24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنوك المغرب ترفع أجور مستخدميها بـ800 درهم

بنوك المغرب ترفع أجور مستخدميها بـ800 درهم

بنوك المغرب ترفع أجور مستخدميها بـ800 درهم

وقع الاتحاد النقابي البين بنكي، الذي يمثل مستخدمي البنوك المغربية، والتابع لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، مع المجموعة المهنية للأبناك بالمغرب، اتفاقاً سيستفيد من خلاله البنكيون من الرفع من أجورهم في حدود 800 درهم حسب الأقدمية.

ووقع هذا الاتفاق بين الطرفين أمس الثلاثاء في الدار البيضاء، بحضور كل من محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفابنك"، ممثل المجموعة المهنية للأبناك بالمغرب، وأمال العمري ممثلةً عن نقابة البنكيين.

ويهم هذا الرفع من الأجور كل المستخدمين ذوي أجر سنوي خام يصل إلى 400 درهم في نهاية 30 أبريل 2018، ويهدف حسب الاتفاقية إلى "دعم القدرة الشرائية ومكافأة وفاء موظفي البنوك".

وبموجب هذه الاتفاقية، حسب بلاغ صادر عن النقابة، فيستفيد كل من لديه أقدمية أقل من 12 عاماً من زيادة في الأجر الشهري بـ500 درهم، وبـ600 درهم لأقدمية ما بين 12 و20 عاماً، وزيادة بـ700 درهم للمتوفرين على أقديمة ما بين 20 و25 سنة، أما أكثر من ذلك فسيظفرون بزيادة تصل إلى 800 درهم.

كما تنص الاتفاقية أيضاً على إجراءات لتحسين معاشات مستخدمي الأبناك، إذ جرى الاتفاق في إطار تعميم التقاعد التكميلي على رفع نسبة الاقتطاع بالنسبة للسلم السابع فما فوق بـ0.5 في المائة مشتركة بشكل متساو بين المُشغل والأجير.

وتضمنت الاتفاقية بنداً خاصاً بالتكوين البين بنكي من أجل تطوير مهارات المستخدمين، إذ تم الاتفاق على إحداث تكوين عال في مجال التدبير البنكي بسلك الماستر في الجامعة الدولية بالرباط، وهي جامعة خاصة تحظى باعتراف الدولة.

وسيستفيد مستخدمو الأبناك أيضاً من إجراءات جديدة في التحفيزات والعلاوات الخاصة بالأقدمية، إذ ستصبح مطابقة وفق لما ينص عليه قانون الشغل، ابتداءً من فاتح يونيو المقبل، بحصولهم على 5 في المائة من الأجر العادي salaire conventionnel بعد سنتين من الخدمة.

أما المستوفون لخمسة سنوات من الخدمة فسيستفيدون من 10 في المائة كتحفيز وعلاوة على الأقدمية، و15 في المائة للمشتغلين لمدة 12 سنة، و20 في المائة من الأجر لفئة عشرين سنة من الخدمة، و25 في المائة كعلاوة بعد 25 عاماً من الخدمة.

وقالت نقابة مستخدمي البنوك، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إن هذا الاتفاق يشكل مكسباً للشغيلة البنكية في سياق وطني يتسم بالركود الاقتصادي ومناخ من الاحتقان الاجتماعي، والذي يواصل فيه القطاع البنكي صموده ويخلق فرص شغل ويتحمل مسؤولياته الاجتماعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - مغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:19
ماكرهناش يديرو بحال هاد الزيادة فباقي القطاعات
2 - يسن الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:26
العقبى للقطاع العام و الموظف البسيط..
3 - زياد الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:29
قطاع البنكي منتعش مال وأعمال. عكس الوظيفة العمومية أصبحت تتألم في صمت
4 - fouad الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:30
بالصحة والراحة مبروك الزيادة ،انا تقهرت من 55 درهم تقتطع الى جاني شيك ولم يجد المبلغ في الثامنة و النصف صباحا مع العلم انني تاجر يعني حوالي 1500 درهم في الشهر تتمشي فابور، قرض للسكن ياخد باطلا ،المهم هو الله لاربحتو كاين الله ....
5 - محمد الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:35
المتصرفون ليسوا لهم الحق رغم عشر سنوات من النظال ياحسرة اطر الدولة عيب همشتوا الاطر الدولة بعدما كان في القمة واليوم في الاسفل هائلائ لم نسمعهم يناظلون اما المتصرفون مدة من الزمن لم ينظروا الينا كاننا لسما مواطنون
6 - مقاطع يقتطع له من البنك الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:45
خبر سار وهنيءا للبنكيين بهده الزيادة المرتقبة رغم قلتها.هده الزياة تبشر انشاء الله بالزيادة كدلك لجميع الموضفينن بالقطاع العام والخاص .ربما نتاءج الحوار الاجتماعي او تدخل السلطات العليا لتفادي الاحتقان.
7 - yason الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:45
" تعويض فقدان من القدرة الشرائية" و الراتب فوق 4500 درهم.لنا الله فالراتب اقل من السميك
8 - خليلوفيتش الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:45
و لكن ما لم يعلن عنه هو أن الباطرونا كانت واكلا البنكيين فالتعويض عن الأقدمية منذ ما يزيد عن 25 سنة فما فوق أما فيما يخص الزيادة فهي ما بين 500 درهم و 800 درهم غير صافية
9 - mohammed الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:46
الزيادة للجميع وليس البنكيين فقط. واش هاد الزيادة مكايتحكمش فيها العثماني. جاوبوني عفاكم
10 - bensaid الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:49
يجب أن يترأس نقابات القطاعات الأخرى امراة ليعم الخير.
11 - كاعي الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:06
مقتطف من الموضوع : وتضمنت الاتفاقية بندا خاصا لتكوين البني بنكي من اجل تطوير مهارات المستخد مين اد تم الاتفاق علئ احذاث تكوين عال في مجال التدبيرالبنكي(سلك الماستر) في الجامعية الدولية بالرباط وهي جامعة خاصة تحظئ باعتراف الدولة .................حسنا وما مصير ءالاف الطلبة المخرجين حاليا من شعبة الماستر في كل مدارس الدولة اليس من حقهم ان يتمتعوا هم كذالك كغيرهم .
12 - ittou ali الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:09
هده هي الزيادة ولا بلاش ولكن حيث الحكومة لاتتحكم فيهدا القطاع
13 - عياش الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:14
إقتطاعات من حسابات الموظفين بدأت تعطي أكلها لمستخدمي الأبناك
14 - Abou majd الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:16
ضربة قوية للعثماني ومن جاوره والذين صرحوا مرارا ان القطاع الخاص يرفض بتاتا الزيادة في الاجور زيادة ليست كافية ولكنها تبقى مقبولة للغاية سنظر ما تفعل الحكومة مع الموظفين وباقي القطاعات الرفع من القدرة الشرائية لاجراء اصبح حتميا اقتصاديا واجتماعيا وكل تاخر او تماطل في الامر يزيد من خطورة الوضع في البلد
15 - ولد مو الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:29
ياربي فهاد العواشر ازيدونا حنا الشعب غي 200 درهم
16 - oussama الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:34
قد تكون قراءة اخرى لمسؤلي قطاع الخاص المصرفي وهو تخوفهم من احتجاجات مواطنين مثل استخراج المواطنين اموالهم من البنك الاكثر شهرة و الدي يستحوذ على سوق المال الوطني او عدم التعامل مع احد البنوك الكبرى على غرار #خليه-يريب لسنطرال ومقاطعة افريقيا و مياه سيدي علي
17 - الحــاج.ع. الله الأربعاء 23 ماي 2018 - 20:21
5 - محمد

واش بالصح انت متصرف ؟

وكا تكتب (النظال)
وتكتب (هائلائ)
و (يناظلون)
و...
"المتصرفون ليسوا لهم الحق رغم عشر سنوات من النظال ياحسرة اطر الدولة عيب همشتوا الاطر الدولة بعدما كان في القمة واليوم في الاسفل هائلائ لم نسمعهم يناظلون اما المتصرفون مدة من الزمن لم ينظروا الينا كاننا لسما مواطنون"

على ها الأسلوب الركيك ديالك والأخطاء القاتلة راه خاصهوم يجريو عليك ماشي يزيدوك وبيان انت داخل للوظيفة بالرشوة ولا بالمعرفة

وفينكم يا شعب المتصرفين ؟ واش هذا هو مستواكم ؟
18 - ali الأربعاء 23 ماي 2018 - 20:43
شيء جيد خصوصا اذا كانت معممة على جميع ابناك المملكة .سيكون حافزا لجميع الشركات في جميع القطاعات العمومي والخاص
19 - مراكشي الأربعاء 23 ماي 2018 - 20:46
يستاهلوا كل خير موظفي الابناك. فرغم الجهود الكبيرة والمتفانية التي يبذلونها ما تزال رواتبهم قليلة وانا واحد منهم ...لا يعقل اخدم اكثر من عشرين عام مع شهادة الماستر في الاقتصاد ومازال راتبي اقل من عشرين ألف درهم شهريا..
20 - مستخدم بالبنك الأربعاء 23 ماي 2018 - 20:56
لا أعرف كيف أقول. فقط من ايام كانت الشغيلة البنكية تنتضر ان تأد الابناك الشغيلة الفرق الحاصل بين ما سرق من حق الأقدمية الغير المحتسب منذ سنيين بقصد او غير قصد. لكن النقابة باعت الماتش. وجابت هاد شي لي هوا اصلا كاين في الإتفاقية. المهم الله ينجيكوم من النقبات و الحكومات في هاد البلاد السعيدة
21 - مصرفي الأربعاء 23 ماي 2018 - 20:56
بلا ما يسحاب ليكم طفرناه، رَآه 800درهم لاصحاب أقدمية اكثر من 25 سنة ، اما بالنسبة لاقل من 12 سنة أقدمية مثلا 500 درهم brut يعني كاتبقا منها شي 200 درهم . هادشي بلا مانساو ان هاد الزيادة كان من المقرر تكون ف 2017 و بقدر 700 درهم للكل، هذا تراجع للشغيلة البنكية اللي كاتحوفر ب 3000 درهم أو 4000 درهم ربما لسنوات (مزوق على والو ) أودي اولاد الشعب فينما كانو كايحرثو عليهم...
22 - Toxique الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:21
مبروك عليهم ونتمنى ان لا تكون زيد (على الزبون)ايضا
23 - مصرفية الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:30
زيادة لا تساوي شيئا أمام الضغوطات النفسية التي نعيشها كل يوم .نحن في كابوس لا ينتهي . أجرة 2500dhs مع راحة نفسية خير مائة مرة من 9000dhs و تحس كأنك في حرب لا تتوقف..الله يعفو علينا .
24 - قدور الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:07
زيادة مهمة ستنعش جيوب مستخدمين الأبناك الفضل يعود لنقابة الابناك عكس نقابة الموظفين أصبح حالها يؤلم
25 - النورس الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:59
اتفاق نصب واحتيال . كبنكي اعرف ما أقول لأن الاتفاق جاء ليلتف على سرقة منحة الأقدمية منذ تنزيل الاتفاقية الجماعية لسنة 1956 . طريقة احتساب منحة الأقدمية فيها حيف وسرقة موصوفة. ما علاقة الزيادة بمنحة الأقدمية. الاتحاد المغربي الشغل وصمة عار .
26 - مواطن الخميس 24 ماي 2018 - 00:03
انتها.فاتح.ماي.ودخلت.النقابة.والحكومة.في.سباتها.
حتى.شهر.ابريل.2019.لتبدء.الرحى.تشتغل.في.الفراغ.
اين.الوعد.استاناف.الحوار.الاجتماعي.وشدليا.نقطع.ليك.
معا.النقابات.دوزتوا.فاتح.ماي.الابناك.عطتوهم.والباقي.
نسيتهم.
27 - خليلوفيتش الخميس 24 ماي 2018 - 00:12
اللي بغا يعرف حقيقة هذه الزيادة ما عليه غير أيركز مزيان في تعليق ((المصرفي و المصرفية ))و المثل المغربي يقول ما حاسش بالمزود غير اللي مخبوط بيه أي اللي مضروب بيه إذن بلا الإخوان المعلقين عاودو قراو دوك زوج تعاليق و غادين تفهمو مزيان ما يعانيه هذا النوع من الشغيلة زعما راهم خدامين عند الباطرونا و ما أدراك ما الباطرونا ما تعطيكش في سبيل الله
28 - salah الخميس 24 ماي 2018 - 00:23
واحنا رجال التعليم باغي السي لوزير ديال الوظيفة ازول لينا الاقدمية فالترقية!!!
29 - مهتم الخميس 24 ماي 2018 - 00:26
في الحقيقة علئ الحكومة ان تاخد بيدها ماخد الجد مشكل البطالة المستشري بين صفوف الاءالاف من المتخرجين المعطلين من حملت الاجازة بكل شعبها وحملت الماستر بكل فءاتها وحملت الدكتورة بكل انواعها فلا تنمية حقيقية مندمجة لاي بلد دون كرامة ابناءها المثقفين اللدين افنوا زهرة شبابهم في التحصيل والتعليم وفي الاخير لايعقل ان يكون هذا مصيرهم في ء اخر المطاف عطالة وبءس المصير .
30 - simo الخميس 24 ماي 2018 - 01:01
تواطؤ ما بين السنديكة (أ ع) و مالين شى زيادة لكتهضروا عليها مهزلة في حق الشغيلة البنكية و بالخصوص لعندهم أكثر من ٢٥عام ديال الأقدمية
حسبنا الله و نعم الوكيل ف (أ ع) لباعة الماتش
التى تحضر للاستفتاء المقل 2021 لان هاد الزيادة المستفيد الأكبر هي الشغيلة البنكية التى لديها اقل من ١٠ سنوات كأقدمية
31 - تالونة الخميس 24 ماي 2018 - 01:14
الزيادة جاءت لحماية البنكيين من الأفكار المتداولة حو ل المقاطعة لكي لا يخرج احد البنكيين بفيديو يفضح فيه تلاعبات و خداع القطاع البنكي للمواطن المغربي وتنفجر حملة حول مقاطعة بعض الأبناك الشجعة التي قهرت جيوب المواطن و الموظف البسيط .
32 - البسيط الخميس 24 ماي 2018 - 01:27
أسيدي بالصحة والراحة اللّٰه يبارك لكم في الرزق ونرجو من اللّٰه أن تشمل الزيادة في الاجور موظفي القطاع العام وباقي موظفي القطاع الخاص لا ننتظر الحكومة وانما نرجو اللّٰه سبحانه وتعالى لانه اذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون ..وارجو اللّٰه أن تنخفض اسعار المواد الحيوية لتكون في متناول الجميع خصوصا الفقراء إلى اللّٰه وأن لايبقى فقير في مغربنا الذي نحبه حتى يتسنى للكل العيش بكرامة حتى حنا نبقاو نمشيو نتساراو في بلدان العالم ...عموما ماتقلقوش ايها الطيبون فالفرج قريب إن شاء اللّٰه تفاؤلنا يبقينا شرفاء ورزقنا موكل إلى اللّٰه..اللّٰهم لطفك نرجو.
33 - مجلوق فنيويورك الخميس 24 ماي 2018 - 06:40
تعليق 23 مصرفية,,,ماعرفنا منين نشدوكم كالت ليك 2500 درهم ؤراحت البال حسن من 9000 درهم ؤصداع تكول خدامة فجرادة كتجبد الفخر,اعطيني هديك 9000 درهم فشهر فالمغرب ؤالله حتى نعطيك الجنسية الامريكية ديالي ؤجي لمريكان راه الدولار كيلوحو ترامب من سطاح ديال trump tower كل صباح.
34 - على ظهرنا. الخميس 24 ماي 2018 - 07:11
هاد الزيادة على ظهر الشعب البنك لي عندي فيه الحساب كانو كيقطعو لي 66 درهم ف3 شهور دبا رجعوها 71 درهم ,زادو 5 دراهم وديرو عمليه حسابية 5 دراهم لكل زبون.
35 - مقاطع ارسال العملة الخميس 24 ماي 2018 - 08:48
عرفتو مكتب الصرف شحال كيدي للمهاجرين لي كيصيفطو الاورو ؤلا الدولار فالصرف,,دولار فl,internet داير 9,46 ؤالبنوك كيصرفوه ب8,56,,,السرقة عين باين
36 - aziz الخميس 24 ماي 2018 - 10:04
هذا الخبر جيد جدا من اجل مواكبة الغلاء المعيشي .
لكن الذي ليس جيدا ان هذه الابناك تتعاقد مع شركات المناولة التي تشغل معها الاف العمال بأجر لا يتعدى في أغلب الاحيان 2000 درهم وهنا يكمن المشكل وعندما تنظر الى دفتر التحملات تجد هذه الشركات تحصل على أضعاف رواتب العمال فمثلا أعوان النظافة والحراس تجدهم يشتغلون 12ساعة فما فوق ويحصلون على 2000درهم في الشهر مرابطين في ابواب البنوك واقفين بشكل داءم ويتعاملون كمرتزقة لا احد يناقش حقوقهم لا الابناك ولا الحكومة علما انهم يشتكون بشكل يومي في صفحات الشبكات الاجتماعية .في الدول الديمقراطية جميع العمال سواسية في الحقوق والواجبات اما هنا في المغرب ظلم واستغلال ونفود الى أجل غير مسمى حسبنا الله ونعم الوكيل وفي هذا الصدد نقول لهولاء كفى من الأنانية واستغلال أولاد الشعب بطرق مختلفة .
37 - منصف الخميس 24 ماي 2018 - 18:11
جواب على المصرفية رقم 23 .مدخولك الشهري 9000درهم وتعيشي الظغط النفسي وتتمناي 2500درهم في الشهر وانت مرتاحة واش كتعرفي مادا تقولين الظغط النفسي الذي يعيش به صاحب مدخول 2500درهم أكثر بكثير منك أو خايفة من العين
38 - ملعون بنك المغرب الخميس 24 ماي 2018 - 20:55
لماذا يستثنى مستخدمو بنك المغرب من هذه الزيادة!؟
بنك المغرب بنك الطبقية و البيروقراطية بامتياز بالاضافة للتفاوتات في الاجور بين الأطر ./
انشري يا هسبريس و لك الاجر
39 - اميمة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:41
خاصهم يزيدونا ف سميك و يعطيونا حقوقنا كا عمال ،و علاش ميعملوناش فحال دول الاروبيا حتى حنا بغينا نحسو براسنا عايشين و براكا علينا من تهميش راه مليناه .
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.