24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "لارام" تستعين بربابنة أجانب لإنقاذ رحلات الحج من الإلغاء

"لارام" تستعين بربابنة أجانب لإنقاذ رحلات الحج من الإلغاء

"لارام" تستعين بربابنة أجانب لإنقاذ رحلات الحج من الإلغاء

استنجدت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية بربابنة أجانب لتأمين نقل 16 ألفا من الحجاج المغاربة إلى المملكة العربية السعودية، قصد تمكينهم من أداء مناسك الحج بعيدا عن أي تأثيرات سلبية محتملة للحركة الاحتجاجية التي يقودها الربابنة المغاربة ضد الناقلة الوطنية.

وسيسهر الربابنة الأجانب على نقل الحجاج المغاربة على متن طائرات مستأجرة من الخارج، ستؤمن نقل ما يزيد عن 80 في المائة من الحجاج الذين يسافرون عبر شركة "لارام"؛ بينما سيتم نقل النسبة المتبقية على متن الطائرات التي توجد في ملكية الشركة.

ووفق معطيات توصلت بها هسبريس فإن "لارام" ستستعين بأطقم المضيفين المغاربة لتقديم خدماتها للحجاج على متن الطائرات المستأجرة، في وقت سيشرف الأجانب على قيادة الطائرة.

من جهتها أكدت مصادر من أوساط الربابنة المغاربة أن رحلات الحج لن تؤثر بأي شكل من الأشكال في الحركة الاحتجاجية التي يقودونها ضد الشركة، معتبرة أنهم لا يخوضون في الوقت الحالي أي إضراب عن العمل.

وينتظر أن يتم نقل 16 ألف حاج مغربي على متن الطائرات المستأجرة والتابعة للخطوط الملكية المغربية في اتجاه المملكة العربية السعودية، من خلال 68 رحلة جوية، بينما ستقوم الخطوط السعودية بتأمين نقل عدد مماثل من الحجاج المغاربة على متن طائراتها.

وتسببت الحركة الاحتجاجية للربابنة في تكبيد شركة الخطوط الملكية المغربية خسائر مالية كبيرة، بعد ارتفاع عدد الرحلات التي تم إلغاؤها في غضون الأسابيع الثلاثة الماضية، واتساع دائرة الزبناء الذين أقدموا على إلغاء رحلاتهم الجوية من وإلى المطارات المغربية على متن طائرات الناقلة الجوية الوطنية.

معطيات موثوقة توصلت إليها جريدة هسبريس الإلكترونية أشارت إلى أن عدد الرحلات الجوية التي تم إلغاؤها من طرف "لارام" تجاوز، منذ بداية الحركة الاحتجاجية للربابنة وإلى غاية الخميس الماضي، 180 رحلة جوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - محمد السبت 04 غشت 2018 - 16:18
هي هجمة شرسة على الاقتصاد الوطني وعلى جاذبية الاستثمار في المملكة اللهم اطلف خيرا بهدا البلد ودمر ما أراد به شرا .
2 - البشير السبت 04 غشت 2018 - 16:22
وغتعطيو لهاد الاجانب اكتر مما يطالب به المغاربة الدولة المغربية تمارس التعنت ضد المقاطعين بدعوى انهم غيضسرو ودبا ضد الربابنة غتجيب اجانب يتقاضون اكتر المهم هو ما تستاجبش للمغاربة هاد الشركة المحتكرة والفاشلة اتمنى مقاطعتها حتى يشدو معانا الصف
3 - Ghomari السبت 04 غشت 2018 - 16:22
ربابنة مرتزقون بدل أن توظفوا أولاد المغرب...
مدير لارام يفعل ما يريد... أين أنتم يا من ينادي بالمسؤولية و المحاسبة؟ هل يجب علينا أن نترجى زلزالا آخر؟ يا ربي شي زلزال...
4 - سوال السبت 04 غشت 2018 - 16:24
هل ستتعامل الشركة مع الربابنة الاجانب بنفس تعاملها مع نظرائهم المغاربة... ام ان للاجنبي دائما مكانة خاصة في مخيلة الدولة المغربية.
5 - تيجاني السبت 04 غشت 2018 - 16:30
الربابنة المغاربة شبعوا الربابنة الأجانب يحبون بلدهم وعملهم
6 - عبدالإله السبت 04 غشت 2018 - 16:31
هذا يوضح أن الموظفون لهم الكلمة العليا في الشركة وليس المدراء، في الإتحاد قوة، هذا ما يجب أن يستوعبه الشعب المغربي
7 - الوطنية السبت 04 غشت 2018 - 16:32
عوض حل المشكل مع الربابنة الذي دام لاشهر عدة مطالبين بتحسين الخدمات والزيادة في الاجور اسوة بغيرهم الاجانب ها هم يتخلوا عنهم ويستعينون بالاجانب الذين لا يسمحون بسنتيم من التعويضات ليس كالربابنة المغاربة
8 - LION KING السبت 04 غشت 2018 - 16:33
On vient de m'annoncer que mon vol Montreal - Casablanca prévu demain (dimanche) soir a été annulé et m'ont mis dans le vol du lundi à 9h30! Donc, je dois me presenter au gichets de la RAM entre 4h00 et 6h00 et j'habite à 2 heures de route vis voiture de Montreal. Je ne pense pas que je voyagerai avec cette companie dans le future!
9 - mohamed السبت 04 غشت 2018 - 16:37
هل هذا التصرف لا يستوجب فتح تحقيق في الامر ومعاقبة المتسبب في هذه الوضعية الشادة ؟
10 - ait baha السبت 04 غشت 2018 - 16:37
ces pilotes ont besoin de benhima pour qu'il négoçient avec eux
s''il veulent pluse d'argent il n'ont qu'a aller chercher d'autre companie trés riche comme émirates est quatar airways il cherchent des pilotes ils ont une flotte qui fait 8 fois la flotte marocaine
le metier de pilote est trés sensible il représente son pays a l'étranger en pluse les pilotes marocains il sont payé mieux que les
pilote algeriens tunisiens est méme les égyptiens il faut pas oublier que les pilote font du commerçe ils achétent des produit en zone éxonéré d'impot dans tous les aéroport du monde est il les vendent a des magasins spécialisé dans ce genre de commerçe comme les bijoux ce qui fait augmenter leur bénéfiçe puisqu'il y'a méme des stewart est des hotesse qui font beaucoup d'argent dans ce commerçe
11 - مسافر السبت 04 غشت 2018 - 16:37
الثقة في المغاربة وليس الاجانب ..
12 - anversois السبت 04 غشت 2018 - 16:39
عادي مادامت لارام لا تشغل ربابنة اجانب اقل تكلفة وكفائة مماتلة بدريعة مغربة المناصب..هدا بطبيعة الحال في صالح نقابة الربابنة للي دراع الادارة لمزيد من التفضيلات..شخصيا اعتبر مميزات و رواتب الربابنة اكتر من اللازم..لدا حان الحال لفتح المجال لخوصصة اكتر انتاجية ستنقص من تكلفة العمال خاصة الطيارين.
13 - وجدي السبت 04 غشت 2018 - 16:44
ليس هناك أي شركة مغربية مطفراه الله يحفظ كلشي كيسرق و محمي مكانش لي يهدر و الشعب هو الضحية الأكبر.
الله ينصر الربابنة المغاربة لي فارشين الفيلم.
حسبنا الله ونعم الوكيل
14 - عمر السبت 04 غشت 2018 - 16:50
صبرتم سنين على تعنت عملكم تجاهكم اما كان من الممكن صبركم الي بعد الحج فقط هناك من كان يجمع لهذا الحج سنين لكي يتمكن من اداء الفريضه وانت كدتم تتسببون بكارثه
15 - جمال السبت 04 غشت 2018 - 16:52
يجب التحلي بروح المواطنة والمسؤولية، إذا كان ربان الطائرة يتقاضى راتبا شهريا قد يفوق 50 ألف درهم، حسب ما نشر مؤخرا، ويطالب الزيادة في الأجور فماذا ننتظر من المواطن العادي الذي يتقاضى أقل من 6 ألاف درهم. علما أن راتب الربابنة يفوق بكثير راتب الأطر العليا وحتى المدراء المركزيين.
16 - الحسيمي السبت 04 غشت 2018 - 16:54
والله مافهمت باش تجيبو ربابنة أجانب وكراء طائرات تسوون به الوضعية مع الربابنة المغاربة أو لا هو ضياع أموال طائلة باش اباطرة لي كيمشيو الخطوط الملكية يبقاو في التعنت ديالهم وباز والله معندهم الوجه بغيت نعرف واش هذا الخطوط متبعاش وزير النقل أو لا هذو أرض جو ماهما جنون ماهما انس
17 - نباقي...نقابي.. السبت 04 غشت 2018 - 16:54
التوقيت و موسم حج و فريضة اسلامية. ربابنة. يصرون على الاضراب عن العمل لتحقيق مطالب.. او حرمان الاف من اركان الاسلام..... ان كانت الخطوط الوطنية فعلا شركة لا يشوبها الفساد. فيجب ات تطرد هؤلاء الربابنة... و تشغل غيرهم.. بعقود و شروط... لان لا تقة ولا امان ولا ايمان لهم... و ققدهم ضرب اركان الاسلام...
18 - RALEUR السبت 04 غشت 2018 - 17:00
جمعية الربابنة تؤكد أنها لا تخوض إضرابا في الوقت الحالي، لكن إلغاء الرحلات يعود للخصاص في ميدان القيادة، والشركة تريد من الربابنة أن يشتغلوا أكثر من الوقت المحدد من طرف مديرية الجو على حساب راحتهم وعلى حساب سلامة الركاب والطائرات٠ الربابنة مبرمجون لعدد من الساعات شهريا فمنطقيا إذا إستدعتهم الشركة للعمل أكثر فسيرفضون، لأنه في حالة وقوع حادثة جوية فالشركة ستتنكرلهم ومديرية الجو ستدير ظهرها لعائلاتهم ثم التأمين لن يقبل ملفهم، ومن ينجو من الربابنة سيدهب للسجن لأنه تجاوز ساعات عمله ٠ لذلك وجب على الشركة أن تفاوضهم لإيجاد حل توافقي٠
19 - كولونيا السبت 04 غشت 2018 - 17:06
اضن ان الاجر الدي يتقاضاه ربابنه الطائرات جد ضخم وزياده في اجر ربابنه سيؤدي الى ارتفاع في تداكر الطائرة مع العلم ان اتمنه لرام جد مرتفعه .وسياتر على السياحه وعلى الجالية.
من يحتاج زياده في الاجر هم التقنيون والمستخدمين في المطارات ورجال الأمن وو اما بنسبه الى ربابنه وجب تخفيض ساعات عمل والاجر وتكوين ربابنه جدد لكي يستفيدو من الوضيفه كيف يعقل ان ربان طاىره يتقاض راتب يمكن تشغيل اربعه ربابنه المشكل تتحمله شركه طيران اللتي لاتقوم بتكوين العدد الكافي من ربابنه الطاىره .ووجب على لرام ان تتبع سياسه كول هو وكل وجب رفع من وجور المستخدمين للشركه لان شركه ارباحها خيالية ولا يستفيد العمال من شيئ
في الاخير من لايعجبه الامر ان يقدم استقالته ويتوجه الى شركات المنافسة.
20 - Pedro السبت 04 غشت 2018 - 17:07
I am avoiding this company all together. The moral of their employees is low and that one may questions the safety of travel. I am going to Morocco this from U.S with a competitor.
21 - Touhali السبت 04 غشت 2018 - 17:19
salaire des pilotes est connue ne pas le dépasser.
je me demande comment ces pilotes continuer leur grève alors que leur salaire dépasse 120000 dirhams par mois . que cherchent _ils avoir comme augmentation. alors qu'ils gagnent déjà beaucoup. ils veulent ruiner la compagnie.
22 - محمد السبت 04 غشت 2018 - 17:20
الربان يتقاضى 150 الف درهم ومساعده 80 الف درهم زاءد الاقامة في احسن الفنادق والتعويضات ويريدون زيادة بمبلغ 30 الف درهم والمضحك انهم يطالبون بالسماح للمضيفات بالاقامة معهم في نفس الفنادق وهناك من سن قانونا في الشركة يفرض عليها عدم تشغيل الاجانب . لكم التعليق.
23 - JUBA السبت 04 غشت 2018 - 17:43
La RAM a fait appel à la location d'avions pour résoudre le manque d'avions. La compagnie manque d'un sous effectif du personnel naviguant. Aucune gréve n'est de pilotes n'est enregistrée comme déclare le PDG de la RAM.Les pouvoirs publics doivent remplacer ce PDG par un autre responsable plus compétent.
24 - يحيي السبت 04 غشت 2018 - 18:07
الله يكون في عون الحجاج الذين يسافرون مع اطقم اجنبية،البارحة الجمعة كنت في انتظار فرد من عائلي بمطار فاس سايس،الطائرة التي كانت ستصل على الثالثة بعد الزوال قادمة من فرنسا لم تصل حتي الساعة الرابعة،والاشخاص الذين جاءوا في انتظار ذويهم بقوا تحت شمس محرقة وبدون ادنى خبر عن تاخر الطائرة وبيت القصيد ان لا رام استاجرت طائرة من شركة اخرى وطاقم من اوروبا الشرقية لا يتكلمون لا عربية او فرنسية اظافة لسوء معاملتهم للمسافرين وسوء الخدمة.
25 - الحج أولا السبت 04 غشت 2018 - 18:09
ادا كان فعلا الربابنة أرادوا إلغاء رحلات الحج فهدا امر غير معقول.علي الاقل يكن لهم أجر من الله.وهدا الاصرار بل علي اتحاهم وقوة حجتهم.طبعا المهاجر والحاج هو الذي تكبد العناء مع هدا التعنت.
26 - خالد السبت 04 غشت 2018 - 18:22
La RAM وبسبب قلة طائراتها التي يمكنها توفير رحلات طويلة المدى (long courrier)
تستعين داااااائما بطائرات اجنبية مستأجرة من البرتغال و اسبانيا وحتى من تونس و الاردن... ولاعلاقة للاستئجار بإضراب الربابنة... اخباركم خاااارج الاطار
27 - المغرب قبل كل شيء السبت 04 غشت 2018 - 18:23
انا لا أفهم كيف لاناس لا يفهمون في الموضوع أو ليست لهم معلومات كافية عن المشكلة ويبداون في توجيه الاتهامات يمينا ويسارا. اذا اعطينا لربابنة ما يطالبون به اليوم وهو 50 الف درهم زائد ما يطالبون به وأظن هو 80 الف درهم قولولي يا ناس بكم ستبيع الشركة التذاكر . الان تبكون من غلاء تذاكرها اما اذا كانت هناك زيادة فستبكون اكثر.اذا استمر الحال على هذا النقد الهدام فالبلاد ستعود للوراء.انظرو الى ريانير ماذا قالوا للربابنة.
28 - Akram السبت 04 غشت 2018 - 18:42
اغلب شركات الطيران المنخفضة التكلفة عندها ربابنة من اسيا بأثمان جد مناسبة....جيبو الهنود. يخدمو بربع الثمن ....زيادة ثلاثة مليون حشومة
29 - Max005 السبت 04 غشت 2018 - 19:04
بعد المقالات السابقة حول الموضوع، و التي عبر الكثير من المعلقين عن استيائهم من هذه المطالب الخيالية، نلاحظ عن جمعية الربابنة نصحت أعضاءها و ذويهم بالإنزال المكثف بتعليقات تؤيد مطالبهم، الله ينعل اللي ما يحشم، و وجههم صحيح كا يصحاب ليهم غير هوما اللي قراو، آ سيدي تا حنا قرينا اللي ما تقدروش عليه، بما في ذلك الرياضيات و الفيزياء وعلوم الهندسة و الجراحة المتخصصة، و البرمجة و الذرة و ووو، و ما عندناش هاذ المداخيل، ولا هاذ المطالب المجنونة ، و عندناش شي حد في دار العرس، و ها حنا خدامين مستورين و الحمد لله ب 2 مليون و 3 مليون أو 4 مليون شهريا، ما كاشدوش 15 مليون و أكثر شهريا،
من مطالب الربابنة المحترمين 4 أيام شهريا لكثرة التعب الذي يواجهونه في عملهم، يمشو يشوفو التعب ديال بصح في باقي المهن عاد يتكلمو ( للإشارة 4 أيام شهريا أي 48 يوم في السنة أي شهيرين و نصف لأن كل 5 أيام تعطيك أسبوع- لكم التعليق )
30 - Bac +5 السبت 04 غشت 2018 - 19:08
بالنسبة للذين يدعون أن دراسة قيادة الطائرات صعبة، أتذكر في الثمانينات كنت في ثانوية مولاي يوسف باكالوريا رياضيات و بعدها Math Sup-Spe بنفس المؤسسة، هناك بعض الطلبة التحقوا وقتها بمدرسة تكوين الربابنة مباشرة بعد البكالوريا و آخرون بعد Math Sup-Spe وقتها ، الطلبة الذين قُبِلوا كان جد متوسطين، و هناك من قُبِل بدون مباراة ( الأخبار فراسكم ) ، راه ما كاين لا إجازة رياضيات و لا يحزنون.
إبن صديقي حصل على رخصة قيادة الطائرات مؤخرا من أمريكا بلا تعقيدات، فقط ادفع مصاريف مدرسة التكوين، التكوين عادي لا يستجب أن تكون عبقريا كما يريد أن يوهمنا البعض، ليس بحال ربابنة لارام الذين كوَّنَتهم لارام على حساب فلوس الشعب، بل كانوا يتقاضون منحة جيدة أثناء التكوين.
كل ما في الأمر هو أن هذا المجال كان محتكرا لفئة ضيقة و ذويهم، وهذا ليس غريبا على بلدنا الحبيب، كل ما هناك أنهم عاشوا فوق السحاب كثيرا ففقدوا الإرتباط بأرض الواقع و سقطت ورقة التوت
31 - YOUSS CANADA السبت 04 غشت 2018 - 19:41
les pilotes marocains gagnent bcp d'argent bcp bcp mieux que les pilotes du monde et ils veulent l'augmentation ,aucun service aucun respect des voyageurs
moi j'encourage les pilotes étrangers au moins le prix de la ram va diminuer un peux et un avec un bon service.
c'est une bonne idée ,courage
32 - محمد السبت 04 غشت 2018 - 19:45
اذا كان الربابنة يطالبون بالزيادة فليس في هذا الوقت بالذات لان خدمة ضيوف الرحمان هناك من يبحث عنها مجانا فليرجعوا الى عملهم وليخدموا الحجاج بكل تواضع وافتخار فلهم الاجر في ذلك والله لن يضيعهم وسيحفظهم من كل اذى فاعانكم الله في خدمة ضيوفه وستبقون معززون ومكرمون اذا تفاديتم هذه الفترة.
33 - جميل السبت 04 غشت 2018 - 20:43
عوض ان يلبوا مطالب الربابنة المغاربة يأتون بربابنة اجانب بأموال طائلة
34 - ع الله السبت 04 غشت 2018 - 20:52
هناك من درس باك و سبع سنوات وحصل على الدكتوراه ، ولديه تجربة عملية 20 سنة ويكتب مقالات في مجلات عالمية، ولا يتقاضى سوى 10000 درهم . ويركب مواصلات يتعرض فيها للخطر اكثر مما هو بالطاءرة # يقول المثل المصري# اللي اختشو ماتو#
ط
35 - mohamed españa السبت 04 غشت 2018 - 20:57
حشومة عليكم كتشدو خمسة دلملين فشهر امزال بغيتو زيادة شفو مواطن لكيشد خمسمية درهم عيب اوعار مفيكم روح وطنية والو لله احفظ
36 - مغربي السبت 04 غشت 2018 - 21:15
يجب فتح شعب لتكوين ربابنة الطائرات. كما هو معروف كل تلميذ حاصل على بكالوريا ولو بميزة مقبول يمكن أن يصبح ربانا بعد التكوين.إذن أين هو المشكل؟
37 - mar4evr السبت 04 غشت 2018 - 21:38
راني جاي المغرب بوم ١٦ غشت و خايف يلغيو رحلة دايالي. باربي تخرج هده المشكلة مع لببلوط بسلامة . راه المغاربة المغتربين جاي عيد مع عائلتهم رابي ما تخسروس ليهم العيد
38 - dawdi السبت 04 غشت 2018 - 21:40
راه المسؤولين راسهم قاسح والله وخى تدير الشركة فاييت ميستاجبو ليكم هادشي من المدير القيدم المفرنس
39 - حروف الأحد 05 غشت 2018 - 01:51
مادام ليس هناك شرح ملح لما يقع . سيبقى السبب مبهم إلى أن يحصل زلزال .
الله يغنينا عليهم .
40 - PILOTE DE LIGNE RAM الأحد 05 غشت 2018 - 08:32
au commentaire 36 ,,,pour devenir pilote il faut une licence en mathematique ,la duree des etudes a l,ecole nationale des pilotes de lignes est 4 ans,l,ecole est ouverte aux eleves des classes preparatoires aux grandes ecoles d,ingenieurs+concours national commun+ entretien avec une commission specialisee+test psychometrique+visite medicale de medicine aeraunautique+epreuve en vol
41 - زهير الأحد 05 غشت 2018 - 21:16
على الربابنة المضربين أن يعلموا أن أغلبية المغاربة يتقاضون بين 2500 و 3000 درهم في الشهر، و لكم واسع النظر
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.