مزوار: نحتاج إجراءات قوية لإعادة الثقة إلى القطاع الخاص بالمملكة

مزوار: نحتاج إجراءات قوية لإعادة الثقة إلى القطاع الخاص بالمملكة
الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:00

قال صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن ترؤسه لهذا التنظيم جاء في سياق صعب يتسم بسيادة معنويات غير جيدة لدى فئة كبيرة من أرباب العمل لأسباب متعددة.

وأضاف مزوار، خلال لقاء إعطاء انطلاقة عمل مرصد آجال الأداء، اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط، أن جزءا كبيراً من القطاع الخاص بالمغرب مُحبَط، مشيراً إلى أن آجال الأداء الخاصة بالمقاولات حطمت أرقاماً قياسية.

وقال “رئيس الباطرونا” الذي كان وزيراً للاقتصاد والمالية سابقاً: “لن ألقي المسؤولية على أحد، لكن ما يهمني هو الإجراءات القوية التي سنتخذها بشكل مشترك لمعالجة أزمة الثقة من أجل استرجاعها”.

وخاطب مزوار الحاضرين من ممثلي الحكومة قائلاً: “إنها لحظة الجدية بالنسبة للقطاع الخاص، أنتم الدولة والحكومة، ومطلوب منكم تحمل المسؤولية، والقطاع الخاص هو فاعل إلى جانب الدولة، ولذلك وجب الاتفاق على الدينامية والرسائل والإجراءات”.

وأورد مزوار في حديثه إشكاليةً اعتبرها شائكة، تتعلق بمعالجة ضريبية عادلة ومواتية للمقاولات ضحايا آجال الأداء الطويلة، إضافة إلى معالجة محايدة لمستحقات المقاولات من الضريبة على القيمة المضافة لدى الدولة.

وقال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إنه يتوخى من الحكومة، ممثلة في وزارة الاقتصاد والمالية، بعث إشارات قوية لإعادة الثقة والتأكيد على أنها عاقدة العزم على معالجة المشاكل التي تعرقل مهام القطاع الخاص لإعادة ديناميته.

وشدد صلاح الدين مزوار، الذي ترأس تنظيم أرباب العمل مؤخرا، على أن “هناك إمكانيات وفرصاً واضحة في المغرب لكن يجب إزالة كل ما يعرقل دور أرباب العمل”، وأضاف قائلاً: “نحن في حاجة إلى قطاع خاص ديناميكي وقوي لأن الرهانات التي يواجهها المغرب اليوم تفرض ذلك”.

وأعلنت وزارة الاقتصاد والمالية اليوم إطلاق مرصد آجال الأداء الهادف إلى تقليص آجال أداء الديون مستحقة الدفع من قبل القطاعين العام والخاص، برئاسة محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بحضور ممثلي أرباب العمل، إلى جانب ممثلي وزارات الداخلية، والصناعة والاستثمار، والتجارة والاقتصاد الرقمي، إضافة إلى بنك المغرب والاتحاد المهني لأبناك المغرب.

ويعد مرصد آجال الأداء آلية استشارية في خدمة السلطات الحكومية بشأن كل ما يتعلق بآجال الأداء بين الشركات، كما يوفر المرصد منصة للتبادل والتشاور واقتراح تدابير وإجراءات لتقليص آجال الأداء والتحكم في الديون المستحقة للموردين، وهو مطلب لطالما استعجل تفعيله أرباب المقاولات في المغرب.

‫تعليقات الزوار

30
  • يوسف بروكسل
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:10

    بل نحتاج إجراءات قوية لإسترجاع الأموال التي نهبتموها سيدي الوزير، في كل لحظة تخرجون بنفس القصيدة حبدا لو تسموا الأسماء بمسمياتها حتى يفهم الشعب عن ماذا تتحدثون شكرا هسبرس

  • حمزة
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:10

    لقد بدأ الآن بالدفاع عن من يمصون دماء الشغيلة والمواطن يستفيدون من كل شيء امتيازات وتتمويلات وأراضي وتهىب ضريبي ومساعدات حكومية ووووووووو

  • tarik
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:15

    المغاربة صراحتن فقدو التقت في من يحكمون في كل إنتخابات برنامج أي خزي سنعمل جهدين علي محاربة الفساد في أي عام سيتحرك قطار البلاد

  • البيضاوي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:15

    هاذ السيد ماللي تايتكلم كايعجبني بزاف حيث الهضرة عندو في جهة و الممارسة في جهة اخرى واخذ المسؤولية بتناغم تام بين فعل الشيء و عدم القيام به بكل سلاسة و دون ادنى حرج

  • ALHOCEIMA
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:17

    والله انا فقدت التقة في هذا الطن ،ولن اثق في اي سياسي ابدا …كلكم كذابون …..

  • مول حانة
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:18

    هاهو عاد من جديد يا مرحبا يا مرحبا /شاهدنا مو كلاطة ومول منارة ومول حانة الوجوه الدي يستتمرها المخزن بزز علي شعب ويقول لنا وبدون خجول القانون ودستور شاهدو الوجوه الدي سنعيش معها حتي آخر رمق انها وجوه زلط وفقر وتهمبش والدولة تبارك لهم في اعمالهم وتمدحهم ونحنو نتفرج في محمود مع منار اين سيصلون حسبي الله ونعم الوكيل

  • واحد من المداويخ
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:20

    سبحان الله .إن ذا الوجهين جدير ألا يكون عند الله وجيها.ياك غير البارح وأنت وزير ماذا فعلت من أجل المقاولات غير التأخر في الأداء. واليوم تغير الخطاب .عجيييييييب.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:23

    ما كاين غير الكدوب عند السياسيين اديالنا

    البارح فاش حفيظ العلمي كان كيقدم ملف المغرب لمونديال 2026 … كان قال إن مالية المغرب في صحة جيدة و مناخ الاقتصاد والأعمال جيد

    وخطاب الحفيظ العلمي نقلاتو هيسبريس

  • مجيد من إسطنبول
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:27

    السياسة الإقتصادية للمملكة تعيش مخاضا عسيرا بحكم أن الإحتقان الإجتماعي و السياسي وصل منطقة اللا عودة. ذلك أن جميع المؤشرات الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية تلوح بسنة عصيبة لن ينفع معها لا القروض و لا التقشف و لا التعسف الضريبي .
    إن الإقتصاد الوطني يعيش أزمات و اختلالات لن تجاوزها على المدى البعيد سوى بالتفعيل لدولة المؤسسات مع ربط المسؤولية بالمحاسبة و إعطاء الحكومة فرصة تنفيذ برامجها. كما يمكن للمملكة إتباع نماذج أثبتت نجاعتها على جميع المستويات و أخص بالذكر النموذج التركي و خطة التنمية لسنغفورة.

  • الغبي المغبون
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:29

    أظن أنه يقصد أن نتركهم يسرقون و يختلسو أموال الشعب ويمصوا دمه لعل الثقة تعود لهم أشوف تشوف …..

  • INGÉNIEUR
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:29

    يجب محاكمة اللصوص الكبار من المسؤولين اللذين نهبوا خيرات الشعب ولازالوا يسرقون الملايير ومن يفضحهم يسجن ظلما و عدوانا

  • ابو انس ج-
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:39

    لكن يجب القطع مع الريع و زواج السياسة و المال و العمل على سيادة القانون من احترام الملكية التي هي الاساس و ايضا ثقافة عصرية بوجوازية تؤمن بقيم الفردية و الاستحقاق و الحرية و المسؤولية و العقلانية و غيرها من قيم الراسمالية – و هناك الدفاع عن الراسمال الوطني و عدم فتح البلد لنهب الشركات العالمية لاهداف سياسية……….اجل للقطاع الخاص لكن كما في البلدان الراسمالية اي هناك قانون و حرية و فردانية و ليبيرالية حتى يعمل القطاع الخاص في ظروف جيدة و طبعا القطع مع اقتصاد الريع و الكسل و الوظيفة العمومية و المحسوبية و الزبونية-

  • Ossama
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:43

    تحتاج لإجراءات قوية لإعادة الثقة في نفسية المواطنين التي طحنتموها طحنا بفسادكم وبيعكم للاوهام وخيباتكم المتكررة في خدلانكم وتعايشكم مع الفساد والمفسدين ..

  • zoro
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:57

    البطرونة لديهم الوسائل لدفاع عن مصالحهم ام المواطن فله الله اتفقة الدولة مع البطرونة لي استغلال الشعب وضرب القدرة الشرائية للمواطنين ودليل اننا نشتري
    السلع الاساسية اغلى من اوروبا ونعمل بعقود عمل مجحفة ليس لها عنوان او تاريخ ونعيش عبيدا لاسياد. وتذهبون الى يفريقيا بسياسة رابح رابح وداخل المغرب تنهجون سياسة رابح خاسر ايوها الخواسر تبا لكم سياتي يوم نقلب عليكم الطاولة
    وحنها لن تجدو ملادا الا في جوازات السفر لبلدانكم المجنسة

  • Younes
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:57

    يجب خفض الضرائب على الأرباح من 35 إلى 15% مثل الدول المتقدمة لتشجيع الإستثمار، هذا هو المشكل الإقتصادي في المغرب.

  • zaim
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:02

    vous vous êtes assez engraissés il est temps que vous degagiez !!! vous faites l'impossible pour garder la place !!!! vous menez le Maroc vers l'impasse !!!

  • مغربي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:04

    وزير المالية يستجيب في الحين لطلب صاحبه
    في الحزب رئيس الباطرونا في حين يصف باقي المغاربة بالمداويخ عندما شكوا الاحتكار وضرب القدرة الشراءية.
    ومادا عن الشركات التي تتهرب عن الضرائب ولا تحترم ساعات العمل القانونية و تلك التي لا تقوم بالتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ؟

  • RAMO
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:08

    كلام معقول:يجب إعادة الثقة إلى القطاع الخاص ،
    إن لم تريد هذه الثقة الرجوع ،يلزمنا إرجاع القطاع الخاص إلى الثقة .
    و لهذا أقول لك ما غَـنّـاه المطرب الكبير الدكالي (تحية له) :
    أنت كذاب ،أنت كذاب ،1000 مرة،أنت كذاب.

  • متابع
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:13

    حتى هوما ماعندهومهمش الثقة…. صحابني غير حنا! ويلا كانو هوما بحالنا حنا شكون بقا؟

  • nourani
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:14

    اضنه يتكلم عن القطاع العام الدي يخدم المواطن اما الخاص فله وأمثاله فهموني

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:07

    السلام عليكم لكي ترجعوا التقة للمواطنين الإجراءات التي يجب اتخاذها هي :السميك 5000درهم , الأولاد الاول 1000 درهم التاني 100درهم التالت لا شىء الرابع الإعتقال ارفع راتب 30000درهم لا يمكن تجاوزها سيارات الدولة داسيا والوزراء والبرلمانيين ومدراء المؤسسات العمومية والولاة والعمال كلهم داسيا الترويج بعدم إنجاب اكتر من ولد واحد فقط إلغاء المهرجانات وبناء المستشفيات والمدارس والجامعات والطرقات تشجيع المقولات وتخفيض الضراءب

  • ملاحظ
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:20

    السلام عليكم.قامت الحكومة الحالية بزيادة ضريبة على جميع الشركات منذ فبراير 2018 وهي 0،25% على كل سنتيم يدخل لحساب الشركات الجاري!!؟؟؟ هذا بالاضافة للضريبة على الحد الادنى لرقم المعاملات في يناير والضريبة على الدخل أو ما يسمى ب (IGR ) او ( IS) في شهر يونيو دون نسيان TVA ….هذا هو الدعم المقدم للشركات!! كيف للشركات ان تتطور بهذا الكم الهائل من الضرائب!!! مادمت في المغرب فلا تستغرب. اين الدعم المقدم للشركات.وإن قدمت الدولة الدعم لبعض الشركات فإنها استرجعته في فبراير 2018 بإحداث هذه الضريبة الجديدة د، مما اضطر الكثير من المقاولين لعدم وضع وترويج حساباتهم البنكية خوفا من هذه الضريبة الاستنزافية والمصيبة هي إن لم تؤدي هذه الضريبة الجديدة قبل 30 من كل شهر تفرض عليك غرامات التأخير عن الاداء. الله الله حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ملاحظ
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 02:19

    لماذا لم يتوجه بنفس العريضة _ التي وقعها "انتهازيون"وطلبوا من الشعب تعليق المقاطعة_إلى الباطرون ودعوتهم صراحة إلى القطع مع الماضي وأداء ما بذمتهم من ضرائب لخزينة الشعب وحثهم على تعليق تهربهم الضريبي والذي يستنزف موارد الدولة منذ سنوات…
    وليس من المستبعد أن يتم تدارس أبعاد المقاطعة على شركاتهم وتخوفهم من أن تطالهم مستقبلا ولذا يعملون بخطط مضادة وليس سرا أن يتم دعم وتعويض تلك الشركات وتضامن معها وفرض اقتطاعات وخصومات لكل شركة في أفق كسر المقاطعة حتى لاتطال شركاتهم مستقبلا….

  • fatima
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:42

    MOI JE NE REPROCHE RIEN A CES GENS QUI RACONTENT DES MENSONGES A DOSE MORTELLE. J'EN VEUX A CEUX ET A CELLES QUI LES ÉCOUTENT ET QUI CROIENT SYSTÉMATIQUEMENT AU PÈRE NOËL.

  • مغربي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:16

    وهل موثوق بك حتى تعيد الثقة الى الباطرونا ياربي احفظ بلادى من كل مكروه

  • المواطنة
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:43

    لم.يسبق.لاي.رءيس.مثل.مزوار.
    حقق.شيء.للعمال.بل.هو.وغيره.تنتخبه.
    الباطرونة.من.اجل.حمايتها.من.العمال.
    ومن.الضراءب.ومن.المنافسة.الشريفة.
    وان.لم.ينجح.في.هادا.ازالوه.بكل.بساطة.
    كما.يوزل.الحداء.
    من.ينتضر.من.مزوار.شيء.فهوا.واهن.
    شيء.يزعجه.هوا.والباطرونة.هي.المقاطعة.
    ولايخافون.شيء.لا.نقابة.ولا.عمال.ولاشعب.
    المقاطعة.هي.العفريت.المخيف.فقط

  • l'expert retraite bénévole
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:24

    Le Chef du Patronat dit que
    Primo, les entrepreneurs ont le moral au plus bas. Il ne dit pas que c’était à cause de lui.

    Secundo, les délais de paiement ont atteint des délais record alors qu’il était Ministre des Finances.

    Tertio, il va prendre des dispositions fortes pour rétablir la confiance. Notre question est pourquoi il ne les a pas prises auparavant.

    En résumé, c’est lui et son équipe qui en sont la cause de tous les maux. En tant que Financiers, ils ont brisé le moral des entrepreneurs par restrictions budgétaires, ils n’ont pas remplis les caisses de l’Etat parce qu’ils ne déclarent pas leurs revenus aux fisc et ils n’ont pas de quoi payer les entreprises parce qu’ils se sont partagés les recettes.

  • Mohamed
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:25

    ما اروعك يا بلدي. رجل الاعمال اخنوش لا علاقة له بالسياسة اضحى يمرح و يسرح فيها و صاحبنا ترك حزبه و السياسة و دخل معترك المقاولات و الاعمال. و بعد ذلك يقولون لماذا لا تستوي الامور في بلدنا.

  • Air blindé
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:14

    Des parprises portemalheurs.
    Des grains corompus par DNA.
    Simahom 3ala wojohihim,en plus le jour du aid TU les trouves dans les premieres ligne avec soit disant leur imam.
    Degage

  • طالب
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 17:42

    الدعوة لكل مهتم بالاشكال المتعلق بالتاخر في اداء المستحقات المالية سواء دات الطابع التجاري او الاداري ،بالانفتاح على الفضاء الجامعي فقد تمة مناقشة رسالة الماستر حول الموضوع بجامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بتاريخ 15/03/2018 .ولاشك ان هده الرسالة تتضمن حلولا من شانها تجاوز العراقيل التي يعرفها النسيج الاقتصادي على مستوى الاداء .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات