا الانضمام هو تموقع المغرب كحليف لمواجهة الدول الناشئة مثل الصين والبرازيل وبعض البلدان الأوروبية، إضافة إلى زيادة جاذبية الاستثمار في المجموعة، ورفع حجم التجارة البينية الإفريقية التي لا تتجاوز حالياً 13 في المائة، وتسهيل الولوج إلى القروض والأسواق المالية.

وخلافاً للأفكار الرائجة، تعتقد سناء لحلو أن انضمام المغرب إلى “سيدياو” سيكون فرصة لمستثمري المجموعة للاستثمار في المملكة، مشيرةً إلى أن المغرب وضع في السنوات الأخيرة عدداً من الإجراءات والتدابير لتنويع مصادر الاستثمار الأجنبي المباشر بهدف جذب أكثر للمستثمرين من القارة السمراء.

وأوضحت في هذا الصدد أن اقتصاد المغرب يتميز بالاستقرار والانفتاح، ويقر تدابير ضريبية محفزة وحماية حقوق المستثمرين الأجانب عبر إتاحة ترحيل الأرباح إلى الخارج، إضافة إلى تبسيط مساطر إنشاء المقاولات عبر نموذج “one stop shop”.

وما يحفز أكثر الاستثمار الإفريقي في المغرب هو الهيكلة التي يتميز بها الاقتصاد المغربي بإعطاء أولوية للصناعات الناشئة ذات القيمة المضافة العالية؛ أهمها صناعات السيارات والطيران والكهرباء، والصناعات الإلكترونية، والنسيج، وتقنيات الاتصال والتواصل.

ومن بين المستثمرين الأفارقة المتواجدين في المغرب، نجد دولة نيجيريا عبر مجموعة “Dangote”، من خلال شركاتها المتخصصة في اللوجستيك والأسمدة، إضافة إلى الكونغو عبر مجموعة “Etoka” المتخصصة في النفط والغاز ومواد التشحيم.

كما يستثمر الملغاشيون في المغرب عبر مجموعة “IliasAkbaraly”، من خلال شركتها “Sipromad” التي تعتبر أكبر مجموعة صناعية من مدغشقر. أما جنوب إفريقيا، فهي حاضرة بقوة بعدما اشترت مجموعة “سانلام” مجمل أسهم “سهام للتأمين”، بالإضافة إلى “Investec” المشتغلة في مجال النقل واللوجستيك، و”Mara” في مجال العقارات. أما الجارة الجنوبية موريتانيا، فتستثمر في المغرب في قطاع العقار والفندقة عبر مجموعة “Bo Amatou”.

وتلاحظ لحلو، وهي التي راكمت تجربة كبيرة في مجال التنمية الاقتصادية ومواكبة المقاولات، أن حضور البلدان الإفريقية في سلسلة القيمة الصناعية العالمية ما زال ضعيفاً جداً، وهو ما يمكن للمغرب أن يعلب فيه دوراً لكي تتموقع مجموعة “سيدياو” في هذا المجال دولياً، وتحقيق معدل اندماج إقليمي مرتفع من خلال التكامل الصناعي الأوسع.

كما تؤكد لحلو على أهمية التفكير في منتجات تحمل علامة “صُنع في سيدياو” عبر خلق منظومات قطاعية إقليمية إفريقية؛ وذلك بتخصص كل بلد في فرع من فروع سلسلة الإنتاج، وتعطي مثالا على ذلك بقطاع السيارات بالنسبة للمغرب وكوت ديفوار ونيجيريا، والحوامض من خلال عصير الأناناس والمانغو، ومستحضرات التجميل باستغلال ثروة زبدة الشيا، إضافة إلى قطاعي النسيج والخشب.

‫تعليقات الزوار

18
  • algerien
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:12

    لا خير في "سيداو" او "سيداوة" يخرج حكامها التلاميد من المدارس و النساء من البيوت للاصطفاف في الشارع من اجل زيارة عادية تتم الاف الزيارات مثلها سنويا . المنظر اعلاه يبين مستوى دول "سيداو" و مستوى تفكير "اليداويين"

  • شحال لحولي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:14

    ا سيدي لا نريد لا سيدياو لا سيدا الله ينجيا منهم
    بقا فبلادك و شد الركنة و خدم و باراكا من ليفاكانس

  • حسن
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:21

    ومادا عن حرية التنقل بين هده الدول و المشاكل المتعلقة بالهجرة الغير الشرعية؟

  • الزمر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:29

    السلام ، يارب حقق لنا هذا الحلم وينتهي الكابوس المغرب العربي إلى الأبد،

  • Nour
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:30

    هاكاو على سيدياو وماذا بعد انضمامه هل سيساهم في تخفيض محن الدراويش وقدرتهم الشرائية لا أظن!! مشكلنا الوحيد هو العدالة الاجرية وخا نكونو عضو في الاتحاد الاروبي والخليحي…سوء التسيير وكثرة التبدير وخلل في بعد النظر للمشاريع الكبرى اكبر عائق للتنمية في مملكتنا الموقرة..

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:56

    تعتقد فلان ويضن فلان وفلان ان بهذه الخطوة يتحقق الحلم، في نظرة فلان أن هذا سيجلب الاستثمارات والتقدم ووووو.
    تصوروا يا اخوتي أن اما تنصح ابنها او ابنتها في قرار مصيري وتقل له او لها، اضن واعتقد ربما هههههه
    متى نتعلم المحاسبة ؟
    ستون سنة من التخلف واللعبة باينة، من المسؤول عن كارثة التنمية البشرية؟ لما تجد ان 91% من الشباب يطمحون إلى الهجرة…..واجي عاود سيدياو وإنما هرب اياو

  • بوهارو
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:58

    نجيكم من لاخر هادشي مغادي يستفد الشعب والو منو هادشي ملاتو فرنسا باش تخدم مصالح ديالها عن طريق المغرب ومصالح المخزن وشركات الملك في افريقيا الشعب يتسنى قفة رمضان عاش الملك !

  • ilyes
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:47

    L'Algérie a enregistré un nombre hallucinant de migrants subsaharien qui tentent d'entrer en Algérie, ils sont au nombre de 5000 par jour, HADA ISTi3mar allah yaster. Il ya des localités ou ils ont trouvé plus d'africains que de la population indigène! c'est un fléau très dangereux. Il est voulu pour changer la donne dans les pays de l'Afrique du nord.

  • سوسو
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:58

    شخصيا لم اعد احب الناس اللدين يصفون ويهتفون منضر مقزز هدا الصورة يجب أن تكون فقط في الانتخابات ام زيارة .بشر متخلف وحكام يحبون إهانة الناس لإرضاء غطرستهم والله لن تحيز بالسعادة سنلتقي عند الله العدل الحكم

  • بلخوشيبات
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:02

    بلخوشيبات……. المغرب غا يولي عندو اسواق جديدة لبيع السلعة و المنتوجات المغربية ….بمعنى أنه غا تزاد لحركة في الصناعية المغرب.. كيف ما وقع ف 1988 ملي تحلات الحدود مع جيرانا في الشرق ( الفقاقير) .بمعنى آخر المعمل لي كان يخدم عشرة غا يخدم 15 الناس…و الفندق لي كان ينعسو فيه 100غا تولي تنعي فيه 110
    ثاني حاجة …..هذ الدول غا تعترف بالحدود المغربية كاملة ….وهذي ضربة لخصوم المغرب …ولاد بورقعة…و الفقاقير ……..ثالث حاجة وهي المهمة هي رآه يمكن المغرب ينسحب في اي وقت كيف دارت انجلترا في أوروبا ….انا كا نشوف حاجة لي سلبية هي لادارت العملة غا تولي قوية وتنافسية الأورو و الدولار…ولي غايضرر هما الجالية غا يجيهم الصرف عادي بحال لا خدام في المغرب.والله أعلم…..المهم تجربة احسن من بلاش.

  • عبدالله
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:03

    اقسم بالله العلي العظيم ان الفساد الذي يخرب اي مشروع في المغرب واخا طلعو القمر الى ما ماكانتش العدالة والمحاسبة كيفما كان نوع الفاسد والله الى تا طبلو غير في الماء .
    الفساد والرشوة والعقلية الكسولة هي الكارثة العظمى . ضياع الوقت والفلوس والنفاق ، خرجو قانون لي سرق الحبس ولمدة طويلة والسيزي الى بغيتو تهزو هاذ البلاد اما الى كانت الاءحة طويلة من المقدم ختى الفوق ينهبون والله الى ما غادي تزيدو غير المشاكل لان كل مستتمر سوف يجمع قشاوشه ويهرب.
    الديواني يسرق الخدامة ديال المصنع تا يسرقو شكون لي غادي يستتمر عندكوم غير المجنون . هاذي عشته شخصيا ومن الأقرباء الديواني يسرق واخوانه خدامين مع الشركات الأجنبية يسرقون او كولهم يصلون ويذهبون الى المسجد .
    اش ظهر ليكم واش هاذا ماشي نفاق لا مع الله ولا العبد . غيرو عقليتكم او كولشي يمشي بوحدو .

  • المغترب
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:14

    الا صاحب التعليق رقم 7 لقد قلت ما فيه الكفاية و المخفي اعضم و الكوارت اتية لا قدر الله 60 سنة دهبة ادراج الرياح والكل يعلم من المسؤل على هاده الكوارت لا كن كما قال الشاعر لابد للصبح ان ينجلي و التاريخ لنيرحم الخونة لكي الله يا وطني معا كل الاسف انشرو من فضلكم

  • مغربي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:52

    نحن لا نريد الإنضمام في مجموعة اقتصادية مع الأفارقة نريد أن نعيد بناء و تطوير اتحاد المغرب العربي أو أن نهتم فقط بدولتنا و نترك هذه التوجهات الشاذة.

  • جزايري
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:07

    هذا ليس بالحل هذا عمل فرنسا لا اقل ولاأكثر .
    والله ثم والله لو لم تتحد المغرب والجزائر وتونس لبقي الشعب هكذا جيل وراء جيل. والغني يزداد غنا.
    يجب على جنرلات الجزائر والحكومة وضع يد بيد في المغرب. كما يجب للمغرب الابتعاد عن فرنسا واسرائيل ودول الخليج وان لاتستفز الجزائر الكل يعلم أن اسرائيل وراء هذا وفرنسا.
    هكذا نكون قوة وشعب واحد ويكون اقتصاد قوي وجيش قوي وبنية تحتية اساسية.
    اما ان نبقى هكذا فنحن للاثنين في الهاوية…وشكرا.

  • اشلحي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:55

    افضل ان أسافر إلى قرعة السراغنة عن السفر إلى أحد دول سيدياو

  • NeoSimo
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:47

    لست ضد هذا التكتل ولكن ضد نوايا المغرب من وراء التكتل… للأسف فبسبب التوزيع الغير عادل للثروات والفرص في المغرب فلن يستفيد من "مدى" انتشارنا في هذه المنطقة واتحادنا معها سوى حفنة قليلة من الناس معروفة أسماءهم أما المغاربة فعليهم التعايش فقط مع هجرة من يبحثون على فرص أفضل من دول الاتحاد…

  • مواطن
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 15:51

    في الدول التي تحترم شعوبها تتم استشارتها باجراء استفتاء حول قبولها او عدم قبولها بالانضمام الى تجمع اقتصادي او سياسي اما في المغرب حيث المواطنين هم مجرد رعايا لا يؤخذ برايهم في اي شيء .

  • علي الشاد
    الأحد 29 أبريل 2018 - 10:43

    لاشك أن المغرب ماض قدما نحو تحقيق أهدافه الاقتصادية المعدة سلفا للدفع بعجلة النمو بأفريقيا نحو الأفضل. ونتمنى أن تتم عملية الاندماج الاقتصادي بين المغرب و مجموعة السيداو.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز