شركة عالمية تشرعُ في تشييد محطات لاستخراج الغاز من المملكة

شركة عالمية تشرعُ في تشييد محطات لاستخراج الغاز من المملكة
الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:00

بعد إعلانِها في وقت سابقٍ اكتشافَ آبار جديدة في منطقة تندرارا شرق البلاد، بلغَتْ توقعات الغاز الطبيعي فيها حوالي 5 مليارات متر مكعب، مرَّت الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي”، المُتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، إلى السُّرعة القصوى، بإعلانها بدء الأشغال الخاصة بتشييد محطة للمعالجة لتحقيق جدوى تجارية من اكتشافاتها في شرق المغرب.

وقالت المجموعة البريطانية المُتخصصة في التنقيب عن مصادر الطاقة، في بيان لها، إنها تُخطِّط لتشييد محطة متطورة لمعالجة الغاز بالقرب من منطقة تندرارا شرق المملكة، التي ستُسهِّلُ عملية استخراج الغاز الطبيعي من الآبار المُكتشفة البالغ عددها تسعة، مضيفة أنها “شرعتْ في أشغال الحفر والهندسة الحفرية الخاصة ببئر “TE-9″ الواقع شرق المملكة، الذي يحْوِي مصادر هامة من الغاز”.

وفيما تسعى إلى توسيع نطاق بحثها عن مصادر الطاقة في المغرب، كشفت “ساوند إنيرجي” أن “مشروع استخراج الغاز من الحقول المغربية سيمتدُّ إلى غاية سنة 2034، حيث ستقوم المجموعة وشركاؤها بدفع رسوم سنوية اعتبارا من بدء إنتاج الغاز التجاري، وسيكون بمقدورها تمديد هذا المشروع بعد استكمال تاريخ العقد”.

وفي هذا السياق، ذكرت مصادر إعلامية فرنسية أن الشركة البريطانية أعلنت عن الاتفاق مع الشركة الفرنسية “شلمبرجير”، المختصة في ميدان المحروقات، لتطوير الحقول التي تحوز فيها الشركة البريطانية على رخص للتنقيب شرق المملكة، مؤكدة أن “شركة شلمبرجير ستحصل على 27.5 بالمئة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب”.

وقال جيمس بارسون، الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي: “أنا سعيد للغاية ببدء عملية استقدام شركة شلمبرجير إلى مختلف الرخص في شرق المغرب، ونتطلع إلى مزيد من النجاح معا”.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت أن توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في 5 مليارات متر مكعب، جاءت متناغمة مع تقرير شركة “crp energy” المتخصصة في التوقعات الطاقية، الذي أكد وجود كميات هائلة من الغاز الطبيعي في الحقول الثمانية المكتشفة، مبرزة أنها تتوقع “وجود 278 مليار قدم مكعب على الأقل، و1.25 تريليون قدم مكعب كحد أقصى، في الحقول الثمانية التي جرى حفرها”.

وتعتبر الشركة البريطانية إحدى أقوى الشركات المتخصصة في التنقيب عن الغاز في منطقة شمال إفريقيا، وتشتغل في مختلف مناطق المغرب، وفي وغرب الجيزة وميسيدا بمصر، “التي تتميز بتكاليف منخفضة، وبمرونة خاصة في أسعار النفط المنخفضة”، بحسب البلاغ.

جدير بالذكر أن “SDX” شركة عالمية للتنقيب عن الغاز والبترول، مقرها لندن، تركز أعمالها على شمال إفريقيا، وخصوصاً المغرب ومصر.

‫تعليقات الزوار

116
  • محمد محمد محمد
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:06

    اخيرا البوطة بنصف الثمن

  • عبدالحق المكناسي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:10

    أشنو انعكاسات هاد الخيرات على الشعب المغربي، أو العربون باين مادام أن مكتب الهيدرو كربونات يطبق الصمت على هذا الحدث ، أمر هذا البلد غريب ، شعب فقير بثروات هائلة.

  • Hicham
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:11

    Une entreprise mondiale………Le titre dit tout

  • مراقب من بعيد
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:15

    للي ديناه من الفوسفاط غادي نديوه من الغاز

  • MOHAJIR WA ALHAMDO LILAH
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:16

    اتسائل اين هي ثروات المغاربة ههههههه انها ثروة جديدة ضهرت. ولاكن الخديتوا منها شي بوطة جيو عكروا ليا هههه .

  • nourani
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:17

    مرحبا للتماسيح والعفاريت اما المواطن البسيط لا حول له ولا قوة

  • غاير على بلادو
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:17

    الخير فبلادي الحمد لله من كل شيء..ولكن الشفارة مدورينها بيناتهم و فالاخر يقول ليك ما كاينش الفقر

  • dak
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:17

    أخيرا سنشتري البوطة ب 100 درهم !!!؟

  • Abdel"Hamburg"
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:17

    فرنسا وإنجلترا يتقاسمان نسبة الأرباح والمغرب ماذا سيستفيد؟

  • ابو صفاء
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:19

    نتمنى ان يكون خيرا على الامة المغربية ولا يكون مآله كالفوسفاط وباقي المعادن

  • برامين
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:20

    لقد سئم المغاربة من تلك الاخبار،كلما اشتدت الازمة في بلدنا السعيد،نسمع اخبار من قبيل العثور على احتياطات هامة من البترول والغاز،لتجعل المواطن ييبح في احلام من سراب.لكن ما لا تعرفه الدولة ان ذلك المواطن ارتقى الى مستوى يصعب الكذب عليه لسهولة كما كان عليه الحال مند استقلال البلاد ويريد الحل الان وليي غدا وبالملموس،انشري يا هسبريس ،متنفسنا الوحيد.

  • takeoff
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:20

    لمادا الاخبار عن الغاز والنفط تاتينا فقط من الخارج ؟اين وزارة الطاقة والمعادن و الصمت المطبق ….اكيد لا يريدون اسرار المغاربة!!!

  • مول الزريعة
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:21

    بالصحة والراحة "ساوند إنرجي" …أرا برع تستاهلو..يبا شاط ليكم شي حاجة ماتنساوش المسؤولين دياولنا راه مساكين مافحالهمش… كاين لي ما كايسعا حتى باش يشري يخت يتسارا بيه.

  • عادل
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:22

    الغاز-الفوسفاط-الفحم-الذهب-الفضة- تيتانيوم…-بحار بثروة سمكية هائلة-حوامض-قمح-سدود بثروة مائية …ولاش الناس كاتحرك لاوربا والادمغة كتهاجر؟ ياكما مافراسهمش هادشي كاين عندنا؟

  • المكلخ
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:24

    حسب ماقرأت فإن أول اكتشاف في هدا المجال غالبا مايكون اﻻصعب بعد دلك تتيسر اﻻمور بإدن الله……اللهما اجعل هدا البلد آمنا وارزقه من التمرات واهدي من قلدتهم أمانة تسيير أمور المغاربة وسبحان ربك رب العزة عن مايصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  • عبدو
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:24

    على الله ينال الشعب من عطف هذه الدولة و يظهر أثره على الشعب ، و مايديروش لنا بحال الفوسفاط

  • مدوّخ في الرياضيات
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:25

    1 – محمد محمد محمد :
    فوقاش ؟ سنة 2034 ؟؟؟ هههه عمرها البوطة ما غادي تنقص على 42 درهم . أولا لأن الإنتاج مخصص للتصدير وثانيا لأن الثمن غادي يبدا يزيد ابتداء من 2019 نتيجة لرفع الدعم عنه وإذا ما كانت هناك إمكانية للتخفيض فيما بعد فسيخفض الثمن الجديد الذي يكون وصل إليه سعر الغاز (ربما يكون حينها وصل إلى 100 درهم للبوطة وفي حال تخفيضه للنصف سيصبح سعر البوطة 50 درهما…هههه …يعني زاد ماشي نقص…هههه)

  • مواطن2
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:25

    في اعتقادي ان بلادنا بالطريقة التي تسير بها الامور لن يتغير فيها اي شيء سواء باكتشاف الغاز او النفط او جميع المعادن …..ذلك ان الامر يتعلق قبل كل شيء بحسن التدبير…..والحس الوطني….والنزاهة. والاخلاص وجعل المصلحة العليا للبلاد فوق اي اعتبار…..امور الى حد الآن غائبة الا من اخذ الله بيده…..الخير لا يخلو من اي مجتمع….والتعميم لا يمكن ان يكون……نتمنى ان يتغير مجتمعنا الى الافضل ان شاء الله بفضل النوايا الحسنة على قلتها……وبفضل التوجيهات الملكية الرشيدة.

  • ادريسي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:25

    بعد هذا ستخلق وزارة جديدة اسمها "وزارة الفلاحة و الصيد البحري و الغاز الطبيعي و النفط اذا اكتشف" بقيادة السيد الوزير اخنوش

  • BOUZABAL
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:26

    ياجماعة والله لاديتو ريال يالمغاربة بلا متفرحوا نيني يا مومو حتى يطب عشانا

  • الهاشمي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:26

    مشاء الله تبارك الله تستهال المملكة المغربية كل خير انشاء الله يكون لخير البلاد والمواطنيين ، احمدوا الله على هذه النعمه

  • bou3wid
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:27

    Mon frère, tu veux juste lbouta à moitié prix, mais tu devaris demander ta part de cette richesse, c'est une richesse nationale qui doit être partagée et distribuée en partie.
    Les marocains ont besoins de beaucoup de temps pour comprendre leurs droits ! malheureusement
    Allah almosta3an

  • موظفة
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:28

    عافاكم خلصو معكم من هذ المداخيل لفلوس ديال التقاعد اللي خديتوها من الصندوق .راهلكتونا بالإقتطاعات .نتوما تشفرو وحنا نخلصو بزاف هدشي

  • مغربي مقهور
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:29

    الشركة البريطانية لها نسبة و بما أنها هي الشركة المنقبة فستستحود على نسبة لا تقل على 45% و إذا أضفنا 27،5 % للشركة الفرنسية ستصبح نسبة الأرباح في المجموع 72،5% و سيتبقى للدولة 27،5 %
    أين اﻹستفادة هنا؟

  • البراق
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:30

    مصير الغاز بتبع مصير الفسفاط و الذهب اللي ساكتين عليه سنين الحمد الله كاينة الموت او الله كيحاسب ف اليم الاخر وعدنا الله اننا لا نظلم فتيلا
    الحمد الله عليها نعمة

  • ها هي الثروة
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:31

    لي باغي اشوف الغاز غادي نقوليه شفتي الفوسفاط لي عندو لون ورائحة وشكل عاد تشوف الغاز لي هو اصلا ما عندو لون وشكل.
    هناك 150 عائلة تحتكر كل ما في الأرض وفوقه وفي بحاره وخيراته بطبيعة الحال مع فرنسا.
    لي ما عاق بالقالب اعيق بالقرعة هههه

  • Wald lmohammedia
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:31

    جلست وأخذت الآلة الحاسبة وبعملية حسابية بسيطة وجدت انه في غضون شهرين ساشتري فيلا و فيرمة بدون مسبح وأخرى بمسبح و3 أحصنة للفروسية و 6 أحصنة للنصر اليها فقط اما عن السيارات فأنا لا احبها ساشتري 3 مرسيديس للتنقل داخل الفيرمة 2 هامر لرعي الأحصنة ً اما لتنقلي الشخصي ساشتري طائرة ومنساش 6 ديال الجمال نتسابق بيهم مع صحابي وتبرع اراسي مع رأسك

  • Inox
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:31

    ملحوظة:منذ البداية و نحن نسمع فقط تواجد الشركة البريطانية المختصة في التنقيب واستخراج المحروقات بالمغرب لهذا الغرض، فما دخْل شركة فرنسية في آخر لحظة لتستفيد ب 27,5% من فوائد رخص التنقيب !!!
    لمدا لا يؤسس المغرب شركة وطنية مختصة بالمحروقات- لا يهُمّنا جنسيات أُطرِها – كمثيلتها سونطراك بالجزائر… أتمنى من المغرب أن يتقاسم هذه الثروات التي أنعم الله على المغاربة قاطبة والمسلمين

  • ملاحظ
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:32

    تندرارة عنوان الخلاء و القحط . الفقر و الشجاعة . تاتي الشركة. تستخرج خيرات بالملايير يذهبون. و تبقى تندرارة للفقر و القحط. الا يوضح لنا المسؤولون بالتدقيق ماذا سنستفيد ام سيلقا غازها مصير مناجم الدهب و الفضة و الفوسفاط

  • عبد االه
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:32

    الى رقم 1 الغاز الطبيعي و ليس غاز البوتان

  • Fook
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:39

    مازالا حليمة تيدزاد عندها الحال وفاتحا بطنها الى كل ما هو صالح للاكل لكن ربما ان شاء الله نهايتها اقتربت ويضربها اسهال لترد كل ما ابتلعت

  • كاتب
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:43

    الحمد لله فقد إستجاب الله دعاءنا، دائما ندعو كما علمنا سيدنا إبراهيم اللهم ٱجعل هذا بلدا آمنا وٱرزق أهله بالثمرات، يجب أن نتفاءل كما يفعل الأنبياء والعلماء ولا نذكر المسلمين بسوء وإن أخطأو ، ويجب أن نعلم أطفالنا حب بلدهم، فإن العلماء مهما تعرضو له من ظلم لا يسيئون لبلدهم، إذا نشرنا السلبية فلن يفعل أحد الخير بل ستزداد الذنوب والإفساد، يجب أن نعذر بعضنا إذا أخطأنا لأننا تعرضنا للكثير من السلبية والإساءة وسوء الظن، يجب علينا أن نحسن معاملة بعضنا البعض لكي ينتشر الخير وحسن الظن ونساعد بعضنا البعض لأن الإنسان فيه خير بداخله، ولانحزن إذا أساء إلينا من أحسنا إليه فأجرنا على الله وحده، بل يجب أن نسامح كما أمرنا القرآن ولا نقطع الخير، نريد حملة وطنية لصلاة الفجر وبر الوالدين وإن أخطأو وصلة الرحم٠٠٠

  • قفة
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:44

    المغرب هو المستفيد الأكبر من هذه الخيرات و المغربي سيكون له نصيب الأسد لكن من هو هذا المغربي الذي نحن نتحدث عنه ؟ومن هي الفئة المستفيدة ؟إيوا لخبار في رأسك!

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:45

    هي غادي نرجعوا عزاز بزاف على ميريكان..وترومب يجي يضرب عندنا كسكسو واللبن نهار الجمعة.. الحمد لله غادي يرضى علينا .حتى حنا….
    اما شنو الشعب غادي يربح من هذه الثروة الجديدة…الشي باين..بحال الشي اللي كياخد الشعب ااجزائري من البترول والغاز هدي قرون..غاناخدوه احنا ..تماما….قلوب قاسية.وجائرة تنتظر ….غادي يحيدو اادعم عاى البوطة…وينقصو لها في ااميزان…ما دام البيجيدي له مفتيح الحكومة..لا تنتظروا شيئا حسنا..يا فقافير المغرب…

  • kay
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:46

    هيا ارسلو تعليقاتكم يا شعب التفاؤل ( من يستفيد…. التماسيح …… و زيد و زيد ) الشركة عالمية و وضعت الملايين للحفر و الاستكشاف و هذا يقع في كل البلدان الخليجية . الحمد لله اولا و اخيراً .

  • المهدي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:46

    تفاءلوا خيرا أيها المغاربة ولا تكونوا سوداويين وانظروا بعيدا عِوَض ربط مشاريع عملاقة ستفتح الأبواب امام قطاعات استراتيجية ستعود بالنفع على البلاد والعباد بأمور صغيرة وآنية لا تتجاوز التركيز على ثمن البوطة رغم أهميتها .. المغرب ترعاه العناية الإلهية وقد رزقه الله بملك طيب يسعى دون كلل لخير شعبه فلنتفاءل عِوَض الاغراق في التشاؤم وتحطيم الأمل ..

  • nordine
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:47

    هناك من يامل يا اخواني هل الفلاح البسيط يستفيد من الفوسفاط لاوالف لا هل البسطاء يأكلون الكروفيط والكلامار وووو لايعجبهم لأنهم تعودوا على السردين والكابايلا وزيد وزيد اتضح كل شيء لم يعد هناك أمل عايشين عيشت الدبانة فالبطانة

  • الابراهمي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:49

    استخراج الغاز الطبيعي ومشروع نقل الغاز من نيجيريا وتنظيم المغرب المونديال كلها تبقى احلام شبه مستحيلة بالنسبة للمغرب ولن تتحقق لالاف السنين

  • dell
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:50

    لتعلموا انه مازلنا في فترة الاستعمار الفرنسي ليس استعمارا عسكريا ولكن استعمار فكري وتحكمي من بعيد اي شيء الا وتجد شركة فرنسية و حتى الخبر قالته صحيفة فرنسية

  • وجدي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:51

    عوض ان نسمع نقاشا حادا في البرلمان حول الموارد الطبيعية للمغرب من بينها اكتشاف الغاز ومن يستفيذ منه ووو؟ نسمع نقاشا حادا حول تقاعد البرلمانيين والغريب ان اخبار المغرب تاتينا من الخارج فاين انتم ايها المسؤولين واين انت ايتها الحكومة التي لم تاتي الا باخبار الكوارث للشعب المغربي

  • hicham
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:52

    خيراتنا تباع ولم أفهم في المقال ما نصيب المغاربة والشعب المغربي . فقط المغرب يستفيد من رسوم إلى غاية 2034 …. نريد أن نعلم مادا يستفيد المغرب . عندما يتم بيع الغاز باللتر المكعب …. ام ان الأمر سري لا يخص المواطنين….

  • البوطة ب25درهم
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:52

    بلي شركة عالمية ادن الغاز سيكون بوفرة والتشغيل بوفرة والبوطة لكبيرة ب 25درهم وان كان العكس .فاما اننا لانزال مستعمرين ولو ان الاستعمار كاياكل ويوكل.او اننا اصابتنا لعنة اللصوصية والخطافة.وقطاع الطرق بلا حشمة اوحياء

  • الممنوع
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:53

    و ما نيل المطالب بالتمني…و لكن تؤخد الدنيا غلابا..
    ما ضاع حق وراءه طالب…
    عليناكشعب مغربي من الشمال إلى أقصى الجنوب أن نحاسب اللصوص بفضحهم و المطالبة بتجريدهم من كل درهم سرقوه من هذا الشعب الطيب…
    المطالبة بالتوزيع العادل للثروات و أن لا تبقى حكرا على حفنة من المحظوظين.

  • مغربية
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:55

    حتى و لو امتلك المغرب آبار للبيترول و مناجم للدهب و الماس ….فهدا لا يعنينا لاننا لا نستفيد منها و لا تساهم في تحسين وضعية المواطن المغربي المعيشية و الي خديناه من الحوت و الفلاحة و الفوسفاط غادي ناخدوه من الغاز .كل المغاربة يعرفون من هم المستفيدون لدلك لا يهمنا من الافضل ان لا نعلم شيئا عن دلك لكي لا نصاب بالإحباط

  • موحند
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:57

    هل سيكون اكتشاف واستغلال الغاز في المنطقة الشمالية والمناطق الأخرى نعمة على الشعب المغربي أو نقمة عليهم؟
    على اساس تجارب الشعب المغربي مع اكتشاف واستغلال الفوسفاط والفضة والذهب والمعادن الأخرى نستنتج بأن هذه الثروات المعدنية نقمة عليهم وعلى بيءتهم.
    المستفيدون الأولون من هذه الثرواة هم شركات متعدد الجنسيات والتي لها علاقة بالاستعمار القديم والجديد والفءة الحاكمة. لو ان الدولة المغربية توظف نسبة قليلة من عائدات هذه الثروة المعدنية في التعليم والصحة والسكن والتصنيع والبنية التحتية والعيش الكريم لجميع المغاربة سنقول بأن هذه الثروات المعدنية فعلا هي نعمة على جميع الشعب المغربي ووطنه. ولكن كما قلنا سابقا المغرب وخيراته الطبيعية والبشرية باعوها المرتزقة بثمن بخس.

  • Ali
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:59

    كما العادة ، الغشاشين في الباكالوريا ، و الفاشلين في الدراسة غادي يخليو الموضوع على جنب و يبداوا يلوكوا في الكلمات الفيسبوكية التافهة

  • BATLIMOSS
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:59

    أكيد هذا هو ما يسمى بالتحضير النفسي و البسيكولوجي للرفع الدعم عن البوطا ، هم فقط يروجون للهذه المغالطات كي يتقبلها المواطن البسيط على أساس أن تحرير السعر سيكون للصالح المواطن

  • الموساوي لاهاي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:00

    أولا هذه الجهة مستحيل جيولوجيا أن تكون خزانا للغاز،
    قد تصلح لنزول الوحي ولا تصلح لصعود الغاز.
    وإن حصل فلن تكون إلا كرامة من كرامات ولي مفترض في المنطقة.
    عموما الفوسفاط أنقى وأجمل من الغاز.

  • Marocain en France
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:00

    La question n'est pas le fait de trouver ou pas le gaz ou le pétrole, la question est la corruption dans notre cher pays car on sait tous que le Maroc est riche de plein de minéraux comme le phosphate , l'argent … mais honnêtement est ce que le Maroc ou le peuple marocain profite! il faut d'abord commencer par faire le ménage plus haut en descendant vers le bas à ce moment la on pourra espérer un avenir meilleur !!!

  • ضد الضد
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:00

    منذ عدة سنوات و نحن نسمع اكتشاف الغاز في المغرب. و لحد الساعة لم نشاهد و لو متر مكعب تم تسويقه حتى أصبحنا نريد فقط صورة لبءر واحد فقط يستخرج منه الغاز و لا يهمنا من المستفيد منه حتى تطمئن قلوبنا. أصبحنا مثل الأطفال الذين يمهلونهم آباءهم باقتناءهم الالعباب في اليوم الموالي و كل يوم يوهمونهم في الغد و يبقى الطفل المسكين يترقب من غد لغد و لا يحصل على اي شيء حتى يمل و لم يعد يطلب من والده اللعبة. من يسمع كم من آبار تم اكتشافها و كم من ملايين الأمتار المكعبة يظن أن المغرب سيصبح من أغنى الدول العالمية. لكن الحقيقة لا شيء. يجب ألا يتم البلاغ عن اي اكتشاف إلى ان يتم مفاجاتنا بتسويقه.

  • بومهدي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:01

    اتمنى من كل قلبي ان ينعكس هذا الخير على شبابنا ايجابيا ويسود اليسر وترتقي بلادنا…امين يا رب امين يارب….

  • @@@لمدوخ@@@
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:03

    المشكل أن الشعب لا يستفيد من تروات البلاد كالفسفاط وغيرها لكن سرحاء حتى وإن إكتشفت معادن أخر في المملكة فإن الشعب سيكتفي بمشاهدت كبار اللصوص ينهبون تروات البلاد هده الصراحة

  • chihab
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:05

    إذا فرضنا جدلا أن هاته الأخبار صحيحة ومؤكدة فلماذا تعتزم الحكومة رفع الدعم عن البوتاجاز ولماذا الدولة تهيء المواطن لما هو أسوأ في المستقبل نتيجة إرتفاع أسعار المحروقات في العالم بالمختصر المفيد لو اكتشفنا بترول العالم كله في بلادنا وكل خيرات العالم لن يستفيد المواطن من أي شيء على الإطلاق لأنه وببساطة فإن الفساد سيأتي على الأخضر واليابس المغرب لم يعرف في تاريخه الحديث فسادا مثل ما يعرفه الآن

  • مبروك للمغاربة عاجل
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:05

    لقد وعد الحسين الجاسمي عفوا الحسين الدوادي وزير الحكامة أنا الشعب المغربي سيصبح مثل الشعب الفطري عفوا مثل الشعب القطري لكن بحلول سنة 2050 م .

    و أضاف لكن يجب مزيد من الصبر و الكفاح و أداء الضرائب .

    الدولة المغربية تبيع الوهم للشعب أو ما يسمى التنويم المغناطيسي أو النفاق السياسي .

    كلما اشتدت الأزمة عن الشعب المقهور سطع خبر وزف يقال أن هناك احتياطات سوف و سوف وسوف أي التسويف مثل المسلسل التركي سامحيني الذي لا ينتهى .

  • aziz
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:06

    لو إفترضنا أن هده الأبار النفطية قد وجدت في المغرب حقا لن يستفيد منها إلا ناهبو البلاد كما هو الشأن بالنسبة للفوسفاط والثروة السمكية وكذلك سنصبح بلد الغاز والفوسفاط و السمك و الفقر ونجعل دول أخرى لا تتمتع بنصف تروتنا تشمت فينا كما هو الحال بالنسبة للجزائر فأتمنى أن يكون هدا الخبر مجرد إشاعة

  • marwan
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:08

    يجب طرد الاستعمار الفرنسي و اعوانه الذين ينهبون ثروات الشعب المغربي و يلصقون تهمة الاختلاس في الحكومة التي ليس لها من القوة لمواجهة اللوبيات الفرنسية التي تضلل الشعب

  • Touhali
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:14

    il faut faire dans tous domaines

    والله لهدا يصر على خير كان من الممكن لنا سمعه من قبل. والحمدلله على كل حال .المغرب إنشاء الله سيخوض معارك التنموية السريعة حتى يكون الشعب المغربي من أرقى شعوب العالم.

  • وما شابه
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:15

    لن يمسنا خير من اكتشاف واستخراج الغاز على غرار الفوسفاط، لأن الثروة قد تمت "خصخصتها"، وأنشئت "قنواتها"، لاضير فقط إن ساعدتنا في تجاوز محنة البرلمانيين والوزراء في رواتبهم وتقاعدهم، وما شابه…

  • omar
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:15

    الشركات ياكدون وجود الغاز والمسولين ينكرون له اذا تم اتفاق لإنشاء انبوب الغاز من النيجر أو نيجيريا الى المغرب ومن المغرب إلى اروبا لبيع الغاز المغربي إلى الدول الاربية ويقولون لشعب أن الغاز تم استراده

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:16

    لكننا لم نسمع عن أي إعلان رسمي من طرف أي مسؤول مغربي بشأن هذ االاكتشاف ياك ما باعوه حتى هو

  • دايز
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:19

    دابا غادي نمشي نشري الزيرو نحطو فوق راسي اونقول يا هالا ياهالا…اسوة بالخليجيين.

  • الناظور
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:33

    اودي هادو را كايقولو 5مليار متر مكعب كاحتياطي را كاين دول عربية كتنتج حتى ل60 مليار متر مكعب سنويا او مدارو والو بسبب الفساد وسوء التدبير

  • مغربي قح
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:36

    اخواتي المدوخات اخواني المدوخين.من اخيكم كبير المدوخين أقول لكم ها وهم جديد ينضاف لمجموع الأوهام التي سوقت لنا منذ فجر الاستقلال الغير مكتمل.لا نكاد نخرج من وهم حتى نواجه اخر.كل عام كل وقت و كل حين واوهامهم اوهامنا في تجدد.

  • طوطال
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:38

    خبر سار اكتشاف الغاز الدي هو عند الشعب كالالغاز دائما الاكتشافات ولم يعرف اهل صحيح ام دعايات الشعب لم يعرف الحقيقة مند عقود يسمع بهده الخرافات التي لو كانت صادقة لتحققت فيا مغاربتنا توكلوا على الله وهو احسن الرازقين

  • كمال
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:43

    نطلب من الشركه المصدره للغاز المغربي ان تضخ الارباح الناتجه بشكل مباشر ومتواصل في حسابات الارامل واليتامى والمرضى والمعوزين المغاربه بشكل عام. وذااك تفاديا للسطو عليها من قبل مصاصي دماء الشعب المغربي. والسلام

  • اردغان
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:49

    ها هوما القاو الغاز او حا حنا ما غاديش انشوفو منو والو بلاد الشفارة …..اوا اعطيو لاوربا حتى هو وا

  • ولد المغرب الشرقي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:52

    اين هو اكتشاف تالسينت الشركات الدين يقتربون من الافلاس يفترون الكدب اما في المغرب او مصر للسطوع من جديد وهدا تواطؤ

  • amazigh
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:52

    وقالت المجموعة البريطانية المُتخصصة في التنقيب عن مصادر الطاقة، في بيان لها، إنها تُخطِّط لتشييد محطة متطورة لمعالجة الغاز بالقرب من منطقة تندرارا شرق المملكة، التي ستُسهِّلُ عملية استخراج الغاز الطبيعي من الآبار المُكتشفة البالغ عدده 9.
    ماهذا الهراء.انها تخطط و ليس بدء الاشغال.
    اين مسؤولونا من هذا الهراء.???ام هو تخدير للشعب

  • Jawad
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:52

    للي ديناه من الفوسفاط غادي نديوه من الغاز مع علي بابا والأربعين حرامي

  • المغرب قبل كل شيء
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:55

    ويبدا البكاء كالعادة من طرف بعض المغاربة الكل ينتظرالاغتناء من الريع هذا لن يحصل ياشباب اليوم طريق النضال طويلة وصعبة واذا كان هناك نضال حقيقي يمكن ان تستفيد منه الاجيال القادمة.

  • قنيطري
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:57

    هذه الشركة مدرجة في البورصة.والشركات،وخصوصا البترولية، تلجأ من حين لآخر لنشر مثل هذه الأخبار كي ترفع من قيمة أسهمها في البورصة.هذا كل ما في الأمر . المهم من نشر هسبرس لهذا الخبر هو تبيان العقلية الريعية لنسبة كبيرة من المغاربة. الكل يريد نصيبه من الثروة دون أي جهد.

  • adnane
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:01

    إنه فعلا نبأ سار…للبنوك السويسرية هههه

  • الوزاني
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:03

    اش دينا من اتفاق الصيد البحري ؟ ثمن انتداب اللاعب نيمار يساوي ضعف ما حصل عليه المغرب ب 5 مرات مقابل هجوم مءات من البواخر الأوروبية العملاقة الاستنزاف خيرات بلادنا بثمن و بخس و مع ذلك تتغنى كتائب حزب الاحرار بنجاح حققه أخنوش في المفاوضات.

  • بشير
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:04

    عندما يبدؤون بتعبئة قنينات الغاز من هذه الحقول فكونوا متأكدين ان ثمنها سيرتفع لانه كم من منتوج مستورد كنا نشتريه بثمن معين وعندما تم تصنيعه محليا تضاعف ثمنه لاشباع التماسيح

  • اسلام
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:06

    يقول المثل ظاهر الخير على وجه البعير. اين محل المواطن المغربي من هذه الخيرات.

  • Agourram
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:07

    عندنا التلت فالخمس بحال الفوسفاط

  • ما داخ وطن ليس به مداويخ
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:08

    هههه….المداويخ كاينين حتى عند المستثمرين ماشي غير فالمغرب…الشركة كا تقلّب على شي مداويخ يشريو الأسهم ديالها فالبورصة ومرّا مرّا كا تلوح ديك التدويخة باش المداويخ يدوخو ويرتفع السهم فالبورصة وتحقق الشركة أرباح…هههه
    اللهم لا تدوّخنا أكثر مما نحن عليه من التدويخ كمداويخ أصلا بمغربنا الحبيب الذي أصابته الدوخة من تدويخ المدوّخين له

  • ابو سلمى
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:10

    غنى هي بلد لم تكن دائما بما يمتلكه من تحت الارض او فوقها….بل يكمن الغنى الحقيقي في الانسان و في تنمية الانسان…والتنمية البشرية بمفهومها الفكري
    ..فكم من دولة حباها الله بثروات…لكنها تعيش فقر..وحروب…و طائفية..

  • وجدي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:21

    يجب مراعاة تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية

  • الصنهاجي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:43

    شركة شلمبرجير للمحروقات الفرنسية ستحصل على27 فصيلة 5 في الماءة من شركة ساوند انرجي البريطانية مقابل رخصة التنقيب ????????على شكون مالين الارض واش فرنسا ول المغرب ما بقينا فاهمين والو فهاد البلا …..اخويا نمشي نشوف فركوس و…لرشيد شو ..اوسحلفة .. قبل ما نبقا غادي كنهدر بوحدي.

  • amazigh.sousse
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:58

    الغاز الغاز كتر الكلام عن ألغاز ومادا بعد نفس الشيء كسابقه الفوسفاط السمك الفلاحة خيرات البلاد يستفيد منها اترياء البلاد لاغير

  • براني
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:07

    الشوهة لكبيرة هي اننا ماعندناش الشركات والماطيريال الضروري باش نكتاشفو راسنا ونستغلو راسنا هاد الغاز والبترول لي نعم علينا الله به.كالعادة نستناو الشركات الأجنبية باش تجي تستغل الخيرات ديالنا ونزيدو نعطيوها النسبة المئوية لكبيرة مهاد الكعكة. فينكم يا المهندسين والتقنيين ديالنا لي فرعتونا الراس بقرايتكم؟فينك الدولة لي كان مفروض عليك تخدمي ولاد بلادك وتشجعيهم وتكونيهم فهاد المجال ودعميهم؟أولا فرحانين غي تجيبو البراني ياكلنا خيرنا.حاصول هزلت ويا للمهزلة.

  • ملاحظ
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:11

    السي الداودي اسبق الحدث عندما أصر على الزيادة في البوطة. باش المسكين ينكمش و يقبل السلة بدون عنب. تتكلمون على غاز شرق و غرب المغرب سنرفع الدعم على البوطة التي كانت قبل الاكتشافات. و من بعد والو بلاك، المسكين ليس مكانه في المغرب عليه أن يهجر، قوارب الموت، او ان ينتحر او ان ينطح رأسه مع الحائط.

  • ولد علي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:51

    الحمد الله
    الذي يتناه الشعب الان ان يزداد المعامل والعمل للجميع بتمويل من شركة الغاز

  • احمد
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:53

    كل خيرات البلاد لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاتهمنا
    مادام لانستفيد منها
    البرلمانيون لالالالالالالالالالا يقدرون على مناقشتها ولا على طرحها كسؤال.
    الخزينة لاتستفيد منها
    وإدا كان الكس كم تستفيد منها الخزينة لالالالالالالالالالالا تقدرون على دلك.
    القطيع والمداويخ لايعرفون الأثمة إلا عندما يكون عند البقال .
    ولكم كاكمل النظر

  • عجيب
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:00

    الصمت اللمط الصمت اللمط كولشي فهاد البلاد دايرين عليه الطم احنا راه جينهوم
    من الكواكب البعيدة

  • ابو سيبوعة الگحطاني
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:00

    دبا الغاز موجود الحكومة معندها حتى شي مبرر باش تبقى تشكي وتبكي من قلة الموارد خاص لمغاربة يفيقو يا تحسين اوضعنا المادية وتخفيض ثمن الغاز او نوضو القوق والبرقوق في راس الحكومة حتى تمرض بالشقيقة وتقدم استقالتها ما مفاكينش معاها غير ذالك ستبقى تستحمرنا وتستغل ثرثرتنا وسذاجتنا .

  • القينقاع
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:05

    لن نستفيد شيئا من هدا الغاز و البترول .بما أن للسمك عفاربته و الذهب تماسيحه والفوسفاط و الى اخر الائحة . فانه سيكون للغاز و البترول وحوشه و اغواله .اذن اطمئنوا و ناموا فلن يصلنا شيء .فماذا استفاد جيراننا من الغاز و البترول ؟ لهم ولنا نفس الهموم و المشاكل.

  • jamaa
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:08

    مادمت الشركة متعددة الجنسيات من انجلترا وهي التي تدير منصات الاستخراج في مصر فالأمر واضح ، لان الموطن المصري يدفع ضعف ما تدفعه في الغاز ، ويصدر بنصف التكلفة إلى دولة قومية يهودية

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:30

    اللهم بارك،الحمد لله بلادنا زينة اللهم ارزقن السلام والامن لهذا الوطن

  • المواطن في خدمة البرلمانيين
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:31

    باش قريت هاد الجملة "بدفع رسوم سنوية اعتبارا من بدء إنتاج الغاز التجاري، وسيكون بمقدورها تمديد هذا المشروع بعد استكمال تاريخ العقد" كنتوقع أن الدولة أتفرض شي ضريبة جديدة على المواطنين بلا ماتسينو البوطة بنصف ثمن

  • مهموم
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:39

    عندما تتأكد الجهات المعنية وتتثبت من الكميات المكتشفة سسيتم تسميته الشركة أو المكتب الشريف للهيدروكاربورات وسيكون مصيره مصير الفوسفاط،والدليل هو الصمت المطبق للحكومة المغربية والأيام بيننا.

  • hhh
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:57

    "احدى اقوى الشركات" كلام تافه لان هده الشركة لا تملك سوى هدا الحقل

  • الجار أقرب
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:07

    ولماذا لا تتعاقدون مع شركة سوناطرلك الجزاءرية والأكيد أنها لن تطلب ثمنا غاليا ولن تطمع فيكم أبدا بتقاسم الغاز. فهي الآن صارت لها خبرة عالمية في جميع القارات وورشات في افريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا. وصارت تصنع حفاراتها بنفسها والتي تصل إلى أعمق من 4000 متر. وهي تطمح أن تصير من بين 5 اكبر شركات عالمية بحلول 2030.

  • احمد امحين المرسلي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:33

    شيء يثير الدهشة بل الاستغراب من هذه الشركة البريطانية,فهي قبل اسبوعين ,قال في هذا المنبر انها ثمن احتياطي حقل ادرار بين26 تريليون متر مكعب و34 ترليون متر مكعب,الان تعود وتقول كلاما اخر, هذا استهتار بعقول المغاربة ..

  • Jet Ski
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:40

    الى التعليق رقم 88 القنيقناع
    الحمد لله على نعمة البترول والجزائري مستفيد له تعليم مجاني وصحة مجانية وسكن مجاني ومواد غذائية مدعمة طرق ومرافق عمومية مجانية غاز وكهرباء بمبالغ رمزية وبنية تحتية محترمة

  • محمدمحمد
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:53

    كونو على يقين سوف لا نربح شيء من هده الثروة بل سنلوث الفرشة المائية ممايؤدي ءلا انعكاسات سلبية على الفلا حين والساكنة المجاورة

  • karim
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:20

    الان نستطيع ان نقول رسميا المغرب فيه الغاز

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:24

    سوف ننتظر 16 سنة من استغلال الشركة لهذه الثروة ثم بعدها ستبدا الشركة في دفع رسوم للدولة انه لا حلم قبل سنة 2034 كما جاء في التقرير الشركات الكبرى هي المستفيد الاكبر من ثرواتنا

  • حميد
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:55

    و اخيرا البوطة بنص التمن في الصحرا.اما الغاز غادي اديرو ليه بحال الفوسفاط.صافي راه معروف لي غادي اديرو فجيبو

  • عمر
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:12

    يحتاج المغرب للقوانين تضمن التوزيع العادل لثروات المغرب بين جميع المغاربة كل المغاربة أنذاك يمكن المغاربة أن يتفاءلوا خيرا باكتشاف الغار والبترول ووو اما إذا بقيت الأمور على ما هي عليه فلا نصيب لسكان املشيل و مسمرير و جرادة…

  • الفوسفاط
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:29

    جاب الله بش انفكوا لحريرة معاشات البرلمانيين والمستشارين

  • Man of truth
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:34

    واخا يلقاو اطنان ديال دهب ما غادي يتغير والو.
    هاد المورو ديالنا لا عطاونا حرية ولا عيشونا بحال خوالجة لي على الأقل كيقسمو الثروة مع شعبهم وكيخدمو البنية التحتية.

  • ابن الشرقي المنسي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:40

    إن الشرق المغربي بثرواته المعدنية والطاقية الهائلة يعتبر أفقر جهة بالمغرب والله دبا 32 عام عندي ماستر وابن اغنى منطقة في المغرب بدون عمل وبطالة مرتفعة في وسطنا وفقر رشا عظامنا بحيث لا نملك ثمن خبزة واحدة …اضطررنا الامس أن ندق الخبز اليابس باش نتعشاو اللهم ان هذا منكر لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل في حين ثروات بلادنا تذهب للصناديق السوداء

  • وجدة
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:44

    السلام عليكم
    خبر مفرح. المغرب في أمس الحاجة لمثل هذه الشركات المنتجة اولا للكفاءات خصوصا انه و في كل التقارير الدولية عن الاستثمارات في المغرب تعيب علينا قلة الكفاءة البشرية.
    ان شاء الله خيرا.
    نصيحة لكل اخواني المغرب الالتحام حول الحس الوطني و يا ليت حزب وطني un parti patriotique

  • abd 1
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:58

    ارى ان اغلب المعلقين يبالغون كثيرا في ما يخص الاكتشافات الغازية في المغرب وفي غياب تقارير صحفية تعطي التقدير الصحيح للأرقام عن قصد أو جهل؟ اود ان اوضح ان الكميات التي أعلن عنها تبقى ضئيلة جدا ولا تشكل فارقا يذكر في المشهد الطاقي الوطني فالاحتياطي المؤكد لدى هذه الشركة حتي الان مع اهميته لا يتجاوز 275 مليار قدم مكعب من الغاز ما يعني قيمة إنتاجية في السنة في حدود 300 مليون دولار وهذا بعيد جدا عن وارداتنا من الطاقة التي تصل إلى 8 مليار دولار في السنة .

  • Yusuf
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:34

    من ينتظر شيء من هذا الغاز فهو واهم، الغاز لمن اكتشفه ولم سيخرجه مع بعض النسب لبعض العائلات، كما ان الغاسول في ملك السفريوي، البحر للجنرالات ، ومقاله الرمال لخدام الدولة، ليكون الغاز لأحد ما ولن ينال منه الشعب الا التلوث

  • اضرضور
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:43

    كل الخيرات الباطنية التي توجد في المغرب لاحق للمواطنين فيها كالفسفاط والدهب والماس وغيرها إلا أجل مسمى

  • البوطة المخبوطة
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:13

    كثيرون هم المعلقون الذين يذكرون البوطة كلما ذكر الغاز الطبيعي وهذان شيئان مختلفان تماما فالبوطة تحتوي على غاز البوطان (C4H10) وهو يستخرج من انفط كنوع من غاز البترول المميع (GPL) وله خواص تسمح بضغطه بسهولة كسائل في القنينات المعدنية المألوفة. وهناك نوع آخر يليق بالمجمعات كالمستشفيات والثكنات وهو البروبان (C3H8) الذي يستخرج كذلك من النفط ويخزن في صهاريج كبيرة. أما الغاز الطبيعي فهو مكون من غاز الميطان (CH4) الخفيف واذي لا يصلح تخزينه في البوطة العادية لكنه يصلح توصيله في الأنابيب مباشرة إلى المستهلك بصفة "غاز المدينة" فيجنبهم الجري وراء البوطة كرياضة وطنية. وغاز المدينة كان قديما يستخرج صناعيا من الفحم ومصادر أخرى وهو آيل إلى زوال.

  • مواطن
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:06

    لدناه من ثروات السمك و الفسفاط الا اخره غدي ندو من الغاز

  • abou nahab
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:52

    سائل يسال ماذا سيجني الشعب المغربي من وجود الغاز و الجواب سيكون من نصيبه الخصيتان لما لهما من فوائد جمة على صحته وفي رواية اخرى له ثلث الخمس او ثمن العشر على حسب المذاهب

  • azghoud
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:59

    سنجددالسؤال بعد طرحه سنوات من قبل .أين الثروة ؟و من المستفيد منها ؟ ليسالشعب طبعا هذا معروف .ثانيا ما دخل فرنسا في الموضوع ؟ ما دامت الشركة التي حفرته ابرطانية .أم أن فرنسا لا زالت تحتل المغرب في ثروته رغم خروجها من الأرض منذ أكثر من ستين سنة .ما أخذناه في الذهب والفضة و الفوسفاط و السمك هو الذي سنأخذه و هو الثلث في أصبع اليد .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:48

    هذا الغاز المستكشف هو بركة من الله تعالى انعم بها على بلدنا لان المغرب بلد شريف و لو لم تكن شيئ من تلك البركة الالاهية لعشنا في الفقر و الحروب لان امكانياتنا ضعيفة فالفوسفات الذي اصبح يتكلم عنه الكثير من السلبيين لا تتعدى مداخيله السنوية 4 ملايير دولار و مع ذالك يوجد الخير العميم في كل شيئ خضر و فواكه و اسماك و صناعات مختلفة و بتية تحتية لاباس بها و مدارس و جامعات فتصوروا معي لو كان بلدنا يتوفر على مداخيل من النفط و الغاز مثل الشقيقة الجزائر في حدود 90 مليار دولار سنويا فبتلك المداخيل المتواضعة من الفوسفات تفوقنا على جارتنا الشرقية في كل شيئ اليس هذا بركة من الله عز وجل بها طورنا بلدنا في الصناعة و الفلاحة و المنشات الرياضية و اجور الموظفين المرتفعة اما هذا الغاز الذي احتفظ به الله عز وجل في باطن الارض الى ان اراد فهو بركة اخرى من بركاته خرجت الى الوجود بعد 62 سنة من الاستقلال اي كان بالامكان استغلاله في عهد الاستعمار الفرنسي لكن الله تعالى اعمى بصيرتهم عكس بترول و غاز الشعب الجزائري الشقيق الذي تبخرت مداخيله فلة لم تكن هذه الشركة متاكدة من وجوده الغاز لما فكرت في بناء هذه المنشات.

  • rachid
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:31

    تسوقون الوهم للتضليل والمساهمة في تنويم الشعب .لا ولن يتغير حال الفقير في هذا الوطن مهما كان .ما دام الفساد …..

  • amazighi soussi
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:54

    هادشي كون وقع فشي دولة متقدمة فيها شعب واعي كون ولاو الطايح كثر من النايض و لكن المغرب مسكين عارفين الشعب مسكين مجهلينو و مفاهم والو دايرين فيه مابغاو هادشي المعنى ديالو أن الشركة البريطانية و الفرنسية غيقسمو داك الخير بيناتهم هوما اللي غيخرجوه و هوما اللي غيبيعوه و لفلوس غيشدوها غيعطيو منها واحد الطرف للريوس لكبار اللي حاكمين المغرب و اللي مشاركين فالجريمة و غيتهلاو فيهم مقابل أنهم يسهلو ليهم العملية أو يحميوهم أما الشعب المغربي غيديرو ليه عملية برق ما تقشع

  • elmo
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 00:15

    نعم البلاد تنعم بخيرات لاتحصى لكن الشعب لم يرى شيء من ذلك
    اين عائدات الفسفاط والحديد والفضة والذهب …

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال