24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وفد أوروبي يتفقد أوضاع الصحراء قبل المصادقة على اتفاق الصيد

وفد أوروبي يتفقد أوضاع الصحراء قبل المصادقة على اتفاق الصيد

وفد أوروبي يتفقد أوضاع الصحراء قبل المصادقة على اتفاق الصيد

بعد الجولة التي باشرتها من أجل معاينة مدى توفر تجهيزات وشروط تصدير الأسماك المغربية إلى أوروبا، عقدت لجنة مفوضة من الاتحاد الأوروبي، أمس الأحد، لقاء مع رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، ادريس اليزمي، للبت في أوضاع حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة، باعتبارها عاملا محددا في المصادقة على اتفاق الصيد البحري الجديد.

الوفد الأوروبي الذي ترأسته سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، كلوديا ويدي، وفانسون بيكيت، ممثل المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي، بحضور لجنتي حقوق الإنسان بجهتي الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء، ناقش إمكانية استفادة الساكنة من العائدات المادية لاتفاق الصيد البحري، وكذا سبل مراقبة صرف وتدبير العائدات لتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للسكان.

ولم يغفل الأوروبيون التطرق إلى الأوضاع السياسية والحقوقية بالصحراء المغربية؛ إذ اطلعوا على مهام اللجان الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ودورها في تعزيز حقوق الإنسان في المنطقة، خصوصا في ظل المعطيات التي تعمد جبهة البوليساريو إلى نشرها في ما يتعلق بالأوضاع الحقوقية في الصحراء.

وكانت اللجنة قد زارت موانئ جهة الداخلة وادي الذهب، في الفاتح من شهر غشت الجاري، ووقفت على مدى التزامها بالشروط والمعايير المعمول بها دوليا، وعلى عملها بشروط السلامة الصحية للمنتوجات السمكية التي ستُصدر صوب مختلف الأسواق الأوروبية.

وشملت الزيارة ميناء مدينة الداخلة ووحدة تجميد الأسماك، وتفقُّد غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية، وعقد ممثلو الاتحاد الأوروبي اجتماعا طويلا مع مدير الغرفة الفلاحية بالداخلة لمناقشة تفاصيل اتفاقية الصيد البحري، فضلا عن الاطلاع على عمل الغرفة وطرق اشتغالها، في أفق مجيء الوفد الأوروبي الأكبر في شتنبر المقبل لمواصلة عملية التفقد.

ويروم الاتحاد الأوروبي من خلال بعث اللجان الأوروبية، التي تضم خبراء اقتصاديين وعلماء أنثروبولوجيا، رفع تقارير علمية ترصد إرادة الرباط السياسية في استثمار أقساط من عائدات الاتفاقية المزمع تجديدها مطلع شهر دجنبر المقبل بالأقاليم الجنوبية، تماشيا مع مقتضيات قرار محكمة العدل الأوروبية الذي يستثني المياه الإقليمية للصحراء بناء على براهين واهية تقدمت بها مؤسسات غير حكومية داعمة لطرح جبهة البوليساريو.

ومن المتوقع أن تقوم اللجنة بتنظيم لقاءات ثنائية مع رؤساء المجالس المنتخبة بصفتهم ممثلي ساكنة الأقاليم الشرعيين، إلى جانب تنظيم جولات استطلاعية تشمل المنجزات المحققة على الأرض، بكل من مدينة العيون كمحطة أولى، ثم مدينة المرسى، مرورا بإقليم بوجدور، وصولا إلى مدينة الداخلة كآخر محطات الزيارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - الصامت الاثنين 06 غشت 2018 - 14:26
مايتفقدونا ما نتفقدوهم حنا الحمد لله بيخير ماخسنا حتى خير الصحراء مغربية كلشي عايش فالشمال والجنوب والشرق والغرب كلشي واكلين الخبز وبيخير ماخصنا حتى خير الخدمة موجودة فالبناء فالتجارة اوا اش مازال بغينا
2 - من باب الانصاف الاثنين 06 غشت 2018 - 14:31
يجب ان يطالب المغرب الاتحاد الاوروبي ببعث وفد الى تندوف للبحث في مدى احترام حقوق الانسان هناك.
3 - LOUARDI DZ الاثنين 06 غشت 2018 - 14:37
على الاقل الصحراويين عندهم من يتشغل عليهم و يحرص على ان فلوس الموارد المصدرة من مياههم يستافدو منها و لا تذهب الى كروش لحرام فشكرا للجزائر
4 - Marocaine pure الاثنين 06 غشت 2018 - 14:37
صادق الاتحاد..
الاتحاد لم يصاق..
يدرس الاتحاد...
الصحراء ضمن الاتفاق...
...... ما هو الخبر الصحيح يا ترى... كما العادة الله أعلى وأعلم
5 - Dr Morocco الاثنين 06 غشت 2018 - 14:45
لم اعد افهم شيء في هذا البلد صراحة!!!!!

بدون تعليق

لي متافق معايا يدير لايك
6 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 06 غشت 2018 - 14:46
المغرب باستقباله لهذه اللجان الاوروبية فانه يقدم لهم يد المساعدة للتخلص من حكم المحكمة الاوروبية و الالتفاف عليه بعد الورطة التي وقعوا فيها بسبب تاثير اموال الشعب الجزائري الشقيق المنهوبة على بعض القضاة و المدعي العام فالاوروبيون يعرفون ان المغرب طور صحراءه و اصبحت مدنها من اجمل المدن الصحراوية في الصحراء الكبرى لكن يبحثون عن صيغة و مخرج قانوني لتمرير الاتفاقية على مستوى البرلمان الاوروبي و المغرب يعرف هذا و يعرف انه غير معني بتلك الاجتماعات و ليس في عجلة من امره لكن المصالح المشتركة و تحطيم احلام الاعداء تقتضي منه شيئ من الليونة لتسهيل ماموريتهم فالاتفاقية معهم تنص على استغلال الفائض من الاسماك و استفادة الصحراء من تلك العائدات لكن لو بقيت صحراءنا تنتظر عائدات الاسماك لما اصبحت كما هي عليه الان من نهضة في جميع المجالات لكن هذه لعبة السياسة بين المغرب و الاتحاد الاوروبي لذبح ضحيتهم او اضحيتهم فكل هذه الاجتماعات الماراتونية و الزيارات المتتالية للجان الاوروبية هي فقط الا عملية لشحد السكاكين لذبح الضحية بدون الم حتى لا تتعذب و هي تتركل من سكرة الموت فهذا هو حال ضحيتنا و نهايتها المحزنة
7 - كريمو الاثنين 06 غشت 2018 - 14:46
اين هي السيادة هدا ليس اتفاق هدا خدش لكرامة البلاد والعباد المهم ارضو عنا وخدو كل مايجود به البحر و الفوسفات كلش فافور وحمونا من البوليساريو لك الله يا وطني العزيز
8 - medou الاثنين 06 غشت 2018 - 14:49
المغرب حر في أرضه هو صاحب السيادة في كل شبر من الصحراء المغربية .انتهى
9 - Ahmed الاثنين 06 غشت 2018 - 14:51
على الوفد الأوربي تفقد وضع المغاربة من الشمال إلى الجنوب لأن الشعب لا يستفيد من اي شيء فقط كبار البلد و الحاكم ، نحن نريد إشراك الشعب بأي اتفاقية تشمل ثروات المغرب و تقسيم كل فلس على الشعب يجب على الشعب التوقف عن الصمت لأننا نعاني بمعنى الكلمة و الخوف سوف يفقر الكثييييييير و يقضى على أجيال و يدمر الشباب لن من يغتني بثروات البلد فئة قليلة من أعلى الهرم و المحيطين بالهرم اما من يحملون الهرم هم فقط عبيد في عيون في عيون الحاكم
10 - ايمداحن الحسن الاثنين 06 غشت 2018 - 14:52
وماذا عن المساعدات التي تبعث لتندوف فيتاجر فيها زعماء مرتزقة الجزائر ؛ويبقى المحتجزون عرضة لسوء التغدية؟لمذا لا تبعث لجان التقصي هناك.؟
11 - Walid الاثنين 06 غشت 2018 - 14:56
dh/km 29 hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh Bonne affaire
12 - الحرام والكذب ميدومش الاثنين 06 غشت 2018 - 14:57
الصحراء مازال بقات قاحلة وفيها معمل واحد في الداخلة
13 - محمود الاثنين 06 غشت 2018 - 14:57
الاخواننا في أقصى الجنوب اخذوا حقهم في كل الثروة ليس فقط في السمك و زادوا حتى حقنا في أقصى الشمال الشرقي .
14 - الزمر الاثنين 06 غشت 2018 - 15:00
السلآم، المغرب من الدول القليلة التي تتساهل مع هذا الإتحاد ، هي في الحقيقة التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب من أجل أمور سياسية والاقتصادية ، هذا الإتحاد الأوروبي أليس من العدل والإنصاف
ان يقوم بجولة إلى تندوف أيضأ مدامت المسافة قريب جدا ، لكي يتأكد أين تدهب هذه المساعدات الأربية كل سنة .
15 - تافضوليت الاثنين 06 غشت 2018 - 15:02
وها دخول الصحة فالعظام هاهوما بداو تايتدخلوا ليك فكل كبيرة وصغيرة اوتحلو
ليهوم العينين مزيان اما اتفاقية الصيد المجانية التي تمت بثمن بخث
ماهي الا وسيلة من وراءها اهداف ومصالح
تجر من وراءها منافع جمة للأوروبيين
...والعصة ديما حصلة فالرويضة ..
16 - المفوضية الاثنين 06 غشت 2018 - 15:03
الله يجيب مفوضية تحرص على استفادنا -نحن ابناء الداخيل- من خيرات البلاد او على الاقل تساعدنا في الهروب بجلدتنا و لن نفكر في العودة و المطالبة باي شيء .
امين
17 - موحا موركان الاثنين 06 غشت 2018 - 15:13
المهم هو احترام السيادة الوطنية على الصحراء أما تفقد الموانئ للاطلاع الشروط الصحية ومدى تطبيق المواصفات الدولية المعمول بها في هدا الشأن فدلك أمر يخص الأوربيين وعن التحقيق في استفادة سكان الصحراء من عائدات الثروات البحرية فما هو إلا شرط جانبي لإرضاء المحكمة الأوربية و در الرماد في عيون الجزائر والبوليزيرو.
18 - الوجدي الاثنين 06 غشت 2018 - 15:18
لو كان عندنا نظام تكافل اجتماعي يحمي المريض واليتيم والمعاق ، لوكان عندنا توزيع عادل للثروات ، لوكان غي خسرتو فلوس المهرجات على الفقراء لأقفلنا الابواب في وجه الانتهازيين ، الان كيف سيفسر هذا !!؟؟ أين هو .مبدأالسيادة !!؟؟؟هل سيدخلون على شكل لجنة مبعوثة من طرف الامم المتحدة !!؟؟ أم على شكل لجنة الفيفا ؟ أقسم بالله تبهديلة على المقياس العالمي وما أوصلنا إليها غير الدكاكين السياسية والتشلهيب الحزبي . أنشري عزيزتي هسبريس
19 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الاثنين 06 غشت 2018 - 15:18
على هذا الوفذ الاوروبي الذهاب الى مخيم تندوف وتفقد الخيم البالية هل تتوصل بالمساعدات الاوربية ؟؟ . أم يتم بيعها في الاسواق المجاورة بمباركة الدولة الحاضنة والتي لا تسمح للامم المتحدة بإحصاء المتواجدين بهذا المخيم . الى متى يتم احتجاز اخوان لنا بهذا السجن الكبير الخارج منه مولود وداخله مفقود ؟؟ . متى تضع الامم المتحدة بعثة للمونيرسوا بداخله لتفقد احوال اخواننا المحتجزين منذ سنة 1976 بعد استرجاع ارضنا المغتصبة بفضل المسيرة الخضراء التي هندس طريقها المغفورله سيدي مولاي الحسن طيب الله ثراه - اما اوضاع صحرائنا فهي في تقدم مستمر تحت الرعاية السامية لسيدنا المنصور بالله .

-عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
20 - Observer الاثنين 06 غشت 2018 - 15:19
المخزن ليس له السيادة الا على المداويخ، حتى السمك يتحكم فيه اسياده رغم دوره المشؤوم في المنطقة
21 - مائدة بدون بروتين الاثنين 06 غشت 2018 - 15:22
43 مليون يورو للسماح في مشط 3000كلم على السواحل المغربية، لصيد ملايين الاطنان من السمك، ويذهب البحار المغربي خالي الوفاظ، النتيجة البطالة عند الآلاف من الذين يشتغلون في الصيد وارتفاع ثمن السمك، وضعف التغذية عند العائلات الفقيرة، اما المريض بالسكري الذي يتوجب عليه اكل لحوم السمك ستتفاقم وضعيته.
ويأتي الإنسان الأوروبي ليقتات من سمك الفقراء، علما ان الإنسان الأوروبي يستهلك ما قدره 50kg من السمك سنويا...اما المغربي 7kg حسب المعطيات.
والله انها جريمة في حق الشعب، تبيعون ثروات البلاد مقابل دريهمات ومقابل قضية الصحراء.
انشروا يا هسبرس، لقد سال السيل الزبى
22 - ali الاثنين 06 غشت 2018 - 15:24
اولا عندما نتصرف بهده الطريقة في اراضينا انما نوسع ضمنيا صلاحيات اوروبا علي مصلحنا.تانيا ادا كانت اوروبا همها هل تستفيد الاقاليم الصحراوة المحررة من مردود الاتفافقية فغليها ان تقارن بين الامس واليوم كيف كانت الصحراء ابان تحريرها واسترجاعها ولايوم.وهظا يكفيها.تالثا لمادا لا يتفقد الاتحاد الاوروبي مدي عاءدات الاتفاقيات علي المناطق الشمالية.هكدا المغرب ارض واحدة ولايتجزء من شماله الي جنوبه ومن غربه الي شرقه.
23 - BAROUCH الاثنين 06 غشت 2018 - 15:27
هل نحن في حاجة ماسة الى عقد هذا الاتفاق ???? لماذا لا نصطاد سمكنا بانفسنا وبذلك نقضي على البطالة ولا ندع مجالا لاوروبا لتبتزنا بقضية الصحراء المغربية???لو كانت تركيا مكاننا ماذا كانت ستفعل????
24 - سمير الاثنين 06 غشت 2018 - 15:35
هذه البعثة الأوروبية يجب أن تزور إقليم كاطالونيا...!!!
25 - ابن الصحراء الجزائري الاثنين 06 غشت 2018 - 15:35
إلى البوشيخي تقول الشعب الجزائري الشقيق ، نحن ليس أشقاؤنا العياشة وإنما أشقاؤنا الاحرار من المغرب الريافة وجماعة الاطلس المقهورين وحديثك عن أموال الجزائريين موجودة فقط في مخيلتك أموال الجزائريين تخص الجزائريين ، ففي الجزائر القارة 48 ولاية وفي كل ولاية جامعة ، هل حقق المغرب جامعة لمدينة الحسيمة التي ناضل من أجلها الريافة ، أموال الجزائر يعرفها الجزائريون جيدا في التنمية وفي تحقيق قفزة اقتصادية ، وفي التخلص من الديون ، وفي استقلال الجزائر الحقيقي وليس في تفتيش الاتحاد الاوروبي ومراقبته ، وهذا يدل بأن المغرب مكتسح سياسيا ، وأموال الجزائريين يتمتع بها الجزائريون ، ويشارك في صناعة الاستقلال الوطني ولا تمنح لفرنسا لتعربد بأموال الشعب الجزائري ولا تبنة بها القصور ، قصر واحد ممكن يتكفل بأولئك النسوة اللواتي متن من أجل حفنة دقيق أو أولئك الذين حجوا من كل صوب من المغرب إلى جبل سرغينة ، والتخلص من الكاريارات ، البوشيخي مخزني يتحدث بلغة المخزن ولا يرى إلا الجزائر ، ربما ستعيش في قهر لو لم تتخلص من الجزائر ، اطلق بصرك جيدا ستجد المغرب يئن ويتعذب سكانه الاحرار أما أنت اكتب ودافع عن المخزن
26 - غبي و أفتخر الاثنين 06 غشت 2018 - 15:37
هذا المسلسل الفاضح لن ينتهي. فقضية الصحراء ليست إلا ورقة يستعملها الاوروبيون كلما ارادوا نهب البلاد، سواء في البحر و ذلك باتفاقية الصيد بسنتيمات او البر باتفاقية الفلاحة. و نحن نقرأ و نعلق، مع ان من في القرار على علم بما يدور في الكواليس،
فإما ان تعيدوا للبلد كرامته و إما فبيعوه لهم و معه عبيده، الذين هم نحن المغاربة. على الأقل نربح جنسية كريمة كما هو الشأن بالنسبة لكثير من المستعمرات البريطانية و الفرنسية.
أما الضحك على الذقون فلن نقبله. فلا برلمان و لا حكومة و لا شيء في هذا البلد. سوى مسرحية لا تريد فصولها ان تنتهي.
27 - ابونذير الاثنين 06 غشت 2018 - 15:38
المغرب دولة ذات سيادة لماذا يتدخل الاوربيين في شؤون المغرب والاموال واين تصرف ؟ هل من تنوير !!
28 - مغرد الاثنين 06 غشت 2018 - 15:41
مجرد سؤال: لماذا لم يرسل الإتحاد الأوروبي موفديه وخبرائه لتفقد مصير المساعدات الضخمة والدعم التي تستفيد منه جمهورية الوهم، وتقف على المستفيدين الحقيقيين من تلك المساعدات، وعلى حقيقة وضع حقوق الإنسان بمخيمات العار والشنار؟ ولماذا لا تتوانى دول الإتحاد في كل مرة التطاول على سيادتنا والتدخل في أمور لا تعنيها؟
لماذا تستسهلنا؟ وتعطي قيمة للأخر؟ ونحن الأجدر بالتقدير كأصحاب أرض ووطن ضارب في التاريخ قبل أن تكون أوربا أصلا.؟؟؟؟
29 - من تمسمان المنسية RIF الاثنين 06 غشت 2018 - 15:48
باختصار شديد, الثروات والخيرات ديال الصحراء والمغرب كيستفدو منها المخزن وفرنسا وكولشي باين وها نتوما شوفو لا خدمة لا صحة لا تعليم لا بنية تحتية.
30 - مول البتكوين الاثنين 06 غشت 2018 - 15:53
ذل ما بعده ذل لو كنا فعلا نتحدث عن اراضي مغربية فلماذا نقبل كل هذا الاذلال اصلا لماذا نتفاوض مادامت الارض مغربية هذا الهراء الدبلوماسي لم يعد ينطلي علينا يا اما الارض مغربية ونتقاتلو عليها وهذا هو الأصل اما التفاوض لتمهيد اي تنازل انداك ستكونون في صف واحد مع العدو,
بالعربية دوك القوالب لم تعد تنطلي على الشعب المغربي .
31 - يوسف الاثنين 06 غشت 2018 - 15:58
القبول بمثل هده الزيارات هو هزيمة للمغرب و بداية لاخضاع الثروات الصحراوية للمراقبة المباشرة للامم المتحدة . و هذا ما تبحث عليه الجزائر. فما بالك إذا تعلق الأمر بثورات بترولية أو غازية ..... الديمقراطية الحقيقية في جميع أقاليم المملكة هي الحل. مع الأسف لسنا أقوياء من الداخل ....
32 - عبد الجبار الاثنين 06 غشت 2018 - 16:02
وهل المياه الاقليمية الممتدة من مليليا الى سبتة مسموح بها العوم للمغاربة, لا والف لا انها مياه اسبانية !!!!!!!!
وهل يسمح للمغاربة دخول مليليا دون اذن اسبانى او سبتة دون تاشيرة شينغن, لا والف لا لانها مدن اسبانية !!!!!!!!

تحية لاوروبا الصديقة وعلى راسها فرنسا الشقيقة الذين ما زالوا يحمون المغرب دون الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية واخذ ثرواتها باسعار رمزية .

بعد سنة من المراوغات, ننتظر شهر دجمبر المقبل.......لعله يكون فيها انتصار وهمى مثل المئات التى صفق وطبل لها منذ 43 سنة.
33 - abdoh الاثنين 06 غشت 2018 - 16:03
ما هذا لم اعد افهم شيئا. ...ان كانوا فعلا يدافعون عن حقوق الإنسان فليزوروا كدلك باقي مدن المملكة ام سكان الصحراء هم فقط من تسري عليهم هذه الحقوق؟!!! كلنا مغاربة و كلنا في حاجة الى حقنا في خيرات البلاد
34 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 06 غشت 2018 - 16:06
جواب الى 1 - الصامت
فينا هي العدالة وحقوق المواطن في الصحة هل انت تعلم ان اناس يموتون بدون عناية صحة جيدة في بلادنا . هل انت تعلم مدننا مهددة بالسرقة بعدم كفاية الامن في كل مكان الجميع ينتظرون فقط انهاء الخدمة وكسب رواتبالشهرية ولا يهمه الباقي .هل تعلم مجال التعليم غير جيد والكل يميل فقط الى الوظيفة العمومية والكل يتهرب من القطاعات التكنولوجية. هل تعلم هناك اناس في بلدنا تتهرب من دافع الضرائب وتغتنم الفرص لملء الجيوب . هل تعلم ان اناس تقتني اجور غير مناسبة لبلد كمثل المغرب في بداية طريق التنمية . صحيح وبدون شك الصحراء مغربية لكن فقط عند المغاربة وليس عند المجتمع الدولي ككل وهنا المشكل
35 - عمر الاثنين 06 غشت 2018 - 16:10
المملكة العربية السعودية رغم ما نقول عنها ...طردت السفير الكندي وتضامنت معها الإمارات والبحرين ...بسبب محاولة التدخل في شؤونها الداخلية فيما يتعلق بحقوق الإنسان. ..واعتبرت ذلك تدخل ومس بسيادتها وقوانينها الداخلية ..واحسنت فعلا بما قامت به .. وعكس ما نراه في المغرب الحبيب يفتي علينا من يشاء ويوصي بما يشاء و يراقب من يشاء ووقت ما يشاء ....ولا رد فعل من هذه الحكومة ....اعتبر ذلك مس بسيادة المغرب في صحراءه وتدخل في شؤونه الداخلية .....غدا سنسمع أن على المغرب إعطاء لشردمة البوليساريو حقه من مداخيل البحر .....ولا عجبا فيما سنسمع وسنراه ....اللهم إن هذا لمنكر يا حكومة العدالة والتنمية ..
36 - صحراوي الاثنين 06 غشت 2018 - 16:19
المفوضية السامية لشؤن الاجءين لها مقر و هي داءمة الحضور في مخيمات تندوف الاربعة بالاضافة الى الزيارات الدورية ل 18 منظمة دولية مهمتها الاغاثة و حقوق الانسان، المغرب لم يسمح باي حقوقي زيارة العيون و الداخلة و لم يسمح حتى بزيارة السيدة "مونقن" زوجة المناضل الصحراوي "نعمه" القابع في السجن في المغرب، شكرا على النشر،
37 - الجاسوس الريفي الاثنين 06 غشت 2018 - 16:23
لماذا لا نفعل مثل الجارة الشرقية التي تملك سيادة كاملة على أراضيها. لا أوروبي و لا أحد يستطيع الدخول ليتفقدهم بدون التأشيرة.
السيادة هي كل شيء
38 - ولد لعيون الاثنين 06 غشت 2018 - 16:38
ومن المتوقع أن تقوم اللجنة بتنظيم لقاءات ثنائية مع رؤساء المجالس المنتخبة بصفتهم ممثلي ساكنة الأقاليم الشرعيين هؤلاء غيرمعترف بهم لا من الإتحاد الأوروبي ولا الأمم المتحدة ومن له كلام آخر ماذا يفعل هؤلاء الأوروبيين في الصحراء
39 - ملاحظ الاثنين 06 غشت 2018 - 16:54
الشيء الذي لا يتنبه إليه الشعب ( أما الأحزاب والمسؤولين فذاك شأن اخر ) هو أن استقلالية البلاد والعباد تتآكل أمام الاتحاد الأوربي واملاءات البنك الدولي وصندوق النقد والمؤسسات الداىءنة والشركات الكبرى العالمية و منظمات دولية مدنية أمنية (اوروبول )...والبرلمان الاوربي ....
البلد تهوي إلى الهاوية وتفتقد السيطرة على القرار وقريبا ستصبح حديقة خلفية ومزبلة نفايات صناعية وبشرية وحارس للحدود الأوربية .....
40 - poissonnier.. الاثنين 06 غشت 2018 - 16:56
ce sont eux qui profiteront dr nos richesses..et a bas prix..plutot du prix qu'ils veulent..et en plus ils nous imposent leur conditions.."venir voir comment est le sahara et ses habitants" pourtant on est in etat souverain .avec sa constitution et ses. s'ils ne veulent pas de nos poissons .il y.'a la chine qui accepte tout..l'europe c.est fini.. il faut la liqiider pour d'autres marches..on devient la la risee de tout...devant ce colonialisme moderne...
41 - الميلود الاثنين 06 غشت 2018 - 16:59
أسيدي ما جملوش علينا خليونا حوتنا لشعبنا يشبعوه.
باغيين الحوت و يزيدو يتشرطوا علينا، زينة هذه.
من لا يؤمن بسيادة المغرب على كل أراضيه من وجدة إلى طنجة إلى الگويرة فلا داعي للمساومة معه.
42 - Bamo الاثنين 06 غشت 2018 - 17:14
أعتقد أنه لو تم الغاء هذه الاتفاقية و تم صيد ربع ما تصيده المراكب الاوربية لتم بيعه بضعف ما تم الاتفاق عليه مع الجانب الاوربي. 42 مليون اورو؟؟؟؟؟ لو أن كل مغربي أعطى 20 درهما لجمعنا ثمن الصفقة بدون مفاوضات مهينة و تدخل في الشأن الداخلي. أنا مستعد نعطي 100 درهم و عطوني 3 كيلو ديال الحوت مخلطة. وبهذه الطريقة تجمع الدولة لفلوس.
43 - ريفي ولن اركع للبشر الاثنين 06 غشت 2018 - 17:30
الى 25 ابن الصحراء الجزائري,تحياتي لك يا اخي وتحيا الجزائر اما العياشة العبيد راه قريب ان شاء الله ينقرظو طال الزمن او قصر.
44 - roger fydi rire الاثنين 06 غشت 2018 - 17:36
متال بيع رونالدو لفريق يوفنتوس ب 150 مليون اورو سنويا و كوتينو ب 90 مليون اورو و بيعت سواحل المغرب ب50 مليون اورو دون راتب شهري
45 - Ka ba الاثنين 06 غشت 2018 - 17:42
Le marocain ne consomme pas le poisson et préfère plus la viande que le poisson voir les statistiques l'excédent du poisson non consomme doit être exporter pour faire rentrer des devise au maroc pour les biens d'équipements et autres voir les pays voisins Mauritanie Sénégal
46 - marocain الاثنين 06 غشت 2018 - 17:43
الاروبيون كلهم جاهلون ولا يدرون شيئا عن تاريخ الامم والشعوب.لو علموا لما أضاعو وقتهم في هده التفاهات.الم يعرفوا يعد ان البوليخاريو هو من صنع الجزائر الجارة الحقودة.؟
47 - حراك الاثنين 06 غشت 2018 - 17:47
ألم يطوى هذا الملف الم يقل لنا الاتحاد الأوروبي يصفع البوليساريو بمصادقته على اتفاق الصيد؟
48 - تأبط شرا الاثنين 06 غشت 2018 - 17:55
عهد الحماية و الوصاية يعود من جديد، أخنوش يبيع بحر المغرب بدريهمات و يقبل المغرب أن تراقب أوربا أين تصرف تلك الدريهمات؟
49 - telemaque الاثنين 06 غشت 2018 - 18:42
Ce sont toujours Eux qui ont dirige ce pays , le dirigent et le dirigeront pour le reste du temps ,la telecommande est entre les mains des colons
50 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 06 غشت 2018 - 18:51
جواب الى 1 - الصامت
ou est-justice et droits des citoyens à la santé Savez-vous que les gens meurent sans soins Savez-vous que nos villes sont menacées d un sécurité insuffisante sur le terrain tout le monde attend juste mettre fin à son service et gagner un salaire de fin du mois et ne pose soucie pour le reste. Savez-vous que le domaine de l’éducation n’est pas bon et que tout le monde ne s’intéresse qu’à la fonction publique et que tous échappent aux secteurs purement technologiques. Savez-vous dans notre pays des gens qui échappent aux contribuables et saisissent les occasions de remplir leurs poches? Saviez-vous que nos fonctionnaires perçoivent des salaires qui ne conviennent pas à un pays comme le notre ( Maroc) ou n'en vois de développement certes le Sahara est marocaine mais, faut encore que la communauté internationale l’approuvent
51 - عجيبة الاثنين 06 غشت 2018 - 19:27
ا لاتحاد الاروبي سوق مهم لايمكن الاستغناء عنه ولا حتى التفكير في الاستغناء
المغرب يعرف وزنه في هذه اللعبة المغرب لن يغامر في معاكسة الاتحاد
ابواب المغرب مفتوحة للاتحاد يدخل متى شاء هذا لانقاش فيه
من يقول العكس فهو مختل
ملف الصحراء يجب ان يكون ابدي لانه فيه مصلحة وفيه حركة وانتعاش للجميع
52 - عبدالمالك الاثنين 06 غشت 2018 - 19:42
الى marocain
انت تناقض نفسك بقولك ان الأوروبيون جاهلون لانهم لو كانو كذلك لم يكتب لهم كل هذا النقدم
و لما عجزت عن منعهم من الوصول الى الصحراء الغربية و معاينة ما يريدزنه طبعا شماعة الجزاءر لكي لا اقول عساكر الجزاءر و قصر المورادية و المخابرات الجزاءرية و الحبل على الجرار
53 - عصام الاثنين 06 غشت 2018 - 21:04
استمتعوا يا جزائريين بحرية التعبير في جرائدنا بعيدا عن مطرقة وصحافة وقمع العسكر
54 - مواطن من المهجر الاثنين 06 غشت 2018 - 21:37
أتمنى أن لا يصادق الوفد الأوروبي على اتفاق الصيد

هل يعقل أن يشتروا منا الصيد في البحر بثمن بخس ويتعالو علينا...؟

في رأيي نحن نصطاد السمك ونبيعه لهم بالثمن الذي يناسب السوق العالمية

أما الصحراء صحرائنا أراد من أراد وأبى من أبى

جنرالات الشر ومرتزقتهم لا يهمنا ما يفعلون واتركوهم يعلقون في أوساطنا لأنهم متشوقين لحرية التعبير
55 - hoho الاثنين 06 غشت 2018 - 21:51
الاتحاد الاوروبي بتعامله بهذه الطريقة مع المغرب يعني انه يعلم ان الاقاليم الجنوبية ليست تابعة للمغرب و ان النزاع لم لم يبت فيه كونه لا زال على مستوى مجلس الامن و الامم المتحدة لهذا هو يحرص على ان توجه هذه الاموان الى الجنوب لا الى الشمال ما يتوافق مع حكم محكمة العدل الاوروبية لان الاتحاد الاوروبي يهتم بمصلحته اولا و ما يتوافق وقرارات الامم المتحدة و المغرب يعلم ذلك ولكن يريد ان يضهره لشعبه انه انتصار فلو كان كذلك فلم يصر الاتحاد الاوروبي على ضرورة صرف هذه العائدات على الجنوب غير الشمال.
56 - Algerien الثلاثاء 07 غشت 2018 - 02:20
Chaque jour une nouvelle histoire...alors il y a accord ou Pas?? Décidée vous.
Oui il faut envoyer une commission à Tindouf pour organiser un référendum et aussi les Sahraouis dans les territoires occupés comme ça on fini avecetc cette agression
57 - صحراوي مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 05:05
إلى Elouardi Dz-3
يا وردي ليس لك من الورد إلا اسمه.
والحمد لله نحن الصحراويين قادرين عن الدفاع عن انفسنا لاننتضر شيء منك ولا من أمثالك. حامدين الله وشاكرينو.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.