24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يطمح إلى التربع على عرش الشركاء الاقتصاديين لروسيا

المغرب يطمح إلى التربع على عرش الشركاء الاقتصاديين لروسيا

المغرب يطمح إلى التربع على عرش الشركاء الاقتصاديين لروسيا

نوّه سفير المملكة المغربية المعتمد لدى جمهورية روسيا، عبد القادر لشهب، بالموقف الذي تتبنّاه موسكو إزاء الوحدة الترابية للمملكة المغربية، الداعي إلى تقريب وجهات نظر أطراف النزاع المفتعل منذ أزيد من أربعين سنة، وإيجاد حل سياسي متوافَق عليه يرضي كافة الأطراف.

وكشف السفير المغربي بروسيا في ندوة صحافية عقدها الجمعة، بمناسبة ذكرى عيد العرش، أنّ العلاقات المغربية الروسية توجد في أوْجها، في جميع المجالات، خاصة بعد الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى روسيا، قائلا إنّ العلاقات بين البلدين "عرفت قفزة نوعية".

ونقلت وسائل إعلام روسية عن السفير المغربي قوله إنّ المملكة تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع روسيا وتطويرها، مشيرا إلى أنه في المجال الاقتصادي يحرص البلدان على توسيع التعاون بينهما، ليشمل مجالات جديدة كالبحث العلمي وتكنولوجيا الاتصالات والفضاء.

ويبدو أن المغرب ماض في نهج استراتيجية تنويع شركائه الاقتصاديين، بالانفتاح على أسواق اقتصادية أخرى خارج الاتحاد الأوروبي؛ إذ قال السفير المغربي بروسيا إن "المملكة تطمح إلى أنْ تتربع على عرش الشركاء الاقتصاديين لروسيا في القارة الإفريقية وفي العالم العربي".

وقال السفير المغربي لوسائل الإعلام الروسية إنّ "المغرب أضحى قِبلة متميزة للاستثمارات الأجنبية الضخمة في قطاعات حيوية، كصناعة السيارات والتكنولوجيا الحديثة، في السنوات الأخيرة، خاصة في ظل الاستقرار الذي ينعم به في محيط إقليمي ودولي مضطرب".

وبحسب الأرقام التي أدلى بها السفير المغربي، فقد بلغ حجم عشرات المشاريع الاستثمارية الخارجية التي استقطبها المغرب خلال سنة 2017 فقط 2.7 مليار دولار.

وعلاقة بالمجال الاقتصادي، عبر عبد القادر لشهب عن رضاه على التعاون القائم بين البلدين في مجال السياحة، مقدما بعض المعطيات التي تفيد بأنّ 89 في المائة من السياح الروس الذين يزورون المغرب تتكون لديهم رغبة في العودة إلى زيارته مرة أخرى.

من جهة ثانية، تحدث السفير المغربي في روسيا عن التطور الذي يشهده المغرب في مختلف المجالات، والإصلاحات التي قام بها منذ وصول الملك محمد السادس إلى سدة الحكم قبل 19 عاما، مشيرا إلى أن المغرب يسير بخطى ثابتة نحو التقدم في كافة الميادين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ملاحظ السبت 28 يوليوز 2018 - 23:52
الشينوا الله يعمرها دار . عزت النفس والمعقول

روسيا صوتت لصالح ملف امريكا،كندا والمكسيك في مونديال 2026
2 - زعطوط جزائري الأحد 29 يوليوز 2018 - 00:23
ضذا في شيطان الجزائري.و دور روسيا في مجلس الامن...فالمغرب مرغم بعلاقة اقتصادية وسياسية..من اجل صحراءنا.
3 - Omar الأحد 29 يوليوز 2018 - 00:23
مع اقتراب عيد العرش يظهر وكان كل شيء على ما يرام . الله اجيب للحن فهاد لبلاد
4 - مول الحمص الأحد 29 يوليوز 2018 - 00:42
اذا لم تكن اللقمة من فأسنا و الطب من ابنائنا فل تكون الفكرة من رأسنا
حان الوقت للاقتداء بتركيا والاعتماد على النفس
5 - karimos الأحد 29 يوليوز 2018 - 00:51
طموح جميل لكن الإقتراب من الشمس اكثر من اللزوم قد يحرقنا ..
يجب الإقتصار على التنوع في العلاقات الإقتصادية دون إفراط او تفريط خصوصا مع قوة عضمى من حجم روسيا (هناك مثل امريكي يقول : القزم الواقف احسن من الضخم الراكع !) ويجب الإستفادة اكثر من التجارب والمهارات التدبيرية للمدن وللقطاعات ..
6 - BAROUCH الأحد 29 يوليوز 2018 - 00:58
نعم نريد علاقات قوية ومتينة وبعيدة المدى وذات مصداقية مع كل الدول القوية خاصة روسيا واليابان والصين والمانيا وبريطانيا وبطبيعة الحال صديقتنا فرنسا الوفية للمغرب ولا ننسى كندا اما امريكا فلا تنتظروا منها شيئا مادام ترامب في اعلى الهرم ولا تفوتني تطوير علاقات ممتازة مع كوريا الجنوبية ....هيا يا وزير الخارجية ويا سفراء المغرب فيقوا شوية
7 - هرو هولاكو الأحد 29 يوليوز 2018 - 01:04
الاقتصاد والسياسة أيضا توأمان وإن غير حقيقيان. فهدا التقارب الروسي المغربي حول التعاون الإقتصادي لخير دليل على اعتراف روسيا بمغربية الصحراء بنكهة الحكم الداتي. وعليها أن تبادر قبل فوات الأوان لأنها في حاجة إلى كليمونتين بركان وكلمار الداخلة فمرحبا بهم وعلى البوليزيرو أن يبادر أيضا ويدخل في حضن أسرته فإن الوطن غفور رحيم.
8 - tarik الأحد 29 يوليوز 2018 - 01:04
سعادة السفير كل ما عرضته من مجهودات قام بها الملك مع روسيا في ظروف استثنائية صحيحة فهذه وقائع تابعناها عبر التلفاز، نريد منك ان تخبرنا ما قمت به كسفير لتقوية هذه العﻻقة و ترجمتها في المشاريع لرجال الروس بالمغرب أو عدد السواح الذي تضاعف، والو من غير التهيئ لكعب اغزال و الحلوى و الشاي و العصير بمتاسبة يوم 29 يوليوز ومن غير هذا فخطابكم ﻻ يخرج عن نهج نشرات دار البريهي.
9 - مراقب الأحد 29 يوليوز 2018 - 01:42
كيف لدويلة صغيرة لا تساوي مساحتها إقليم واحد من روسيا أن تتربع على قائمة الشركاء الاقتصاديين للإمبراطورية الروسية؟؟ هذه مسخرة،أين نسيت إيران،التي تمدها بالنفط،تركيا،الصين،كوريا،دول جنوب شرق آسيا،أين نسيت السيل الشمالي الذي يعتبر الشريان الوحيد الذي يمد أروبا بالغاز؟ كيف لصندوق طماطم أن ينافس هؤلاء؟ حتى إن افترضنا أن المغرب يتربع على عرش هؤلاء الشركاء هل نستفيد نحن الشعب من خيراتنا؟!! كلا يا أخي فالأمر واضح المغرب مزرعة للإقطاعيين و الحاكم المستبد،يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
10 - المغرب الأحد 29 يوليوز 2018 - 01:43
والله لن ينفع المغرب سوى اقتصاده و أرضه و عدم التفاوض مع الأعداء
و تكوين جيش قوي للدفاع عن أرضه قيام بصناعة عسكرية مغربية
11 - محمد الأحد 29 يوليوز 2018 - 02:43
تبقى الولايات المتحدة اهم شريك للمغرب، مهما كانت العلاقة مع روسيا، لأن روسيا في علاقة مع الجزائر.
12 - العنكبوت الأحد 29 يوليوز 2018 - 02:57
لن ينفع المغرب إلا الإتحاد المغاربي مع دول المنطقة.
يا أغبياء. في الإتحاد قوة. و في التفرقة ضعف.

حلّلوا و ناقشوا. إن القوى العظمى لا ترى سوى مصلحتها. و لا تهمهم مصلحة المغرب و لا المخزن و لا المداويخ.
13 - Mourad الأحد 29 يوليوز 2018 - 03:15
Sometimes is good to dream nothing wrong with that
14 - Hassan الأحد 29 يوليوز 2018 - 03:20
9 - مراقب
اعد قرأة للموضوع ستري أنه قال افريقيا و العرب وليس اسيا و و باقي دول خارج ما اراده المغرب و هنا يريد المغرب تنويع اقتصاده وشراكته بعيدا عن تحكم في اقتصاده من طرف واحد.
15 - الثقة الأحد 29 يوليوز 2018 - 10:06
أما أن تبيع روسيا أسلحة متطورة للمغرب فهذا مستحيل لأنها لن تضع ثقتها فيه وهي تعلم مع أي فريق يلعب وأنه سيمرر تفاصيل وتصاميم تلك الأسلحة إلي اسرائيلل والحلف الأطلسي بعد يوم فقط من اقتنائها. لفد سبق أن حاول وروج لشراء غواصة روسية ولم يفلح.
16 - sellam souiri الأحد 29 يوليوز 2018 - 13:36
Ce pays doit sortir d’abord de l’emprise totale de la France sur les domaines politiques économiques culturelles,
Un rideau de fer difficile à casser surtout lorsque les gouvernants donnent leur entière accord pour rester dans l’influence totale du colonisateur .
17 - Assali Mehdi الأحد 29 يوليوز 2018 - 22:11
Le Maroc ne pourra compter que sur son brave peuple pour defendre par les armes ses provinces sahariennes convoitées par lr regime fantoche harki algerien qui durant plus de 40 ans complote sans cesse contre notre nation en depensant des milliers de milliards de dollar dans le but de chercher une ouverture sur l'atlantique,un reve fou et utopique de Boukharoba mort assassiné par la glorieuse marche verte.
Certes nous avons des dirigeants faibles et opportunistes et profiteurs mais la Maroc a la chance de posseder un peuple brave courageux et déterminé.
18 - معتوه الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:18
أتحدى السفير ان يخرج بعد سنة او سنتين ليعلن تضاعف المبادلات التجارية مع روسيا بارقام دقيقة, الاحلام والنوايا شي والعمل شي اخر.

لقد فشلت كل المفاوضات بين الجانب الروسي والمغربي واقصد بين الفاعلين الاقتصاديين لتحقيق امرين فقط اولهما خفض تكلفة السفر للمغرب لزيادة عدد السياح من خلال خفض سعر التذكرة وتقديم اسعار مخفضة للفنادق.

الامر الاخر, التزام المصدرين المغاربة بمعايير السلامة الغذائية المعمول بها في روسيا والتي تختلف عن اوروبا وفتح خط شحن بحري لميناء نوفوروسيسك بدل ميناء الشمال.

ولكن الزواج العرفي بين المغرب واوروبا حال دون ذلك.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.