24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يفتح الباب أمام الخواص عبر تفويت قطاعات عمومية جديدة

المغرب يفتح الباب أمام الخواص عبر تفويت قطاعات عمومية جديدة

المغرب يفتح الباب أمام الخواص عبر تفويت قطاعات عمومية جديدة

بعد إعلان وزير الاقتصاد والمالية عزم المغرب إطلاق عملية خوصصة جديدة في عدد من القطاعات والمرافق العمومية، تتجه الحكومة المغربية إلى تغيير القانون المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، قصد تسهيل المأمورية أمام المستثمرين الخواص للإشراف على قطاعات عمومية جديدة، خصوصا بعد الانتقادات المتكررة للملك محمد السادس بخصوص ضعف الإدارة العمومية وعدم قدرتها على مواكبة تطور البلاد.

وبعد تجربة التدبير المفوض التي راكمها المغرب، خاصة في مجال إنتاج الطاقة والري والنقل العمومي، أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية تعديلات جديدة في القانون رقم 12-86 المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص الصادر بتاريخ 5 فبراير 2015؛ وذلك بهدف "بلورة ووضع إطار عام موحد ومنسجم ومحفز لتطوير الشراكة بين العام والخاص بالمغرب، تستفيد منه الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية، ويمكن تطبيقه في مختلف القطاعات الإنتاجية".

في الصدد ذاته، أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، في مذكرة تقديمية لمشروع القانون المذكور، أنه أصبح من الضروري اللجوء، تحت مسؤولية الدولة، إلى القدرات الفنية والتقنية والمهارات الإبداعية للقطاع الخاص "قصد توفير خدمات وبنيات تحتية إدارية واجتماعية واقتصادية من شأنها إعطاء نفس جديد لدينامية التنمية وتحسين ظروف عيش المواطنين".

وبعد سنوات من تجربة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، شدد المشروع الجديد على أن النتائج ظلت دون مستوى التطلعات، مورداً أن دراسات تقييمية واستشارات جارية مع مختلف الفاعلين كشفت حقيقة مفادها أن "بطء تفعيل الشراكة بين القطاعين المذكورين يعود إلى مجموعة من الأسباب، أهمها عدم فهم واستيعاب هذه الآلية الجديدة في تدبير الطلبيات العمومية، خاصة في الجانب المتعلق بتفسير وتأويل النصوص المنظمة للشراكة".

ولتجاوز هذه الإشكالات التي تعيق بسط القطاع الخاص ليده ونفوذه على نظيره العام، ينص التعديل الجديد على ضرورة توسيع مجال تطبيق القانون ليشمل كل أشخاص القانون العام، خاصة الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها؛ أي فتح المجال أمام هذه المرافق التابعة لوزارة الداخلية في وجه الخواص بغية تحسين خدماتها ومردوديتها.

كما ينص التعديل الجديد على إحداث "لجنة وطنية للشراكة بين القطاعين العام والخاص"، توضع تحت إشراف رئيس الحكومة، يعهد إليها وضع إستراتيجية وطنية في مجال الشراكة وسن برنامج عمل سنوي أو متعدد السنوات وتحديد شروط وآليات الاستفادة من الإعفاء من التقييم القبلي، أو اعتماد المسطرة التفاوضية.

ويرتقب أن تقوم اللجنة المرتقبة بتفويت عدد من المؤسسات العمومية التابعة للدولة والمقاولات العمومية المملوكة بالأغلبية للدولة إلى القطاع الخاص مباشرة بعد دخول القانون الجديد حيز التطبيق؛ وهو الإجراء المرتقب أن يثير جدلاً واسعاً وسط الأوساط الحقوقية والمدنية المنتقدة لسياسية الخوصصة في البلاد.

وسبق للمغرب أن أطلق خلال تسعينيات القرن الماضي عمليات الخوصصة لعدد من الشركات التي كانت تملكها الدولة. ويرتقب أن تبدأ عملية الخوصصة الجديدة بالمكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الوطني للمطارات وقطاعات أخرى تجري مناقشتها على مستوى الدولة، قبل الإعلان رسمياً عن ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - علي امرابط الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:05
فوتو البلاد كاملة للخواص وفوتو حتى الشعب معاها

بيعوها لشي مستثمر اجنبي وحبذا لو يكون سويدي

ماقادرينش تهزوا البلاد ديكاج ديكاج ديكاج من الكبير للصغير
2 - خالد الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:06
شحال ديال قوة الهضرة قولو المغرب افلس و بحاجة الى بيع ممتلكاته حتى يستطيع توفير مزيانية القصور و خدام الدولة.
3 - master الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:09
ما يجب خوصصته هم المسؤولون و الحكومة كم اتمنى مسؤولين اجانب و برلمانيون اجانب يسيرون شؤون البلاد
4 - مغربي قح الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:10
ههههههه لا تكفيهم اموال المزانيات الشعب، بل و يريدون بيع القطاع العام لملأ جيوب ابنائهم و اقرابهم
مغرب العجائب
5 - الحبيب فائز الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:11
بيعونا تاحنا وتهناو؟ حكومة ودولة الويل..
6 - وا حسرتاه الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:11
الضو تباع.. الما تباع.. بوخرارب تباع.. كلشي تباع. كلام قاله العالم الكبير المهدي المنجرة منذ عشر سنوات الله يرحم هاداك السيد لي كانت عندو حرقة على الوطن

أنشر پليييز
7 - السكتاني الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:12
المشكل الحقيقي يكمن في الاجر الزهيد الذي يتقاضاه الموظف العمومي والذي أصبح لا يتماشى مع القدرة الشرائية، الرفع من الاجر سيجعل الموظف العمومي يبدع ويبتكر طرق جديدة وفعالة في العمل الذي يقوم به.
8 - Younes-Painter الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:12
اكبر كارثة تهدد بانهيار المنظومة الاقتصادية هو تفويت القطاعات العمومية الحيوية للخواص. الدولة عندنا مستعدة لبيع اي شيء و كل شيء للتخلص من صداع تسييرها و تقديمها كقطع الكعك لرؤوس الاموال الخارجية لامتصاص ما تبقى من القدرة المالية و الشراءية لفءة عريضة من المغاربة. شي نهار غادي نلقاو ان البلاد معروضة للبيع بساكنيها كلشي ممكن مع هاد شي لي جاي.
9 - اسبانيا الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:14
أعطاك الله بيع وشري في مصالح المداويخ .لانكم لستم أهلا للمسؤلية .لم لا يباع البرلمان كذالك؟ كي يأتي من يتكلم باسم مصلحة الوطن والمواطن
10 - bouaazza الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:16
Les transports publics, Quels transports public ??!! Les autocars et les taxis qui sentent le pipi de chats c'est du privés déjà !! Probablement le ministre a une idée derrière la tête !!! Les voitures de fonction de tous les ministères !!! Wawww le gâteau !! Le truc est cuisiné avec des hommes fortunés longtemps avant , on cuisine le gâteau d'abord, on attend un discours pour le légitimer et on dépouille après légitiment avec nos amis et notre famille
11 - Adam الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:17
بهدا التفويت تفقدون سيادتكم وتضعون مصير البلاد على كف عفريت ..فقد خوصصتكم كل ماهو حيوي وحساس حتى اصبحنا كالحيوانات الاليفة تساق باوامر عليا من البنك العالمي وصندوق النقد الدولي ....اكدوبة القطاع الخاص اثبتت فشلها خاصة في البلدان الهشة التي استوردت الاجانب لجمع نفاياتها وكان المغاربة جحافل مت المعاقين والمختلين لا يفقهون شيءا في امور التسيير والتدبير ....بيعوا ما شيءتم فلم يبق لكم سوى الهواء فستبيعونه عما قريب
12 - مغربي غيور الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:17
عن أي تجربة في التدبير المفوض يتحدثون ؟ شركات جمع النفايات، النقل الحضري ، .... اظن ان بعض الخواص أعينهم على بعض ما تبقى من اامؤسسات العمومية المنتجة والمقاولات العمومية المملوكة بالأغلبية للدولة . وسيتم تفويتها لهم باثمنة مناسبة لهم. ويتركون المؤسسات الاجتماعية الغير المنتجة لطريق الإفلاس. لأن الشعب لا يؤدي الضرائب و أن من يؤدي تلك الضرائب هم هؤلاء المضاربين.
13 - Citoyen الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:17
Je suis d accord avec cette privatisation au moins on saura qui gère ces entreprises leur
résultat réels
Aujourd hui on ne sait rien tout est mélangé entre économique et politique.
Laissons les faire et on verra.
14 - Fouad de berkane الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:20
Ils veulent privatiser oui et qu' est ce qu' on fait des personnels qui sont embauchés dans l administrations. Ils doivent toucher le salaire sans rien faire ou bien ils viennent au bureau pour lire les journaux Facebook whatsap tricoter trier les lentilles et poichiches même préparer leur gamelle ...Allah Yasteril n y a pas d idées des responsables
15 - ملاحظ الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:22
قلناها ونؤكدها حكومة "الإملاءات والتوصيات" حكومة جاءت لتسيير الأعمال وجدول عملي مسطر من قبل الهيءآت الداىءنة مؤسسة البنك الدولي وصندوق النقد وغيرهما ..ك أذرع استعمارية للدول المتحكمة والتي ترسم الخطط للاستيلاء على القطاعات الحيوية في الدول المرتهنة لسياسات القروض والمغرب منذ عقود وهذه المؤسسات الدولية هي التي ترسم خططه الآنية والمستقبلية حيث استولت على العديد من المؤسسات والآن عينها على ما تبقى وبمساعدة بيادقها في الوطن وعملائها الاقتصاديين/السياسيين الذين يمكنها من ذلك بالتشريع المفروض والجباية الاجبارية .....
مغرب من شماله إلى جنوبه وبحره وبره وأجواءه في سوق المزاد العالمي ....
والسكان مجرد عبيد وجواري
16 - النفاد الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:23
هههه شتي اش غادي تديرو بيعو البلاد كاملة خاص العقلية لي تبدل وخاتضلوا تخوص لا فاءدة في دالك ما دامت العقلية انانية ولاتفكر الا في مصالحها الخاصة والاحتكار والفساد والغش .لن التنمية واضح وضح الشمس لمن اراد التنمية وكل ما تبقى فهو در الرماد في العيون (اشي غادي نكول لكم الله يعطكم شي زلزال بقوة 20 درجة رشتر لايبقي ولا يدر)
17 - saleh الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:24
" هذا في صالح زيز اخناشون"
18 - يوسف الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:25
بعد الفوسفاط واتصالات المغرب... جاء دور الريع على ممتلكات الشعب المتبقية تحت مسمى "الخصخصة". ان كان هذا هو النموذج التنموي الجديد فانما يزداد الطين بلة لانه اسوأ من سابقه اذ سيمس المجالات الاقتصادية والاجتماعية والحريات في الصميم وقد تكون له تبعات غير محمودة لان القطاع الخاص المعتمد على الريع السهل وصدقات المال العام فاشل ولا يمكن الاعتماد عليه. كم من اعفاءات وصداقات وتفويتات من المال العام استفاذ منها هذا القطاع الخاص ولم يظهر لها اثر على المجتمع؟ ولكن اثره واضح على التنفعين منه بتكديس الثروات والنفوذ.
19 - مقهورة الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:29
ماقدو فيل زادوه فيلة بيعونا حتى حنا راه حنا سبب التخلف ماشي أنتما
20 - Gala الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:29
خلال تجربتي داخل قطاع شبه عمومي مخوصص سنة 2004 لاحظت أن عائدات الدولة من هذا القطاع قد ارتفعت في إطار عملية التفويت واستخلاص الضرائب. اصبح لهذا القطاع تنافسية دولية. سد باب الريع على المسؤولين القدامى على هذا القطاع وغير ذلك من المزايا وفرص الاختلاس إلا أن اليد العاملة الغير المؤهلة تكون ضحية هذه الخوصصة
21 - معلق الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:32
السلام عليكم ارابتم املاات البنك الدولي والله لن يتركنا حتى يخرب بلدنا الحبيب وبيد من بيد أبناءه الذين مافتؤوا يعملون ليل نهار من أجل مصالحهم ومصالح أبنائهم المستقبلية
22 - مهاجر الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:33
باعو البحر بربعين مليون دابا بغاو يبيعو البر بابخص الأثمنة لك الله ياوطني
23 - محمد الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:35
اولا يجب ان نبدا بالخوصصة القطارات ثم الطائرات التي لم تعرف تطورا مند عدات السنين ولم تستطيع الدولة ان تحسن او تجدد قطارات مريحة وان يكون ثمن منافس وجودة عالية بل نسمع اختلالات وعجز المالي . اين تدهب الاموال والمداخيل القطارات والطائرات الخطوط الملكية المغربية ثمنها جد مرتفع بنسبة الدول العضمى . لابد ان تقوم الدولة بخوصصة السكك الحديدية والجوية الى القطاع الخاص . الدولة لا تعرف تساير امرافق ليس عندها اي خبرة . الدولة فقط تستطيع ان تنجح في تسير الادارة وليس المجالات الاخرى وخاصة المنتجة للثروات ادن بداية ان تكون الخوصصة في السكك الحديدة والجوية للهم ادا كان للوبي يستفيد من الفساد
24 - Oujdi الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:39
Le
Maroc est devenu presque Comme le Congo Brazzaville, une seule société c’est elle qui règne sur ce pays , c’est la société française TOTAL, au Congo Brazzaville, 90% de leur chiffre dàffiare c’est le pétrole et c’est Total qui a licence

Même dans les pays Européen , les services publics comme l’Eau , l’Electricite et le transport public c’est l’Etat qui gère

Nous un pays pauvres et vous voulez passer tout au privé à quel prix, le Privé va gagner avec l’Etat et avec le public
Et en’plus Ce que j’ai constaté quel Maroc est nul dans les évaluations des Prix comme celui de l’emmigration, il demande à l’Europe 60 millions d’euros
Et ça c’est rien du tout par rapport à ce que De a de la Turquie à l’Europe 3 milliards d’Euro
Comme vous avez vendu le’ poisson du Maroc à 30 Millions ce n’est même pas le prix d’un joueur
و لمداويخ فرحانين بالاتفاقية الأوربية
فرحوا بعتوا لبلاد بجوج فرانك
25 - kamal الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:39
ياريت الدوله تفوت حتى الموظفين الكسلاء المفسدين والمرتشين الذين يحسبون الإداره ملكية لهم ورثوها عن أبائهم وليس مرفق وطني في خدمة الشعب مع إحتراماتي للموظفين الشرفاء المهمشون على قلتهم .
26 - Youssef الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:41
المواطن لن يستفيد شيئا. الخوصصة كانت احد الأسباب الرئيسية في ارتفاع جيوش العاطلين. ما يراد من هذه الخطوة وليست مفاجئة بالنسبة العارفين بالوضع الذي يجتازه المغرب هو مواجهة ارتفاع المديونية عبر مداخيل ضريبية وتشاركية.الا ان المغرب لا يعتمد سياسة تعليمية تواكب سوق الشغل بحكم الفوضى التي تتسم بها البرامج التنموية وقصر الرؤيا .اصبحنا نخاف على ابنائنا من هذه السياسات الارتجالية التي تحركها هاجس الحفاض على السقف المالي كما يمليه البنك الدولي وصندوق النقد والامن المتحدة الثالوث الذي يسميه Ignacio ramoner محور الشر.
27 - BATLIMOSS الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:41
شي نهار غدي تبيعونا و غدي تخوصوصونا ولكن ملي نخلصوا عليكم الكريديات لي غرقتوا بها ابلاد و ميبقا عندنا إلا الملابس الذاخلية ، و على الله تبيعونا للشي شركة ميريكانية ولا ألمانية على الأقل إعطيونا حقنا
28 - ر - ا زاوية الشيخ الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:42
خلاوها المصرين "قالوا للحرامي إحلف" فتبا لمن باع ومن إشترى
29 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:44
Faut pas avoir peur de la privatisation car l’Etat pourra toujours recourir à la nationalisation si ça ne va pas.

Cependant, la vigilance s’impose pour éviter les erreurs du passé comme celui de CTM qui a été vendue à un 1 Dirham symbolique alors qu’elle disposait d’un patrimoine foncier important.


Les problèmes de cette société en faillite concernaient, le matériel de transport vétuste, les cotisations des salariés en souffrance et les charges de fonctionnement importantes etc.

L’acquéreur privé qui sait bien ce qu’il fait, a remarqué que la société disposait d’immenses espaces bien situés au centre des villes et qu’en vendant un seul garage, il pourra satisfaire à toutes les conditions du cahier des charges avec des bénéfices nets capables de faire taire toutes les langues.

Apparaissaient alors des cars climatisés avec vidéos, et tout le monde criait vive la privatisation et l’acheteur engrange des profits gratuits et tout va bien pour le meilleur des mondes.


Pauvre expert
30 - لعجب الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:44
على المغاربة المقيمين بالخارج وقف و بشكل فوري تحويل الأموال إلى مغرب الفساد حتى يختنق اكثر . مادام هناك عملة صعبة تدخل إلى البلاد فإن المفسدين لن يغيرون من طباعهم، وأن اغلب العائلات تعيش فقط من تحويلات أبنائها في الخارج.
31 - أنس طنجاوي الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:45
ممممممم وهي نشري شي مقاطعة نعمل فيها ليغاليزاسيون بالبروموسيون.
32 - محمود الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:47
اخر ما يلجأ اليه الشخص عندما ينال به الفقر و الديون هو "تجويط"أثاثه الخاص و المنزلي ،الدولة الان تبيع ما تبقى لها من الموروث المشترك للمواطنين غدا تبيع حتى الطرقات و الشواطيء و المصيبة و الطامة الكبرى هو انهم يستدلون بذلك بالخطابات الملكية . الملك قال لهم بان القطاع العام ليس على ما يرام بمعنى يقصد اصلاحه ليس بيعه
33 - didi الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:50
سلتوا من حلب البقرة و رجعتوا لولادها........... حسبي الله ونعمة الوكيل
34 - Ben الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:50
كلما كبرت أسرة المخزن إلا و ازدادت البلاد فقرا
35 - عبقري الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:51
بعد التفويت، من هم الموضفون الدين سوف يراقبون خدمة هاته الشركات؟ الا ترون الغش في جل المشاريع التي تبنيها الدولة؟ محاكم بها شقوق، طرق و قناطر تنهار مع اول قطرة مطر... و مدا بعد تفويت لاسامير؟ الرشوة و عدم الكفاءة الموضفين لا يمكن من انجاز اي شيء. القضاء على الرشوة و تشديد الرقابة اولوية
36 - khalid الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:54
Le trio Akhnouch, Almi et Bousaid au boulot, démanteler le pays et le vendre au plus offrant.
37 - نجيم الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:02
لمذا لا تقوم بخوصصة المكتب الشريف للففسفاط تقوم بخوصصة فقط الشركات الغير المؤهلة للنهب
38 - MED83 الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:03
متافق 100%...Gاع لي خدام فالدولة...ضاربها بنعسة اوماتقدرش تهضر معاه....شوفوا الادارات لي كتسيرها الدولة متقدرش تهضر معاه...ديال باه....مزيان نبداو ب ONCF...دار فينا مابغا.... نبداو بالبرلمان ..دار فينا مابغا..هادوا الله ايعفوا لينا منهوم إيما ناعس إيما باغي..يدبر..على.....LA RETARAITE....
39 - التدبير، لا التبدير المفوض الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:11
وماذا عن التدبير (لا، التبدير ) المفوض لجمع النفايات ؟
والتدبير (لا، التبدير ) المفوض للمستشفيات العمومية ؟
والتدبير (لا، التبدير ) المفوض للتعليم ؟
...إلـــــــــــــــــــــــــــخ...
وتحويل ميزانياتها إلى متعهدي التدبير (لا، التبدير ) المفوض، تحت مراقبة وزارة المالية، والتعليم، والصحة، والداخلية.....إلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخ...
40 - محمد الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:11
کملتوا کلشی اجهزتم عن ماتبقی بیعوه کامل وتهناو باش تکملوا ولایتکم ولهلا یقلب هذه هی سیاستکم الخوصصه لم یظهر لها نفع منذ ان بدأت الخوصصه فی التسعینات قالوا بان الاموال ستتدفق بکثره ولها اثر جید علی معیشة المواطن این هو الخوصصه والمدیونیه ولاشیء یذکر الاالفقر والتراجع فی کل شیء کل حکومهاتت للحکم تبحت عن موارد من خوصصة ممتلکات الدوله والمدیونیه لاستکمال ولایتها ویحن الله الا مشات فی حال سبیلها هی هدیک بقات ترجع لجیوب المواطن وللاقتراض وهکذا الفقر ثم الفقر الی ابد الابدین لنا الله
41 - اختيار النمودج الفاشل الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:24
انا في حيرة، تارة يقولون ان السبب الرئيسي في تخلف المغرب هو النمودج الاقتصادي الدي ساروا عليه مند زمن، وتارة اخرى نجدهم يعودون لتكرار الاخطاء نفسها و القاتلة للاقتصاد والشعب معا، وعلى راسها سياسات الخوصصة. ان الخبراء الدين اقاموا بتقييم كل ما سبقت خوصصته اجمعوا على ان دلك الاختيار ادى بالبلد الى الهاوية، فكيف لهم اليوم ان يلجاوا الى ما تبت فشله
42 - محمد سالم برد الليل الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:25
الخوصصةالتي ستنهجها الدولة وتفويت قطاعات اقتصادية مهمة للهواص ،،سيدفعنا الى مقارنة ما حدث في مصر اعطت الدولة شأن كبير للخوصصة وبالتالي أصبح المواطن فقيرا حتى الطبقات المتوسطة بدأ يتعذر عليها العيش الكريم ،لهذا فإن بتفويت قطاعات حياسة للهواص مثل المدرسة العمومية سيثقل كاهل المواطن بالمصاريف حيث لن يجد مكانا يدرس فيه ابنه واذا تم تفويت الصحة للخواص سيثقل ذلك كاهل المواطن الذي لا يجد عملا ولا توجد طغية صحية واصف إلى ذلك قطاعات اخرى
43 - معطل الدولة الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:26
حبذا لو الخوصصة تشمل الوزارات و الحكومة و خاصة البرلمان اليست دولة الحق و القانون و حقوق الانسان مهزلة تاريخية و اين هو خطاب العرش تفكرت يجب خوصصة المكتب الشريف للفسماط و قطاع الصيد البحري او ديرو الفيزا لجميع المغاربة او هانتم ابيقو لوحدكم شبعوا او غنيو حكومة الذل و العار و البهتان مهزلة الاسلاميين
44 - مغربي حتى النخاع الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:28
قبل التفكير في تفويت القطاعات الحيوية للبلاد، عليكم بتفويت الادارة والبرلمان اللذان ينخرهما اقتصاد الريع والفساد الاداري.
45 - مواطن2 الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:29
في التسعينات تمت عملية تفويت املاك الدولة ....للبعض......بثمن رمزي وبسرعة لم يعرف حتى لمن فوتت الا بعد سنين.....وكان المقصود من العملية تخلص الدولة من عدد كبير من المشاكل كانت مطروحة آنذاك ومن بينها ان تلك القطاعات لم تكن منتجة .....لكن...لا يمكن للامر ان يتكرر....اذا كانت مصلحة البلاد في تفويت قطاعات تابعة للدولة....يجب ان تتم بالشفافية التامة وبمقابل يناسب قيمتها ...لا بدرهم رمزي كما سبق....ويجب فتح الباب للاجانب ....مع شرط بقاء مراقبة الدولة للانشطة التي تقوم بها تلك القطاعات....مع ضرورة عدم استعمال الاساليب التي تم بها تفويت ممتلكات الدولة في التسعينات....امر يجب ان لا يتكرر.
46 - عبد السلام الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:40
لماذا لا تقال الحقيقة للشعب ان المملكة افلست بعدما شحت الهبات الدولية, الاستثمارات الاجنبية والخصخصة المحلية للمؤساسات العمومية التى كانت كلها
تذر اموال ضخمة تنفق من طرف الدولة وبعد غرق المملكة فى ديون داخلية وخارجية ها هي اليوم تلجا لبيع ما تبقى من شركات عمومية.
حتى اكبر الدول الراسمالية اكبر الشركات تبقى عمومية وما وقع اخيرا فى فرنسا حول خوصصة السكك الحديدية خير دليل عن ذلك.
السؤال الذى يبقى مطروح, ماذا يبيع المغرب بعد سنوات لتوفير الاموال ?

انه الافلاس الكلى للدولة المغربية التى لم يبق منها الا الاسم.
47 - MAHBOUL الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:42
يتخبطون خبط عشواء من تسب تمته ومن تخطئ يعمر ويهرم reveillez vous les marocaine المغرب يباع في المزاد العلني امام اعيننا اين وصلت خوصصة اتصالات المغرب اراضي sodea لاسمير واللائحة طويلة
48 - حميد الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:47
كملتو البلاد !!!!!!!!!!!!!!!!!
49 - الطيب الجامعي الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:54
الخواص هم القادرون علي تسيير المؤسسة الإقتصادية والتعاليق الديمغوجية لن تفيد الإقتصاد الوطني في شيء,ليس من إختصاص الموضفون تسيير المرافق الإقتصادية وكفي من الكلام المجاني وتطول علي ما يسمون المخزن
50 - Driss الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:03
اتمنى ان تتم خوصصة الحكومة و الجماعات المحلية و الجهات لكي تتطور البلاد لانه لا يمكن لفقهاء العدالة و التنمية حل المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية و لا يمكن للاميين من رؤساء الجماعات و الجهات من اقتراح افكار لحل المشاكل التي تتخبط فيها البلاد
51 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:14
كما خوصصت اتصالات المغرب و كوماناف و زيد زيد
52 - الحصلة الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:15
الدولة تيبع شركاتها من اجل تسديد قروض البنك الدولي التي لم يحسن استتمارها أو تم تقسيمها بينهم
53 - مغربي قح الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:17
هذا وقتكم بيعوا ما استطعتم أن تبيعوا لكن سيأتي وقت الشعب سينتقم فيه لمن تسبب في تشتيت خيراته بدءا بأسماكه و معادنه ووو#مقاطعوووون
54 - عبدالله الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:25
كفى من الانتقاد و الكلام الفارغ فدول تقدمت بخوصصة قطاعاتها مثل تركيا و لعلمكم حتى الفوسفاط سيتم خوصصته و وقتئد ابحثوا عن عذر آخر و هل الدول مغفلة لتعطي المساعدات للمغرب و هو غني
55 - محمود الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:36
الاخ الطيب الجامعي 49: في الدول ذات الاءقتصاد الراسمالي و على رأسها الولايات المتحدة الامريكية عندما يوشك قطاع راسمالي على الافلاس تتدخل الحكومة بصفتها ممثلة للدولة لإنقاذه اما بتأميمه او المساهمة في رأسماله و هذا ما وقع لقطاع السكك الحديدية لانها ليست مربحة للمستثمرين اما في وطننا فالعكس هو الصحيح فالحكومة لا تتدخل لإنقاذ اي شركة من الاءفلاس بتاميمها او المساهمة في رأسمالها و خير مثال هو شركة لاسامير بل هي تتمادى للقطاعات العامة لبيعها .
56 - Ahmed الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:47
كارثة مابعدها كارثه خصخصت قطاعات الدولة ويبقى الاعتماد ع الضرائب والمساعدات والقروض بهذا النهج هو تضعيف مداخيل الدولة وتعزيز قدراتها الماليةالدول تخلق شركات حكومية إستثمارية للإستحواذ على قطاعات بالداخل والخارج وبمختلف القطاعات لكي تعزز مداخيلها وإستدامتها والاعتماد ع عوائدها والمساهمة مع المستثمرين بنسب وشراكة وليس بيع القطاعات الاقتصادية والحيوية العامة لدولة وتفويتها لاشخاص والاعتماد يكون ع الضرائب وبكل أزمة تواجهه ترفع من مستوى الضرائب
باختصار : تزداد حصيلة الضرائب مبدئيا، وتزداد إيراداتها ولكن عندما تصبح الضريبة أكبر من دخل الفرد أو المؤسسة يتوقف العمال عن العمل، فتنخفض أرباحهم، ثم تنخفض إيرادات الضرائب.فالضرائب التي تزداد نتيجة لسوء الإدارة، وعشوائية ترتيب الأولويات،والنظر إلى جيوب المواطنين على أنها مورد سهل يؤدي حتما إلى خروج المستثمرين من حقل الاستثمار مما يجعل الضريبة تقتل نفسها بصورة متلازمة.ولطالما كان سوء تدبير الساسة وبالا يصطلي بناره عامة الشعب، ففي الرخاء يهنأ الكبار بالفوائض المالية،وفي الشدة والبلاء يدفع عامة الشعب فاتورة الفشل ويتضرر بسياسة التقشف
57 - Zooom الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:49
لماذا لم تفكروا في تفويت
الحكومة و البرلمان
58 - سعد الدين الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:58
بعد التحاقي بالوظيفة العمومية في احدى الجماعات سنة 2012 ظننت أن الأمور تيسرت باعتبار الوظيفة حلم كل حاصل على شهادة عليا، إلا أنه و بعد مرور السنين بدأ اليأس و الملل يتسرب إلى نفسيتي بسبب سوء التسيير المفروض علينا من طرف نخبة من الأميين المنتخبون من طرف الشعب و مع انعدام أمل التغيير في المستقبل أصبحت أفكر جديا في هجرة البلد قبل ما يضربو لينا الوتد...
59 - Said Amsterdam الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:00
حسب المؤشرات والمعطيات المالية من حجم الديونالذى فاق كل التصورات , عجز الميزان التجارى الخارجى باكثر من 53%, الاقدام على بيع الممتلكات العمومية المتبقية, فان المغرب قد لا يستطيع توفير اموال لتادية الفوائد المستحقة على الديون الخارجية لسنة 2018 وقد يتجه نحو الهاوية المالية .
انه الافلاس بعد رهن مستقبل اجيال واجيال لدى صندوق النقد الدولى وخوصصة كل الممتلكات.
اين الذين كانوا يتبجحون بالاقتصاد القوي فى بلد 80% من عماله دون تغطية صحية و66% من الاجراء بدون عقد تشغيل وهي الحالات التى لا يعيشها افقر بلد فى العالم, انه المستقبل المجهول الذى كان خبرائنا ومحليلينا العياشة يصفون به دول اخرى منذ اسبوع.
60 - abo ayoub الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:22
القطاع الخاص منطقه الربح. والقطاعات الاجتماعية هي غير مربحة لانها لا تقاس بالأرقام بل تقاس ب "الرضى" " satisfaction". على الدولة تحمل مسؤولياتها في تدبير الشؤون الاجتماعية.
61 - المغربي الضائع الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:36
صراحة لم افهم تزويق الواقع و در الرأس في التراب .... انه اوامر البنك الدولي لان المغرب لم يعد يستطيع دفع ديونه ..... الخوف ان نستفيق على بيع الرباط او الدارالبيضاء .... سترك يا رب
62 - عبد الجبار الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:41
فى وقت يتجه المغرب لخوصصة ما تبقى من شركات عمومية وهو البلد الوحيد فى العالم الذى لا يمتلك باخرة لنقل المسافرين وان ثلث مواطنيه مهاجرين كشف وزير النقل والأشغال العمومية الجزائرى عبد الغني زعلان، عن شراء باخرتين عملاقتين لتعزيز الأسطول البحري.
وقال الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارة تفقدية قادته إلى المحطات البرية والبحرية بالعاصمة، الثلاثاء، إن المؤسسة ستقتنى قريبا باخرتين أخريتين لتعزيز الأسطول البحري الجزائرى المكون حاليا من ستة بواخر عملاقة لنقل المسافرين، كاشفا أن كل واحدة ستكون بسعة 1800 مسافر و600 مركبة.
وفى نفس الوقت اكد السيد الوزير اقتناء الخطوط الجوية الجزائرية لاربع طائرات جديدة من بين 16 التى تم طلبها فى اطار تعزيز اسطولها وافتتاح المطار الدولى الجديد للعاصمة .

كما اكد الوزير تعميم قطار كوراديا السريع عبر كل الخطوط البعيدة قبل نهاية 2019 مع الاسراع فى انجاز 16 ترامواي فى عدة مدن اخرى قبل نهاية 2020.
63 - الشريف الأمغاري الادريسي الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:56
بِسْم الله و الصلاة على رسول الله
يبدو ان الخوصصة، تبدو قرارا براغماتيا و منطقيا. من المعلوم أن الادارة العمومية في فلسفتها تختلف على القطاع الخاص، الذي دافعه الاول هو الربح و الانتاج. المشكل هو، ماذا لو زادت الأسعار ( كهرباء، ماء،...). القطاع الخاص، نعم هو منتج لكن هذه الاول و الأخير هو الربح. في هذه الحالة، يجب تقييد و مراقبة الأسعار حتى لا يتأذى المستهلك. و الأهم من ذلك كله هو وجود المنافسة الشريفة التي من شأنها تخفيض الأسعار بشكل طبيعي.
المهم، ان لم نقض على الفساد، فلن يتغير أي شيئ.
ننتظر و نرى النتيجة ان شاء الله
الله يستر
64 - الخوصصة الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:05
في نظركم خوصصة منصب رؤساء الجماعات الترابية وعقدته سنة قابلة للتجديد او الإلغاء
65 - amine oujda الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:07
قريبا غانلقاو المغرب في avito Categorie loisirs et divertissements
66 - طلاسم الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:11
الله يسخر وتمم على خير لكن باقي آخر حاجة لم تباع الاوكسيجين الذي نستنشقه اذن بادروا ببيعه قبل أن تستنشقه أنوف المغاربة بالمجان حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا مسؤولين
67 - Abou Ray الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:30
على رأي عبدالوهاب الدكالي: ياشاري ياشاري، خود ما يحلى لك، مادام القيم انهارت، و النفس الحرة تهانت، و الناس عبيد في اموالك....كلشي يتباع...يتباع في سوووووق البشرية!!!
68 - tarik الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:40
ألم تستخلوصو الدروس والعبر من خوصصة المؤسسات السابقة لم يبقى شيئ لم تبيعونه البحر بجوج فرانك لأوروبا الفوسفاط مكنعرفو عليه والو المناجم والو والشعب هل تريدون بيع أعضائه هو الآخر لك الله يا مغرب
69 - دبلوماسي الأربعاء 01 غشت 2018 - 18:29
حذاري لا تتسرعوا خوذو العبرة من السابق وا إياكم من القطاعات الاقتصادية المهمة كقطاع الكهرباء والماء والطاقة والطيران و السكك الحديدية
70 - الحقيقة مرة الأربعاء 01 غشت 2018 - 18:44
ما جعل الحكومة إلى هاذا القرار و الله أعلم هو الكل يريد راتب زهيد خدمة ساعات قليلة الكل ينهب من أصحاب القرار إلى أصغر موظف حكومي. ولهذا فقرار الخوصصة هو الحل مع هاؤلاء الناس. لأن العمل مع الشركات أو الأعمال الحرة الراتب الشهري يكون على قد العمل و الغيابات تكون بالحجة و هاذا إن شاء الله هو السبيل الوحيد لتتقدم هاذه الدولة التي طغت عليها الزبونية و المحسوبية و الوظيفة العمومية (نعاس و تخلص ).نعتذر على قول الحق المر. وشكرا على تفهمكم.
71 - متتبع الأربعاء 01 غشت 2018 - 18:55
حتى لا أطيل ،أقول : استعدوا إلى مزيد من العطالة والركود الاقتصادي وتسريح الموظفين والأطر .. أما نصيحتي فهي :مزيدا من تزيار السمطة . ومن أراد أن يتأكد من صدق قولي فليراجع المستويات الاقتصادية للدول التي نهجت هذا النهج ويقارن بين دخل الفرد فيها قبل اقتصاد السوق والخصخصة ودخله بعد ان تم تطبيقه وخصخصة المرافق العامة المدرة للدخل .
أنها املاءات صندوق النقد الدولي الذي ما إن يدخل اقتصاديات دولة ما إلا خربها وترك أعزة أهلها أذلة .
72 - نعم للخوصصة الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:56
جميل ... كل الدول تخوصص لان الخواص يعملون .. و بسبب الخوصصة تجد الدول المتقدمة بها 5 وزراء ... اما نحن فالدولة تتحكم بالبر و الجو و البحر و لهذا فجل القطاعات متدهورة .. اموال الخوصصة يجب ان توجه للتعليم ... و قطاعات النقل خاصة الطرقي و القطع مع الريع .. فالمحطات الطرقية تصيب المواطن بالغثيان ... و لتكتفي الدولة بالتعليم و الصحة و الداخلية و الخارجية ... خوصصوا البلقي على الاقل ساعتها ستصبح المنافسة سيدة السوق و ستتحسن الخدمات
73 - امازغي عربي الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:00
الم يكفي الخراب الناتج عن تفويت المسؤوليات الحساسة للخواص؟
74 - samir الخميس 02 غشت 2018 - 02:43
هذا إعلان موت الدولة ، وإعلان لفشل المسؤولين ، وبالمناسبة من وقع لكم على بياض لتفوتوا ممتلكات الدولة للخواص وكأنها من حر مالكم ؟ هل سألتم الشعب عن رأيه ؟ هل نسيتم فضائح المصفاة في المحمدية ؟ والتجارب المريرة للتدبير المفوض في الماء والكهرباء والنظافة بالمدن الكبرى ؟ هل تريدون أن تسلموا رقبة الدولة للخواص ؟ قبح الله سعيكم
75 - nordine الخميس 02 غشت 2018 - 03:23
كل البرامج باتت فاشلة باعتراف المسؤولين أنفسهم الصحة والتعليم وووو غالبية المواطنيين بدون تغطية صحية قطاع التنمية والتشغيل غير مهيكل ما دور المسؤولين يعني انهم فاشلين أو الخطة ممنهجة لترضي فئة على باقي الشعب المقهور الدي أصبح يأكل أخاه وهو حي
76 - nabil الخميس 02 غشت 2018 - 06:20
un pays mal gėrė,meme sous le protectorat ,l ocupant francais avait pitiė du peuple mais nous dėrigons n ont aucune pitiė ....
on est en faillite est c est oficiel,quand un panier d epecerie coute le double au maroc que dans un pays riche la on touche le fond ..
77 - Manto الأحد 05 غشت 2018 - 08:08
اكيد. إن ما عندهم سوق. غير. الربح. و المدخول.
دولة. ...واش. من دولة ....حازمة....ولاسقة......
و لي. فيها زين. هو. راسي يا راسي.
البرلمانيون....باغي. التقاعد. على يومين ديال الخدمة
و .......
و.....
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.