المخطط الحكومي للتشغيل .. "أحلام كبيرة" تتكسّر على صخرة الواقع

المخطط الحكومي للتشغيل .. "أحلام كبيرة" تتكسّر على صخرة الواقع
الجمعة 3 غشت 2018 - 12:30

في التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضع الاقتصادي والمالي بالبلد، والذي قدمه والي البنك، عبد اللطيف الجواهري، أمام الملك في مدينة الحسيمة، ورد معطى يتكرر في التقرير كل سنة، وهو أن الاقتصاد الوطني لا يوفّر ما يكفي من فرص الشغل لتقليص نسبة البطالة.

وسجل التقرير السنوي للبنك المركزي أن الاقتصاد الوطني سجّل نموا خلال السنة الفارطة، بنسبة 4.1 في المائة. ومكّن تحسّن نسبة النمو من خلق عدد مهم من مناصب الشغل، لكن المناصب الموفّرة لم تلبّ حاجيات الباحثين عن العمل، ما انعكس سلبا على نسبة البطالة.

المعطيات الواردة في تقرير بنك المغرب تسائل المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، الذي تقول الحكومة إنه سيخلق مليونا ومائتي ألف منصب شغل في أفق سنة 2021، وهو ما يعتبره خبراء الشأن الاقتصادي أمرا مستحيل التحقق، إذا ظلت نسبة النمو على حالها.

واستبعد محمد صلوح، الباحث المتخصص في الاقتصاد، احتمال نجاح الحكومة في خلق عدد مناصب الشغل الذي وعدت به، قائلا: “الاقتصاد الوطني يحتاج على الأقل نسبة نمو سنوية لا تقل عن 6% من أجل القدرة على خلق ما يكفي من مناصب الشغل للساكنة النشيطة التي تنضاف كل سنة إلى ما هو موجود أصلا”.

وحسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط فإن الاقتصاد الوطني لم يتمكن خلال الفترة ما بين 2016 و2017 من خلق سوى 84 ألف منصب شغل، أي أقل من ثلث عدد مناصب الشغل التي تعد الحكومة بخلقها، سنويا، في غضون السنة الحالية والسنوات الثلاث القادمة، ضمن المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل.

وقال محمد صلوح إن الحكومة لم تتمكن حتى من رفع نسبة النمو إلى نسبة تتراوح ما بين 4.5 و5.5 في المائة، كما وعدت بذلك في برنامجها الحكومي، مضيفا: “لا يمكن أن نخلق مناصب الشغل بقرار وزاري أو نص تشريعي. مناصب الشغل يخلقها الاستثمار العمومي والخاص عندما يتم في القطاعات المشغلة”.

واعتبر صلوح أن حديث الملك في خطبه الأخيرة عن ضرورة التسريع في البت في قرارات الاستثمار وضرورة تجاوب الإدارة مع المستثمرين دليل على أن حل كثير من المشاكل يمر عبر الاستثمار وخلق مناصب شغل جديدة قادرة على تحسين الوضعية الاجتماعية للأسر وتخفيض نسب بطالة الشباب.

وذهب المتحدث ذاته إلى القول إن توفير مليون ومائتي ألف منصب شغل هدف لا يمكن تحقيقه في ظل ضعف نجاعة الاستثمار العمومي وتراجع الاستثمار الخاص والأجنبي الموجه إلى المغرب في ظل غياب إجراءات حكومية محفزة، ما يجعل إصدار ميثاق جديد للاستثمار أمرا في غاية الأهمية، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

24
  • مفيد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:08

    المدينة لم تعد تستوعب المزيد ..لا بد بد من التوجه إلى القرى.. القرى محتاجة إلى الطريق المعبدة و ضروريات الحياة من مدرسة و مركز صحي ..شجعوا الشباب على الإستثمار في القرى وفروا لهم بقع أرضية بثمن رمزي من أجل مشروع سياحي أو ترفيهي أو شيئ آخر ..إذا عندنا 10000 قرية و كل قرية تمكن 100 مواطن من الإسثمار فيها هي مليون فرصة عمل..ابدأوا ب 10 قرى و سترون..سينهض المغرب بسرعة إن شاء الله..

  • صنطيحة سياسة
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:14

    رآه المسؤولين كاملين عارفين بأنه ادا بغينا نحارب البطالة خاصنا نسبة نمو على الأقل 9%

    أما حاليا فالدولة لا توفر أي نمو … يعني واقفة بلاصتها….

    مأ عرفتش هاد الناس كيفاش كينجحو في الانتخابات

  • التفاؤل
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:16

    إذا أردنا النهوض بهذا البلد فيجب أن نحبه أولا لا أن نحب مصالحنا ونستغل مناصبنا والباقي لا يهم هنا تكمن المشكلة مرض حب الذات الذي نخر كيان هذا الوطن الغالي

  • المكلخ
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:20

    دائما نعود الى دور التعليم لن اتحدت عن المستوى وعن المشاكل التي خلقها التعليم الخصوصي ويظهر دلك من خلال نجاح نسبةكبيرة و اقول نسبة في مباريات ولوج المعاهد الكبرى من تلاميد الخصوصي ولكن اتطرق الى دور التعليم في الحد من النمو الديمغرافي وهدا احدى عوامل ارتفاع البطالة بالمغرب حيت ان النمو الاقتصادي لايوازي النمو الديمغرافي بالمغرب. . بالفعل فالتعليم سيساهم في تاخر الزواج من خلال
    التوعية و من خلال تمدرس الفتيات حيت سياخرن الزواج حتى انتهاء الدراسة والوصول الى بناء مستقبلهم وخصوصا في هدا الزمن الدي بنيت قيمه على الماديات

  • واحد من الناس
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:26

    يقول الباحث الاقتصادي الامريكي نعوم تشومسكي … لا يوجد شي اسمه بلد فقير … بل توجد حكومة فاشلة نضام فاسد في إدارة موارد البلد ….

    الهند نجحت لانها نظام بريطاني الدي يعطي القيمة للمواطن اكثر من الحاكم … لكن المغرب يتبع للنظام الفرنسي الدي يعطي قيمة للحاكم أكثر من المواطن

    يعني المشكل هي الفوارق الكبيرة بين ما يتقاضاه المسؤولين الكبار من رواتب من مال الشعب وما يحصل عليه الفقير من ميزانية الشعب …

    ادا وافق المسؤولون عن التخلي عن إمتيازاتهم بالملايين وتشجيع استهلاك المنتوج الوطني عوض الماركات الأوروبية والأمريكية … عندئذ سيستفيد الفقير ..

    غير هدا فإن كل البرامج الاجتماعية مصيرها الفشل وتعطي القشور لبعض الفقراء و تترك أغلب الفقراء بلا شيء

  • mouktadi abderrazak
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:36

    لن يتحقق اي نمو مادامت الحكومة والبرلمان ومجلس المستشارين وكل مسؤول في هذا الوطن لا يبحث إلا على المصالح الخاصة .مادامت الروح والغيرة الوطنية تنقص الكثير من ابناء هذا الوطن بذون إستثناء فلن يتحقق شيء لا من العدل أو الصحة أو التعليم . فارجوا أن تتغير الافكار للجميع لخدمة الصالح العام ،كل فرد من موقعه يغير سلوكه محبة وتضحية في خدمة هذا الوطن.

  • المحتار
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:37

    الحكومة غائبة، نائمة، لا تفقه في شيء. هناك فرص كبري للإستثمار التي لا تتطلب رساميل كبرى، و تهم الشباب. و توفر حقا مداخيل كبرى من العملة الصعبة. و ستنعش فرص الشغل. التجارة الخارجية للتصدير عبر الأنترنيت لا توليها الحكومة الغافلة أي فرصة. وذلك لأن أعضائها كسالى، غائبون، لا ننتظر منهم شيء، غير رواتبهم و تقاعدهم، و لما لا وضع الحيل من أجل مصالحهم. غالبية المغاربة لا يحبون هذه الحكومة المشمولة بالغباوة و ضعف التفكير. نريد حكومة تفكر بالمخ و العلم الحداثي، لا بسياسة الله أكبر. و الله أكبر سبحانه….

  • عاطل
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:38

    النمو فی تراجع رغم الامطار الجیده والمنتوج الفلاحی الجید الحکومه لاتستطیع توفیر حتی ثلث ما وعدت به طبعا تستطیع التعیین فی المناصب السامیه فقط

  • rachid
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:47

    الى صاحب التعليق الاول أغلب الأراضي في المغرب معندها حتى ورقة بمعنى أراظي سلالية واراظي الجموع الأراضي كتظيع أو ماليها كيظيعو والحكومة تتفرج أوقاليك كيشجعو الاستتمار عيينا بشافوي حصلنا معاكم في هاد البلاد

  • عبدالرحمان
    الجمعة 3 غشت 2018 - 13:48

    بِسْم الله الرحمان الرحيم
    بعون الله الكل سيتحقق انشاء الله ادا كانت روح العمل بروح صافية لتشغيل جميع الجهات من الشباب اللدي هو الكنز الوحيد لنهوض ببلادنا
    أولها .تاهيل الممرضين والممرضات هناك نقص كنير في اطر الصحة لما فيه الكفاية
    ثانيا. توفير شباب خاص بالقطاعات الاجتماعية للحوار مع الشباب العاطل عن العمل وكيف مساعدته على إيجاد عمل يناسب وضعيته ولو كان معاق هادا يجنب الشباب على الا نحراف وان بكون متشبة بحب وطنه ومن تما يكون له أمل في مستقبل مفتًوح. بمساعدات الاجتماعية
    ثالثا.مساعدة شباب القرى على المساهمة بالنهوض باصلاح مجتمعاتهم القروية ومنها الاسواق التي يروج فيها عدد كبير من المال والأسف لا نظام لا نظافة لا مراحيض كيف يعقل ان سوق تدخله آلاف من البشر ولا مرحاض واحد
    لا حول ولا قوة الا بالله
    ملكنا المعظم قام بواجبه عندما ادوا القسم المسولون عن الأمانة التي وكلت لهم
    سبب النجاح وهو الإخلاص في العمل مهما كانت مهنته

  • عدي ديكارت
    الجمعة 3 غشت 2018 - 14:08

    لقد بدأ مخطط المغرب الأخضر مند مدة والدي يهدف إلى توزيع قطع أرضية أغلبها 5 هكتارات للواحد فهي وسيلة لرجوع أفراد كل بلدة إلى قريتهم أو مدينتهم للإستثمار في المجال الفلاحي حتى نخفف الضغط على المدن كما جا في أحد التعاليق ونفتح هجرة جديدة اسمها الهجرة المضادة. إلا أنه ومن أجل إنجاح هدا المخطط بالإضافة إلى التجهيز الهيدروفلاحي يجب أيضا تكوين لسنة كاملة للمستفيدين من البقع
    مجانا في طرق غرس الأشجار وطرق السقي والجني واستعمال الآلات والمبيدات…إلخ. وبدلك يكون هدا المخطط قد امتص جزءا مهما من العاطلين عن العمل.

  • ريفي2
    الجمعة 3 غشت 2018 - 14:32

    لو كان الملك هو الذي نطق بهذا الكلام لصفق له الجميع ولما انتقده احظ من المخللين اصخاب الزرادي او الاساتذۃ الجامعيين الذين يتاجرون بكلامهم. الشعب عاق ا فاق ونحن الشعب نثقف بعضنا البعض عن طريق الفايسبوك. المغرب الجديد الی الهاويۃ.

  • سعيد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 14:39

    من احسن التعاليق رقم1. bravo. احلم بما تقول لانه لي ولعاءلتي مشاكل صحية اثر الثلوت المهول …ودهبت الى البادية وتسلفت من البنك و فعلت ما قلته الا اني اصدمت بعقلية رجعية …استطاعت ان توقف مشروعي اد تسيطر لا اقول على فكر عامل المنطقة ولكن دفعته ان يصبح سلبيا و ان لايوافق …بالنسبة اليهم كل ماهو غير فلاحي غير لاءق…وهدا هو لب الكلام. وهدا هو المشكل الحقيقي في المغرب! هل نحن دولة فلاحية!!!

  • سفيان.الهولندي
    الجمعة 3 غشت 2018 - 14:52

    هذه الحكومة تعيش في الاحلام الاساسيات غير موجودة التعليم والصحة والخدمات الاساسية في وضع مزر ويتكلمون عن الاوراش وعن الاستثمار والمقاولات

  • محمد
    الجمعة 3 غشت 2018 - 15:05

    العمل اصبح كدبة … الكمبيوتر اصبح يعمل محل الانسان و بتفان لامثيل له. نريد العيش نريد الزواج نريد منزل نريد سياراة نريد الرفاهية نريد كل شيء و الان….كل هدا من حقك و اكثر من دلك…بالنسبة لي يجب التفكير في نمط جديد للعيش. لايعقل ان تدخل الى العمل في 8 و تخرج في 18 ….تضيع وقتك في مادا… الله اعلم. مادا تصنع…والو…ليمونادا…مضرة….سكر…مضر…الخضر …الفاكهة ….الملابس الالمنيوم…ملوثة…السؤال هل تفكر؟ طبعا لا…ادن عليك بالمعرفة …السيد كوكل …سيعلمك حل شيء…وسترى ان كل شيء لا يليق بك و بصحتك وان هناك فقط شياطين يدحكون عليك ! في نضري الدولة خاصها تولي اتخلص الشوماج لعباد الله لانهم يستهلكون ويسكنون ويستعملون الضوء والماء ويلبسون…من بعد من اراد ان يعمل وينتج عليه ان يفكر في نتيجة ما سيفعله وتكون هناك لجن لفحص ما سيفعله حتى لايضر بالمواطنين.

  • marocain
    الجمعة 3 غشت 2018 - 15:33

    قال النبي (ص) واصفاً حالة المسلمين في فترةٍ مُقبِلةٍ بِمِثالٍ عجيب (مَثَلُ القَائِم في حُدُودِ اللَّه والْوَاقِع فيها، كَمثل قَومٍ اسْتَهَموا على سَفِينَةٍ، فَأَصابَ بَعْضُهم أعْلاهَا، وبعضُهم أَسْفلَهَا، فكان الذي في أَسفلها إذا استَقَوْا من الماء مَرُّوا على مَنْ فَوقَهمْ، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا في نَصِيبِنَا خَرقا ولَمْ نُؤذِ مَنْ فَوقَنا؟ فإن تَرَكُوهُمْ وما أَرَادوا هَلَكوا وهلكوا جَميعا، وإنْ أخذُوا على أيديِهِمْ نَجَوْا ونَجَوْا جَميعا)

  • Jammouli
    الجمعة 3 غشت 2018 - 15:50

    La cause de la crise c'est les fonctionnaires. Comment batir des usines si seuls les instituteurs, les professeurs mangent 15 milliards de dirhams par mois(1500 milliards de centimes).
    Pour créer des zones industriels il faut :1300Dh/mois l'instituteur,2000DH/Mois le professeur et 3000 DH/Mois le professeur d'université puis entre 1500 et 4000 DH/MOIS Les autres fonctionnaires de l'état.
    Je connais des professeurs qui étaient les derniers de la classe et maintenant ils veulent enseigner!
    Il faut diviser les impots par 10 sur les pauvres et la classe moyenne et le travail c'est dans les champs et les usines.
    Koulla ykheddem rasso.
    MERCI HESPRESS.

  • ahmed
    الجمعة 3 غشت 2018 - 16:01

    اخبار ممتازةفي هذا الصيف صيف مبارك سعيد على المغاربة جميعهم

  • حسين
    الجمعة 3 غشت 2018 - 16:43

    أعتقد أنه من أجل تجاوز أزمة للبطالة لدى الشباب وخلق فرص للشغل والتجاوب لمتطلبات الساكنة في مجال التعليم والصحة ،
    # الحكامة الجيدة والتدبير الجيد للموارد البشرية والمالية المتوفرة باعتبار أن الادارة الحالية قد تشكل عائق للتنمية لعدم كفاءة الكثير من المسؤولين في ظل الز يونية والحزبية أو في غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة ، لا وجود لموظف شبح ألا بوجود إدارة متواطئة وفاسدة وغير متطورة.
    #التعليم مشتل , وبالرغم ما اولي إليه من اهتمام ، يظهر ان مسألة التتبع والتقييم لحصيلة مختلف المؤسسات التعليمية تبقى عرجاء، فبالرغم من ان بعض المؤسسات قد تلجأ الى الغش في النقط او بالتساهل مع تلاميذتها في الحراسة أو الامتحانات لتلميع صورتها إلا أنه سريعا ما تنكشف اللعبة وينفضح امرها مستقبلا .
    #إعطاء الرعاية الجيدة التعليم العمومي الاساسي والتركيز على التوجيه السليم للتلاميذ خاصة في محطة الثالثة إعدادي والباكلوريا والاهتمام أكثر بمدارس ومعاهد التكوين والتاهيل المهني لأن خريجيها سريعا مايلجون سوق الشغل بمختلف الشركات أو يؤسسون مقاولات ذاتية.
    تعميم التغطية الصحية وتشجيع ربط التأمين الصحي بالتقاعد للنشيطين.

  • ولد حميدو
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:05

    بإمكان المغرب ان يشغل كل المغاربة و لكن بعد مدة سيكون تضخم مهول و ستنهار الدولة لأن التشغيل الدي لا يعطي إنتاجية و لا يدخل العملة الصعبة فلا فائدة منه فالصين وصلت باكتساح العالم بمنتوجاتها التي تبيعها أرخص من بلدها لأن ربحها في إدخال العملة
    و لهدا يجب التركيز على التصدير و السياحة فهي مصدر العملة

  • الى السيد وجير التشغيل
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:41

    يجب ان يعلم السيد الوزير انه يجب مراجعة طريقة احتساب ضريبة الرسم المهني لانها من بين الاسباب التي تمنع المشغلين من اضافة اجراء جدد اد كلما ارتفع عدد الاجراء ترتفع هده الضريبة. فيجد المشغل نفسه مضطرا الى تقليص عدد الاجراء حتى لا ترتفع هده الضريبة.

  • نفطي فوق العادة
    الجمعة 3 غشت 2018 - 17:51

    ومن يتحمل المسؤولية ورغم الخطاب الملكي، في انحباس الاستثمار في صناعات تكرير البترول وعودة الانتاج بشركة سامير، من اجل انقاذ الالاف من مناصب الشغل وانقاذ المغاربة من تحكم شركات التوزيع في غلاء اسعار المحروقات.
    بغينا التطبيقي، راه عيينا من الشفوي.

  • عثمان كولميمة
    الجمعة 3 غشت 2018 - 21:05

    اراضي بورية شاسعة لا تنتج شيئا
    ازمة السكن
    البطالة
    هجرة الشباب
    التهميش والفقر
    العنف الاقتصادي

  • soumia
    السبت 4 غشت 2018 - 23:55

    Que c'est honteux de former des sages femmes et les abandonner en chômage ! ce n'est pas sérieux de la part des responsables .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء