مهنيو النقل يحتجون ضد اتحاد مقاولات المغرب

مهنيو النقل يحتجون ضد اتحاد مقاولات المغرب
السبت 23 يونيو 2018 - 14:45

قرر مهنيو النقل الاحتجاج ضد الاتحاد العام لمقاولات المغرب لما أسموه “خروقات” تشوب القطاع من قبل أعضاء من الاتحاد؛ وذلك تنظيم وقفات احتجاجية ومراسلة مسؤولين حكوميين.

وفي هذا الإطار، يستعد كل من المكتب الوطني للنقل الطرقي، المنضوي في الاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية لمهنيي النقل، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب الاثنين المقبل، تنديدا بما أسمياه الخروقات التي يمارسها مكتب الفيدرالية الوطنية للنقل والجامعة الوطنية للنقل، المنضويين تحت لواء “CGEM”.

وفي رسالة بعث بها إلى وزارة الداخلية، قال المكتب الوطني للنقل الطرقي إن مكتبي كل من الفيدرالية الوطنية للنقل والجامعة الوطنية للنقل يعملان على “خلق أجواء من البلبلة والتوتر في صفوف مهني قطاع النقل الطرقي عبر تجييش عدد من الجمعيات، وخلق أخرى لا تمثل القطاع ولا يهمها سوى الانتفاع من ورائه، عبر عقد صفقات مشبوهة ومشاريع وتمرير قوانين على المقاس تستفيد منها أقلية قليلة من المحتكرين في إقصاء تام لمهنيي القطاع عبر أنحاء المملكة”.

ومن ضمن الانتقادات التي تم توجيهها إلى مكتبي الفيدرالية الوطنية للنقل والجامعة الوطنية للنقل ما اعتبرته النقابات المهنية “هيمنة على الدعم المخصص من طرف الدولة للشركات الصغرى والمتوسطة في مجال النقل واللوجستيك، وخلق مدارس خاصة عبر عائلات المحتكرين لتكوين السائقين وفرض رسوم خيالية عليهم، بالإضافة إلى استنزاف مبالغ مالية مهمة رصدت لعقد البرنامج (2011-2013) دون أن يرى لها أثر على مستوى القطاع”.

وانتقدت المراسلة كذلك “تمرير قوانين مصالح المهنيين من قبل الضريبة على المحور والقانون المنظم لتجديد الحظيرة، وتغليط الوزارة الوصية عبر تمثيلية وهمية للمهنيين، وإقصاء الممثلين الشرعيين على الصعيد الوطني”.

‫تعليقات الزوار

5
  • ملاحظ
    السبت 23 يونيو 2018 - 15:03

    كما وقع لوزارة المالية مند سنوات تعطى الاعتمادات المالية للوزارات حسب المقاص. أعني حسب الانتماء الحزبي ( وزارة الفلاحة والصيد البحري ثم وزارة الداخلية ثم وزارة الخارجية. ……….وزارة التعليم وفي الأخير وزارة الصحة) . ههنا الاستفادة من الموارد المالية تعطى للاقربون.

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 23 يونيو 2018 - 15:31

    ما هو معروف عن النقل العمومي الذي يمتلكه الخواص، أنه غابة الداخلها مفقود والخارج منها مولود. حافلات يشرف عليها أناس بلا مروأة لا تسمع منهم إلا الساقط اذا ما سقطت في أيديهم يحشرونك في حافلتهم ويطلقون عليك جيشا من أنواع المتسولين المحترفين ومن النصابين بائعي الوهم بعد ما يسلبوك سماسرتهم ووصطائهم ثمن تذكرة غير مراقبة ولا معترف بها.

  • levoyageur
    السبت 23 يونيو 2018 - 15:47

    تحرير النقل في المغرب سيعود بالخير على المواطن والدولة و المهني الحقيقي هو الساءق.
    ولمادا لا نستفد من تجاريب الغير في هدا الميدان؟ كفرنسا مثلا

  • ماسين
    السبت 23 يونيو 2018 - 16:00

    أصحاب هده العربات المهترية و الدين يمتصون دم المواطن و يحتقرونه كالبهيمة ليس من حقهم أن يحتجوا و يمثلون قطاع النقل البشري ، لكن من حقهم تمثيل قطاع نقل البهائم

  • عاطل خمسيني
    السبت 23 يونيو 2018 - 16:25

    تعنث الدولة بالإستمرار على الكريمة هو سبب إهانة المواطن في النقل ، لمادا لا تحرر هدا القطاع بالأخص للدين لا يجدون شغل و يريدون الإستثمار فيه

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة