24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المحكمة الأوروبية تصدم البوليساريو بدعم شمول اتفاق الصيد للصحراء

المحكمة الأوروبية تصدم البوليساريو بدعم شمول اتفاق الصيد للصحراء

المحكمة الأوروبية تصدم البوليساريو بدعم شمول اتفاق الصيد للصحراء

سدت المحكمة الأوروبية كل سبل التشويش الذي كانت تعتمده الآلة الدعائية لجبهة البوليساريو من أجل عرقلة اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي؛ إذ رفضت طلب التنظيم الانفصالي بخصوص "إعادة البت في الاتفاق واستثناء مياه الصحراء من الأماكن المسموح بالصيد فيها،" واصفة ما تقدمت به الجبهة بـ"غير المقبول".

الحكم الذي شكل نهاية لورقة كانت تلعب عليها الجبهة بشكل مستمر، زكى "الاتفاق بالأحرف الأولى" الذي وقعه المغرب مع الاتحاد الأوروبي، موضحا أنه يأتي من أجل تكثيف علاقات التعاون بين الاتحاد القاري والمملكة المغربية، ويساعد على إرساء صيد مسؤول في المياه المغربية، كما أنه يبين القواعد المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والمالي والتقني بين الأطراف.

وحدد الحكم الصادر مناطق الصيد في "المياه الواقعة تحت السيادة المغربية، الخاضعة للقضاء والعدالة المغربيتين"، مسجلا موافقته على جميع المعطيات الواردة في نص الاتفاق المبرم أمس الثلاثاء بحضور وزير الفلاحة عزيز أخنوش، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالرباط كلوديا إيدي.

وأضاف نص الحكم أن المملكة تعهدت بالسماح للسفن الأوروبية بالصيد في مياهها الإقليمية، وفق ما هو مبين في الاتفاق الموقع (يدرج مياه الصحراء)، شريطة أن تحمل هذه السفن رخص صيد صادرة عن سلطات أوروبية، كما وعد الاتحاد الأوروبي بدوره باتخاذ "جميع التدابير اللازمة والمناسبة لضمان التزام سفنه بالاتفاقية والتشريعات الدولية في قانون البحار".

ووافقت المحكمة الأوروبية على الشروط المغربية بخصوص التعويض المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمملكة مقابل الصيد في مياهها الإقليمية، إذ سيرتفع هذا التعويض بنسبة 30 في المائة، ليصل بمتوسط سنوي من 40 مليون يورو إلى 52.2 مليون يورو سنوياً.

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي قد وقعا بالأحرف الأولى، أمس الثلاثاء بمقر وزارة الفلاحة والصيد البحري بالرباط، بحضور سفراء الدول المعنية، على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري، بعد مفاوضات بدأت منذ أبريل الماضي.

وأنهى هذا التوقيع مسار مفاوضات استمرت بين الطرفين منذ 20 أبريل الماضي، وانتهت في العشرين من يوليوز الجاري في بروكسيل، بضمان شمول الاتفاقية للأقاليم الجنوبية، عكس ما كانت تسعى إليه جهات معادية للمغرب، على رأسها جبهة البوليساريو.

وتهم أبرز مستجدات الاتفاقية الجديدة رفع عدد السفن إلى 128 سفينة سيكون بإمكانها الإبحار من كاب سبارتيل شمال المغرب إلى الرأس الأبيض نواحي الداخلة بالجنوب المغربي؛ فيما جرى استثناء البحر الأبيض المتوسط، بهدف الحفاظ على موارده التي تعاني من الإفراط في الاستغلال.

وقد اتفق الجانبان على محتوى اتفاقية الصيد البحري المستدام المستقبلية وبروتوكول تنفيذها، حيث يحدد هذا الاتفاق مناطق الصيد وشروط الوصول إليها بالنسبة للأسطول الأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - النورس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:13
كان العرب جسدا واحدا وجاء المستعمر وقسمها إلى حضائر ووضعوا على كل حضيرة كلب ومع الزمن أصبحت الوطنية هي الإنتماء إلى الحضيرة والدفاع عن الكلب
2 - ذبكة مروكية الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:17
ا لاتحاد الاوربي يصدم جزائر الشر..ومقالبها لامنتهية لتقسيم المغرب وزعزعة استقراره.
3 - Younes-Painter الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:17
اوااااه بشاااااخ ياله من انجاز تعجيزي و سابقة تاريخية !! باراكا من الطنز ايها المسؤولون عن هذه البلاد الغير سعيدة. اصبحتم تفرحون و ترقصون لصدور قرارات عادية لا تسمن و لا تغني من جوع حول الوحدة الترابية و كاننا بهذا سنصل لسطح القمر. شكون لي سامع بينا اصلا و كل خراءط العالم و Apllications في كل الحواسيب و الهواتف تعترف بخريطة الكيان الوهمي و تبتره من خريطتنا. ثم بماذا سيغنينا هذا القرار اللذي لا يقدم و لا يؤخر شيءا في القرارات المصيرية. اكبر طامة ابتلي بها المغرب هم هؤلاء المسؤولون الفاشلون
4 - عدنان الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:18
نرجوا من الله ان يكون للمغاربة استفادة من هدا المبلغ الزهيد...
كان الله لك ياوطنى...
5 - جواهر الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:18
خهههه المحكمة الأوروبية كانت تريد ابتزاز المغرب بالبوليزبال ولكن لما شافت العين الحمرا من المغرب تراجعت !!! برافو المغرب !!! لا تنازل عن شبر من بلدنا الحبيب
6 - adil الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:18
لكن ماهو ثمن هذا الإتفاق ؟ إنه نهب الخيرات البحرية المغربية لايعقل الإتفاق مع مورريتانيا 100مليون دولار وبشروط؛ولكن نحن 42 مليون دولار وبامتيازات.الصحراء مغربية سواء بالإتحاد ألأوروبي أو بدونه. ألإتحاد ألأوروبي يمارس ألإبتزاز وهذا حال الدول الإستعمارية والإمبريالية؛نهب خيرات الدول بالضغط على الجهة التي تؤلمها وهذا حال المغرب في الصحراء.
7 - le marocain الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:19
Dire que sans le Maroc l'Europe ne mangera pas du poisson.
Que peut gagner le Royaume de ces accords en vendant notre poissons a des prix que nous ne connaissons pas ?
Et puis pourquoi cette Europe ne favorise pas le citoyen Marocain pour l'obtention d'un visa pour aller visiter cette dernière?
A mon avis,comme l'Europe nous fait payer les frais d'obtention de visa,le Royaume doit agir de la même façon (donnant/donnant)
Pourquoi,on nous refuse ce que nous leur offrant.(visa de longue durée) Même les personnes âgées sont indésirables pour ce bout de papier ?
On nous parle d'une Europe démocratique,des droits de l'Homme,mais on n'a rien vu jusqu'à maintenant.
Notre poisson,notre agriculture,nos fruits(orages)sont bon,mais le citoyen est mauvais.
PSV
8 - Tito الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:19
Dans tout les cas les marocains sont perdant ,a 40 millions les bateaux pêche a gogo et la sardine sera plus chère,si il y avait pas d'accord le Maroc serait perdant aussi.
La pêche au Maroc vaut au moin 5 milliards de dollars y'a chaab.
9 - مغربي و افتخر الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:20
مبروك لبلدي الغالي...المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها...
10 - saidr الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:21
حْلّلّلّهْ فيهم،وهادي راه فيها الشخصيات الكبار ديالنا وكلهم قاموا بدورهم،ولكن كل واحد منهم يعتبر نفسه أقوى من الآخرين لكن كاين واحد فيهم بارز بهيبة وقوة ينافسه واحد لكن صاحب الميم عنده طول يد أكثر ومحاط بمرافقين أقوياء وكلهم تفتح لهم الأبواب بماآتاهم الله من سلطان،وكل هؤلاء على رأسهم رجل قوي بزي عسكري هو ملك البلاد،اليوم قصف أجل النكرات بوليساريو وحللله فيهم.
11 - مرواة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:22
مجهودات محمودة بذلتها الدبلوماسية المغربية و وزارة الفلاحة و الصيد.. هناك من يتحدث عن توظيف موقع رجال الاعمال على المستوى الدولي. كلشي دابا تيهضر لغة الاقتصاد و المصالح.
12 - العدل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:23
أكبر صدمة المغاربة و ليس العكس تماما على كل حال هنيئا للاروبيين و المستفيدين من هده الإتفاقية أما الشعب المغربي لا يستفيد أي شيء على الإطلاق من هده الإتفاقية
حتى أموالها تدهب إلى حسابات بنكية خارج البلاد
13 - صفا علوي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:23
المغرب حقق مكسبا جديدا. و تبقى الصحراء مغربية رغم كيد الكائدين.
14 - الشعب هو السمك الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:24
أصبح الشعب المغربي في الآونة الأخيرة يتفرج على المساومات والمزايدات ،فأوروبا التي لايهمها إلاَّ مصالحها وجبهة البوليزاريو التي لا تعرف إلاَّ جزائرها ،والمسؤولون المغاربة الذين لا يعرفون إلاَّ إستتماراتهم ،أما المعنيون بالأمر وهم الشعب المغربي فمنهم من يشتهي سمكة يتلذذ بها في صيف حارق ،الشعب يُشْوَى معيشيا وإقتصاديا والأباطرة يزايدون ويساومون ،(( جوج بحور آعباد الله وحتى حوتا ماكينا في التلاجة))
15 - غزلان وابرا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:25
الله الوطن الملك و عاش الملك. المغرب من طنجة الى الكويرة.
16 - Baba الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:28
الحق يعلا ولا يعلا عليه
المياه مغربية تحت العدالة والسيادة المغربية
الاتحاد الاوربي والمحكمة الاوربية اقتنعوا بان المناورة باطلة
والمتضرر الاول من عدم تجديد اتفاقية الصيد في المياه المغربية هو المجتمع الاوربي 150 الف صياد اوربي
لم يبق لبوليزاريو سوى جنوب افريقيا
17 - OH NICE الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:29
ولكن حتى احنا بغينا حقنا من هاد الثروة الهائلة لي عطاها الله لينا,يعني بغينا توزيع العادل للثروات وبغينا الصحة والتعليم والشغل والبنية التحتية.
18 - Amir الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:31
كان من المفيد و الأهم أن تعترف هذه الدول المستفيدة من لقمة عيش المغاربة المحرومين بمغربية الصحراء و هذا أفضل من 40 قرش التي يتلقاها العفاريت و التماسيح و لا يشم حتى رائحتها المداويخ . لكن هذا خط أحمر بالنسبة لهؤلاء الشركاء التجاريين الذين لا تهمهم مغربية الصحراء و في المقابل نجد المملكة تبيع ما وراءها و ما أمامها لبلوغ هذا الهدف الذي بات من التابوهات و باب يستعصى حله لأن مفتاح القضية عند الجيران فلماذا الركض وراء الوهم ما دام الجمل و ما حمل عند الجار الذي يريد أن ندخل الصف و بعدها ينظر في قضيتنا الأولى
19 - متتبع الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:31
هدا بمتابة اعتراف بسيادة المغرب على صحرايه مبروك لبوليزاريو الصفعة
20 - ملاحظ الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:34
الغرب بصفة عامة يجري من ورا مصالحه فقط مقولة من بعدي الطوفان لا يهمه اَي شي وهدا يبرز جليا في قرارات هده المحكةً فمرة تصدر قرارا ظد سيادةً المغرب علي أراضيه حتي ترضي البوليزاريو وصنيعتها الجزاير في عيدها التأسيسي 42 حتي يوم إصدار الحكمً ضد المغرب ليس صدفة بل يدل عَل خبت الغرب حتي يتسن من بعد الظغطً عَل المغرب ومنحه مبلغا زهيدا للاستيلاء عَل خيراته لانه مكره لابطل حت يضمن اعترافا بسيادته وفِي نفس الوقت يقدمون مساعدات مالية وتمتيليات دبلوماسية. للكيان الوهمي لأنهم سيحتاجونهً لابتزاز المغرب وا ستنزاف الطرف الاخر
21 - ولد حميدو الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:39
قرار المحكمة الأول كان بحكم ان القضية عند الأمم المتحدة و لكن البوليساريو أرادت استغلال دلك و لكنها نسيت بأن أوربا عندها شراكة مع المغرب و لا يمكن لدخيل أن يشوش عليها
22 - الباعمراني الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:41
هاهي مرتزقة البوليزاريو مرة اخرى تفشل في مشروعها الوهمي، لكن هده المرة فشلت فشلا ذريعا في اقحام الصحراء المغربية..
صفعة اخرى قوية تتلاقها البوليزاريو بعد صفعات كثيرة قد تلقتها من قبل..
البوليزاريو كانت قد تلقت صفعة اخرى من قبل من دول افريقيا بعدما صوتت ازيد من 40 دولة لعودة المغرب لاسرته الافريقية..
البوليزاريو كذلك كانت قد تلقت صفعة اخرى من دول امريكا اللاتينية بعد سحب الاعتراف من العديد من دول هده القارة بالجمهورية الوهمية المزعومة ..علما ان ما يقارب من 90 دولة في العالم اليوم سحبت الاعتراف بهم..
كل محاولاتهم الياءسة في فتح باب جديد والا وقد أغلقه عليهم المغرب..

أيامهم اذن اصبحت معدودة وقريبا سيتلقون الضربة القاضية التي ستعصف بها نهاءيا ..
23 - Daanoun hassan الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:43
RESULTADO DE UNA POLÍTICA
MINISTRO DE EXTRANJERÍA Y MINISTRO DE AGRICULTURA Y PESCADO
REINÓ HA GANADO
ALGERIA VA SEGUIR A PERDER
MÁS
24 - البراق الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:43
كل عام نفس الل سطوانة المشروخة المغرب و اوروبا و اتفاق الصيد البحري و البو ليجزاءر
يا ناس ر الصحراء مغربية بلا جداهم هادوك مصاصين الدماء غ خليو لينا الحوت ناكلوه بثمن معقول راه مكنشبعوا حوت د اامغرب حتى كنسافرو خارج الوطن و الثمن رخيص اتقوا الله
25 - hamid الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:44
الى رقم 6 راه وخا يعطيونا 200 مليار دولار والله لوصلت للشعب شي زفتة هذه الارقام نمر عليها مر الكرام ولاتهمنا منذ صغري واناا سمع اتفاقية الصيد البحري ولم اسمع في حياتي ان هذا المشروع مثلا تم تمويله من هذه الاموال دائما اسمع صندوق النقد الدولي الذي مول او سيمول
26 - محمد اسبانيا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:50
الشعب المغربي الأحرى به أن لا يستفيد من اسماك الصحراء لأنها لقمة حرام على غير أهلها و من أكلها فقد أكل الحرام أعاذنا الله منه
27 - محمد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:50
مرة أخرى يذهب مال الشعب الجزابري الشقيق مع الريح فماذا انت فاعل يا شعب يا مسكين؟
28 - ايمداحن الحسن الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:51
نتمنى من الله عز وجل حفظ هذا البلد الأمين من كل مكروه ؛وأن يبعد مسؤوليه عن الفساد والاهتمام بالمصالح العامة للوطن والمواطنين تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
29 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:52
جميع العارفين بخبايا قضية الصحراء المغربية كانوا ينتظرون تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب و الاتحاد الاوروبي وفق الشروط المغربية الا النظام الجزائري الغبي الذي كان يعتقد انه يسير في الطريق الصحيح و يستطيع فعلا تحقيق نصر على غريمه المغربي بتفكير الاغبياء هو هكذا ينظر للمشهد 43 سنة من الهزائم يعتبرها انتصارات فحينما قبلت المحكمة الاوروبية الدعوى التي رفعتها البوليساريو نيابة عنه و هي لا تمثل شيئا لم تتوخى منها توقيف الاتفاقية او معاكسة المغرب في صحرائه كان الهدف فقط الحصول على اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق و استنزاف خزينته لان تكاليف رفع تلك الدعوى تقدر بالملايير و لا يمكن حرمان صندوق المحكمة من تلك الاموال فعلى سبيل المثال طالب محامي بريطاني من عائلة توفيق بوعشرين الترافع على قضيته بقيمة اتعاب تتعدى 500 مليون في قضية جنائية عادية شخصية فما بالكم بقضية النظام الجزائري الاولى فلا يمكن تصور حجم الاموال و الرشاوي التي صرفها على ام القضايا فتاييد المحكمة الاوروبية لاتفاقية الصيد البحري و قطع الطريق عليه و سد الابواب و الثغرات في وجه اقزام البوليساريو هي ضربة مؤلمة لاحلامه.
30 - رشيد بن عمر الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:53
إجابة على الفقاقير الذين يتقمصون صفة مغربي أو بإسم وهمي (الخبار فراسك) أقول، وهذا قلناه وقاله الكثير من المغاربة، أن المبلغ الذي تقولون عنه زهيد فإن الأمر ليس كذلك،لان العملية الحسابية السياسية تؤكد لنا ان الملايير التي شتتها الذين يحكمون الفقاقير في شراء الذمم وضمائر الانتهازيين الاوربيين والمنظمات الغير حكومية ... ضاعت هباء منثورا.هذا هو الذي يلزم أن يشغلكم أما المبلغ الذي يتقاضاه المغرب مقابل الصيد في شواطئه فهذا مبلغ رمزي والارباح السياسية والاقتصادية التي يجنيها المغرب فهي أكبر بكثير.هل فهم الشياتون من (شياتونيموس).
الجزائر عاظمة كما قال أبو العتاريس وهذا يلخص كل شيء.
31 - beeman الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:53
50 مليون أورو فعلا قمة الذل والعار والمهانة.!!!!كان الأحرى بالمغرب الاستثمار في مياهه وخلق فرص الشغل وتصدير ما يصطاد بالعملة الصعبة مع الحفاظ وضبط الثروة السمكية
32 - بنادم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:54
السمك المغربي نأكله بابخس الاثمان و في المغرب المواطن لا يزعم على تناول السردين المحسوم من ارخص الاسماك بعتم ثروات البلاد لاوربا و ترهنون اربعون مليون مواطن لاقتناء سيارات الخردة الفرنسية اننا مستعمرون
33 - حلاوة بيه العنتبلي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:58
(وتهم أبرز مستجدات الاتفاقية الجديدة رفع عدد السفن إلى 128 سفينة ) زيادة فثمن العقد 52 مليون. كلت هدا انجاز. فلمفاوضات. مع ان هاد. تمن يبقى هزيل بمقارنة عقد. مع جارة موريتانيا. هدي وحدى. وتانيا كل صيد يتم فصحراء لانهى. اخر متبقى فمخزون تروة السمكية والى تشطب. مبقى والو ميتصيد فمستقبل تكون هدي فراس وزير الصيد وغدييبقى لينا. حوض. سباحة كبير مفيه حجى حية. سولني انا بحري من سيدي افني واعرف البحر اكتر من السيد اخنوش.
34 - الله يسهل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:00
أصبحنا نحن المسلمين نتنافس على الدنيا. واذا استمرينا في ذلك فسنفشل وتذهب ريحنا. هذا ما انبأ به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام. العيب ليس في الامم الاخرى العيب فينا نحن. الكل يفترس الكل .
35 - بوزرواطة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:01
لماهو ليك غي يعيك كم قالت فرنسا و من وراءها الحلف الاطلسي و هي كانت وقتها القوة العظمى قلت كم قالت و قالت و عندما جاء وقت الحسم الهربة لمن استطاع اليها سبيل اما المغرب الدويلة التعبانة فالرصاصة الاولى لن تجد مغربي واحد ما ضاع حق وراءه مطالب
36 - سام الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:02
للتذكير فقط يجب أن نعرف أن المحكمة الأوروبية لم تطعن قط في مغربية الصحراء و إنما سجلت من الناحية القانونية في الاتفاق السابق عدم ذكر مياه الصحراء في الاتفاق و بالتالي استوجب القول بعدم سريان مفعول الاتفاق السابق على مياه الصحراء و هذا ما دفع بالاتحاد الأوروبي استدراك الخطاء و عدم الوقوع فيه مرة أخرى بالتنصيص صراحة على مياه الصحراء ضمن المياه المعنية بالاتفاق الأمر الذي جعل المحكمة الأوروبية إلا أن تزكي الاتفاق لسلامته القانونية و عدم مناقشته من الناحية السياسية لعدم الاختصاص فمبروك للمغرب على هذا الانتصار الذي ينضاف إلى انتصار آخر و هو حذف الصحراء في موقع غوغل و اعتبارها ضمن الحدود الجغرافية لدولة المغرب
37 - حليف الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:05
محكمة أوروبية لن تقول كلمته
أيام قادمة ساتخكم في صالح بوليزريو إقليم مختل في مجلس الأمن اصدقاء جارة شرقية لا ينامون
مسلسل يتبع .
38 - متتبع الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:09
أنصح جبهة البوليساريو أن تلتجأ هذه المرة إلى المحكمة العليا في الجزائر من أجل عرقلة اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي !
39 - كبور بناني سميرس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:16
الخطة كانت أن تحكم المحكمة الاوروبية لصالح البوليزاريو في أول الامر وتستعمله ورقة لابتزاز المغرب والضغط عليه لمزيد من الاستغلال.
وبعدها صفعت الانفصاليين والمغرب على حد سواء.
40 - اردغان الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:17
اختي لمغاربة وداعا حتى لسردبن
41 - Abdellatif الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:18
nous souhaitons également que UE ne s'assoient pas avec cette bondé de mercenaires lors de prochain sommet union eurepienne _Afrique car,cela porte atteinte à leur crédibilité et relation d'avenir avec le Maroc qui est présentement exelente. Le Maroc est un partenaire fiable et sérieux. 55
42 - مدوخ الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:34
„شريطة أن تحمل هذه السفن رخص صيد صادرة عن سلطات أوروبية،“
نكثة آخر الزمان
التحكم في الرخص في يد أوربا
43 - متفاءل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:40
المغرب يتفاوض على ثروته البحرية مع الاتحاد الاوروبي و بشروط. اما البوليزاريو و مخدروهم ليس لديهم بعد هبوط البترول و السمعة السيءة الدولية والفقر المنتشر و النهب الا العقارب و العناكب و الحيات في الصحراء، حاولوا ان تبيعوا سمومها للاتحاد الاوروبي او غيرها كما نبيع منتجاتنا الوطنية الطبيعية!
44 - hamza الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:49
اجي تفهم :
شريطة أن تحمل هذه السفن رخص صيد صادرة عن سلطات أوروبية،
يعني والو.............هيهات هيهات
45 - Hanane hanane الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:49
الى الدخلاء : الحمد لله الذي انعم علينا ببحرين ! و نعمة الاستقرار و الرفاهية "العيش في المملكة متاح للفقير و الغني . شكرا هسبرس.
46 - amal lmir الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:51
هاد بوليساريو ما محلهم من الاعراب ديال باهم شي حاجة وجب احترام سيادة الوطن والشعب وعدم تجاوز الخطوط حمراء.
47 - nasser karim الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:52
هذا هو عين العقل
من منكم سمع بالبوليزباليو قبل سنة 1975
*أين كانوا هدا إن كان لهم وجود لما كانت جميع نعم جميع دول شمال إفريقيا تطالب بالاستقلال
*ما إسم عملتهم
*كيف هو علمهم 
*ما إسم رئيسهم
*اين هي بنياتهم التحتية من مدارس وجامعات وطرقات ووووو....
48 - سمير العتماني الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:55
المغرب لم يكن هدفه مادي بقدر ما هو سياسي.لأنه اخضع الاتحاد الاوروبي باعترافه ضمنيا بمغربية الصحراء. وهل هي الان المحكمة الاوروبية تعترف بصحرائنا .اذن هذه صفعة غير متوقعة لجردان الانفصال الذين راهنوا على السراب.
49 - Said el maakoul الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:57
الى رقم 30انت لست ريفي الريفيون الحقيقيون رجال ليسوا خاءنين كيف ماكانت المشاكل الاجتماعية والمعيشية لايخونون وطنهم لان الوطن فهو ارضنا واجب علينا جميعا ان ندافع عليه لنحافظ عليه لنسلمه لابناءنا كما تسلمناه من اباءنا,ربما ستتهمني بانني من خدام الدولة,لا والله اعمل بعرق جبيني الا ما اشتغلت في تمارة لا احصل حتى على خبزة,لان حب الوطن ليس بالطمع,حب الوطن تربية يتلقاها الانسان من الاباء مند صغره,
50 - azad meryam الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:58
صدمة ونكسة وانهيار عصبي ..... النصر لنا
51 - من مصدر رخص الصيد؟ الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:03
"شريطة أن تحمل هذه السفن رخص صيد صادرة عن سلطات أوروبية"... هنا بيت القصيد المقصود، فالصحراء ليست مواقع يستطيع العمل بها مجرد ترخيص أوربي، فهل هذا بداية استعمار ثان بعد الاسباني الاول؟ إذا قبل المغرب بهذا الشرط فإنه في نظري شرط مقطوع، يعني كان يجب أن يكمل بصيغة : ((("شريطة أن تحمل هذه السفن رخص صيد صادرة عن سلطات أوروبية، ومصادق عليها وحوبا من طرف دولة المغرب ")))
52 - kouskous الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:06
البوليزاريو والجهات الموعادية لوحدة المغرب كانت تمني النفس بالخوا الخاوي والفيد فيدي و.ب المستحيل. كماانها تزرع الاوهام داخل مخيمات تندوف والوعود الكادبة على ضحايا سجون تندوف الابرياء المغلوبون علي امرهم. كان الله في عون هاؤلاء المخدوعون.
53 - smail الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:20
الحمد لله فليذهب أعداء الوطن الى الجحيم انتصرت الدبلوماسية المغربية بقيادة أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله وأطال في عمره
54 - مواطن مغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:47
بغض النظر عن كل شيء و تفاصيل الإتفاق ، رد المحكمة الأوربية ، رد و رفص تاريخي ..

برافو
55 - amin sidi الخميس 26 يوليوز 2018 - 01:31
سلام .دبا بقاولهم عيل الجمال ميتبعو ميتشراو .ميندبحو ميتكلو .عوتني ارفعو دعوة المحكمة .
امن بعد ارفعو دعوة مدوز حتى شي طيارة فالسماء .
التوقيع بين المغرب والاتحاد الاروبي هو اعتراف اوروبا بي السبادة الكاملة لي الدولة المغربية من شماله الى جنوبه من طنجة الى لگويرة وعتراف وتزكية من المحكمة الاروبية .ياسلام الحق يوعلا ولى يوعلا عليه .
دبا نطحو ريوسوكم .انتوما اوهوما ياصحاب الدولة الوهمية واصحاب الدولة المعمية
56 - عبداللطيف المغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 01:32
...قلتها مرارا في هذا المنبر الحر.المغرب لم يكن غرضه من هذه الاتفاقية مادي.ولو اراد لفعل.ولكن استراتيجية المغرب كانت سياسية اي اجبار الاتحاد الاوروبي على ما كان يضمره.اي الاعتراف بمغربية الصحراء.لأنه ليس من السهل ان تجبر اتحادا قويا من 27 دولة ان يجدد معك اتفاقية لا تنقص من سيادتك.اذن المغرب ربح الرهان الذي عمل عليه لسنوات.وما رفض المحكمة الاوروبية لخزعبلات جردان الانفصال الا نهاية حلمهم المراهنة على السراب.اذن ماذا تبقى لعصابة الرخيص ان تراهن عليه بعد هذه الصفعة الجديدة المدوية.من جهة الاخرى الاسماك التي تستنزف الان..لن تنقص من محيطنا اي شيء فهي متجددة.وكل شيء يهون من اجل وحدة اراضي هذا الوطن العزيز.وشكرا للوفد المغربي المفاوض الذي فاوض من موقع قوة.لأن النتيجة ايجابية بكل المقاييس.وتبا لجردان الانفصال وكابرنات الجزائر من الاسد المغربي.
57 - majd الخميس 26 يوليوز 2018 - 01:39
د خلت سوقا فرنسيا شعبيا لاشتري سمكا طريا..وجدت ضالتي في السردين الذي ما ان قالت لي البائعة انه مغربي حثى تحمست وطلبت منها كيلو غرامين منه لكن المراة صاحت في وجهي اين تظن نفسك ..كم انتم في الاسرة فاجبتها اننا اربعة فقالت خد سمكتين لكل شخص..اي في المجموع نصف كيلو..رغم ان اوربا تصطاد اسماكنا بثمن بخس الا ان شعوبها لا تاكل السمك بالشكل الذي نفعل نحن..فنحن حين نشتري السردين فبكميات غير معقولة بتاثا ..ونلتهمه التهاما..في حين ان الفرنسي ان اكل فهو يستهلك سردتين او نصف تفاحة او حبة طماطم او نصف كوب رز او عدس وارب سنتيمترات من باكيت خبر او بارزيان وكوب حليب او مقدار خنصر خمر..لا خوف على ثرواتنا من الاوربي بل منا ومن الصينيين
58 - المحاميد الخميس 26 يوليوز 2018 - 02:21
البوليزاريو صناعة جزاىرية من بطرول صناتراك الجزائرية ولدها ستبقى تستنزف الجزاير حتي تنقلب الجزاير راس على عقب وتنفضح امورهم وتستقل لقبائل والطوائف وتبقى الصحراء مغربية
59 - saidr الخميس 26 يوليوز 2018 - 03:04
ومازال اللعنات تتوالى وتتلاحق على بيت جبهة العنكبوت الواهن بسبب ذنوب المغاربة الذين ذاقوا وشربوا البخس والغلاء والجرجير والعلقم المر بسبب جبهة الخزي والذل والعار،أقولها بأعلى صوت المغاربة كلهم مسؤولين ومواطنين لن يسمحوا ابدا لأي كان أن يقسم المغرب إنها لإحدى الكبر نذيرا للبشر الإسلام وأرض المغرب وإمارة المؤمنين خطوط اندلاع الحروب والفساد في الأرض.
60 - عبداللطيف المغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 03:05
الى مجد 58.يا اخي. فر خرافتك على لنفسك.اتظن اننا نحن المغاربة اغبياء حتى نصدق ترهاتك.شخصيا زرت فرنسا مرارا وتبضعت فلم اجد بائعا واحدا يسأل كم انتم في البيت.التاجر او البائع في العالم اجمع هدفه البيع والربح وليس كساد سلعته او فسح المجال لمنافسيه. فهو ليس مقدم الحومة او رجل سلطة....اذن حكاينك حامضة ومضحكة في ان واحد.الشعب المغربي اذكى من ان يصدق هكذا تفاهات...
61 - Alhoceima الخميس 26 يوليوز 2018 - 03:40
حقيقة ﻻيعرفها الى القليل الاستعمار الغير المباشر
62 - اسامه الخميس 26 يوليوز 2018 - 07:42
و الشعب مسكين ياكل السر ديل، ب20 درقش
63 - Oujdi الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:03
Pour bouzarwata 36 c'est votre pays qui est faible dans tout les domaines a part le bla bla avec votre régime dictateur est faible vous étes la comédie et la honte dans le monde mais le maroc ne regarde pas dérriere il avance avec les grandes nations qui se réspecte
64 - جزائري الخميس 26 يوليوز 2018 - 10:34
سؤال للمغاربة :
-1- ما هو الطابع الدولي للمحكمة الأوربية, و ما هي طبيعة قراراتها؟ أي هل يعني أن قاراراتها سيادية ملزمة دوليا, لدول خارج الإتحاد الأوربي , وخارج خطاء الأمم المتحدة؟ إدا كان كذلك, فما هو دور هيئتين عالميين كل يسبح في فلكه؟ و لماذا تنتظر المغرب قرار الأمم المتحدة يفضي بمغربية الصحراء مادام الرجوع الى حضن اوربا كفيل بإحقاق الحق؟
-2- هل إستفادت المغرب من هذا الإتفاق ماديا ؟ لأن الثمن المصرح به هو مبلغ رمزي مقابل حجم و غموض الإتفاق الدي لا يحدد حجم الإستغلال, كيفية الإستغلال و مجال الإستغلال؟
-3- هل ذكر هدا الإتفاق بند واحد يقر صراحة بمغربية أبناء الصحراء قبل إستغلال الصحراء و خيراتها؟ هل ذكر هدا الإتفاق أن الصحراويين مغاربة و حتى المعلقين على هده الصفحة لم يذكرهم أحد على إنتمائهم للملكة البيزنطية المغربية, الكل تكلم على عائدات المغرب من هدا التنازل و على إذلالهم الجزائر.
- هذا الإتفاق تجاري, إحتكاري و إستغلالي محض, لن يستفيد منه و لا ربع مغربي و هو إقرار بعودة الصحراء الى الأب الغير شرعي إسبانيا تحت وصاية الماما المغرب.
65 - عبده الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:23
المشكل العويص في حكام الجزاءر بخلقهم هذا الكيان الوهمي اعطوا للغرب شرعية ابتزاز منطقتنا واستغلال مواردها وثرواتها ويبقى الخاسر الاكبر هي الشعوب المغاربية التي هي أولى بها.. إلا نقسام والنزاعات لا تفيد إلا الإمبريالية.. يالهم من اغبياء..
66 - mounir الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:30
pourquoi vous les applez front pourrizario....les faut les appler par leur juste nomination....LES MERCENAIRES a la merci de nos ennemis
67 - Mhand الخميس 26 يوليوز 2018 - 11:41
Pour le 65 regardez dabord votre pays qui donne le petrole gratuitement pour nuire et il pleure partout dans le monde avec des méthodes des làches et puisque vous parlez des peuples et jouer les puissants méme que vous etes loin de ça il faut parler d'abord du peuple kabyle qui ne veut pas de vous donc tes leçons il faut les donner a votre régime faible pour nous vous étes un pays champion de la trahison
68 - jamale الخميس 26 يوليوز 2018 - 12:40
لاتلتزموا باإلإتفافية الصيد البحري مع إسبانيا حتي وضع المساطيرالقانونية للمهاجرين وتحسين وضعيتهم الإجتماعية والإنسانية حسب التوقعات المبرمة في التخصصات الإقتصادية للمصالح الإجتماعية
69 - الوليساريو و الضربات الموجعة الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:24
مذا يجري للبوليساريو و لصنيعتها الان!!! بحيث يتلقيان الضربات الموجعة تلوى الاخرى و لم يستطيعا حتى الدفاع عن نفسيهما التي تضعضعت كثيرا من جراء تلك الضربات التي افقدتهما بوصلتهما و مصداقيتهما و لم يعودا يقدران على المنافسةامام قوة المغرب!!!, هل يرجع سبب ذلك لعودة المغرب الى حضيرة الاتحاد الافريقي !!! ام بسبب قوة عضلات المغرب وشراسته في الرد !!! نترك الجواب للبوليساريو عن هذه الاسئلة...
70 - Salamat الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:29
الصحراء مغربية مند قرون التاريخ يشهد على دالك.الا ما لا تاريخ له.
71 - لحنين75 الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:46
للدخلاء و ما أكثرهم : خلاصة القول : أن قرار المحكمة أوروبية صفعت مرتزقة البوليزاريو و صنيعتها الجزائر" POINT BARRE"..! نحن لا يهمنا الزيادة او النقصان في الأسماك او استفادة الأوربيين من خيرات بلادنا...خروج عن الموضع سهل ب BLA BLA BLA .. " قوانين و قواعد التجارة الدولية معروفة.." ..الذي يهمنا ان الدولة الوهمية و صنيعتها في كل يوم و كل محفل او مؤتمر تفضح و تكشف حقيقتهم المنافقة الخبيثة الصبيانية أمام ساسة العالم الذين بعتبرونهم و يتخذونهم بأغبياء. . "إنما الجزائر و مرتزيقيها ينافقون و يخادعون إلا أنفسهم.."..على حكام الجزائر ان يراجعوا و يحاسبوا انفسهم و دستورهم ولا سيما هم ساءيرين نحو الهاوية و التهلكة في كل الميادين هذا ملاحظه يوميا على مواقعهم التواصلية .. !! و السلام عليكم شكرا هسبرس.
72 - جزائري الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:12
الى الفرنسي صاحب التعلق رقم 67 : Azul
- 1- إذا كنت فعلا مغربـــي "عربـي", أكتب بلغـــة بلدك " اللغة العربية" خاطبني بلغة محمد بن عبد الكريم الخطابي وموحى أوحمو الزياني وعسو أوباسلام و لا تخاطبني بلغة المستعمر الفرنسي,
- 2- إذا كنت فعلا مغربـــي "أمازيغي" أكتب بلغـــة بلدك المغرب " اللغة الأمازغية" خاطبني بلغة محمد الشريف أمزيان من أبطال المقاومة الأمازيغية المغربية ولا تتشدق بلغة مولير, فأنا قبائلــي قح.
-3- تخاطبني عن حقرة القبائل في الجزائر و أنا مسلم و أمازيغي حر, أحترم لغة بلدي و لغة ديني و لست قبائلي جهوي, عنصري او إنفصالي,
-4- تذخلي السابق كان حول الإتفاق البحري بين المغرب و الإتحاد الأوربي و أنه جائر في حق الشعوب , لم أتهم حكامكم بالخيانة و لا العمالة للخارج, أنت لم تقل و لا جملة مفيدة.
73 - وحدوي السبت 28 يوليوز 2018 - 19:48
الى الجزائري القبايلي الوحدوي اولا احييك على تشبتك بجزائرية القبايل واشاطرك الفكر الوحدوي لاني اومن بمغربية الصحراء حتى النخاع لكن ما اعيبه فيك انك في مداخلتك الاولى تحاول ان تشكك في حقيقة مغربية الصحراء فهل انت مصاب بانفصام في الشخصية ام انك تطبل عبارة حلال علينا حرام عليكم يا اخي اذا كنت فعلا وحدويا داخل التراب الجزائري ضد انفصال منطقة القبايل و مزاب و الطوارق ....فعليك ان تؤمن بفكرة الوحدة الترابية لاشقائك المغاربة لكل دول العالم والا فانك ستكون انانيا وعلى العموم مهما حاول معظم الجزائريون تقسيم المغرب الا ان العقود تتوالى والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومايصح الا الصحيح اما عن حديثك في تبخيس ثروتنا السمكية وان الشعب المغربي لا يستفيذ منها اوجه لك سؤالا ماذا استفاذ الشعب الجزائري من المحروقات الا يحز في قلبك ابناء جلدتك يغرقون في المتوسط ومن نجا فهو متشرد في اوربا تطارده الشرطة
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.