24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أسعار الفنادق والمطاعم تدفع مغاربة إلى قضاء العطلة في الخارج

أسعار الفنادق والمطاعم تدفع مغاربة إلى قضاء العطلة في الخارج

أسعار الفنادق والمطاعم تدفع مغاربة إلى قضاء العطلة في الخارج

مع تزايد إقبال المغاربة على قضاء عطلتهم الصيفية في الخارج، أضحت أسعارُ المبيت في الفنادق وخدمات المطاعم والمقاهي تحت مجهر المقارنة بين الأسعار المطبّقة محليا، وبين نظيرتها في دول أخرى، وخاصة في أوروبا.

وتضجّ مواقع التواصل الاجتماعي بشكاوى المواطنين المغاربة من غلاء الأسعار التي تلفحهم بها الفنادق والمطاعم والمقاهي المغربية، خاصة خلال العطلة الصيفية، وهو ما يدفع الذين تسعفهم الإمكانيات المالية إلى تفضيل قضاء عطلتهم في الخارج.

يوسف، واحد من المغاربة الذين قضوا جزءا من عطلتهم الصيفية في أوروبا خلال الصيف الحالي، وحين عاد إلى المغرب اكتشف أنّ أسعار بعض الخدمات المقدمة للمواطنين المغاربة وللسياح الوافدين على المملكة أغلى من نظيرتها في أوروبا.

ونشر يوسف على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فاتورةَ أدائه مبلغ 37 درهما لقاء فنجان قهوة سوداء وفنجان قهوة بالحليب في أحد المقاهي بمدينة طنجة، في حين إنّ المشروبين لم يكلّفاه سوى 2،3 يورو (حوالي 25 درهما) في منطقة سياحية بإسبانيا.

وتعرف الأسعار التي تطبقها المطاعم والمقاهي في المغرب خلال العطلة الصيفية ارتفاعا كبيرا، خاصة في المدن السياحية التي تستقطب أعدادا كبيرا من السياح؛ إذ يحاول أرباب هذه المنشئات "اغتنام" فترة العطلة لجني أرباح مالية كبيرة على حساب جيوب المواطنين.

وفيما يعزو ذلك عدد من الذين اكتووا بلظى أسعار المطاعم والمقاهي والفنادق والشقق... إلى غياب المراقبة من طرف الجهات المعنية، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إنّ مراقبة الأسعار غير ممكنة، طالما أنّ هؤلاء الفاعلين يشتغلون وفق قانون حرية المنافسة والأسعار.

وأوضح الخراطي أنَّ الأسعار الوحيدة التي يمكن مراقبتها هي أسعار المواد التي تدعمها الدولة، عن طريق صندوق المقاصة، أو الأسعار المقننة، مثل أسعار الأدوية، وما عداها من أسعار لا يمكن مراقبته؛ إذ إنّ الشرط الوحيد المطلوب هو إشهار هذه الأسعار أمام الزبناء.

وحمّل رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك الحكومة مسؤولية استفحال غلاء الأسعار لعدم تحيين قانون حرية الأسعار والمنافسة، الذي اعتبره "متجاوزا"، لافتا إلى أنّ المواطن بدوره عليه أن يعي بأنّ هناك حرية للأسعار وأن يسأل عن سعر أي سلعة أو خدمة قبل الاستفادة منها.

وجوابا على سؤال حول ما إذا كان هناك "تواطؤ" بين أرباب الفنادق والمطاعم والمقاهي وغيرها من المؤسسات السياحية، قال الخراطي إنّ هذا الأمر يعدّ إشكالية، لكن يصعب إثبات وجود تواطؤ، كما هو الحال في قطاع بيع المحروقات، لافتا إلى أنّ تجاوز هذا الإشكال يقتضي إحياء دور مجلس المنافسة للحدّ من فوضى الأسعار التي يعرفها السوق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - أبو طاگاز الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:14
سعداتهم أ ودي... حنا فلوس الحولي و الدخول المدرسي مزال ما لقيناهم !!
2 - mohamed chouika الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:16
ناهيك عن النضافة اوتيلات تلات نجوم في اوربا نضافتها احسن من اربع نجوم في المغرب و الخدمة فالعمال بشوشين ودائما يعاملونك معاملة جيدة جدا بالاضافة لجودة المأكولات
3 - قدور الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:18
هذا مشكل نلاحظه أبناء الجالية منذ سنوات عديدة، تفطر وتتغذى وتتعشى في فرنسا وإسبانيا طريقنا إلى المغرب الأثمان معقولة وخدمات من مستوى عال ونظافة جيدة ولكن مع الأسف ريثما تدخل البلاد وكل شيء يتغير، اثنمان خيالية وخدمات سيئة ومعاملة دون المستوى لدرجة تفكر فقط في يوم العودة إلى ديار المهجر.
4 - قهوة بلا سكر الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:20
المشروبين لم يكلّفاه سوى 2،3 يورو ...في مقهى متواضع باسبانيا. أم في واجهة البحر و الله لا شربتهم بهاد الثمن !

عليكم بمقارنة ما هو مؤهل للمقارنة! ماشي قارنوا لينا الداسيا و ال BMW m3
5 - مغربي الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:21
ليس فقط الثمن هو المعيار بل جودة المرافق و حسن التعامل مع الزوار. بالعبارة الصريحة داكشي لي كتشوفو في العرض هو لي كتلقاه في الواقع و بعض المرات احسن. اما هنا راه ما كاين غير الغش و النفخة على الخوى مع العلم ان بلادنا حباها الله بجمال وافر و جو ملاءم.
6 - L.M الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:21
باي باي السياحة في أجمل بلد ، لا أمن لا نظافة لا أدب وزايدينها بالأسعار والتشلهيب، رالله لمن زار تركيا لن يعود للمغرب إلا لرؤية العائلة فقط.
7 - مغرب غيور الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:23
قلك نريد تشجيع السياحة الوطنية...اثمنة في السماء و خدمات جد متدنية. لا نظافة و لا جودة في الأكل و لا بسمة على الوجه....لا جمال و لا حسن الخلق !!!!!!
8 - حسن بنلحسن الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:24
مقارنة الاسعار بين المغرب واروبا بتحويل الاورو الى الدرهم قد تعطي انطباعا ان الفارق بسيط. والواقع ان مقارنة الاسعار تحكمها عدة حيثيات اولها الجودة فتقييم جودة المنتوج والخدمة قد تكون كافية للقول ان منتوجا يساوي أورو واحد ثمنه في المغرب يجب ان يكون سنتيما واحدا. تم هناك التكلفة من يد عاملة وعدد الساعات القانونية و تكلفة مراقبة الجودة وغيرها تجعل نسبة الثمن واحد الى مائة...
لكن الاشكال هو ان محلات البيع و الخدمات تدعي ان هوامش الربح منطقية و معقولة!!
9 - Simmo الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:25
انا شخصيا افضل السفر وقضاء عطلتي في المدن الاروبية خاصة اسبانيا بلد الامان والاسعار المناسبة والجودة والنظافة واعمال ترفيهية وبنية تحتية عالية. في المغرب يستقبلك جيش من المتسولين اولا و ايضا الشماكرية واللصوص والحنزازة غلاء المعيشة لا امن ولا نضافة ولا بنية تحتية.التهور والخطر في الطرقات .انعدام النضافة والروائح الكريهة .
10 - عِش على قدك الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:25
السلام عليكم،
لما كل هذا النقد. اذهب الى فندق أو مقهى أو أيا كان.... والق نظرة على لائحة الاثمان أو اطلب الثمن مباشرة من المستخدم ان أعجبك استهلك و ان لا فانصرف وابحث عن ما هو انسب.... يكون بذلك تصرفك عقلانيا و حضاريا ....واعلم انه اذا قل الطلب انخفض الثمن
11 - متابع الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:31
في تونس غرفة مجهزة بكل شي مع ثلاث وجبات في اليوم في فندق مصنف 4 نجمات بمبلغ 250 درهم لليوم الواحد في تونس العاصمة في أرقى حي سياحي ...
أروني مثلها في بلدنا ..
في تونس تستقل سيارة أجرة يقطع 10 كيلومترات ب 10 دراهم ، أروني مثلها في بلادنا ..
في تونس هدايا تقدم للسائح مجانا في الفنادق اضافة الى خدمات غاية في الرفاهية و تتعجب من تكلفتها الزهيدة كالجاكوزي و المساج و التدريب الرياضي و الجولة السايحية ...الخ ...
لا مثيل لها في بلادنا ..
يستطيع موظف مغربي ان يستقل الطائرة الى تونس ذهابا و ايابا ، و النزول في فندق سياحي راقي لمدة عشرة ايام واكل شارب مع شراء هدايا للعائلة و سياحة للبلاد التونسية كل ذلك بمبلغ لا يكاد يصل ل 10 آلاف درهم ...
أروني مثلها في المغرب
12 - MOHAMMAD الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:31
لم تكن أبدا حرية الأسعارفي يوم رديفا للنصب الإحتيال بالعلالي .ما قاله الأخ عن أسعار طنجة مقارنة بالجنوب الإسباني صحيح إلى حد كبير وهنا أتحدث عن تجربة وليس عن هوى .هناك النادل أجره يتجاوز أجره الستمائة يويرو أو أكثر ناهيك عما يترك له الزبناء مؤمن ،هنا يتقاضى ألف وخمسة مائة درهم لا غير مؤمن ولا تغطية صحية له ...أتذكر أنني السنة الماضي أنا وزوجتي وابنتي بمدينة إشبيلية وقرب رصد اخالدة أو الخرالدابأمتار تناولنا بمطعم يسمي سان ر يمو،فاخر جدا وبالحجز المسبق ،ترتاده جميع لألسن ،تتلاقي فيه الماركات العالمية للعطور ،تعشينا عشاء فاخرا بما يعادل التسعمائة درهم ....بعد أن نلنا من الترحيب عند الدخول ما يعجز عنه الوصف والثناء والشكر أثناء المغادرة ...أما كراء الشقق الساحية فذاك موضوع آخر أنيقة ذوقية تتوفر على كل شئ حتي الحاسوب فأين نحن من هذا هل بالنصب والإحتيال سننمي سياحتنا ؟مشكلتنا الأولي هي النظافة ...
13 - حماد الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:32
بكل صراحة قضيت عطلة مدتها 15 يوما في تايلاند وما ادراك ماتايلاند اول دولة سياحية في العالم فنادق ماكولات مقتنيات مناظر طبيعية..
اماكن سياحية بامتياز انفقت فيها مبلغ 20000 درهم.بالنسبة لي كم ستقضي من يوم بهذا المبلغ في مراكش او اكادير.؟لا اظن انه سيكفيك لمدة 7 ايام.
وعن اي سياحة نتكلم في المغرب .فمن يقول ان المغرب بلد سياحي (نوض من حداه )طبيعة شبه صحراوية .مناخ ايضا شبه صحراوي .بنية تحتية تنكدبو وتناقو على نفوسنا وعلى المواطنين...حشومة نهضرو على السياحة فالمغرب.اجي تشوف جنات الله فوق الارض وقارن.لكدوب لكدوب لكدوب
14 - ghomari الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:32
نقول لأصحاب الفنادق المغربية، كما قلنا لغيرهم من الذين يفضلون تكديس الأرباح على ظهور المغاربة، "خليهم يغمالوا"...
الحمد لله فنادق إسبانيا و البرتغال أفضل و أرخص...
15 - tangerois الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:33
Ah bon !!! Les prix des hôtels en Europe occidentale varient entre 60 et 300€ euros pour un couple connaissez vous beaucoup de marocains qui peuvent débourser rien que pour l'hôtel 600 à 3000€ pour 10 jours !!!! Sans parler de la nourriture , des loisirs , des boissons ......connaissez vous beaucoup de marocains qui peuvent débourser entre 3000 et 15000€ !!!??? Combien en pourcentage 0,001% peut être
16 - med الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:33
نعم هناك عشوائية و فوضى في الأسعار. زد على هذا نقص في الخدمات المقدمة من المهنيين. مثلا عندما تريد أن تكتري منزلا فإن صاحب المنزل يبدو لك في الأول بصورة جيدة و ممتازة لكن عندما تعطيه ثمن الكراء فإن تلك الصورة تتغير تماما. و مشكل النظافة العامة مع الأسف الشديد. همهم الأول و الاخير هو المال فقط.
17 - Karl-s-ruhe الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:33
إوا صباح الخير..
الأسعار مرتفعة في المغرب مقارنة ببقية العالم.. مع العلم أن أجر المواطن المغربي يقل عن ربع أو خمس ما يتقاضاه المواطن الأوروپي !
أرخص شيئ في المغرب هو المواطن المغربي المسكين.. الصابر.. و المؤمن بقضاء الله و قدره.
18 - عبد السلام اطراشلي الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:33
الخدمات التي تقدمها جل المقاهي بالمغرب لا علاقة لها لا بجودة المادة المقدمة ولا بنوع الخدمات المقدمة للزبون. إذ أصبح ثمن فنجان قهوة سوداء من النوع العادي مع قنينة ماء 33 سنتلتر يساوي أكثر من 15 درهما جار به العمل.
19 - immigré الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:34
On a louer l'an dernier en Espagne a Barcelone en plein été un grand appartement pour 6 personne tout confort proche tous commerce et plage a 400 euro / mois ,le café c 2.20e a la terrasse et les prix sont afficher partout..les gens travaille et construise leur pays honnêtement..vous voulez le tourisme avec darbouka ,le vol et le mensonge
20 - زائر الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:34
في المغرب تحصل غير مع الكارديانات. كل واحد يطبق عليك قانون ديالو !!!
21 - غيور ولكن!! الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:37
كم يحز في نفسي أن أرى بلدا مثل مغربنا، المسلوب من أهله ، الغني بتنوعه الطبيعي يغادره أهله لقضاء عطلتهم خارجه.
إنها الإشارة التي لا تدع الشك على الوضعية التي وصلت إليها البلاد؛ الغلاء الأستفزاز، الريع.....
خلال السنوات القليلة المقبلة حتى الجالية المغربية لن تقضي في المغرب، لأن الرابط الحالي ليس وطنيا وإنما أسريا.
الجارة الشمالية تقدم عروض خيالية مع خدمة دقيقة وحق الشكاية المضمون والفعال والسريع.....
أصف أضف إلى هذا فلن تصرف حتى نصف ما ستصرفه في بلدك معززا مكرما.
22 - sam الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:39
les vacances au Maroc non seulement coutent chere, mais aussi le service est completement nule, l`annee derniere j`ai reserver deux chambres a Marakech quand j`ai presenter les papier du reservation ils m`ont dis on a seulement une chambre, a ce moment la j`etais en colere et ils savent que c`est leur faute enfin ils me donne les
d eux chambres ou le climatiseur ca marche pas quand je l`ai parler de ca ils me disent on va le
reperer demain
23 - OKI DOKI الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:41
مقال جميل ومهم نعم اسافر مرارا من هامبورغ المانيا اعني 350 أورو فيها الطاءرة دهابا وإيابا + فندق على البحر + فطور والعشاء عدة انواع اللحوم وفواكه البحر فريش + الجودة المسبح والنضافة والاحترام وراحة البال لا أحد يزعجني ويستفزني في الشوايع والشاطئ.
24 - عابر الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:43
ثمن المشروب حتى على ساحل البحر في ملكا مثلا لايتعدى 2اورو اي لايتجاوز 20درهم وحتى فريتور ديال الحوت في زون توريستيك لايتجاوز 6اورو اي اقل من 60درهم باا ديال الحوت فاريي تاكل حتى تشبع
25 - أيمن الرباطي الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:46
السلام عليكم
إلى صاحب التعليق 11 . عن أي موظف تتحدث الموظف عامة هو إنسان تيتقاتل مع الزمان تالف بين العيد الكبير والدخول المدرسي وعاد غادي يخسر 10000 درهم في 10 أيام هدا راه إما وزير أو برلماني أو شي موظف كبييير .
26 - يوسف الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:50
السلام
ان شخصيا اذهب للمغرب لزيارة العائلة فقط ولا اخرج كثيرا من البيت
العطلة أقضيها مع الأطفال في اسبانيا إطاليا البرتغال اليونان أو مالطا والسبب بسيط وهو التمن أرخص من المغرب مع الجودة
المغرب خاصك 100 dhs غير ديال صحاب parking زيد الشفارة ا شمكارة اخاصك تخبي التلفون أزيد أزيد
للمقارنة لقيت سيمانة قي ibiza ب 280 euro بطيارة o hôtel في اغادير غير hôtel 1000 dhs lila
27 - Khalid222 الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:51
والغريب في الأمر أيضا أثمان المأكولات التي تقدمها المقاهي المتواجدة على الطرقات، يتنافسون لأقناعك، وعندما تجلس تجد الطاولة موصوع فوقها قنينة ماء معدني حجم كبير، صحن به الزيتون، وعندما تطلب أكلة معينة، يضيف لك بدون إذنك سلطة وخبزتين، وعندما تنتهي يقدم إليك الحساب يضم ثمن الأكلة المطلوبة، ثمن قنينة الماء حتى وإن لم تشرب منها، ثمن السلطة، ثمن الزيتون، وثمن عدد الخبز الذي قدم اليك فتجد نفسك ملزم بأداء مبلغ مضاعف مما كنت تنتظر....حلل وناقش، حذار ثم حذار من اصحاب المقاهي الشعبية المتواجدة على الطرقات
28 - عقلية النهب والسلب الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:52
تسود عقلية شبه عامة وهي اسلوب النهب والسلب في كل موسم أو مناسبة دينية أو سياحية مادام المواطن سينفق أموالا والتجار ينتظرون الفرص كما يتربص الحيوان المفترسة بفريسته لهذا التعب الأسعار فلماذا لم يعلنوا ممقاطهة السفر وشراء الكبش؟؟؟ ؟؟
29 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:53
هادشي طرا ليا غير قبيلة :
دخلت لواحد ال"سناك" فطنجة حدا المرسة، شفت فقائمة المأكولات وخديت واحد الأكلة ب 35 درهم، فاش جيت نخلص عطيتو فلوس وعطاني وصل الأداء فيه 40 درهم، قلت ليه القائمة فيها 35 درهم، قاليا القائمة قديمة وتبدلو الأسعار، جاوبتو : ديك ساعة يبدل القائمة ولا كاع يحيدها باش مايتقولبوش الناس، حيت هادشي بحال التقوليب، انا خديت الاكلة على اساس انها ب 35درهم، فاش ماتفاهمناش قلت ليه يعيط على مول الشي حيت ماقابلش على هادشي لي كيديرو، بدا كيقول لا راه ماكاينش وكيدخل ويخرج فالهضرة تال اللخر ورجع ليا الصرف كامل.
30 - اسعار صاروخية الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:54
ا لفساد والمضاربة في الاسعار في كل القطاعات..لن اذخل مقاهي..لن اكل اللحم..لن اسافر صيفا..لن انزل في فناذق...ساءعيش علي طاجين وشاي والخضر.واحمل دراجتي وابحث عن شاطئ خالي..واعلم اولادي ان نعيش علي ضروريات وليس علي الكماليات..مادام عصير شربته في مقهي علي سطوح بالجديدة ب35dh..اقسمت....ان لا اترك باحة عملي ومنزلي..
31 - hamidoo الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:55
لان ليس هناك فناديق كافية ل استطاب السياح مثلا في طانجة بدئت على الساعة 12 ابحث عن مكان احجز مكان للمبيت كل شي عامر في الاخير احجزت مكان امام ادارة الشرطة للمبيت في امان.
32 - Le patriote الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:57
Bien sûr,qu'il existe,en france par exemple,l'affichage obligatoire,de qu'on appelle ,les"boissons pilotes",dans tous les cafés et bars de la france. Bien sûr,qu'il y a un contrôle sur l'hygiène et les prix,par les préfectures. Obligation exigée par le fisc,d'une caisse enregistreuse,qui dévoile votre chiffre d'affaires. Ici,on vole le consommateur,et on vole aussi,le fisc. Un conseil pour mes compatriotes,visitez le portugal(prix,beauté du pays,et amabilités des portugais).
33 - نورالدين الأربعاء 01 غشت 2018 - 21:59
الى رقم اربعة انا زرت عدد كبير من البلدان ولم ادفع فحياتي اكثر من اورو واحد على فنجان قهوة سوداء. على شاطئ البحر جنب المناظر الخلابة. بلندن برشلونة باوسلو ببرلين وفي الشونزيليزي. بالمغرب القهوة السوداء تكلف اكثر مع ان قيمتها لاتزيد عن درهم للفنجان الواحد.
34 - intidam الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:04
وتانا غادي ندوّز الكونجي فلاس فيكاس قالو ليا راه فيها كلشي رخيص كوكاكولا فابور فالشارع المشكل هي مليون و نصف تاع الذهاب والاياب وستة ملايين تكون ارجون دو پوش ونا نقول بناقس نمشي غير الجديدة تاهي راه رخيصة
35 - المغرب وما ادرك ما المغرب الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:05
السلام عليكم اولا قبل يوميين اتيته لررءية الولدة وبعد وصولي الي مطار محمد الخامس كان الساعة حوالي منتصف اليل القطار متوقف الحفلات التي تاخدك الي الدارالبيضاء غير موجودة الاشخاص تنتضرهم عاءيلتهم امام باب المطار مر كل شيء بسلام هناك اصحاب الطكسيات يطلبون مبلغ لتوجد حت في ارقي دول العالم مع العلم ان كل الاجانب ضلت في المطار ملتقية علي الارض لعدم وجود اماكن مخصصة لدلك انا كمغاربي ان لم يكن من والدة في هدا البلد لنقضي عطلة واحدة ولا نتكلم علي المطار رقم 2 في افريقيا وكانك في الحفلات في انوكان
36 - البار عبدالرحيم من امريكا الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:05
نعم الحقيقة هي هذه الغلاء في كل شئ الفنادق والمطاعم والمقاهي وقلة الدين والايمان في الفنادق كلها دعارة بالليل والنهار انا كنت اخدت ريزرفايشن لاوتيل كنزي اوتيل بمراكش انا وزوجتي ثلات بنات وادينا كل شئ من امريكا عندما قدمنا الى كنزي اوتيل بمراكش اعطيناهم جوازا السفر وصعدنا الى البيوت وكانت حرارة شديدة فطلب مني بناتي هل يمكن ان يستحموا في المسبح فنزلنا الى المسبح فنزل البنات الى المسبح وكانوا يستحمون بملابس اشتروها من امريكا خاصة للمسلمات المتحجبات فجاء ثلاثة رجال وطلبوا من بناتي الخروج من المسبح فقلت لهم لماذا فقالو ان بناتك خلقوا الرعب للسياح اهذا هو الاسلام
37 - غير راضية على الوضع الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:07
في الحقيقة أضم صوتي إلى جميع المغاربة المقهورين من هذا الغلاء الفاحش المغاربة عاقو وفاقو بالنسبة لي زرت إسبانيا السنة الماضية لقضاء عطلة الصيف ناري وناري ولا حول ولا قوة الا بالله اش من نظافة واش من استقبال قمة الاحترام يتعاملون معنا باحترام تام في المحلات التجارية الوجوه مبتسمة احنا في المغرب تقول واش قاتل لهم كلشي مخنزر أما القمامة اعزكم الله فهي يستخرجون البركاصة بتليكوماند من تحت الأرض لا رائحة قمة النظافة وأسعار الملابس رخيصة جدا بالمقارنة مع بزبال موروكومول المغرب رجعت للمغرب وقلبي فيه غصة علاش احنا هكذا دون المستوى في جميع المجالات
38 - Mouad الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:12
عثر الأمريكيون على رجل في القمر قال لهم انا من المغرب حارس الصواريخ
39 - badr الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:14
تحيالي اسبانيا المعيشة رخيصة تبحيرة أو كونجي انا واولادي سيمانة اوتيل 4 نجوم بلابيسين اولبحر حدايا ب700 أورو فاحسن منطقة فالعالم la costa brava
40 - عزيزي المغربي الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:17
انا اتمنى في يوم من الايام ان افتح هذه الجريدة او موقع من مواقع التواصل واجد شيء يفرح ويعطينا الامل بالغد الافضل في هذه البقعة الكريمة ،فما اجده التدهور في كل شيء في جميع الميادين ،تعليم، صحة تغذية ، سياحة ، لم يعد لحياتنا معنى نعمل ونعمل لكن مستوى معيشتنا لا تتغير لماذا وصلنا الى هذا الباب المسدود يا الله ، مع العلم اني دائما اتبع الفلسفة التفائلية لمستقبل مشرق لكن دون جدوى
41 - Mohamed الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:18
الى رقم 11 متابع اضن انك جزاءري .ابق في تونس لا نريدو ساء حا جزائريا.الدينار لا يوساوي شيئا.بدارجه ميجيب ليك بصلة
42 - سلمى الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:20
بلادنا زينة و فيها ما يتشاف غير كيفما قلتو الغلا فينما مشيتي.براد ديال اتاي صغير أو ما فيه بنة ف عين الدياب ب 25 درهم. لا يعقل
43 - محمود الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:22
يجب على مندوبي وزارة السياحة في كل أقاليم المملكة أن يستدعوا أرباب الفنادق والمطاعم من أجل اطلاعهم على أسعار الخدمات السياحية بالدول المنافسة بكل من اسبانيا والبرتغال وقبرص واليونان ومالطا وتركيا، لأن جشهم أعمى لهم بصيرتهم وطمس لديهم الحس التنافسي الذي يجب أن يتحلى به المستثمر في ميدان السياحة، كل الخدمات التي تقدم في هذه البلدان المذكورة على سبيل المثال أرخص وأجود من الخدمات التي يقدمونها لمواطنيهم بالمغرب، إن جشعهم هو المسؤول عن اغتيال السياحة بهذا البلد.
44 - Haji de France الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:26
سوف أحدثكم عن ما وقع لي في العام الماضي عند قدومي إلى المغرب ...كنت أود شراء شقة في القنيطرة وليكون لدي الوقت الكافي للبحث قمت باكتراء شقة عبر النت ..صاحب الشقة للشراء قال لي بأنها في موقع استراتيجي alliance darna قريبة من وساءل النقل والأسواق...لكنه كدب فالحافلات شبه منعدمة وسيارات الأجرة لا تقف....والشقة لم تكن في المستوى (الشقة المصورة ليست هي الموجودة في الموقع) الأوساخ،الأغطية متسخة،الثلاجة كدلك،مصباح المرحاض لا يعمل...والمشكلة هو أنه أخد المقدم (التسبيق) ولم يرده لنا فغادرنا المكان في اليوم الموالي.

أما صاحب الشقة التي اشتريتها منه من منعش عقاري فمساحة الشقة المشترات أثناء وعد بالبيع مغايرة لعقد البيع النهائي أي ب 10 m2 طارت (من 74 إلى 64) ...وقاليك السياحة هههه هدا خوكم من المغرب واشنوا دارو فيه أما البراني غدي يكلوه بحوايجو
45 - بنت البلاد الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:26
أولا مدننا تحتاج الى النظافة..أزبال في كل مكان..زائد الغلاء ثم الغلاء ..الباركينك في الشمال ..10دراهم..لا مجال للمقارنة مع إسبانيا و تركيا و البرتغال..كل شيئ جميل النظافة..حسن الإستقبال و الأثمنة أرخص بكثيييير ..فعلا بلاد تغري السياح ولا مجال للمقارنة مع المغرب
46 - Ahmed lehbil الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:28
زرت تركيا مؤخرا والله العظيم كل شيء في المتناول ويشجع السياحة. اما في المغرب فالكل طماع تبا لكم ولأثمانكم الباهضة.
47 - Bochra bocil الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:33
تفاعل في مستوى و قيمه الظرفيه الحاليه ما نريد هو العمل ثم العمل
48 - منال من طنجة الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:37
بالعكس قضاء العطلة بالخارج يكلف المغاربة ضعف مايصرفونه بالمغر ب!بالنظر الى القدرة المعيشية !فالف اورو لاتساوي شيئا بالخارج عكس المغرب !مايجعل المغاربة وخاصة من له بنات هو الاحترام بالشواطئ!والهروب من المتحرشين والمكابيت الذكور او مايطلق عليه (كن راجل )
49 - مغربي الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:49
فضلت قضاء عطلتي في اسبانيا برشلونة افضل من بقاء في المغرب .في الصيف يستغلون الناس اشد استغلال خصوصا في الشمال أثمنة ترتفع ارتفاعا صاروخيا في فصل الصيف.
50 - الرجل الذي احرق السفن الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:51
دعوني أحدثكم أنا الرجل الذي احرق السفن عن بلادي. إنها بلاد جميلة لكن ناسها خبيثة وهي بلاد خضراء ولكنها حزينة وهي بلاد معطاء ولكنها فقيرة.. وهي بلاد الأحرار ولكنها سليبة..دعوني أحدثكم عن بلدي التي رسمتها يوما في دفتر المدرسي... اه .. كم بدت بلادي مورقة مثل وردة أو نخلة ... بعد سنوات .. سيسرقون دفتري ولكن تلك الوردة المورقة .. تلك النخلة الوارفة الظل ، ساحملها في قلبي .. .. وسيأتي يوم تزهر فيه من جديد..
51 - Anir الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:01
لماذا تستغربون لما يقع لكم في المغرب من غش ورشوه وسرقه ونصب واحتيال من قبل الجميع وزياده في الاثمان وعدم البشاشه في وجوهكم من قبل العماله السياحه الخ....... عكس اسبانيا والبرتغال. اليونان التي تحدثتم عنها . فالمغرب دوله اسلاميه وسكانه مسلمون .والدول الاخرى ليست اسلاميه واهلها ليسو ب مسلمين.
هذه هي الحقيقه المره .سواء اعجبتنا ام لا.والسلام
52 - محمد ايوب الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:02
عادي جدا جدا...
سافرت مرتين لاسبانيا...في الاولى اقمت عند فرد من العائلة وفي الثانية اقمت جزءا من العطلة في فندق من نجمتين فقط..واقول:لا مجال المقارنة بين اسبانيا وبيننا..وحاليا يوجد جار لي باسبانيا ونتبادل الاخبار فاجده يتحدث بالم عميق عن واقعنا بالمغرب والسرور وفرح عما يساعده هناك..نحن هنا موسخين بالشارع بالفنادق بالمستشفيات بالطرق بالشواطىء بالمطعم..الخ..نحن هنا غشاشون حتى النخاع.. اسعارها مرتفعة سواء كان الزبون مغربيا او اجنبيا..فالهدف جني المال ولا تهم الطريقة..
شوارعنا مملوءة بالمشردين والمتسولين وماسحي الاحذية..حافلاتنا وقطاراتنا لا تنضبط للوقت..عندنا جغرافية جميلة ولكننا نفسدها بغشنا واوساخنا...معهم حق اولاءك الذين يفضلون قضاء عطلهم بالخارج...
53 - فاتي الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:03
الى البار عبد الرحيم من امريكا كلامك صحيح في أواخر شهر 1مع العطلة المدرسية حجز زوجي بأوطيل كنزي كليب مراكش.بعدما نصحه صديقه بالذهاب الى هناك لان به سهرات أنشطة وألعاب للاطفال أخدنا بالنصيحة وذهبنا وعندما نزلنا للمسبح للاستحمام لأن الماء دافئ صدمت من هول ما رأيت كؤوس من الخمر على جنبات المسبح زائد والله العظيم نساء يستحممن بدون حمالات صدر كأننا في بلد أوروبي.وأنا كنت ارتدي البوركيني فظهرت مثل البدوية ..أمامهم بالرغم أن من بينهم مغربيات لكنهم بملابس بحر جد فاضحة ففضلت الذهاب مع اطفالي الى المسبح المخصص للصغار اراقبهم فقط..
54 - فهيد الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:05
ليس المهم الأسعار وإنما الحالة التي عليها أغلب الفنادق في المغرب التي تنعدم فيها الدودة والخدمات التي تقدمها يجب على المسؤولين على هذا القطاع ان يولوا اهتماما كبيرا بهذا القطاع الحيوي ...فرق كبير بين الفنادق في الخارج والفنادق المغربية
55 - no comment الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:14
c qui bouaaza? il parle au nom des citoyens de qu' elle planète? c koi l'association de défense des consommateurs? et c quoi le produit qu'on doit consommé ou à ne pas?
56 - ولد حميدو الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:15
الكراء مناسب بالخارج اما المطاعم فجد غالية ما عدا الدي يدهب عند عائلته سينقص عليه مصاريف كثيرة فالمتقاعدون الفرنسيون يقضون شهورا بالمغرب بسبب المعيشة اما من عنده الإمكانيات و لو متوسطة فلا بأس أن يزور عدة دول لأن اللي شاف بزاف احسن من اللي عاش بزاف فكل ما هو رخيص هو الاجبان و المثلجات
57 - العطلة ف الكوزينا الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:18
هههه انا بعدا مدوزة العطلة غير فكوزنتي كنتبرد بالثلاجة و نتشمش فسطاح برا جاني بعيد
58 - said الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:22
حتى نساليو الفيلا اونفرشواها عاد نعطيو فلوسنا للفندق. والله لا شد مني ريال
59 - مغربي أصيل الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:27
أسعار الفنادق في المغرب مرتفعة جدا بالمقارنة مع دول أخرى فمثلا إسبانيا الجارة الشمالية للمملكة تجد فيها فنادق أفضل من فنادق المغرب من ناحية جودة الخدمات و من ناحية جودة و نظافة الفنادق و أقل سعرا بكثير من فنادق المغرب التي في حالة يرثى لها نفس الشيئ ينطبق على المطاعم فبتجربتي الشخصية فتكلفة عطلة في اسبانيا أقل بكثير من عطلة في المغرب.
60 - غماري الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:27
إلى صاحب التعليق 38:

يا أخي ما لقيت ما تجيب من المريكان غير برقع السباحة؟
الناس يخرجون للخارج و يتنورون و أصحابنا يرجعون باللحي الطويلة و الأدمغة الفارغة...الله يهديكم...
61 - Khalid222 الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:30
حاجة اخرى، أحيانا تدفع ورقة 200 درهم لأداء ثمن الوجبة أو القهوة فيلهيك بالكلام أو أنه مشغول بزبائن آخرين فيرد لك صرف كأنك دفعت له 100 درهم، وعندما تنبهه يقول لك نسيت أو يدخل لك الشكوك..
62 - noure الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:31
مغاربة ولا همم غير الفلوس ولت فيهموالهفةةلبستر فيم مشيت غصهم اجبدو منك فلوس فشمان عطلة فصبيطار في الطريق مع البوليس او زيد زيد
63 - فاعل الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:34
بالإضافة إلى تدني جودة الخدمات، والوسخ والعفن في عقول البعض منا
64 - ولد حميدو الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:39
بالنسبة الي احسن مكان للعطلة في الصيف هي مدينة الداخلة ربما لأنني من هواة صيد الأسماك اما غير الصيف فهي بعض الدول الأوربية خاصة اسبانيا و فرنسا عندما تكون تخفيضات في شركات الطيران تهبط احيانا إلى أقل من 10 اورو و كدلك ادا كان عندك عائلة أو معارف هناك ستنقص عليك عدة مصاريف اما عن الفيزا فحسب القنصليات فمنها من تمنح اربع سنوات و أخرى يمكن أن تمنحك أقل من شهر
65 - khalid الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:40
Moi aussi auand je vais au maroc. C est juste vour ma famille. Mes vacances je les prends dans d sutres endroit comme la floride ou tout est bien ordonné et les hotels moins chers qu au maroc avec vue sur la plage et petit dejeuner compris
66 - hassan الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:52
تدخل أي مقهى في المغرب تطلب قهوة سوداء يحضره لك الناذل مع قنينة ماء لم تطلبها... إنه احتيال ونوع من الاستهلاك القسري... فالزبون هو من يجب ان يحدد ان كان يريد قنينة ماء معدني أو ماء عادي
67 - Immigrant الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:56
عند ذهابي إلى حمّام المدينة ، ألاحظ من بعض الناس و كأنهم في حاجة
الى المحيط الأطلسي للنظافة ( الماء السّاخن يَعَيْني). فمابالُنا إذاً في الفنادق. أمّا إذا كانت ربّما الزّوجة نازلة فتلكم قصّة ألف ليلة...
الأسعار في فنادق المغرب ... التّكافئ .

مُهاجر من زمان
68 - مقاطعون الأربعاء 01 غشت 2018 - 23:58
الحل يوجد دائما وهو المقاطعة وسوف ترون ماذا يجري سوف يبكون من شدة الريح
69 - امة الله الخميس 02 غشت 2018 - 00:14
حتى نلقا بعدا باش نشد طوبيس لوسط المدينة حشوما عليكم كتعشقونا ولدتنا قهراتهم جردة كاع الألعاب مهرسين
70 - المامون الالماني الخميس 02 غشت 2018 - 00:43
وحمّل رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك الحكومة مسؤولية استفحال غلاء الأسعار لعدم تحيين قانون حرية الأسعار والمنافسة، الذي اعتبره "متجاوزا"، لافتا إلى أنّ المواطن بدوره عليه أن يعي بأنّ هناك حرية للأسعار وأن يسأل عن سعر أي سلعة أو خدمة قبل الاستفادة منها.
هذا ليس هو الجواب الصحيح. كان على هذا الاخ اللذي تحدث بمثل هذا الكلام ان يقول يجب عن هذه المطاعم والمقاهيوالفنادق ان تكتب الاثمنة ليراها كل زبونها حتى لا يقع في فخهم. في اؤروبا حقيقة كل شيئ ارخص وتركيا اكثر بالؤروبيين ارخصت كل شيئ
71 - راشدي الخميس 02 غشت 2018 - 00:56
المغرب حباه الله بطبيعة وبحر وصحراء وجبال في منتهى الروعة لاكن مازال قطاع السياحة يتطلب مزيد من التطور والاشتغال لكي نصل الى مصاف الدول السياحية . نبدا من المسؤول الاول عن القطاع الى النادل في المقهى..........
72 - أكاديري من المانيا الخميس 02 غشت 2018 - 00:56
والله أستغرب من مدينتي أكادير ، كلها أبنية طالعة سماء ومازال يبنون المزيد كفنادق كبيرة ضخمة علما أن السياحة بهذه المدينة تراجعت بكثير بسبب ما ذكره الإخوة هنا التسول الازبال غلاء فاحش نظام والو الخدمات شبه منعدمة المولات غير متوفرة. .
شيء وحيد للي كاين هو الشاطئ لكن شحال قدك تمشي الشاطى لازم التغيير في السياحة. .
أكادير فيها الشاطئ فقط .. لكن لا أعرف لماذا المزيد من الفنادق والحيوط والفنادق أصلا خاوية هههه
73 - leila الخميس 02 غشت 2018 - 00:58
نعم الاثمنة خيالية خصوصا مراكش اش فيها القرودة كتعذبو ف ساحة الفنا هناك فيلا اقسم بها مسبح و تقع في مكان طبيعي تكترى 10 مليون لليلة واحدة!!!!!!!!! لاش اش فيها مصعد او بوابة نحو الجنة؟ بلد حالتها و زايدينها بالشفرة الكل كحكومتنا شفار و يستغل اخاه المواطن هناك من شرب زوج قهوات و زوج عصير ليمون فالسعيدية ب 190 درهم و حين تسائل الزبون قالو كنترزقو الله فالصيف كشفرو عباد الله بحالي راه الزبون كحفرهم ثقافة انا و من بعدي الطوفان و نلهط الا لقيت فين اما بعض المعلقين المستائين من الخمر في الاوطيلات اقول لهم انها مباني لاستقبال السياح من العالم باسره و ليست مساجد !!! هاذ الفئة انصحها بالذهاب للعمرة او قضاء العطلة في السعودية لاش مزاحمين معانا حنا صحاب جهنم دايما الناس في واد و انتم في واد اخر
74 - Ahmed الخميس 02 غشت 2018 - 01:03
الغريب في الامر انني اصبحت قادرا على الذهاب الى
تركيا عبر الطائرة لقضاء عطلة لمدة اسبوع في فندق
ممتاز مع فطور... ولا استطيع قضاء نفس العطلة
في المغرب ولو بنفس القيمة
75 - Hamada الخميس 02 غشت 2018 - 01:16
نفس المشكل بمقهى محطة تطوان:
كاس شاي او قهوة 12 درهم
رغيفة بفرماجة 7دراهم
عصير ليمون 20 درهم
و كمل من عندك

ملاحظة: بمجرد ماتبتعد من المحطة بمسافة 200 متر حتى تجد محلات و مقاهي بنصف اسعار المحطة .
76 - Mkalakh الخميس 02 غشت 2018 - 01:24
وأوضح الخراطي أنَّ الأسعار الوحيدة التي يمكن مراقبتها هي أسعار المواد التي تدعمها الدولة، عن طريق صندوق المقاصة، أو الأسعار المقننة، مثل أسعار الأدوية، وما عداها من أسعار لا يمكن مراقبته؛ إذ إنّ الشرط الوحيد المطلوب هو إشهار هذه الأسعار أمام الزبناء.
77 - عبدالله الخميس 02 غشت 2018 - 01:29
غريب أمر المغاربة
يشتكون من المزرية و الآن يصرحون بأنهم يفضلون قضاء العطلة بالخارج و ادا علمتم كم يصرفون بالخارج ستتفاجاون اما المصطافات بالمغرب كلها مملوءة
78 - dali الخميس 02 غشت 2018 - 01:47
Moi personnellement je demande le prix avant d'acheter si je trouve cher j'achète pas. au lieu de m'offrir une quoi un cornet de glace à 15 dirhams j'achète une boîte de glace 20 dirhams et je
famille .merci les grandes surfaces
79 - said الخميس 02 غشت 2018 - 01:50
la verite est je suis dansle Domaine touristique .oui hotels chere est sale service mauvais demander plus sans service .Restaux cheres.J ai passer Janvier fevrier en France suise allemagne service excellent mais le Prix trop chere est exagerer .Caffee 3 euros simple repas 15 Euros .un jour fromage fondue une salade trois boissons 105 Euros .nous racontez pas n importe quoi en Europe hygiene oui service oui repas chere c est la verite
80 - من روسيا الخميس 02 غشت 2018 - 01:58
يجب مقاطعة السياحة و خصوصا الفنادق في الداخل. السياحة في المغرب هي ابتزاز الناس و استغلالهم واستحمارهم وحتى الأجانب يستحمرون. النتيجة أن المغرب لا فائدة فيه ومنه. الفساد والسرقة والنهب هم القاعدة. والله لو يسافر الإنسان إلى إسبانيا أو لاسبالماس أو تركيا أو مصر أو الفلبين أو روسيا الخ سيكون أفضل وارخص و افيد. ماذا عندنا، اشمن سياحة. عندنا الزمر.
81 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 02 غشت 2018 - 02:01
ليست فقط أسعار الفنادق والبضائع... هي الدافع كي يقضي المغاربة خاصة مغاربة أوربا عطلهم في إسبانيا أو تركيا أو كرواتيا...
1) مصاريف الطريق باهضة (الطريق السيار في فرنسا وإسبانيا ومصاريف الباخرة.... حسب تجربتي تصل مصاريف السيارة فقط الى حوالي 3000 اورور أي أكثر من 3 مليون سنتيم (ظبط الفرامل، تغيير الزيت، الطريق السيار ذهابا وايابا، الباخرة، جولات المغرب...).
2) الإنفاق على العائلة رغم توفرهم على منازل ونقود... وفي النهاية لا تسمع إلا النميمة فيك من طرفهم.
3) الكل في المغرب يريد نقود أصحاب الخارج أينما ذهبت يرفع البائعون الأثمنة
4) إذا ذهبت للبيت الذي ترعرعت فيه والذي بناه الوالدين يحس إخوتك وأبنائهم بالضيق مهما أعطيتهم من نقود وجلبت لهم من "كادويات". لأنهم يروا فيك شريكا في الإرث ولربما يحسدونك لأن الله في نظرهم من عليك بالخارج... السبب هم زوجات الإخوة اللعينات اللواتي يسممن علاقات أزواجهن بكل أفراد العائلة...
5) هناك مدن غارقة في الأزبال كمدينة فاس...
6) استفزاز رجال الدرك والشرطة والرشاوي
82 - المغرب الخميس 02 غشت 2018 - 02:06
اولا لابد ان تعلم ان المغرب يتقدم سياحيا بلاستثناء في جميع المجالات
لاشك ان المعرب غالي سياحيا للنة بلد متنوغ ومرغوب
جميع الواقع السياحية في العالم مرتفعه السعر ،. امل عند المقارنة ان تكون منصفة. ولاتنسو المغاربة المغتربين ولاجانب السياح يأتون في وقت واحد وبتالي الاسعار ترتفع
83 - Youssef الخميس 02 غشت 2018 - 02:10
السلام عليكم.انا لاحضت كتير من الاصدقاء هنا في ايطاليا.اصبحو يفضلون قداء العطلة الصيفية في دول اخرى غير المغرب كاسبانيا او اليونان.نضرا للاتمنة الغالية في المغرب و حتى تدكرة الطائرة الغلية اللتي تكلف حوالي 600 اورو.علما انا هادا التمن يمكن اخد اسبوع في اسبانيا فيه الفندق و التدكرة.
84 - السحاب العابر الخميس 02 غشت 2018 - 02:49
في إفران شربنا قهوة 25 درهم فندق 900 درهم حرارة مفرطة بشر كالهمج خالي من اللباقة يكفي أن تمكث هناك ليصيبك الخسران المبين...
85 - لحنين75 الخميس 02 غشت 2018 - 03:00
لقد قراءت كل التعاليق كانت كلها سلبية إلا تعليق :" الاخ مقاطعون عجبني " .. منذ أيام الكل كان ينادي بمقاطعة الحبيب خليه اروب و الماء و الخروف و الشاي و الهواء و النعناع . . ولا احد أحد تكلم عن مقاطعة هؤلاء الاستغلاليون الانتهازيون أصحاب المقاهي او المطاعم و الفنادق ...! ولاسيما مقاطعتهم سهلة جدا.. ! شراء او كراء خيمة ..كراء مكان بمصطاف تتوفر فيه شروط الراحة ..هناك أسواق و مواد غذائية رخيصة ( البيض ، الطماطم ، ابريق من الشاي و فواكه )..كل هذا لا يكلفك نصف الفتورة التي تدفعها لاصحاب الفنادق او المقاهي..هؤلاء الاستغلاليون يحبذون الأجانب الذين هم في الحقيقة بخلاء الذين يضرون ألف حساب لعطلتهم..! قاطعوا المقاهي و الفنادق صيف شتاء " وقل و اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون" صدق الله العظيم .و السلام عليكم شكرا هسبرس.
86 - aftati الخميس 02 غشت 2018 - 03:03
بالله عليكم، هل يعقل ان تكون الاسعار في المغرب اغلى من نظيرتها في اوروبا، والرواتب في المغرب ادنى بكثير من الرواتب في اوروبا؟ ومن جهة اخرى هل لبلد يريد لنفسه ان يكون بلدا سياحيا ان يسمح بتحرير الاسعار بهذا الشكل الفاحش؟ اضافة الى ما ينتج عن هذا التحرير من فوارق اجتماعية غير مقبولة.
87 - nabil الخميس 02 غشت 2018 - 06:58
oui c est rendu absurde des prix de fou...meme le roi prefere passer ces vacances a l etranger......
88 - يوسف الخميس 02 غشت 2018 - 07:31
كنت انوي القدوم لغرب انا وزوجتي كان ثمن الرحلة من جونيف إلى الدار البيضاء 10600 درهم لشخصين وثمن الفندق 12000 درهم 5 نجوم
ولما قارنت مع تركيا فوجئت ثمن الرحلة كان 78000 لشخصين مع أن الفرق شاسع بين جودة الخدمات والترحيب وطائرات إيرباص أ221
والفنادق شيراتون 10000 تقريبا
وهكذا قررت أن أزور المغرب مرة واحة في السنة بعد أن كنت أزور البلد على الأقل 3 مرات في السنة
89 - X RESIDENT USA الخميس 02 غشت 2018 - 07:48
انا مغريبي دوزت 28 سنة فامريكا دخلت للمغرب انا من casa لكن شريت بارطما فtanger ؤشريت سيارة fiat 500 صغيرة ملي كدور لي فالخوا كندخل لport بسيارتي ونشد الباخرة ومانوكف حتى marbeilla ؤلا Ibiza,ؤلا نشد الباخرة tanger ,sete ؤها انا ففرنسا .
90 - محمد الخميس 02 غشت 2018 - 08:37
انه الجشع الذي أدى المغاربة عامة من فقدان الأمن الإقتصادي والغذاءي لان جل الفنادق المغربية تريد ضرب الساءيح سواء أكان مغربيا أم غير ذلك وكل هذا من أجل الربح المتزايد على كواهل السياح فمثلا لو ذهب مغربي إلى أسبانيا يلقى الحفاوة والترحاب أما في المغرب فلا هذا ولا ذاك وهذا النوع من الاستهزاء يجعل المغربي أن يفكر في قضاء عطلت خارج بلاد المغرب وأنا شخصيا أقول الرباب الفنادق المصنفة وغير المصنفة اتقوا الله في انفسكم وفي سياستنا فانها المورد الثاني بعد الفوسفاط
91 - محمد من السعودية الخميس 02 غشت 2018 - 09:53
نعم المغرب اغلا من اوروبا واغلا حتى من دبي !!!
شيئ غريب فعلا
92 - les marocains des frimeurs الخميس 02 غشت 2018 - 09:55
keddaba des milliers de voitures immatriculer a l.etranger sortent chaque jours du port de tanger
93 - s.nissaoui الخميس 02 غشت 2018 - 10:05
اغلبية اصحاب الفنادق و المطاعم طماعون لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية اما مصلحة البلاد و العباد فلتذهب مهب الريح. الطمع طاعون و هذا الطاعون سيصيب السياحة بالمغرب و سيندم الجميع حيت لا ينفع الندم.
94 - Pilote الخميس 02 غشت 2018 - 10:07
خوتي راه العقلية تاعنا اللي راها عوجة وعدم وضوح الرؤى المستقبلية وقصر النظر...السياحة قطاع حساس له استراتيجياته وتقنياته ومبادئه فكلما ابتعدنا عن هذه الأشياء فقدنا البوصلة وبالتالي الوقوع في المحضور وربما نتجه نحو إفلاس حقيقي رغم ماتتمتع به المملكة من كنوز حضارية وتراثية وطبيعية والتي تترجى العديد من الدول ان تكون لديها خمس ما يملكه المغرب من رأسمال لا مادي لبناء سياحة من المستوى الكبير...فبالإضافة الى الأسعار هناك عوائق تقف امام تقدم السياحة وهو المواطن المغربي الذي لا يرقى بسلوكياته الى مستوى يمكن ان يخدم قطاع السياحة بالمملكة ولأسباب كثيرة..
95 - Norddine الخميس 02 غشت 2018 - 10:08
بالفعل ما جاء في المقال كله صحيح يمكنك قضاء عطلة باقل ثمن في اسبانيا او البرتغال او تركيا و دول اخرى لكن في بلدي المغرب الغلاء ثم الغلاء ثم الغلاء
96 - م ع الخميس 02 غشت 2018 - 11:00
تسافر إلى كل عواصم أوروبا مع السكن و الأكل و أرخص من رحلة للمغرب.
97 - Walid الخميس 02 غشت 2018 - 11:59
المغرب بلد جميل من حيث الطبيعة ولكن المرافق السياحية دون المستوى، المراحيض جد وسخة، حتى بالمطارات! لا بد ان نكون واقعيين. أنا أعيش بهولندا منذ طفولتي وممكن أخبركم بأن أفراد الجيلين الثالث والرابع ونصفهم من الجيل الثاني لا يرغبون زيارة المغرب والاسباب كالاتي:
1- الوضع الأمني والإجرام
2- التلوث والأوساخ
3- مرافق السياحية دون المستوى
4- الكثيرون يفضلون السفر الى تركيا، اسبانيا, الدول الاسيوية وبقية أوروبا، حيث النظافة، الأمن وجودة الخدمات
5- الأسعار بالمغرب مبالغ فيها... والمصيبة أن جودة الخدمات دون المستوى
6- تركيا، دبي، ماليزيا، اليونان، البرتغال واسبانيا مثلا بلدان متطورة ونظيفة
98 - مصطفى الخميس 02 غشت 2018 - 14:56
في اسبانيا ثمن قرور الماء باردة على الشاطئ 1€ (لتر و نصف )
99 - Esteban الخميس 02 غشت 2018 - 15:29
قبل كل شيء، المعلق رقم ❹ يعيش في عالم آخر ربما.لمعلوماتك،كابوتشينو في مطار إسباني هو 1.9 أورو كأعلى تقدير+جودة عالية و خدمة راقية.أما في المناطق السياحية فلا يتعدى الثمن المذكور و يقل كلما ابتعدت عن وسط المدينة و السياحية.الفنادق المغربية حدث و لا حرج، أقل ما يقال أنهم يأكلون أموال الناس بالباطل،مرافق قذرة+أسعار خيالية و الأسوأ من ذلك هي المعاملة الحقيرة و اللا أخلاقية من طرف المستخدمين هناك. فعلا إنه العجب ما دونه عجب.نصيحة لمن يريد الحجز في أي فندق أن يتعامل مع المواقع المشهورة وأن يبتعد عن وكالات الأسفار لأنهم لا يقلون سوءا عن الفنادق نفسها.
100 - ولد حميدو الخميس 02 غشت 2018 - 16:49
عندما ألقيت نظرة على التعليقات فاغلبية المهاجرين صرحوا بأنهم لن يدخلوا للمغرب و سيقضون عطلهم في دول أخرى فعلا من حقهم دلك و لكن في الإحصائيات المغربية سنسمع بزيادة في عدد الوافدين من الجالية
من الكاذب إذن
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.