السلطات المالية تقترب من تفعيل نظام رصد الشيكات اللاقانونية

السلطات المالية تقترب من تفعيل نظام رصد الشيكات اللاقانونية
الأحد 27 ماي 2018 - 02:50

تنكب مصلحة مركزة الشيكات غير الصحيحة ومؤسسة “كريدي أنفو شيك” على وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق منصة ذكية لرصد الشيكات بدون رصيد أو مزورة التوقيع أو المسروقة، تحت إشراف وتتبع مباشرين من لدن المصرف المركزي.

وذكرت مصادر من بنك المغرب أنه جرى تسجيل تقدم كبير في أشغال عمليات وضع النظم المعلوماتية واللوجيستكية الضرورية للإسراع بإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود في أقرب الآجال.

وستمكن هذه المنصة الذكية لمجموع المتعاملين بالأوراق المالية من رصد صحة الشيكات التي يصدرها الأفراد أو الأشخاص المعنويون عبر نظام معلوماتي متطور.

وستتيح هذه المنصة للمتعاملين بتفادي الشيكات التي يصدرها الأفراد الممنوعون من إصدار هذا النوع من الأوراق المالية، حيث ستتمكن المقاولات من الانخراط في هذه الخدمة ومراقبة الشيكات التي تتلقاها بشكل فوري وآني دون الحاجة إلى الانتظار إلى غاية وضعها في الحسابات المصرفية لهذه الشركات.

ويأمل المسؤولون بالمصرف المركزي في مساعدة المقاولات المغربية على تفادي تسلم شيكات مشكوك في صحتها، مما سيسهم في تأمين معاملاتها التجارية والخدماتية.

وقررت السلطات المالية المغربية تمكين الشركات من هذه الخدمة، مقابل 10 دراهم لكل عملية تأكد من صحة الشيك كأعلى سقف؛ فيما ستطبق أسعار تقل بكثير عن هذا المستوى بالنسبة إلى المقاولات التي تقوم بعمليات متعددة للتأكد من مدى صحة الشيكات التي تتسلمها من عدمه، من خلال نظام يقوم بقراءة الخط المشفر الموجود في أسفل الشيك أو إدخال البيانات البنكية الخاصة بصاحب الشيك. وبالإضافة إلى خدمة الاطلاع التي ستفتح في وجه المقاولات قبل نهاية 2018، في انتظار إتمام المتطلبات التقنية والتنظيمية من لدن المفوض له.

يشار إلى أن قيمة الشيكات بدون رصيد، التي جرى تسجيلها العام الماضي، بلغت ما يناهز 11 مليار درهم، مع نسبة أداء غير مسددة تقارب 20 في المائة، بينما تجاوزت القيمة الإجمالية للشيكات المتراكمة خلال السنوات الماضية 85 مليار درهم، وهناك 650 ألف شخص ممنوعون من إصدار الشيكات، ويتم تسجيل 1700 حالة جديدة شهريا.

‫تعليقات الزوار

8
  • بحري
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:18

    ان هذا القانون يخدم لصالح الاقتصاد الموازي والغير التصاميم لان من يتعامل بالشبكات وهو مول الشكارة ما عندو لا سجل تجاري لا باتونت لا هم يحزنون يعني هاد القانون غادي يخدم غير هاد الناس لي تايتخلصو بالشيك ما كاين لا فاتورة لا والو الشيك هوا لي خارج على هاد البلاد الا بغاو يشجعوا الاقتصاد خصهم يعطيو قيمة المعاملات التجارية كوصل التسليم او ما يشبه ذالك اما الشيك فهوا غير من صالح تجار درب عمر او الناس لي عندهم الفيرمات و السماسرة أو لي ما خصش فلوسهم التشوفها الدولة اما لي خدام قانوني ليه الله

  • Scorpio
    الأحد 27 ماي 2018 - 04:29

    الصراحة بحال هاذ النظام غادي يسهّل شحال من حاجة في طريقة التعاملات التجارية واخا من الضروري أن النزاعات اللي كانتج بين المتعاملين بالشيكات المفروض الأبناك تخلّص حامل الشيك و من بعد هي اللي دخل مع صاحب الشيك اللي بدون رصيد لأنها هي اللّي عطاتو و سمحاتلو بحمل هاذ الدفتر منذ البدء…

  • azizo
    الأحد 27 ماي 2018 - 07:41

    المالية تخرق القانون. انا موظف في القطاع العام وكنت أعمل بمدينة العيون لمدة 10 سنوات. وعندما استفدت من الانتقال الى مدينة بالداخل تم الابقاء على التعويض عن المنطقة لسنين. رغم انني راسلت المالية عدة مرات بايقافه. دون جدوى. واليوم اتفاجأ بالاقتطاعات المجحفة في حقي. رغم ان لدي اقتطاع بنكي طويل. ياربي الى من اتجه في هذه المحنة. هل المحكمة الادارية. ام ماذا

  • Azro
    الأحد 27 ماي 2018 - 08:03

    الشيكات هنا في امريكا في طريق الانقراض القليل من الناس من يستعملها ،لم اتذكر اخر مرة استعملت فيها الشيك كل شيء اصبح بالإنترنيت، حتى انني اشتريت ارض في ولاية اخرى لم استعمل ولو ورقة واحدة او شيك كل شيء تم بالإنترنيت وبالحديث بالهاتف مع الوكيل العقاري.

  • المكلخ
    الأحد 27 ماي 2018 - 08:17

    يبقى الشيك المضمون"certifié"هو اﻻكتر ضمانا

  • خليلوفيتش
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:20

    ((وهناك 650 ألف شخص ممنوعون من إصدار الشيكات، ويتم تسجيل 1700 حالة جديدة شهريا.))واش هاد الجهات ما طرحاتش السؤال على رأسها أشنو اللي خلا الحالة توصل لهادشي؟ ؟؟ انا غدي نقولكم هاد الحالة سميتها أزمة مالية اللي المسؤولين دياولنا بهاد الطريقة غادين أيزيدو الطين بلة لأن هناك كساد تجاري و إقتصادي لأن أغلب التجار و الشركات هي من تطلب الشيكات كضمان و الأداء على فترات متقطعة أما باش تقول لي كاين اللي أيخلص كاش فهاد الوقت لا أظن وسيكون الكل متفق معي المهم هذا ماشي حل للمشكلة لأنه سيزيد مصاريف على الشركات و التجار قاليك 10 دراهم للشيك إيوا حسبو شحال من شيك و شحال غتربح الدولة سواء عندو لفلوس و لا ما عندوش سبحان الله هاد المسؤولين واكلين بحال المنشار طالعين واكلين هابطين واكلين.

  • Aziz
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:40

    كل هدا الكلام فيه زيادة ، الكلام الصحيح لضد الكساد هو التجارة اللي كانو جدودنا كيعملو بها التبادل التجاري ولا بالمال نقدا ، كاين دابا اللي معندوش راس المال وتيبيع ويشري بالكمبيالات والشيكات ، وكتر العرض ونقص الطلب، وهدا مايسمى بكساد التجارة ، الرابح الوحيد هما الأبناك ، الله ينجينا من الربا

  • ABDALLAH
    الأحد 27 ماي 2018 - 13:42

    الشيك معمول به في العالم لكن المشكل هم النصابة في كل دول العالم شيكات مزورة بدون رصيد إمضاء خاطئ لكن هده الخطوة أظن أنها إجابية لي سد الثغرات وحماية الناس وأقول إلا الأخ الدي في أمريكا حتى التسديد الألكتروني فيه نصابة لأن كما لا يخفى عن الجميع النصاب يتطور أكتر من التطورالتكنولوجي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة