الملك محمد السادس يوسع آفاق "رابح ـ رابح" بزيارة السودان

الملك محمد السادس يوسع آفاق "رابح ـ رابح" بزيارة السودان
السبت 26 ماي 2018 - 10:00

زيارةٌ غير مسبوقة يُنتظر أن يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى السودان، بعد ستة أشهر من الآن، ستكون الأولى من نوعها التي يقوم بها عاهل مغربي منذ استقلال المملكة.

ونقلت وسائلُ إعلام سودانية، عن أحمد سعد عمر، وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني، الذي قام بزيارة مؤخرا إلى المغرب، التقى خلالها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومسؤولين حكوميين آخرين، أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى السودان شهر أكتوبر المقبل، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل حول الزيارة المرتقبة.

زيارة العاهل المغربي إلى الخرطوم شهرَ أكتوبر، إنْ تمّت، تندرج، حسب تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، في السياق الذي تعرفه العلاقات المغربية الإفريقية، إذ يُصرّ المغرب على السير بعيدا في نهجه الأساس المتمثل في اقتحام دول الاتحاد الإفريقي بقوة، واحتلال مركز إستراتيجي داخل مؤسساته الرئيسية.

وأضاف الحسيني، في قراءته للزيارة المرتقبة للعاهل المغربي إلى السودان، أنّ هذه الزيارة تدخل في إطار الإستراتيجية التي ينهجها المغرب، والقائمة على استثمار كافة الإمكانيات المتاحة لتوطيد وتعزيز علاقاته مع الدول الإفريقية، بهدف توسيع دائرة الدول الـ28 التي طالبت بتجميد عضوية جبهة البوليساريو في الاتحاد الإفريقي.

واستطرد المتحدث ذاته بأنَّ المغرب والسودان، بغض النظر عن أنهما دولتان إفريقيتان، وعربيتان أيضا، أمامهما إمكانيات كبيرة للتعاون، خاصة على المستوى الاقتصادي، مشيرا إلى أن هذا الجانب ناقشه وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني، الأمير أحمد سعد عمر، مع رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، في زيارته الأخيرة إلى المملكة.

وجوابا على سؤال حول سبب عدم قيام الملك محمد السادس بزيارة السودان منذ توليه الحكم، رغم أنه زار عددا كبيرا من الدول الإفريقية، من بينهما دولة جنوب السودان، رجّح تاج الدين الحسيني أنْ يكون السبب مرتبطا بنزوع الرئيس عمر البشير إلى الاصطفاف في صف الحركات الثورية، وكذا لأنه كان ملاحقا من طرف محكمة الجنايات الدولية.

‫تعليقات الزوار

40
  • رشيد من فرنسا مغربي
    السبت 26 ماي 2018 - 10:14

    عندي واحد استفسار ، ملك البلاد مشا لصين مشا لدول افريقيا مشا لدول اوربا وغايمشي لسودان ، لكن المشكلة الشعب لا يستفيد من تلك الزيارات لاشيء ، يقولون تعزيز التعاون وبناء مغرب متقدم لكن ولاد الشعب راهم مطحونين ومقهورين بسياسة الحكرة والتكليخ ، المرجو من سيادتكم الالتفات للشعب راه كيموت في صمت وشكرا

  • العلاقة مع السودان ...
    السبت 26 ماي 2018 - 10:25

    … قديمة .
    هناك كثيرا من الاسر في السودان من اصول مغربية.
    بعض الطرق الصوفية دخلت الى السودان من المغرب.
    كانت علاقة صداقة خاصة تربط الحسن الثاني بالرئيس سوار الذهب.
    كانت هناك استثمارات مغربية في مجال الفلاحة في السودان.
    كما ان هناك استغلال لمنجم كبير من الذهب من طرف الشركة المغربية مناجم.

  • Ghomari
    السبت 26 ماي 2018 - 10:26

    هل من تقييم لهذه السياسة الإفريقية التي لا يرى المغاربة جدواها؟
    أو يجب أن ننتظر زلزالا إفريقيا يطيح ببعض الرؤوس ثم تستمر الأمور ؟

  • مكلخ
    السبت 26 ماي 2018 - 10:30

    الهدف البعيد لهذه الزيارات هو محاصرة الكيان الوهمي بحلف من الأصدقاء للمغرب تكون العلاقات الأقتصادية إحدى دعائمها ، غير أن ملف حقوق الإنسان يظل غائبا ، هذا إلا تم اعتبار ذلك من الشؤون الداخلية ، لكن نرى أن الملك بصفته أميرا للمؤمنين ذو المرجعية الأسلامية لا نستسيغ هذا المنطق لأن الأسلام نظرة شمولية للكون والحين ، وهنا علاقة متينة بين ما هو داخلي وما هو خارجي ، أي أنه من المفروض من امير البلاد أن يسدي النصائح لزعماء أفريقيا أن يحترموا حقوق الإنسان ، وأن لا يكون الجانب الأقتصادي هو الغالب ، فقد سبق وأن انتقدنا الماركسيين الذي يعطون الأولوية للجانب المادي ، لذلك نريد من جلالته أن يتجاوز ذلك وأن يجعل من أفريقيا مجالا حيويا من أجل اعلاء راية الأسلام ، حتى يربح الأفارقة الجنة ويربح جلالته الجزاء في الدنيا و الآخرة أن شاء الله رب العالمين .

  • سحنون بوجمعة
    السبت 26 ماي 2018 - 10:30

    زيارة موفقة و مباركة و جلالة الملك لا يتعب من السفر في البلدان البعيدة و القريبة و كل ذلك في خدمة المغرب و الشعب لان تلك الزيارات تأتي بالاستثمارات و الموال في خزينة الدولة مما يساعد في امتصاص البطالة و تطور البنيات التحتية و خصوصا ان السودان اصبح من مصدري السيارات و اجزاء الطائرات و قطع البواخر و السكك…الحمد لله الملك وحده من يشتغل و الاخرون يغطون في سبات عميق.. فكم من وزر مثلا سافر الى افريقيا او اوربا من اجل البحث عن اسواق جديدة للحوامض و الطماطم المغربية؟ لا احد..الله يخلي لينا مليكنا

  • الحسين
    السبت 26 ماي 2018 - 10:31

    السبب الحقيقي وراء عدم زيارة مسؤولين مغاربة للسودان هو تأزم العلاقة السودانية بالولاية المتحدة الأمريكية منذ وصول الحزب الإسلامي الى الحكم في السودان منذ نهاية الثمانينات القرن الماضي وفرضت الولاية المتحدة الأمريكية انداك عقوبات اقتصادية على السودان.
    وتعتبر امريكا ان اي دولة تتعامل مع السودان فهي معادية لامريكا
    ولذلك كل الدول العربية التي تتلقى المساعدات الأمريكية وقفت بجانب امريكا .
    ولما جاء ترامب إلى بيت الابيض رفع الحصار الاقتصادي عن السودان وبدأ حكام العرب يتوافدون على السودان لفتح العلاقات مع الخرطوم.

  • Hhhh
    السبت 26 ماي 2018 - 10:36

    الزيارة كانت افضل عندما كانت السودان في حصار اقتصادي

  • جعفر القشبندي
    السبت 26 ماي 2018 - 10:38

    الله أكبر الله أكبر ولله الحمد إذن فهيا
    بنالإفريقياالقارة السمراء لنموت أونحيا
    هل فهمتم حكام العرب كيف يفكرون؟
    وكيف يفتقدون مشاريعهم الأولوية
    ورمي الكرة لشعوبهم يلعبونهامن غير
    حاكم ولامحكوم فأين تكمن سعادتنا
    ياترى ؟؟؟في فقر أم غنى ؟؟؟؟؟؟؟

  • ، لا تقصيني كي لاأقصيك
    السبت 26 ماي 2018 - 10:42

    عندما تقولون المغرب دولة عربية فعلينا نحن الأمازيغ السكان الأصليين من الريف الى الساحل الصحراوي أن نبحث عن وطن جديد

  • مهاجر من هولندا
    السبت 26 ماي 2018 - 11:05

    يا صاحب الجلالة،
    حكومتكم تصف المواطن المغلوب على أمره بالخائن والمداويخ وتتابع أبناء الشعب بتهم مفبركة ثم تأتي وتعتذر وتطلب الصلح مع المواطن،
    اذا كانت حكومتكم تريد الصلح، فعليها إطلاق معتقلي الخبز وحراك جرادة والحسيمة ونبدأ من جديد في بناء الوطن من طنجة الى الكويرة .
    فإذا تعنتت حكومتكم فهذا لن يعود بخير على مستقبل المغرب.
    والسلام.
    ياليت تصل هذه السطور إليكم يا صاحب الجلالة.

  • غير دايز
    السبت 26 ماي 2018 - 11:06

    عبارة "رابح ـ رابح" يسمعها المواطن المغربي كثيرا،
    عندي تساؤل بسيط وأبحث عن إجابة من فضلكم،
    نعلم أن الرابح الثاني هي الدولة المزمع عقد اتفاقيات و شراكات إقتصادية معها (السودان في هذه الحالة)،
    لكن من هو الطرف الأول الرابح، هل هم رجال الأعمال المغاربة، هل هو الملك (رجل الأعمال الأول بطبيعة الحال)، ام هو المواطن المغربي البسيط،
    بتحليل مبسط، لو كان المغرب دولة حديثة، سيكون المستفيد من هذه الشراكات هو المواطن المغربي متبوعا برجل الأعمال المغربي، لكن في حالة دولة المغرب الحالية، المستفيد من هذه الشركات هو الملك وبعده رجال الأعمال ويبقى المواطن المغربي يتفرج من بعيد و يصفق بحرارة على وجهه إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا …

  • محمد
    السبت 26 ماي 2018 - 11:37

    الى الامازيغي الذي يحس بالإقصاء قبل مايكون الأمازيغ كان البحر فالمغرب والله اعلم من القوم الدين كانوا قبلكم والمؤكد ان أذم وحوى هم اول من سكن الارض وعليه فالارض ليست لكم بمنطقك . احترم رأيكم فالتأريخ لكن لا تحصروه فقط فاستيطانكم للمنطقة فهناك اقوام بائدة قبلكم سكنت قبلكم .

  • ساخط
    السبت 26 ماي 2018 - 11:58

    pour repondre a certains commentateurs,le maroc est devenu le sous traitant de l'union europeenne et surtout la france .cad ya un accord en commun accord entre les deux pays pour que la france prend la grosse part du gateau et le maroc va se contenter des miettes laissees.et ca en contre partie de tout les abus que connait le royaume que ca soit individuel ou a grand echelle.ceci dit ,faut pas trop se leurrer .le peuple marocain doit se contenter quand a lui des miettes que vont leurs jeter les dirigeants de ce pays

  • مافاهم والو
    السبت 26 ماي 2018 - 11:59

    الرابح الكبير هي الشركة القابضة، الابناك، العقار، الخ…. لمادا رغم كل هده الاتفاقيات، اغلبية ولاد الشعب ما عمرهوم داقو الكوك… و في السنغال ما داقوش الليمون المغربي… على مادا يتفقون يا ترا؟؟؟

  • وحدوي
    السبت 26 ماي 2018 - 12:00

    زيارات المغرب في شخص عاهل البلاد للاقطار الافريقية باختلاف توجهاتها السياسية هي في اخر المطاف صلة للرحم للاشقاء الافارقة بعد العودة الميمونة ل ماما افريقيا كما انها ذات ابعاد اقتصادية لتمتين الروابط ….اما من يربطها بقضية الصحراء فالمغرب اكد اكثر من مرة انه يمارس كامل سيادته على هذه الربوع الغالية ولا احد يجادل تمسك كل مغربي بحبات رمالها ومن يحاول تاكيد العكس فمصيره ضربة عسكرية من جيش باسل مرابط في الحدود وعلى اتم الجاهزية و خلفه دعم شعبي من جميع المغاربة دون استثناء

  • رشيد
    السبت 26 ماي 2018 - 12:02

    أنا أثق في السياسة الخارجية لملكنا اللهم وفقه للحق.

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 26 ماي 2018 - 12:06

    الفلفلة السودانية هي التي تحترق بها ألسنة بعض المعلقين الذين لم يتركوا أية مناسبة تمر دون تكرير المطالب لعاهل البلاد لعل و عسى أن يأتي الفرج على يديه الكريمتان في هذا الشهر المبارك.

  • Fayer
    السبت 26 ماي 2018 - 12:06

    الى محمد12
    لنفترض ان ما تقوله صحيح،وهل هدا يعغي بان نقول المغرب العربي نسبة الى الوافدون الجدد ونقصي من كان من قبلهم.وهل تقبل انت ان نقول المغرب الامازيغي ونقصي العرب ؟اظن انك ان تقبل دالك وسثكون اول من يرمي الاخرين بالعنصرية والاقصاء .
    هدا استنتاجي من خلال تعليقك.

  • الى التعليق 1
    السبت 26 ماي 2018 - 12:12

    … كيف تكون في فرنسا وتشهد بما لم ترى وتعاين.
    لو زرت المغرب في ايام رمضان وجلت في الاسواق لرايت ان الشعب بخير يبيع ويشتري كل ما طاب ولذ مما تشتهي البطون.
    وكثير من ابناء الشعب يركبون السيارات الفخمة ويسكنون البيوت الجميلة.
    ولو زرت المغرب لرايت ان اوراش الاشغال مفتوحة في كل مكان.
    هنا طرقات تعبد و قناطر تبنى وهناك منجزات عمرانية كبرى في طور البناء.
    المغرب يتقدم ويتطور والحمد لله فكن مطمئنا على بلدك ولا تصدق الاشاعات الكاذبة التي يروجها الاعداء الحساد.

  • ركيك طه
    السبت 26 ماي 2018 - 12:21

    مشكورة هيسبريس على كل الاخبار التي تفيدنا بها على مدار الساعة
    شكرا

  • الى 11 غير دايز
    السبت 26 ماي 2018 - 12:26

    في النظام الراسمالي الذي هزم النظام الاستراكي تستفيد الشركات المستثمرة التي يقوم الاقتصاد على اموالها واعمالها.
    ومن خلال منظومة هذه الشركات يستفيد المواطن من فرص الشغل التي توفرها ومن المبادلات التجارية التي تجريها ومن الرواج الاقتصادي الذي تحدثه.
    فحين تدور الدورة الاقتصادية يستفيد الفلاح ببيع منتجاته والتاجر ببيع سلعه والحرفي التقليدي ببيع مصنوعاته و الطالب الخريج من معاهد الدراسة بالحصول على العمل .
    فالانفتاح على الاسواق الخارجية يعود بالنفع على السوق الداخلية.
    الارباح سيجنيها الجميع .

  • المطحونين
    السبت 26 ماي 2018 - 12:31

    والصراحة انا متفق مع صاحب التعليق رقم 1 الاخ رشيد من فرنسا

  • الى التعليق 19
    السبت 26 ماي 2018 - 12:42

    انا رشيد من فرنسا مغربي وتعليقي هذا رد لصاحب التعليق 19 ، انا يا اخي عندي 24 سنة ، عايش ف فرنسا 4 سنوات ، يعني عشرون سنة قضيتها في بلدي منذ الولادة، يا اخي شديت لباك تما فلمغرب وشفت الحكرة والظلم بام عينييا، قريت ف ابن زهر ف اكادير صحاب ليا صافي غادي نقرا تما مزيان ، لكن دخلت الجامعة بحال إلا دخلت لسوق لقيت الغش وباك صاحبي وزايدينها بالاشتباكات بالسيوف بين شي وحدين تماك ، اما الصحة في بلدي يا اخي ابرز مثال هو ملي مرضات لواليدة ديالي ملقيت لا سبيطار لا دوا لا فلوس ، واش يا اخي كتشوف حاكم البلد ملي كيمرض كيْجِي لفرنسا ،وكيدوز لعطلة هنا ف فرنسا واش ماشي تناقض هذا ، اما لماكلة يا اخي راه حتا صومال وفلسطين واكلين وشاربين ، الحمد لله بفضل عائلتي الموجودة هنا في فرنسا دفعت لفيزا لفرنسا وراني دبا هنا خدام معزز مكرم ، عندي التغطية الصحية ديالي ، التعليم والصحة هنا ف فرنسا بلا منقول ليك اشكاين، وكنقول بلي بلادي المغرب خاصها قرون باش تكون دولة متقدمة يتساوى فيها الحاكم والمواطن ،وشكرا ، تقبل تعليقي يا اخي ورمضان كريم،

  • مقاطع
    السبت 26 ماي 2018 - 12:48

    المغرب اولا.اذا أردنا حل مشكلة الصحراء علينا مواجهة العدو مباشرة عسكريا وفي 24ساعة يحل المشكل.اما أن نطلب ود الدول وكل من هب ودب من أجل حل مشاكلنا فهذا حلم قد جربنا هذا الح ال 50 سنة الماضية دون جدوى.

  • مكلخ
    السبت 26 ماي 2018 - 13:00

    حسبي الله ونعم الوكيل كلامي كان نقيا لا تشوبه شائبة ورغم ذلك انهال علي المعلقون بديسلايكات ، لا أعرف لماذا ? نحن نحب ياأخي بلدنا ونحن بلد مسلم ولكن نريد أيضا أن نساهم في رفع المعاناة عن بعض الأفارقة في مجال حقوق الأنسان إذا كان لنا في ذلك سبيل.

  • وحدوي
    السبت 26 ماي 2018 - 13:13

    س :هل تعرفون ماهي مشكلة معظم المغاربة ؟! ج: انتظار الفرج من الحكومة ….س : هل تعرفون لماذا وقع معظم المغاربة في هذا المشكل ؟!!! ج : اصواتهم التي باعوها في الانتخابات بورقة زرقاء يتيمة …..استنتاج : لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم

  • ماجد واويزغت
    السبت 26 ماي 2018 - 13:57

    الحاجة الوحيدة اللي ماتنسهاش دولة السودان الشقيقة أننا كنعاونوا دولة جنوب السودان و غادي نبنيو ليهم العاصمة ديالهم على حسابنا واخا هما معترفين بالبوليزاريو

  • السبتي
    السبت 26 ماي 2018 - 14:08

    سياسة رشيدة لجلالة الملك والمغرب بدأ يجني ثمارها الله الوطن الملك.

  • المغرب الشرقي
    السبت 26 ماي 2018 - 14:40

    الى صاحب التعليق رقم واحد و الى الكثير ممن يعلقون في صفحات هسبريس.. لمست و انا أقرأ التعاليق عن كل ما يلمس المغرب من قريب أو بعيد ..انكم تنتقدون من أجل النقد و تركزون دائما على السلبيات.. يا ناس ..يا عباد الله … بلادنا و لله الحمد بلاد الأمن و الخير ..أي نعم فيها نواقص و فيها فساد و لكن الكمال لله .. فالمخزن خارج من أرحام المغربيات و لم ينزل من القمر و الباشا و القايد كانا أبناء الشعب قبل توليهما المسؤولية … في كل مرة تسعون الى الفتنة و أنتم تدركون كل الادراك أنكم تغرقون سفينة تركبونها مع 35 مليون مغربي.. إتقوا الله في هذا الوطن و إتقوا الفتنة …بلادننا تلف بها المخاطر من كل جانب و أعداءها يحاصرونها شمالا و جنوبا و شرقا و أنتم تهدمون ما يبني الغير .. يا من تقيم في فرنسا ..إعلم اني أحمل جنسية بلد اوربي أغنى من فرنسا و أعلم أنكم تعيشون تحت ظل عنصرية مقيتة و نبذ و كراهية لدين الاسلام و حقد على كل ما هو أجنبي …عندما ترجع لبلدك ..إستمتع بالأذان و إلبس الجلباب الذي تحرمك نظرات الفرنسيس من لبسه و جل في أسواق وطنك و أشتري ما لذ و طاب بأرخص الاثمان و إحمد ربك.

  • محمد
    السبت 26 ماي 2018 - 15:07

    رجّح تاج الدين الحسيني أنْ يكون السبب مرتبطا بنزوع الرئيس عمر البشير إلى الاصطفاف في صف الحركات الثورية، وكذا لأنه كان ملاحقا من طرف محكمة الجنايات الدولية.

    يعني ان السودان يسطف في صف الاحرار والمغرب يسطف في صف الاتباع للاسياد، اما قضية المحكمة فان العديد من الرؤساء يملكون قرار انفسهم وسيادتهم زارو السودان ولم يعطو اي اهتمام لمحكمة العدل الدولة، والرئيس عمر البشير زار عدة دولة من بينهم دول عربية

    .

  • anir
    السبت 26 ماي 2018 - 15:07

    12 – محمد

    اعتبار المغرب بلد عربي فيه اقصاء وعنصرية ضد المكون الاساسي والاصلي للمغرب ومخالف للدستور المغربي لا افهم لمادا يصر البعض على الغاء الهوية الامازيغية عن شمال افريفيا بحجة ان الارض ارض الله وليست امازيغية وان هناك اقوام بائدة سكنت الارض قبلهم هل يمكنك ان تدكر لنا ماسم هده الاقوام التي سكنت شمال افريقيا قبل الامازيغ ومتى ابيدت ومن ابادها ام انها مجرد تكهنات ثم لمادا لا يقال نفس الشيء عن جزيرة العرب اليست هي ايضا ارض الله فلمادا تنسبونها للعرب ام حلال عليكم حرام علينا .

  • khaledtop
    السبت 26 ماي 2018 - 16:03

    لاحولة ولاقوة الابالله
    لاحولة ولاقوة الابالله السودان سلة غداء افريقيا بتروات مهمة اراضي شاسعة وحيوانات ولحوم ودهب ومعادن
    الكل يعرف ان الجانب الاقتصادي ولغة المصالح هي مفتاح الود السياسى
    فكلما كانت هناك شراكة اقتصادية بين الدول يتم كسب الدعم السياسى بين الطرفين
    لكن للاسف كلما حاول الملك فتح هده العلاقات الاقتصادية هناك بعض الدبلوماسيين لايتابعون هده الاتفاقية وينتضرون الملك لمتابعتها وبدلك يفقدونها.

    جل الدول الافريقية التى يتم متابعة المشاريع والاستتمارات بها تم كسبها
    نتمنى من قيام بزيارة ملكية الي كل من كينيا جنوب افريقيا والسودان لكسب ماتبقي من معارضي وحدتنا او ابقائهم على الحياد

  • Zouhair k21
    السبت 26 ماي 2018 - 16:07

    زيارات ملكية تجوب افريقيا طولا وعرضا مشاريع وشراكات اقتصادية متنوعة بفضل رابح رابح
    يا ملكنا أين نحن وأين شعبك من هذه المشاريع أليس نحن الأجدر بالمشاريع وخلق الثروة التي هي الرأسمال البشري أليس يا ملكنا أن تنظر لشعبك الغارق في ويلات الفقر البطالة الصاروخية بأزيد من 70% عاطلين عن العمل أليس يا ملكنا أن تعرف هموم المواطن المقهور بغلاء المعيشة أضعاف مضاعفة
    لك الله يا وطني

  • مغربي
    السبت 26 ماي 2018 - 16:32

    اللهم دم الصحة و السلامة و التوفيق و التفوق و الافراح و المسرات و العز و النصر و التمكين على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب بشتى المجالات دون ملل او كلل وبالنكران الذات و لعل العودة المغرب القوية الى الاتحاد الافريقي احداها التي لم تكن بالامر الهين بل شبه مستحيلة لكنها اليوم تحققت بعد رحلات مكوكية و مجهودات جبارة و تضحيات جسام لا تعد و لا تحصى و رغم شراسة المعارك مع الاعداء المغرب السريين و العلنيين على راسهم الجزاءر و حلفاءها و اتباعها و صنيعتها ميليشيات البوليساريو الارهابية حقق المغرب هدف المتشوذ و تلقى الاعداء الهزاءم نكراء لازالت متتالية عبر اقتحام دهاليز و مجالس الاخير بالسرعة قصوى على رأسها المجلس الامن و السلم بيت قصيد التي كانت تشكل ارهاصات بل مخاطر خطيرة على ملف نزاع المفتعل بالمحافل الدولية على القضية الصحراء المغربية.

  • ولد علي
    السبت 26 ماي 2018 - 19:01

    حفظك الله ورعاك يا مولاي زيارة موفقة ان شاء الله
    الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة

  • الى 23 رشيد....
    السبت 26 ماي 2018 - 19:25

    …من فرنسا الحمد لله اللي انت خدام ومبسوط ونتمنى ليك النجاح وتجمع لفلوس وترجع تستثمرهم في بلادك.
    واش مكتشوفش الرئيس متاع فرنسا كيبحث على الاسواق الخارجية باش فرنسا تبيع وتشري مع بلدان اخرى؟.
    المغرب كيدير بحال فرنسا .
    واش منحمدوش الله على الامان والهناء اللي فبلادنا ؟
    واش مكنشوفوش اش واقع في بلدان اخرى الله احفظ؟

  • وحدوي
    السبت 26 ماي 2018 - 22:04

    فرنسا ما كانت لتكون غنية لولا استغلالها لثروات أفريقيا بما فيها المغرب أنها عمليات السرقة والنهب والسطو المسلح لعصابات الإليزيه طيلة عقود من زمن الامبريالية فقتلت وابادت الشعوب الافريقية دون رحمة لم يسلم الشيوخ والنساء والاطفال والان يمدحها بعض المعلقين المعتربين الذين يلعقون صحون المقاهي مقابل بعض الاوروهات

  • مول لكريشة
    الأحد 27 ماي 2018 - 03:06

    الى التعليق رقم 12
    لا تحسبن أن الأمازيغ اميين السكان الأصليين للجزيرة العربية هم قبل الطوفان آدم عليه السلام وبعد الطوفان العرب العاربة العرب العاربة هي من احفاد قحطان من ذرية سام ابن نوح عليه السلام و العرب المستعربة هي من ذرية اسماعيل عليه السلام واسماعيل من ابراهيم وابراهيم من بني اسرائيل وبني اسرائيل هم اليهود . العرب في الجزيرة العربية يسمون المجتمع الغير الأصلي بالمستوطنين اي استوطنو في الجزيرة العربية او يسمونهم بالعجم .انا أمازيغي اعتبر إخواننا العرب في المغرب أشقائنا لأننا انصهرنا منذ القدم سوى طبيعتا لا أحبها فيهم انهم كيكبر ليهم الكرش

  • عبدو
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:16

    زيارة موفقة لجلالتنا ان شاء الله ونتمنى لملكنا النصر تم النصر

  • المغرب التاريخي
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:59

    نتمنى من الله ان يوفق جلالة الملك في مساعيه الحميدة لضمان مصالح المغرب وبناء شراكات جديدة مع عدة دول افريقية…انها استراتيجية فعالة…ستظهر ثمارها إنشاء الله فيما بعد….لكنني أعاتب بعض المعلقين الذين ينتقدون اي شئ…واقول لهم ماهكذا تكون الامور ….لا احد فينا يختلف حول المشاكل الاقتصادية والاجتماعية الموجودة….لكن نحن والحمد لله بلد آمن يسير على درب التنمية….ومن حق المغرب ان يدافع عن مصالحه الاستراتيجية ام تريدونه ان يبقى مكتوف الايدي….علينا النظر للمستقبل بعين التفاؤل…هذا من جهة ومن جهة اخرى لا ارى ضرورة في النقاش حول اصول الشعب المغرب ومن هم سكان المغرب الاوائل. ايها الاخوة هذا كلام تعجيزي ونشم منه رائحة الفتنة التي تريد إضعاف وحدة الشعب المغربي وتشتيت جهودة خدمة لا هداف معينة….نحن شعب مغربي واحد يجمعنا الاسلام وتوحدنا طموحات مشتركة فيها الخير للجميع.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 75

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة