24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | معطيات رسمية تبرز تراجع جذب المملكة للاستثمارات الأجنبية المباشرة

معطيات رسمية تبرز تراجع جذب المملكة للاستثمارات الأجنبية المباشرة

معطيات رسمية تبرز تراجع جذب المملكة للاستثمارات الأجنبية المباشرة

تراجعت الاستثمارات الخارجية المباشرة بمعدل قياسي خلال النصف الأول من السنة الجارية، وسط قلق حكومي متزايد من تأثير هذا الانخفاض على القطاعات الاقتصادية الحيوية، إلى جانب الانعكاس السلبي لهذا التراجع على احتياطيات العملة الصعبة للمملكة.

وسجلت مصالح وزارة الاقتصاد والمالية ومكتب الصرف، في تقاريرها الدورية الحديثة، تراجع معدلات الاستثمارات الخارجية المباشرة بنسبة قياسية فاقت 33 في المائة.

وكشفت البيانات الحكومية الرسمية عن تراجع الاستثمارات الخارجية المباشرة بنحو 5 ملايير درهم، حيث بلغت في النصف الأول من العام الجاري 10 ملايير درهم، مقابل 15 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفسّر خبراء مكتب الصرف هذا التراجع بتسجيل انخفاض لافت في مداخيل هذه الاستثمارات الخارجية والتي بلغت ناقص 3.45 ملايير درهم، إلى جانب ارتفاع المصاريف بنحو 1.5 مليار درهم.

وكان مكتب الصرف قد أكد، الشهر الماضي، أن تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب سجلت انخفاضا بنسبة 17,1 في المائة إلى 6,76 ملايير درهم متم شهر أبريل 2018، مقابل 8,16 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وبادر الملك محمد السادس إلى الإعلان عن مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى تحفيز الاستثمارات وإنشاء المقاولات وخلق الثروة، والتي استقبلتها أوساط رجال الأعمال بكثير من التفاؤل والترحيب؛ فقد اعتبرت تلك الأوساط أن هذه الخطوة ستساعد على رفع حالة الانتظار، التي تسود المناخ الاقتصادي لعدة قطاعات حيوية.

واعتبر مهتمون بقطاع الأعمال المغربي أن إدخال مجموعة من الإصلاحات الجديدة على مساطر معالجة ملفات الاستثمار، والاعتماد على الحلول المعلوماتية لتسريع وتيرة تقديم الرخص اللازمة لإطلاق المشاريع الاستثمارية وإنشاء المقاولات والشركات، كلها مظاهر تشكل ثورة حقيقية ستنعكس إيجابا على كل القطاعات الاقتصادية وستحفز النمو الاقتصادي للمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - الشعب مكيستفد من والو الجمعة 03 غشت 2018 - 01:08
سواءا جاو المستثمرين ولا ماجاوش والمغرب ديما غادي يبقى اللور
2 - Allal الجمعة 03 غشت 2018 - 01:12
لا خير في بلد لا عدل فيه
الميزان الميزان ثم يأتي الخير بالأطنان
3 - مول المظل الجمعة 03 غشت 2018 - 01:16
''وفسّر خبراء مكتب الصرف هذا التراجع بتسجيل انخفاض لافت في مداخيل هذه الاستثمارات الخارجية والتي بلغت ناقص 3.45 ملايير درهم، إلى جانب ارتفاع المصاريف بنحو 1.5 مليار درهم.''
واش هذا هو التفسير؟
التفسير هو أن المغرب راجع للوراء على جميع الميادين وخصوصاً العامل البشري وهو ما لم يعد يغري المستثمرين. أضف إلى ذلك هيمنة هولديناغات معينة على الاستثمار وما يتلو ذلك من ابتزاز للمستثمر الأجنبي بالشروط التي تريدها الجهات المحتكرة.
المهم ماكاين شاي وقولو العام زين.
4 - حميد الجمعة 03 غشت 2018 - 01:18
مخليتوا لينا والو كلشي بعتوه فاش بغيتوهم يستثمروا بقينا غير حنا الى بغاونا
5 - ifrany الجمعة 03 غشت 2018 - 01:20
دابا لاش صالحين الوزراء بالمرتبات ديالهم السمينة؟!!
اللي ما دارهاش الملك ما كاينش اللي يديرها؟!!
6 - مقاطعون الجمعة 03 غشت 2018 - 01:20
اظن ان الوعي المجتمعي بدا يعطي اكله في معاقبة الراسماليين ... شردتم الشعب ل 50 سنة و ربما حان الوقت ليرد لكم الصاع صاعين .. ان اكثر ما يخيف المستثمر هو السوق الواعية و المميزة لكل ما تستهلكه، لدى فكل مكاتب الدراسات و الخبراء لن يجدوا الدواء ما لم تعالجوا الخلل من اساسه ( الاهتمام بالراسمال البشري = الشعب )
7 - ج ع الجمعة 03 غشت 2018 - 01:27
الاستثمار هو انطباع اقتصادي يحيل على الثقة التي يوفرها البلد أو المنطقة. والثقة مرهونة بمجموعة من المعطيات على رأسها الأمن و الإستقرار غير أنها لا تكفي في غياب الأمن الاقتصادي والدي تتيحه بشدة القدرة الشرائية للمواطنين...هاته الأخيرة مافتءت تعرف اضمحلالا لا يمكن حصره كيفما كانت التقارير أو التاويلات ولكن يمكن سريعا معرفته من خلال ثقافة الشارع و ما يروج في مختلف المنابر و المواقع ...بحيث تبين بجلاء أن الأمور تتفاقم في غياب أي تدابير كفيلة بتجاوز المحن في ساعتها فكل ما تم الترويج له يبقى تحقيقه رهينا بالمستقبل البعيد...الشيء الدي لا يقنع الشاري و لا المشتري ...المقاطع ولا المساند...وبالتالي تتراجع فكرة استثمار المال إلى حين جلاء الحال...بإذن ربك دو الجلال
8 - مهندس الجمعة 03 غشت 2018 - 01:28
هذا من ثمار حملة المقاطعة المباركة .. المداويخ و علاش قادين ..
9 - mimo الجمعة 03 غشت 2018 - 01:41
و فيناهوما الاستتمارات ديال مولاي حفيض العالمي و التدشينات ديال اكبر مركب صناعي و اكبر مستثمرين واكبر مشروع .... ؟؟؟؟؟
10 - تامسنا النور1 الجمعة 03 غشت 2018 - 01:41
المشكل في العقليات الرجعية التي لاتتقن الا البيرقراطية الاءدارية فهي السبب الكل يعرف ان العقار هو الركيزة القوية لاءقتصاد المغربي وبكترة بروقراطية الاءدارة خصوصا موديرية الضراءب فهي تخنق الاءقتصاد بسبب عزوف المغاربة شراء السكن الاءقتصادي الدي يعتبر قاطرة دينامية التنمية فالمادا موديرية الضراءب تفرض على الراغبين في اقتناء سكن كترة الوتاءق وتقديم سوء النية في المواطن بدعوى انه يتهرب من الاءداء الضريبي وهو يريد التصريح بالضريبة الجباءية ولكن يصطدم مع عدة عراقيل غير مفهومة فهل بالبروقراطية او سوء النية اتجاه المواطن ستتقدم المقاولة المغربية اظنه العبت فالسكن الشخصي الدي يحصل عليه المواطن هو حر فيه لمادا كل هدا اللغط وكاءنه بسرق سكن ولايشتري سكن غلط غلط غلط فيقو رحمكم الله انتم تضيعون على خزينة الدولة الملايير بقوانين لاتخدم الاءقتصاد المغربي يجب ان تكن لاديكم ادارة سلسة وانا اوجه كلامي للمسؤلين على موديرية الضراءب قواننكم لاتخدم المغرب ولاالمغاربة بل تنفر الكل والكل يعاني
11 - المحسوبية تطرد الاستثمار الجمعة 03 غشت 2018 - 01:41
اصلاح المراكز الجهوية للاستثمار على اهميته يبقى غير كافي اذا لم تتم مواكبته بتعيين مسؤولين نزهاء واكفاء على رأس هذه المؤسسات.
12 - AhmedH الجمعة 03 غشت 2018 - 01:42
تراجع معدلات الاستثمارات الخارجية المباشرة بنسبة قياسية فاقت 33 في المائة.

هذا نتيجة المقاطعة
ياله كولوا التبن ايها المنافقون الغافلون و المغفلون نعم مثل قطيع من الغنم لا تفكير شخصي لكم بل يكفي لطفل صغير ان يقودكم باي هاشتاك اراد
هل تفهمون لماذا لن يتطور هذا البلد لانه اهله جهلاء اغبياء منافقون ومنهم من تقلد المسؤولية فظهر جهله وغباؤه ونفاقه
13 - من الريف الجمعة 03 غشت 2018 - 01:43
وماذا يستفيد المغاربة من الاستثمارات. نظريا الاستثمار شي مهم ولكن العملية في المغرب تفقد مغزاها حيث أن الرأسمال هو من يستفيد. من هنا اقول: ياربي الاستثمار ينقص إلى الصفر في المغرب. المغاربة عايشين بمشيئة الله و الرازق هو الله ولا تنتظروا لا من الحكومة و لا من كل السلطات في البلاد ولا من المستثمرين أي شيء. الله وحده يرزقنا و نعيش بفضله. طز في الحكومة وطز في الاستثمار.
14 - mourad الجمعة 03 غشت 2018 - 01:58
غير هادوك الحدود بين المغرب و الجزائر مضيعا فرص استتمار كتيرة من الجانبين و مع تونس كدلك.. الناس فاوروبا فين وصلات و حنا نفس الدين و اللغة و مضيعين ريوسنا تجاريا و حابسين فرص استتمارية مهمة..
15 - معلق الجمعة 03 غشت 2018 - 02:03
واش اللي في البلاد ما باغيينش يستتمرو عاد يجيي البراني يستتمر مالوا احمق
الناس كاتسنا يوزعوا عليهوم لفلوس فابور كلشي تحلوا الفم و كيغوت باغي يوزعوا عليه فلوس الفوسفاط و لا فلوس الحوت و يمشي يسركل بلا ما يخدم
16 - انس الجمعة 03 غشت 2018 - 02:04
ما على الدولة الا ان تستثمر الملايير التي تصدرها لافريقيا ..ان تستثمرها داخل المغرب الذي يعتبر ايضا دولة افريقية.
17 - Karl-s-ruhe الجمعة 03 غشت 2018 - 02:37
من يسكب الماء في الرمل و ينتظر نتيجة إيجابية فهو إما أحمق أو غبي...
يجب إزالة الرمال (الفاسدة) أولا و تعويضها بتربة خصبة ..
18 - Tarik الجمعة 03 غشت 2018 - 02:39
كثير من الأصدقاء في أروبا وانا واحد منهم كانو يفكرون في إدخال العملة وشراء أراضي وغيرها من العمليات التجارية. الآن غيرو مواقفهم وأصبحوا يبيعون ما عندهم في المغرب وشراء عقارات في اسبانيا و فرنسا. الخزينة مملوءة بالعملة الصعبة وبلادنا فيها خيرات والمواطنين لا يستفيدون منها في مجالات التعليم والصحة...
19 - Farid Oslo الجمعة 03 غشت 2018 - 02:50
I invested in morocco 3 years ago, and it was the
worst mistake of my life. i almost lost all my money. annasb wa l2i7tyal
20 - الأمل ياحبيبي الروح الجمعة 03 غشت 2018 - 02:58
لا أمل فيه ولا أمل فيها
سيبقى الوضع على ما هو عليه و على ما هو على أعدائه،
سيبقى الوضع على ما هو علبها و على ما هو على أعدائها
21 - مواطن حزين الجمعة 03 غشت 2018 - 03:20
مع الاسف ليس لنا تعليم جيد لتعليم ابنائنا، على الاقل مبادئ الاقتصاد. عندما جامعاتنا و اساتذتنا و أكرر جيدا أساتذتنا، عندما يجعلون السدود امام طالبي العلم، فكيف يعقل ان نرى احزابا متمكنة في الاقتصاد و حكومات متمرسة بفعالية في التجارة و الاقتصاد. و شعبا يعي جيدا من يختار في صناديق الاقتراع. لا اتكلم الهراء لي ثقافة بنكية و فعالية في تحقيق الاهداف و عندما سهرت على تعلم ابنائي ما وجدت تشجيعا لا في الثانوي و لا الجامعي. آخرها المحمدية تقسي بالماستر و الدار البيضاء تظهر و تخفي مواد الاقتصاد بالانجليزية التي نفتقد التشجيع التكوين من يجلبون العملة و الاستثمار. لنا شباب متمرسين بمجهوداتهم الخاصة الانفرادية الفعالية التجارية خارج الحدود و جامعاتنا و قوانينا تتجاهلهم. كيف يعقل تشجيع المستثمر و القدرة الشرائية للعمال ليس لها حماية و المنافسة شرسة بمحيطنا. اظن انه وجب الدروس للجميع للجميع بدون استثناء انه كيف نتعلم و كيف نحمي و نجلب و نحافظ على الاستثمار. هذا ان أردنا جميعا ان نبني مستقبل واعد لهذا الوطن.
22 - ملاحظ الجمعة 03 غشت 2018 - 03:39
حقيقة البيروقراطية خطيرة في بعض الادارات وهنا أخص بالذكر ادارة الضرائب ذهبت هذه الايام لطلب وثيقة إدارية فوجدت موظفا مكلفا بتلك الوثيقة وتقدمت بطلبي للحصول عليها فأخبرني أن المدير غائب في عطلة وقلت له أين نائبه قال موجود لكن ليس من حقه أن يسلم تلك الوثيقة، كأن الادارة خاصة بشخص واحد فقط وهو المدير وقلت له متى سيدخل المدير قال يوم 12 غشت 2018 .إذن علي انتظار 13 يوما لاتسلم تلك الوثيقة رغم أنني محتاجها على عجل. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. هناك أشخاص يؤخرون المغرب.
23 - Karl-s-ruhe الجمعة 03 غشت 2018 - 03:44
الميثاق المنتظر نهاية أكتوبر خطوة كبيرة و كبيرة جدا.. سلاسة الإدارات المغربية المرتقبة من شأنها وضع المغرب في طريق جديد يواكب سرعة النمو المرجوة.. دون نسيان حدة الفساد التي ستتراجع بشكل كبير ، لالتزام الإدارات بالرد خلال شهر كأقصى حد.
علينا نحن أيضا أن نساعد في محاربة الفساد.. مقاطعة الرشوة و مصالحة التبليغ عن الرشوة.
هكذا نغير الرمال الفاسدة بالتربة الخصبة
24 - شروق الجمعة 03 غشت 2018 - 04:46
طبعا شكون غادي يستثمر في بلد على المحك هما باغيين يسفو دمنا وياكلو لحمنا لكن كلمة ونهظة مقاطعون تحيل دون ذلك بلاد ولات خرابة ولات غابة وحنا رعايا تانرعاو بلا راعي تهنا والفنانين...
25 - سميرة الجمعة 03 غشت 2018 - 06:20
نجح من دعوا إلى المقاطعة في خنق الاقتصاد المغربي .المقاطعة تعبير حضاري ولكن بقواعد جد مضبوطة .اعرف أن العشرات سيكرهون هذا التعليق ولكن لا يهم .حين تعرفون من دعا إلى المقاطعة ساسجل اعجابي .
26 - عبدو الجمعة 03 غشت 2018 - 06:53
استثمار لا يضمن الجانب الاجتماعي , لا يخدم البشر ولا البلاد . او ينجح في استثباب الامن والطمانينة , في المجمل .لان الله خلق الكون ، بكل مخلوقاته لخدمة هذا الانسان ...الشيء الذي ياتي به المستثمر ؛ قبل ان تدخل الانتهازية والتقرب المرضي عند سماسرتنا الذين يضعون عصيهم في العجلة .لياكلوا اموال الناس بالباطل .
27 - معتوه الجمعة 03 غشت 2018 - 10:20
منذ ازيد من سنتين لم أجد حلا مع صندوق التقاعد والرد دائما انتظر حتى الطلب يدوز في السيستيم, ومازلت معالجة الطلب مستمرة من أجل دراهم قليلة دفعت مقابلها الكثير من الوقت والجهد,
فكيف للمستثمر الاجنبي ان يستوعب هذا التاخير في الرد من الادارات المغربية, يكفي من الوهم,
28 - youssef الجمعة 03 غشت 2018 - 13:48
البلد الذي بلغت نسبة الفساد فيه مستويات قياسية ولا تطور بنياتها التحتية إلى في مناطق معينة تبقى عرضة للفشل في الاستدامة الاقتصادية
29 - نجيب الجمعة 03 غشت 2018 - 14:37
هل تعتقد ان المستثمر الاجنبي غبي لكي يستثمر في دولة القضاء فيها غير مستقلة ، فالاعتقالات بالمائة التي تمت في صفوف شباب الريف وعقوبات كبيرة من سنتين الى 20 سنة امام تلفق تهم من طرف النيابة العامة واعتماد محاضر مزورة كاساس لادانة سيجعل المغرب يتراجع فيه الاستثمار مستقبلا الى ادنى مستويات
30 - تعويم الدرهم الجمعة 03 غشت 2018 - 18:45
ياك قالو تعويم الدرهم سيجذب الإستثمارات الأجنبية اوا شنو دابا الدرهم يغرق و الاستثمار الأجنبي والو والمقاولة المحلية تتفلس و مشكل هذا أودي المشكل في الإدارة و المساطر و الباطرونة لكيحاربو المنافسة
31 - الحـاج عبد الله الجمعة 03 غشت 2018 - 20:08
هذا هو هذف الكهنوتيين تجار الدين، الذين يبيعون الوهم للشعب والبلاشفة الديماغوجيين العدميين التبخيسيين الذين يعاكسون كل شيئ ويتمنون للمغرب الجحيم وبوحمرون والعواية والجذام والجفاف و.. باش (تنوض الروينة) التي يسمونها مجازا ب"الثورة" والحرب الأهلية ويتصورون أنفسهم بأنهم سينتصرون فيها وسيصبحون حكام علينا !
تجار الدين العدميين والبلاشفة الديماغوجيين يحاربون الاستثمارات الأجنبية ويسوقون فكرة ان المستثمر هو مستعمر "ينهب" ثروا وخيرات الوطن، وان المغرب لا يستفيد منها اي شيئ، ويحاربون أيضا كل المبادرات والمشاريع الحكومية، يبخسونها ويستصغرون منها لأنها تساهم في إفشال وتقويض مخططاتهم التخريبية الجهنمية التي يعدونها للمغرب
لا يريدون للمواطن ان يعيش كما هي سنة الحياة التي تنص على أن كل فرد من الشعب يعيش حسب ما يجنيه من مجهوده الشخصي، ويسوقون له وهم (منح) العيش الكريم، ووهم السكن اللائق مجانا، ووهم الحق في الشغل
وتصدقهم الغوغاء والأميين والسذج !
وهذه الأفكار يعكسها مريدهم وعبيدهم وبيادقهم في تعليقاتهم الغبية التي ينشرونها هنا لزرع الإحباط واليأس لتسريع انحدار الوطن نحو الهاوية
لكنهم سيفشلون !
32 - مواطن الجمعة 03 غشت 2018 - 21:35
الستثمار مرهون بادارة نزيهة وفعالة ،غير فاسدة ،تحاسب على عملها ،وكدلك ثقة كاملة في العدالة ،التي يفترض ان تكون نزيهة ،حرة القرار و موفرة لكل ضمانات مواجهة الشطط والرشوة .اما غير دلك من "اصلاحات "جزئية " فكمن يصب الماء في الرمل !
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.