التبادل التجاري يقود شبار إلى نواديبو في موريتانيا

التبادل التجاري يقود شبار إلى نواديبو في موريتانيا
الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:17

أنهى حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد حديثا بموريتانيا، زيارته التي قادها إلى العاصمة الاقتصادية نواديبو، عقد خلالها سلسلة من الاجتماعات المهمة وعدة جولات استطلاعية دامت ليومين اثنين.

وكان في استقبال الدبلوماسي المغربي، أثناء وصوله إلى “المنطقة الحرة” التي تبعد عن الحدود المغربية الموريتانية من معبر الكركرات بحوالي 58 كيلومترا، كل من رئيس سلطة منطقة نواديبو محمد ولد الداف، والأمين العام للمنطقة محمد لمين ولد أباه، إلى جانب القنصل العام المغربي في نواديبو محمد السعداوي، والمستشار الاقتصادي بالسفارة المغربية.

وقد عقد الجانبان مباحثات ثنائية همت سبل الرفع من التبادلات التجارية والاقتصادية على مستوى المنطقة الحرة لنواديبو والمناطق الاقتصادية الخاصة بالمملكة، كما عرفت بحث تعزيز العلاقات الدبلوماسية التاريخية التي تميز المملكة المغربية بجارتها الجنوبية موريتانيا.

وقام السفير بزيارة تفقدية لمبنى قنصلية المملكة في انواديبو، حيث ترأس اجتماعا مغلقا مع قنصل المملكة بالمنطقة الحرة الموريتانية ومعاونيه، تمكن خلاله من الاطلاع عن كثب على سير العمل داخل القنصلية ورصد العراقيل التي تعيق أداء مهامهم الإدارية والفنية.

كما استغل شبار فرصة وجوده بالمنطقة لزيارة المنشآت الصناعية بالعاصمة الاقتصادية نواديبو، وتحرك في جولة ميدانية إلى شركة “اسنيم”، الأكبر بالجارة موريتانيا وثاني أكبر الشركات في إفريقيا التي تعمل في مجال الحديد تنقيبا واستخراجا، من مدينة الزويرات بأقصى الشمال، ومعالجة وتصديرا بمدينة نواديبو، حيث وقف الجانبان على جميع وحدات الإنتاج بالشركة، بالإضافة للوقوف على السكة الحديدية والقاطرات والموانئ.

وخلصت الزيارة إلى الموافقة المبدئية على ضرورة فتح مجالات التعاون بين البلدين، لاستقطاب الكفاءات المغربية لتنمية المهارات المحلية وتبادل الخبرات في قطاع صناعة الحديد والصلب والمساهمة في النهوض بقطاع الطاقة والمعادن لنمو البلدين مستقبلا.

‫تعليقات الزوار

5
  • سمير
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:34

    مورتانيا عندها غير الجمال اش من تبادل تجاري ارزق ديال المغرب و موريتانيا داتو الجزاءير .البترول اكيذ موجود في الصحراء. لكن الجزاءريبن حطوا لنا بوليزاريو عقدة في المنشار

  • مترقب مع المترقبين
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:46

    على السيد حميد شبار بعد الوصول المارطوني..ان يظهر ما في جعبته ، فموريتانيا تنتظر التجاوب المغربي الملموس.. أرنا حنة يديك يا السي حميد.. الكل يترقب.

  • سوء الحظ
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:17

    منطقة معقدة في قارة معقدة مع جران معقدين يا بسوء الحظ .

  • massinissa
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:15

    يجب على المغرب تقوية العلاقات الإقتصادية مع الجارة موريتانيا لا سيما و أن المغرب أخد على عاتقه تقوية العلاقات الإقتصادية مع دول غرب القارة و موريتانيا توجد على خط مشروع أنبوب الغاز الضخم.
    الجانب الإقتصادي يلطف الأجواء السياسية و يجعلها أكثر سلاسة.

  • خالد الفالح
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:06

    الرجل المناسب في المكان المناسب ملم بالقضية الوطنية خبر ملف الصحراء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية