تقرير: "مكتب السياحة" شهد اختلالات كبيرة في السنوات الماضية

تقرير: "مكتب السياحة" شهد اختلالات كبيرة في السنوات الماضية
الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:00

كشف تقرير برلماني أعدته لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين حول المكتب الوطني المغربي للسياحة، في فترة المدير العام السابق عبد الرفيع زويتن، أن هذه المؤسسة تعيش جملة من الإشكالات وتعرف اختلالات مالية وتدبيرية خلال السنوات السبع الماضية.

وكان مجلس المستشارين قد شكل هذه اللجنة من أجل تقصي الحقائق حول المكتب الوطني المغربي للسياحة للوقوف على أدائه في مجال الترويج السياحي للمملكة، وملامسة العوامل التي تعيق التنزيل الأمثل لأهداف “رؤية 2020” والاستراتيجيات المنبثقة عنها.

محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أشرف نهاية شهر يونيو الماضي، على تنصيب عادل الفقير مديرا عاما جديدا للمكتب نفسه، بعد شهور من إقالة المدير السابق عبد الرفيع زويتن، والأخير تولى تسيير المؤسسة منذ صيف 2013.

وأشار التقرير، الذي حصلت هسبريس على نسخة منه، إلى أن افتحاص التقارير والوثائق ومداولات جلسات الاستماع إلى المسؤولين على المكتب كشف حقائق ترصد حجم الإشكالات التي يتخبط فيها المكتب، والتي تؤثر بشكل جوهري على مردوديته، من خلال مستويات التدبير المالي والإداري والحكامة.

ومن أبرز خلاصات التقرير نجد غياب ميزانية قارة للتنمية السياحية؛ إذ كان من المتوقع منح المكتب، وفق “رؤية 2020” مليارا و300 مليون درهم سنوياً لتفعيل مخطط العمل، إلا أنه يلاحظ أن ميزانيته لم تتجاوز نصف هذا المبلغ، كما أن نفقات الترويج إجمالاً من برامج الإشهار والدعاية والشراكات تصل بالكاد 1.5 في المائة من مداخيل السياحة، في الوقت الذي تشكل 3% النسبة المتعارف عليها دولياً.

كما رصدت لجنة تقصي الحقائق عدم ترشيد وعقلنة الإعانات الموجهة لقطاع الطيران، وعدم استخلاص المكتب لجميع مداخيل الرسوم التي تأتي من ليالي المبيت التي قد تصل إلى 190 مليون درهم سنوياً، في حين إن مبالغ التحصيل الفعلية لا تتجاوز 120 مليون درهم سنوياً؛ الأمر الذي يفوت على المكتب مداخيل تقدر بحوالي 70 مليون درهم سنوياً.

ووقفت اللجنة على ارتفاع غير مبرر لبعض تكاليف التسيير، منها كلفة السكن الوظيفي للمدير العام تقدر بسومة كرائية شهرية تصل إلى 50 ألف درهم، وكراء مقرات للمندوبيات بالخارج التي تكلف حوالي 10 ملايين درهم سنوياً.

كما قام المكتب الوطني المغربي للسياحة بإنجاز العديد من الدراسات بتكلفة مالية باهظة دون الاستفادة منها، وقالت اللجنة البرلمانية إنه رفض تمكينها من هذه الدراسات على الرغم من مراسلتها إياه.

التقرير كشف أيضاً أن تعيينات المدراء بالمكتب كانت تتم في بعض الأحيان بشكل انفرادي من طرف المدير العام السابق، إضافة إلى غياب الرقابة بخصوص القطاع غير المهيكل، المتمثل في الشقق والرياض والمنازل المعدة للكراء، من قبل الجهات المعنية، وخاصة وزارات الداخلية والمالية والسياحة.

ولاحظ التقرير أيضاً عدم جدوى العمليات الإشهارية خلال العطل التي تشكل فترات الذروة للسياحة، في الوقت الذي يجب فيه تكثيف هذه الحملات الإشهارية خلال فترات الركود السياحي، بالإضافة إلى غياب الالتقائية في الاستراتيجيات والرؤى بين المكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية والخطوط الجوية الملكية المغربية.

ولمعالجة هذا الوضع، اقترحت اللجنة البرلمانية إعادة النظر في القانون المنظم للمكتب الوطني المغربي للسياحة، بما يتيح ملاءمة صلاحياته مع متغيرات سوق السياحة والتنافسية الكبرى التي يعرفها، وتحيين تركيبة المجلس الإداري لضمان فعاليته، وتدعيمه بتمثيلية وازنة للمهنيين، ولجنة تنفيذية لتتبع ومواكبة تنزيل قراراته من قبل إدارة المؤسسة.

كما دعا البرلمانيون إلى تنويع الأسواق السياحية المستهدفة والبحث عن آفاق واعدة لجلب السياح، على النحو الذي يحقق أهداف استراتيجيات القطاع، في أفق الرفع من حصة التمويل الدعائي والترويجي المخصص للمكتب لبلوغ المؤشر الدولي المتعارف عليه، وهو 3 في المائة من مداخيل السياحة.

‫تعليقات الزوار

23
  • مواطن حر
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:14

    عيتونا بالتقارير والمحاسبة فين هي؟؟؟ بغينا ربط المسؤولية بالمحاسبة وليست لعبة التقارير المكشوفة .. من زمان ونحن نسمع تقارير وتقصي الحائق والمجلس الاعلى للحسابات لكن لم نسمع ابدا ان تم اعتقال مسؤول او وزير او فاسد فقط الشفوي الشفوي!!! وتظل اللعبة مستمرة هكدا دواليك حتى مجيء الحكومة المقبلة ليأتي وزير اخر بتقرير عن اختلاس في وزارة ساجد

  • rachida
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:19

    بما انها اختلالات فقط وليست اختلاسات فعفى الله عما سلف .عادي ياما اختلالات حدثت وتحدث وتمر مرور الكرام . خلاص تعودنا ان من يحاسب هو المختلس وليس المتسبب في الاختلالات ولعقوبة لا تشمل هرلاء .

  • حاميدو
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:21

    ايوا دبا الاختلالات ها هي والفساد ها هو و سوء التدبير ها هو وتبذير الأموال ها هو….و المحاسبة فينا هي ؟

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:27

    ولماذا لم يتم تقديم المعني بالأمر أمام العدالة بعد تسليم النيابة العامة نسخة من التقرير بما أن رائحة الفساد تنبثق منه. و إلا ما فائدة من مثل هته التقارير التي ربما تخسر عليها أموال الشعب.

  • la vie est belle
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:30

    اخلالات، اختلاسات، سرقات، … و و و ….. و مادا بعد دلك؟ . من سرق و اختلس يعيش في الرفاهية في الخارج بعد افتضاح امره او بالاحرى بعد التصريح لنا بدلك، لان من المستحيل شخص يسرق المليارات خلال سنوات و لا احد يكتشف الامر. يا لطيف الطف بنا!!!!! نريد محاسبة مباشرة حتى نطمئن. حفظ الله بلدنا!!!

  • مهاجر
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:34

    احنة محنين و تيزيدو افقصو فينة ربي إخلص كل ☝

  • chihab
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:36

    شيء عادي أن يعرف هذا المكتب اختلالات جميع المؤسسات تعرف اختلالات

  • Ziryab
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:39

    أي قطاع يتم افتحاصه إلا و يجدون فيه اختلالات. لكن في الأخير المواطن هو الذي يذهب إلى السجن.

  • رأي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:40

    كراء سكن المدير العام ب 50000 درهم !!! بالطبع انه ليس الوحيد . جميع المسؤولين يبدرون المال العام دون حسيب ولا رقيب !!! لطفك يا رب.

  • حاميدو
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:52

    كلفة السكن الوظيفي للمدير العام بلغت 50 ألف درهم شهريا….وخا يكون هاد المسؤول فيه 6 متر في الطول و 3 متر في العرض و تيوزن طن و 500 كيلو سكنى بحال هادي كبيرة عليه….اتقوا يوما تعرضون فيه على الله لا تخفى منكم خافية و حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • لطفي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:55

    ماذا استفاد المغاربة من مثل هذه التقارير ؟ سواء كانت من طرف لجنة تقصي الحقائق .أو من طرف المجلس الأعلى للحسابات . المغاربة يريدون تطبيق المسؤلية بالمحاسبة . المغاربة يطالبون بمحاكمة الشفارة الكبار وإرجاع الأموال المنهوبة إلى خزينة الدولة .المغاربة ما عندهم ما يديرو بالشفوي.

  • محمد
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:58

    بدله سيحاسب المواطن المحتج والمدافع عن المواطن المحتج والصحافي المستقل الذي جاهر باحتجاجه وكل من يخرج للشارع ليصبح اللهم أن هذا منكر .

  • احسن بلد فالعالم
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:02

    قهرتونا بالتقارير الزاءفة بدون محاسبة .خلاصة القول المغرب بلد لا يبشر بالخير

  • كريم
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:03

    و حمقتونا بالتقارير، وفين ماحطيتي يديك تلتقى سوء التدبير، الله يستر، وبغينا المحاسبة
    ها علاش كاين الإجرام والإنتحار في البلاد، المساكن تيموتو غي بالغبينة اللي تيشوفوها في اليوتوب والفاسبوك،
    عافاكم واحد الفكرة صغيرة، إنا مكلخ، شوفو ليا غي المقرات اللي تابعة للدولة، والمكاتب الوطنية بشحال مكرية، و من عندمن مكرية، وشحال هادي و هي مكرية،… سمحو ليا راني غا مكلخ.

  • الرباطية
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:11

    جميع القطاعات فيها اختلالات و تبذير المال العام و فساد، و المواطن مغلوب على أمره و اذا رفع صوته و اشتكى يزجون به في غياهب السجون، الشكوى لله سبحانه و تعالى من المبذرين للمال العام الذي جمع من الضرائب على الفقراء و من خيرات الوطن

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:26

    بان ليا تكاليف ومصاريف اللجنة أكبر من وأثقل من حجم نفقات اللجنة.
    سؤالي واحد
    واش المدير السابق هو المتورط الوحيد في الإخلالات، وماذا سيكون موقف المدير الجديد منها.
    السكوت على جريمة جريمة.

  • yaya
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:27

    ليس فقط في السنوات الماضية…بل ولا زالت الاختلالات قائمة و واضحة لا نحتاج لتقارير لرئيتها…عندما نرا شوطئنا مستعمرة بئباطرة الباراصولات و وسخة بالباعة المتجولون اللذين يرمون ازبالهم في كل مكان…لا ننسى اماكن ركن السيارات المستعمرة ايضا بالشمكارة…والاثمن الخيالية مثال 40dh لقهوة في السعيدية…كيفاش بغيتوا السياح اجيو…ماتايشوفوش اش كايديرو الدول لخرا…?…

  • المواطنة
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:29

    ولماد.لايحكم.مبدر.هاده.الاموال.
    ي.الله.ها.الفسد.المال.تبدر.مدابقي.
    لكم.لتعفون.عليه.انضروفه.متوفرة.للعفو.
    دولة.الاحكام.بالمقلوب.
    سيقولون.لم.يختلسوا.ولاكن.كانوا.ادكياء.
    لم.يتركوا.اثرا.فالمال.مال.الله.والعفو.عند.المقدرة.

  • hamidoo
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:57

    زويتن او غيره كاع ممسوقينش لهاذ الاختلالات واش هما ماعرفينش بان الاختلاس غيبان عارفين راهم محصنين قبل ما يقول بنكيران عفى الله عمى سلف وبعده
    نوصكم خوتي المغاربة ما تبقاوش تتفرجوا حتى انتوما الى لحقتو على شيئ مال طحنوه اقسم بالله انه حلال عليكم لان كبار الدولة يفعلونها

  • مواطن
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:00

    هذه التقارير كأنها مسلسل تركي ليس له نهاية

  • Lahcen
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:29

    Plus que 200/100 des clandestine actuelle des touristes sans aucune contrôle plus que 300/100 des bivouac aussi seule endroit pour le moment que la mosquée
    Les établissements réglementé ils ont que des tax a payé incroyable tous fais ce que veux comme une forêt a réglementé tous ce que actuelle les touristes ou tous le monde sera clandestine clandestin malheureusement ya pas une copiticion professionnel des scandales…….

  • mjid
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:06

    الحكومة التي تقوم بتعيين الفاسدين على رأس المؤسسات هي من يجب أن تحاسب.أما الفساد فهو مستشري في جميع دواليب المؤسسات . كم من فاسد أقيل من منصبه ولم يحاسب؟

  • عبد الرحيم بني ملال
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:40

    أول قبل كل شيئ ، يجب نقد الموضوع المطروح و ليس دائما البكاء على الأطلال، أعتقد أن معظم المعلقين ينتمون إلى تيارات فكرية مختلفة فمنهم الإسلامي النشيط بشكل مكتف و هدا مفهوم و كدلك اليساري الدي يدعي العدالة الاجتماعية و هو في قلبه يحسد الغني و يريد أن يبتز الغاني من أجل أن يأخد منصبه و هناك من يقبل اليد من أجل قطعها ، انا خريج أحسن معهد سياحي في المغرب ، هو ليس مدرسة فندقية و لكنه معهد تدبيري لكنني لم أحصل على عمل وانا إبن أسرة فقيرة ، و كنا ندرس من أجل أن نشعر بأننا فاشيلين، هاجرت من بلدي من أجل فقط أن أعيش رغم أن بلدي كان بإمكانه تجنب دلك ، يجب أن يحدت تغيري كلي في القطاع السياحي. قطاع فاسد المليار في المائة

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج