24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أقصبي يربط بين حملة المقاطعة وفشل النموذج التنموي المغربي

أقصبي يربط بين حملة المقاطعة وفشل النموذج التنموي المغربي

أقصبي يربط بين حملة المقاطعة وفشل النموذج التنموي المغربي

قال نجيب أقصبي، الخبير الاقتصادي، إنّ الحكومة فشلت في إيجاد مخرج للمقاطعة التي تستهدف منتجات ثلاث شركات، معتبرا أنّ الحكومة "كان من المفروض أن تكون جزء من الحلّ، فإذا بها ترجع جزء من المشكل"، على حد تعبيره.

وربط أقصبي، في محاضرة حول موضوع "المقاطعة واقتصاد الريع"، ألقاها بمقر مؤسسة محمد عابد الجابري للفكر والثقافة، مساء أمس الثلاثاء، فعل المقاطعة بفشل النموذج التنموي المغربي، الذي خلق فوارق اجتماعية بين الأغنياء والفقراء.

واعتبر الخبير الاقتصادي أن الاحتقان الاجتماعي في المغرب مرشح لأن يتصاعد مستقبلا إذا لم ينكب أصحاب القرار على البحث عن نموذج تنموي جديد يحل محل النموذج الحالي، داعيا إلى إعادة النظر في نظام الحكامة الذي أبان عن عدم فعاليته، ومراجعة الاختيارات الاستراتيجية للنظام السياسي.

وفي تحليله لأسباب لجوء فئات واسعة من المغاربة إلى مقاطعة منتوجات بعض الشركات، احتجاجا على غلاء أسعار المواد الاستهلاكية، عِوَض الاحتجاج في الشارع، قال أقصبي: "المغاربة لجؤوا إلى المقاطعة كسلاح للاحتجاج هربا من زرواطة المخزن في الشارع".

وأبرز المتحدث أنّ "المقاطعة" أبانت عن تنامي الوعي لدى المغاربة بمختلف قضاياهم الأساسية، بما في ذلك المواضيع التي كان تناولها في الماضي لا يتجاوز النطاق الضيق للنخبة، كموضوع علاقة السلطة بالمال، كما أنها بسطت كثيرا من المفاهيم وجعلتها في متناول العامة.

واستطرد الخبير الاقتصادي أن المقاطعة "هي صرخةُ احتجاج ضد الحگرة والاستبداد والقهر"، لافتا إلى أن المنخرطين فيها استغلوا التكنولوجيا الحديثة نظرا لنجاعتها من جهة، بعدما لم تعد احتجاجات الشارع تثمر نتائج كبيرة، ومن جهة ثانية لتفادي الاصطدام بالسلطة في الشارع.

وأبرز أقصبي أن حركة المقاطعة هي امتداد للحركات الاجتماعية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، وقال: "الأسباب التي أدت إلى انبثاق حركة 20 فبراير سنة 2011 هي نفسها التي أدت إلى بروز حركة المقاطعة، لأن المرحلة التي أعقبت دستور 2011 لم تحمل أجوبة لما كان ينتظره المغاربة، وبالتالي فمن الطبيعي أن يستمر الاحتجاج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - شمالي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 05:53
شكرا الاستاذ اقصبي والله المقاطعة كشفت عورات المحكومة وخاصة المنافقين و خونة الاحزاب السياسية.و انا مع المقاطعة مستمر وهدا وعد،و مزال حليب جودة +كريستال لوسيور و طوطال و دانون حتى هما متطوع في المقاطعة ديالوم الى أن يتم تخفيض الاسعار وتكون في متناول كافة الشعب ان شاء الله.عاش الشعب وتحيا وتستمر المقاطعة
2 - خليل خليل الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:35
كل من أراد الشهرة، يدافع عن مقاطعة المنتوجات الثلاث. نعم الشعب أنجح حملة المقاطعة التي يترأسها بلطجية إلياس العماري و كتائب البيجيدي. لماذا التركيز على أخنوش عن طريق فيديوهات مفبركة يغلب عليها طابع السب و الشتم (اخنوش ماسوني، اخنوش يتحكم في الرأسمالية، اخنوش يتحكم في أسعار المحروقات، اخنوش اخنوش اخنوش...) عوض التركيز على تخفيض الأسعار. هل يستطيع أخنوش التحكم في شال و طوطال العالميتان ذات الرأسمال الضخم (ملايير و ملايير الدولارات).
3 - كاع الأربعاء 13 يونيو 2018 - 08:48
يا أخ اقصبي نحن مجرد في البداية إذ مازال هناك امامنا شوط طويل من أجل صقل هذه الموهبة ، والتي يعكسها هذا الشكل من الإحتجاج ، أما المخزن بسلاحه ووسائله فقد انكشف أمره ، فهو آساسا في صف الرأسمالية الجشعة ، إنه مجرد أداة يضرب مقابل تقاضي مسؤوليه قدرا من المال انه يقتسم جزء من الغنيمة ، وقد يحصل على رشوة من بلاد الخليج على شكل مساعدات أو هبات اميرية ، القوة الرجعية العربية تتحالف ضد الشعوب . المخزن رغم أنه يبدو أنه يمتلك كل شيء ، فالحقيقة أنه بلا وطن وليس له أخلاق ، وأكبر دليل على ذلك أنه يبيع دمه في الخليج مقابل عملة البيترودولار من أجل إرضاء نزوات الحاكم . والمخزن في المغرب هو العدو الأول للشعب فهو من فرط حقده عليه يقول للبعض الشباب الحانقين أمام الأدارة : اذا أردت أن تحرق نفسك ، فسارع إلى ذلك ! أنه لا يعرف إلا قانون الغاب ، وعملية ادفع من أموال الحاكم . كل ذلك ليؤكد أن المقاطعة هي الخيار الوحيد لهذا الشعب الذي تم تضليله منذ خمسين سنة ،
4 - مهتم الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:33
نحن وانخفض من ورواية المخزن.
نحن لن نصطدم بالقوات العمومية.
القوات العمومية مثلنا قهرتها السياسات العمومية الفاشلة.
4o % من العاطلين من الشباب سيملئون كل السجون حين ويخرجون إلى الشوارع مطالبين برحيل حكومة العار.
وليكن لنا دستور جديد من بند واحد :
النواب والمستشارين والوزراء والدواوين بدون أجور .تعويضات النقل والإقامة والتغدية فقط خلال أيام العمل .
(لأنهم من الاغنياء) والا فليتركوا الكفاءات الشابة الواعدة تلج ميدان القيادة .
والنصر حليف مناصري الفقراء.
5 - عبدالكريم المزواري الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:48
لاحل في المغرب الابحل البرلمان ومنع ترشح من عمره فوق الخمسين لمدة 15سنة المقبلة
وكذلك منعهم من الترشح للوزارة
وكذلك حصر مدة انتداب المنتخبين لاي مهمة في 10سنوات من عمره مجتمعة او مفرقة تحت اي ضرف ومنع تمديد اي مهمة منتخبة بعدنهاية مدتها تحت اي ضرف وكذلك منع من تجاوزالستين من الترشح واحالة على التقاعد من تجاوز65
منع كل من تجاوز(راسماله+راسمال ابناءه+راسمال زوجته) المليارين من الترشح لأية مهمة نيابية او وزارية
6 - شريد الليل الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:02
لا يوجد حل عند حكومة مكونة من ستة أحزاب لا سياسية إنما دكاكين البيع والشراء في رزق الشعب المغربي. حكومة من أحزاب لا يجمعها أي شيء يمكن الاعتماد علية في تسيير أمور المواطنين. أحزاب فرضة على العثماني اللدي قبل بما رفضه سلفه..... وتلك الأحزاب والدي فرضها هو من يسير الحكومة أما العثماني فهو يتلقى الأوامر وبنفدها ليحافض على المنصب واللقب لدلك تجده حائر بين المقاطعين والوزراء النافدين في حكومته لدلك تجده يساير من له اليد الطولا في الحكومة. ....لا المقاطعة ستنتهي ولا الحكومة ستستقيل. ...والفقير من يأكل بالعصي اللتي لا ترحم وهي غلاء المعيشة وقلة اليد. ........... لا يمكن الاعتماد على أحد لحل المشكل إلى إدا تدخل الملك محمد السادس نصره الله وهو اللدي يملك مفاتيح كل عصية على الحكومة الغير الفاعلة. .........?
7 - كاع الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:12
تحدث الأخ اقصبي عن أسلوب القمع الذي يستخدمه المخزن من الزرواطة ولكن ذلك ليس الوحيد ، إنه يستخدم مثلا حزب الأتحاد الدستوري من أجل أذلال المواطنين ، هم في الأحياء أقرب إلى أسلوب الدواعش في الأختفاء ، أنهم لا يستعملون السيوف بطبيعة الحال ولكن يستعملون لسانهم السليط من أجل قذف المواطن ، أنهم يصيحون وراءك سواء كنت في المقهى أو في السوق أو في الشارع العام ، ويستغلون ازدحام الغوغاء من أجل اخفاء مصدر الأزعاج ولهم نفوذ في الإدارة المخزنية ، يستخدمون هذا الأسلوب الداعشي في التخفي كل يوم حتى يربكوا المواطن ، هم يضايقون الطلبة والأساتذة ، وكل ذي كلمة حرة ممن ينتقد قائد فاسدا أو رئيس جماعة يدعم لوبيا فاسدا محتكرا ، أنهم يصنعون الفقر!
8 - من الصادق ... الأربعاء 13 يونيو 2018 - 11:03
... اقصبي ام قادة وخبراء افريقيا و كبار المستثمرين الدوليين.
لو كان النموذج التنموي المغربي فاشلا لما استطاعت المملكة ان تبرم اتفاقيات الشراكة الاقتصادية مع كثيرا من الدول الافريقية التي تريد نقل تجربتها التنموية.
ولو كان النموذج فاشلا لما قصدها اي مستثمر للاستفادة من نموها الاقتصادي.
النموذج الفاشل والذي يعتبر الاستاذ اقصبي من الدعاة اليه هو النموذج الاشتراكي الذي سقطت وتفككت انظمته في العالم منذ سقوط جدار برلين 1989.
نموذج اقصبي هو الذي تسبب في الانهيار الاقتصادي لكثير من الدول مثل الجزائر وليبيا وسوريا.
والدليل هو ان سعر صرف الدرهم المغربي اقوى من سعر صرف الدينار الجزائري 12 مرة مما يدل على قوة الاقتصاد المغربي .
9 - bernoussi الأربعاء 13 يونيو 2018 - 11:10
les gouvernements marocains successifs n'ont jamais voulu admettre de façon officielle que les différents modèles de développements suivis depuis l'indépendance n'ont réussi à creuser les écarts entre une minorité dirigeante au niveau économique et le reste de la population. Les chefs de gouvernement paraissent à chaque fois tétanisés par les revendications de jeunesse, des diplômés, des chômeurs etc
Pour eux, gouverner s'arrête au fait de gérer ce qui est déjà en place sans aucune idée de développement réel. Ils n'ont pas encore compris que le boycott est la forme la plus violente tant les termes utilisés dans les textes expriment un dégoût, un désespoir des fois et surtout une perte de confiance dans les politiques. Les boycotteurs savent que les manifestations dans les rues auraient eu juste l'inconvénient de donner aux autorités l'occasion de remplir encore plus les prisons en mettant tout mouvement de protestation sur le compte de tentative de déstabilisation etc...
10 - الأستاذ أقصبي ... الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:12
... من المدرسة الماركسية المعارضة لمدرسة الحسن الثاني الليبيرالية.
والغريب أنه رغم انهيار أنظمة الماركسيين الإشتراكيين ، ما يزال الأستاذ أقصبي متعصبا لأفكاره.
منجزات المغرب العملاقة تدل على نجاح نموذجه التنموي.
لقد خصص الحسن الثاني في كتابه التحدي 1976 الفصل الأخير للحديث عن شجرة المغرب ذات الجذور الإفريقية والأغصان الأوروبية ، وخير دليل على صواب رأيه وبعد نظره وكمثال واحد على ذلك ، هو ما قام به خلفه محمد السادس من توقيع الإتفاق حول مد انبوب الغاز من نيجيريا إلى أوروبا.
ومن المنجزات العملاقة السياسية الناجحة كذلك هو استرجاع الصحراء المغربية بمسيرة سلمية لم يقتل فيها عصفور.
بينما أصحاب النموذج الذي كان يدافع عنه الأستاذ أقصبي ولا يزال، المرتمون في أحضان المعسكر السوفياتي ، ومنهم بومدين والقذافي ، قاموا بشن حرب عصابات على المغرب في الصحراء دامت 16 سنة وأودت بحياة حوالي 16 ألف من الضحايا.
نموذجهم تسبب في حرب أهلية في الجزائر دامت 10 سنوات ودمر ليبيا بعد ثورة 2011.
وها هو النظام السوري أحد حلفائهم يستنجد بروسيا وريثة الإتحاد السوفياتي لقصف وقتل شعبه الثائر بالطائرات.
11 - لطيفة الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:21
الاستثمار في الحيطان و المقاهي والقطار فائق السرعة لن ينموو البلد. يجب الاستثمار في البشر عن طريق تعليم جيد وكرامة محفوظة ومصونة. ولكن هيهات نحن لدينا طبقية بشعة اولاد التعليم الخصوصي واولاد التعليم العمومي مرضى المستشفيات العموميو ومرضى الكلينيك. وهناك طبقة لاتعيش تتعلم وتتشتشفى بالخارج..
12 - كاع الأربعاء 13 يونيو 2018 - 13:26
هذا المعلق رقم 10 الذي يتحدث عن المدرسة الحسنية يبدو أنه من المدمنين على مشاهدة التلفاز الذي كذب على المغاربة قرابة خمسين سنة ، عن أي مدرسة تحدث ، لقد كان المغرب عميلا للغرب ، وتابعا لدوائر القرار لفرنسا ومخبرا للموساد ، ومتعاملا مع كل الرجعيات العربية الخليجية ، حتى القضية الفسطينية فقد استعملها من أجل التحايل على الرأي العام الداخلي لأخفاء التناقضات الداخلية وحالة الفقر الذي يعاني من المغرب العميق ناهيك عن فئة من سكان المدن . المغاربة الذين ينتقدون التجربة الروسية هم في الحقيقة إما فوضويون أو عملاء للأمبريالية ، أنهم يتمنون في قرارة نفسهم أن تستمر القيصرية التي عانى دهورا من وليلاتها الشعب الروسي ، كان بود المغاربة الذين يحابون النظام المخزني أن يظل الشعب الروسي عبدا وتظل الطبقة العاملة الروسية تحت رحمة الجشعين من أرباب العمل وأن يظل الاقتصاد تابعا للغرب ، يتمنى المغاربة لو أن فرنسا وأنجلترا وأمريكا أستطعوا أجهاض ثورة الشعب الروسي الجائع ....
13 - ابن تمسمان الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:00
بداية اريد ان ارد على ما قاله صاحب المقال المعنون من الصادق " اكيد انالمغرب يعاني من عدة مشاكل خاصة على مستوى التشغيل للكوادر والخريجين من الجامعات وكذلك هناك فئات واسعة لم تتلقى اي تعليم او تكوين يذكر هي كذلك تعاني من الاقصاء والهشاشة .اذن ما هو الحل لههذه المعضلة:
هل تقصد البحث عن النموذج التنموي هكذا فقط من اجل نقل نماذج ناجحة من العالم المتقدم ام ماذا:انه سؤال عريض يستحق التفكير والتامل لانه لم تكن ولو حكومة واحدة استطاعت حل معضلة التشغيل وكذلك محاربة الفقر
14 - صنطيحة السياسة الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:44
الحكومة "كان من المفروض أن تكون جزء من الحلّ،

فإذا بها ترجع جزء من المشكل"
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.