بنعمور "يفضح" الحكومة بشأن أسعار بيع المحروقات في المملكة

بنعمور "يفضح" الحكومة بشأن أسعار بيع المحروقات في المملكة
الإثنين 14 ماي 2018 - 02:00

أبانت حملة المقاطعة التي يشهدها المغرب ضد بعض المنتجات المغربية عن حاجة المغرب الملحة إلى مجلس المنافسة المعطل منذ حوالي خمس سنوات بسبب عدم تعيين أعضائه بعد نهاية ولايته، خصوصا في ظل تهرب الحكومة من الضرب بيد من حديد على أيدي الشركات المخالفة لقوانين السوق والتنافسية بداعي وجود “دركي الأسعار” المنصوص عليه في الدستور.

وفضح عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة المجمد منذ سنوات، الحكومة ضمن معطيات كشفها التقرير التركيبي للمهمة الاستطلاعية حول أسعار بيع المحروقات السائلة للعموم وشروط المنافسة بعد قرار التحرير، والتي أحدثها مجلس النواب.

وأشار إلى أنه لم يطلب منه أي رأي في موضوع المحروقات بالرغم من تحرير الأسعار وما يشكله ذلك من ضرب لقدرة المواطنين الشرائية، بالرغم من تأكيد الحكومة يوم الخميس الماضي على أن عليه الاشتغال مثل باقي المجالس التي انتهت مدة اشتغالها.

وعن وجود اتصال سابق أو حالي بين مجلس المنافسة والحكومة بخصوص موضوع أسعار المحروقات، أكد رئيس مجلس المنافسة لأعضاء المهمة الاستطلاعية، حسب التقرير، أن “الحكومة لم يسبق لها القيام بأي اتصال أو طلب أي بحث بهذا الشأن”، مشيرا إلى أن الاتصال الوحيد الذي توصل به هو من لدن لجنة الاستطلاع البرلمانية التي شكلت لهذا الغرض.

وجوابا عن أسئلة النواب، قام بنعمور بتعيين مقررين لإجابة عن أسئلتها وتقديم رأي المجلس؛ إلا أنه في غياب أعضائه لا يمكن المصادقة على أي شيء، حيث خلص التقرير إلى أنه “بذلك يصعب التأكيد على وجود تواطؤ بين شركات المحروقات في تحديد الأسعار في محطات الوقود من عدمه”.

ويعد مجلس المنافسة المؤسسة الدستورية المخول لها السهر على ضمان احترام قواعد المنافسة بين مختلف المتدخلين في السوق، حيث منحه دستور 2011 صلاحيات واسعة في المجال، إذ متعه بسلطة الإحالة الذاتية، إذا لا حظ ممارسات تنافي شروط المنافسة.

وسجل التقرير البرلماني، في هذا الصدد، أن المؤسسة أصبحت مشلولة بسبب عدم تعيين رئيسها والمكتب الجديد وفق القانون المعدل المنظم لعمل المجلس، مؤكدا أن ذلك يأتي “بالرغم من تقديم بعض جمعيات المستهلكين بطلبات للدراسة من طرف المكتب، فإنها لا تزال في الرفوف حتى تكتمل هيكلة المؤسسة”.

وأوصى التقرير البرلماني بضرورة قيام مجلس المنافسة بأدواره للتأكد من وجود حقوق استئثارية أو فرض ممارسات موحدة فيما يتعلق بأسعار أو شروط البيع، مطالبا بقيام مجلس المنافسة بتحليل وضبط وضعية المنافسة في سوق المحروقات، ومراقبة الممارسات المنافية لها وعمليات التركيز والاحتكار.

وانطلق النواب من أن إشكالية التقرير تتمحور حول سؤال رئيسي، لماذا هذا الارتفاع الحاصل في أسعار المحروقات بعد مرحلة التحرير في وقت يلاحظ فيه أن أسعار البترول على الصعيد العالمي تبقى منخفضة بشكل أساسي وتراجعت بحوالي النصف عمّا كانت عليه قبل سنوات، وإن كانت تشهد نوعًا من التذبذب بسبب الوضع غير الواضح في منظمة أوبك؟

وجاء في السؤال بصيغة أخرى: ماذا لو ارتفعت أسعار المحروقات في العالم؟ ألن ترتفع بشكل مهول في المغرب بما أن تحرير القطاع يعني تأثرًا مباشرًا بالسوق العالمية؟ ألن يسهم ذلك في تهدّيد السلم الاجتماعي ويتسبب في احتقان جديد؟

‫تعليقات الزوار

49
  • simo
    الإثنين 14 ماي 2018 - 02:24

    ا لحليب والماء والكربيرو المقاطع; سيسبب خسائرفلماد لا يباع بطرق اخرى عن طريق الشركات الغير مقاطعة, الحليب يحول من طرف سانطرال لعشرات الشركات الاخرى والماء كذلك نحو اخريات اما المحروقات فتحولها افريقيا لتوتال وشال واولبيا وغيرها اليس كذلك وهو كذلك..

  • متتبع
    الإثنين 14 ماي 2018 - 02:41

    الدولة أخر ما يهمها هو المواطن و الشعب.
    وبما ان استراتيجية الدولة هو القضاء على الطبقة المتوسطة بضرب القدرة الشرائية فإن تفعيل مجلس المنافسة كان سيصعب الامر.

  • من واشنطن
    الإثنين 14 ماي 2018 - 02:45

    الشعب المغربي واع وغير محتاج لأي لجنة أو أي تقرير من أجل تغيير قناعاته حول الاسعار. الشعب يعي جيدا أن الأخطبوط متواطئ مع بعضه حتى لا تنزل الأسعار و حتى يبقى الشعب فقير و مغلوب على أمره وهذا الأخطبوط ليس في قطاع المحروقات أو المنتجات الغذائية فقط فهو ممتد في جميع القطاعات، في الابناك في الماء و الكهرباء وغيرهم. على سبيل المثال كل الأبناك متفقة حول نسبة الاقتطاعات والغريب في الامر هو لماذا تقطع الأبناك من رصيد الزبناء مع العلم ان أموال الأبناك مصدرها الزبناء، لماذا توجد فقط شركة واحدة الماء و الكهرباء. بإختصار، الحمد لله ان الشعب فاق من الغفلة و من السبات. تحية خالصة الشعب المغربي ووفقكم ألله في ثورة المقاطعة. فقط تابعو و النتبجة مضمونة بإذن الله.

  • أبو سلمان
    الإثنين 14 ماي 2018 - 02:48

    عند تم تحرير أسعار المحروقات في عهد بنكران أصبحنا نشتري لتر من الغازوال مابين 9.50 و 10 دراهم وأن هذا الثمن سيرتفع أو ينخفض حسب ثمن السوق العالمي في ذلك الوقت كان ثمن البرميل أكثر من 120 دولار… بذلك يكون السيد بنكران قد جعل خزينة الدولة تستفيذ من 52 مليار سنتيم التي كانت تدفع في صندوق المقاصة بالإضافة إلى حصول الدولة على أكثر من درهمين على اللتر الواحد كضرائم… لكن لي مكانش داير ليه الحساب السي بنكران والشركات الكبرى (رباعة الشلاهبية) هو أنه مباشرة بعد تحرير المحروقات بدأ ثمن البرميل ينخفض في السوق العالمية إلى أن وصل إلى أدنى مستوياته 30 دولار للبرميل لكن ثمن اللتر الواحد من الغازوال لم ينخفض بل إرتفع… الحكومة هنا لم تدافع عن الشعب البسيط المقهور وتراقب أسعار المحروقات… بل تركة المحتكرين لهذا القطاع يمصون دماء المغاربة حشومة والله العظيم إلا حشومة… لذلك الشعب المغربي عندما إختار المقاطعة راه لحقاش وصلات العظم….
    #مقاطعون
    #وعلى_الدرب_سائرون

  • وسيم
    الإثنين 14 ماي 2018 - 02:51

    ليس هناك شيء اسمه حكومة بمعناها المتعارف عليه دوليا في مغرب هناك رجال اعمال وفاسدين يتحكمون في كل شيء جميع سلط لدللك لا يسمحو باي مجلس او هيءة تهدد مصالحهم وتكسر جشعهم ونهبهم لجيوب المغاربة

  • مواطن مغربي مقاطع
    الإثنين 14 ماي 2018 - 02:55

    شركات المحروقات متفقة على مص دم المستهلك المغربي و الحكومة الملتحية كانت متواطئة معها في عهد ابن كيران الذي دافع على هذا الوضع بدعوى التحرير وهو يعلم أن الشعب سيتم طحنه لأنه لا توجد منافسة ولكن يوجد احتكار تدافع عنه أيضا الحكومة الحالية التي تهدد الشعب ان هو صرخ واشتكى..
    يجب على الحكومة أن تواجه الاحتكار لأن شركات المحروقات تتفق فيما بينها حتى تحافظ على أرباح خيالية وقياسية بملايير الدراهم سنويا على حساب المواطن المقهور الذي يهدده الخلفي بالسجن ان هو تكلم..
    على الحكومة أن تضع حدا لهذه المافيا التي لا تشبع ولا تريد أن تكون هناك منافسة لا في توزيع المحروقات ولا في انشاء محطات وقود جديدة تقترح اثمنة تفضيلية كما في أوروبا.. بل ان جشع الموزعين هو الذي يدفع في اتجاه افلاس الشركة المغربية لتكرير البترول سامير حتى يحتكروا الاستيراد أيضا.. انهم وحوش مفترسة سيطحنون الشعب و الحكومة المحكومة.. وهم من كانوا وراء تجميد مجلس المنافسة.. لك الله يا وطني..

  • قاسم
    الإثنين 14 ماي 2018 - 03:04

    مجرد عملية حسابية بسيطة،،فالمواطن يعرف سعر السوق العالمي،ويعرف سعر الدولار بالعملة المغربية،ويعرف ما يسلزم تكرير البترول،وعليه فالاستيراد،والتصفية،وهامش التوزيع والربح،واعادة بيع المشتقات،وعمليات اخرى تضاف وتحذف من المبالغ الاجمالية،نحصل على معدل الربح للمستورد يفوق مرتين ربح الشركة المصدرة للخام،،وبناء على ماسبق فالسعر الحقيقي للكازوال هو 05 دراهم،واجوده ب5'5 دراهم،و قس على ذلك الطاقات الاخرى الغاز…جيوبنا تدعم حساباتهم،،،جيوبنا تدعم صناديقهم ،،،وجيوبنا ،،عفوا نسينا 25مليار لدعم البترول قبل تحريره؟ونسينا،،ونسينا،،،شخنا،،وشاخت اكاذيب مسؤولينا،،،

  • ملاحظ
    الإثنين 14 ماي 2018 - 03:05

    هههه غط في النوم حتى أذنوا له بالخروج…حلقة من مسلسل التمثيل على الشعب….!!!
    –من هي شركة المحروقات التي تحظى بتموين وتوريد المحروقات إلى مطارات المغرب ..؟
    من هي الشركة التي تفوز بمناقصات عروض لتزويد الموانيء المغربية.?
    من هي شركة المحروقات التي تزود الفلاحين وصيادي البحار بالمازوط المدعوم ثم يعود أدراجه ليباع في محطات الشركة نفسها بأسعار عادية…….؟؟؟
    أما مخطط "المغرب الاخضر" فهو مخطط يستفاد منه بالدرجة الأولى المتطفلين على الفلاحة من سياسين كبار ومسؤولي وخدام "الدولة' والذين جمعوا بين السلطة والمال…..والأعفاء الضريبي والدعم في الآلات والبذور والمازوط والأسمدة والهيمنة على التصدير …..

  • حسن
    الإثنين 14 ماي 2018 - 03:25

    كل هذا بسبب الاحتكار وغياب المنافسة بالإضافة إلى وجود مؤسسات ومجالس يمكن ان نسميها رمزية لاتقوم بدورها كما يجب.

  • حسن المغترب
    الإثنين 14 ماي 2018 - 03:42

    الامور كلها واضحة للعيان….، الشركات تساهم في اقتصاد المغرب ب %(50~60) من اقتصاد المغرب، و للاسف جميع قرارتها يجب تنفيدها حتى لو كانت ضد مصالح الشعب، و دالك راجع لسوء تدبير الحكومة مند نشأتها (الاستقلال) ، شخصيا اعتبر جميع الوزراء بياديق في اللعبة السياسية لاغير، تحية للشعب الذي اعطى رأيه بمقاطعة كل من نخر جيبه،

  • عبدالهادي ع
    الإثنين 14 ماي 2018 - 03:45

    اعرف السيد عبدالعالي بنعمور حق المعرفه. لقد تتلمذت على يديهِ. الرجل من خيرة رجالات الاقتصاد في البلاد وهو انسان ذو اطلاع واسع و تمكن واضح في مجاله. اكيد ان حكومة الخوانجيه لم تتعاون مع اطر مجلس المنافسة الذي يرأسه السيد بنعمور وفضلت ان تطحن الشعب الذي اوصلها لموقع القرار بالتآمر عليه والتحالف مع فئة معروفه لدى المغاربة. خلاصه كلامي ان الحكومه باعت البلاد والعباد لذوى رؤوس الاموال.

  • Mina
    الإثنين 14 ماي 2018 - 03:51

    لم يستفد المغاربة من انخفاض أسعار المحروقات في العالم لأن الحكومة السابقة وعلى رأسها إبليس بنكيران والحكومة الحالية برآسة الدمية العثماني، والمخزن البغيض يعتبرون المغاربة مداويخ ومكلخين وقطيع وجياع متعودون على الفقر والجوع وسوف لن ينتبهوا وإن انتبهوا فلن تكون لديهم ردة فعل كما هي العادة دائما، لذلك أكسبوا المخزن وحاشيته الملايير من الدراهم تحت حجة خدمة الإقتصاد الوطني ولا ندري ما هو الوطن بدون المواطنين وما هو الإقتصاد إذا كان لا يأخذ مصلحة المواطن وقدرته الشرائية بالإعتبار، هذه هي الحقيقة بكل بساطة، لا أحد يُعَبٌِرُ هذا الشعب ويبالي بمعاناته، فهو لديهم مجرد عبيد يستطيع العيش بالخبز وأتاي، ومكلخ وبليد، ولكنهم لا يستوعبون أن غسيل المخ الذي يمارس عليه لم يعد فعالا، المكلخ والمدوخ والمغفل الآن هو المخزن المتخفي وراء حكومته الأرجوز التي افتتنت بالكراسي والنعمة المجانية مقابل الإنطباح والطاعة العمياء. حذاري، صبر المغاربة بدأ ينفذ واستحماره بدأ يستفزه..إن كان هناك من يقول إن الشعب يستحق من يحكمه فالشعب المغربي يرى الآن أنه يستحق الأفضل .

  • جريء
    الإثنين 14 ماي 2018 - 04:27

    يجب القبض على الحكومة، لانها لم تقوم بواجبها في تعيين اعضاء المحلس.

  • جلال
    الإثنين 14 ماي 2018 - 04:36

    بن كيران بصفته رئيس الحكومة السابقة هو مسؤول يتحمل مسؤولية أكبرفي المصيبة رفع دعم الوقود من صندوق المقاصة بدون توفير الحماية الاجتماعية االمواطنين يؤثر فيهم رفع الأسعار الكازوال وليصانص حتى لولا لم يملكون السيارات يؤثر عليهم في رفع المواد الغذائية الشاحنات الخضر الفواكه الأسماك وغيرها أيضا الوسائل المواصلات مرتبطة الاسعارها بي الأسعار الوقود لكن بن كيران لا يتحمل مسؤولية واحدة البيجدي لم يكون يقود حكومة لوحده كان يقودها مع 4 الأحزاب الأخرى الحزب التاني في الحكومة كان حزب الأحرار الذي يرأسه عزيز اخنوش مالك الشركة أفريقيا لماذا اخنوش لم يعترض على بنكيران وقف له بالمرصاد قرر رفع دعم الوقود ا كما وقف له في تشكيل الحكومة اذا كان اخنوش مصلحة المواطن كما يقول القرار رفع الوقود كان القرار الجماعي كل الأحزاب الحكومة لم يتخذه البيجدي وحده لماذا هذه الأحزاب لم تعترض هي المشاركة والشريكة مع بن كيران والبيجدي هذه الجريمة ارتكبت في حق الشعب المغربي أفريقيا كانت أكبرالشركات الوقود الاستفادة من القرار بن بن كيران توقف والافلاس لاسامير أيضا استفادت منه الشركة هذا ما يسمى التدخل السياسة في المال

  • تاتا
    الإثنين 14 ماي 2018 - 04:44

    بالعربية تعرابت كلشي واضح
    المقاطعين هما لفضحوا المحكومة
    هناك غوووول أكبر من الإرهاب المنظم يأكل الأخضر واليابس
    لكن مواطن اليوم فاق و عاق كفى مغالطات كفى استحمارنا مقاطعون

  • لفهامة
    الإثنين 14 ماي 2018 - 05:16

    مقاطعون مقاطعون مقاط……. ايها المغاربة ان كنتم فعلا مقاطعون فلماذا لاتقاطعون موازين ومهرجانات الفساد التي انت تؤدي عليها الضرائب ام اصبحتم كالقطيع تقاطعون الحليب ولاتقاطعون الخمر والمخذرات تقاطعون سيدكم علي ولاتقاطعون مهزلة 200 درهم في الانتخابات تقاطعون ا لبنزين ولا تقاطعون الجهل الذي اعمى بصيرتكم قاطعوا فانكم مقطوعين من الارجل الى الراس قاطعوا فان بمقاطعتكم هذه ستصلون الى الريح واشطيح الذي يريد ان يقضي على الفساد فليبدا بنفسه ماعدا ذلك فانكم تبحرون في واد من الرمل

  • الوافي
    الإثنين 14 ماي 2018 - 05:19

    الحكومة خائفة من القيام بواجبها اتجاه الشركات التي تخرق القانون فيما يخص الاسعار والتنافسية النزيهة لأن كما يعلم الجميع هناك شركات مهمة تملكها شخصيات كبيرة لها وزن في الساحة السياسية وفي إتخاذ القرار.

  • Chaiba net
    الإثنين 14 ماي 2018 - 05:38

    و لماذا بقي السيد بنعمور ساكتا على هذا الموضوع حتى اشتعل الفتيل و هب ليزيد الطين بلة و يؤجج الاضطراب السائد حاليا. هذا ضرب سياسي و احتيالي بعد تستر على افعال منصوص عليها و على عقوبتها سواء في دستور 2011 او ما قبله. ما هذا التصريح الا تضخيم موضوع المعارضة التي ليست بدورها سوى ضربة لها عواقب على المواطن بحيث ان القصودين سواء اخنوش او بنصالح او غيرهما لهم منافد و بوابات على افريقييا الشاسعة و لهم مداخيل اخرى و مصانع و تجارات اخرى لا يعلمها الا قليل تعوض خسائر اكبر مما تتصورون. و المواطن المغلوب على امره لن يضرهن بشيء بل هو المتضرر في كل الاحوال. التيران تتناطح و البرواك يتهشم. ان لم يستحيوا فلفعلوا ما شاءوا. يا ليت الشعب يستفيق من البنج و ليس السبات. و الله يهدي المغاربة على بعضهم بعضا.

  • مقاطع
    الإثنين 14 ماي 2018 - 05:46

    صرحتا المقاطعة بينت أن الحكومة لم تكن تراقب الأسعار وخرجاتها الإعلامية السابقة حول إرتفاع الأسعار لم تكن تخضع لمجلس المنافسة الدي كان معطل ازيد من 5 سنوات.
    وبالتالي الأسعار الحالية للمنتجات غير مبرر.
    وعليه سأستمر في المقاطعة لسنوات.

  • ولد العاصمة
    الإثنين 14 ماي 2018 - 05:58

    يجب الاستمرار في المقاطعة وليجدوا فيكم عزما لا يلين. لا تهاون ولا تهاون. النفس الطويل حتى يتم جرهم إلى المحاسبة وكشفهم أمام الشعب. سواء كانت هذه الحكومة البائسة المريضة بمرض إسمه حل جميع المشاكل على حساب دراهم المقهورين. أو تلك اللوبيات والحيتان الاقتصادية التي استفردت بالشعب وبدأت تمص دمه دون رحمة. إياكم والتراجع أو الفتور. مع استمراركم ستتكشف المزيد من الأسرار والحقائق والخطط التي كانت تستهدفكم. لقد بدؤوا يتصارعون فيما بينهم . ويتسارعون للركوب على الموجة. سيبدأ الضرب تحت الحزام. كلهم أعينهم على الكراسي من جديد. لكن نرجو أن ينهض هذه المرة حزب الشعب حزب المداويخ من سباته الذي طال ويأخذ بزمام اموره وزمام مستقبله ومستقبل أطفاله .

  • منير
    الإثنين 14 ماي 2018 - 06:14

    ان تخفيض اسعار المحروقات موكول إلينا نحن المقاطعين لو اسثتغنينا عن المحروقات و ركنا سياراتنا لبضعة ايام ولم نحركها لرأينا العجب و لأسقطنا حكومة اللاهوت ولعاش المغاربة في احسن حال

  • Karim
    الإثنين 14 ماي 2018 - 06:17

    شبه دولة. هذه ااحكومة بقيادة old. تسببت في كوارث لهذا الشعب. مجلس اامنافسة معطل من سنوات وموظفيه يتقاضون اجور من اموال الشعب دون ان يقومو بواجباتهم.!!!!. ويفسحو اامجال للتماسيح و الجشعين يتحكمو في الاسعار و يجنون الملايير دون حسيب ولا رقيب وما راي حاكم هذه الدولة ؟؟؟؟.وياتي وزير يهدد المقاطعين!!!!. وهو اجرته من اموال الشعب دافعي الضرائب. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • محمد مغربي
    الإثنين 14 ماي 2018 - 06:38

    الحل هو حل الحكومة و تعيين حكومة تكنوقراط لا تحتوي على احد من الكمامر التي تعودنا رأيتها. الكل متورط في مخطط سرقة الشعب يا بالسرقة المباشرة أو المحسوبية أو السكوت عن المنكر.

  • محمد
    الإثنين 14 ماي 2018 - 07:07

    الحقيقة يعلمها الله، ودعوة المضلوم ليس بينها وبين الله حجاب او زبونية، وقريبا بإذن لله كل سينال جزاءه، لأن الله يمهل ولايهمل، تمتعوا، فلستم أحسن من قارون.

  • Khalid el hammoumy
    الإثنين 14 ماي 2018 - 07:24

    ليست هذه الحكومة في مستوى ما يطمح له الشعب المغربي…لذا وجب حلها .وهذا هو الصواب ، نحن نريد من يرقى بالشعب الى الاعلى وليس من يسبه…

  • مقاطع
    الإثنين 14 ماي 2018 - 07:29

    صرحتا قاطعت المحروقات مند ازيد من 20 يوما لا أشتري من أي شركة أخرى فقط ركنت سيارتي وبدأت أستعمل قوتي الجسمنية في المشي لمسافات طويلة للعمل وأخرى لقضاء حاجيات ولحمد لله نقص وزني بشكل ملحوظ.
    سأستمر في المقاطعة لسنوات طويلة في حال عدم خفض الأسعار.

  • شوف تشوف
    الإثنين 14 ماي 2018 - 07:32

    فقدت حكومة العدالة والتدنية البوصلة ولا تتحكم حتى في نفسها وأدنى من ذالك وتدفع بها دولة التحكم والرأسمالية اللبيرالية المتوحشة والمتحكمة في دواليب السياسة ومن يدور في فلكها لتتكالب على هاذا الوطن وأبناءه وتتجه بالمغرب إلى اللاعودة فالشعب اليوم أبان عن وعيه ورفضه التام لهاذا التجاهل والتمييع المستهدف وقدم من التنازل ما لا يفعله حتى نزلاء العنابر الحمقى وساير وجاور كل الأحزاب بإختلاف نفاقها وكذبها ومكرها وفقد معكم كل شيئ واليوم تعرفون ماذا يقع فهو في واد والدولة لا زالت تعمق من جراحه وتدفع به للهاوية وربما المجهول فبعد المقاطعة لا من مجيب ولا من محاور ولا من مقنع ل 40 مليون مغربي سوى الوعيد والتهديد بالسجن فهي كلمات لن ينساها لكم الشعب من سب مقذع وتجريح مفجع وتهديد تردد على ألسنتكم كاللازمة يا مسؤولي ويلتنا .

  • ما نعرف
    الإثنين 14 ماي 2018 - 07:54

    الحكومة جمدت مجلس المنافسة التي هي المؤسسة الدستورية الوحيدة المدافعة عن المواطن في مواجهة جشع الرأسماليين " مول الشكارة " …

    هدا دليل على أن الحكومة ليست لها أية نية في محاربة الفساد بل بالعكس الحكومة متواطئة مع الفساد ومع " مول الشكارة " …

  • شيغيفارا
    الإثنين 14 ماي 2018 - 07:54

    حكومة شبه الملتحين بكماء صماء لا تمثلني ..
    نريد حكومة تتكلم باسم. الشعب الذي انتخبها
    رمضان بلا حليب
    # مقاطعون
    وعلى الدرب سائرون

  • عبد الناصر
    الإثنين 14 ماي 2018 - 08:19

    الحكومة تهتم بالمواطن فقط عند حملة الانتخابات بالوعود الكاذبة
    فعوض ان تحمي المواطن فهي تساهم في رفع الأسعار في وجهه
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    المواطن المغربي المدوخ اختار المقاطعة هي الحل الوحيد لرد الاعتبار
    مقاطعون…مقاطعون…

  • ملاحظ
    الإثنين 14 ماي 2018 - 08:19

    ماذا لو ارتفعت أسعار المحروقات في العالم؟ ألن ترتفع بشكل مهول في المغرب بما أن تحرير القطاع يعني تأثرًا مباشرًا بالسوق العالمية؟ ألن يسهم ذلك في تهدّيد السلم الاجتماعي ويتسبب في احتقان جديد؟….هذا الذي كنا نتساءله ! و استغربنا من هذا التدبير الحكومي و كانه يتجاهل الدورة الاقتصادية الصحيحة، و العدل بين شرائح المستهلكين. و تحفيز الاستثمار و الاقتصاد الناجح المضاعف للانتاج و المنفعة العامة و الربح الوافر الامن. فهل فعلا للمغرب و للاحزاب التي تتنافس الاستحقاقات لها تمكن جيد في الاقتصاد ! ما يرى و يلاحظ الا ما يعاب و يظهر الضعف، عندما يصرح بالتمدد البلاستيكي للقوانين، فاين الحكمة و الحكامة لبلوغ الاهداف المنشودة، مع مراعات العدالة و السلم الاجتماعي.

  • amine
    الإثنين 14 ماي 2018 - 08:26

    ما لا يعرفه المغاربة هو ضريبة الاستهلاك الداخلي TIC والضريبة على القيمة المضافة TVA يفوقان التلاثة درهم في اللتر الواحد اي اكثر مما يربحه المنتج و شركة التوزع مجتمعان ثم يتسال الجميع عن سبب الغلاء

  • Omar de Malaga
    الإثنين 14 ماي 2018 - 09:42

    السلام عليكم ورحمة اللة.
    رجاءا استمروا في المقاطعة. لقد بدأت تظهر علامات هذه المبادرة المباركة على الساحة السياسية وخاصة أعضاء الجهاز التنفيذي الذي يعاني من ارتباك كبير ولا يعرف من أين وكيف ومتى وبماذا يبدأ….
    هذه المبادرة المباركة بدأت تكشف وتعري الاختلالات الناتجة عن الخطة التي وضع أساسها المهندس الشهير المعروف بأسلوبه الشعبوي الأستاذ…..
    إنه قام بارتكاب أكبر جريمة في حق الشعب المغربي برفع دعم الدولة للمحروقات وتوفير 52 مليار لجيوب الصوص والعفاريت والتماسح. بهذه الأوصاف كان ينعتهم تحت قبة البرلمان.
    المقاطعة يجب ان تستمر والنتائج بدأت تظهر.
    حسبنا اللة ونعم الوكيل هذا عار وحرام على الحكومة المشلولة أن يؤدي المغربي ثمن الحليب والماء المعبء وليس المعدني والغازوال بثمن اغلى بكثير من المواطن الاسباني والأوروبي عامة.
    لا للربح السريع والفاحش بنهب ثروات الأمة ويجول الطبقة المسحوقة.
    #مقاطعون ينصركم الله

  • abdou
    الإثنين 14 ماي 2018 - 09:50

    أتذكر حديثا مطولا وعفويا مع أحد أصدقائي حاصل على ذكتوراه في الاقتصاد منذ أكثر من 10 سنوات واختتم الكلام واختزله في عبارة " المغاربة رهائن اقتصاديين في وطنهم بين أيدي طغمة من الاستغلاليين"

  • Said France
    الإثنين 14 ماي 2018 - 09:56

    c'est un pays dirigé par une mafia
    Des scandales énormes, chacun offre des cadeaux à l'autre, le but étant les plus riches redeviennent encore plus riches
    les gouvernements sont complices, et on ne sait pas ce qu'ils gagnent avec leurs action ou leurs inactions en faveurs de leurs amis à qui ils offrent des cadeaux
    Le ministre des finances qui a traité les marocains de MDAWIKH, a fait une loi sur mesure pour son ami le ministre et grand homme d'affaires Moulay Hfid afin qu'il puisse vendre Saham sans payer beaucoup de taxes
    Anas Safroui PDG d'ADDOHA a bénéficié des terrains pas chers de la part du gouvernement
    sans parler des Khouddam Dawla…

    et la liste est longue

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2018 - 10:21

    وستاتي الانتخابات القادمة وسنسمع من البيديجيين اسطوانات جديدة كمحاكمة المضاربين والمتلاعبين والمحتكرين وتفعيل مجلس المحاسبة والرفع من القدرة الشرائية للمواطنين الخ..

  • أبو سامي
    الإثنين 14 ماي 2018 - 10:26

    هناك مفارقة عجيبة لا ينتبه لها الكثيرون وهي عندما قررت حكومة بنكيران تحرير أسعار المحروقات كانت هناك قضية تصفية شركة سامير معروضة في المحكمة التجارية بالبيضاء. الخيط الرابط بين تحرير الأسعار وتصفية سامير هو أن اللوبي الذي ضغط من وراء ستار لأجل تحرير أسعار المحروقات هو نفسه الذي لازال يضغط حتى تضل سامير في التصفية ومتوقفة عن الإنتاج والمصلحة طبعا هي استمرا استنزاف هذا اللوبي لجيوب المواطنين دون منافس محتمل يشتري سامير. وهذا الأمر تعرفه جيدا نقابة عمال ومستخدمي سامير.

  • كريم من طنجة
    الإثنين 14 ماي 2018 - 10:56

    المغاربا الحكومة نحن صوتنا عليها.. يعني خداما عندنا.. يجب رفع عريضة للمطالبة باستقالها لأنها ولات خداما عند الشركات.. و عاد الوزراء تيسبو فينا و يعايرونا.

  • أدرفي إيدير ميس أومازيغ
    الإثنين 14 ماي 2018 - 11:02

    صاحب التعليق رقم 1 سيمو ، أوافقك الرأي 100 في 100 ، المقاطعة اصلا غير قانونية لأنها افتراضية مجهولة المصدر ، و لا نعرف من يقف وراءها و ماذا يهدف من خلالها. المتضرر الحقيقي هم فئات العمال و العاملات الذين سيتم تسريحهم

  • المواطن
    الإثنين 14 ماي 2018 - 11:13

    بما أن لاسامير متوقفة لمادا ادن التعريفة الجمركية على المحروقات …. هدا نصب على المواطنين …. تم الغاءها في لبنان و تسببت في ضجت اعلامية كبيرة كادة ان تسقط الحكومة …… انها تمثل 38% من تمن المحروقات

  • الثمن يحدده المستهلك المقاطع
    الإثنين 14 ماي 2018 - 11:31

    المستهلك هو من يحدد الثمن، والمقاطعة هو نهج يتخذه الإنسان للإعلان عن رفضه اذا كان الثمن غير مناسب، ولاكن اذا كان هناك اتفاق على الاثمنة بين المنتجين فهنا على الدولة ان تتدخل بأقصى العقوبات غالبا تكون مالية تؤدي إلى الافلاس لحدتها
    ولاكن اذا لم تتدخل الدولة لكسر الاحتكار وغلاء الاثمنة يحق على المقاطعين ان يتفقوا على المقاطعة ويعلنون عن ذلك.
    اتفاق على الاثمنة تقابلها اتفاق على المقاطعة
    المستهلك الواعي لا ينهزم

  • كبور بناني سميرس
    الإثنين 14 ماي 2018 - 11:55

    من الآن فصاعدا لاحوار اجتماعي إلا مع الشعب + رمضان أحلى بدون حليب مقاطعون

  • wajdi01
    الإثنين 14 ماي 2018 - 12:59

    المقاطعة سوف تصلح أشياء كثيرة بهذا البلد …سوف تحجم الذين اغتنوا على ظهور المغاربة …نعلم أن المقاطعة ليس في مصلحة اقتصاد البلد ولكن ليس لنا بديلا …لأن المسئولين لا يخافون على الوطن بل يخافون على أموالهم …لأنه لو صار مشاكل في المغرب …فوطن أموالهم المهربة يحتضنهم بالأحضان …. ولكن المواطنوان يبقون …فمن المتضرر إذن …نحن بالدرجة الأولى في كل الإحتمالات …لذا المقاطعة هي الوحيدة التي سوف تحل معظم المشاكل لو استمرت …وأنا أهيب بالمغاربة أن يستمروا حتى يتدخل سيدنا نصره الله …فهو الوحيد الغيور على الوطن وهو من يحل المشاكل …دائما وأبدا الله الوطن الملك

  • Libre
    الإثنين 14 ماي 2018 - 13:16

    ارتفاع الاسعار جاء نتيجة التراجع عن دعم المواد الاساسية وهي سياسة تبناها السيد بنكيران كبير الباجدة باملاءات البنك الدولي ولكن المشكل هو عودة هدا الحزب الى بعد احتلاله المرتبة الاولى في الانتخابات بنهجه ساسة دكية فهو اولا قام بزبادة هزيلة في معاشات المتقاعدين وزيادة هزيلة في منح الطلبة ودعم الارامل بجوج ريال اي انه اتجه صوب الفءات التي لازالت تصوت والفءات التي تملك الراسمال اما الطبقة المتوسطة فقام بتدميرها لانها بكل بساطة لاتصوت ولاتشارك في الانتخابات ومن جهة ثانية استولى على القطاعات المشتغلة مع الجمعيات التعاون الوطني وكالة محاربة الامية فتضاعف عدد الجمعيات التابعة للبيجيدي بالمءات واستعدادا للانتخابات القادمة وتحسبا للفوز من جديد ارتد ان يزيل اخنوش من امامه وهنا جاءت المقاطعة للمنتوجات الثلاث من خلال تسخير الكتاءب الالكترونية الدين سماهم بنكيران قبل بوسعيد بالمداويخ ولان المغاربة انهكوا بكثرة الزيادات استجابوا لهده المقاطعة بشكل عفوي متناسين ان سبب ماساتنا هو حزب الباجدة الذي اغرق البلاد في الديون وخرب التعليم من خلال التعاقد وخرب التقاعد والبقية ستاتي وكاني بهم يريدون الخراب

  • مواطن مقهور
    الإثنين 14 ماي 2018 - 13:18

    انا بعدا اتقهرت.جميع السلع والمنتوجات ولات كاتشوي.باش تجيب لدار غير المواد الاولية بحال الزيت اتاي السكر التيد الصابون شمبوان كونفتير …خاصك 1500درهم.وا الحمااااق اصاحبي.او عندي Fiesta essence كاندير ليها 100درهم دغيا كاتبخر. الاثمنة ديال السلعة ديال اوروبا او القدرة الشرائية ديال الصومال.لي مقهور بحالي ادير لايك.

  • مجلس المنافسة حبر على ورق
    الإثنين 14 ماي 2018 - 14:37

    لم يعد مجديا أن تتستمر الحكومة في التزامها الصمت والتستر عن أسباب البلوكاج لمجلس المنافسة، حيث أصبح معلوما اذا الشعب أن الحكومة متواطئة مع حيتان الاقتصاد الوطني، ومصاصي دماء المستهلكين، ولا يفوتني هنا بالتوجه إلى السيد بنزيدان صاحب مبادرة رفع الدعم على المحروقات، لأقول له إن المستفيد الأكبر من فعلتك هذه هو أخنوش الذي قدم لك الشكر الجزيل بهدية ثمينة أن رماك إلى مزبلة التاريخ. هذا وفي ظل النفور العام من هذه الحكومة والأوجه التي سئم الشعب من النظر إليها منذ أمد طويل، فقد حان الوقت لتدخل ملك البلاد أعزه الله، ببركان ضخم يشمل الحكومة بأكملها وتعيين حكومة تقنوقراطية…. دمتم متحدون أيها المقاطعون، ولنا موعد قريبا مع مواد أخرى حتى النصر إن شاء الله…

  • محمد
    الإثنين 14 ماي 2018 - 18:50

    اقسم بالله لا دولة و لا قانون و لا هم يحزنون الامور لا تبشر بالخير انسان غادي في الطريق و اذا به يجد اخا له في الانسانية ياكله الدود فيصرخ لما فيه من قوة بسبب الحكرة و الاهمال فبدل ان يجازى على ما فعل تم اعتقاله لانه فضح المستور
    اين نحن ؟ و في اي زمن نحن ؟ و مع من نعيش؟

  • بداية تدجين حزب الشعب
    الإثنين 14 ماي 2018 - 19:14

    أقولها بصراحة و بأعلى صوت أصحبت أمقت حزب اللاعدالة واللاتنمية في شخص رئيسها الحالي السيد العثماني وگاني بي ارى حزبا آخر غير الذي صوتت عليه في عهد السيد بنكيران. إذ كيف يسكت على أمر غاية في الخطورة ولا يحرك ساكنة لحماية المستهلك المغربي من جشع ديناصورات العصر الحديث التي ظهرت بشكل رهيب في المغرب!!! كيف يعقل ان تحرر الاسعار ويبقي قانون المنافسة مخبئا بين رفوف الأمانة العامة للحكومة؛؛؛! أكيد هناك تواطؤ لوزراء حزبه على الشعب في هذا الموضوع خصوصا خصوصا الصمت الرهيب الذي طبقه هذا الرئيس الذي هو أضعف رئيس مر على حكومة المغرب في خضم المقاطعة الناجحة الشعبية لبعض المواد الضرورية في الحياة بل تطاول وهدد قناة مغربية يمولها الشعب المغربي لخوشها في موضوع هذه المقاطعة !!!!!! نصيحة لك ايها العثماني إن لم تعدل سلوكك التنفيذي بصفتك أعلى سلطة في المغرب بعد الملك فإني لن أصوت عليك ولا على حزبك في الاستحقاقات المقبلة وطبعا بمعية كل افراد عائلتي !!!!اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد.

  • امازيغي
    الإثنين 14 ماي 2018 - 20:08

    بعد رفع الدعم والغاء صندوق المقاصة جاء الدور على تحرير السوق الذي تزامن مع الاغلاق المدبر لشركة لاسامير مما فتح المجال امام شركات التوزيع لتتحكم في السوق والاسعار وكل هذا بدون وجود قوانين وميكانزمات تحمي المستهلك حتى الشركات الصغرى اصبح التي كانت تعتمد على شركة لاسامير في التزود و التخزين اصبح مستقبلها مبهما في ظل هذه الظروف صحيح ان الدولة وفرت مبالغ مهمة التي كانت مخصصة للدعم لكن الغير مقبول هو مضاعفة ارباح شركات التوزيع من جيب المواطن و ذلك في صمت الحكومة والدليل الشركة الوحيدة المدرجة في البورصة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات