24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يُبقي على رسوم استيراد الخشب الصيني

المغرب يُبقي على رسوم استيراد الخشب الصيني

المغرب يُبقي على رسوم استيراد الخشب الصيني

قرّرت الحكومة المغربية الإبقاء على الرسم النهائي المضاد للإغراق المطبق على واردات الخشب من جمهورية الصين الشعبية، والذي كان مقرراً بشكل مؤقت منذ نهاية سنة 2012، في عهد حكومة عبد الإله بنكيران.

وأصدرت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووزارة الاقتصاد والمالية قراراً مشتركاً، تضمنه العدد الأخير من الجريدة الرسمية، يقضي بالإبقاء على هذا الرسم على الخشب من نوع كونتربلاكي.

وكانت الحكومة قد أبقت على الرسم بشكل مؤقت، في حدود 25 في المائة، في انتظار نتائج تحقيق مراجعة الرسوم؛ لكن الصينيين لم يتفاعلوا مع مصالح وزارة الصناعة والتجارة المكلفة بهذا الأمر، لتقرر الإبقاء عليه.

وأرجعت حكومة سعد الدين العثماني قرارها الجديد إلى عدم مشاركة المصدرين الصينيين في التحقيق، لتضطر السلطات المغربية لتحديد هامش الإغراق على أساس تطبيق القانون رقم 15.9 المتعلق بتدابير الحماية التجارية.

من أجل ذلك، سيتم إجراء مقارنة بين المتوسط المرجح لسعر التصدير وبين المتوسط المرجح للقيمة العادية في نفس المستوى التجاري، وبالتالي سيتم تحديد سعر التصدير إلى المغرب بناءً على المعطيات المتعلقة بالإحصائيات الرسمية للاستيراد.

وبموجب القرار المشترك، سيتم اعتماد القيمة العادية بناءً على الأثمنة المطبقة من طرف البائعين الذين يعيدون البيع في الصين، والتي تم أخذها انطلاقاً من عروض أثمنة عمومية متوفرة في السوق الصينية.

وقبل سنوات، تسببت الواردات الصينية من خشب كونتربلاكي في الإضرار بالصناعة الوطنية؛ وهو ما دفع عدداً من العاملين في القطاع إلى التوجه إلى وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة لبدء عمليات التحقق من الإغراق السوق المغربية واتخاذ إجراءات في ذلك.

وكانت الشركات العاملة في قطاع الخشب قد اشتكت من هذا الإغراق، والذي وصل حد بيع الخشب القادم من الصين بأسعار منخفضة بـ82 في المائة عن المنتوج المغربي.

ويستعمل هذا النوع من الخشب في الواجهات الخارجية للمباني والنجارة وأيضاً الأرضيات، إضافة إلى استعماله لعزل الأرضيات والألواح وفي النوافذ والدرابزينات.

ويصل إنتاج الصين من خشب كونتربلاكي، نوع أكومي، إلى 2.9 مليون متر مكعب، أي ما يمثل 130 مرة مجموع استهلاك المغرب؛ فيما يصل المجموع الصيني من الخشب إلى أكثر من مائة مليون متر مكعب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - دراجه مباشر السبت 28 يوليوز 2018 - 10:34
من الاحسن استيراد الخشب الصيني عوظ استنزاف خيراات البلاد وتهديد البيءة
2 - sacha السبت 28 يوليوز 2018 - 10:55
اللهم أنصر الصين اللهم قوي تصديرها وأنصرها على الشركات المغربية اللتي قتلتنا بأتمنتها المرتفعة لولا الصين دولة الفقراء لقتلونا الأغنياء
3 - يوسف السبت 28 يوليوز 2018 - 11:08
هدا هو الواقع الأليم للمواطن المغربي لي ما تيسوى والو عند الدولة سيد في حالة خطيرة من الرابعة صبحا و هو ينتظر سيارة الإسعاف الى الساعة التاسعة في هدا البلد ليست لك قيمة الا بمقدار المال الدي تملكه .واقع الجبناء و الوصوليين.
4 - الهلالي السبت 28 يوليوز 2018 - 11:23
ماتصنعو ماتخليونا نشريو الرخا.... على قوم كيدايرين الله يستر.
5 - افران الاطلس المتوسط السبت 28 يوليوز 2018 - 12:05
من الطبيعي أن نستورد الخشب من الصين أمر مؤسف ، لكن هذه الحقيقة أننا لا نزرع ما يكفي من الأشجار لتوفير احتياجات البلاد فالكل لا يبالي بما فيها المياه والغابات وزارة الفلاحة وغيرها. لولا نغرس الاشجار كل مرة سوف يكون لدينا ما يكفي ولا تحتاج إلى استيراد الخشب الأجانب للأسف مرة أخرى صناع القرار لدينا لا يريدون فهم ذلك ولا تهمهم القضية. غاباتنا تزدادفي التدهور من يوم لآخر سيأتي وقتًا لن يكون هناك غابات في المغرب وهناك تقع كارثة الكاملة
malheureux a dire mais, c'est la réalité car nous plantons pas suffisamment d’arbres au besoin du pays tout le monde s'en fout complémentent est compris les eaux et foret et le ministère de l’agriculture et autres .on a pas besoin d'importé de étrangers malheureusement nos décideurs ne veulent pas comprendre les effets de ce désastres et nos forêts se dégrader de jours en jours il arrivera un moment ou il n'ai aura plus de foret au Maroc catastrophe totale car, nos dirigeant citoyens également ne comprennent rien a l’intérêt de forets dans notre pays
6 - منير السبت 28 يوليوز 2018 - 13:10
الخشب الاصطناعي من الصين معروف ...ليس طبيعيا ...شحال من واحد تقولب كيتصحاب عندو الخشب فالبرطما و لكن غير الروينة ملسقة .....
7 - Zaytan ghomari السبت 28 يوليوز 2018 - 14:57
الصين تدعم استيراد المواد الاولية بكميات ضخمة لدالك معضم شبكات التوزيع الفرنسية والاوربية بصفة عامة تكلف معامل صينية بصناعة منتوجاتها وتجد غالبا صنع بالصين لكن بمواصفات غربية
من بين المزودين للصين بالمواد الاولية دول افريقيا
والخشب منتوج موفر في اوربا الشمالية فنلندا والسويد وبولونيا لدلك مجموعة ikea تعتمد على هاته المنطقة بينما دول اوربا الجنوبيا تقيم معامل الخشب في امريكا الاتينية الغنية بالاشجار
الخشب والكاكاو والقهوة مواد مربحة للمستتمرين ومتوفرة في غرب افريقيا يمكن استيرادها من افريقيا
8 - jabir السبت 28 يوليوز 2018 - 15:49
c'est un bon pas pour proteger l'économie national,mais cette action du gouvernement encourage la contrbonde du contreplaque provenant de l'algerie et de la mouritanie.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.