24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  2. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  3. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

  4. "فدرالية اليسار" تدعو إلى إقرار صلاحيات حقيقية للجماعات الترابية (5.00)

  5. "أمنستي" ترصد "عيوبا جسيمة" في محاكمة معتقلي حراك الريف (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | استخراج الغاز الطبيعي ضواحي القنيطرة يثير اهتمام "البنك الأوروبي"

استخراج الغاز الطبيعي ضواحي القنيطرة يثير اهتمام "البنك الأوروبي"

استخراج الغاز الطبيعي ضواحي القنيطرة يثير اهتمام "البنك الأوروبي"

في الوقت الذي فضّلت فيه الحكومة المغربية عدم التعليق على النتائج الإيجابية التي تعلنها شركات أجنبية للتنقيب عن البترول والغاز من حين إلى آخر، أصبح الأوروبيون يبدون اهتماماً كبيراً لهذا الأمر، حيث قدموا قرضاً لدعم التنقيب والنقل مستقبلاً.

وفي هذا الصدد، أعلن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية عن منح شركة "إس دي إكس المغرب" قرضاً بقيمة 10 ملايين أورو بهدف تمويل تطوير إنتاج الغاز وتطوير البنية التحتية المرتبطة بنقل الغاز إلى الزبناء في المنطقة الصناعية بالقنيطرة والمساهمة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً بما يزيد عن 20 ألف طن.

ويسعى القرض الأوروبي الموجه إلى SDX Maroc اإلى تخفيف عبء العمليات على البيئة في القنيطرة من خلال دعم إمدادات الغاز والحد من استخدام الوقود، حيث أدى النمو الصناعي في المدينة إلى زيادة الطلب على الطاقة لا سيما في المنطقة الحرة المنشأ حديثاً، والتي ستبدأ فيها شركة تصنيع السيارات الفرنسية بيجو عمليات الإنتاج في الأشهر المقبلة.

وقال إيريك راسموسن، مدير فريق الموارد الطبيعية في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، في بيان صحافي: "أنا فخور بلعب البنك دوراً رئيسياً في دعم إمكانات مشروع تطوير الغاز في منطقة الغرب، فهذا المشروع يقدم مثالاً على كيف يمكن للمستثمرين من القطاع الخاص المساعدة في رفع معايير السلامة والبيئة في قطاع الطاقة المغربي وتقليل اعتماد البلاد على الاستيراد".

وأشارت فيكتوريا زينشوك، مديرة البنك الأوروبي في المغرب، إن هذا المشروع يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للطاقة المستدامة في المغرب، حيث سيسهم في تعزيز تطوير إمدادات الوقود النظيف وكفاءة الطاقة والانتقال إلى اقتصاد بكربون أقل.

وتعمل شركة SDX الدولية المتخصصة في التنقيب وإنتاج الغاز والبترول التي يوجد مقرها في لندن عبر فرعها في مصر والمغرب منذ سنوات، وتنقب حالياً في منطقة الغرب، في ثلاثة مناطق وهي سبو ولالة ميمونة ووسط الغرب.

ويعمل البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، منذ عام 2012، مع المملكة. وقد بلغت قيمة استثماراته، حتى الآن، 1.5 مليار أورو في 36 مشروعاً في جميع أنحاء البلاد، إضافة إلى أكثر من 250 مليون أورو كخطوط ائتمان لتسهيل التجارة مع البنوك المحلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - عثمان الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:18
حقنا في الجنة انشاء الله . و المشكل العويص هو يوم الحساب . نتمنى نبقى في بلاصتي مع ذنوبي الخاصة
2 - مسلم الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:22
الدولۃ المغربيۃ باقي لها حاجۃ واحدۃ هو منع الهواء الطبيعي الذي نستنشقه لو لا لطف الله عز وجل علينا
3 - عبد الله الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:26
بكل بساطة لان المغاربة لن يستفيو من هذا الغاز كما لم يستفيو مسبقا من خيرت البلاد. وعجيب في أمر هو لماذا الاتحاد الاوروبي هو الذي يمول معضم نشطات الاقتصادية أظن أننا مزلنا.لم نحصل علي إستقلالينا تام.
4 - صنطيحة سياسية الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:27
عليها بغاو يزيدو في البوطة تولي ب 120 درهم في 2019 ? ? ?

سمحو لي ما فهمتش .... وما بغيتش نفهم ... حيث ادا بغيتي تفهم ما هاد القوم اديال الشلاهبية والشفارة غادي يحمقوك
5 - المهدي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:29
الحكومة تفضل الصمت وعدم الكشف عن هذا الرزق المستور .. موقف الحكومة يذكرني بأحد أصهاري الذي تعود على عطف الجميع والتدويرة الشهرية خصوصا انه كان الوحيد الذي أمضى أيامه في لالّا ومالي .. بعد مدة تمكن من العثور على عمل براتب نسبيا محترم يغنيه عن انتظار التدويرة والملابس والهدايا خاصة وان جل أفراد العائلة بالخارج في اوضاع مادية مريحة لكنه فضل عدم إثارة الحديث عن عمله وكلما سئل عن راتبه صرح بأقل من تلثه حتى لا يقفل باب الصدقات .. الله يخليها قاعدة ..
6 - عبدالحق المكناسي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:31
حق الشعب و نصيبه ، بل هذه الثروة التي تطبق الحكومة الصمت عليها هي ملك للشعب ، و كفانا نهبا و استبدادا .
7 - المرضي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:33
ولو يجدون اللؤلؤ والالماز لن يستفيد الشعب من اي شيء
وتبقى دار لقمان على حالها
8 - ايمان من كطالونيا الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:35
هناك دول تقدمت بدون غاز ولا بترول دول قوية جدا.. المغرب لديه ثروة وهي الشعب الذي يجب أن يستثمر فيه من أجل التقدم والازدهار.. عموما اتمنى الخير لمغربنا الحبيب وتكون هناك عدالة اجتماعية واقتصادية كل مواطن له حقوق وعليه واجبات..
9 - مغتربة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:35
الي خديناه من الفوسفاط غناخدوه من الغاز
10 - مدوخ الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:36
الله هو الرزاق اما الحكومة ضاربة الطم لحقاش هداك الغاز يلاه يكفيها هي والبرلمانيين
11 - زيلاشي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:37
وخا يكتشفون الذهب في المغرب،غادي يكون فقال الفوسفاط،عمركم الا شفتو شي حاجة!
12 - خالد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:39
في بلادنا هده نسمع عن اشياء ولا نراها . اين نفط تالسينت؟ اين دهب الاطلس . و ها هو نفط القنيطرة . اننا لا زلنا مستعمرين من طرف فرنسا و اوروبا فهم من يقومون بنهب ثرواتنا و دالك عن طريق معاهادات استغلال قديمة لمدة 100 سنة . و حاشيتهم المستفيدة معهم تقوم بالتستر . لك الله يا و طني . حسبنا الله و نعم الوكيل .
13 - البيترول الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:42
باركين علينا غى بالقنبول ماكاين لا بيترول ولا كبريت وحتى لو إفترضنا أنهم نقبوا فوجدوه فسيبقى طى الكتمان أو يشهروه ولكن لا يستفيد منه المواطن شيئا سيضعون عائداته فى جيوبهم ليضخموا أرصدتهم كما فعلوا بالكثير من الثروات الوطنية كالفسفاط والصيد البحرى وما خفى أعظم .. تحكمنا عصابات متوحشة ماكرة لا ترحم ... أنشرى هسبريس مشكورة ...
14 - دكالي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:44
أ ريد شيئا آخر احسن من الذهب البترول، الغاز،،،، التعليم،الصحة، القضاء على الفساد
15 - عبد الله أزكاغ الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:45
الحكومة تفضل الصمت لان هناك جهات ستستفيد حتما من المشروع ولا يريدون للشعب معرفة ذلك لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والامر من ذلك هو الوعود التي اعلن عنها رئيسا الحكومتين السابقة والحالية من عزمهما الرفع من ثمن قنينة الغاز بشرى لك يا عدالة وتنمية ستحققين ارباحا لملء جيوبكم ترى بكم ستزيد ثروتكم هذه المرة
16 - مراد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:47
سكوت حكومة الإخوان هدفه التغطية على الزيادة في البوطة،ذنوبنا على هاد القوم لي كيصوتوا لتجارالدين
17 - salah الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:50
من شدة خوف الحكومة علينا من الفرحة بالغاز فضلت التكتم على الأمر بحال السعايا ديما كيبينو انهم فقارى اهوما فالحقيقة لاباس عليهم.لنا الله
18 - مارية الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:50
لي ربحنا من الفسفاط نربحوه من الغاز الطبيعي كاين الله هو وكيلنا
19 - الساكي اسبانيا الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:51
كولشي باغي حقو....بخل الى خلاه ليكم جدكم...انوض. تخدما الى بغيتو حقكم... بقاو ناعسين او تسناو للدوله تتكلف بيكم او بماصاريفكم... الله اخليها قاعده... Gنس الكسول... اجيو الي كتهضروا على الحق هنايا.. اولله امافقاي معا 5 دال الصباح لا جبتي نهارك.... ضشروكم واليدكم.... باغي حقي؟؟؟ المعgازه..... بازززززز.
20 - مصطفى الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:53
ويبرعو غير أهديك المدينة ....بالبنية التحتية وتشغيل الشباب.هذاك هو الربح.................)))
21 - ben hamou الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:56
المكتب الشريف للغاز و سوف يقال لنا أين تذهب تروات البلاد
22 - مستغرب الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:56
نتمنى ان يكون هدا الخبر بشرى للشباب المغربي وان يصبح المغرب من الدول المصدرة للغاز ويكثر العمل للشباب حتى لا تقع مظاهرات ضد البطالة والفقر ومن قبض عليه يحكم عليه بعشرين سنة سجنا دون استئناف
23 - Azizdak. الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:59
والله حتى ولو اصبح المحيط الاطلسي والابيض المتوسط بترولا او غازا في المغرب لبقي الثمن هو هو .اليس المغرب اول مصدر للفوسفاط ؟؟ و المغرب الاخضر ..... ما بقات حتى شي حاجة كتفرح.الرجاء في الله.
24 - bidawi الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:01
باراكا علينا شبعنا غاز وبترول وفوسفاط وذهب وحوت. واخا يلقاوه فدارك إلى شتيه
25 - بنت حلالة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:05
القنيطرة فرضت نفسها بنفسها بفضل موقعها الجغرافي حيت هدا الاخير جعل من المدينة ان تصبح من اهم القطب الصناعية بالمغرب واستخراج الغاز الطبيعي ضواحي القنيطرة مبروك لمدينتى القنيطرة
26 - محمد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:05
الفوسفاط وجوج بحور وزيد الذهب والغاز والبترول والشعب عايش مقهور
27 - البصري حافظ الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:06
مصير الغاز أو البترول في المغرب كمصدر الدهب ولفظة
28 - Botagaz naional الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:12
Le GAZ qui CE trouve dans les cotes du Nord Marocain, depasse meme les reserves Algerien.
Rappelez vous de CE commentaire.

L algerie prepare la guerre contre le maroc a cause des resources petrogaziere dans les frontieres marocoalgerienne.
Le Trio prochain. Qatar la russie er maroc.
29 - wood الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:12
الشركات التي تنقب على النفط و الغاز منحها المخزن على أقل تقدير %80 من الإنتاج ، أما %20 الباقية فهي للدولة بالكاد تكفي مصاريف على البنية التحتية التي تحتاجها هذه الشركات و ما بقي من فتات يقتسمه المخزن مع خدامه ، أما الشعب فباح !!!
30 - صراحة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:14
المغرب واخا طيح شتى كلها ذهب لن يتغير اي شئ لان الفساد ينخر الدولة المغربية .
31 - عبد الحميد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:15
الدولة المغربية غبية ولا تفكر في مصلحة الشعب بتاتا، بل هي وأمثالها عبء على هذا البلد ، بالله عليكم البنك الأوروبي يعطينا قرضا من أجل إعطاء هدا القرض للشركات الأوروبية من أجل استخراج الغاز وبعدها نبيعه ونسدد القرض والفائدة إلى ما لا نهاية
المستفيد هو البنك الأوروبي وشركاته، أفضل بقاء الغاز في باطن الأرض.
32 - ثروات البلاد المنهوبة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:15
الحكومة هيا بي نفسها محكومة من طرف مسؤولين محتكرين ثروات في المغرب ليس الغاز فقط بل عدة أشياء لن يصرحون بها، هده نتيجة عن غياب الديمقراطية في المغرب اشعب ليست لديه اي دخل في البلاد او في ثروات لن يهمه ان يعرف المغاربة أي شيء
33 - Brahim الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:16
الدولة تفضل الصمت خوفا من تكرار كذبت نفط تالسينت، فالشركة التي كانت تنقب هناك أعلنت أنها أكتشفت كميات كبيرة من النفط، وقام الملك بخطاب يعلن فيه عن إكتشاف المغرب للنفط بكميات كبيرة، فالأخير طلع كلشي كذوب، والشركة التي أعلنت الأمر كانت تريد رفع قيمة أسهمها بكذبة، وهذا الأمر معروف ودائما تكتب الصحف عن الأمر.

هذا هو سبب تكتم الدولة، وليس بسبب السيناريوهات الهوليودية التي قالها البعض في التعليقات.
34 - الملاحظ الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:19
عجبا لبعض المغاربة يتكلمون بمنطق الارث ’ و كانه على الدولة ان توزع جميع الثرواث و المداخيل على المواطنيين ليتبرعوا بها ’ و لا تبني الدولة السدود و لا تمول مشاريع الماء و الكهرباء و الطرق و المدارس و المستشفيات و الطرق السيارة و لا تؤدي ديونها ’ و لاتؤدي رواتب الموظفين و الامن و الجيش .....’ يلي بغا الفلوس ينوض يخدم عليها ’ كل الثروات الموجودة على ارض المغرب ملك لجميع المغاربة ’ و لا تصرف الا على مشاريع يستفيد منها جميع المغاربة ’ ثم ان هناك مسثتمرين اجانب اسثتمروا اموالهم بهدف الربح ’ ما سيربحه المغرب من اكتشاف الطاقة هو تقليص فاتورة الطاقة و تقليص عجز الميزان التجاري
35 - عبد الجبار الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:19
قرضاً بقيمة 10 ملايين أورو بهدف تمويل تطوير إنتاج الغاز وتطوير البنية التحتية المرتبطة بنقل الغاز هههههههههههه مبلغ لا يكفى لتوصيل الغاز على مسافة 50 كلم كيف له ان يكفى للتطوير والانتاج , انه الوهم بعبنيه!!!!!!!!!!!!

الجزائر خصصت مبلغ 75 مليون اورو للدورة الثالثة للاعلاب الثالثة الافريقية للشباب التى تحتضنها ابتداءا من اليوم بمشاركة 54 بلد افريقى ما عدى ليبيا حيث سيشرك فيها 3300 رياضى فى 30 لعبة وحضور 1300 من مسؤولى الوفود.

شركة تعمل فى مجال الغاز تقترض 10 مليون اورو .... نكتة 2018 ههههههه
36 - ولد الشعب رش الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:20
أصبح الأوروبيون يبدون اهتماماً كبيراً لهذا الأمر، حيث قدموا قرضاً لدعم التنقيب والنقل مستقبلاً.
وهل هناك يا ترى زمن لم يهتموا فيه المسيح باغراضهم ومصالحهم في هده البلاد المخكومة من قبلهم فالكل يعي ان الفرنسبس يفترسون تروات المغرب كيفما يريدون وما نحن الا عبيد لهم يامرون ونحن نجيب.
37 - ابو خليل الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:25
يبدو ان الحكومة المغربية ملقات باش تنسي وتلهي الشعب المغربي الا بهاد الخزعبلات تكول المغرب مفيه والو . . اما الخير فين ما درتي وجهك تلكاه .
38 - ا م الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:27
بعض التعاليق الصادرة عن اناس سلبيين في عوض ان يفكروا في مصلحتهم ومصلحة بلدهم بخلق الثروة وابداء المبادرة و الايجابية بالكد والفعل تجدهم وما اكثرهم من العدميين يتكلمون عن ثروة البلد في البر والبحر ويطلبون بالنصيب .
وكانها ارث تركه الوطن لتتم وزيعته بالتساوي بين ابنائه.
كاين اسيدي الحوت فجوج بحور كيف ديما كاتكول وفزك سروالك ودخل تجبدو بحال للي كيديروا سيادك بالليل والنهار.
39 - مولود الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:29
وداعا (الحزقة )غادي نشد جطي من الغاز والبترول اوغادي نعاود تزويجة اخري.
40 - Netherlands الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:32
ما الفائدة من ثروات لا يستفيد منها الشعب؟ ما مغزى التنقيب عن الغاز والبترول وهنالك الفوسفاط والصيد البحري ووو إلخ ولم ولن يستفيد منه أحد؟ خلاصة القول هو أن المواطن المغربي المقهور والضعيف على حاله ليس له نصيب من شيء..
41 - mohamed españa الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:33
نوظ تخدم اخليك ..عري على دراعك قليك المواطن مستفد والو فهد الغاز اجيبو ليك كل صباح ٢٠ درهم لدار بنادم مصطي خدم امولاي خلي دولة خدامة دولة الا عندها المداخل كتصلحقلبو ليكوم على خدمة
42 - حنظلة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:35
الحكومة كتخبرنا غير بالحاجة لي فيها لخطية والزيادة والغبينة أما الربح ماكتجبدوش بحال الا ماشي على حسابها
43 - متتلع الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:37
شي وحدين كيتسناو الخلصة
تسنا راه غا توصك فوسترن يونين
44 - ابي الجعد...يا زينة المدن الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:37
ولو معلق واحد تطرق الى هذه المسالة الخطيرة جدا :
تمويل ب 10 مليون اورو من طرف البنك الاوروبي
هههههه
واين هي الدولة...؟؟؟!!!
اين هي اموال المغاربة...؟؟؟!!!
البنك المغربي ليس غبيا....كل طاءلات الغاز ستصبح تحت سيطرته ويسصبح غازا اوروبيا وليس مغربيا...!!!!!
هذا البنك الاستعماري سيخوي خزاءن الدولة...زيادة على اموال هذا الغاز فلن تشم الدولة ولا الشعب شيءا الا مااراد هو....رفعت الجلسة...!!!!!
45 - BOUYAOMAR الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:39
peux importe le peuple des MADAWIKHS n'aura rien de toute ses richesses ,

bouyaomar
46 - aziz الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:41
انشاء الله سنصدر البترول الى أروبا ونحن سنستورد النفايات الاروبية مقابل ذلك والشعب المغربي لهم الله
47 - غير فيق الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:44
غير فيق من القلبة يالي كيحلم بحقوا طفروه اللولين هذا خبر مزيف وان كان صحيحا راه الخبار فراسك غايبان لك البلان فالدول لي عندها البترول صراعات يومية الله يطعمنا حلال
48 - محند الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:46
السؤال الذي يجب طرحه هو : ما هو نصيب الحكومة في حق الكلام عن البترول وما هي الوزارة المسؤولة فعلا وكليا عن الغاز والبترول وباقي الخيرات الباطنية لأرض المغرب ؟
49 - Michab Benyounes الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:47
نحن المغاربة اقتنعنا كليا باننا لا نستفيد من اي ثروة تحصل عليها في ارضنا لان الاوروبيون اولا من الشعب
50 - حكيم الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:47
ماذا جنينا من الفوسفاط والذهب والفضة ... التي تهرب إلى الخارج
51 - الخميس الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:49
من حقنا أن نطلع على خيرات بلادنا فالغاز ليس في ملك الحكومة بل في ملك المغاربة جمعاء من طنجة إلى لكويرة وعلى الوزير أو مديرته التصريح فورا بالأماكن التي في باطنها غاز أو بترول.
52 - رسالة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:49
اتحدا اي مسؤول أن يحدد لنا قيمة مبيعات الفوسفاط والذهب سنويا وأقصد بنك المغرب كذالك.
53 - mohamed الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:52
اصبرو شويا او ديرو الصف هههههههههههههه
54 - اغنان الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:54
الدولة التي لا تصرف على قوتها البشرية لتستفيد منها هي دولة ستبقى فقيرة وتفقر شعبها.
55 - هشام بولحية الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:54
السلام عليكم ورحمة الله
ابحثوا عن الجواب حين يسالكم الله عز وجل عن جشعكم و نهبكم لخيرات البلاد.
حسبنا الله ونعم الوكيل
56 - سير تصلع الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:59
لابد من دعم الشركة حتى تسيطر وتهيمن فكل من الدول الاوروبية سيصلها نصيبها من الغناءم الشركة لها 75% والمخزن 20%والرؤوس الكبيرة في الدولة 5% والشعب له متوسط الخمس
57 - فريد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:04
كلما إقتربت سنة 2021 كلما زاد تخبط المغرب، فمرة زيارة للملك إلى روسيا للتفاوض على سعر الغاز مقابل شراء المغرب لأسلحة روسية، ثم الإعلان عن مشروع وهمي لأنبوب الغاز نيجيريا المغرب و الذي بقي محصور فقط على مستوى الإعلام بالتصريحات و لا يجد أي شيئ في الميدان و ليست هناك حتى دراسة لهذا المشروع، و مرة أخرى يضحي المغرب و يغامر بعلاقاته مع السعودية من أجل قطر و السبب واضح و هو الغاز القطري، ثم يقوم بإستثمار 4،8 مليار أورو لإنجاز بنية تحتية في ميناء طنجة لإستقبال ناقلات الغاز الكبيرة و تخزين و تحويل الغاز المسال، و من جهة أخر يقوم برفع قرورة الغاز تدريجيا كل سنة، و الأن تخرج في كل مرة الصحافة المغربية بإكتشاف الغاز في المغرب و لكن لا شيئ في الميدان و إنحصرت هذه الإكتشافات و الإنجازات في الإعلام و التصريحات و لكن سنة 2021 لم يبقى لها الكثير و من لم يفهم لماذا كل هذه التخبطات سيفهمها عندما تحل سنة 2021.
58 - قنيطري بامريكا الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:06
ما اثار انباهي هو ان القنيطرة اصبحت قطبا صناعيا كبيرا و ايضا مع هده الاكتشافات النفطية ..يعني من المفروض المدينة تعرف تقدم و تطور لكن من نراه في الحقيقة هو العكس تماما...كثرة الاجرام و السرقة و كثرة منازل عشوائية و اوساخ و بطالة و زيد وزيد...ادكر في حقبة السبعينات و الثمانينيا عندما كانت نعامل كثيرة بالقنيطرة كانت المدينة من انظف المدن و اجملها و ناسها رغم البساطة كانو متخضرين ...الان غير الله يستر و صافي
59 - abbadi الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:11
كلنا يتذكر منتخب اسلاندا. جل الفريق يتالف من اطباء واطر عالية. شعب لا يتجاوز 400000 نسمة. حجم مدينة صغيرة بالمغرب.يعيشون في مستوى عالي وسط منطقة كلها براكين. شعب شعاره الاجتهاد والمثابرة. احلم بمغرب يتجاوز فيه العلماء اكثر من مليون. شباب طموح لا ينتظر ان تهطل السماء ذهبا او فضة
60 - أشعر بالحكرة وقلة الحيلة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:18
صراحة لاأستغرب من دولة الحق والقانون في سخائها وكرامها على البراني بينما المواطن المغربي من الدرجة التالتة لايساوي حبة بصل يريدونه ان يبقي عبدا لهم ولأسيادهم الدين يضحكونة لهم من قلبهم الخالص لأنهم مستعمرين أو خونة للوطن متلهم.
شكرا هولندا التي رفعتي شأني بكامل حريتي لاأشعر بأني براني عنك كوطني الأصلي الدي أحبه وسأموت من أجله إن دعت الضرورة وحتى لاأكون خائن أو جبان كما تفعل أصحاب الأرقام السوسرية والبنامية.
61 - غادي لجريفات الوقت فات.كونيتو الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:19
عشر ملايين يورو يقدر يعطيها اخر فرع في اخر بنك في اصغر فيلاج اوقرية او جماعة...نبقاو تابعين الاوروبا.ولوان احقر فاسد غي البلد يمكن يشري الشركة هي واطرها
62 - نوراني الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:22
انشاء الله هل سيكون التطبيب مجاني نظراً للثروة المغربية
63 - البوطا نصف الثمن الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:26
بعد كل هذه الاكتشافات للغاز في بلادي المغرب حان الوقت لكي يصبح ثمن البوطا نصف الثمن الذي ندفع الان ,واذا لم تستجب حكومة العثماني فيجب ان نخرج في مسيرة سلمية مشيا على الاقدام من جميع كل مدن المغرب في اتجاه مدينة القنيطرة حتى الوصول الى الحقل او الحقول الثي تستغل لاخراج الغاز منها وهناك نقضي ايامنا حتى تلبى المطالب
64 - خديجة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:31
كنت في سابق اتمنى ان يصبح بالمغرب بترول وغاز لأني كنت اضن اننا بلاد فقير وليسى له ثروات والحين عرفت لو أمطرت سماء المغرب دهب ليسى من حق الشعب.
65 - المواطن الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:37
لازالت.فرنسا.تستعمر.المغرب.من.قبل.كانت.
فرنسا.تحت.قيادت.جنيرال.دوكول.واليوم.كل.
اربا.تحت.قيادت.موغريني.
اروباتمول.مشرعها.وغازها.وجدته.في.ارضها.
ونحن.المحضوض.عندنا.سيكون.حارسا.في.
احدا.الحقول.وعلى.معدات.التنقيب.
والباقي.ستوصي.به.صندوق.النقد.ان.يوزيل.
الدعم.على.قنينت.الغاز.حتى.لاتضيع.في.هادا.
القرض.الدي.ستخرجه.من.جلود.الفقراء.
والباقون.لهم.نصيبهم.في.ماستحفره.
66 - بركاك في الطاليان الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:42
حتي مصر عندها بترول و غاز، و شعبها ياكل من مخلفات الطعام المستورد. العدل و الديموقراطية،و القانون، و التروة البشرية هي الاساس
67 - Ibo الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:47
ا لبنك الدولي ارغم المغرب على تعويم الدرهم والان يهتم بالغاز. هل المغرب بدن حكومة ولا سيادة?
68 - بوهارو الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:55
الى صاحب التعليق زلايشي
الذهب راه موجود هناك مناجم استغلت ونفدت ولا نعرف خنها شيئا حاليا يوجد 3 مناجم او اكثر تنتج اطنان من الذهب
وفلوسها تهرب الى بنما وسويسرا ولا احد يقول اللهم هذا منكر
!
69 - IBN JAZAIER الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:58
والله اتعجب لهذا الخبر وتتكلمون عن هذا المبلغ الذي لا يكفي حتى واحد من التماسيح ناهبي الخيرات
اما انت يا صاحب رقم 28
من قال لك الجزائر تريد دخول الحرب مع الشقيقة المغرب من اجل الغاز يا اخي ااكد لك الجزائر لها مخزون ل 300 سنة وقادرة ان تزود نصف اوروبا ولا تقلق ان الله قسم الارزاق والجزائر بلد غني وهي نبني مستقبل زاهر لابنائها ولا تريد المشاكل مع اي جار نحن مسالمون وليس لدينا اطماع في اراضي الغير ولا نعيش بمدخول الحرام نعيش من ثروات التي رزقنا بها الله ومن الارض التي ضح من اجلها شهدائنا رحمهم الله نعم يا اخي لقد صنعنا جيشا محترفا ومسلحا باءحدث الاسلحة لردع لكل من سولت له نفسه والذي صنفه من بين افضل العشرين جيوش العالم ليس بصدفة واصبح الفقير يتحصل عن سكن بالمجان والملايين الشباب تحصلو على قروض بدون مقابل للاستثمار ولا ننسى التنمية الريفية لقد اوصلت الى سكان الجبال الجبال الماء والغاز والكهروباء والطرق والمشفى والمدارس والمواصلات يا اخي لا ننسى شبكات الطرق السيار من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها ولا ننسى الميترو والطرام والقطار لقد تطورت في هذا المجال فعلى مذا تحسدكم الجزائر
70 - متتبع الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:03
المغرب واخا طيح شتى كلها ذهب لن يتغير اي شئ لان الشعب ينخر الدولة المغربية .
71 - حسن مراكش الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:05
ما شمينا فلوس الفوسفاط والدهب والكوبالت والنحاس عاد نشموا فلوس الغاز .الشركة الشريفة للغاز الطبيعي غار انساو رآه الشرفة خلاو لكم غار الاسم بركة عليكم .المغرب تباع الخوت شحال هدي .المهم هالعار الشرفة البوطة عبقا لنا ب40درهم الله اخليكم لنا .
72 - جميل الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:06
لمن لا يعلم فالدولة منحت تراخيص للاستغلال و عددها ثمانية يعني هناك حقول يتم استخراج النفط و الغاز منها و ليست معلومة مغلوطة و انما هو كلام وزيزر الطاقة و المعادن المسروقة
73 - ورديغة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:47
ان لم يكن لنا حظ في خيرات المغرب
نطلب من الله ان يعوضنا بالجنه ان شاء الله
74 - بن علي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:49
الحكومة تنتظر الضوء الأخضر والتعليمات لكي تفتح فمها .
ما استفاده المغاربة من الفوسفاط ومن المناجم ومن السمك ومن الفلاحة ومن السياحة سيستفيده من البترول و الغاز . المستفيد هم العفاريت و التماسيح .
75 - رشيد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:52
عطونا غير التساع يا اوربيين، بانت ليهم شي فرصة فين إغرقونا بالقروض عاوتاني، الله إفكنا منكم
76 - حروف الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:52
كثرة الثرثرة والكلام الخاوي.
الشركة المنقبة عن الغاز ومواد أخرى. تتفق قبل بدء الأشغال.
أي إذا وجدت شيئا 70 % للشركة
و30% للدولة.
وان لن تجد تستمر في البحث حتى تجد.
هذا اتفاق مسبق بعقد.
الآلات وأجهزة التنقيب والبحث لا تتوفر في ملكية اي دولة عربية.
لهذا السبب لا حول ولا قوة.
تروة تحت الأرض ولا تستطع أحد من أصحاب البلد أن يعرف أين توجد ولا استخراجها.
هذاا هو بيت القصيد.
كفاكم نقدا وكلاما فارغا.
77 - mmm الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:55
Il ne faut pas se réjouir de cette découverte le pauvre restera pauvre et le riche deviendra plus riche .regardez notre voisin l'Algérie
78 - Hazoukan الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:57
الاستعمار القديم.الجديد و أذنابه الداخليين هم من يستفيد دوما من خيرات المستعمرات.
79 - hassan الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:00
اغلبية المعلقين يتساءلون عن صمت الكومة ولم نسمع اي تصريح لا من وزير الطاقة والمعادن لا من الناطق الرسمي باسم الحكومة .بالنسبة لي الامر عادي وبسيط يخافون ان تصيبهم عين الحساد هههههه .ايها المداويخ ومتى كانت للحكومات المتعاقبة مند الاستقلال جرئة الافصاح عما يزخر به الوطن من ثروات طبيعية من مناجم ومعادن .الكل ينهج سياسة التعتيم لغرض في نفس يعقوب.
80 - مغربي غربت عليه الشمس الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:12
احنا المغاربة تنحلموا بززاف
81 - مواطن. الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:12
نحن.لنل.حكومة.تنفي.وستنفي.الخبر.
ان.ليس.لنا.غاز.ولانفط.ولافسفاط.ولا.اسماك.
وليس.لنا .بحور.ولارلضي.فلاحية.
كما.يقول.الشعب.وينفي.ان.ليست.له.حكومة.
وهادشي.راه.ديال.ماليه.
82 - mario الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:18
و الله المغرب فيه الغاز والبلوط
83 - MORAD الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:27
معلوم ان البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يرصد قروضه على دفعات ووفق مراحل متصلة بالاطوار التي بلغها المشروع المعني بالتمويل٠ القرض الاولي المرصود للشركة يهم فقط دعم عمليات أولية متصلة بالجانب الايكولوجي فقط من بنية الانتاج والنقل على سبيل التثمين البيئي لاسيما وان الحقل الغازي على مقربة من مدينة القنيطرة ،لذلك على بعض المعلقين المبادرة الى انقاذنا من جهلهم
84 - ETTUIJER.A الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:31
الحكومة تلتزم الصمت ولا تريد حديث عن موضوع تنقيب الغاز أو البترول ... سبب مجهول لا يعلمه إلا الله.
في نظركم المغرب له حدود مع الجزائر التي لها أكبر مخزون إحتياطي في العالم من الغاز الطبيعي و موريتانيا تتوفر على أكبر إنتاج من حديد الخام فكيف للمغرب محصور بين تروات هائلة ستغير بلاد إلى دول قوية الإقتصاد الإفريقي وحتى الأوروبي لم لا زيادة على توفير يد عاملة وخدمات عمومية في المستوى لة نطمح إلى جودة عالية وإنما تحسن من وضعية حالية.
مع الآسف يبقى مجرد أحلام تتحكم فيها الدولة الفاسدة
85 - Botagaz naional الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:38
إلى إبن المغرب الاوسط.تعليق .69
بكل تواضع أيها الجار الشقي ,أبارك لكم كل تقدم أحرزتموه في بلدكم ,وكل ما أفرزته في تعليقك البهلواني .
رأينا طرقاتكم السياراة التي يتوسطها عمود كهربائ بالضبط وسط الطريق المفروض أن تمر منها السيارات بسرعة.
ورأينا مصانع سيارتكم وكميات تصديرها,ورأينا ماشء الله جيشكم تتحطم طائراته كأنها من ورق.
أما جيشكم القديم فنزعت منه تعالب الصحراء أنفته وكبرياءه الغبي المصطنع.مند تلاتة وستين إلى إتنين وتسعين.
ليبدأ بالإنقضاض على شعب جوعه لصالح شعب إفتراضي ويسود حياتكم بقتل ماتي وخمسين ألف دبيح في عشرية سوداء دموية وغامضة.
عندما زرت تيارت قبل سنتين وبعدها وهران لاجد نفسي بعد أسبوع أتجول فوق قنطرة سيدي رااشآد بقسطنطينة لم أجد اللبن الدي أحبه ,من غرب الجزائر إلى شرقها والله.
قيمة عملة المغرب الاوسط,هي التي تؤكد نمو وازدهار البلد ,لم يعرف التاريخ البشري دولة مست(ق)لة أنشأت دولة أخرى على أراضيها...حتى النابغة سلال أبو المتاريس لم يستسغ دالك.وكما تقولون في المغرب الاوسط:ليهربات عليه الرجولة إتبعها بزوخ.
86 - رد على 69 - IBN JAZAIER الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:39
لا تعيشون بالمدخول الحرام. عجبا، هل حقا لا تعلم أن كل البترول والغاز الذي تسترزقون منه هو إنتاج الصحراء الشرقية التي إنتزعها الإستعمار الفرنسي من المغرب وألحقها بالجزائر؟ وهل هذه السرقة لا تعتبر حرام؟ وهل أنتم المسلمون لكم الحق في إرث الكفار الإستعماريين؟ أم لا بأس أن تكونوا بدوركم إستعماريون وتدعون ظلما وبهتانا أن الحدود الإستعمارية هي حدود شرعية بموجب شرع اليد الغادرة التي تمتد إلى ما لم يكن عبر التاريخ ملككم. إذا لم تستحيي يا إبن الجزائر فقل ما شئت. الله وحده سيعوض الشعب المغاربي في كل بلدان المغرب العربي عما سببه المفسدون من ضياع لثروات هذا الشعب الأصيل في حروب عبثية ورشاوى لساداتهم الإستعماريون وتهريب لأموال المغاربيين لأبناك أوربا وإمتلاك القصور والفيلات والفنادق ليبقى المغاربيون يعيشون الحكرة وتأتينا يا إبن الجزائر بأخبار دعاية الدولة الكاذبة وكأن العالم لا يرى الفساد البواح أو لم يسمع الجزائري يشكو الحكرة ويصرخ راني زعفان.
87 - ayour الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:22
المكتب الشريف للعاز هههههه هنتما غدي تشوف الغاز
88 - العربي الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:36
شي تيقول ثروات البلاد الآخر تيقول حقنا فالآخرة !!! ... حتى لو عثرنا على البترول، واش غادي يعطيونا البرسانطاج (النسب
المأوية) منه ؟؟!؟!. لحماق هذا !!! رَاه غا دارو بيه مشاريع ... ونوضو تخدمو على راسكوم وباراكا من كلام العدميين
89 - بوحاطي الخميس 19 يوليوز 2018 - 03:12
وما دخل الاتحاد الاروبي بالاكتشاف هو شان داخلي ام الوصاىة غي كل شيء عحيب امر هدا العالم
90 - محمد الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:46
و الله سيصدر في أنابيب تحت الأرض و عبر البحر و سيقولون لك ان الشركة ضحت علينا ولا أثر للبترول و لا الغاز و كل ما هنالك اشاعات
91 - قنيطري الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:53
سبق لي أن شاهدت آليات ومعدات هذه الشركة هنا في الغرب.كما شاهدت أشغال مد أنابيب نقل الغاز إلى مدينة القنيطرة.والآن عدد من الوحدات الصناعية تستعمل هذا الغاز. حسب علمي فالاتفاق بين الدولة وهذه الشركة أو غيرها يقضي بأنه في حالة استخراج وتسويق الغاز ف%80 للشركة و%20 للدولة. لماذا؟ لأن هذه الشركات تغامر باموالها، وقد تنفق الكثير ولا تجني شيئا. وعمليات التنقيب عن الغاز أو البترول جد مكلفة. وتلك القسمة هي لتشجيع الشركات على الاستثمار في هذا القطاع.وبعض الشيء خير من لا شيء. ففي المغرب لا توجد مقاولات مغربية مستعدة لدخول غمار هذا الميدان.أما مسألة الاقتراض من بنك أوروبي فهذه مسألة عادية،وهذا البنك يتعامل مع مقاولات القطاع الخاص بما فيه مقاولات مغربية. تعاليق بعض القراء عن الحقوق وخلافه ليس لها لا أساس ولا رأس
92 - حسن غالب الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:33
كل التعليقات انتقاد
ادعو الله يصلح الحال ولابد ننظر للايجابيات التى يستفيد منها المواطن
طرق ومطارات ومستشفيات ومدارس ومساجد
ان الفساد لايدوم والخير هو الذى يبقى ويدوم
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}
93 - underscore الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:09
عندما تفهمون من أين اشتريت الطائرة الأسرائيلية لمولاكم ح3 و التي تبلغ قيمتها 67 مليون دولار عندها تفهمون كل شيء
ولكن الكل يتجنب الحديث عن المشكل و يلف و يدور و يغطي الشمس بالغربال
المشكل الحقيقي هو الشركات الهولدينغ الملكية التي تبتلع كل شيء و لا واحد يحاسبها و لا أحد يجرؤ التكلم عنها
و يقولك خاص الملك يقيل الحكومة و ما حكومة المشكل باين فين راهو
94 - underscore الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:26
والله عجيب امرك تدعى امتلاك شيء و لا تقاتل لاجله و ترضى باستقلال داخلي منقوص و تتعجب ...
والله هذا منطق لا يوجد إلا في مغرب المغاربة
تقول له حرر سبتة و مليلية يقول لك أرض بور و سنحررها يوما ما
تقول له الصحراء الغربية يقول لك حررناها بمسيرة ملونة يعني اسبانيا خرجت مع المسيرة
تقول له ترسيم الحدود يقول لك حدودنا تقف عند مصر
تقول له موريتانيا يقول لك حدودنا عند السنغال
و ملكنا توضا في بوركينا فاسو و فين مشا الما دياله ارض مغربية
هل الصحراء الشرقية مغربية و ماذا كان يعمل المغاربة قبل 1962 هل كانوا يحاربون لتحريرها يالله اعطينى اسم مغربي واحد مات في الجزائر من اجلها أو في الصحرا الغربية أين قبورهم ما اسماؤهم أين أحفادهم
95 - إلى رقم 94 الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:40
لو لم يكن المغرب قد حارب في الجزائر دفاعا عن حريتها وعن أواصر المحبة التي يفرضها الجوار والمصير المشترك، لما كان هناك إستهداف للمغرب لإستعماره ودق إسفين العداوة مع الجزائر. السلطان عبد الرحمان بن هشام حارب الغزاة الفرنسيين مؤازرا ثورة الأمير عبد القادر. وتتشفون في إستعمار سبتة ومليلية، وتنافقون وتدعون أن الأمر يمس كبرياء إمبراطوريتكم، طيب بالله عليكم، يا ناكري الجميل والكفاح المشترك، ماذا قدمتم؟ وبماذا ساهمتم لتتحرر سبتة ومليلية؟ وعن الصحراء الشرقية، طبعا ستنكرون مغربيتها ولكنكم لا تملكون ما يثبت جزائريتها، اللهم ما كان من تواطؤ مع الإستعمار الغاشم وتكريس لباطل الحدود الموروثة عن الإستعمار. في قابل التعليقات قبل أن تبحثو في تاريخ المغرب وتتشفو في إستعمار سبتة ومليلية، إبحثو أولا في تاريخكم وأبحثو لكم عن لقمة حلال تحول بين أجسادكم ونار جهنم يوم لا ينفع لا إستعمار ولا تاريخ مزور إلا من أتى الله بقلب سليم تقوى ونما بلقمة حلال.
96 - إلى رقم 93 الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:10
مولانا الحسن ووالده سيدنا محمد السادس هم حفدة ملوك عظام، وهم حفدة سيد الأولين والآخرين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. يحكموننا بشرع الله والقانون، ونحن نحبهم ونعزهم، ومستعدون لفدائهم بأرواحنا قبل عيوننا وقلوبنا وأولادنا وأموالنا. وأنت ما دخلك، إن كانت الطائرة لمولاي الحسن أو للا خديجة أو للقوات المسلحة الملكية أو للحكومة المغربية؟ ماذا يعنيك إن كان شرائها من إيران أو إسرائيل أو الجزائر أو أوربا أو أمريكا أو الصين؟ ما شأنك وما حالك وأنت تعبر عن كرهك ومقتك للمغرب ولتاريخه ولشعبه؟ شئت أم أبيت، المغرب هو الأصل والباقي هم الفروع. وشهادة تقدر للهواري بومدين أنه قال، لو كنت أعلم أن المغرب سيصمد لسنة واحدة ما كنت تورطت، وبعد أزيد من ستين سنة من الصمود وقهر طموحات الوهم، ألم تفهموا أن كل محاولاتكم قد فشلت، وبدل المكابرة والعناد، ألا يجب عليكم البحث عما يفيد الإنسانية من تعاون وتطور وإزدهار. روحو شفو أرواحكم واش خاصها، أما ملك المغرب، لمخير فحكام الجزاير تيحترمو وتيناديه بحال لمراركة بكلمة سيدنا. وصح جمعتكم.
97 - متذمر الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:36
نطالب بالعدل في توزيع الثروة، وقبل ذلك نطالب أوروبا الاستعمارية وبيادقها في المغرب أن يرفعها أيدهم على ثروات الشعب، ونساؤلهم، أين عائدات الفوسفاط والذهب والصيد البحري...والقائمة طويلة عبر 100 سنة أو يزيد.؟؟؟؟ أين حقوق المستضعفين والمحرومين؟؟؟
98 - رد على 97 وأمثاله الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:02
المتذمريحمل الدولة مسؤولية فشله. وهذا فيه ظلم كبير لنفسه وللدولة. الدولة تبني وجودها بمساهمات أبنائها من ضرائب ومدخرات وتحويلات ومن الثروات الطبيعية والإقتصادية والبشرية. ومقابل هذه المداخيل تلتزم الدولة بتوفير الخدمات الضرورية لصيرورة الحياة الطبيعية كالتعليم والصحة والبنية التحتية من طرقات وقناطروموانئ ومطارات وسدود وغيرها، وتنفق الدولة على حماية الوطن من الأخطار والأطماع الخارجية بتحذيث الجيش وتجهيزه وحماية الأمن الداخلي، والأهم توفير الغداء والدواء ومحاربة الأوبئة والأمراض الفتاكة. لكل المتدمرين، إثقوا الله في أنفسكم وإعلموا أن الدولة لم تمت ولا ينبغي لها أن تموت حثى نطمع في تصفية تركتها، ومن أجل عزتها وقوتها هي محتاجة لمزيد عطائنا وصبرنا، وإن جار كثير من مسؤوليها علينا. أي مواطن يرى حقوقه فيما أصبح عليه الوطن كما يحس بما زال ينتظره من أجل تسديد ملايير الدولارات كديون على الوطن دون أن ينسى حاجة الوطن لملايير إضافية لتلبية مزيد من البناء والخدمات وأبدا لن تكون للتوزيع على المتذمرين اللهم ما يسمح به من إعانات لخلق الثروة وليس لتبدير موارد الدولة.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.