لجنة أوروبية تحل بالمغرب قبيل المصادقة على اتفاقية الصيد

لجنة أوروبية تحل بالمغرب قبيل المصادقة على اتفاقية الصيد
السبت 28 يوليوز 2018 - 19:35

بعد التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، قررت مفوضية هذا الأخير إيفاد لجنة افتحاص بحثية لرصد الأوضاع بجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، بداية شهر شتنبر المقبل.

ويروم الاتحاد من خلال بعث اللجنة الأوروبية، التي تضم خبراء اقتصاديين وعلماء انثروبولوجيا، رفع تقارير علمية ترصد إرادة الرباط السياسية في استثمار أقساط من عائدات الاتفاقية المزمع تجديدها مطلع شهر دجنبر القادم بالأقاليم الجنوبية، تماشيا ومقتضيات قرار محكمة العدل الأوروبية الذي يستثني المياه الإقليمية للصحراء بناء على براهين واهية تقدمت بها مؤسسات غير حكومية داعمة لطرح جبهة البوليساريو.

ومن المتوقع أن تقوم اللجنة بتنظيم لقاءات ثنائية مع رؤساء المجالس المنتخبة بصفتهم ممثلي ساكنة الأقاليم الشرعيين، إلى جانب تنظيم جولات استطلاعية تشمل المنجزات المحققة على الأرض، بكل من مدينة العيون كمحطة أولى، ثم مدينة المرسى، مرورا بإقليم بوجدور، ووصولا إلى مدينة الداخلة كأخر محطات الزيارة.

وتأتي هذه الخطوة قبل إيداع مضامين وبنود الاتفاق الجديد للتصويت والمصادقة عليه من طرف أعضاء البرلمان الأوروبي، كمرحلة تمهيدية لأجرأة مساطره القانونية تيسيرا لدخوله الفعلي حيز التنفيذ، كما ينتظر أيضا تمريره عبر مصادقة البرلمان المغربي بغرفتيه، والتوقيع عليه بالعطف من طرف جلالة الملك كمرحلة أخيرة ومفصلية.

وتمني المفوضية الأوروبية النفس بأن تسهم التقارير المرفوعة في اقناع الأعضاء الـ751 المشكلين لغرفة البرلمان الأوروبي لتفويت بنود الاتفاقية التي تلتزم بالمعايير الدولية، وتحترم سيادة المملكة المغربية على أقاليمها من طنجة شمالا إلى الكويرة بأقصى الجنوب.

يذكر أن المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي قد وقعا، الثلاثاء الماضي، بالأحرف الأولى على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري بالعاصمة الرباط، وهو التوقيع الذي أنهى مسلسل المفاوضات الذي استمر لمدة ثلاثة أشهر كاملة، وخلص برفع عدد السفن من 126 إلى 128 سفينة، يسمح لها بالإبحار من كاب سبارتيل شمالا إلى الرأس الأبيض جنوبا، والرفع من نسبة العائدات المالية السنوية للمغرب بمعدل 30 في المائة، لتصل بمتوسط سنوي من 40 مليون يورو إلى 52.2 مليون يورو سنوياً.

‫تعليقات الزوار

54
  • نومسيا المروكية
    السبت 28 يوليوز 2018 - 19:57

    ما يهمنا انه انتصار قوي علي جزائر الشر. ومخططاتها لامنتهية من اجل تقسييم المغرب..مادامت جهات كل البحر متوسطي متعفنة وملييئء بقراصنة اعشاب البحر..وجنرلات الجزائر تحلم بسرذين مشوي…عوض بطاطة الخنازير اكلتهم اليومية.

  • احمد المغربي
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:02

    قضية الصحراء يحسمها المغرب اذا قوة الجبهة الداخلية بالديموقراطية و محاربة الفساد و تحسين الحكامة و أهم أسسها ربط المسؤولية بالمحاسبة. أما الاعتماد على الخارج فقط للانتصار في هذه القضية ففيه مجازفة كبيرة.

  • Ziryab
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:02

    لو كان المغرب دولة ديموقراطية حقيقية، ما وصل إلى إلى هذه الوضعية التي تجعل الإتحاد الأوروبي يتعامل معه كقاصر و يعطيه الدروس. و يتنقل إلى الصحراء للتأكد من استفادة الساكنة من مداخيل الصيد.

  • سوسي
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:06

    باعوا البحار ب 52 مليون أورو و شراو الطيارة من اسرائيل ب 62 مليون أورو. علم الله شحال باش كايبيعو الذهب.

  • مغترب
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:07

    اي سيادة بقيت ايها السادة الكرام. بلاش هاد الاتفاق اللي خلى الحوت غالي علينا.

  • tarik
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:15

    اسي المغترب انت عير ابقى مغترب احسن تعليقاتكم ممكن تؤدي يوما بهذا البلد الى حصار و غنشوفو فين افهامتكم

  • hassan
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:24

    كتير من المغاربة يظنون ان المغرب بامكانته يمكنه ان يقف في وجه الاتحاد الاروبي خصوصا في قضية الصحراء المغربية و الاتفاقيات المبرمة مع هدا الاتحاد دايل على ان المغرب بستخدم الليونة و السياسة لكي بسجل نقاط سياسية لانه يوجد من بدفع اضعاف ما تخسره المغرب من اجل تقسيمه و لنا في القدافي و الجزاءر خير متال فابرام اتفاقية الصيد تشمل الاراضي الجنوبية المغربية و الملف لازال لم بحسم في اروقة الامم المتحدة يعتبر انجاز

  • مولاة لحريرة
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:24

    اوا تبتو معانا الله يرحم لواليدين. واش تافقتو معاهم وسينيتيو باش يشريو لحوت ولامازال؟ حيت سمعنا زغاريت شحال هادي.

  • sellam souiri
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:46

    Vendre pour chaque tonne 350dh c’est donné et un scandale historique !!
    Les pays du Nord sont entrains de piller les richesses des pays du sud non démocratiques avec la complicité bien sur de ceux qui détient le pouvoir.

  • المغربي الحر
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:48

    صاحبة التعليق 1
    اسم دولتنا المملكة المغربية و اسم شعبنا المغاربة.

  • تاوناتي
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:57

    هل العيون تابعة للمغرب ام للاتحاد الأوروبي.المغرب يقبل بأشياء لا تقبل بها أية دولة دات سيادة.

  • اباه ولد بوه
    السبت 28 يوليوز 2018 - 20:57

    بسم الله الرحمن الرحيم من يعول على الاتحاد الأوروبي يقع في مستنقع السياسة الاقتصادية الفاشلة لسبب بسيط ومختلف باختلاف الليل والنهار …بالاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يدوس الديمقراطية من أجل توقيع اتفاق الصيد البحري مع المغرب ويعاكس المحكمة الاوروبية التي قالت بالحرف الواحد.ان الاتفاق يستثني مياه الصحراء الغربية…اما ايفاد لجنة أوروبية الى الاقليم فهذا دليل قاطع ان الاتحاد الأوروبي لا يثق في الدولة المديرة الاقايم على حساب الشعب الصحراوي الذي يعاني من الهشاشة والفقر وكذا ارتفاع نسبة البطالة الى أكثر من 20% حسب المجلس الاقتصادي والاجتماعي…وأخيرا لن يكتمل اتفاق الصيد البحري والفلاحي وحتى الفوسفاط الا باشراك الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو في اقتسام عائدات هذا الاتفاق وهذا ماينتظره البرلمان الأوروبي خصوصا اليسار منه ونواب الدول الصديقة للشعب الصحراوي. في امان الله.

  • زهير
    السبت 28 يوليوز 2018 - 21:35

    حتى و إن خصصت كل عائدات اتفاقية الصيد البحري لأقاليمنا الجنوبية فلن تكفي لتنميتها .. المغرب منذ استرجاعها من الإحتلال الإسباني و هو يخصص أضعاف و أضعاف تلك العائدات حتى أصبحت مدنها أكبر تطورا من معظم المدن الجزائرية .. من يشك في ذلك ما عليه إﻵ زيارتها.

  • غزلان
    السبت 28 يوليوز 2018 - 21:45

    من يقول الصيد البحري الاثفاق فيه من كاب سبارطل الحمد لله ان جبل الدهب والفوسفاط اكبر مخزون وثاني اكبر مخزون كاين فوسط المملكة بالاضافة الى ان اقتصاد المغربي والتصنيع مهم في شمال المملكة بحكم الموقع بالاضافة ان كاع المغاربة عندهم البطالة يعني الاقاليم الجنوبية ماشي بحدها اللي فيها البطالة الصحراء كانت ديال المغرب قبل ان تستعمرها اسبانيا هدا هو مربط الفرس اما الثروات فالمشكل هو سوء توزيع واقتصاد الريع وكثرة البريمات للبرلمانيين

  • محمد اسبانيا
    السبت 28 يوليوز 2018 - 21:47

    لا أحد يستطيع الكذب على نفسه أو يمني نفسه بما تهوى و تشتهي هذا الإتفاق هو إتفاق غير شرعي لأن أحد أطرافه غائب أو مغيب و هو الممثل الشرعي و المعترف به فلماذا هذه اللجنة الأوربية تزور العيون و بوجدور و الداخلة؟دون أن تزور مخيمات تندوف؟أو على الأقل تقتطع لهم نسبة من ثروات أرضهم؟ سبق و قلت بأن هذا الإتفاق لن يحصل و إن حصل فلن يدوم لأن كل متبوع ملحوق

  • hsaine
    السبت 28 يوليوز 2018 - 21:51

    ممثلي الساكنة لا يمكنهم رفض اي شيء في صالحهم لأنهم عتو و بغو ووو في الارض فسادا شيدو القصور و الفنادق و الشعب يمتوا جوعا و عطشا في العيون …اظن بأن كلمة الجمعيات التي هي تابعة للبوليساريو و مدعومة من الجزائر ستربح الطرح علينا و ستهزم المنتخبين الي امعولين اعليهم ….

  • qoko
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:08

    هل تعلم أن رونالدو بيع لليوفي أغلى مما بيعت به جوج بحور و المغاربة اشتاقو رائحة السمك الله ياخد الحق

  • ياسمين
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:17

    توقيع الأحرف الاولى للاتفاق شكل صفعة قوية للكيان الوهمي وضربة موجعة لعصابة البوليساريو.
    الصحراء مغربية، السيادة المغربية ترفرف فوقها اعلام الحمراء تتوسطها النجمة الخضراء.. وبخصوص الصيد البحري أتمنى التوفيق للوزير المكلف بالقطاع السيد عزيز أخنوش.

  • Marocain musulman
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:23

    حرر المغرب صحراءه وضحى من أجل تامينها وتنميتها
    وبقية المعركة الدبلوماسية قاءمة والمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها
    الحق يعلوا ولا يعلى عليه الشعب المغربي مؤمن بعدالة قضيته ويامل ان لا يضيع المغرب الكبير اكثر مما ضيع في المتاهات

  • مغربي
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:29

    لا شك في ان هذه اللجنة ستكون صورية اكثر مما هي عملية لان الامور كلها واضحة وضوح الشمس، بل هي واضحة لقادة عصابة البوليساريو كذلك.. هي حقيقية النمو الكبير و الازدهار الذي عرفته الصحراء المغربية منذ اعتلاء جلالة الملك عرش اسلافه الميامين. وإذ انوه بتوقيع هذا الاتفاق لما له من اثار إيجابية على الوطن.

  • ولاء ناصر
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:32

    صاحب التعليق الذي يتحدث عن تغييب طرف في توقيع الاتفاق، هل الأخ راه بما كتبه ام يستحمر قراء موقع هسبريس؟ النزاع المفتعل حول الصحراء حله واحد و وحيد ماشي عشرة، و هو الحكم الذاتي و لن يقبل المغرب ملكا حكومة و شعبا اي حل اخر غيره.

  • ملاحظ
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:35

    الى من يقارن اتفاق الصيد البحري بصفقات بيع لاعبي كرة القدم أقول: استخدموا عقلكم يا معشر الجهابذة انه مجاني !!
    توقيع الاتفاق خطوة إيجابية شكلت صدمة لدعاة الانفصال وهذا ما احييه، برااافو

  • مواطنة
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:38

    قالك لجنة أوروبية !!! جيد هذا بروتوكول و يجب احترامه و لكن الواقع لا يقبل بشيء غير ان سكان الصحراء المغربية في شخص ممثليهم من مجالس منتخبة يحيون عاليا المشاريع و المبادرات و الإنجازات التي أطلقها جلالة الملك منذ سنوات.

  • الصديق
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:41

    الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها، وانتهى الكلام، المجرم ابراهيم غالي المتابع دوليا بجرائم في حق الانسانية يعيش جراء توقيع اتفاق الصيد البحري اياما عصيبة جداً

  • حقيقة
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:43

    فلتأتي كل لجان العالم لتشهد ان الصحراء مغربية و ان اتفاق الصيد البحري لا يشوبه اي شيء، نصر المغرب على عصابة البوليساريو قريب لا محالة. انها سنة الحسم

  • نور الدين
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:47

    ان الوقت قد حان لحراك شعبي وطني باقاليمنا الجنوبية شعاره "ارحل من وطني" يُرفع في وجه كل من يدعي الانفصال. عاشت الصحراء المغربية

  • نجيب
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:48

    انفاق الصيد البحري ورقة اخرى ضاعت من أيدي المجرم غالي و عصابته. يحيا الملك يحيا الوطن

  • amal lmir
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:53

    كثيرون من يريدون التشويش على المغرب والاضرار به ، لكن بدون جدوى فالمغرب بلد قوي في مركز قوة

  • azad meryam
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:54

    ربحت الرهان يا بلدي الغالي واكيد الاتي كله خير .

  • الصفعة
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:55

    رقم 18 "يسمين" كي تعرف مصير اتفاقية صيد الحوت و من يصطاد من و من تلقى الصفعة عليك ان تقرء قرار المحكمة الاوربية الصادر بتاريخ 19/07/2018 شكرا على النشر،

  • farid baraka
    السبت 28 يوليوز 2018 - 22:56

    البوليساريو مخلاوش من جهدهم ولكن ماقدوش على المغرب ههه….تحياتي لوطني

  • Hanane Hanane
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:02

    الحمد لله على هذا الخير…كل سنة تدخل في ميزانية الحكومة عائدات الصيد البحري والتي تصرف على الطرقات والبنيات التحتية والاجور ومصاريف الدولة…الله يقوي الخير .

  • Hassan jawadi
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:04

    الجميل في الأمر أن الصياد سينتعش لكن ان لا ننسى السوق المحلية….بالتوفيق

  • nasser karim
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:05

    المغرب صار ينهج استراتيجية قوية في مجال الصيد البحري جعلته يواجه اوروبا ويتم الاتفاق على شروطنا و هذا يحسب للقائمين على هذا القطاع الحيوي

  • مغربي بسيط
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:08

    المغرب هو المستفيد لان متل هذه الاتفاقيات ترسخ وتؤكد ان المغرب له السيادة وهو من يفاوض وهو في حد داته يحقق مكاسب قانونية وسياسية قد يستغلها مستقبلا في مفاوضاته الاستراتجية ،و سنكسب الكتير منها والله اعلم.

  • mohamed rabat
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:13

    بالتوقيع على الاحرف الاولى لتجديد اتفاقية الصيد البحري.بين اامغرب والاتحاد الاوروبي يمكننا القول ان المغرب سحب البساط من تحت ارجل جردان الرابوني.فالمغرب لم يكن هدفه مادي بقدر ما هو سياسي.تحياتي للاذكياء الذين تابعوا هذا الملف الصعب

  • ghita
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:16

    كسبنا الرهان وسننتصر على الأعداء
     اصلا هاد بوليساريو ما محلهم من الاعراب لا كيان ولا وجود لهم

  • kamal
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:27

    الصيد البحري يعتبر مصدر ثروة للمغرب

  • Mariam24
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:29

    المغرب يحقق انتصارا قويا على البوليساريو و الجزائر.

  • عالشاطئ
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:31

    نحمد الله على هذه الثرواة التي وهبنا اياه الله سبحانه و تعالى

  • جمال اونز
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:32

    الصيد البحري يساهم في خلق الثروة و في توفير مناصب شغل.

  • حميد المغربي
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:33

    الاتفاقية بين المغرب و الاتحاد الاروبي سيكون لها اثرها بخصوص قضية الصحراء

  • حسن نوار
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:34

    سيظل المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها رغم كيد الكائدين

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:38

    الى اباه ولد بوه 12.اولا نزاع الصحراء المغربية المفتعل بيد الامم المتحدة.اعلى هيئة اممية لغض النزاعات.اما المحكمة الاوروبية فقد تجاوزت اختصاصاتها بحشر انفها في نزاع هو بيد الامم المتحدة.وخزعبلاتها لا تلزم المغرب.فهي اوروبية تلزم تلزم دول الاتحاد في قضاياهم الداخلية.من جهة اخرى جردان الانفصال لا يمثاون الا انفسهم.الممثلون الحقيقيون لساكنة اقاليمنا الجنوبية هم المنتخبون ديمقراطيا من رؤساء الجماعات القروية والبلدية والبرلمانيين.هؤلاء هم الممثلين الشرعيين لساكنة اقاليمنا الجنوبية.وفي كل الاحوال المغرب ما انفك يوجه الصفعات للجردان منذ عودته الى الاتحاد الافريقي.والاتي من الصفعات سيكون مؤلما.والايام بيننا يا من لا زلت تصدق ترهات وخزعبلات الرخيص المجرم وعصابته.

  • ساميري رضوان
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:48

    اتفاقية الصيد انتصار حقيقي لعزيز اخنوش

  • يوسف
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:49

    الاتفاق المبرم بين المغرب و الاتحاد الاروبي سيكون هو الضربة القاضية للجزائر و البوليساريو

  • بن يوسف
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:50

    نحن بحاجة الى المزيد من الجهود لنحقق اقلاعا اقتصاديا يستطيع ان يمتص نسبة البطالة

  • القادري
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:51

    الهدف المنشود تحقق.. المغرب يسهر على حماية اراضيه و صحرائه

  • Pêcheur
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:57

    Un simple calc 52 000 0000 euro divisés par 2500 km , par 360j et par le nombre de bateaux 128 , donnerait quelques centimes d’euros par jour et par bateau. Même pas un kg de sardines
    J’imangine que les bateaux marocains payent plus que ça
    Bravo les négociateurs

  • ملاحظ
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:58

    كل ما تعانيه دول المغرب العربي وشعوبها إذلال جالياتها في الغرب والتي تشكل أكبر مكون اجنبي ..وابتزاز سياسي لكل دولة على حدا وقانوني وتشريعي يمس باخص خصوصيات شعوب المنطقة وتدخل في شأنها المحلي وفرض التشريعات والتوصيات ….
    والاستنزاف الاقتصادي لخيرات المنطقة وفرض منطق تشاركي استعلاىءي وبشروط مجحفة حيث شركاتهم تنال الامتيازات وتحتكر السوق المغاربية …
    والأخطر في هذا أن المنطقة ستتعرض لغزو بشري افريقي لطمس وضرب هوية المنطقة والأخلال بالأمن الاثني والاجتماعي والعقدي….
    كل هذا مرده إلى غياب نظرة الخبراء الإستراتجيين وضيق أفق السياسيين لما يتهدد المنطقة برمتها فقد استفردوا بليبيا ويعبثون في مكونها الاثني والسياسي …ثم تونس حيث يجري تغريب قوانينها وسلخ هويتها تحت طاىلة المساعدات والدعم ….ونفس الشيء ينطبق ع المغرب الذي يحاولون سلخه عن جيرانه وثراته ….. مشكل الصحراء كان البداية ولكن النهايات هي التي يسطرون لها في الكواليس

  • maguiri
    السبت 28 يوليوز 2018 - 23:59

    52 مليون اورو هو المبلغ الذي سيدفعه الاتحاد الاوروبي كل سنة للمغرب من اجل استغلال ساحله الاطلسي الذي يصل طوله الى 3000km من طنجة الى لكويرة ( مع العلم ان المياه الاقليمية المعترف بها دوليا هي 12 مايل أي ما يناهز 20km).
    بلغة الارقام: (3000× 20) = 60 000km2 هي المساحة التي سيستغلها الاتحاد الاوروربي لمدة سنة مقابل 52 مليون اورو.
    52 مليون اورو بدرهم تقريبا هي 624 مليون درهم ( 1اورو = 12 درهم).
    624 مليون درهم مقسومة على 60 000 (km2 ) = 10 400 درهم / km2.
    10400 درهم مقابل كيلومتر مربع في السنة.
    10400 درهم ÷ على 354 يوم = 29،37 درهم لليوم
    الاتحاد الاوروبي يدفع للمغرب 30 درهم لليوم مقابل الصيد في1 كيلومتر مربع من مياهه الاقليمية.
    30 درهم في اليوم للكيلومتر المربع من البحر الاطلسي.
    900 درهم للكيلومتر المربع في الشهر من احب كراء البحر الاطلسي من الدولة.

  • العنكبوت
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 03:00

    لا معلق واحد قرأ عنوان ديال هذا المقال و إما لا أحد إستوعب لذاك.

    كل هذا الكلام الفارغ و المقالات ديال الإتفاق ديال الصيد و كل ذلك الحبرالمسال و السبان ديال الناس و الجيران.””””””””” و الإتفاق مازال لم يصادق عليه. “””””””
    أين الشعب و أين الحوت. ؟؟

    الشعب في بطن الحوت و الحوت في بطن الأوروبيين.

  • طالب
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 10:57

    52 مليار…حشومة كاع..خلاها المهداوي..المغرب و الله ما دولة

  • TOUBI
    الأحد 29 يوليوز 2018 - 11:45

    هذا ذليل قاطع على ان قضية الصحراء ستبقى معلقة الى يوم يبعثون لانه المستفيد الاكبر والاول هم الاوروبيون مادام النزاع فهم مستفيدون بيع الاسلحة للمتنازعين واستغلال ثرواتها بثمن بخس فالى متى؟؟؟

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا