مسؤول: وضوح مغربي ميز مفاوضات الصيد البحري

مسؤول: وضوح مغربي ميز مفاوضات الصيد البحري
الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:03

رحبت الحكومة المغربية مجددا باتفاق الصيد الجديد مع الاتحاد الأوروبي، الذي سيطبق في الصحراء أيضا، عقب حكم محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي في فبراير، الذي استثنى مياه المنطقة الجنوبية من الاتفاق.

وقال مسؤول من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، طلب عدم نشر اسمه خلال تصريحه لـ”إفي”، إن هذا الاتفاق يدعم موقف المملكة كمحاور وحيد للتفاوض على أي اتفاق دولي يشمل الصحراء.

وذكر المتحدث نفسه أن “المغرب كان واضحا وحاسما؛ وعبّر على أنه لم ولن ينجز اتفاقا دوليا يخل باختصاصات سيادته على أقاليم الجنوب في المملكة”.

المحلل المغربي مهدي فقير اعتبر أن الاتفاق الجديد بمثابة “نصر سياسي” للبلاد. وأوضح أن “المغرب حصل أيضا على دعم الاتحاد الأوروبي، الذي ساهم في تجاوز تبعات حكم محكمة العدل الأوروبية”.

وأكد الاتحاد الأوروبي والمغرب، في بيان مشترك من بروكسل، أن الاتفاق الجديد سيشمل إشارة إلى المياه المجاورة للصحراء وضرورة توزيع التأثير الاقتصادي والاجتماعي لنشاط الصيد بين سكان المنطقة.

كما تعهد الطرفان باتخاذ الاجراءات الضرورية من اجل تنفيذ الاجراءات القانونية لتطبيق الاتفاق في اقرب وقت ممكن.

وسمح الاتفاق السابق لـ126 سفينة من الاتحاد الأوروبي بدخول منطقة الصيد المغربية في المحيط الأطلسي مقابل عائد مالي بقيمة 30 مليون يورو سنويا، إضافة إلى عشرة ملايين أخرى تقدمها شركات الملاحة.

‫تعليقات الزوار

13
  • محمد فوغال
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 08:38

    نريد نصرا سياسيا و اقتصاديا في هذا الاتفاق… 30 مليون أورو سنويا . أراه مبلغا هزيلا بالنظر إلى 126 سفينة التي ستحط الرحال لاجتثاث ثروات بحرنا و محيطنا….

  • مغربي درويش
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:00

    نحن نفاوض على قضية وجود أو لا وجود
    1/ لا يجب أن نكثر من الكلام الفارغ: انتصار/صفعة قوية…
    2/ و الشيء المهم في هذا الكلام هو ثمن رخصة السماح للصيد يجب شرح و توضيح الطريقة كيف أعطيت الرخصة بهذا الثمن البخس 44.4 مليار سنتيم ثمن هزيل اي ما يقارب مثلا 4 مشاريع ضيعات فلا حية أو مقاولات البناء أو رأس مال مقاول أو تاجر …. أي ثمن قليل جدا.
    في نظري يجب بيع السمك المغربي بالثمن المناسب
    ماخصناش نتيقو في لي يلوي لينا درعنا حنا فأرضنا نديرو بها الي بغينا ولكن بسياسة معقلنة حكيمة و رزينة اي البيع ديال العز.

  • خولاني
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:00

    وأكد الاتحاد الأوروبي والمغرب، في بيان مشترك من بروكسل، أن الاتفاق الجديد سيشمل إشارة إلى المياه المجاورة للصحراء وضرورة توزيع التأثير الاقتصادي والاجتماعي لنشاط الصيد بين سكان المنطقة.
    كان من الضروري أن يشمل كذلك إشارة إلى المياه الشمالية وضرورة استفادة كافة المواطنين .حتى لا تبقى هذه الإشارة تمييزية تخص سكان الصحراء دون غيرهم تعطي انطباعا بانتصار أعداء الوطن.

  • Abou majd
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:39

    هذا ليس اتفاقا او اتفاقية هذه سياسة فرض الامر الواقع وابتزاز واستحوادد على ثروات الشعوب انه منطق القوة المتواصل من طرف الاروبيين ٤٠ مليون اورو ما هذا بمعني يلزمنا ١٠ سنوات لشراء قمر من فرنسا انا اتعهد باسم المهنيين المغاربة بان نعطيهم ١٠٠ مليون اورو غير هزوا يديهم على القطاع
    نحن لا نحتاج بان تقولو ا لنا الصحراء تحت سيادتكم وانتم تدعمون جهود الامم المتحدة لحل يرضي الأطراف تلك الأسطوانة المشروخة التي لا تسمن ولا تغني من جوع وتستمرون في نهب مقدراتنا الاقتصادية تحت طائلة تسليح العصابات الارهابية هذا منطق سيكون له ما بعده طما هو الحال مع مشكل الهجرة على القوى الاستعمارية ان تعود إلى رشدها من خلال التعامل الجاد والعادل ذلك هو مستقبل الانسانية جمعاء

  • زهير
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:56

    يجب استغلال الاتفاق و اتخاذه مرجع لكل الاتفاقيات القادمة . و يجب الحديث لشركات التي خرجت من الصحراء بسبب مغالطات و يجب فتح حوار معاها على اساس هذا الاتفاق . كما يجب شرح الامور لايرلندا و وضع هذا الاتفاق كمرجع لثنيها على قرارها الاخير . يجب استغلال هذا الاتفاق بشكل كبير جدا لجلب شركات التنقيب و غيرها من الشركات فالمعركة القانونية انتهت بالضربة القاضية لصالح المغرب .

  • عبدو
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:11

    لافهم موقف المغرب من قضية الوحدة الترابية من مواقف الاتحاد الأوربي ،الارض أرضنا والبحر بحرنا ،ارادوا التعامل معنا على هذا الأساس اهلا وسهلا ،اذا استعملوا النفاق والمساومة ،فالرد لازم ان يكون في المستوى لأننا كلنا مجمعين على وحدة الارض

  • abedssamad
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:12

    الحمد لله احنا في موقف قوة ، خاص في شويا ديال تخراج العينين صافي براكا من الضسارة.

  • fadwa
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:12

    الاتحاد الأوروبي عندو مصلحة كبيرة في تجديد الاتفاقية اكتر من المغرب إلا بغا يشتري الحوت بنفس الكمية لي كيصيدها من البحر ديال المغرب اتكلفو أضعاف عشرة المرات وكذلك كيوفر الشغل لليد العاملة ووو…لكن لن يتحقق هذا الا بوجود صحرائنا .

  • mohemd
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:13

    هذه المفاوضات ليس بسهولة واخذت وقت اكتر من المتوقع لكن في النهاية ستكون لصالح المغرب لان المهمة بين ايدي مسؤولين لا يستهان بهم ومصرون على أن السيادة خط احمر انتهى.

  • من البحر
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:14

    المغرب اكيد سيربح الرهان في اتفاقية الصيد مع الاتحاد الاوروبي بفضل رجال قادوا مفاوضات بنفس دبلوماسي قوي وارادة لا ولن تزحزحها رياح اعداء النجاح.

  • محمد اهروش
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:19

    الاتحاد الأوربي لم يعترف لكم بالسيادة على الصحراء, و الدليل أن الاتفاق يميز بين التعامل مع الصحراء و ساكنيها من جهة و المغرب من جهة اخرى، فلماذا لم يتحدث الاتفاق عن استفادة سكان الريف مثلا من أموال الاتفاق؟؟؟
    الاتحاد الأوربي اعترف بالإدارة و ليس بالسيادة المغربية على الصحراء و العارفين بالقانون الدولي يعرفون الفرق الشاسع بينهما.
    الاتحاد الأوربي تعامل بانتهازية كبيرة، ليستغل ثروة المغاربة و الصحراوين مقابل أورو واحد لكل مغربي في السنة،أي أقل من ثمن كيلو من السردين في السنة،و رغم ذلك لم يعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء بدليل تدخله في كيفية صرف هذه الأموال بالصحراء و تسطير ذلك في الاتفاق كدليل على "عدم انتهاكه" القانون الدولي و تميزه للصحراء عن المغرب في نص الاتفاق.

  • عبد الاله
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:08

    نيمار تباع باكتر من 220 مليون ارو والمغرب باع جوج بحور ب 30 مليون هههههههه

  • رشيد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:27

    لا فاءدة من وراء الاتفاق مالم تعترف اوروبا بمغربية الصحراء و تلغي قرار المحكمة الاوربية الجاءر، نحن في موقف ضعف مرير نتجرع ويلاته كلما اقترب موعد اصدار قرار او زيارة. الله ادير تاويل خير و صافي.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب