24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

  5. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنك المغرب: الأسر المغربية بين ازدهار الاقتراض ومراكمة الثروات

بنك المغرب: الأسر المغربية بين ازدهار الاقتراض ومراكمة الثروات

بنك المغرب: الأسر المغربية بين ازدهار الاقتراض ومراكمة الثروات

كشف تقرير جديد لبنك المغرب عن ارتفاع ديون الأسر المغربية بشكل مضطرد طوال الأربع سنوات الماضية، موضحا أنها ارتفعت بنسبة 4.4 في المائة خلال 2017 مقارنة مع 2016، وموضحا أنها تمثل 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام وهو المعدل نفسه المسجل طوال خمس سنوات.

وقال التقرير، الذي يحمل عنوان "الاستقرار المالي خلال 2017"، إن معدل الدين يعدّ مرتفعا مقارنة مع نظيره المسجل بالبلدان السائرة في طريق النمو، مبرزا أن الدين الإجمالي للأسر المغربية بلغ 323 مليار درهم هي على شكل قروض منحت لهم من قبل الأبناك وشركات التمويل؛ وهو ما يشكل 33 في المائة من مجموع القروض الموجهة إلى الفاعلين الاقتصاديين.

في المقابل، أبرز التقرير أن ثروة الأسر المغربية بلغت 762 مليار درهم عام 2017، موضحا أنها عرفت زيادة بلغت 36 مليار درهم مقارنة مع العام السابق؛ وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 68 في المائة.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه ليست هذه هي السنة الأولى التي شهدت فيها ثروة الأسر ارتفاعا؛ بل حتى عام 2016 عرفت خلاله ارتفاعا بنسبة 6.7 في المائة، منبها إلى أن المغاربة يفضّلون الاحتفاظ بأموالهم على شكل سيولة.

وتوضح الوثيقة أن 80 في المائة من الثروات يتم حفظها كودائع بنكية، فيما 10 في المائة هي عبارة عن استثمار في القيم المنقولة، فيما التأمين على الحياة بلغ نسبة 7 في المائة.

وسبق أن اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن المملكة لا تشهد أي أزمة اقتصادية، مفيدا بأن الفقر موجود في المغرب؛ لكنه تراجع خلال عقد من الزمن بـ50 في المائة، كما هو الشأن بالنسبة إلى الهشاشة، حسب مؤشرات المندوبية السامية للتخطيط.

وحسب معطيات رئيس الحكومة، فإن نسبة النمو الاقتصادي سجلت 4.1 في المائة سنة 2017 مقابل 1.1 سنة 2016، وهي نسبة قال إنها غير مسبوقة منذ سنة 2008 التي عرفت الأزمة المالية العالمية.

وأضاف العثماني، خلال جلسة للإجابة عن الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن التوقعات تفيد بأن نسبة النمو سترتفع خلال السنوات المقبلة ما بين 3 و4 في المائة أو تزيد عن ذلك، معترفاً في الوقت نفسه بأن نسب النمو المسجلة لا ترقى إلى التطلعات؛ لكنها تبقى جيدة، بالرغم من الظرفية العالمية الصعبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - سي محمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:22
والله يهديك أسي العثماني راك مع داك الكرسي ديال رآسة الحكومة نسيتي رأسك وأصبحت أكثر من الآخرين الذين كانوا بالأمس من من زعماء ومخرجي حملات وجوقات كولوا العام زين والمغرب احسن حتى من بعض الدول الأوربية . وفيق شويا الله يرحم الوالدين .
2 - طارق 004 الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:24
الربا سبب الأزمة في العالم
ولو نظرت في أنواع المعاملات المالية الربوية لما تقدم أحد لشراء شقة أو سيارة لأنه يهلك بشكل كبير
ولا يظن أحد أن الله تعالى حرم الربا لشيء إلا لسلامة المسلم و صحته
هل تعلم أن الأبناك التقليدية تربح معك أضعاف الأضعاف ولذلك قال تعالى ( و أحل الله البيع وحرم الربا
3 - momo الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:26
عن أ ي ثروة تتحدثون بالله عليكم؟ هده المعطيات مغلوطة ولا أساس لها من الصحة.ان نسبة من يمتلكون هذه الثروات لا يتعدى خمسة % من مجموع أسر هده البلاد و هم معروفين ... إن البلاد و الأغلبية الساحقة من الأسر "جيعانة " حسبي الله ونعم الوكيل.
4 - NOUMRI الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:29
و السيد الحليمي أستر ما أستر الله غادي أسمعك رئيس الحكومة العتماني أن الأسر المغربية راكمت التروات غادي أنزل أعلينا بالزيادة في أتمنة السلع الحيوية ؤ الضراىب لأن البرلمانيين اضربهم الزلط التقرير الجاي ديرو اكحل أزحل باش ما يلقى ما يزيد
5 - محمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:29
و ألله لا أعرف من لهم بهذه الأرقام ، دخل الأسر شبه معلوم و الادخار معلوم اما ما يحتفظ به في البيوت بعلمه عند الله ، اما عن ازدياد المغاربة غنى فهم فقط يسقطون ما يحصله البعض على الكل .
6 - عزيز المغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:31
{ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس}
7 - Karim الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:31
سبب القروض المرتفعه لدا المغاربه على باقي شعوب العالم التالت هو انفاق عشرات او مئات الاضعاف الدخل الشهري , فتجد المغربي يشتري سياره و منزل بدين سيدده طول حياته كدلك الهاتف المحمول, المدرسه و الانفاق خارج المنزل الخ الخ ... اما الفقر فهو موجود و متجدر و ينهش في الشعب البسيط لو كانت احصائياتكم صحيحه لكان المغرب احسن بلد في العالم, لازلنا مقاطعون شكرا على النشر
8 - hamido qua3qua3 الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:32
سلام.وما نصيب المزلوط من الملايير اللي كتروجو بيناتكم زعما كتقولو لينا احنا راه العام زيييييين
9 - الفقير الغني الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:41
لقد راكمت الثروة يا مواطن، والله ما تمنع يا مدوخ..
10 - سمير الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:41
عندنا تصخم مالي اقتراضات بالجملة ادى الى ارتفاع مستوى المعيشة بقي الفقير على حالة والغني زاذ غنى
11 - عبدو الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:42
ثقافة الديون مرض مدمر لكثير من الأسر بسبب التهافت على الكماليات التي ليست ضرورية وإننا من أجل المباهاة والمفاخرة لا غير حتى تجد الأسر نفسها غارقة في الديون . أما الأسر التي تحتفظ بأموالها فهذا دليل على تخوفها وتحسبا للتقلبات الاقتصادية المحتملة في أي وقت وحين
12 - Baba الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:53
بسم الله الرحمان الرحيم
الاحصاءيات البنكية داءما تقول العام زين
وتطلعات وزارة التخطيط داءما هده السنة افضل من الماضية
والحقيقة لا يعلمها الا الله
انا اسكن بمنطقة ناءية والله لم يتغير شيء
بالنسبة للعاءلات ان كان احد افراد العاءلة جندي او موظف بسيط ان تلك العاءلة بخير وليست فقيرة والحمدلله
اللهم ارزقنا القناعة والبركة والسلامة في صحتنا وابناءناودرينا
ونسءلك يا الله ان تدبر امورنا فسواك لا يحسن التدبير
امين يا رب العالمين
13 - said الخميس 26 يوليوز 2018 - 13:54
بالفعل تراكمت ثروات الاسر المغربية. لكن ليست كل الاسر . فالغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا في هدا الوطن
14 - عاطل عن العمل الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:07
اجي : لم تذكرو ما هي فاتورة البلوكاج الحكومي لمدة 6 اشهر وتداعياته على المالية ؟

إذ كان البلوكاج قد ادى لتراكم مالية مهمة فأنا ادعو ان يكون هناك بلوكاج كل سنة
وإن كان العكس فأرسلو الفاتورة للسيد أخنوش يخلص!
15 - غير دايز الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:11
حسب عدد من الوثائق السرية التي حصلت عليها ويكيليكس و التي طالبت الولايات المتحدة باستعادتها و عدم نشرها، هناك مخطط تم إعداده منذ وقت طويل الهدف منه إلغاء المال النقدي و تعويضه بمال إلكتروني و إقرار قوانين جديدة تتعلق بالضرائب و الممتلكات و نسب الذهب المسموح بامتلاكها و استغلال الثروات. الأمور ستبدأ بشكل رسمي بمجرد الإعلان عن خميس أسود آخر.
16 - bassou الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:13
Vaut mieux dire.يجب القول بالأحرى:
المواطن الفقير بين ويلات القرون والديون و من تسلط عليه ليجد نفسه في تلك الحالة.
لو سادت العدالة الاجتماعية ما اقترب شخص من بنك ليكتوي بنيران القروض في الدنيا قبل الآخرة...
17 - المحهر الشعبي الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:24
لابد أن هذه الثروات هي التي حققها منتموا حزب "اللاعدالة وللاتنمية" الذين انضموا إلى لائحة الأغنياء، و "خدام الدولة".
18 - abbas الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:31
الحقيقة ان المغاربة لم ولن يصوتو على العثماني. فهو دو شخصية ضعيفة لاتصلح للتعامل مع التماسيح و العفاريت.... وكفى
19 - musta الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:33
Khanouche seul a la moitié alors que le reste vous avez bien à qui appartient
20 - mohamed الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:39
كلما اقترب الخطاب الملكي اصبحت تقارير السيد الحليمي و السيد العثماني وردية. الشعب المغربي لم تعد هذه التقارير تلقى اهتمامه، التقارير في واد وواقع المواطن في واد اخر.
21 - didi الخميس 26 يوليوز 2018 - 14:45
الارقام التى ادلى بها البنك المغرب عن ديووووووووووووون الاسر المغربية صحيحة اما الباقي فلهم اموالهم في البنوك السويسرية
22 - عابر الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:01
وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 68 في المائة أم 6,8 في المائة ؟
23 - ملاحظة الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:39
حتى و إن كدب العثماني أو غيره فالالاف من الابناك بالمغرب تثبت بأن الثروة موجودة بالمغرب اما الفاشلون هم الدين يقولون بأن 90%من المغاربة فقراء فعندما تقطع مسافة بين المدن تلاحظ الآلاف من الضيعات و الفيلات و العمارات و المتاجر و حتى سكان دور الصفيح ففيهم من عنده ممتلكات و يسكن في براكة و حتى قرويون باعوا أراض بالملايين و لم يتغير فيهم اي شيء و حتى المتسول يكسب أكثر من 200درهم يوميا فلو لم يكن الخير فلن يجمع حتى 5دراهم و هدا لا يدل بان الدولة هي السبب بل بسبب متابرة المغاربة فمثلا منطقة سوس يعتمدون على أنفسهم
24 - ولد حميدو الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:04
كم من غني أصبح فقيرا و كم من فقير أصبح غنيا اما عن الاقتراض فنسبة مهمة منه يقترضها رؤوس الأموال لتوظيفها في مشاريعهم رغم انهم عندهم اموالا طائلة و لكن عندما تكون الديون فالضرائب تنقص كثيرا و كدلك فكرتهم كل مشروع تيخلص على راسو فمثلا ادا اخد شخص قرضا عن مقهى و يدفع 5000درهم شهريا للبنك فذلك من الأرباح و مع المدة يضيف مقهى أخرى عندما ينتهي قرض المقهى الأولى فالتجارة كلها الاعيب
25 - مدوخ في الغربة الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:05
المقدم والقايد يتقاضون اجرة شهرية تقدر ب 16000 dh
26 - Upss الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:32
بني أدم داخ عندما يستيقض يفتح عينيه يفكر في المال طول النهار وخاصتا في مناسبة عيد الأضحى اكثرية شادين النوبة حاليا داخل ابناك ليحصلو على كريدي لشراء اكبر كبش ليتكبر على جيرانه . على كل حال الرابح هو بنك
27 - nordine الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:11
لتأكيد هده الأرقام فليخرج إلى الشارع الفقراء ونقوم باعدادهم وليجلس الأغنياء في بيوتهم وسنرى الفرق الأغنياء يتسابقون على بطاقة راميد والبرلمانيين أيتام افتحوا لنا الحدود جزاكم الله خيرا أصبحنا نتقيا من ها
28 - أموال الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:20
مرة دخلت بنك موجودة امام احدى ااكريانات
مدينة البيضاء
شاهدت سيدة خارجة من براكة و دخلت الى
بنك شعبي و انزلت كيس اسود مملوء عن
اخره بأوراق مالية من فئة 100 درهم
عدها موظف بألة عد الأموال فقالت له العجوز
ان العد خاطئ فعاود العد فأكدت له ان اخطأ
العد بعدها بيده فوجد ان أوراق ملتصقة
مع بعضها من شدة ضغط عليها الله اعلم
تحت سريرها او زليجة كما يقولون
الفقراء اكثر توفيرا للمال في المغرب
و موظفو الحكوم يعرفون ذلك جيدا
لذالك كلما سقط فقير في يدهم يحلبونه
لأنهم يعلمون ان فقط الفقراء أغنياء بالمغرب
29 - مواطن2 الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:31
باتفاق جل الفقهاء في السنوات الاخيرة ان المعاملات البنكية لا تعد ربا.....وليس هناك اي فرق بين ما يسمى بالبنوك الاسلامية والبنوك التقليدية....وبعملية حسابية بسيطة سيدرك المرء بان الزيادة حاصلة في الحالتين.....فئة تسميها فائدة....وتعتبرها ربا....والفئة الثانية تسميها ربحا نتج عن بيع....مع العلم ان الحالة الثانية قد يكون فيها الربح اضعاف الفائدة......واكثر من الربا..على سبيل المثال قرض من بنك تقليدي على مدى 20 سنة قد ترد فيه المبلغ المقترض بزيادة قدرها 40 في المئاة....وتسمى ربا.....وشراء شقة من بنك اسلامي بربح قد يقدر بضعفي ثمن الشراء ويسمى بيعا..... بتعليل ان الله احل البيع وحرم الربا.............. وقد يكون اكثر من الربا. تناقض واضح......وقد لا تنطبق عليه الآية.....لان الربح له حدود.
30 - Yiov الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:08
منذ القدم و انا اسمع الحكومة تتكلم عن الأزمة المالية العالمية و الظرفية العالمية الصعبة و التوقعات. الواقع ان الازمة توجد فقط في المغرب و الظرفية الصعبة توجد فقط هنا، اما الدول الاخرى فانها تسير على الطريق الصحيح، و بلادها تزدهر. الازمة و الظرفية الصعبة هي بسببكم، انتم المسؤولون عنها. اغلقتم جميع الابواب، انتم بارعون في خلق الازمات، لو كانت الدول تقاس على ذلك لكنا الافضل طبعا.
31 - ما فاهم والو الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:18
السلام عليكم والله جميع المعايير تعمل الا في المغرب اقسم بالله انني في احد الأيام شخص رت التياب شاحب الوجه بالدارجة أو بالعامية بوفري واقف امام الشباك الأوتوماتيكي البنكي من اجل ان يستخرج النقود وفعل دلك ودهب و نسي وترك الورقة ..وفضولي قال لي ان اتصفح الورقة ولَما رءيتها فوجءت رءيت انه اخد 500 درهم والباقي هو المفاجءة 880555درهم؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! والحماق هذا وبالعكس ترى رجل يلبس لباس انيق وسيارة فاخرة وليس لديه رصيد dibeteur بمعنا خااااااويييييييي؟؟؟؟!!!!! لا يغرك المضهر تفهم تسطا
32 - منير الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:08
البنكا مكتعطي لكريدي حتى كتكون ضامنة للربح ...ممكن اكون عندك الرزق او داير لكريدي ...و هذا لا يعني انه فقر ....كتشد 2000 dh خص اكون عندك عجز ديال 2000 درهم ....لان العجز هو لكي خلي الاقتصاد اتحرك باش العجز و المدخول اتقدمو ....البطالة هي عجز العجز يعني ماكاين اقتصاد ...كاين حالة coup d état ...
33 - مغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:10
هذه الأرقام لا علاقة لها بالواقع المغربي، وهذه الاحصائيات إما اقتصرت على فئة معينة في المجتمع المغربي وهي تشكل القلة القليلة حيث هناك فئة تشكل الأغلبية الساحقة لا محل لها من الإعراب في هذه الدولة. أو إما هذه الإحصائيات لها علاقة بمجتمع آخر غير المجتمع المغربي
34 - باز الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:05
بعبارة اخرى اصحاب الأموال زادو غنى و اصحاب القروض زادو غرقا طبيعي جدا في دولة اغلية الأسر أو الأشخاص الأغنياء يعرفون فقط تدكيس الأموال وليس لديهم حب المغامرة لإنجاز مشاريع وافكار جديدة تعود عليهم و على العاطلين بالنفع دولة اغنيائها مصاصو الدماء فقط لم يتعلمو لا من اليهود ولا الصينيين ولا اللبنانيين معنى التجارة في عالم منفتح
35 - التقارير الرسمية ... الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:08
... لا تقدم الا الارقام التي يؤكدها الواقع وما تشاهد العين.
اول ما تفكر فيه الاسر المغربية هو شراء مسكن (قبر الدنيا) فتلجأ الى القروض .
كما تلجأ اليها لشراء السيارة .
ولهذا نلاحظ العمارات السكنية ترتفع في كل مكان ، كما ان الطرق داخل المدن وخارجها تعج بالسيارات الجديدة.
36 - ترليون دولار!!! الجمعة 27 يوليوز 2018 - 01:17
لكي نعتبر أن المغرب بلدا غنيا ماليا، عليه أن يحقق دخل قومي سنوي في حدود ترليون دولار!
كيف ذالك؟ لو اعتبرنا جدلا أن عدد سكان المغرب في أقصى الحالات هو 40 مليون نسمة و أن الناتج الداخلي الخام السنوي الاسمي يساوي 120 مليار دولار كرقم رسمي زائد 25% كرقم للإقتصاد الأسود... فسيكون الدخل الفردي السنوي لا يتعدى 3750 دولار للفرد، مما يعني اقتصاديا أن الدولة فقيرة دون الخوض في تفاصيل كيفية توزيع 150 مليار دولار على الشعب سنويا ( هذا هو التحليل الإقتصادي العلمي و ليس " أعرف شخص يملك كذا و كذا، فبجانبه ننسى حساب أشخاص كثيرون لا يملكون قوت اليوم")
150 مليار دولار كأقصى رقم تساوي فقط 15% من 1 ترليون دولار الذي إذا قسمناه على الشعب نحصل على 25000 دولار سنويا للفرد ! وهو شيء بعيد المنال...فالمغرب دولة فقيرة اقتصاديا و انتهى الكلام
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.