24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. "أمن موكادور" يتدخل لفض اعتصام عمال بمراكش (5.00)

  2. شابّ يجهز على غريمه بطعنة قاتلة بالجديدة (5.00)

  3. ما معنى أنك مغربي، اليوم؟ (5.00)

  4. "گوطيف" .. أكبر مصنع إفريقي للنسيج يتحوّل إلى أطلال بفاس (5.00)

  5. سائحة سعودية تبدد الصور النمطية السائدة عن المغرب في الخليج (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم "الصرف اليدوي"

مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم "الصرف اليدوي"

مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم "الصرف اليدوي"

أعلن مكتب الصرف عن إصدار تعليمات جديدة تنظم نشاط الصرف اليدوي، والتي تحدد شروط منح الاعتماد، وسير عمل فاعلي الصرف اليدوي، فضلا عن التدابير الرقابية والعقوبات المنصوص عليها، لضمان احترام هؤلاء الفاعلين للمقتضيات التنظيمية وامتثالهم لها.

وأوضح المكتب، في بلاغ، أن التعليمات الجديدة جاءت أيضا بمقتضيات وتدابير جديدة للمرونة والتوحيد، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة تشمل تدابير لمكافحة غسل الأموال، ومنح مخصصات "الحج"، وطلبات الترخيص المقدمة إلى مكتب الصرف، ومتطلبات رؤوس الأموال، وأرصدة العملات الأجنبية، وأخيرا منصة تبادل المعطيات المعلوماتية.

وأضاف المكتب أن التدابير الجديدة تروم مكافحة غسل رؤوس الأموال، من خلال إلزام محلات الصرف بتعيين وكلاء لها لدى وحدة معالجة المعلومات المالية، وذلك وفقا لأحكام القانون 05-43 المتعلق بمكافحة غسل الأموال.

وفيما يتعلق بمنح مخصصات العملة الأجنبية، ذكر المصدر ذاته أن محلات الصرف ومؤسسات الأداء المعتمدة من قبل مكتب الصرف للقيام بمعاملات الصرف اليدوي، يمكنها، على غرار البنوك، أن تسلم مباشرة للحجاج مخصصات "الحج" بجميع العملات على شكل أوراق بنكية، مشيرا إلى أنه بالنسبة لموسم حج 2018، تم تحديد سقف هذه المخصصات في 10 آلاف درهم لكل حاج.

وبخصوص طلبات الترخيص، يجب أن تقدم الطلبات إلى مكتب الصرف حصريا باسم أشخاص معنويين، ومن قبل شخص مخول له تمثيل هذا الشخص المعنوي.

وفيما يتعلق بمتطلبات الرأسمال، جعلت التدابير الجديد الحد الأدنى لرأس المال في مبلغ مليوني درهم، سواء بالنسبة للشركات التي يكون مساهموها أو شركاؤها أشخاصا معنويين، أو تلك التي يكون فيها المساهمون أو الشركاء أشخاص ذاتيون.

كما تنص الأحكام الجديدة على الرفع من سقف أرصدة العملة الأجنبية من 250 ألف درهم إلى 500 ألف درهم، وذلك لتمكين محلات الصرف من توسيع نشاطها.

وأبرز مكتب الصرف، أيضا، أن توحيد شروط ممارسة نشاط الصرف اليدوي مطلوب سواء بالنسبة للوكالات التي تملكها مؤسسات الأداء أو بالنسبة لوكلائها، مشيرا إلى أنه من أجل تحكم أفضل في عمليات الصرف اليدوي، يجب على فاعلي القطاع تلبية المتطلبات التقنية المسبقة اللازمة لاستخدام منصة تبادل المعطيات المعلوماتية التابعة لمكتب الصرف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - حسن حسون الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:29
لي سؤال بريء لماذا لا يمكن ارسال النقود بالوسترن يونيون او وسائط اخرى من المغرب للخارج ؟ اتحدت هنا عن الارسال الفوري كخدمة كاش اكسبريس او مونيغرام ؟ ؟
2 - Master الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:33
تحصلت على ماستر في المالية و البنوك و التأمينات، منذ مدة و أنا أفكر في فتح مكتب للصرف لكنني صدمت بالشروط المفروضة من طرف مكتب الصرف، هذه الشروط التي أراها قاسية تمنح الأفضلية لأصحاب الشكاير على حساب أصحاب الديبلومات.
3 - مهاجر الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:59
على مكتب الصرف مراقبة بعض البزارات بمدينة خريبكة وبعض الابناك كذلك والتي تستغل عدة عوامل لإسقاط زبنائها في صرف عمولاتهم باللوائح القديمة أو من غير تعليقها على الواجهة.
4 - miid الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:18
لاجابة صاحب التعليق رقم واحد لا يمكن ارسال تحويلات الى الخارج لان هذه العمليات هي خروج للعملة الصعبة المقننة بقانون الصرف كما هو الحال عندما تريد شراء عملة من بنك او مكتب صرف فلا يمكن ذلك الا اذا كان ذلك لصالحك شخصيا و في حدود ما يقابل 40000 درهم في السنة هذا فعلا مؤسف حيث لا يمكن للاشخاص صرف اموالهم كيف يريدون
5 - l'expert retraite bénévole الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:24
و تماشيا مع هذه المجهودات الجبارة التي تقومون بها لفائذة الإقتصاد الوطني، وبعد تبادل المعطيات المعلوماتية مع مديرية الضرائب بدون نتيجة منتظرة، فإن خبرتنا و الإقتراحات التي قدمناها لكم سابقا ما تزال سارية المفعول إن أردتم فك الرموز التي تبحثون عنها بوسائلكم الخاصة من أجل إسترجاع عشرات الملايير بالعملة الصعبة التي نبأناكم إلى وجودها رهن إشارتكم.
6 - l'expert retraite bénévole 2 الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:57
Nous avons aidé l’Office via Hespress à propos du Bitcoin, nous pouvons l’aider aussi à ce sujet.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.