24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3705:1912:2916:0919:3020:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مّي رحمة .. سبعينية تتجرع عذاب الحياة داخل "كهف بدائي" بوزان (5.00)

  2. ملابسات تصوير أفراد الشرطة تضع التشريعات القانونية تحت المجهر (5.00)

  3. تحدي لباس مغربيات للحايك والنقاب يثير جدل إعجابٍ واستغراب (5.00)

  4. غياب "مواعيد الفيزا" بالقنصليات يدفع برلمانيين إلى مساءلة الحكومة (5.00)

  5. الجيش الجزائري يرفض مطالب الرحيل الجماعي لرموز نظام بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | خط بحري تجاري مباشر يربط بين طنجة المغربية وجدة السعودية

خط بحري تجاري مباشر يربط بين طنجة المغربية وجدة السعودية

خط بحري تجاري مباشر يربط بين طنجة المغربية وجدة السعودية

تكريسا للعلاقات السياسية والاقتصادي القوية بين المغرب والمملكة العربية السعودية، أعلن مجلس رجال الأعمال المغربي السعودي ومجلس الأعمال السعودي المغربي عن التحضير لإطلاق مجموعة من المشاريع الكبرى المشاركة؛ ومنها خطّ بحري مباشر، سيربط المغرب بالسعودية.

الخط البحري المزمع أن يربط بين مدينة جدة السعودية ومدينة طنجة المغربية، والذي سيسهّل تنقّل السلع بين المغرب والسعودية، ستؤمّنه شركة مغربية سعودية للملاحة، سيسهم في رأسمالها القطاعان العام والخاص بالبلدين، حسب ما أعلن عنه خالد بنجلون، رئيس مجلس رجال الأعمال المغربي السعودي.

وقال رئيس مجلس رجال الأعمال المغربي السعودي، في الجلسة الأخيرة من المنتدى البرلماني الاقتصادي الإفريقي العربي المنعقد بمقر مجلس المستشارين، إنّ الخطّ البحري المباشر بين السعودية والمغرب سيمكِّن من تقريب السوق السعودية إلى المقاولات المغربية، خاصة في المجال الفلاحي، حيث تُقبل السعودية على اقتناء المنتجات الفلاحية المغربية.

وقال خالد بنجلون إنّ مجلس رجال الأعمال المغربي السعودي ومجلس الأعمال السعودي المغربي يعملان على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، وتعزيز فرص الاستثمار بين البلدين، وتذليل العقبات والمشاكل التي تواجه المستثمرين المغاربة والسعوديين، سواء منها الإدارية أو الجمركية أو اللوجستية، عبر نقلها إلى المسؤولين الحكوميين.

وتعرف العلاقات المغربية السعودية تطوّرا ملحوظا، إذ إنّ المملكة العربية السعودية توجد ضمن الشركاء الاقتصاديين الخمسة الأوائل للمغرب، ويطمح مجلسا رجال الأعمال بالبلدين إلى تطوير هذه العلاقات عبر خلق معرض تحاري دائم بجدّة وآخر بالدار البيضاء، لعرض كل المنتجات التي تنتجها المقاولات المتوسطة والصغرى بالبلدين.

وأكد خالد بنجلون أن مجلس رجال الأعمال المغربي السعودي ومجلس الأعمال السعودي المغربي يطمحان إلى إنشاء صندوق مالي استثماري تسهم فيه المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وسيُخصّص لدعم المقاولات المتوسطة والصغرى بشكل خاص، التي تريد الاستثمار في المغرب أو السعودية.

بنجلون قال إنّ العلاقات الاقتصادية والتجارية المغربية السعودية ستعرف تطورا أكبر في المستقبل، مشيرا إلى أن المغرب يملك مؤهلات مهمة، وخاصة قطاع الفلاحة والصيد البحري، ويستطيع أن يسهم في البرنامج الطموح الذي أطلقته السعودية، والمتعلق بتأمين أمنها الغذائي.

طموح مجلس الأعمال السعودي المغربي ومجلس الأعمال المغربي السعودي يتجاوز التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي بين البلدين إلى التوسع نحو القارة الإفريقية، إذ قال محمد فهد الحماد، رئيس مجلس الأعمال السعودي المغربي، إن لجنة مشتركة أنشئت لبحث فرص الاستثمار المتاحة في إفريقيا أمام المستثمرين السعوديين والمغاربة.

وشدد محمد فهد الحماد على أنّ المغرب والسعودية بإمكانهما أن يلعبا دورا رياديا في تأمين الأمن الغذائي لدول العالم العربي، عبر الاستثمار في القارة الإفريقية، لافتا إلى أنّ الزيارات المتتالية للملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية وفرت شروطا ملائمة أمام المستثمرين المغاربة والسعوديين للاستثمار في هذه القارة.

وبالرغم من التطور اللافت الذي تشهده العلاقات الاقتصادي والتجارية بين المغرب والسعودي، فإنّ عددا من المعيقات ما زالت تقف في وجه المستثمرين في كلا البلدين؛ ومنها عوائق إدارية، كصعوبة الحصول على التأشيرة، بالنسبة إلى رجال الأعمال المغاربة الراغبين في دخول المملكة العربية السعودية.

مشكل آخر يعيق التبادل التجاري بين المغرب والسعودية، يتعلق بالحواجز الجمركية؛ فبالرغم من أن المغرب والسعودية يربطهما اتفاق للتبادل الحر، فإن هذا الاتفاق لا يتم تطبيق بعض بنوده، حسب خالد بنجلون، مضيفا أن من بين المشاكل التي تواجه المستثمرين المغاربة عدم السماح لبعض المواد الغذائية المنتجة في المغرب من دخول السوق السعودية.

هذا العائق عزاه محمد فهد الحماد إلى كون السعودية تعتمد المواصفات والمعايير الصحية الأمريكية، بينما يعتمد المغرب المواصفات الأوروبية، مشيرا إلى أنّ هناك جهودا من أجل خلق لجنة تنسيق، بهدف وضع شهادة صحية موحّدة لتسهيل تبادل السلع بين البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - amazigh الجمعة 27 أبريل 2018 - 10:55
نفس الكلام قيل منذ سنتين ويبقى البلا البلا يطعم المغرب;

Le Conseil d'affaires maroco-saoudien s'attend à un grand développement des relations économiques entre les deux pays, lors des prochaines années.

Dans un rapport cité lundi 26 décembre 2016 par la MAP, le Conseil prévoit une évolution des échanges commerciaux de pas moins de 20% après la mise en service de la liaison maritime entre les deux pays, outre la création de nouvelles opportunités d'investissements dans le cadre de la hausse prévue des financements des projets convenus entre les deux parties.
2 - بركاني الجمعة 27 أبريل 2018 - 11:00
خطوة مباركة الى الامام في اتحاه تطوير العلاقة التاريخية والأدوية بين القطرين الإسلاميين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية يجمعها مذهب اهل السنة والجماعة والمرجعية الإسلامية
3 - roka الجمعة 27 أبريل 2018 - 11:24
المغرب بلد فيه الكثير من الخيرات التي لو استفيد منها لتحسن الوضع الاقتصادي ولكن المشكلة هي انعدام الاخلاص وتقديم المصلحة الشخصية على مصلحة الوطن
4 - محمد الجمعة 27 أبريل 2018 - 11:37
المملكة العربية السعودية الشقيقة اكبر منتج للدواجن في العالم بهده الخطوة المباركة سيصبح الدجاج السعودي المنافس الشرس للدواجن المغربية .لان الدواجن السعودية ارخص الثمن .ادن قليدخلوا الى الاسواق المغربية .
5 - البركاني الجمعة 27 أبريل 2018 - 11:55
ماهي علاقات الأدوية أسي البركاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - محمد الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:23
اللهم وفق البلدين الى ما تحب وترضى
7 - حميد الجمعة 27 أبريل 2018 - 13:28
بسم الله الرحمن الرحيم نرجو من الله تعالى أن يكون في عون المسلمين الذين يسعون إلى تحقيق العيش الكريم للجميع اما الجري وراء المصلح الشخصية للحكام الكل عرفه
8 - المجيب الجمعة 27 أبريل 2018 - 14:11
هذا الخط من طنجة الى جدة يحتاج الى تكملة بخط بحري آخر له اهمية اكبر وهو الذي يستمر ليجوب السواحل الاطلسية عبر موريتانيا والسينغال ثم ساحل العاج ونيجيريا وصولا الى ليبروفيل بالغابون. ومستقبلا يحتاج ايضا لتكملة ثانية من جدة بالسعودية الى زانزبار بطانزانيا بافق بلوغ مدغشقر. وهذا الخط البحري الذي يجمع بين افريقيا الغربية والشرقية سيكون دعامة كبيرة لمشروع طريق الحرير البحري حيث سيجمع افريقيا بآسيا وأوروبا ولم لا تمديده الى امريكا الجنوبية عبر المحيط الاطلسي وصولا الى البرازيل. المغرب مدعو اذن للعمل بجدية على تطوير صناعات السفن التجارية الكبيرة والتجهيزات اللوجيستيكية الحديثة للموانئ البحرية ....
I HAVE A DREAM.
9 - ZOOM الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:53
إلى
4 - محمد
هل أنت متأكد؟
ما أعرفه أن السعودية تستورد الدواجن من هولندا وهم لا يتحملون حتى عناء ذبحها.. ولا نعرف حتى كيف هي طريقة الذبح أو تتم أصلا..
10 - بدر الجمعة 27 أبريل 2018 - 18:07
الى البركاني يقصد بركاني الأخوية.....لا الأدوية أخطأ من شدة الفرح...هههههه
11 - الى zoom الجمعة 27 أبريل 2018 - 22:32
لا باس ان تكون جاهلا ولكن لا تظهر جهلك للناس ، السعودية بلد منتج للدواجن وبالتأكيد انه ليس اكبر منتج في العالم ، ربما يكون اكبر منتج في العالم العربي ، اما انه يستورد الدواجن من هولندا فهذا غير صحيح ، السعودية تستورد الدجاج من فرنسا والبرازيل وتشرف على عملية ذبحه للتاكد من انها تتم على الطريقة الاسلامية
12 - مغربي السبت 28 أبريل 2018 - 04:12
الحمد لله وصلنا حقنا من المغرب عاد شريت في مركز تجاري بندة بجدة السعودية المندريل و الوركية و التوت وطماطم ومرتديلا و الطون ... كلها منتجات مغربية دات جودة عالية
13 - الشابل الزموري الأحد 29 أبريل 2018 - 01:33
الى رقم 9 زوم
هل تعلم بأن السعودية لديها مزارع دواجن تنتج مليون بيضة في اليوم
أضف الى معلوماتك الله يوفق بين المملكتين العربيتين الشقيقتين .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.