24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  2. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  3. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  4. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

  5. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | إضراب ربابنة شركة "لارام" يلغي 127 رحلة طيران

إضراب ربابنة شركة "لارام" يلغي 127 رحلة طيران

إضراب ربابنة شركة "لارام" يلغي 127 رحلة طيران

ألغت الخطوط الجوية الملكية المغربية 127 رحلة طيران دولية وداخلية، خلال أسبوعين من الإضراب الذي نفذه طيارون منذ 18 من الشهر الماضي.

جاء ذلك، في بيانات يومية لشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، نشرتها على موقعها الرسمي، منذ بداية الإضراب الذي دخل فيه طيارون منضوون في الجمعية المغربية لربابنة الطائرات.

ووفق البيانات التي نشرتها الشركة، الخميس، فقد تم إلغاء 10 رحلة طيران دولية كانت مقررة هذا اليوم، إضافة إلى 12 أخرى مهددة بالتأخير أو تغيير توقيتها.

ووصلت حصيلة الرحلات الملغاة منذ 18 من الشهر الجاري، 127 رحلة، إضافة إلى العشرات من الرحلات التي تم تغيير توقيتها.

وكان مقررا أن تتجه غالبية الرحلات الملغاة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطارات أوروبية وإفريقية، وأخرى في الاتجاه المعاكس، كما شمل الإلغاء بعض الرحلات الداخلية إلى مراكش والداخلة.

ودعت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية إلى التأكد والاستفسار عن موعد انطلاق الطائرات قبل التوجه إلى المطار، بسبب الإرتباك الذي عرفه برنامج سير الرحلات.

وشهد مطار محمد الخامس، وبعض المطارات الأوروبية، مثل مدريد، وقفات احتجاجية نفذها مسافرون متضررون من إلغاء الرحلات، التي كان مقررا أن يسافروا فيها.

واشتكى المحتجون في مقاطع فيديو تداولت على مواقع التواصل الإجتماعي، من التأخر في السفر الذي وصل في بعض الحالات إلى أزيد من 20 ساعة.

وأعلن متضررون عن اعتزامهم مقاضاة شركة الخطوط المغربية، عن الإضطرابات في مواعيد سفرهم، والمطالبة بالتعويض عن الإضرار التي يقولون إنهم تكبدوها جراء ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - فريد الخميس 02 غشت 2018 - 14:02
إن لله وأن إليه راجعون البقاء لله سبحانه وتعالى
2 - transport الخميس 02 غشت 2018 - 14:07
appeler les parlementaires pour remplacer les pilotes
3 - Mohamed الخميس 02 غشت 2018 - 14:24
يجب محاسبة المسؤول عن هذه الكارثة واعفاؤه فورا لما تسبب في ضياع مصالح الأفراد والبلاد وسمعة المغرب .الامور تحل بالتفاوض وليس بالتعنت وهذه الشركة ملك للمغاربة وليس ضيعة خاصة.من المسؤول عن هذه الوضعية؟؟لو كان هناك شيء من تحمل المسؤولية لما وصلت الامور الى هذا الحد.
من بعد سنسمع عن ضخ مليارات السنتيمات في حساب الشركة لأنها في وضعية صعبة.
4 - باحث عن الحقيقة الخميس 02 غشت 2018 - 14:27
الربابنة يلعبون سياسة لي الذراع مع الدولة ومع المواطنين والدولة عليها ان تكون قوية وحازمة وتتخذ كل الاجراءات والمساطر القانونية لمعاقبة هؤلاء بل وتسريحهم بتهمة التخلي والاهمال . فهم ليسوا افضل من ربابنة السفن والبواخر التي تحمل وتشحن بلايين الدولارات لاستيراد وتصدير المواد
لابد من العقاب .
وبحال عاد النوع ديال البشر خاصهوم اردوغان ديال تركيا وتشوف المعقول كيف داير
5 - Amghar الخميس 02 غشت 2018 - 14:53
Total liberalisation of all monopolies and quasi-monopolies, real market economy with no protectionism and let the invisible hand of market forces as per Adam Smith's thinking, shake things.

I hate the frozen, vegetative state that some public companies are in.

Some ministers have understood this and they have decided to let Senegalese doctors work in our country. I say bring Indians doctors and Phillipino nurses as well.

Let Polish pilots fly our planes.

Let Swedish managers run our cities and towns and make them green and clean and friendly to live in them.

Let Australian farmers rent our land and breed beef and poultry and fish to feed the poor and hungary on the cheap.

Let the Dutch manage our rivers and coasts and teach the losers in charge how to exploit them without damaging them.

Let the Sillicon Valley tech moguls get rid of all our bureaucracy and its never-ending mountain of papers. Morocco should go totally digital.

etc. etc. etc. etc.
6 - سليم الخميس 02 غشت 2018 - 14:57
الضروف صعبة فعلا...لكن هناك دكاترة لايجدون حتى عملا... ربابنة الطيران من اجود المغاربة في الرياضيات...الكل يقدركم.. لكن ...لستم ربابنة فرنسا !!! يجب عليكم بعض التضحيات...المغرب لم يقف بعد على رجليه بكثرة الاوحال و المشاكل الخاوية. لانطلب منكم ان تعملو فابور ...لكن ليست هاته المرة الاولى التي تنفدون فيها اضراب...وتضرون اخوانكم و اخواتكم المغاربة وسمعت بلدكم الدي انجبكم و علمكم...نتدكر ربان الطاءرة الدي اسقطها في امسكرود من اجل ربانة مغربية لم تستجب لرغباته... وقتل كثير من المغاربة...شد الحبل لايبشر بالخير. انا في نضري يجب على الدولة ان تفتح المجال لعمل الاجانب في كل القطاعات حتى الوزارية...لايمكن لفءة من المغاربة وخاصة متقفة وواعية ان تخلق الشغب. في الدول المتقدمة يرفعون شارات عنوان على عدم رضاهم او كطريقة حضارية للاضراب. سنكون معكم انداك والكل سيكون على علم بمشاكلكم وستحل على قدر المستطاع. لايمكن ان تصبحوا اغنياء اكثر من الاغنياء...
7 - PNT-AF الخميس 02 غشت 2018 - 16:07
Planes don’t fly themselves or crew themselves.
No pilots = no airline.
No crew = no airline.
Withdraw your labour.
8 - roman الخميس 02 غشت 2018 - 16:23
En réalité 15 millions est insuffisante car le cout de vie au maroc est chèr. Ils ne demandent rien ces pilotes car leur donner 5 millions de plus ne va pas ruiner le maroc !!
9 - من الشك الى اليقين الخميس 02 غشت 2018 - 16:28
الى الباحث عن الحقيقة.....فالحقيقة التي تبحث عنها ستكون نسبية.....لا تتخذ قرارات في حق اناس لا تعرف عن حقيقتهم اي شيء.....عمال يعملون بكد و اجتهاد و من حق كل ماجور ان ينادي بتحسين اوضاعه.
10 - كا هذا في مصلحة اير فرانس الخميس 02 غشت 2018 - 16:49
يجب محاسبة المسؤولين عن هذا الاستهتار بالمواطنين في اوج ااعطلة الصيفية والرحلات . يريدون افلاس هءه الشركة واظن ان هناك عملاء للشركات الاجنبية للقضاء على الخطوط المغربية. على الحكومة ان تتدخل بكل ثقلها لحل المشكلة والا فمستقبل لارام في خطر.
11 - الى الاخ من الشك الى اليقين الخميس 02 غشت 2018 - 16:54
الجهد والكد موجود في كل عمل سيدي ، وربابنة الطائرات يتمتعون باجور جد جد مرتفعة مقارنة باطر الدولة . قد تكون الشركة ظالمة لهم ولكن يجب النظر الى مستوى ما يتقاضونه بالمقارنة مع ما يتقاضاه غيرهم في المغرب رغم الكد والجهد الذي يبذله الآخرون ايضا ، وهذا لا يتعارض مع مطلب الحقوق لكن ينبغي ان يتكيف المطلب مع واقع الحال .
سؤال : مارأيك في من حصلوا على دكتوراه دولة وهي اعلى شهادة وطنية بل دولية في الرياضيات والفيزياء النووية وغيرها ولا يتقاضون في الجامعة المغربية اكثر من 26000 الف درهم شهريا , يعني باك + 17 سنة للحصول على الشهادة ؟؟؟
12 - Toxique الخميس 02 غشت 2018 - 17:16
انا بعدا هدي مدة لي نسيت la RAM بها son plat لي مين تشوفه تحسبه ملكة نتا ع لقطوطة. نخد نفس الطيارة 737 مع transavia بثمن اقل وحتى نهار لي يديرو فيها نفس الثمن منخدهاش par principe لحقاش ميستهلوش فلوسنا .
13 - مواطن الخميس 02 غشت 2018 - 17:28
أظن أن مايجري في الكواليس لا يبشر بالخير فربما ستحلق شركة مستقلة للربابنة يؤطرها بعض أصحاب النفود وتقاسم الكعكة مع ماما فرنسا كما فعلوا في الصيانة بعد تسريح التقنيين والأيام ستحدد ذلك
14 - Abou majd الخميس 02 غشت 2018 - 18:45
للتوضيح فقط فحسب ما وصلني عن هذا الملف فان الربابنة في غير مضربين وإنما رفضوا القيام برحلات اضافية أي عمل اضافي موسمي واشترطوا مقابلا للقيام بالعمل الاضافي ربما الادارة تراه مجحفا والعمل الان مقتصر على العمل القانوني فقط ليس هناك اضراب قانونيا وانما هناك امتناع للقيام بعمل اضافي في ذروة الموسم وكان على الوزارة الوصية التدخل لانصاف والفصل بين الطرفين مراعاة لمصلحة المسافرين والربابنة والشركة الكل خاسر في الوضع الحالي وبالخصوص الشركة لانها بالاضافة الخسائر المالية تخسر سمعتها ايضا
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.