24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الاستثمارات الخارجية في إفريقيا تنعش النمو الاقتصادي للمملكة

الاستثمارات الخارجية في إفريقيا تنعش النمو الاقتصادي للمملكة

الاستثمارات الخارجية في إفريقيا تنعش النمو الاقتصادي للمملكة

شرع المغرب في قطف ثمار انفتاحه الاقتصادي على أسواق جنوب الصحراء الكبرى لقارة إفريقيا، وفتحه المجال منذ سنوات أمام الشركات المغربية لنقل جزء من استثماراتها نحو هذه الدول أملا في رفع وتنويع مصادر جديد لتحقيق مزيد من الأرباح.

ونجحت الشركات المغربية العاملة في القطاعات الخدماتية لتكنولوجيا الاتصالات والعقار وتشييد الطرق والمنشآت الكبرى، إلى جانب المصارف وشركات التأمين، في كسب حصة لها من هذه الأسواق.

وساهمت الزيارات الملكية المتتالية إلى دول جنوب الصحراء الكبرى بالقارة الإفريقية في تشجيع الشركات والمجموعات الاقتصادية المغربية على مضاعفة استثماراتها في هذه المنطقة بمعدلات مرتفعة، قدرت في العقد الثاني من هذا القرن بـ 92 في المائة.

المجموعات الاستثمارية والاقتصادية والخدماتية المغربية استثمرت ما يقارب 21 مليار درهم في أقل من تسع سنوات، وهو ما يمثل نحو 52 في المائة من مجموع الاستثمارات المغربية المنجزة في الخارج.

وتأتي مجموعة اتصالات المغرب في صدارة الشركات التي استثمرت بشكل كبير في دول غرب ووسط إفريقيا، ونجحت في رفع مستوى مساهمة فروعها الإفريقية في أرباح المجموعة التي تم تحقيقها في النصف الأول من العام الجاري.

الأمر نفسه بالنسبة لمجموعتي البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا والتجاري وفا بنك، اللتين وسعتا استثماراتهما في القارة إلى جانب البنك الشعبي، وهو ما ساهم في تعزيز مكانة القطاع المصرفي المغربي في القطاع البنكي الإفريقي.

وتقدر قيمة الاستثمارات التي ساهم فيها قطاع الأبناك في إفريقيا، خلال السنوات التسع الأخيرة من القرن الحالي، بنحو 45 في المائة من مجموع الاستثمارات، و20 في المائة بالنسبة إلى قطاع الاتصالات، فيما بلغت التدفقات الاستثمارية نسبة 12 في المائة في قطاع الصناعة، و7 في المائة في التأمين، و6 في المائة في العقار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - من المستفيد ؟ الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:19
ومن المستفيد المباشر الحقيقي ؟، ومن يليه ؟ثم من يليه ؟ ثم من يليه ؟
وما هي رتبة المواطن في درجات المستفيدين ؟ وكم نصيبه ؟
2 - ملاحظ الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:19
Bon continuation .Il ne faut pas oblier l'interieur du Maroc.
3 - el menani الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:21
أكد لكم أن المغرب لن يستفيد. فقط بعض الشركات المحسوبة على جهة ما هي المستفيدة.وهده الأزمة نتيجة هده الإستتمات
4 - وجدي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:23
مدام المواطن لم يشعر بهذا النمو الاقتصادي، فكل هذه التقارير عبارة عن خزعبلات.
فيقوا شوية وخطيونا من هذه الاكاديب الي كتقولوها وتيقوها بحدكم.
5 - عبد الرحييم الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:24
ماتأثير كل هذا على تحسين حياة المواطنين ؟ هل تحسن الدخل الفردي ؟ هل تراجعت البطالة ؟ ماذا استفاد المواطن البسيط ؟ أم أن الشركات الكبرى فقط هي المستفيد ؟ هل من مجيب ؟
6 - علولة الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:29
اَي نوع الاستثمارات بإفريقيا التي تنتعش المغرب؟
اتلم الجنود المركزين جنب الرصيف ام جنب المساجد ام جنب موقف السيارات?
7 - المختار الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:34
ما المقصود بالمغرب اهو مغربنا مغرب شد الحزام ام مغرب الهاي كلس .
8 - سناء الادريسي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:40
سؤال الارباح ستدخل صندوق المغرب ام مباشرة الى الابناك الغربية لان هذه الشركات معروف اصحابها ومعظم الاموال تصدر الى الخارج. كما هو معروف فنحن لانصدر الى الخارج الا شيءان الاموال والبشر باعتباره عملة رابحة. في الغرب عندما تكبر الارباح بستوردون البشر ونحن الارباح تكبر والازمة تعم البلاد غريب امرك يابلادي التناقض في كل شيء.
9 - حمه قمحون الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:50
اخواني المعلقين الأفاضل، سلام وبعد: انا لا افهم لماذا نتعلق بالثعلب !! وماذا قدم للفريق ؟؟ خرج بشرف من المونديال الأخير وبنقطة واحدة. هناك مدربون أحسن منه. فكروا بقائمة المدربين التالية:
١. جنطي كانديرا
٢. فتحي الغومي
٣. عنطورة التيس
٤. مكمك الحنطة
٥. ركراكي وعوع
٦. بذرود تيتي
وغيرهم كثير. فكروا معي رجاءا في مدرب اخر غير الثعلب. شكرًا هسبرس على النشر
10 - الحــاج.ع. الله الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:51
ماذا نستفيد نحن من هذه الاستثمارات قالت الغوغاء أو ستقول ؟
الجواب
وماذا تستفيد من بقالة محماد أو ورشة نجارة علال أو من فندق حمان، أو من عيادة علان أو من مقهى المعطي التي تمر أمامهما كل يوم ؟
لماذا تسأل عن أرباح الشركات الكبرى ولا تسأل محماد البقال وعلال مول الطاحونة والمعطي الجزار نفس السؤال وتقول لهما ماذا استفيد أنا من مقاهيكم وبقالاتكم وأعمالكم الحرة ؟
إذا كنت تستفيد من هذه الاستثمارات فإنك ستستفيد أيضا من استثمارات المواطنين الذين اختاروا ان يستثمروا أموالهم في افريقيا
فلا داعي لاجترار نفس السؤول الغبي
راه الى خدمتي ودمرتي على شي حاجة راها غادا تكون ديالك
أما الى بقيتي تتسكع على الانترنات وتريد "حقك" من عائدات شركات أسيادك وتريدهم ان يتقاسموا معك أرباحهم فوالله لن تحصل على اي شيئ حتى في منامك

ثم تلك الشركات لا تستثمر من أجلك ولا من اجل ان تحسن مستوى عيشك البئيس وإنما تنتشر وتستثمر لكي ترفع من أرباح مساهميها، وللكسالى العدميين فقط البؤس والتعاسة وتسجيل الملاحظات الغبية طوال حياتهم
الى كنتي ذكي وتضن انك تعرف كل شيئ فوظف "ذكائك" في ما يمكن ان يحسن من عيشك بدل من توظفيه في نقد أسيادك
11 - Nour الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:51
لم نرى اي نمو مجرد استهلاك اعلامي وبس.. النمو هي نمشي للسوق نلقا كولشى رخيس و 200 درهم توكلني سيمانة اما دبا الموت البطيء ....!!!
12 - Just saying الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:55
الاستثمارات الخارجية في إفريقيا تنعش النمو الاقتصادي للمملك
13 - يوسف الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:03
وماذا جنى المواطن العادي المقهور من كل هذا؟
سوى الزيادات في الأسعار وتدني الدخل والبطالة.
المستفيد من هذه الإستثمارات هم الدينصورات الكبيرة التي افقرت الشعب وذهبت لإفريقيا تستثمر تاركة الشباب المغربي غارقا في البطالة.
بالمقابل تم فتح الحدود لآلاف المهاجرين من جنوب الصحراء للتسول والتسكع في شوارع المنلكة الشريفة.
14 - مغربي مقهور الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:06
الاستثمارات الخارجية في إفريقيا تنعش النمو الاقتصادي للمملكة، واش الأرباح ديال هذ استثمارات تيدخلهم المغرب باش يتزادو في الميزانية و بالتالي سيتم صرفهم في الصحة و التعليم؟ و كفاش يمكن لشعب المغربي يعرف بأن هذ استثمارات ديالو و بالخصوص ديال اتصالات المغرب ؟ بالله عليكم لفاهم يفهمني و يشرح ليا كفاش غادي ينتعش المغرب بهذ الإستثمارات ؟؟؟
15 - استاذ الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:09
المغاربة لا يجنون ثمار الاستثمارات بإفريقيا
نمر إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت نقلا عن مجلة «ذي إيكونوميست» أن المواطن المغربي العادي مازال لا يجني ثمار الاستثمارات التى تنجزها شركات لبلاده الكبرى في إفريقيا، سواء في قطاع الاتصالات أو الأبناك أو التأمينات.

ورصدت المجلة، في مقال خصصته لهذا الموضوع، أن الاستثمارات المغربية في غرب إفريقيا تضاعفت ثلاث مرات بين 2006 و2016.

وقالت المجلة البريطانية إن «الاستثمارات فى مجال الأبناك والاتصالات بالخارج لا تدر أي فرص عمل داخل البلاد»، مشيرة إلى أنه «بالموازاة مع ذلك، فإن 43 في المائة من شباب المدن بالمغرب يعتبر عاطلا عن العمل، ومنطقة الريف بشمال المملكة تعيش على وقع الاضطراب».
16 - amagous الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:12
Nul doute que SM est un grand visionnare car c'est grace à ses deplacements et à sa determination que notre pays a atteint ces resultats.On aurait pu faire mieux.
17 - badia الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:15
مند ثلاث ايام مضت خرج تقرير أمريكي يؤكد أن إستثمارات المغرب في إفريقيا لايستفيد منها الإقتصاد المغربي بل فقط الأشخاص مالكي تلك الشركات والآن تقولون العكس كنتم على حق فماهو مصدر هذه المعلومة أو الدراسة التي عتمدتم عليها للخروج بهده الخلاصات?;
إنكم تكذون على أنفسكم أما نحن فلذنا المصادر الموتوقة
18 - Zig.italy الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:15
ترجع عكسية يا سيد لقد اصبح شعب المداويخ لا تاثر فيه الدوخة او المواد الدسمة التي يروج لها المخزن عبر الاعلام التابع له مباشر او عير مباشر عكسي على الشعب نعم من المستفيد ومن المتضرر المتضرر الشعب طبعا
19 - Mhamed الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:26
اتصلات المغرب 53% للامارات المتحدة و 37 %المغرب من المستفيد حلل وناقش
20 - مراكشي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:33
مؤسف قراءة التعاليق هنا التي تقول ماذا استفاد الشعب.
هذه شركات خاصة. سؤالي هل اذا انت ايها القاريء اذا فتحت فرعا لشركتك في افريقيا ستوزع ارباحك على الشعب. ما هذا الهراء الذي يكتبه بعض المحبطين.
المهم هذه الشركات حققت ارباح هناك و ستقوم بادخالها الى بلدها الام حالها حال كل الشركات العالمية و سترتفع مداخيل الدولة الضرائبية و من العملة الصعبة و لن نضطر الى استدانة مبالغ كبيرة من الخارج هذا ما سيستفيد منه الشعب.
من يريد الانتقاد فل ينتقد حكامة الدولة و طريقة عملها و ليقدم الحلول البديلة و السلام
21 - داد الفاهيم الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:38
نتمنى ان نقرا مقال بعنوان الاسثمار العمومي (المنعدم اصلا) يحسن من المعيش اليومي للمواطن البسيط
22 - chihab الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:40
كل ما يكتب عن النمو والتنمية بالمغرب هو مجرد هراء وكذب لأن الواقع يكذب ذلك أنا مند أن ولدت إلى الآن لم يعش المغاربة ظروفا صعبة مثل ما يعيشونها الآن من الجانب الإقتصادي والاجتماعي إلى آخره الوضع في المغرب مرعب ومخيف الفساد أصبح يتحكم في كل شيء
23 - النوعية الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:41
ألم تلاحظوا نوعية الإستثمارات المغربية فهي غالبا في ميدان الخدمات كالبنوك والتأمينات والإتصالات التي لا تتطلب عتادا باهضا أومصانع كبيرة أو بنية تحتية صعبة بل يكفيها تجهيزات مكتبية وتـنتج حبرا على ورق. ليس معناه أنها غير مربحة ولكنها ليست مثل الإستثمارات الصينية والأوروبية المهـيكلة النافعة. حتى التصدير المغربي فهو في ميدان الفلاحة أو المناجم الخام أما السيارات والمنتجات الصناعية فهي ملك للأجانب 100% وكذلك أرباحها ولا دخل المغرب فيها إلا بتقديم اليد العاملة الرخيصة والتنازلات الجبائية.
24 - ع.الحميد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:16
الى الحاج عبد الله والمراكشي.
للاسف اصبح المجتمع لا يستطيع ان يفهم ما يجري حوله رغم تعدد الامكانيات والتكنلوجيا
المتاحة.
بنادم حاس براسو شي حاجة وهو اصلا عالة
على المجتمع.
25 - لعم الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:21
البعض فقط من يستغلها ولا أحد آخر لأن الأزمة مطروحة في البيت المغربي
26 - Tijane الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:23
juste pour clarifier que dans un pays riche quand les entreprisent s agrandissent et font des gains a l etranger ils payent plus d impots car leur chiffre augmente et par consequent leur pays s enrichissent aussi en distribuant cette argent dans l economie, education santé...c est comme que je vois l enrichissement...quand je visite atlanta aux USA et je vois le gratte ciel de Coacola c est une realite que cette entreprise americaine draine des milliards de partout dans le monde et l injecte dans le pays
27 - واقعي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:29
بالنسبة للذين يسألون ماذا استفاد المواطن من هته الاستثمارات، لقد استفاد مثلما يستفيد المواطن الفرنسي مثلا من استثمارات بلده في إفريقيا، و كلنا يعرف كيف تدافع الدولة الفرنسية بالغالي و النفيس و أحيانا بالسلاح عن استثماراتها في إفريقيا.
أولا فتحت عدة فرص شغل في وجه الأطر المغاربة الراغبين في العمل في دول إفريقية بأجور تناهز أربع أضعاف الأجور في المغرب، و أنا شخصيا أعرف عددا من المهندسين و التقنيين الذين يعملون هناك، فمثلا شركات البناء المغربية تستخدم مهندسين و تقنيين مغاربة للإشراف على اليد العاملة المحلية بإفريقيا. ثانيا، تصدير السلع المصنعة في المغرب إلى باقي الدول الإفريقية يخلق عددا مهما من فرص الشغل للمغاربة. ثالثا، عائدات تلك الاستثمارات سيتم إعادة استثمار جزئ منها في المغرب.
28 - الربا الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:31
الاستثمار لا يعني هنا إلا
الربا
المال السريع بواسطة التأمينات
استغلال اليد العاملة الرخيصة
التهرب من الأداء الضريبي
تكديس الاموال في ابناك اجنبية
اخراج المال من البلاد مما يؤزم الأوضاع أكثر
ارتفاع البطالة أمام اغتناء أصحاب رؤوس الأموال
ارتفاع الفوارق الاجتماعية وانقسام المجتمع إلى مستفيد ومتضرر
...
لي ما شافش القالب اشوف القرعة
29 - النمو الإقتصادي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:41
هذا هو تحليلي السابق نشره للحالة الإقتصادية بالمغرب:
لكي نعتبر أن المغرب بلدا غنيا ماليا، عليه أن يحقق دخل قومي سنوي في حدود ترليون دولار!
كيف ذالك؟ لو اعتبرنا جدلا أن عدد سكان المغرب في أقصى الحالات هو 40 مليون نسمة و أن الناتج الداخلي الخام السنوي الاسمي يساوي 120 مليار دولار كرقم رسمي زائد 25% كرقم للإقتصاد الأسود... فسيكون الدخل الفردي السنوي لا يتعدى 3750 دولار للفرد، مما يعني اقتصاديا أن الدولة فقيرة دون الخوض في تفاصيل كيفية توزيع 150 مليار دولار على الشعب سنويا
150 مليار دولار كأقصى رقم تساوي فقط 15% من 1 ترليون دولار الذي إذا قسمناه على الشعب نحصل على 25000 دولار سنويا للفرد ! وهو شيء بعيد المنال...فالمغرب دولة فقيرة اقتصاديا و يجب أن يحقق نمو اقتصادي يفوق 10% سنويا ليصبح دولة غنية , أما هذه الاستثمارات فهي تساهم في معدل النمو الضعيف أصلا و الذي لا يتجاوز 5% في أحسن الحالات ما عدا بعض السنوات
30 - Nabil الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:58
الاستثمارات الخارجية في إفريقيا تنعش النمو الاقتصادي لشركة سيدنا و مولانا حفظه الرب
31 - majd الجمعة 27 يوليوز 2018 - 13:12
ناري على خوتي المغاربة في التعاليق السوداء..الموضوع اقتصادي والتعليق مكفس..اذا كان كل مستثمر يفكر بنفس عقليتك الكرشية فلن يتجاوز محلبة او شركة دارت بين العيالات..ترقوا قليلا فالشعب ليس فقط بوزبال بل بوشكارة وبو البطاين وبو اكتامة وبو كاشة وغيرهم كثير ..دول مجاورة او بعيدة تحسدنا على هذه الاستثمارات وتتمنى لو ان ما يقوله بعض اصحاب التعليقات هو الواقع..صحيح ان شركات دولية تلبس الجلباب المغربي لكي تندس الى افؤيقيا لكننا واعون بذلك ونعرف من اين تؤكل الكتف
32 - Ahmed الجمعة 27 يوليوز 2018 - 13:20
الإستتمار فإفريقيا حسن لنا منبقاو ديمة مرهونين بأوروبا
33 - ح.ع الله الجمعة 27 يوليوز 2018 - 13:53
يضن البعض بأن الأموال التي استثمرت في افريقيا أخذت من خزينة الدولة أو هي جزء من مال "الشعب" من هنا جاء سؤالهم الغبي : ماذا استفيد أنا من استثمارات افريقيا ؟
ستستفيد من أرباح اتصالات المغرب والبنك الشعبي والشعبي والسفريوي و.. على شكل مانضات شهرية تماما كما يستفيد المواطن الفرنسي والكندي والأمريكي و.. من المانضات التي ترسلها له رونو وبوبارديي والستوم المتواجدة في المغرب التي توزع أرباحها على "شعوبها"
لماذا لا يحضر في عقولك الصغير بأن لاستثمارات هي أموال خاصة لاصحابها كالتي في جيبك وحسابك البنكي، كسبوها بعرق جبينهم أبا عن جد وأنك ما كا تسال فيها والو ؟

اطرح نفس السؤال:
أنت بماذا تفيد هذا الوطن غير نشر العدمية وتكريس التفاهات وإفساد الرأي وتعميم التخلف ؟
هل توزع مالك الخاص على الشعب ؟
طبعا والو غير زايد لا تفيد بشيء بالعكس انت وابل وعالة علي الوطن أما المواطن صاحب الشركة المستثمرة في افريقيا الذي تنتقده بفمك النث فهو مواطن افضل من 10 الف من أمثالك لأنه حقق طموحه في العيش الكريم ويؤدي الضرائب ويشغل الآف المواطنين وأنت بقيت تتسول "الكرامة والعيش الكريم" الذي لن يتحقق لك ابدآ إلا بعرق جبينك
34 - يونس الجمعة 27 يوليوز 2018 - 14:55
بعد 5 أو 6 سنوات من الاستثمار في افريقيا بدأت الابناك و الشركات المغربية تجني ثمارها.
35 - مغربية الجمعة 27 يوليوز 2018 - 14:58
يا شباب وطني ... كفى من الحقد على الناس الي خدموا
و نوضو حتى نتوما شمروا على كتافكم ... تسلفو و فتحوا غا محلبة ... أنا الي كانشوف فالمغرب هو كترت الكراجات سادين ؟؟؟ كل دار فيها 3 ديال الكراجات و مالين دار عندهم 2 و لا 3 ديال دراري بطاليين ؟؟؟؟

علما أنه باش دير سجل تجاري و لا شركة كاتفتحها ب 5000 درهم
الدول المتقدمة تتقدم بالمشاريع المتوسطة ... هاد الشركات باش تستافد منهم خسك تقرا و تقبط ديلومات فالاقتصاد و التجارة ... دكتوراة و لا ماستر.. أما باش تكون عندك نيفو باك و كاتسنا تولي خانز فلوس غاسير نتاحر

الي عندو شي كراج فدار باه يدير ليه الطيارة و يقلب على شي مشروع ينجح ليه ... يشوف الناس دالحومة شنو محتاجين Etude de marché
و يتحرك ... و قادو غا الكوفيتير ... الناس دالعروبية و لا كايديرو تعاونيات و كايصدرو الخارج ... و الشباب ديال المدن دايرين رجل على رجل و كايتسناو الي يخدمهم و بقاو تسناو
36 - It could be الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:15
إلى الحاج عبد الله ،اشرح لي لماذا في ألمانيا هناك قانون ياخد من الغني لكي يمنح للعاطل.لا ا حد تجده بدون .الكل عايش بخير.لماذا لا نجرب هذا القانون في وطننا ؟
37 - عمر الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:17
المستقبل هو افريقيا مشي اوروبا، لواحد هو لي يزعم و يمشي يدير بيعة و شرية وخا حتى صغيرة فشي دولة افريقية
38 - غير مستفيد من الممو الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:42
من المستفيد من هذا النمو
اذا كان هذا النمو ينعكس ايجابا على المواطنين في حياتهم اليومية فنعم النمو الاقتصادي اما غير هذا فلا داعي لاستحمار الشعب المغربي......مشا ذاك الشعب اللي كنتو ضحكو عليه
39 - Slipknot الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:43
مايعجبني اكثر في هاته الجريدة المفضلة وهو امطار ما يسمى ح ج عبد الله بديسلايكات دائما من طرف القرّاء الأعزاء !!
راه عقنا بيك ما انت الا طبال وعياش من الدرجة الاولى ...!
إذن كفاك احتقار للمغاربة الأحرار ##
انشر من فضلك،
40 - الكلاخ الجمعة 27 يوليوز 2018 - 16:23
اظن اذا استمريت في قراءة التعاليق غادي تنوض ليا اللحية فدماغي.
41 - Faouzi الجمعة 27 يوليوز 2018 - 16:28
الحاج ع. الله رقم عشرة، أعطيك عشرة على عشرة ؛). ايوا المعقول هوا هادا. الشباب عندنا باغين نصيبهم في ثروة لم يصب من جبينهم عليها ولو قطرة عرق! باغين أي شيء وكل شيء دون عناء وبدل أي مجهود ! را حتى الثروة السمكية اللي داءما كايتكلمو عليها خاصها لي يفيق ليها مع 4h دصباح..وفلايكها ومازوطها...الخ. العرب على العموم والمغاربة على الخصوص معروفين بالكسل، دون غيرهم من الشعوب. يفضلون الجلوس على المقاهي آناء الليل وأطراف النهار ، على العمل. أما قولة "العمل عبادة" فهم يتبججون بها، ليس الا
42 - لهلالي عبد الحفيظ الجمعة 27 يوليوز 2018 - 16:40
مخطئ من يعتقد ان تحسن الوضع المالي للمواطن يكون بطرق الابواب على الناس ويشحنهم بالدخل وهم قاعدون على الارائك ، ان الذين يثرون اليوم لولا سعيهم للعمل والبحث عن فرص الكسب والربح ما كان لهم الحصول على ذلك . وغير ذلك فهو كذب ودفع الى الاتكالية .
43 - ABDOU_de_CASA الجمعة 27 يوليوز 2018 - 16:45
تعقيب على الاخ الدي عنون تعليقه Slipknot رقم 39..

المغاربة الأحرار مشمرين على دراهم ..يناضلون ويكافحون في الدراسة.. في العمل.. في التجارة بل وفي كل شيء من أجل قوت يومهم، ولا ينتظرون الصدقات من الشركات أو من أي أحد أخر؟

اما عن الموضوع اعتقد أن المغرب بالفعل في الطريق الصحيح...
المستقبل في افريقيا الفتية وليس في اروبا العجوزة؟
الم تلاحظوا أن الصين اليوم قد نزلت بكل ثقلها في إفريقيا، معظم الشركات الكبرى في الصين تنوي الإسثتمار في افريقيا..
يكفي التصريح الأخير للرئيس الصيني وبالضبط في هذا الأسبوع حيث صرح أن إفريقيا ينتظرها مستقبل زاهر..
معظم الدول الكبرى تتسابق اليوم لإفريقيا لأنها سوق واعد ..

أما بعض التعاليق اليائسة فإنها تظهر بالفعل على أن اصحابها هم من بعض الشباب الفاشلين في حياتهم والغير الناضجين عقليا، يكفي أن معظمهم ينتظرون مصروف يومهم من اخواتهم وعائلاتهم..

اما تعليق الاخ الحــاج.ع. الله فهو سليم ومنطقي..
44 - Adil bentalha الجمعة 27 يوليوز 2018 - 19:54
الغني يزداد غنا والفقير يزداد فقرا و الحمد لله الله الغني
45 - اشلحي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 22:35
ح.ح الله،هل يمكن لك أن تجاوبني على التالي :علاش المغربي أملي تيمشي إلى أوروبا تيلق الخدمة ؟.
46 - Rachid الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:04
جواب على اشلحي
الدول الاوربية دول غنية اقتصادها قوي اما المغرب فهو دولة فقيرة كفانا من مقارنة ما لا يمكن مقارنته. ارتفاع مداخيل الدول يكون بادخال العملة من الخارج الى الداخل و ذلك بالتصدير او بالاستثمار في الخارج او بتحويلات المهاجرين. انتهى الكلام
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.