24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تتعهد بإحداث ثورة في عمل المراكز الجهوية للاستثمار

الحكومة تتعهد بإحداث ثورة في عمل المراكز الجهوية للاستثمار

الحكومة تتعهد بإحداث ثورة في عمل المراكز الجهوية للاستثمار

تعهدت حكومة سعد الدين العثماني بإحداث ثورة في عمل المراكز الجهوية؛ وذلك بالتزامن مع الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش الذي طالب من خلاله الملك محمد السادس الحكومة بالانكباب على إعداد تصور جديد لعمل هذه المراكز.

وطرح وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، على أنظار المجلس الحكومي، الخميس، مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، صادقت عليه الحكومة مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي سجلها أعضاؤها.

ويهم المشروع إعادة هيكلة المراكز وتحويلها إلى مؤسسات عمومية مع اعتماد حكامة تشاركية ومنفتحة على مختلف الفاعلين، من مجالس جهوية وممثلي القطاع الخاص والمصالح الخارجية للقطاعات الحكومية.

وفي هذا الصدد، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن "هدف مشروع القانون هو تطوير المراكز الجهوية للاستثمار باعتباره بداية للإصلاحات التي دعا إليها الملك محمد السادس"، مضيفا أنه "إصلاح سيمكن من إحداث ثورة وتغيير جذري في عمل المراكز الجهوية للاستثمار التي سيتم تحويلها إلى مؤسسات عمومية لتصبح في خدمة المستثمرين".

وأبرز العثماني في المجلس الحكومي أن "هذه المراكز ستكون لها قدرة أكبر للتدخل، وسيتم تبسيط كبير للمساطر في إطار مسايرة اللاتمركز الإداري"، مشيرا إلى أن مشروع القانون "سيضع آليات دقيقة للحكامة والتتبع والتقييم لهذه المراكز الجهوية للاستثمار التي سينصب جزء كبير من عملها على المقاولات الصغرى والمتوسطة".

مشروع قانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار يأتي، بحسب ما كشف عنه مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومي، في الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي، في إطار تنزيل مشروع إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار الذي قدمه رئيس الحكومة للملك محمد السادس.

ويهدف المشروع، وفق الحكومة، إلى جعل المراكز الجهوية فاعلا متميزا في تنشيط وتسهيل الاستثمار ومواكبة النسيج المقاولاتي، إضافة إلى منحها أدوارا طلائعية لإنعاش الاستثمار على المستوى الجهوي.

عناصر المشروع الحكومي تعتمد على توسيع نطاق مهام المجالس واختصاصاتها لتشمل معالجة ملفات الاستثمار في كافة مراحلها، والمواكبة الشاملة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، والسهر على التسوية الودية للنزاعات الناشئة بين الإدارات والمستثمرين وغيرهما.

وتسعى الحكومة، من خلال مشروع القانون الجديد هذا، إلى تبسيط المساطر والإجراءات المرتبطة بملفات الاستثمار على المستويين الجهوي والمركزي، ومكافحة التعسفات باعتماد قانون إلزامية التنفيذ وتقنين آجال منح الرخص ومكافحة البيروقراطية الإدارية وإعمال مبادئ الإدارة العامة الجديدة.

ووفقا للتصور الحكومي الجديد، سيتم اعتماد هيكلة تنظيمية جديدة عبر إحداث قطبين أساسيين هما: قطب "دار المستثمر" وقطب "تحفيز الاستثمار والعرض الترابي"، مع تعزيز الموارد البشرية وتأهيلها من خلال اختيار أفضل الكفاءات والخبرات في مجال تدبير الملفات الاستثمارية، لا سيما بالنسبة إلى مديري هذه المراكز.

من جهة ثانية، سيتم إحداث اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار عبر دمج كافة اللجان الجهوية السابقة المرتبطة بالاستثمار في لجنة جهوية موحدة، وستكون القرارات المتخذة على مستوى هذه اللجنة ملزمة لكافة أعضائها، كما تفتح إمكانية الطعن في قرارات اللجنة أمام والي الجهة، وعند الاقتضاء أمام لجنة يرأسها رئيس الحكومة.

ولمتابعة أعمال المجالس، يقترح مشروع القانون إحداث لجنة وزارية، برئاسة رئيس الحكومة، مكونة من وزير الداخلية والأمين العام للحكومة ووزير الاقتصاد والمالية والوزير المكلف بالاستثمار، تتكلف بقيادة مشروع إصلاح مراكز الاستثمار وتتبع تنفيذه، وتشمل التدابير الأولية التي يقترح الشروع في تنزيلها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Invest الجمعة 03 غشت 2018 - 07:10
Ces CRI doivent dépendre du ministère d’industrie et du commerce pour déployer sa politique du développement industriel et de service. Je ne vois pas pour Ministere intérieur contrôle ces centres.
Les rendre des établissements publics ne signifie pas efficacité et innovation !! Au contraire, nous avons beaucoup d’examples d’etabliss Mal géré et maintenus en vie grâce aux injections d’argent Public
2 - حسين الجمعة 03 غشت 2018 - 07:14
كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين كذابين
3 - مصطفى الجمعة 03 غشت 2018 - 07:39
وماذا عن الطب وحالة اامستوصفات ان وجدت. ماذا عن التعليم ووضع المؤسسات من المدرسة إلى الجامعة. ألا يقال وزير الصحة ووزير التعليم أم هي قطاعات تابعة لدولة زامبيا ونحن غير معنيين بها.
4 - Tariq الجمعة 03 غشت 2018 - 07:39
Le circuit administratif pour réaliser un projet est trop long, trop lent, trop coûteux, trop administratif , trop d'intervenants, déja vous dépensez une fortune en paperasse, dans l'étude d'impact (avant approbation de votre projet...
5 - Tariq Laayoune الجمعة 03 غشت 2018 - 08:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي المغاربة.
كمسير الحل بسيط جدا هو أنه يتعين على الحكومة النائمة تجميع ممثلي ومنخرطي المكاتب الترابية في كل مكتب جهوي للاستثمار. وبذلك يتسلمون الطلبات والأوراق المعتمدة من أجل تمحيصها والرد على المستثمرين في اجال محددة، ومقبولة وتسريع وثيرة الاستثمار وبضمير مهني في الكريات الحمراء والنخاع الشوكي كلنا من أجل المضي قدما بصراحة ومصداقية. والله القادر على ذلك والمعين عليه. جمعة مباركة
6 - محماد الوجدي مول المحلبة الجمعة 03 غشت 2018 - 08:08
يجب تفعيل القانون بسرعة ... يجب تبسيط الإجراءات الإدارية وتقليص عدد الوثائق المتعلقة باستغلال المحلات التجارية والصناعية والخدماتية.. يجب الترخيص السريع لمزاولة المهن حسب المناطق ...يجب إرشاد المستثمر إلى اختصاص كل منطقة : صناعية أو تجارية أو مختلطة او .... .يجب خلق فرق لزيارة الموقع الذي ستمارس فيه كل مهنة وإبداء ملاحظات وتقارير وفي ظرف وجيز مع إعطاء الحق للمستثمر في الدفاع عن مشروعه لدى لجن مشكلة لهذه الغاية .. القرارات لا تتعدى اسبوع... بالإضافة إلى تدخل مراكز الاستثمار في تسجيل المهني في الضرائب والسجل التجاري وصندوق الضمان الاجتماعي و و .. يجب كذالك مواكبته لدى البنوك للقروض أو الاستشارات ... وكل ذالك يجب أن يتم بالسرعة القصوى ... كما يجب على المراكز الجهوية للاستثمار التدخل لارغام ملاكي العقارات والأراضي غير المبنية التي تشكل نقط سوداء في بعض الشوارع والمناطق .يجب ارغامهم على استغلال العقارات والأراضي غير المبنية للنهوض باقتصاد البلاد وخلق فرص الشغل......
7 - Observateur الجمعة 03 غشت 2018 - 08:17
المركز الجهوي للإستثمار لا يمكن تحميله جميع المسؤوليات، أقولها و عن تجربة، هناك مناخ عام لا يشجع على الاستثمار، من تجهيزات أساسية، و هناك القضاء الذي لا ينصف صاحب المقاولة الذي يجد نفسه مجبرا لدفع تعويضات لعمال لا يريدون العمل، و هناك ضعف كفاءة العمال و الأطر، و أيضا حالة المدن من فوضى و اوساخ و فراشة.......
8 - السكرتير ملكي الهوى الجمعة 03 غشت 2018 - 08:34
احزاب و حكومة الشفوي أ گُوگُو a go go ، والفعل الله يجيبو ، ذهبت ايام البصري الذي كان يختبىء وراء كلمة حكومة صاحب الجلالة لكي لا تُنتقد الحكومة التي كان ينتمي اليها وهو الذي جثم بكلكله على بلاد والعباد ربع قرن لانه يعرف ما من حكومة الا وهو قابع فيها ليعيث ومن معه في الارض فسادا اما الآن عاق بهم سيدنا الله ينصرو وبمقالبهم وضاق درعا ببهتانهم وكذبهم . كُشِفَ الغطاء عن أعيُنِهِم فبصرهم اليوم حديد .
9 - يوسف الجمعة 03 غشت 2018 - 08:50
عمل المراكز الجهوية نخضع لأوامر المباشرة الولاة. . مشاريع أصحاب النفود تعطاها الأولوية....... وثائق التعمير تؤول على مقاس أصحاب النفود . ......
10 - كاترين دي ميدسيس الجمعة 03 غشت 2018 - 09:06
يقول شاعر:متى يبلغ البنيان تمامه....ان كنت انت تبنيه وغيرك يهدم.نصيحة لوجه الله الى عمالنا ومهاجرينا في الخارج يجب ان تعلموا ان اموالكم لو كانت تستتمر في الاتجاه الصحيح في بلدكم لكنتم من ارقى الشعوب ولن تحتاجوا للشغل عند الاجنبي من جديد.لكن واحد يدخل العملة للبلد بعرق ودم ودموع الشقاء والتعب في بلد الغربة.واخر يجدها سهلة ويخرجها لسويسرة.وبنما وماكاو.وهونج كونج والايمارات.لمادا لا تستتمروها انتم في المهجر.
11 - دايخة الجمعة 03 غشت 2018 - 09:55
ماحد الداخلية شاد ملف الاستتمار والله لطفرتوه ههههه دابا هاد وزارة الصناعة والاستتمار لاش صالحة؟؟؟
واش ضروري المقدم القايد العامل اديرو اديهم فجميع الملفات هاد التخربيق
12 - Hassan الجمعة 03 غشت 2018 - 10:23
il faut sortir du modèle économique Français, avec ses procédures administratives à ne pas en finir.
Et si on voit du côté des turques,des emaratis ou des coréens peut-être que nous allons nous en passé de ces CRI.
13 - المواطن الجمعة 03 غشت 2018 - 10:37
عاهدتموننا.وخلفت.وعودكم.هل.تتدكرون.
ماكنتم.تعاهدوننا.به.ام.ندكركم.اشعب.
لاينسا.ابدا.وسنسجل.هادا.الوعد.وسندكركم.
بيه.كدالك
14 - marocain الجمعة 03 غشت 2018 - 10:42
دابا هاد العثماني كايديرلنا التنويم المغناطيسي
هاد الكلمات متقدش عليهوم راه الشعب كان كيتشكا من الحموضة ديال الاعمال التلفزية و دابا انت تكرس هده الحموضة في تسييرك الشان العام
ها العار الى ماتمشي في حلاتك
15 - abbess mounib الجمعة 03 غشت 2018 - 10:48
الحكومة تتعهد بإحداث ثورة في عمل المراكز الجهوية للاستثمار
الحكومة تتعهد بإحداث "بقرة" في عمل المراكز الجهوية للاستثمار هههههه
انشر ايها الموديراتور الله يعطيك شي تقاعد من دابا مدى الحياة
16 - نبيل الجمعة 03 غشت 2018 - 11:05
الى بغيتتي تستثمر في المغرب خاصك تكون شفار وكداب الى كونتي ولد ناس غير بقا فاروبا اكبر انتحار هو لي يستثمر في المغرب نصيحة اخوتي المغاربة راه والله تندم على النهار لي موتي تستثمر في المغرب كولشي كدوب فكدوب مكاين لا قنون لاوالو يكلولك رأس مالك وترجع فحالك
17 - متتبع الجمعة 03 غشت 2018 - 11:14
رصدت للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مخطط المغرب الأخضر اعتمادات مالية ضخمة لكنها شكلت مصدرا للثراء لفئة قليلة جدا من المستفيدين من الدعم والمواكبة ممن نسجوا علاقات مع مسؤولين على مستوى العمالات والأقاليم ومكاتب الاستثمارات الجهوية وأصبحوا بين عشية و ضحاها أغنياء و لديهم ممتلكات بمجرد أنهم أسسوا جمعيات تتكون فقط من أفراد عائلاتهم أو أصدقائهم أو أحيانا يتم اللجوء إلى الأميين لتمرير مخططاتهم. .... تجب المواكبة و المحاسبة و الاستفادة مرة واحدة أو مرتين على الأكثر لتعم الاستفادة الجميع لأن ذلك مال عام وليس حكرا على أحد
18 - عابر سبيل الجمعة 03 غشت 2018 - 11:15
آآآآآسي العثماني راكم قهرتونا غير بهاد التعهدات : الحكومة تتعهد ب..... الحكومة تتعهد ب..... الحكومة تتعهد ب.... واحنا ما شفنا غير الشفوي
من يتهم كل ناقد بالعدمية فإما هو جاحد أو لا يعيش في المغرب وبالتالي لا يعرف ما يجري ويدور فيه : المغاربة ماشي سعّايا ينتظرون المساعدات المغاربة خاصهم يخدمو على راسهم راه كاين بعض المغاربة أحسن من المخيّر فالوزراء دياولك آآآسي العثماني كفاءة وشواهد وقدرة على الخلق والإبداع ولكن لا يمكنهم تقلد مناصب وزرائك لأنهم إما غير منتمين أو ليسوا من الزبانية المقربين لينالوا التزكية وهؤلاء هم من يعاني ويصارع البطالة اليوم وتأتي أنت لتقول نتعهد..و نتعهد..و..و
مراكز الإستثمار تحتاج لمنسق خارجي على مستوى السفارات يبسط المساطر هناك ويتواصل مع المستثمرين سواء كانوا مغاربة الخارج أو أجانب في أماكنهم الأصلية وحتى قبل قدومهم للمغرب ليكونوا على بينة بكل الإجراءات الواجب اتخاذها والمساطر المتبعة وحتى خصوصيات المنطقة والمجال الذي سيستثمرون فيهما وإن كان هناك من شركاء مغاربة يريدون الإستثمار المشترك في ذات المجال ليكون لتلك المراكز إشعاع دولي بالإضافة إلى مهامه الحالية داخليا
19 - نصيحة من مقاول يعاني الامرين الجمعة 03 غشت 2018 - 12:36
الاخوان والاخوات المقبلين على الاستثمار في هاد البلاد الكحلة، ليس هناك قوانين تحميكم كل ماهناك هو سجن عكاشة، الشركات الكبيرة اصحابها اصحاب الكروش الغليضة والرؤوس الفارغة واستغلال الاطر الشابة بابخس الاجور لانه يحس بلذة سادية عندما يراك تتعدب في حياتك وتكافح من اجل الاستقرار في العمل، وكسب قوتك.

كاطار عال شاب خريج احد المعاهد الفرنسية وكصاحب شركة احاول فقط اداء ديوني واستخلاص مستحقاتي من زبائني واحمل حقائبي وابنائي وباي باي المغرب نخليه لمولاه واصحابه، لان المغرب حالة شاذة جدا جدا من الدخول في الحدود الى الخروج منه.
20 - رجل من هذا الزمان الجمعة 03 غشت 2018 - 12:50
المركز الجهوي للإستثمار، دوره الجوهري لم نلمسه منذ تأسيسه، لكن ما إستنتجته طوال حقبته الماضية أن له دور كبير في سرقة الأفكار من النوابغ الفقيرة و تسليمها لأعيان الإقتصاد داخل كل مدينة الذين يعتبرونهم إستثمار ثقة. ثانيا: توظيفاتهم إعتمدت على باك صاحبي وصاني عليك: يعني أن التستر على بعضهم، التحفظ على المعلومات ، الزبونية، هز الثقة و التعجيز، عدم المحاسبة و المراقبة،خدمة أغنياء إقتصاد المدن ،الغيابات عن المكاتب خصوصا الشباب الجدد فهم مدمنون على التجول بسياراتهم و المقاهي...من رأيي يجب إقالة الكل قبل كل شيء و تنظيم مباراة جدية بمعايير علمية، تقنية ،سيكولوجية ...ليس معقول أن يحصل كل من هب و دب على مكتب و مسؤولية و تطلب منه خدمة المواطن و الرقي بالإقتصاد...
21 - Vladi الجمعة 03 غشت 2018 - 14:11
c la deuxième révolution que j entends cette semaine,
une dans l éducation et cette fois dans les investissements
ca me fait vraiment rire

message de Vladi l'Kabch

,
22 - salim الجمعة 03 غشت 2018 - 14:29
لا جديد, كان الوالي يتحكم في كل شيء و لا زال فهو من يترأس اللجنة و المجلس الإداري للمركز. المدير مجرد كاري حنكو و باقي مدراء الإدارات الأخرى. ما دام المخزن يتحكم فلا جديد و بدون وعود خاوية للمواطنين فأقسم بالله الذي لا أحد سواه أنه بعد سنين سيثبت الفشل و ستصنع لهاية أخرى لاستمرار المخزن الإستثماري.
23 - معتوه الجمعة 03 غشت 2018 - 15:14
عن تجربة شخصية، المراكز الجهوية للاستثمار كلما دخلت لها تنتابك الرغبة في النوم، ظلام دامس وهدوء، واذا سالت عن افضل فرص الاستثمار في المنطقة ناولوك كتيب صغير جميل المنظر وقالو ان كل ما تريده هنا، هيا بلا ما تصدعنا.
ومرة قلت لهم ان هنالك اجنبي ينوي زيارتي ليتعرف على فرص الاستثمار فقال لي مرحبا ولكن راه كلشي باين غي يدخل الانترنت يلقى كلشي.
اقفلو هذه الدكاكين التي كلفت الدلة الكثير.
24 - Khalid222 الجمعة 03 غشت 2018 - 15:33
لتعيل هذا القانون وتفعيله لا بد من مايلي:
-* تبديل بعط الأطر والمسؤولين بالمراكز الجهوية التي كانت تكرس العقلية البيروقراطية، حيث كانت سبب في عرقلة بعض المشاريع ولا تحترم الآجال المقننة في معالجة الملفات وتضعها أحيانا بين الرفوف دون إخبار أصحابها بأسباب الرفض أو التأخير...
-* إلزام المراكز الجهوية بتغليل الرفض.
-* دور الجماعات الترابية يجب أن يبقى محدودا حتى لا تؤثر السياسة على الفعل الاستثماري،
-* توفير الامكانيات البشرية والوسائل الضرورية لمواكبة المقاولات الصغرى التي تحدث والتي تبلغ مابين 300 و 600 مقاولة حسب الجهات وهو عدد كبير.
*- وأخيرا يجب تفعيل اللجن المكلفة بتتبع المشاريع التي حظيت بالموافقة والتأكد من احترامها لالتزاماتها.
25 - abd السبت 04 غشت 2018 - 15:02
les CRI ne sont que le reflet des pratiques de leur tutelle.il convient de créer une agence pour le développement économique tout secteur confondu,de resencer les opportunités par secteur et par région,de faire appel aux banques,aux compagnies d’assurances et aux caisses de retraites pour prendre des participations dans les projets d’investissements ou dans des sociétés r régionales d’investissement.
26 - CHAFIQ السبت 04 غشت 2018 - 18:16
le m² en zone industrielle frole les 5000 dhs de quel investissement parlez vous
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.