النقل البري للبضائع ينعش مبادلات المغرب ومالي

النقل البري للبضائع ينعش مبادلات المغرب ومالي
الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:35

ساهم انتعاش الصادرات المغربية الغذائية والصناعية في تعزيز المبادلات التجارية مع دولة مالي خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال مهنيون عاملون في مجال تجارة الخضر والفواكه والمواد الغذائية المصنعة إنهم لمسوا خلال السنوات الثلاث الماضية ارتفاعا ملموسا في طلب التجار والشركات المالية على البضائع.

وأفاد المهنيون العاملون في القطاع بأن طلب تجار مالي يتركز على الخضر المغربية المشهورة بجودتها، إلى جانب تشكيلة متنوعة من المنتجات الغذائية الأخرى والصناعية.

وتستفيد البضائع المغربية، التي عززت المبادلات التجارية بين البلدين، والتي بلغت ما يزيد عن 200 مليار سنتيم ما بين يناير 2016 ونهاية مارس 2018، من التنافسية الكبيرة لكلفة النقل في اتجاه هذا البلد وباقي دول إفريقيا الغربية.

وعززت البيانات الصادرة عن وزارتي المالية والتجارة تأكيدات المهنيين المغاربة في ما يخص حجم صادراتهم خلال السنوات الثلاث الماضية، إذ سجلت هذه المعاملات ارتفاعا مضطردا.

البيانات الحكومية الرسمية، التي حصلت عليها هسبريس، أكدت أن صادرات المغرب من فئة المواد الغذائية والمشروبات والسجائر بلغت خلال سنة 2016 ما يربو عن 146 مليون درهم، لترتفع إلى ما يزيد عن 152 مليون درهم في 2017، وما يزيد عن 33 مليون درهم في الربع الأول من العام الجاري.

البيانات ذاتها سجلت أيضا زيادة في صادرات المغرب من المنتجات الصناعية، والتي بلغت خلال الفترة الممتدة ما بين يناير 2015 ومارس 2018 ما يناهز 570 مليون درهم.

وتوضح البيانات الصادرة عن المصالح الحكومية المغربية إقبالا كبيرا من طرف تجارة دولة مالي على اقتناء الخضر والفواكه المغربية، خاصة الطماطم والبطاطس والفواكه الموسمية ومشتقات الحليب، إلى جانب الزليج المغربي وورق الكارتون.

‫تعليقات الزوار

4
  • مورتانيا الحاءرة
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 12:44

    جميل ان تكون تجارة برية بيننا. لكن المرء يحار في شان مورتانيا التي تارة كتصاحب معانا و تارة اخرى تدير ضهرها لنا . المغرب يجب ان يفهم الاخوة في شنقيط بان مصلحتهم الاستراتيجية في المدى الحالي و البعيد هي في وجود خط بري تجاري مار بالمضيق فالمغرب فمورتانيا. احمق من يتصور خطا غير هدا و لو كان بالمجان في بلد اخر.

  • majd
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 13:55

    ا شاطر االتعليق السابق في كون العقبة الرئيسية في اي تبادل تجاري مع الجنوب هو موريتان الثي تلعب لعبة شد الحبل معنا وكانها لا تستفيد اكثر من غيرها من هذا التبادل..وكمهتم وباحث في العلاقات الدولية اناشد المغرب بان يغير من سبل مواصلاته مع القارة بان يركز اكثر على الموانىء الجنوبية كالداخلة والكويرة بالضبط لانها الاقرب للجنوب والسنغال خصوصا وغلق الحدود مع موريتان حثى تبحت لهاعن سياسيين يفقهون في ابجديات التعاون الدولي ويعرفون مصلحة بلدهم كهمزة وصل احسن الجزائر نفسها..والدليل ان موريتان تتسابق للظفر بعضوية سيدياو والمغرب مؤهل للعب دور كبير في التنظيم..

  • موريتاني
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 14:39

    اخي بالنسبة لي الحل هو الفصل بين السياسة و الاقتصاد كما تفعل الدول الاوربية , لو نظر البلدان لهدا المعبر بنظرة اقتصادية بحتة لكان الاستفادة اكبر , البلدان يعرفان جيدا انهما لا يمكن ان يتعايشا في صراع لان الطرفين خاسران , السوق الافريقية واعدة جدا, و تحمل امكانيات كبيرة و ان لم يستغلها المغرب فهناك من سيستغلها كالصين و اليابان و دول الخليج … , ايضا موريتانيا يجب ان تستغل كونها المعبر الوحيد بين شمال و غرب افريقيا و تستثمر في البنية التحتية و تجلب الاستثمارات في مجال اللوجيستيك و الطرق السريعة , اما الشعوب فلا مشاكل بينها فالاسلام يجمعنا ثم الاخوة كشعبين عربيين امازيغيين , تحياتي اخوكم الشنقيطي

  • امير الشعراء
    الأحد 15 يوليوز 2018 - 19:41

    المغرب لا يزال يدفع تبعات قبوله باستقلال منقوصو تخليه عن اراضيه الصحراء الشرقية والغربية وشنقيط وشمال مالي.
    يصعب الآن تدارك الامر.
    مفتاح الحل واحد.
    الحلقة الاضعف بلاد شنقبط.
    اذا استعاد المغرب ارضه الجنوبية فلن يصعب عليه الباقي.
    كما يقول المثل الدارج : دقة دقة.
    يجب على المغرب ان يطمئن فرنسا بعدم المساس بمصالحها الحيوية في شنقيط لانه بسبب هذه المصالح قامت فرنسا بفصل بلد البيضان عن الوطن الام.
    يستعيد المغرب بلاد شنقيط وستحل قضية الصحراء بشمل طبيعي ورغم انف الحاقدين واسطوانة الحدود الموروثة عن الاستعمار التي توظفها بلاد الغرب لاستغلال خيرات العالم الثالث فهذه العبارة تسهل مواصلة تقاسم الكعكة مثلما كان عليه الحال في الزمن المقبور.
    المغرب في يده شيء ثمين كل الوثائق التاريخية في صفه.
    الحق لا يسقط بالتقادم والصحراء الشرقية مغربية عند الله وفي اللوح المحفوظ.

    يقول الشاعر:
    بلاد الجزائر على المغرب جنت…
    كما جنت الليلى على بازغ الفجر.

    انشري من فضلك هسبريس فكثير من الجزائريين لا يعلمون بعد بانهم كانوا مغاربة قبل مجيء الاجنبي الذي فرق الاخ عن اخيه.
    والسلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة