24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | فرنسا وأمريكا تتصدران التحويلات المالية الخارجية إلى المغرب

فرنسا وأمريكا تتصدران التحويلات المالية الخارجية إلى المغرب

فرنسا وأمريكا تتصدران التحويلات المالية الخارجية إلى المغرب

كشف التقرير السنوي لمراقبة القطاع البنكي في المملكة، للسنة الماضية، أن 32 في المائة من التحويلات المالية الموجهة إلى المغرب تأتي بنسبة أولى من فرنسا، تليها الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية.

هذه الوضعية تجد تفسيرها في وجود النسبة الكبيرة من الجالية المغربية في بلدان الاتحاد الأوروبي، وبنسبة أكبر في فرنسا وإسبانيا، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة أقل، والإمارات العربية المتحدة والسعودية.

وحسب التقرير المفضل الذي يصدره بنك المغرب سنوياً، فإن 67 في المائة من التحويلات المالية تأتي من أوروبا، تليها بلدان الخليج بنسبة 15 في المائة، وأمريكا بـ12 في المائة، فيما لا تتجاوز إفريقيا 3 في المائة.

وتشير المعطيات الإحصائية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تستحوذ على 11 في المائة، تليها إسبانيا في المرتبة الثالثة بـ9 في المائة من المجموعة، تتبعها إيطاليا في المرتبة الرابعة بنسبة 7 في المائة، وتأتي في المراتب التالية بلجيكا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بنسبة استحواذ تبلغ 6 في المائة، فيما تأتي ألمانيا وهولندا في المرتبة الثامنة والتاسعة على التوالي بـ4 في المائة و2 في المائة

يتجلى من الأرقام أن 83 في المائة من التحويلات المالية إلى المغرب تأتي من تسعة بلدان فقط، وجهت أكثر منها إلى ثلاث جهات وهي: الدار البيضاء بنسبة 28 في المائة، والرباط بنسبة 14 في المائة، ومراكش بـ11 في المائة تأتي طنجة في المرتبة الرابعة من حيث تلقي الأموال المحولة، تليها أكادير ثم فاس ووجدة وبني ملال والعيون، إضافة إلى الرشيدية والداخلة، ثم كلميم في أسفل الترتيب.

وجرى تنفيذ نصف عمليات التحويل المالية من الخارج داخل الأبناك بنسبة 56 في المائة، فيما حققت مؤسسات الدفع المتخصص في تحويل الأموال حوالي 44 في المائة.

وبلغت قيمة التحويلات المالية الدولية التي نفذتها المؤسسات المتخصصة في التحويل 23 مليار درهم بارتفاع بلغ 16.5 في المائة مقارنة مع سنة 2016، أما قيمة التحويلات الوطنية فقد بلغت 28.5 مليار درهم مقابل 24.8 مليار درهم في السنة السابقة.

وفيما يخص الأرباح، عرف رقم معاملات هذه المؤسسات ارتفاعاً بنسبة 15.2 في المائة سنة 2017 بما مجموعه 1.1 مليار درهم بفضل تمديد شبكتها، ليظل صافي أرباحها في حدود 123 مليون درهم.

ويتوفر المغرب على تسع مؤسسات متخصصة في تحويل الأموال وطنياً وإلى الخارج تملك شبكة واسعة عبر البلاد؛ فيما يبلغ عدد البنوك، بما فيها التشاركية، 24 بنكاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - اكنول الاثنين 30 يوليوز 2018 - 03:25
و أين تحويلات الجالية بهولندا الدين يقولون بأن المغرب يستفيد منها بالدرجة الاولى
لا تقولوا بأنهم يحولون لطنجة أو غيرها فالأموال تأتي من هولندا قليلة و يطالبون الدولة بكل شيء
2 - شلح أمريكي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 03:29
انا عندي الحانوت هنا فأسطوريا كوينز و المحلبة فبروكلين و ماكنكريدي لحد سوى لمغاربة كيسلفو فلوس الطيارة من عندي و كيجيبو لي معاهم زيت أرگان فاش يرجعو و اليوم كنطلب الشلح ديالنا سي العثماني يدير لينا البانكا فنيويورك قبل ما ياكل لي الفار الفلوس كولشي. راه الطوبا هنا كبيرة فيها جوج كيلو. واحد نهار كلات ليا 100 دولار من المجر.
3 - adil الاثنين 30 يوليوز 2018 - 03:37
ا لدولة لا تفكر في المهاجرين المغاربة الا في الصيف . واصبح المهاجر المغربي بقرة حلوب . شكرا لاوروبا التي احتضنتنا وردت لنا انسانياتنا وكرامتنا . اما العطلة الصيفية في المغرب كلها مشاكل لا شيء يعجب الا زيارة الوالدين والاقارب.
4 - RED الاثنين 30 يوليوز 2018 - 03:55
I have been sending $$$$ for about 20 years now . Not a single thing has changed. What a sheame shame . Things are only getting worst . Drastic measures must take place. I feel bad for the regulars.. Drastic measures must take place otherwise most of the Moroccans will remain living in misery for decades to come
5 - Mann الاثنين 30 يوليوز 2018 - 04:07
سعر صرف العملات في المغرب مبالغ فيه جدا !! كيف يعقل ادا أردت ان تشتري الأورو مثلا يجب ان تدفع 11.4 و عندما تريد ان تبيع الأورو تحصل على 10.7 ! اَي عن كل 1000 اورو صرف يستفيد لا أدري من 700 درهم !!!
في بعض الدول لاحظت ان الفرق بين البيع و الشراء بسيط جدا
6 - أكاديري من المانيا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 04:27
للأسف أنا مضطر لإرسال اليورو إلى المغرب لمساعدة الوالدة وأختي ، لو لا هؤلاء ما حصل عندي المغرب ريال واحد ، هذا البلد الذي يزداد سوءا وزاد فيه الظلم والسرقة والنصب والاحتيال على الجالية ..
عندما يقول رئيس الحكومة أن المغرب بخير والدليل أن المغرب مازال باستطاعته دفع رواتب خدام الدولة البرلمانيين. .. شوفو ياعباد الله المعيار والمقياس الذي ضربه رئييييييس الحكومة. .
المغرب بلد متهالك لا قطاع الصحة ولا التعليم ولا البنية التحتية. .. رأس مال المغرب هو بلا بلا عند المسؤولين وسرقة مال العام وتبديره بإسم رواتب الوزراء والنواب . كرهتونا فهاد البلاد فكيف تريدون من الجالية أن تزرع في أولادهم حب الوطن .. أنا سوف ازرع فيهم حب السعودية حب العمرة والحج ، أفضل أن تذهب الأموال في العمرة والحج على أن تذهب إلى المغرب لكي يدفعوا بها رواتب المخزن وخدام الدولة.
أرجو النشر وشكرا
7 - mre الاثنين 30 يوليوز 2018 - 05:13
التحوبلات من الخارج ستنخفض في المسقبل بشكل مهول لان المغاربة لا يثقون في الاستثمار في المغرب حتى في مجال العقار اما الزبارة فستنقطع بسبب الاجرام و النصب و الغلاء.
8 - Imad-cn الاثنين 30 يوليوز 2018 - 06:20
مغاربة العالم يضنون أن عائلاتهم و إقتصاد البلاد البلاد هما المستفيذان من هذه التحويلات، لكن الواقع مغاير لأن هنالك لوبيات و عفاريت تستفيد أكثر بإعادة تحويل هذه العملة الصعبة إلى الخارج عبر طرق ملتوية، و إسألو في هذا مدير مكتب الصرف الذي يعطي تراخيص خاصة لبعض الجهات النافذة لتحويل الأموال إلى الخارج بدون سند قانوني، و طبعا يتم هذا من إحتياطي العملة الصعبة الذي ساهم فيه مغاربة العالم. إقرأوا فقط التقرير الأمريكي الشهير حول تهريب قيمة الأموال المهربة إلى الخارج من المغرب الذي نشرته هسبريس فيما سبق.

لك الله يا مغرب
9 - tarik الاثنين 30 يوليوز 2018 - 06:23
ممكن تمدونا بما يغيد الرقم المقابل الذي يهرب من هذه العملة لترجع الى الخارج أما مداخيل الفوسفاط والصيد البحري فيجري عليها من تم لهبه يعني التحوبل مباشرة للبنك الخارج ما دام البيع يتم في البحر ". هذبن اﻹثنين يجب التفكير في مقاربة شمولية تعطي انطلاقة فعالة للنهوض بالقطاعبن الصغير و المتوسط قصد تقليص البطالة و تدرير الدخل و منح فرص الشغل و التصدير" الله الله على فقرة تجدها عند كل المسؤولين يتناوبون عليها حتى اسي ساجد يقول و يؤمن بها كحل لفطاع السياحة و الصناعة التقليدية. الله غالب
10 - حسن المانيا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 07:41
نعم امريكا فيها نسبة اقل من الجالية لكنهم مزوهرين لذلك جاؤوا في المرتبة التانية .تحياتي لجالية فرنسا اسبانيا بلجيكا ايطاليا .اما نحن الجالية بالمانيا فينا ضلعة زايدة و الشيكي فكانما المانيا ديالتنا و ميركل خالتنا .صراحة ارتباط الجالية المغربية بالمانيا بالبلد الام ضئيل جدا و ذلك لانحدار اعلبهم من منطقة الريف.هنا و بكل صراحة الريافة يعتقدون انهم من دولة و نحن اناس الداخل من دولة اخرى .نحن المنحطون اخلاقيا و هم المترفعون.و صراحة اغلب الريفيين اللدين اعرفهم بالمانيا حاقدون على الوطن و كارهين للمغاربة دون اوراق هنا .عوض ان نكره من ليس له اوراق فلنساهدعدهم للحصول على الاقامة و الطرق كتيرة .في برنامج الماني تلفزيوني اقسم بالله ان المغاربة هم من يتصلون بالشرطة للقبض على اخوانهم المغاربة دون اقامة .الحصول هزلت.
11 - SENS INTERDIT الاثنين 30 يوليوز 2018 - 07:55
la plus part des marocains des etats unis ont decider de fermer leurs comptes et rempre leurs relation avec les banques marocaines,,,المقاطعة دصح ماشي دلحليب سنترال ؤلا سيدي علي.
12 - mmm الاثنين 30 يوليوز 2018 - 07:57
les rme envoient l'argent pour rien
je suis de la 2em générations .nos parents passent sur leur vie en France en laissant des immeubles pourrir qu ils ont construit pour rien et en remplissant la banque chaabi .nos enfants vont tout vendre et ramener l argent en France. vous allez voir car le Maroc est plein d injustice et de corruption et qu il n avance pas
13 - ملاحظ الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:01
هذه الأرقام تبقى نسبية بل تحويلات قانونية ورسمية ..وأعتقد أن هولندا وايطاليا ...تتربع على تحويلات العملة نظرا بتفوق عدد الجالية ونوعية النشاط العملي المزاول وطرق التحويلات الأخرى. ......
14 - محمد المانيا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:02
نعم.الجالية بجد ليل ونهار ثم تحول ر قها إلى المغرب لشراء شقة أو منزل أو استثمار ثم ينصب عليهم .نعم الجالية تساهم في تحويل رزقها و المسؤولين يقومون بتحويلها الى سويسرا.
15 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:07
هولندا التي يا ما صدعتو لينا راسنا بها لا تساهم إلا ب 2%.
هولندا ومريديها يحاولوا اعطاءها اكثر من حجمها
16 - واو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:30
انا كبرت في المغرب ثم ذهبت للخارج.
بكل صراحة و موضوعية الشباب المزداد هنا لا يعرف اي شىء عن المغرب هم يعرفون فقط مغرب العطلة الصيفية : الازدحام البحر ....
تعلقهم به ضعيف جدا . على المغرب ان لا ينتضر منهم الكثير في المستقبل. و الكارثة انهم لا يعرفون من هم ؟ يعيشون انفصاما خطيرا في شخصيتهم. لا هم اوربيين و لا هم مغاربة . ضاءعين
اطالب الاخصءيين ان يدرسوا حالتهم .
17 - Brainiac الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:22
Au etats unis il y a seulement 300 milles marocains mais ils envoient plus d'argent au maroc que les marocains de l'espagne ou il y 1.5 millions de marocains.....les etats unis est le pays de vrais opportunite et d'egalite....vive le USA
.....il n'y a des marocains ici qui vivent des subventions et des donnations comme en espagne, il y a du travail pour tous les qualifications
18 - Yahiiiiiiiiiiii الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:41
J'ai transféré une somme colossale pour construire une r+2 au maroc , j'avais tort , et j'en mords les doigts !
Fini , même pas un seul franc maintenant !
19 - Azro الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:43
مغاربة امريكا لا يشكلون حتى ٪؜1 من مهاجري فرنسا ومع دلك ياتون في المرتبة الثانية ،الأرقام لا تحتاج الى شرح ،ومع دلك تجد بعض المغاربة يقولون لك ان أوروبا والمغرب أحسن من امريكا .
20 - siham الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:48
مغاربة العالم يسيفطوا الفلوس لعائلتهم باش يعاونوها على مواجهة الغلاء المعيشي وفي نفس الوقت تستفيد الدولة من العملة الصعبة ولكن الشفارة ديال هاد البلاد كيردوها إلى أوروبا من خلال شراء العقارات والبدخ الدي يضهرونه في اسفارهم .هدا جواب أين الثروة.
21 - سناء الادريسي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:01
رقم 1 اسال الابناك. هل تعلم ان التحولات من امريكا او من اسبانيا جديدة بالمقارنة مع هولندا. هل تعلم ان التحويلات من هولندا ظلت الاقوى لسنوات لاستقرار اقتصاد هذه الدولة. المهاجر في هولندا ضحى براحته وعيشته من اجل ان هذه التحوبلات والجيل الثالث عايش هذه المحن لهذا يرفض الظلم الذي عاشه الجيل الاول والثاني. هاذ البلاد لمكترتاح فيها الواحد لافي الصيف ولا في الشتاء البلاد لي الظلم فيها والرشوة وقلة الدين غير كتزيد المهاجر مابغشي كلشي ولكن اخذ منه كل شيء ولا يحصل على ادنى حق. انا وزوجي من الناس التي عانت وتمنينا الموت ليالي لاننا ضيعنا سنوات الشقاء في المغرب بدون نتيجة بعدما كنا نحلم بايام سعيدة في اخر ايامنا. كل حجرة تضعها في المغرب تسبب لك جبلا من المشاكل الهضرة بزاف والسكات احسن لكن نصيحتي لاتغتروا لاتغتروا اذا كانت عطلة قصيرة الى المغرب لا حرج اما الاستثمار فهذا لايجر عليك الا المصائب. اتمنى الفرج من رب العالمين حسبنا الله ونعم الوكيل ليت الشباب يعود يوما ولكن هيهيات هيهات.عفوا اتكلم عن نفسي اذا كتبت كتبا لن تكفي للالم الذي نعيشه. هذه بسبب التحويلات المالية من هولندا الى المغرب اتقوا الله
22 - hor الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:08
sans les marocains du monde le Maroc ne serait plus le Maroc d’aujourd’hui et malgré tout ce qu’apporte ces marocains à leurs pays,ils sont considérés comme des étrangers chez eux et ils sont souvent bousculés et regardés de travers par les feignants marocains du bled et l’etat et les gouvernements successifs qui compte que les milliards qu’onvoieny les marocains du monde sans penser à les estimés ou les considérer comme des marocains qui font tout pour aider les leurs on leurs offrent un terrain constructible ou une terre agricole pour faire travailler nos frères du bleds,on veut investir mais sans l’aide de l’état c’est impossible
23 - Yahhhh الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:21
Ces statistiques sont erronées pour la simple raison que les mre de l'Europe viennent avec de l'argent liquide ,tous nos amis famille...rentrent au maroc avec de liquide parfois des sommes enooooooormes
24 - تاراغونا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 13:00
كم من مهاجر تمت سرقة محتويات سيارته بأوروبا و هو في طريقه للمغرب عندما تتوقف عليه سيارة و ياخذون له أغراضه حتى جوازات السفر و عندما يدهب عند الشرطة لا يكثرون له بدعوى أنه لا يوجد إثبات على السرقة رغم أن الضحية أعطاهم رقم سيارة اللصوص اما عندنا فالأجنبي عندما تتم سرقته يقبضون على الفاعل في نفس اليوم
25 - Me again الاثنين 30 يوليوز 2018 - 13:05
و المفسدون و الفاسدون يتصدون تهريبها الى سويسرا و في سياحتهم و علاجهم و دراسة ابناءهم في الخارج و شراء العقارات و الشقق و السيارات ألفارهة....
26 - khalidos الاثنين 30 يوليوز 2018 - 13:20
في الحقيقة الاموال التي تاتي من امريكا ليست من مهاجرين بل من شباب داخل المغرب يعملون في الويب والتجارة الالكترونية
الله اخلى لينا google $$$$
27 - مغربي يتسائل؟؟؟ الاثنين 30 يوليوز 2018 - 13:32
هل من تقارير حول واردات المغرب من العملة الصعبة فيما يخص الفوسفاط و اتفاقات الصيد البحري...
خليونا من الهضرة ديال 30 درهم للكيلومتر مربع من مياهنا الاقليمية...
28 - Indiankreeck الاثنين 30 يوليوز 2018 - 13:40
اعيش في الولايات المتحدة و الحمد لله مند25 سنة .لقد ارسلت الكتير من الاموال و بعد وفات الوالدين .لم اعد ولا اظن ارسل دلار واحد لقد عقت وفقت .اشتريت هنا في الاسكا 20 هكتار مملوءة بالاشجار ب 35000 دولار .مادا اشتري بها في المغرب منزل هنا على شكل فيلا ب 40الف دولار .احمد الله واشكره على الاستقاظ مبكرا.
29 - Azro الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:34
الى الرقم 26 الشركات الامريكية هي من تستفيد من التجارة الالكترونية المغرب بالعكس يخسر الأموال 50$تدهب للمغرب مقابل الف دولار تدهب لامريكا من المغرب ،المغرب هو الخاسر الكبير
30 - Jamal الاثنين 30 يوليوز 2018 - 17:04
غالبية الجالية الالمانية تاخد سيارة فخمة تبيعها في المغرب وها هي قد ادخلت نفوذها الى المغرب دون مشاكل الصرف. اما اغلبية الجالية فتفضل الماركسي نوار. بدلك هشة الارقام في دولة المغرب لا قيمة لها
31 - ممممم الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:35
إلى بعض المعلقين
انشروا لنا فيديوهات لسكناتكم التي اشتريتموها بأمريكا و فيها مسبح و وضحوا لنا كم تؤدون عنها في الضرائب و الرسومات
اما هنا فكل المغاربة يعيشون في الكهوف غير عطونا التيقار
32 - الحاج.ع الله الاثنين 30 يوليوز 2018 - 21:08
27 - مغربي يتسائل؟؟؟

سير اصاحبي قرا وتثقف مع راسك ستجد كل شيئ على الانترنات
الارقام الكاذبة حول عائدات الفوسفات المغربي الذي يشيع عنه الكهنوتيين الملاعيين وتجار الدين الذين يضللون الشعب بانها تتعدة مئات المليارات من الدولارات
وستجد اخبار صحيحة في المجلات المتخصصة الدولية
وما بغيتش نقول سير شوف حسابات المكتب الشريف للفوسفات لان العدميين والاميين مثلك لا يصدقونها
33 - الحــاج.ع. الله الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:10
6 - أكاديري من المانيا

راه ماشي بحالك هوما الي تا يغنيو الدولة بالعملة الصعبة وخصوصا أن سومة العمل في ألمانيا بخسة 60% العمال فيها لا تتجاوز أجورهم 1300 أورو في المعدل بل في ألمانيا فئة كبيرة جدا لا تتجاوز أحورهم 800 اورو (سير خدم عند ألدي ALDI ولا ليديل ولا كيك ولا غيرهم وشوف شحال غادي يعطيوك والله ما توصل معاهوم حتى الف اورو في الشهر، ثم وكراء شقة من غرفتين حتى في قرية صغيرة تكلف 400 اورو وعاد المصروف اليومي وتأمين السيارة والبنزين و... بحالك أش غادين يشيطو ؟

المهاجرين الذين يرسلون 80% من العملة الصعبة الى المغرب لا يبلغ عددهم سوى 20% من العدد الكلي للمهاجرين
الباقون غالبيتهم يعيشون من الإعانات الاجتماعية ومن الأجور الزهيدة التي بمشقة النفس يدخرون منها 2000 او في احسن الأحوال 3000 اورو في السنة، بينما هناك تجار كبار ومقاولين وأصحاب المهن الحرة يحولون عشرات الألوف من الاورو شهريا
زعما انت الي هاز المغرب أودي كون ما كانجي لألمانيا كل شهر بحكم ارتباطي بالمنطقة الحدودية من جهة فرنسا كون بإمكانك تكذب على القراء ولكن أنا هنا لأمثالك الكذابين بالمرصاد انت تكفيك فرحة وجودك هناك
34 - from las vegas nevada الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:18
مريكان فيها الفلوس ؤالقوالب,,انا عندي 3 مطاعم subway,franchise كيخليو لي 30 الف دولار ديالي فشهر,,sandwich كيطلع ب3 دولارات ؤكتبيعو ب8 دولار كل رباح ,,جيت لامريكا ف1981 بفيزا دشهر ؤ400 دولار فجيبي ؤكانت الخدمة موجودة .
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.