وزير مغربي سابق يدعو إلى مراجعة عميقة لاتفاقيات التبادل الحر

وزير مغربي سابق يدعو إلى مراجعة عميقة لاتفاقيات التبادل الحر
الأحد 1 يوليوز 2018 - 05:00

دعا عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل السابق، إلى مراجعة عميقة وجذرية لجميع اتفاقيات التبادل الحر التي وقعها المغرب بهدف تحقيق الاستقلال الاقتصادي للبلاد وإرساء نموذج تنموي جديد ناجح.

وأبرم المغرب منذ سنوات عدداً من اتفاقيات التبادل الحر؛ أهمها مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية وتركيا، إضافة إلى مجموعة “أكادير” التي تضم كلا من مصر وتونس والأردن.

وأشار الوزير السابق، خلال يوم دراسي حول النموذج التنموي نُظم مساء الجمعة بمدينة مراكش، إلى أن المغرب لا يجب أن يستمر في وضعية استيراد تفوق بكثير الصادرات، مشيراً إلى كل البلدان التي تربطنا بها اتفاقيات التبادل الحر نسجل معها عجزاً تجارياً.

وأقر الصديقي، في هذا اللقاء الذي نُظم من طرف التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بأن البرامج القطاعية المعتمدة بالمغرب تفتقد إلى الجدية وغياب الالتقائية؛ الأمر الذي يعيق تحقيق نتائج ملموسة في التنمية.

وقال إن المواطنين انتظروا كثيراً توزيع الثروة، وأكد على أهمية توزيعها العادل لبناء الثقة مع المواطنين، مبرزا أن الثروة المنتجة حالياً يتم الاستحواذ عليها من طرف الأشخاص المتعودين والمتوفرين على التقنيات.

وشدد القيادي في حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة الاعتناء بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني باعتباره وسيلة ناجعة جُربت في عدد من الدول لمحاربة الفوارق الاجتماعية وتحقيق نمو مكافئ عبر المناطق.

وطالب الصديقي، في وصفته لنموذج تنموي ناجح، الحكومة بأن تعتبر النفقات الاجتماعية منتجة عكس ما يُعتقد، خصوصاً في التعليم، داعياً إلى ضرورة الوصول إلى تخصيص 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام للبحث العلمي عوض 0.7 في المائة حالياً.

واعتبر الصديقي أن العناية بصحة المواطنين أمر بالغ الأهمية، مورداً أن كبار الاقتصاديين يعتبرونها مرادفاً للتنمية، وقال: “الشعب المريض لا يمكن أن ينتج، بل سيشكل عبئاً على الدولة”.

وحث الوزير السابق على الزيادة في الأجور من أجل رفع الانتاجية، ومحاربة الفقر في العالم القروي حيث يوجد 75 في المائة من فقراء المملكة، وبأحزمة البؤس التي تطوق المدن الكبرى.

وربط الصديقي، الذي يشغل أيضاً أستاذاً جامعياً للاقتصاد، تحقيق التنمية الحقيقية في المغرب باعتماد سياسة جريئة لنظام ضريبي عادل وناجح، إلى جانب إقرار الديمقراطية التي ترتبط، بحسبه، ارتباطاً جدلياً مع التنمية.

ولفت المسؤول الحكومي السابق إلى أن مشروع الجهوية المتقدمة يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في تحقيق التنمية الحقيقية للبلاد، لكنه أشار إلى أنه مشروع غير مفعل رغم إقراره منذ سنة 2015؛ إذ لم تتح للمجالس الجهوية الصلاحيات والموارد المطلوبة.

ودعا الصديقي إلى إيلاء الاهتمام اللازم بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بعدما أثبت نجاعته لكونه لا يهدف للربح بل إلى تقديم الخدمة وإشباع الحاجيات الاجتماعية، وقال إنه متجذر لدى المغاربة من خلال “التويزا” التي مورست منذ زمن في العمل الجماعي.

وبحسب المتحدث ذاته، فإن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يمكن أن يُساهم بعشرين في المائة في الناتج الداخلي الخام للبلاد إذا جرى تنظيم التعاونيات في الفلاحة والصناعة التقليدية وتطوير عمل التعاضديات في مجال الصحة.

‫تعليقات الزوار

15
  • wwe
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 05:33

    لم يأتي السيد الوزير على ما اغرقنا فيه من نفايات الصين امام جشع التجار"جودة متدنية وأثمنة غير مناسبة" اما حثه على التضامن وتحسين الخدمات في الداخل لقد ازيلت القناعة والإيثار من القلوب حيث اصبح جل المواطنين تهمهم سوى انفسهم ولا يكترثون لما حولهم وخاصة من وكل اليه خدمة المرض اوالشغل او خدمات عامة…

  • نذير
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 05:52

    لم لم تتوقع بهذا الكلام لما كنت وزيرا للتشغيل. هؤلاء هم الذين يقولون ما لا يفعلون. إياكم و هولاء القوم . بالطبع كلام معقول لكن يقال فقط عندما يصبح لا حول له و لا قوة . نريد الفعل عندما كانت لك المسؤولية أما أن تلجم فمك في ذلك الوقت و تخرج بكلام فقط تقدف فيه عامة الناس أنذاك و الآن تضهر بمظهر من العاقل فهذا هو الضحك على الذقون و الإستهزاء بشعب .

  • عمر
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 07:27

    كلام الأستاذ والوزير السابق في محله, كلام كبير يكاد يكون نظرية متكاملة لتحقيق التنمية. ليته قال هذا قبل أن يغادر الحكومة و دعا إلى تطبيقه.

  • Hooollandddddddssss
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 07:52

    انصح المغرب بان يعد الاتفاقية للتجارة الحرة مع المواطن المغربي لان المواطن هو راس الحربة في الاول والاخير
    اكتفاء ذاتي بعدها مرحبا بمن يفيدنا وتغذيه. لا يعقل ان نعطي توركية الفصفاط ونستورد نحن من تركيا التين والمشمش

  • Maroc
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 08:29

    ولماذا لم يقل كل هذا لما كان وزيرا.. ودافع عليه وبينه في مناسبة أو ندوة.. على من يضحك ونحن نعرف ونتذكر فترة استوزاره كيف كانت ومرت.. ادا لم يكن يستحيي فليفعل ما يشاء..

  • عبد الإله
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 09:57

    أليس هذا المفكر والوزير السابق هو من قال المغاربة كلهم بقر، أليس هذا الوزير السابق والأستاذ الجامعي والذي يطالب الآن بالاستثمار في التعليم والصحة هو من تعطل الحوار الاجتماعي وخاطب العمال بعجرفة. ألم يكن هذا الأستاذ الجامعي والأستاذ في الاقتصاد والقيادي في الحزب الشيوعي المغربي سابقا يقدر على صياغة فكرة واضحة أو حتى جملة مفيدة ايام استوزاره. والله إنه الفصام.

  • الشعب المدوخ
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 10:22

    هؤلاء هم "السياسيون المغاربة"، يقولون ما لا يفعلون، لهم خارج السلطة، أفكار، وآراء، ونظريات، تشمل كل ما يتطلع إليه المغرب والمغاربة من طموحات عادلة، ولهم داخل السلطة أفعال تعاكس كل طموحات "الشعب المغربي المدوخ".

  • ابو الاميرتين
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 11:56

    اين التطبيق كلامك على صح يجب مراحعة اتفاقية التبادل الحر و خاصة مع القارة العحوز و الصين ايضا

  • متابع
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:06

    لا بد للتنمية من محور. والتنمية الحقيقية هي التي تدور حول محور الشعب وكافة المواطنين اما التنمية التي تدور حول محور مجموعة محدودة من الاشخاص فلا تنتج سوى الازمات والدمار

  • mbarak
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 12:32

    السي عبد السلام ، انت في حزب ينتمي للأغلبية الحكومية ؟ ألم تكن وزيرا في الحكومة ؟ لماذا لم تتجرأ على فعل ذلك والعمل به ؟ ام انك تستهزئ من المداويخ ؟
    وما رأيك في الأحكام الصادرة في حق أبناء بلدتك ؟ أراك لم لم تعط الموضوع ولو كلمة قصيرة .

  • رابي
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 14:57

    التقدم والاشتراكية يؤسس لمحاربة الامبرياليات ؟امر هؤلاء المناضلين غريب جدا .يبرزون بعض الافكار من الارشيف لكنهم وبسرعة يتلونون بلون المخزن عند (وصولهم) الى المناصب المالية واقترابهم من صناديق الشعب المفقر.انه النضال المتسيب والمتهافت.انه المتاجرة بالشرف والكرامة تماما كما يتاجر البنكيرانيون الفاشلون في الدين……..

  • استاذ باحث
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 15:08

    وجدت كباقي المتتبعين مضامين ما كتبه الأستاذ والمسؤول الحكومي السابق خطوة عملاقة وذات قيمة مضافة محمودة لمسؤول لم يفضل سكوت المسؤولين المعهود عن اهتمامات الراي العام في السياسة والثقافة والأمور الاجتماعية والاقتصادية. لا أعلق كثيرا على مقالات هسبريس لكن هذه المرة اثارتني حملة تضييق الخناق المقصودة او العفوية الكترونيا على كل راي حر ونزيه يدفع بالنقاش نحو السمو المعرفي والاجتماعي، الأستاذ الصديقي ادلى بدلوه بقوة اقتراحية ذات بعد قيمي واضح من منطلق تجربته كأستاذ باحث وسياسي ومسؤول سابق خبر المواضيع والمقترحات وسيرورة تدرجها من عالم التنظير الى الواقعية واجد شخصيا مقترحاته مشاريع حكومية قابلة للأجراة ومدرة للنفع.
    أتمنى من زملائي القراء والمعلقين، طبعا ذوي النيات الحسنة والمهتمين حقيقة برقينا، ان يشجعوا من لهم القوة الاقتراحية والفعلية ولهم قوة الموقع وموقع القوة للدفع بنا للأمام.

  • المغرب
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 15:39

    الأقتصاد القوي الذي يجلب الإزدهار هو من يجلب العملة الصعبة.
    حتى ولو ألغينا جميع الإتفاقيات تجارة الحرة فلن يتغير شيء.
    1 تقريبا جميع أصحاب رؤوس الأموال أصبحوا يهربون من خلق المقاولات المنتجة أو الصناعية التي تعتمد على اليد العاملة وفي مكانه أصبحوا يستثمرون في البيع بالجملة للسلع المستوردة التي تحتاج إلى عدد عمال أقل بكثير
    أو خلق مشاريع ذات طابع خدماتي أو استهلاكي محدود على مستوى الجغرافي

  • ابو ايمن
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 19:36

    لمادا لم تطبق هده الافكار حينما كنت وزيرل

  • عبدالله
    الأحد 1 يوليوز 2018 - 20:02

    أي ترجع في مايخص تبادل الحوار مع أي دولة او مجموعة لأن يحلم بها مرا آخره صحيح المغرب لايستفيد في سابق ولكين قريبا سيستفيد
    أي ترجع معناها ايقاف تدفق استثمارات من الخارج

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين