مهنيو نقل البضائع يلوحون بإعطاب التجارة في ميناء العاصمة الاقتصادية

مهنيو نقل البضائع يلوحون بإعطاب التجارة في ميناء العاصمة الاقتصادية
السبت 14 يوليوز 2018 - 13:00

حذر مهنيون من فيدرالية النقل، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، من استمرار تفاقم الخسائر المادية التي تتكبدها شركات نقل البضائع عبر الحاويات في ميناء الدار البيضاء، بسبب البطء الذي تعالج به الملفات الرقمية المعلوماتية لأزيد من 2500 شاحنة عاملة في الأرصفة المينائية التابعة لمرسى المغرب.

وقال مهنيون عاملون في قطاع شحن البضائع إن رقم معاملاتهم اليومي تراجع بأزيد من 50 في المائة في الأسابيع الماضية، والتي صادفت تغيير النظام المعلوماتي الذي تعمل به الشركة المسيرة للميناء في مجال معالجة حركة مرور الشاحنات.

وأعطى المهنيون للمسؤولين المشرفين على تدبير وتسيير الميناء مهلة من أجل إيجاد حل سريع للعراقيل التي تواجههم في معالجة الإجراءات المسطرية بالسرعة المعتادة، كي تتيح لهم إنجاز مهامهم في الأوقات الزمنية الملائمة، قبل اللجوء إلى إضراب يشل أوصال الحركة التجارية بميناء الدار البيضاء.

محمد الرياحي، رئيس الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ، اعتبر أن حركة شاحنات نقل البضائع بميناء الدار البيضاء أصبحت شبه مشلولة نتيجة الأعطاب التقنية المتوالية التي تصيب النظام المعلوماتي الجديد، الذي حل محل النظام الأول بدون سابق إخبار، وفق تعبيره.

وأوضح الرياحي، في تصريح لهسبريس، أن هذه الأعطاب التقنية المتوالية تسببت بشكل مباشر في تأخير عمليات الشحن والإفراغ بميناء الدار البيضاء، وأضاف: “الميناء يعرف حاليا حالة من الفوضى لدى شركة مرسى ماروك نتيجة الأعطاب المتكررة في النظام المعلوماتي الجديد، في غياب أي توصل أو حوار مع المهنيين لإيجاد الحلول لهذا المشكل العويص، ما تسبب في نفاد صبرهم جراء الانعكاس السلبي لهذا التأخير الدائم على نشاطهم ومقاولاتهم”.

وقال عبد الرحيم الشناوي، رئيس المركز المهني لتنمية السلامة والنقل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن حالة الاحتقان التي يعرفها ميناء الدار البيضاء، وبالخصوص مع شركة مرسى ماروك، مرده انتقال هذه الشركة من تدبير معلوماتي أوروبي المنشأ إلى نظام معلوماتي جديد، كلف ملايين الدراهم، وتبين أن العاملين يفتقدون إلى إمكانية تدبيره بشكل سلس ووفق مواقيت زمنية معقولة.

وأضاف الشناوي: “هذا الأمر يطرح إشكالية تتمثل في كون مرسى ماروك لم تستعد لهذا الانتقال بشكل احترافي وجيد، ما أضر باقتصاد مقاولة النقل ومس بشكل مباشر بمصالحها”، وفق تعبيره ضمن التصريح نفسه.

ويؤكد المهنيون أن “الهفوات والتعثرات التي يعرفها هذا النظام لدى مرسى ماروك يترتب عنه تأخير وازدحام يكاد يشل حركة ونشاط الصناديق الحديدية ويؤثر على نشاط الناقلين؛ كما ترتبت عنه مشاكل مع المعشرين وأرباب البواخر والوكلاء البحريين وكل الفاعلين في التجارة الخارجية”.

عادل ضحوكي، النائب الأول لرئيس الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ، قال: “الناقلون الطرقيون بالميناء هم اليوم في حالة شبه توقف. ونحن نعمل حاليا على اتخاذ قرارات حاسمة في مواجهة هذه الإشكالية، إلى جانب المشاكل الأخرى التي تواجهنا كمهنيين في مجال النقل الطرقي داخل الموانئ”.

وأوضح ضحوكي أن هناك مجموعة من المشاكل الأخرى التي يتخبط فيها المهنيون، من ضمنها المطلب الذي لم يتحقق، والذي يهم إنشاء محطة للوقوف خاصة بشاحنات النقل الطرقي للبضائع بالميناء، رغم الوعود المتعددة التي تلقاها المهنيون، ما يزيد من معاناتهم وينعكس سلبا على المشهد العام بالميناء وحوله، وعلى السير داخله.

‫تعليقات الزوار

6
  • Nour
    السبت 14 يوليوز 2018 - 13:13

    سبحان الله جميع الفئات في المجتمع تحتج وتشتكي الظلم..الكل محبط..الكل يائس..الكل بنتظر ..ولاشيء في الافق..مستفبل قاتم..مسؤولون مقرفون مرتبكون لا يقررون..انهم ينتظرون مثلنا..طفرناه بكري !!!

  • Wislani
    السبت 14 يوليوز 2018 - 13:47

    وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة

  • البيضاوي
    السبت 14 يوليوز 2018 - 13:48

    علاش جميع القطاعات عندنا فيها المشاكل ؟! الاجابة عن هذا السؤال سيحل جميع ما تعانيه القطاعات ثانيا لماذا لا تكون هناك محاسبة للمشرفين عن اي تغيير في طريقة التدبير حتى تقف الدولة على تحديد المسؤوليات و لا يبقى الامر تجارب بدون فايدة؟! اخيرا هناك اراء حول عجز الرقمنة عن مسايرة الملفات لان هناك من يستفيد من هذا الخلل لان العودة للنظام التقليدي يسهل التلاعب و الزبونية الخلاصة اذن لازم ربط المسؤولية بالمحاسبة عاجلا غير اجل

  • Le triste arnaqueur
    السبت 14 يوليوز 2018 - 14:46

    Ce retard VOULU ! Pour le traitement des opérations c'est pour faire chier les opérateurs du commerces extérieurs et leur faire payer des frais de magasinage qui sont très exorbitant.

  • Marsaoui
    السبت 14 يوليوز 2018 - 22:03

    Un mot à dire par rapport à ce qui se passe
    Tout changement d’un système passe par une période de stabilisation.
    C’est un nouveau système conçu par des compétences 100% marocaines au lieu de payer cher des SYSTÈMES étrangers en devise
    Pourquoi tous les transporteurs n’ont rien dit quand le système se douane Badr a été arrêté depuis son lancement pendant 1 mois?
    Deux poids deux mesures
    Bravo marsa maroc

  • Zakia
    السبت 14 يوليوز 2018 - 23:39

    Un grand probleme au port a cause du nouveau systeme de marsamaroc vraiment c est honteur en 2018 op un systeme comle sa son un preavis au transporteur ni aux expirtateur ni ou transitaire est ses gens la paye les frais de magazinage malgre que c est un probleme de marsa maroc hachoma o 3are

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء