24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | اعمارة يدشن توليه وزارة المالية بتوقيع أجور الموظفين قبل العيد

اعمارة يدشن توليه وزارة المالية بتوقيع أجور الموظفين قبل العيد

اعمارة يدشن توليه وزارة المالية بتوقيع أجور الموظفين قبل العيد

دشن عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، تحمله لمسؤولية حقيبة الاقتصاد والمالية بالنيابة بالتوقيع على قرار يقضي بمنح موظفي الدولة أجورهم قبل عيد الأضحى الذي سيحل في الأسبوع الثالث من غشت الجاري.

وحسب ما علمت هسبريس، فيرتقب أن تعلن وزارة الاقتصاد والمالية عن صرف أجور شهر غشت لموظفي الإدارة العمومية، استثناء، قبل 20 غشت، نظراً لتزامن حلول عيد الأضحى لسنة 1439 هجرية مع يوم 22 أو يوم 23 غشت الجاري.

وكلف سعد الدين العُثماني رئيس الحكومة، خلال المجلس الحكومي السابق، عبد القادر اعمارة وزيرا للاقتصاد والمالية بالنيابة إلى حين تعيين وزير جديد للاقتصاد والمالية، عقب قرار الملك محمد السادس، يوم الأربعاء الماضي، إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية.

ويعد توقيع استفادة موظفي الدولة من أجورهم في وقت مبكّر من الشهر أول قرار يتخذه عبد القادر اعمارة، وزير الاقتصاد والمالية بالنيابة، بتشاور وموافقة من قبل رئيس الحكومة سعد الدين العُثماني مباشرة بعد توقيع مرسوم ينص على تعيينه وزيرا مكان بوسعيد.

وكان مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد كشف أنه تم اختيار وزير المالية بالنيابة، يوم الخميس، وتم توقيع مرسوم التعيين في انتظار صدوره بشكل رسمي، دون كشف اسمه.

ونفى الخلفي وجود أي صراعات بين الوزراء لخلافة وزير الاقتصاد والمالية، موردا: "ليست هناك خلافات حول تعيين وزير مالية بالنيابة.. لم يثر الموضوع حتى تكون هناك خلافات".

الناطق الرسمي باسم الحكومة قال إن الحديث عن وجود صراعات في المجلس الحكومي لشغل منصب الوزير بالنيابة غير صحيح، موردا: "حضرت المجلس الحكومي ولا وجود لأي خلافات في الموضوع. ولا أعرف إن كان هذا الحديث عن مجلس حكومة المملكة المغربية أم دولة أخرى".

وكان بلاغ للديوان الملكي قد أكد أنه، طبقا لأحكام الفصل الـ47 من الدستور، قرر الملك محمد السادس، بعد استشارة رئيس الحكومة، إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية.

وأوضح البلاغ ذاته أن "هذا القرار الملكي يأتي في إطار تفعيل مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص جلالة الملك أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - rodéo الأحد 05 غشت 2018 - 16:20
سوف نحصل على الأجرة قبل عيد الاضحى يا سلام و بعد خصم الديون هل ستكفي لشراء الأضحية ؟ أم لشراء اللوازم الدراسية للدخول المدرسي ؟ أم لتمضية 40 يوم بدون أجرة ؟ يحسبون أن ما نحصل عليه من باقي الأجرة كاف كما هو الحال بالنسبة لهم يجب مراجعة الأجور نحن نحتضر
2 - Gala الأحد 05 غشت 2018 - 16:24
منح الأجور قبل عيد الأضحى لشراء الأضحية وبعد العيد بماذا سيعيش الموظف ولاسيما الدخول المدرسي سيكون على الأبواب. الحل في رأيي هو منح الموظف الشهر الثالث عشر بهذه المناسبة
3 - أبو طاگاز الأحد 05 غشت 2018 - 16:24
وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الاقتصاد و المالية ... زيدوه الأسرة و التضامن و الشؤون الإسلامية و التعاون الدولي و جريو على الاخرين.. أصلا ما كايديرو والو !!! راه المخزن و المستشارين هوما لي حاكمين و كايسيرو البلاد... ياك عشنا تقريبا 6 اشهر بلا حكومة (البلوكاج) و كلشي كان غادي مزيان
4 - مواطن الأحد 05 غشت 2018 - 16:24
وماذا عن ؟؟!
بالتوقيع على قرار يقضي بمنح موظفي الدولة أجورهم قبل عيد الأضحى ..
وماذا عن موظفي قطاع الخاص .. الدين اغلبتهم يتقاضون مبالغ هزيلة التي تتراوح اجورهم بين 1400 و 4000 درهم . الذين تمنح اهم اجور شهر عملهم حتى فدوم شهر قادم بتاريخ 6/7/8/9/10/11/12/13/14 .
5 - abderazzak الأحد 05 غشت 2018 - 16:28
في حد داته خبر جميل لكن في نفس الوقت خبر كارتى اد كيف لموظف يشتغل سنوات من العمل لا يستطيع حتى توفير ثمن الكبش يجب مراجعة اجور المستخدمين من طرف الدولة لايزال الحد الادنى للاجور لايتجاوز 2570 حلل و ناقش عيد مبارك سعيدا مسبقا
6 - المواطنة الأحد 05 غشت 2018 - 16:28
زعما.جاء.عمارة.ودار.فينا.الخير.افرج.عن.الجور.
قبل.وقتها.هي.غير.كافية.سواءا.في.وقتها.
او.قبل.ولمادا.ماتدير.الخير.وتعطي.شي.شهر.
زايد.فابور.العيد.هادا.والدخول.المدرسي.
ستسبقون.لنا.الاجر.نشتري.به.الكبش.
والدخول.المدرسي.نسبق.الكريدي.
7 - مغربية الأحد 05 غشت 2018 - 16:29
ولماذا لا يصرف لموظفي الدولة منحة العيد كمساعدة للشراء اضحية العيد عوض راتب شهر غشت وتوفير ه للدخول المدرسي . كخطوة إيجابية من الدولة لمساعدة الطبقة العاملة الكادحة . هذا ما كان سيسعد الموظف أكثر ام انا على خطأ
8 - احمد الأحد 05 غشت 2018 - 16:30
يا سعادة الوزير نريد منحة لعيد الاضحى كما يحصل البرلمانيون " الفقراء"، اضحية العيد بالمجان و من النوع الجيد.
نريد تحسين الاجور لتساير ارتفاع الاسعار الذي سببته قراراتكم اللاشعبية.
9 - الكرزامي الدشيرة الأحد 05 غشت 2018 - 16:33
صرف الاجور قبل العيد هذا عرف ازلي وشيء جاري به العمل،وليس انجازا...فمهما فعلتموه فلن توفوا للشغيلة حقوقهم اللتي ضيعتموها منذ الاستقلال الى الان...لك الله يا وطني
10 - daoud الأحد 05 غشت 2018 - 16:34
هذا عتراف ضمني من طرف الدولة بأن الاجور لا تكفي
11 - نعم الأحد 05 غشت 2018 - 16:34
بمقاطعتكم

اكباشهم

توفرون

قوتكم

وقوت

ابنائكم.


التضحية بالكبش

ما هي الا سنة مؤكدة

فعلها سيد الخلق

وناب عن كل امته

في كل مكان

وفي كل زمان

الى ان يرث الله الارض ومن عليها
12 - frachida الأحد 05 غشت 2018 - 16:37
المفروض كان يوقع على راتب اضافي للموظف حتى تكون فرحته كبيرة بدل ان ياخذ راتبه قبل الاوان وتسود الدنيا في عينه بعد العيد . عليكم ان تتعلموا كيف تسعدون الموظف بصفة خاصة وكل الشعب بصفة عامة في الاعيد التي تثقل كاهل المواطن .
13 - ابو مختار الأحد 05 غشت 2018 - 16:38
وشكرا جزيلا على مساهماتكم لأننا قضينا اجواء العيد في حبور وسرور،لكن ما فعلتم معنا في الدخول المدرسي؟ هل تستعجلون بتقديم الراتب الشهري حقا ستجوبننا نعم، لكن كيف نقضي بقية الأيام؟ انها سياسة جوع كلبك يتبعك، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. والى يوم لقاء الله
14 - Abdellah الأحد 05 غشت 2018 - 16:38
وا باز ليك ا خويا!!!!!!!
اش ما دارو يحصلو معاكم
العدمية معششة قمخاخكم الله يستر ا صاقي
15 - دكالي الأحد 05 غشت 2018 - 16:40
خاصهم يخلصو شهرين لموضفين لكيشدو قل من 4000 درهم
16 - wood الأحد 05 غشت 2018 - 16:40
المخزن يسير البلد كشركة فطبيعي أن يصرف اجور الموظفين قبل العيد لأن جزء كبير من هذه الأجور ستعود مرة أخرى الى خزينة الدولة عبر مصاريف العيد التي يثقل بها كاهل المواطنين هم في غنى عنها . فعيد الاظحى ينتظره على أحر من الجمر النصابون و الشلاهبية و الذين يطعمون الاكباش بمخلفات الدجاج و لصوص الاسواق دون ننسى اعوان المخزن الذي تنتفخ مداخلهم بالرشاوي المتنوعة ، فالمخزن هو الراعي الأول لاقتصاد الفوضى !!؛
17 - عابر الأحد 05 غشت 2018 - 16:40
السؤال هو : هل صرف الأجرة قبل موعدها في صالح الأجير أو الموظف أم لا ؟ علما أن بعد هذه الأجرة سينتظر مدة أطول للحصول على التالية، و علما أيضا بما ينتظره بداية سبتمبر.
18 - حديدان الأحد 05 غشت 2018 - 16:43
لم نر اي محاسبة، بوسعيد تم اعفاؤه وفي اليوم المالي طار الى ماربيا الإسبانية، فهل رأيتم في ذلك نوعا من المحاسبة، البادي هو مكافأة لصوص مال الشعب، قبل اعفائه، اعفى بوسعيد صديقه وزير الصناعة من ضرائب بملايين الدولارات لصالح الخزينة المغربية. الايستحق المحاسبة والسجن.
19 - RAMO الأحد 05 غشت 2018 - 16:45
نظراً للأزمة الخانقة التي يعيشها غالبية المواطنين ،
و نظرا لتقارب المناسبات التي تستنزف الجيوب
(مصاريف رمضان ، الفطر ،العطلة ،الأضحى ،
الدخول المدرسي.....)،زيادة على المصروف الرسمي .
و نظراً، لكون عيد الأضحى سنة مؤكدة .
فمن الأحسن أن يتفق ،ولو غالبية المغاربة ، على عدم
شراء الأ ضحية ،
بدون الإتفاق ، لا يقدر المواطن ، و بالخصوص من له أبناء ،
أن يشم أو يرى جيرانه يحتفلون بالعيد ، و يلجأ إلى فوق طاقته ،
و يغرق أكثر مما فيه.
20 - youssef الأحد 05 غشت 2018 - 16:47
حرام ان ينتظر ااموظف اجرة شهر العيد لكي يشتري اﻻضحية. هذا يعني ان اﻻجر هزيل وﻻ يسمح له بالتوفير. اذا ﻻ يستطيع الموظف شراء العيد دون انتظار شهر العيد فلم يبق ما يعجب. السﻻم عليكم و رحمته تعالى وبركاته.
21 - السلام هو الاسلام الأحد 05 غشت 2018 - 16:50
يحب على الدولة ان تخصص الشهر الثالث عشر من كل عام وهو شهر الدي يوافق عيد الأضحى كما هو بالنسبة لاوروبا في كل عام ينقضى العمال والموظفون سهر زاءد غي وأس السنة او نصف الشهر هدا متسيفرح المواطن المغربي اما الأجير فله الله الله أصوب ارجو النشر
22 - Hassan الأحد 05 غشت 2018 - 16:52
المغاربة كيف ما دارت معاهم الدولة وحلات گاع باغيين منحة العيد منحة الدخول المدرسي منحة العطلة كلشي كا يبكي ما كينشي لي قول الحمد لله كل التعليقات ما كاين غير البكا وزيدونا واعطيونا وزيد وزيد ونهار العيد كل شي معيد لم ارى شعبا مثلنا نحن المغاربة لاحول ولا قوة الا بالله كل السوء اجتمع في هذه البلاد
23 - الفضيلة الأحد 05 غشت 2018 - 16:53
شكرا للسيد بن كيران الذي ضيع على الموظفين والطبقة المسحوقة فرص العيش الكريم واتى على ما تبقى من ما .........واشكر الذين صوتوا عليه وعلى اله فالتستحقوا اكثر.وعيدكم مبارك سعيد على صفيح البكاء والعويل.
24 - jawad الأحد 05 غشت 2018 - 16:59
كلام فارغ في تعاليق فارغة. تشتكون من الاضحية و كأن الاضحية فرض واجب على الفقراء . أين نحن و الدين الاسلامي . الدين يسر وليس عسر . تضعون أجورك في الصيف والبحور والعرى المحرمة و تشتكون في أخر الصيف من الاضحية و الدخول المدرسي.
على الحكومة أن تدفع الاجور في وقتها والمسؤولية على عاتق أرباب الاسر أن يسيروا مصارفهم وأوجورهم بحسب الزمان و المكان..
25 - كبور بناني سميرس الأحد 05 غشت 2018 - 17:00
الشهر الثالث عشر أحسن هدية للشعب المقهور. والزيادة في الاجور راها وصلات العظم.
26 - صنطيحة سياسة الأحد 05 غشت 2018 - 17:02
مصيبة هادي

السيد ما عندو أي تكوين ولا رؤيا في تدبير الوزارة ... الإنجاز الوحيد اللي كان دارو من قبل هو الدور و السرير بمكتبه بالوزارة

دابا مع فلوس المالية غادي يدير حمام بلدي و جاكوب
27 - goool الأحد 05 غشت 2018 - 17:03
انجاز عظيم... وسبق صحفي يستحق النشر
28 - Man2 الأحد 05 غشت 2018 - 17:04
يجب على الحكومة النظر و الالتفات على اجور الموظفين بصفة عامة راه وصلات فينا الجدر
29 - ana الأحد 05 غشت 2018 - 17:07
je suis déçu, à un certain moment je me sentais fière d être marocain fière d avoir un jeune Roi fière d avoir échappé à ce qui se passait dans les autres pays: Tunisie Libye Série. ...etc maintenant je me demande que veut ce gouvernement ? ou veut-il nous ramener ? pourquoi ne réagit-il pas? tout simplement il est vide.
Amara minstres
30 - مواطنة 1 الأحد 05 غشت 2018 - 17:10
دابا يحساب ليه دارها زينة ؟ ومن بعد العيد يلقى الموظف راسه على الدص وتابعه الدخول المدرسي ومصروف شهر شتنبر . إوى عقوبة هادي !!! كنتي توقع على واحد ألفين درهم معونة للموظفين كلهم وديك الساعة يداعوا معاك وماشي شي حاجة في بلاد اكتشفو فيها الدهب والغاز ويالله شدو فلوس البحر اللي كراه وزيد وزيد. دابا من بعد العيد غادي يدعيوا فيك .
31 - said الأحد 05 غشت 2018 - 17:17
الحل ... بريم دلعيد لكل اجير ....والسلام
كيفاش زعما ش اجراء عندهوم ش وحدين الا...
32 - جلال انسان الأحد 05 غشت 2018 - 17:20
لا أفهم لماذا نرى نفس الوجوه دائما مادا قدمو هؤلاء سابقا أوليس في المغرب كفاءات جديدة وشابة يمكنها تولي هاده المناصب .... والله لن يتغير شيء ءادا مالم تتغير الوجوه
33 - موظف الأحد 05 غشت 2018 - 17:20
في الحقيقة يجب اعادة النظر في الاجور بالمغرب الموظفون الكبار والمدراء واصحاب الرتب العليا يتقاضون اجورا خيالية بينما الموظفون الصغار يتقاضون اجورا لاتكفي حتى لتلبية الحاجيات الاساسية :الكراء خاصة في المدن الكبرى نص فالاجرة يديه مول الكرا.الماكل والمشرب اصبحت الاسعار لا تطاق مشات البركة دجدودنا المعيشة فاوروبا ارخص من المغرب بالرغم من ارتفاع الاجور هناك اما السفر والترفيه فالموظف البسيط لا يستطيع حتى التفكير فيه اسعار الفنادق اغلى من اوروبا ومصاب غير يتفاك مع العيد والدخول المدرسي ووو
34 - NeoSimo الأحد 05 غشت 2018 - 17:23
الأضحية ما هي إلا سنة وليست فرض...

ملايين الأضاحي تضيع في أسبوع واحد من السنة لتحرق ميزانية شراء لحوم لشهور عديدة...
35 - مافهمنكومش الأحد 05 غشت 2018 - 17:27
السيد عمارة بحال الى دار شي قرار تاريخي وراه من بكري المانضة كتصرف قبل العيد اش من جديد وشهر 9 ندوزوه كريدي حيت 45 يوم عاد نتخلصو حتى 30/09 زعما هد اعمارة دار فينا الخير الله يعطينا وجوهكم ولاد عبد الواحد كاع واحد القرار الشعبي الاجتماعي هي صرف منحة العيد تقدر ب3000 درهم وتقتطع من اجور الموظفين على مدة 12 شهر اسي عمارة
36 - مواطن2 الأحد 05 غشت 2018 - 17:28
تقديم الاجرة عن موعدها لن يزيد الامور الا تعقيدا....فالاجرة هي هي...وسيقضي المواطن بعد ذلك 40 يوما في حالة انتظار راتب الشهر الموالي...خاصة الذي يتقاضى راتبا هزيلا.....وكان الاولى ان يفاجأ اصحاب الرواتب التي تقل عن 8000 درهم بتعويض عن العيد لا يقل عن 1500 درهم رغم هزالته الا انه قد يساهم في شراء الاضحية.....الموضوع لن يخفف من معاناة اصحاب الرواتب الهزيلة...اما اصحاب الرواتب =السمينة = فلا يهمهم هذا الخبر ....
37 - الفقيه الجزار الأحد 05 غشت 2018 - 17:29
عيد الأضحى الذي سيحل في((نهاية)) الأسبوع الثالث من غشت الجاري.
38 - immigré الأحد 05 غشت 2018 - 17:31
un voleur a la place d'un autre..et sa continue dans notre pays...faites des grand prières pour les gens qui sont mort pour libérer ce pays et le laisser entre les mains de ces gens la qui le vend on détail...
39 - immad الأحد 05 غشت 2018 - 17:38
ولماذا لم يفتتح المنصب بالزيادة في اجور الموظفين.... او اهدائهم شهرا مجانيا من الاجرة من اجل مصاريف العيد، والدخول المدرسي!!!
40 - حدا داروين الأحد 05 غشت 2018 - 17:40
الكباش باش؟ ولو صرفت الأجور مبكرا فإنها لن تكفي لشراء الأضحية خاصة وأن الدخول المدرسي قريب كما أن مصاريف السفر خلال العطلة نحو الأهل قد أخدت مسبقا من أجرة شهر 8. فإن ما قامت به وزارة المالية ما هو إلا در الرماد على العيون ولا تستحق الدكر. نعم لو أعطيت الموظفين منحة العيد أو على الأقل نصف منحة عند دلك نتحدث عن وضع حجر الأساس وتدشين بل أكثر من دلك إنجاز.
41 - العيساوي الأحد 05 غشت 2018 - 17:43
Un bon indicateur; en effet; c'ette décision ne peut être prise que par quelqu'un qui maîtrise le gouvernance : il faut que les bureaucrates apprennent les principes de l'intelligence situationnelle
او الله يرحم الوالدين ديرو غير بحال هذا السيد بالذكاء ديالو قدر يرضي الناس اللي هم المواطنين: انا ماشي موظف دولة و فرحان
هاهي بالفرنسية والعربية غير فهموا خوليو القطار يتحرك الله يهدي الجميع
42 - l'expert retraite bénévole الأحد 05 غشت 2018 - 17:44
و أول قرار قدمه وزير المالية السابق إلى الرئيس الحكومة الآني يتعلق بتهريب الأموال إلى الخارج.

يقال أن وزير المالية السابق يقضي عطلته الصيفية في مربيلة في إسبانيا.

إذا كان ذلك صحيحا فالسؤال الذي يطرح نفسه هو التأكد من إستفاذته فقط من العملة الصعبة التي يمنحها مكتب الصرف من أجل السياحة مثل الحجاج أو الطلبة.

و إذا إقتنى شقة في إسبانية مثلا فالشعب يريد أن يعرف كيف حصل على العملة الصعبة و إذا كانت من أموال الشعب.

قلناها و مازلنا نكررها العجز التجاري له أسبابه و لا يأتي من فراغ.
43 - goute a goute الأحد 05 غشت 2018 - 17:50
انها سياسة ممنهجة للقضاء على الفئة التي ما فتات تنادي بالحقوق و الكرامة للشعب المقهور من اجل انهاكها بالقروض و الزيادات و اسكات صوتها ,علما ان هده الفئة هي من تتحمل الثقل باكمله -اغلب الموظفين يعيلون اسرهم الصغيرة و حتى الكبيرة- و فصرف الراتب في هدا الوقت دليلقطعي على الهشاشة وان الموظف غير قادر على ادخار حتى 2000 درهم للكبش .
44 - الراوي الأحد 05 غشت 2018 - 18:04
داويني بالتي هي الداء.اي علاج اي اصلاح الا اننا نسير نحو الهاوية.اولا بسهو لة تم الاعفاء دون محاكمة ولا محاسبة.. وتم تعيين من لاخبرة سوى سد الفراغ.الحل هو هيكلة حكومة قوية بخبرتها وتجربتها. متلا تعيين جطو رئيس ليختار باقي اعضاء الحكومة..معدرة.
45 - عمر الأحد 05 غشت 2018 - 18:07
ولماذا لم توقع على إلغاء الامتيازات التي يتقاضاها الوزراء وعلى رأسهم وزارتكم و التي تقدر ب 600مليون كل 6 اشهر لوزير المالية كان هذا سيكون انجاز ( القيتو لحوالة ضحكو عليهم كيما ابغيتو ).
46 - المغرب قبل كل شيء الأحد 05 غشت 2018 - 18:09
شعب البكاء حتى هنا المغاربة هنا وحدهم يبكون على أجور بلجيكا لم تعد تكفيهم اذا لم استطع شراء العيد فلن اشتريه وكفى.
47 - كونيتو اركب اعلينا لكريدي الأحد 05 غشت 2018 - 18:16
الزيادة في الاجور يجب ان تكون في حدود1500درهم او مازال مامسلكاش مع الغلاء الفاحش اللي وصلنا ليه اغلب الاسر غاديا غير بالصطارطير.والاءخطر غاديا بالقروض.اعلاش لما لايكون اعفاء شعبي من القروض ومن عاد لايلومن الا نفسه
48 - وضعية الموظف الصغير....! الأحد 05 غشت 2018 - 18:19
الموظفين الصغار في وضعية مادية
صعبة....!
رمضان....!
العطلة....!
العيد الكبير...!
الدخول المدرسي....!
الله ايكون في عونهم.....!!!
الزيادة في راتب الموظف الصغير
اصبحت ضرورية اكثر من اي وقت مضى.....!
هم العمود الفقري للادارة....ان لم
تسوى وضعيتهم المادية..سينهارور
وتنهار معهم الادارة[email protected]!!
49 - عزمي الأحد 05 غشت 2018 - 18:29
القرار كام معروف من قبل لا داعي لتلميع صورتك
50 - الزوالي الأحد 05 غشت 2018 - 18:31
نعم يجب تفعيل المادة ٣٢ من المدونة المتعلقة بصرف أجور الموظفين حيث على أنه و شكرا
51 - hassani gilmourian الأحد 05 غشت 2018 - 18:38
الاقتصاد او ما يعرف ب "تنظيم المنزل"باللغة اللاتينية ،من اختصاص الزوجات والامهات وهن مشكورات على حسن تدبير ميزانية الاسرة .اد تمر جميع المناسبات الدينية منها والوطنية وكذا الدخول المدرسي ......في احسن الظروف كل سنة .(القناعة كنز لا يفنى)
52 - مواطنة 1 الأحد 05 غشت 2018 - 18:40
دابا سيرو تحسبو ريالاتكم أش غادي تصرفو وأش غادي تخليو ، زعما والله العظيم حتى واحد ما يقد على المخزن ، الا بغى يلهيك ويسطيك ساهل ماهل ، ماغاديين تصيفو في خاطركم ماغاديين تعيدو مرتاحين ماغاديين تبداو السنة الدراسية بخير . وهاد الوزير الجديد زعما ياك قال الماك يجب تشبيب الوزراء ولا غير هضرة ، وتوما احنا مالنا في هاد البلاد المسؤول يخرج من الباب ويرجع من السرجم ، واش القانون غير على الشعب والباقي مدورينها بيناتهم بلا رقيب ولا حسيب ؟!!! حسبنا الله ونعم الوكيل
53 - سوسي الأحد 05 غشت 2018 - 18:45
هدا اعتراف صريح من الدولة لضعف اجور موظفيها و مع دالك تزيد في الاقتطاعات.كل هدا يدل على ان هده الحكومة تصر على الفقير الطبقة المتوسطة.
54 - احمد الأحد 05 غشت 2018 - 18:48
الى مقدتوا الاجرة ميديرش عطلة مايشري العيد مثل جميع الدول مشي كلشي راه عايش مزيان بحال بحال
55 - l'expert retraite bénévole 3 الأحد 05 غشت 2018 - 18:49
و لتكتمل الفرحة نتمنى أن تكون اأثمنة الأضحية مناسبة و في متناول الجميع دون طرر و لا طرار لا للمستهلك و لا للمنتج.
56 - منتصر الأحد 05 غشت 2018 - 19:08
حكومة إسلامية لمذا لا تتبرع على الموظفين بمنحة العيد الأضحى
57 - bassou الأحد 05 غشت 2018 - 19:10
خبر نزل كالصاعقة لأنني سأعاني الأمرين طزلشهر شتنبر نظرا لطول هذا الشهر حتى يكاد يصبح شهرين متتاليين.
التقشف+ الشعرية+التشيشة+ الخبز الحافي طول شهر9... بعد الشواء والكباب...
اللهم أعنا على تحمل طلبات الأولاد الذين لا يهمهم نضوب المورد، ولا الحساب البنكي الأجوف الخالين ولا ضيق ذات اليد... يارب العالمين.
58 - houssam الأحد 05 غشت 2018 - 19:14
خبر زوين لكن الاجرة أو المعاشات مكفياش سواءا شدينها قبل العيد ولا بعدو لهدا خاص الوزير يدشن لولاية ديالو بالزيادة فالاجور والمعاشات الى بغى رضى الله والوالدين والشعب.
59 - Abbas الأحد 05 غشت 2018 - 19:31
هذا التصرف الاخرق اعتراف ضمني ان الاجور لا تكفي اصحابها لمتم الشهر. اظن مقاطعة العيد ستكون ارحم لمن يتنظرهم ذخول مدرسي مرهق و لا يكلف الله نفسا الا وسعها
60 - Azzouz الأحد 05 غشت 2018 - 19:37
وزير جديد قديم من البجيدي بعد سبع سنوات عجاف. عزاءنا انه ما بقا قد ما فات مع هذا التيار الحرباىءي. بعدما تاكدنا ان اولاد عبد الواحد كاع واحد داخل اسوار هذا الحزب المتاسلم احيانا حسب الحاجة والمصلحة. بعدما تبينت حقيقة الحزب وخفت صوت اتباعه الصغار. خرج علينا الوزير ببشارة صرف الرواتب قبل العيد بعدما تعودنا على القرارات المجحفة كانما اتى بمعجز مثل شهر اضافي كما في وزارته 13 زيام موا لجميع الموظفين والمواطنين والحال ان انه تسبيق الاجرة لا يستحق الذكر. لقد تبينت حقيقة اعضاء هذا التيار الاخواني لما كان بن كيران يخبط خبط عشواء ويضرب حقوق المواطنين فلم نسمع صوتا واحدا منهم يقول لاواه كثرتي عليهم حشوما. لافرق عندي بينهم.
61 - adam الأحد 05 غشت 2018 - 19:42
ووواااااااووو مبادرة جيدة من حكومة الذئاب الدين يمتصون دماء الشعب بطريقة الإستهزاء واللامسؤلية
كفا من الضحك على الشعب الفقير يا كفار الدين و الدولة
62 - hayani الأحد 05 غشت 2018 - 19:43
On dirait que le nouveau ministre des finances est arrivé avec une bague magique !!! les traitements des fonctionnaires seront versés le 20 !!!! sachez messieurs que l aid al adha de 1973 est tombé lundi 15 janvier 1973 et sans que rien ne soit informatisé à l époque je dis bien à TAZA le vendredi 12 janvier on avait reçu notre traitement !!!! la montagne a accouché d un rat !!!!
63 - souhayb الأحد 05 غشت 2018 - 19:44
tafarha, que ce qu'il propose pour améliorer les conditions des marocains, rien + rien,
64 - وجدي الأحد 05 غشت 2018 - 19:53
شكرا السيد الوزير على الاهتمام الكبير بالموظف والمواطن بصفة عامة انكم فكرتم في صرف الاجور قبل عيد الاضحى لشراء الاضحية وقد نزيدكم شكرنا اذا صرفتم الاجور قبل الدخول المدرسي لان تكاليفه اكثر من عيد الاضحى ولما لا تصرفون ايضا الاجور قبل حلول السنة الهجرية والميلادية وعيد الفطر وووووو هل تضحكون على الشعب المغربي المغلوب على امره
65 - عيد باية حال عدت.... الأحد 05 غشت 2018 - 19:56
عيد باية حال عدت ياعيد
بما مضى ام بامر فيك تجديد
اخواني القراء : كل سنة نتناول نفس الاسطوانة..نناقش على هذا المنبر نفس المواضيع: مصاريف الكبش ولوازمه، الدخول المدرسي؛ العطلة....هل الحوالة اي" المانضة " تقدم قبل العيد ام لا ؟؟؟؟؟
ماهذه الرتابة في تناول المواضيع ؟؟؟ *واش كبش العيد اهم مما نعانيه من تهميش واقصاء؟*
اظن ان هذا هو حال "المزاليط" المسحوقين نقاشهم لا يتجاوز هذه المواضيع...في حين ان المتمسكين بزمام الامور : مسؤولين كبار ونواب وغيرهم...ينعمون بخيرات البلاد طولا وعرضا يصولون ويجولون....منهم من سافر الى البلدان الاسكندنافية لقضاء عطلته مع اسرته دون الاكتراث بالكبش والمانضة........ونحن بطبيعة الحال عن ذلك غافلون.... "وفيقوا شويا قبل ان يفوتكم الركب ان لم يكن فاتكم."
ختاما : مقاطعون وسنستمر وسننجح.
66 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأحد 05 غشت 2018 - 20:09
حتى حاجة ما تعجبكوم
راه غير دار معاكوم خير أما راه ماشي شغلو الخلصة تتدفع في وقها وبس
أما مشكل ان الاجرة لت تكفي او هل ستدفعها للقساط القروض التي في ذمتك أم يتقشي بها العطلة ام للدخول المدرسي فذالك شأنك وشغلك هاداك
راك عارف قيمة أجرة الوظيفة التي دخلت إليها مند البداية ولم يجبرك أحد على ان تدخل إليها. والآن بعدما اعتقلت فيها فنفسك فعليك ان تتحمل مسؤوليتك ومصاريفك الخاصة الجانبية أو استقل منها واذهب الى حيت ستجد اجرة اكبر مما تحصل عليه اليوم ومريضنا ما عندو باس
هل لا يكفي أن الوظيفة العمومية تكلف خزينة الدولة 120 مليار درهم ؟ واش بقا للفقراء الذين تتباكون عليهم هنا ليل نهار يعني اش بقا للاستثمارات العمومية التي تشغل المقاولات المغربية التي هي بدورها تشغل ملايين العمال المغاربة ؟
واش بغيتو غير روسكوم ؟
أسيدي حتى واحد ما قال ليك تبقا في هاديك الوظيفة
الى ما عاجبكش الراتب ديالها كون راجل، وسير تحداهوم وحط الاستقالة ديالك على الطاولة وجبد الى عندك شي ذكاء وحنكة ووظفها في العمل الحر، ياك انت كا تفهم بزاف في السياسة وعلوم الفضاء والاقتصاد والفلسفة وناقد فني تنتقد باطما والمجرد وعارف كولشي ؟
67 - موحى الأحد 05 غشت 2018 - 20:12
واش زعما طفرو أو دار شي حاجة مهمة. هذا تدبير يقوم به كل الوزراء دائما قبل العيد بأيام. كيف المخلوع كيف المخلوع بنكيران كيف عمارة كلهم ماركة وحدة أكره أن أراهم.
68 - ما فاهم والو الأحد 05 غشت 2018 - 20:17
السلام عليكم اريد ان اطرح سؤال ??! هل العيد الكبير أو الحج أفضل من اجراء عملية لفقير أو شراء بعض المواد الاساسية.??????? اعتقد ان المسلميين تركو عقولهم
لا أستطيع التعبير
69 - Abderrahim الأحد 05 غشت 2018 - 20:17
يعجبك كل مسؤول مغربي مع بداية تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات التي تهم غالبية الشعب فيبدأ بمبادرةلإثارة الانتباه..أو يلعب على الورقة الرابحة و الجرح الدامي الذي يملكله البلسم الشافي دون غيره.فاعلم أن مثل الشخص لا يرجى منه خيرا
70 - كادح الأحد 05 غشت 2018 - 20:44
هذا دليل على ان الموظف لا حول ولا قوة الا بالله.
71 - Youssef الأحد 05 غشت 2018 - 20:50
بلاش كاع راه حتى الأضحية ولات بالكريدي. يدشن توقيع مصطلحات تحمل اكثر من معناها باراكا من احتقار الموضف
72 - ش رضوان الأحد 05 غشت 2018 - 21:17
انا لن اصرف هذه الخلصة حتى دخول شهر شتنبلر لحقاش زيرت الصمطة مودة هذ على حساب العيد اجمعت 2000درهم . تانيا الدخول المدرسي في الطريق 2000 درهم اخرا فقط التسجيل و الكتب (لبريڤي privé école )
73 - ABDELLATIF الأحد 05 غشت 2018 - 21:29
الموظف الذي يتقاضى أقل من 7000 درهم يجب ان يستفيد من أجرة إضافية لشراء الكبش
74 - fati الأحد 05 غشت 2018 - 22:27
هذا لمصلحة الابناك التي تمص دماء الشعب
75 - mohamed الأحد 05 غشت 2018 - 22:30
كفانا من سياسة الترقاع يجب تفعيل حلول جدرية في المدى القريب و في جميع القطاعات
76 - محمد بلحسن الأحد 05 غشت 2018 - 22:50
الصورة تصلح للإبداع في مجالات التكوين المستمر لصالح أطر الوزارتين التجهيز و المالية.
77 - مكناسي الأحد 05 غشت 2018 - 22:55
المرجو من وزير الإقتصاد والمالية عدم نسيان صرف علاوات للبرلمانيين الفقراء حتى يتسنى لهم شراء أضحية العيد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
78 - عبداللطيف المغربي الأحد 05 غشت 2018 - 23:09
الى المدعو جواد 24.تقول حكمة: من جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء.انت بتعليقك الخزعبلاتي جعلت الناس في كفة واحدة.مع العلم ان الاغلبية الساحقة من المغاربة تبقى حبيسة منازلها ولا تغادره.للسفر لظروف يعلمها القاصي والداني.اما العري و.و.وما تريد ان تتفضل به علينا.لحاجة في نفسك.فأقول لك انت لست وصيا على المغاربة.لتفرض عليهم لباسهم.يا هذا ماقش الموضوع اعلاه بموضوعية واترك عنك المزايدات والترهات التي لم تعد تنطلي على احد في هذا الزمان.من ناحية العيد كل من ليست له الاستطاعة.فاليحجم على شراء الاضحية.فهي سنة مؤكدة.وليست فرضا كالصلاة.متى اذن نفهم جوهر الدين ونتجاوز قشورهه...
79 - الاثنين 06 غشت 2018 - 00:01
. Ce n'est pour les yeux des fonctionnaires mais pour vendre leurs moutons
80 - موظف متضرر الاثنين 06 غشت 2018 - 01:01
المطلوب هو رفع الحد الادنى للاجور الى 5000 درهم اي مايعادل 7 بالمائة من اجر الوزيرفي المغرب، مع احذاث اجر الشهر 13 خاصة للموظفين الصغار من السلم - الى السلم 10، هذا هو المطلوب و الا فكل هذه خزعبلات و ضحك على الموظف
81 - ملاحظ الاثنين 06 غشت 2018 - 02:24
هههه يا له من انجاز راءع تمخض جبل فولد فارا
82 - أبو قلم الاثنين 06 غشت 2018 - 02:42
قرار دون شك يصب في خانة ايلاء الاهتمام اكثر للحولي على الدخول المدرسي، حيت هاد السياسة راها تخدم شعب الحوالة وهذا بيت القصيد عوض ايلاء الاهتمام والاولوية لصرف الراتب على الدخول المدرسي والجامعي على اعتبار ان ذلك سيجعل الشعب فايق عايق اذن من الاحسن ان يصير حولي باععععععععععععععععع
83 - مواطن الاثنين 06 غشت 2018 - 03:33
الحكومة تعترف أن الموظف في المغرب فقير لا يستطيع توفير مبلغ العيد طيلة السنة.ولا حول و لا قوة إلا بالله.
84 - KKhalili hassan الاثنين 06 غشت 2018 - 04:32
لامصداقية لهذه الحكومة.ولا الحكومات المقبلة.اين نحن من هذا العالم.مع الأسف..؟
85 - عبد الغني الاثنين 06 غشت 2018 - 09:11
قال أحد الصالحين : لا أبالي ولو أصبحت حبة الشعيد بدينار علي أن أعبده كما أمرني وعليه أن يرزقني كما وعدني ما يقع في المغرب هو بسبب ذنوبنا
86 - l'expert retraite bénévole 2 الاثنين 06 غشت 2018 - 09:34
جريدة يومية خصصت إفتتاحيتها لليوم الإثنين لعلاقة المواطنة والتملص الضريبي في المغرب.

و بما أن تحصيل الضرائب المستحقة يدخل في مهام صرف الأعمال، فمن حق وزير المالية بالنيابة التحقق من كل ما ينشر في موقع هسبريس حول تملص المسؤولين الأغنياء من أداء الضريبة على مجموع المداخيل التي تنص عليها المادة 82 من مدونة الضرائب و البدئ بالمقربين أولى.

أوراه ما مفاكينش معهم أهسبريس ما دمنا على قيد الحياة
87 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 06 غشت 2018 - 11:04
واحد المكلخ (وود) فيه الفهامات بزاف وعندو فوبيا المخزن الى درجة أنه بكثرة ما يذكر كلمة المخزن في تعليقاته التبس عنده الأمر وقـال : "هذه الأجور ستعود.. للدولة عبر مصاريف العيد التي يثقل بها كاهل المواطنين"

قال ليك مصاريف العيد التي "يثقل" بها المخزن كاهل المواطنين !

ما كنتش عارف واش المخزن هو الذي (سن وفرض العيد ومصاريفه على المواطنين).. الى أن جاءنا الخبير في شؤون وخبايا المخزن الداخلية والخارجية وزف لنا بالخبر "اليقين"

ان كان هذا يدل على شيئ فهو يدل على أن هذا الكائن التافه مريض نفسيا وحاقد على المغرب ويضن بأنه باستطاعته التلاعب بالرأي العام المغربي وهو البوززبالي الانفصالي الغبي الأمي، يعتقد بأن نعت الدولة المغربية ب "المخزن" سيسئ إليها أو سينقص منها، والواقع أن تسمية المخزن مفخرة لكل الوطنيين الأحرار وليس عند حفدة (العملاء والخونة وشكامة وبياعة الاستعمار) المخزن التسمية التي يحملها وطننا كان لها صدى واسع في العالم في فترات معينة من التاريخ كانت ترعب كل قوى البحر الأبيض المتوسط وشاركت في بناء الحضارة الإنسانية الحديثة والمخزن جزء من تاريخ وحضارة الإنسانية
ونحن نفتخر ونفتخر بالمخزن
88 - Khalil الاثنين 06 غشت 2018 - 14:39
بهذا الإجراء ستتوفر السيولة بكثرة قبل العيد. مما سيسيل لعاب الكسابة و يرفعون الأثمان. و يقول المثل أيضا "شاف الربيع ما شاف الحافة"... شهر سبتمبر سيكون فيه أكثر من أربعين يوما قبل الأجرة المقبلة.. يعني كارثة بالنسبة للعائلة التي لا تتمكن من تسيير ماليتها على قد "النفع"
89 - khalil الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:25
إعتراف صريح بأن المواطن المغربي فقير لدرجة أنه لايستطيع التوفير.
90 - البقالي الأربعاء 08 غشت 2018 - 02:25
يبقى للموظف الاختيار, اما اتباع السنة وشراء أضخية العيد, أو شراء اللوازم المدرسية وتحمل مسؤوليته في تعليم أبنائه.
فالحل بسيط جدا وبدون تعقيد للأمور.
لا تزال أمامك بعض الأيام أيها الموظف للحسم بين الخيارين, فكن جريئا واعلن على هذا المنبر قرارك الأخير الذي لا رحعة فيه.
بالطبع فأنا سأختار قريبا تعليم أبنائي.
91 - القطاع الخاص الجمعة 10 غشت 2018 - 15:36
ومتنسوس قطاع الخاص وشكرا.................????!!!!!
92 - ميري الجمعة 17 غشت 2018 - 21:57
كل مغربي عندو حق سنوي في ثروة بلادو ديال البحر والبر وكلشي عارفها.نحن سكتنا ورضينا بالظلم اول مرة . هاد الأقلية اللي حكمنا وعصرنا احنا وصلناها في يدنا مصيرنا ولكن الخوف سكن المغاربة من سنوات الرصاص. وفي الحقيقة الناس لم تعاني في تلك الفترةمثل اليوم كثر اللصوص. فعلا اغنى بلد وافقر شعب . وانا مع اضافة الشهر 13 لكل أسرة لا يتجاوز دخلها 6000
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.