24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | رئيس الحكومة يسارع الزمن لتنفيذ توجيهات الملك بتقوية اقتصاد البلاد

رئيس الحكومة يسارع الزمن لتنفيذ توجيهات الملك بتقوية اقتصاد البلاد

رئيس الحكومة يسارع الزمن لتنفيذ توجيهات الملك بتقوية اقتصاد البلاد

فطن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أخيرا، إلى أن الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية لا تتوفر على رؤية اقتصادية واضحة قادرة على إخراج المغرب واقتصاده من دوامة الركود التي تحكم القبضة وتفرمل دينامية العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية.

سعد الدين العثماني، ومباشرة بعد إعفاء محمد بوسعيد من مهامه على رأس وزارة المالية والاقتصاد، انتبه إلى ضرورة ربط الاتصال مع كبار الخبراء الاقتصاديين المغاربة من أجل مساعدته على وضع الخطوط العريضة لإستراتيجية اقتصادية قادرة على تحفيز النمو الاقتصادي والنسيج المقاولاتي.

وساهم تقرير والي بنك المغرب الذي قدمه مؤخرا للملك محمد السادس في تحفيز العثماني على البحث عن بدائل لتحقيق نمو اقتصادي سريع ومستقر، عوض نسب النمو المتذبذبة التي يسجلها النسيج الاقتصادي الوطني.

تقرير بنك المغرب دق ناقوس الخطر عندما أكد أن المغرب في حاجة إلى إقلاع حقيقي وتعبئة شاملة لجميع قواه الحية بغية إرساء مناخ يتيح تحقيق نمو اقتصادي أسرع وخلق فرص شغل أكثر، بشكل يجعله قادرا على ضمان ظروف معيشية أحسن لمواطنيه ومنح الأمل بمستقبل أفضل لشبابه.

الاتصالات التي يجريها العثماني مع كبار الخبراء الاقتصاديين الأكاديميين المغاربة يأمل من خلالها رئيس الحكومة إلى التوصل إلى وصفة ناجعة قادرة على إخراج الاقتصاد الوطني من عنق الزجاجة، وتجاوز حالة الركود التي تمر منها معظم القطاعات الاقتصادية، وبالتالي تفادي غضبة ملكية جديدة كتلك التي عصفت برأس محمد بوسعيد.

ولا يخفي رئيس الحكومة مراهنته على إيجاد حلول عاجلة لتحفيز المقاولات الصغيرة، ووضع الآليات الكفيلة بتنشيط إنتاجيتها، من خلال إجراءات سيتم تضمينها في مشروع قانون المالية للسنة القادمة، قبل عرضه على البرلمان المغربي بغرفتيه.

إلى جانب تشجيع المقاولات الصغيرة، يحاول العثماني إيجاد حلول حقيقية لاستقطاب الاستثمارات الداخلية والخارجية؛ هذه الأخيرة التي تراجعت بمعدلات غير مسبوقة بعد انخفاضها بنسبة 33 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - fox الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:11
تأهيل الاقتصاد والإقلاع به رهين بمحاربة الفساد والبيروقراطية والقطيعة مع الريع وتفعيل المحاسبة وتأهيل الرأسمال البشري وتطوير البنيات التحتية - مجرد رأي-
2 - Yusuf الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:16
شخص لا يستطيع حتى تشغيل هاتفه النقال ،ينتصرون منه تنشيط الاقتصاد
سننتظر لنرى على اي المغرب كله قاعة الانتظار منذ الاستقلال ننتظر الاوهام والخيال ونتأمل المستحيل،
لا توجد بلد في التاريخ كان السياسيون هم من جعلوها بلد متقدم،هذا وهم
ان لم تعتمدو على الكفائات ولن تفعلو فلن يكون للمغرب اثر
3 - imad الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:23
قتلتونا بالضرائب و الرشاوي و الظلم و الحكرة ... انا بعد هربت بمالي إلى أوروبا. على الاقل كاين العدل و المساواة . المغرب يريد تطبيق قوانين ضريبية أوروبية و نسي انه بلد أفريقي فقير .
4 - عابر سبيل الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:29
الدول التي حققت الاقلاع الاقتصادي حققته بقضائها على الفساد والرشوة و اقتصاد الريع ...قبل التفكير في اي شيء هناك دول حتى الامس القريب كان ينخرها الفساد اصبحت قوة اقتصادية...المغرب يلزمه رجال كLee Kwan-Yew ...العثماني لا يقدر على شيء لا رؤية اقتصادية ولا سياسية ...كل على مولاه
5 - الوقت لا يرحم الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:30
لا محاسبة ولا اعتقال هم السبب الرئيسي في التهاون في تحمل السؤولية لهذا سيدي الرئيس لا تعذب نفسك فقد سبقوك لهذا المنصب ولم يفلحوا.اتمنى أن تتعاقد مع خبير اقتصادي اجنبي وطاقمه مؤهل ليساعدكم في محنتكم.
6 - حسن الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:30
الوضع الاقتصادي للمغرب
مع الأسف كثير من النقاد والاختصاصين سبق لهم ان صرحوا بان حكومة العدالة والتنمية ليس له روية واضحة للنهوض باقتصاد البلد!
وهذا يدل بان أعضاء هذه الحكومة وما قبلها منذ سنين ليس لديها اطر فعالة وقادرة على وضع برنامج خاص وفعال .
حكومة ( حتى حكومات الدول النامية ليس لها هذا العدد من الوزراء) وزعت المناصب لارضاء الأحزاب فقط وليينتفعوا بمزايا اغلبهم لم يحلموا بها ! صدق بنكيران حين قال لهم في احدى خرجاته :شوفو ككنتو وكيف وليتو!
لا تعليق
7 - السوسي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:34
ههههه
يسارع الزمن مالو غادي يصيد الارنب
راه الناس نجحات بمخططات تنموية حقيقية على المدى القريب المتوسط و البعيد.وبسياسة ديمقراطية حقيقية .وربط المسؤولية بالمحاسبة و الاستماع لصوت الشعب .على سبيل المثال عيينا منطالبو بتطبيق عقوبة الاعدام و رفع العقوبات لمغتصبي الاطفال و غيرها من الجرائم .فلمادا لا يتم تغير القانون الجنائي .
هدا هو اللعب يسارع الزمن
8 - مغربي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:35
مع احترامنا للسيد العثماني كرجل استقامة ولكنه لا يملك الخبرة اللازمة لإعطاء حلول ناجعة و تنزيلها على ارض الواقع. بالاضافة الى انه يجب الاعتراف ان الحكومة الحالية لا تتوفر على كفاءات يمكنها الابتكار. انظرو فقط الى معدل اعمار الوزراء و ستعلمون ان البلد اللذي لا يعتمد على كفاءاته الشابة لا يمكنه ان يحلم باي نوع من التقدم. والمشكل الأكبر ان نظامنا السياسي ينتج نخبة فاشلة ليس لها اَي كفاءة في الادارة.
لا يمكن لحكومة غير منسجمة ان تكون خلاقة.
والسلام
9 - واحد من المداويخ الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:36
كان حزب العدالة والتنمية واهيا في رفع الوثيرة الاقتصادية للبلاد بقهر العباد بتقليص الاجور، و عدم فتح باب التشغيل امام الشباب العاطل
10 - الحل الأنجع والأسرع الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:39
نية حسنة وسلوك سليم يبعث الأمل في النفوس وتدبير حكيم قد يؤتي بنتائج مرضية ، لكن من يصلح الملح إذا الملح فسد؟ إن لم تطبق فصول القانون في مكافحة الفساد وتنزل أخرى رادعة في ما يسمى ربط المسؤولية بالمحاسبة سيكون هذا التحرك تخبط كتعلق الغريق بغريق، الحل هو القطيعة مع الريع وتفعيل قانون من أين لك هذا؟ تعلموا الحكمة والإستقامة من أوروبا ، مثل بسيط ؛المواطن العادي إن تجول وبجيبه ألف أورو تصادرها الشرطة إن لم يكن لحاملها إثبات مصدرها وقس على ذلك صعودا إلى أعلى عتبة في الدولة.
11 - Ell الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:43
Ce parti malgré qu'il est faible est mou , il n'a pas sali les mains en volant les marocains , maintenant on lui a fait sortie tous les dossiers sales des autres gouvernements (caisse de retraite , affaire el manal , affaire annajat ,21 juillet ....) on ne lui a pas donné les moyens , la malette de l'habitat qui est une poule qui pont des oeufs en or , ne l'a pas , avec ses si peu de moyens , l'acharnement de tous les charognards crocodiles qui réclament leurs places après leurs cachettes pendant le printemps arabe , et la diabolisation de ce parti par tous les médias qui n'attendent que le moindre lapsus ou vanne pour critiquer , sauf par miracle , ce parti ne résistera pas malgré son honnêteté !
12 - meskine الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:53
الفطنة وهو ان يقدم استقالته ويتنحى عن الكرسي هو ومن معه والفطنة ايضا هي ان تحل هذه الحكومة بجميع اطيافها وان يحل البرلمان بجميع اطيافه واعادة النظر في سياستنا هؤلاء مل المغاربة رؤيتهم دائما نفس الوجوه
13 - Kotkot الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:00
سلام عليكم
الدول تبني اقتصادها على مشروع أمة قد يمتد إلى ٢٠ عاما معتمدة على اطر أكفاء مكونة في مضمومة تعليمية قوية. أما نحن فهناك و نصو و ناكر وغيرنا الأول الذي كان يتأهب لقاء جعلته بقطع هذه الأخيرة و التفكير في خطة استعجالية لانعقاد الاقتصاد.
14 - معتوه الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:05
هذا فقط لتعلمو حجم التزييف والضحك على الشعب عندما يظهر مولاهم العلمي وزير الصناعة وكبار ضباط الدولة في تدشينات لمصانع لا تتجازو قيمة الاستثمار فيها 30 مليون دولار نصفها مقترضة من بنوك مغربية.

هنالك فئة قليلة مستفيدة من الوضع الدي نعيشه ومن عزوف المستثمرين الدي يؤدي الى انعدام المنافسة واحتكار السوق. فمهما تأزم الوضع الاقتصادي لعامة الشعب هم يكنزون الاموال في سويسرا وما وراء البحار, واذا ما غرقت السفينة ستجدهم اول المغادرين,
15 - Youssef الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:06
العثماني يسابق الزمن لتنفيذ توجيهات الملك!!!
أما مطالب الشعب لا يعير لها العثماني أي إهتمام، تتغير الدساتير والحكومات والملوك وحال الشعب من سيء إلى اسوأ وهذا منذ إنتهاء الحماية الفرنسية. لم يبق سوى حل واحد ألا وهو تغيير الشعب لأنه لا محل له من الإعراب، وفي نظر اللامسؤولين الشعب ومشاكله هو آخر إهتماماتهم.
لا تعليم لا صحة لا قضاء وشغل ومن تظاهر وطالب بحقوقه مصيره التخوين وتلفيق التهم والسجن.
16 - مقلوب علي القفة.... الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:07
كفاش زعما يسارع الزمن، غيجيب شي خطة جديدة. ككوت مينوت، و حاجة مفهمتهاش و اعتبروني من المداويخ هي الملك كيعطي الخطوط العريضة و مكتنجحش و معمرها غتنجح و تيقولو ليك الحكومة معىفاش تنزلها على ارض الواقع.... و علاش ماينزلهاش هو ياك الخلصة ديالو فايتة 12 المرة ديال رئيس فرنسا و 8 ديال المرات رئيس امريكا بلا عاد ميزاتية القصور و العائلة الملكية اوا راه باقيين المداويخ كيتسناو...
17 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:08
وا السي العثماني واش كانهضروا معاكم بشي لوغة أخرى.

أنفي نفيا قاطعا أن يكون قد إتصل بي كخبير في هذا الشأن.

ولقد سبق لي أن إقترحت عليه خبرتي بواسطة عقد كمستشار مالي في بداية ولايته و لم يجب.

و إقترحت مؤخرا نظام تدبير جهوي جاهز و قابل للتطبيق و لم يجب

وأذكر فقط أني أعرف جيدا مداخيل المغاربة و مصارفهم و سبب إنعدام التوفير عند أغلبهم

فإن أردتم الأموال أرشدكم إليها و إن أردتم المشاريع أدلكم عليها و إلا فلا خير في من لا يعرف إستغلال الفرس و بالأحرى إن كانت بالمجان و العنوان تعرفونه جيدا قبل توليكم رئاسة الحكومة.
18 - kibir الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:10
واعجباه ....
قبل ايام قليلة يخرج رئيس الحكومة بتصريح تحت قبة البرلمان بان الاقتصاد الوطني بعافية جيدة وان تقارير منظمات دولية تؤكد ذلك، ثم يرفع الجواهري تقريره السنوي امام الملك يُوضح من خلاله مجموعة من الاختلالات ونقص في الدينامية الاقتصادية البلاد، الان رئيس الحكومة يسارع الزمن لاصلاح ما امر به جلالة الملك
19 - Ahmed الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:10
كيف حكومة تريد أن تقوي إقتصادها وهي قد تمت بيع قطاعات الدولة وخصخصتها وبيع ثرواتها البحرية تحت إتفاقية الصيد الأوروبي مقابل حفنه من المال ، تركتوا وبعتوا القطاعات الاقتصادية والحيوية وأعتمدتوا ع جيوب المواطنين والتحويلات الجالية والأقتراض والمساعدات هل هذه عندهم وطنية ودراية إقتصادية ، كيف ان تجعلوا بلد غني ومتنوع بمختلف الثروات وقد قمتوا ببيعه لمستثمرين وأفراد بدون شراكة وبدون مساهمة وبدون صناديق إستثمارية تحت مسمى جذب مستثمرين البلد غني والله سبحانه هباءه بخيرات هائلة ولكن المسيرين لها جعلوا منها إقتصادها هش
20 - سمير الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:12
انه لا يفهم في الاقتصاذ. عندنا حكومة خطب لا تسمن ولا تغني من جوع . تعطى الامانة لمن لا يستحقها. المغرب لن يعرف اي تغيير او تحديث في مؤسساته مدى الذهر ادا لم نغير ما في نفوسنا من غل او حقد و رعاية مصلحة الوطن و المواطنين و تكوين ادمغة واطر طواقة للحداثة
21 - zak الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:13
المغرب واقف على رجل وحدة، يجب ترشيد المال العام، محاربة الهروب الضريبي، إلغاق قوانين الإعفائات الضريبية، تم ستتمار هده الأموال فالستمارات العامة
22 - MOUATEN الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:15
الخلل يعرفه الصغير قبل الكبيرولاكن لإقلاع اقتصادي حقيقي يجب التحررأولا من الإستعمارالفرنسي ثم بعد ذالك محاسبة النظام وزبانيته ثم تأسيس اتحاد مغاربي حقيقي على غرارالإتحاد الأوربي وتطبيق القانون بصرامة ودون تمييزعلى الجميع (كل هذا مجرد حلم لأن القادم أسوأ بكثير)
23 - Adam الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:16
الررية التي يمكن ان تخرج الاقتصاد من ازمته هي
ترشيد موارده البشرية و المالبة من خلال تقليص اعضاء الحكومة الى النصف بعيدا عن منطق الارضاء الحزبي + الغاء الدعم للاحزاب والنقابات وهيؤات المجتمع المدني
الغاء الغرفة الثانية وتقليص اعضاء البرلمان والحد من ريعهم وامتيازاتهم
اقرار عدالة جباءية واحتواء القطاع غير المهبكل
تقليص والغاء اااجور الضخمة وما يرافقها من امنيازات ااسكن والتنقل والاقامة بما يضرب في العمق العدالة الاجرية بين الاجراء
محاربة الفساد بشكل عملي من خلال قضاء نزيه يعمل على ملاحقة كل مظاهر الاختلال و الاستهتار بمقدرات البلاد
تاهيل العنصر البشري بتعليم حقيقي وخدمات صحية متطورة بعيدا عن الشعارات والارقام المفبركة
24 - sarrita الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:19
فطن تعودعلى شخص لاحول ولاقوة له ليس له بديهة إلى إذا نغز ك.......
النهوظ برامج تدرس و تطبق ليس وعود تعطى بالمجان أظف أن سي العثماني لايعلو كونه بيدق أو مونيكة.
25 - حميد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:20
سارع سارع أنت البارع ....لما العجلة راتبكم وتقاعدكم والامتيازات ﻻ تحصى ..يوم بعد يوم يتضح ضعف تجار الدين في تسيير شؤون البﻻد ﻻسيما اﻻقتصادية .ادن كان أجدر تسلموا ﻻسيادكم دولاب الحكم وتخرجو صاغرين يا تماسيح
26 - صابر عبد الصبور الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:20
رئيس الحكومة يبحث عن وصفة لإنقاذ الاقتصاد المغربي من الركود؟!ياسلام اش كنت تصنع من يوم تراست الحكومة؟! تهدم ما تبقى مما تركه لك زميلك بنكيران؟! اقول لك انا غير المتخصص في الاقتصاد،البناء يتطلب سنوات،واللي معلم الهدم ما يمكن يبني،والعدالة والتنمية هو حزب متخصص في الهدم. اش خليتو فالتعليم غير الاسم،واش خليتو فالصحة غير الحيطان،واش خليتو فمجال الشغل غير البطالة واش خليتو فالأسواق غير الغلاء وما في الارض والسماء والماء تباع ما خليتو للمغاربة غير الفقر والزلط.وعاد فقت من النعاس.
27 - NAJAT الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:23
لماذا لم يسارع الزمن لتقوية الاقتصاد ويخدم شغلو بلا شي توصيات خاص ديما حتى ينغزهم
28 - LOGIC الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:23
و أخيرا فطن السيد العثماني، والله لا تتحركون إلا بالتعليمات . تتهافتون على المناصب وانتم لا تفقهون في شيء. أين الخبراء و الأكفاء في المناصب العلمية و الإقتصادية والإجتماعية و و و بماذا نفعتم الشعب و الوطن شعاركم هو التملق للملك وتظنون ان التملق كاف للحفاظ على المناصب.في الدول الأخرى جميع المسؤولون الكلمن منصبه كملك أو وزير او عمدة او محافظ أو والي أو منتخب الكل يبحث ويبتكر و يكافح جديا لوجود حلول لمشاكلهم و نحن مسؤولينا يتمرغون في النعيم وينتظرون التعليمات بينما البلد يتمرغ في الويل لم نعد قارن المغرب مع الدول النا مية و لا حتى الدول الإفريقية.
ناموالا تستيقظوا الا بالتعليمات .لك الله يا وطني.
29 - غيور"ت" الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:24
السلام عليكم.
من أين سيأتي بالأموال.ربما من ريع الفاسدين.لماذا لم يفعل هذا من قبل.إذا هنا نلمس حقيقة هذا الحزب الفاشل الذي ليس له قرارا مستقلا.يعمل بالأوامر أو الخوف من العواقب.لقد فسدت هذه الحكومة مسار النمو الإقتصادي في البلا. فأهلكت المواطن فأفقرت الفقير وتسترت على الفاسدين وأصحاب الريع.
حكومة فاشلة على جميع المستويات: البطالة.الفقر المهول.محاربة الشباب المطالب بأبسط الحقوق. رفع الأسعار. الزيادة في سن التقاعد. الإقتطاعات الغير مبررة. رفع الدعم عن المواد الأساسية. تحرير الدرهم .......ووووووووو.لقد قامت هذه الحكومة الفاشلة بمحاربة القدرات الشرائية للمواطن ودافعت بشتى الطرق لتمرير قوانين مالية لصالحها.حسبنا الله ونعم الوكيل فيها.
ماذا ستقولون للخالق يوم لا ينفع ماااااااااال ولا بنوووووون إلا من أتى الله بقلب سليم.
لك الله يا وطني.
30 - جيهان الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:31
الى تقوى شي اقتصاد هاوجهي .. عاد مسكين كيسارع الزمن باش يقويه اوا فينك اسي الطبيب من نهار وليتي في الحكومة ماسمعنا صوتك
31 - Mohssin الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:38
ياك هذا رئيس الحكومة، ما كانش كيتوصال بالتقارير عن تقهقر للمغرب على المستويات الاقتصادية و الاجتماعية و المالية، و ما كانش كيقرى الجرائد و كيشوف اخبار عودة المغاربة من جديد لمزاحمة مواطنين خربت بلادهم الحروب الاهلية و الافارقة في قوارب الموت، لم يتساءل عن سبب الحراك في الحسيمة و جرادة و سيدي افني و الرشيدية... اذا كان الكل ينتظر التوجبهات من القصر فبلاش من هاذ الحكومة و البرلمان التي تستنزف ميزانيات ضخمة يمكن توظيفها في تحسين معيش المغاربة.
32 - طولبي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:41
الحل ؟؟
تفضيل روح المقاولة و المبادرة مع استتباب الامن والعدالة على اقتصاد الريع الذي استفحل مع ظهور اطار الوظيفة العمومية.
33 - Hamid الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:45
Comment peut-on demander à des chef de boutiques politiques de savoir gérer un payé.
Comment peux-on demander à des marionnettes politiques des solutions?
Le problème du Maroc est que tous ces partis politiques traitres, ne sont là que pour la façades et non seulement se sont des marionnettes mais ils jeunet le jeu, ce qui démontre sans équivoques qu'e ces parties politiques font parti du système corrompu qui a main basse sur le pays
Boycottons les élection bidons pour mettre le pouvoir à nu.
34 - وجدي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:45
اكبر خطأ ارتكبه البيجيدي في عهد بنزيدان وبعده بنعثمان هو ضرب الطبقة المتوسطة المحرك الاساسي للاقتصاد المغربي حيث اصبح المغرب مكون من طبقتين فقط الطبقة العليا والدنيا بالنسبة للطبقة العليا اموالها في الخارج وفي افريقيا والطبقة الدنيا اصبحت تصارع ثمن البطاطس والطماطم والبصل انا كمواطن وملاحظ انصح بنعثمان ان يرجع عقارب الساعة الى الوراء ويعيد الطبقة المتوسطة الى وضعها الطبيعي دون ذلك تسونامي قادم لا محالة
35 - بلا لف ولا دوران الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:48
ما دام البلد فى حاجة لاستثمارات وعوض الهرولة وراء الاجانب لجلبهم بمشاريع 100% لصالحهم, على الحكومة البدء فى منع خروج وتهريب رؤوس الاموال من المغرب لاستثمارها فى الدول الافريقية, ليستفيد منها من هو اقرب اما الباقى ما هو الا كلام خاوى, الغضبات كثيرة ومنذ عقود ولكن المواطن لم يلاحظ ارتداتها ونتائجها تبقى مرة ومجرد كلام.
36 - بولمازووت الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:49
وغير اجي وقوي الاقتصاد ، اذا ما كانت حكامة ورؤية واضحة و أسس متينة ، و محو الفساد فالاقتصاد سيضل كما هو حاله .
37 - farid الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:51
هل يصلح العطار ما افسد الدهر....
بل اوقفوا النزيف الداخلي والاستولاء على المال العام....يحيى الاقتصاد
38 - اين الحكومة ؟ الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:52
هذه الحكومة إهانة كل المغاربة، لا رؤية لا تحليل لا دراسة ميدانية للواقع، كيجو امثلوا علينا بالخطاب السلطوي سنفعل سنبادر س س س كل الأقوال وعودية تاجيلية فقط تهربا من المسائلة.
يجب القطع مع هذه العقلية، البلاد تحتاج إلى أناس لا يلبسون الكوستوم باش ابانوا أنهم مسؤولين بل في انجازاتهم تعرف أنهم يشتغلون في الحكومة، البلاد تحتاج إلى متطوعون يشتغولون بأقل الأجور حبا في الإصلاح دون تملق ولا خنوع.
والله إلا ما خدموا بلاد في أقصى سرعة غادي تولي عندنا المجاعة مع الغلاء وانخفاض او ضعف القدرة الشرائية، وهذا المعالم ديال الهشاشة ما غاديش تحيدوها بالماكياج والهدرة المعسولة.
واش هاد لي حاكمين ما جايبين خبار ولا غير انا لي كيبان لي هاد شي...الناس رآها كتغرق في لبحر باش تهرب الخارج واش فاهمين الميساج ولا خصهوم الخشيبات....
39 - فطن الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:54
من سبع المستحيلات أن يكون........إقتصاد حقيقي
بكل بساطة الدين يحتكرون الاقتصاد الوطني ليس لهم النية الصادقة مع كامل الأسف الشديد.......
و أهم كل شيء محاربة الفساد والاستبداد
40 - ahmed الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:55
كل الوزراء موظفون لاغير عينه على التيليكموند لكي يتحرك
الوزير الدي ترعبه الصحافة ويكتفي بالضحكة الصفراء عوضا ان يتعاون مع الصحافة ويشارك الشعب ولو برأيه في مسألة من المساءل .
لديه مايقول ولكن يخاف من التنفيد أو الغلط وينهي مساره ويقضي على حلمه وهو جمع الأموال وهو يعلم سويعاته قليلة في الوزارة. بنكران قال أنا موظف لاأقل ولا أكثر والآن ندم على تفعيل تلك الشجاعة وتلك الأحلام التي كان يوزعها على من آنتخب عليه . في الحياة فرصة واحدة إما القمة أو الحضيض الى مزبلة التاريخ أنت وحزبك أما للشعب رجال
41 - Fouad الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:57
فاقد الشيء لايعطيه السيد بينو أبين الاقتصاد كبين السما و الارض

كون كان عندو مايعطي كون عطى ولكن الغالب الله
42 - أبو ياسين الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:00
السلام عليكم
كلما وقع التعديل او التغيير في الحكومة توقعت أن يكون نجيب بوليف الطنجاوي هو وزير المالية والاقتصاد. إنه رجل مقتدر وهو أستاذ جامعي في كلية الاقتصاد . رجل يستفاد منه وهو معروف [امانتهة وتكوينه الأكاديمي .
أرى أنه هو الرجل المناسب في المكان المناسب.
للمعلومات فقط كثير من الشعب المغريبي المقيمين في اوربا يبيعون ممتلكاتهم في المغرب ويشترون في أوربا وخاصة هذه السنة وأنا منهم وذلك لعدة أسباب .
يبيعون بأقل ثمن وأحيانا بخسارة لأن الثقة فقدت والأمرلله
43 - chouwafa الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:01
من بين الأسباب الرئيسية للتردي الاجتماعي والاقتصادي في بلد ما وهو وجود حكومة ضعيفة لا تستطيع أداء وظائفها فتاجىء إلى الحلول الترقيعية لوضع الماكياج على الاعطاب لإخفاءها
وأعتقد أن الحكومات المتعاقبة في المملكة تتقن الدور التجميلي لاخفاقاتها الاقتصادية والاجتماعية عن طريق أما الهجوم السياسي على الخصوم لايهام الراي العام بان المسؤولية تقع على الغير وفي زمن قديم كما يحدث عندما تثار أزمة التعليم ببلادنا. ووووووو
أو تجمل أزماتها بالدفع أن الموارد المالية غير كافية وان
هناك من يعرقل العمل العام بمعنى مخلوناش نخدمو.
لذلك فإن رئيس الحكومة لن يذهب بعيدا في محاولاته إصلاح المنظومة الاقتصادية لخدمة الجانب الاجتماعي للمملكة لأن الازمة فهي مركبة من ماهو سياسي واقتصادي ومجتمعي ووووووو لن يشخصها حتي العالم فرود نفسه وربما تتحول اللقاءات رئيس الحكومة إلى لقاءات شكلية ويستعمل فيها الطواحن السياسوية مما سيفسد أهداف ومضامين الخطاب الملكي
44 - William Henry Beveridge الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:05
اقتصاد وتنمية بدون مؤسسات واستقلال القضاء ...كيف ستفعل يا طبيب علم النفس?
تريد التنمية بدون ارضية التنمية .
45 - متساءل الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:08
سبحان الله الكل أصبح يتصور...ويعتقد في تصوره...

من قال ان العثماني او آخر يسابق الزمن...

في تلك النوعية من المناصب والمهمات في بلداننا الكل يعلم أنه فوق كرسي "اجيكتابل" بسبب... او من دونه ...
ولهذا تجدهم غالبا كما الذببة يوفرون مؤونة الشتاء ... تحسبا لكل "طارء" ...

ساخالف ربما الكثيرين و لكن اظن ان السيد العتماتي والآخرون يشعرون بالراحة المطلقة ...الكل يعلم أن ليس لهم من قرار وكل شيء " محضر جاهز للاستهلاك" فلماذا يقلقون...
ان لم يصلوا إلى شيء فهم يعرفون على أي "ظهر "يلصقون الخطء...

ربط المسؤولية بالمحاسبة يقتضي توفر القرار الخاص
46 - عمر 51 الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:21
ما تعني هذه الأرقام ياسعادة الوزير، وما ذا تعني هذه المقارنة مع دولة في حجم اليابان، وما أدراك ما اليابان؟:
بناء على ما ورد في مقال ما: للمغرب: 115000 سيارة عمومية ؛ ولليابان:3400 سيارة عمومية فقط. إذن؛ الفرق هو: 111600. وهذا يعني أن[ لليابان من السيارات العمومية صفرًا ، وللمغرب 111600]. إذا كانت كلفة سيارات الدولة 139مليار سنويا في المغرب؛ فإن كلفة السيارة الواحدة هي: 1.208.700 سنويا.
وبالتالي فإن الكلفة السنوية في اليابان صفر؛ والكلفة السنوية في المغر ب: 134.890.920.000 . السؤال: هل هذا يدل على حسن الترشيد والتدبير الذي يتفوق به اليابان على المغرب ؟؟ أم أن المغرب أقوى من اليابان اقتصاديأ، وصناعيا، وإنتاجا للسيارات,، والآلات الإليكترونية،أم هناك خلل ما في اليابان أم خلل في دولة المغرب؟ أم هناك فساد، وهنا حسن الترشيد وحسن التدبير؟؟أم أم
47 - اقتصاد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:25
علمتني الحياة أن الخوض الكثير في السيا سة هو مضيعة للوقت.. ومفسدة للأخلاق.. ومهلكة للموارد.. من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان.. والتاريخ هو الشاهد.. إما إنجازات عظيمة تتحدث عن نفسها، أو خطب فارغة لا قيمة لكلماتها ولا صفحاتها: لدينا فائض من السياسيين ولدينا نقص في الإداريين. أزمتنا أزمة إدارة وليست موارد.. انظر للصين واليابان لا يملكان موارد طبيعية أين وصلوا.. وانظر لدول تملك النفط والغاز والماء والبشر، ولا تملك مصيرها التنموي.. ولا تملك حتى توفير خدمات أساسية كالطرق والكهرباء لشعوبها. السياسي هو من يدير الاقتصاد ويدير التعليم ويدير الإعلام ويدير حتى الرياضة! وظيفة السياسي الحقيقية هي تسهيل حياة الاقتصادي والأكاديمي ورجل الأعمال والإعلامي وغيرهم. وظيفة السياسي تسهيل حياة الشعوب، وحل الأزمات بدلا من افتعالها، وبناء المنجزات بدلا من هدمها".
48 - مغربي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:33
هل نحن دولة ام عصابة؟؟؟اذا كنا دولة يجب ام نمتلك قضاء مستقلا نزيها وبرلمانا قويا ولنا اهدافا واضحة وارادة سياسية قوية ومحاسبة فاعلة
49 - ريفي2 الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:34
علی من تضحكون؟؟؟ حتی ولو اجتمع كل خبراء العالم في الاقتصاد فلن يتغير شيء لان الفساد اكبر بكثير من خبرات الاقتصاديين والقضاء عليه يبدا من فوق.
50 - Economiste الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:47
سيدى رئيس المحكومة, ركود الاقتصاد راجع اولا لحجم الديون الداخلية وخاصة الخارجية حيث فاقت الافلاس المالى مقارنة مع الناتج الوطنى السنوى ونسبة الشركات الاجنبية فيه وهذا ما جعل استثماراتهم تتراجع.
فالاجنبى قبل ان ياتى يقوم بدراسة مشاريعه ومردوديتها على المدى القصير والمتوسط قبل الطويل خاصة اذا كانت شراكته تفوق 80% فكلما ارتفعت ديون البلد تزداد مخاوف المستثمر الاجنبى فيه خوفا عن تحويل عائدته الى بلده الاصلى.
منذ عقود والمغرب يغذى ميزانيته من اموال الاستثمار الاجنبى مع خوصصة القطاع العام ويغطى وارداته من تحويلات مغاربة العالم والهبات وصادرات الشركات الاجنية بنسبة 75% ناسا ان تلك الاموال فى اخر المطاف تعد ديون على عاتق الخزينة حيث تبقى فى حسابات اصحابها بالعملة الاجنبية(رصيد
حساب الزبون دين على البنك ومن ثم على الدولة).

عليك التصريح بالحقيقة المرة التى وصلها المغرب والاعتراف بان الافلاس ليس وليد اليوم والقادم اخطر ان لم تكون هناك موارد مالية ضخمة لمواجهة الازمة مع اعادة النظر فى السياسات الاقتصادية, الاجتماعية وتسيير الاموال المنتهجة حتى اليوم موازاة مع محاربة الفساد والتبذير.
51 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:54
العثماني سيقبل كل المقترحات الا ان يتنازل هو ووزاؤه وبرلمانيوه عن رواتبهم وتقاعدهم.
52 - إحضار خميرة الإقتصاد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 10:57
رئيس الحكومة يسارع الزمن لتنفيذ توجيهات الملك بتقوية اقتصاد.
عنوان عجيب وغريب : وكأن رئيس الحكومة، سيذهب عند البقال "لإحضار خميرة الإقتصاد"
عدا، إذا كان الأمر يتعلق بدعم القوة الشرائية الموظفين والشغيلة، لتنشيط الإستهلاك.
53 - مواطن الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:15
خلاصة الكلام فاقد الشيء لا يعطيه
54 - IMPOSSIBLE الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:31
يعني أن هذه المحكومة لا تشتغل إلا بتوجيهات ملكية ضاربة بعرض الحائط متطلبات الشعب المغربي ما هذا العبت؟ الشعب هو من يدفع الضرائب ومن حقه معرفة الحقيقة لأن السفينة تغرق وسيغرق الكل ولن يكون أحد في منأى عن ذلك لذلك احذروا الشعب الجائع
55 - محمد الكرسيفي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:34
شوف أ سي العثماني وسي بنكيران بلا ما تبقاو دوخو على الشعب بديك الحركات البهلوانية والكلمات الطنانة راه الشعب والشباب عاقوا وفاقوا وعرفوا شكون الي كيعيق التنمية وكينهب الثروات وكيحتكر الاقتصاد وكيهرب الأموال للجزر وكيتحكم في القضاء والتعليم والصحة راه ما غتكون لا تنمية لا اقلاع ما دام ما اقتلعنا الفساد وحيّدنا الدودة الي كتنخر البلاد
56 - توتو الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:34
المسالة سهلة للنهوض بلاقتصاد الوطني وتعريز رفاهيته مواطنيه الاولى وضع احياء صناعية في القرى والمدن خلق مصانع بها اما محلية او مستوردة والتاهيل العلمي والتفني اللغة الانجليزية الجودة الالات الصناعية فتح اسواق للتصدير تسهيل وتطوير المعاملات الالكترونية خفض الضريبة والرسوم الى درجة منخفضة جدا وليس الاعفاء الاستثمار في الميدان الفلاحي كاللحوم والورود والخضر المعلبة والطرية بجودة عالية خالية من الفطريات وتصديرها وكذلك تصدير مثلاجات الاسماك التي ستعود على المواطنين بثروات باهضة عوض بيعها في البحار باثمان بخيسة وضياع الثروة السمكية بانواعها
57 - العباسي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:37
إقلاع اقتصادي في المغرب في ظل ظروف سياسية كهذه هو حلم من الخيال العلمي أن لم يكن مستحيلا. حكومة لا تتوفر على الأطر الحقيقية القادرة على حل مشاكل المواطنين
58 - Driss الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:15
سياسة بنكيران هي التي ادت الى هذه النتائج الكارثية لانه شغل معه في ديوانه مريده التابعين الى زاويته لم تكن لهم الكفاءة المطلوبة لتسيير البلاد و الان يؤدي المغاربة نتائج اختياراتهم الحمقاء لان حزب العدالة و التنمية ليس لديه مؤهلات حزب بل هو زاوية متخصص في الذكر و الدعاء فقط
59 - لا يعالج الخطأ. ... الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:16
... بالخطأ.
التجاء السيد العثماني الى الاكادميين المغاربة خطأ، لانهم اصحاب نظريات وليسوا من اهل التجربة.
لما اراد الحسن الثاني معرفة الاسباب التي كادت ان تؤدي الى السكتة القلبية لجأ الى مدير البنك الدولي اي الى الخبرة الاجنبية.
وكذلك اذا اراد العثماني تحريك بركة الاقتصاد الوطني عليه اللجوء الى الخبراء الدوليين و على راسهم ارباب المال والاعمال من اليهود المغاربة المقيمين في امريكا واوروبا.
فعند هؤولاء سيجد السيد العثماني ضالته.
60 - ملاحظ الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:20
المغرب سيظل يراوح مكانه حيث غرق في المشاريع المجهرية والميكرو اقتصادية ولفت عنقه المشاكل الاجتماعية وتفاقمت وتذيل التنمية البشرية في العالم ..هذا في ظل الفساد والريع وغياب نظرة أفقية ذات أبعاد استراتجية لتحقيق الاقلاع الاقتصادي والذي يتأتى بإنشاء بنية تحية تغطي جميع مناطق البلاد ومد سكة الحديد والطرق السيارة واستغلال نصف مساحة المغرب الاوهي المحيط الأطلسي بإنشاء موانئ ذات تخصصات والصناعات البحرية والطاقة والتنقيب عن ثرواته وأوراش بناء السفن الكبرى والصناعة السمكية ومايرتبط بها والتمكن من السيطرة على الصيد البحري وصناعة وتسويقه على أيدي المغاربة....وإنشاء معامل تحلية مياهه ...وإنشاء مدن ساحلية ومناطق ذات جذب صناعي واستثماري ... وإنشاء السدود الكبرى وتحفيز سكان القرى على الإبداع الاستثمار حسب الامكانيات وتشجيع الطاقة الشمسية ومد القرى بها وحوافز قروض معفية. ...
61 - ماشا الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:25
اليد الواحدة لا تصفق.ما الفائدة ادا كان الواحد يخطط ويبني والأخرون يدمرون ويكيدون المكائد.بلدنا غني بترواته وكفاءاته البشرية.لكن أصحاب النفوس الضعيفة ....حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .يفكرون في الحسابات الشخصية الضيقة و تدمير الأفراد ويتناسون المصالح العليا للمدوخين وهذا الوطن الأبي
62 - khalid الثلاثاء 07 غشت 2018 - 12:38
كنت اضن ان الثلاثي أخنوش و العلمي و بوسعيد المكلف بالقطاع الاقتصادي و الفلاحي ينتمون آل حكومة العثماني
أنهم نصبوا من طرف الحاكم في حكومة العثماني و معهم بعض من الحزب الاشتراكي
هل ستتم استقالة أخنوش والعلمي كذلك من حكومة العثماني و معهم المالكي من رئاسة البرلمان
هل يقر الحاكم بخطئه لإعفاء بن كيران
63 - متابع بسيط الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:14
أتفق مع أحد المعلقين حين قال أن السيد العثماني رجل الاستقامة ، لكن ﻻ عﻻقة له بالتسيير (خصوصاً الاقتصادي)...
وأتفق مع معلق آخر حين قال أن كبار مسؤولي الأحزاب السياسية مسنون...
أضيف أن منخرطي هذه الأحزاب لهم الدور الأساس في هذا الوضع، فكما نعلم جميعاً أن من له قوة الخطابة وفن المراوغة هو من يوصلونه لمراكز القرار في الأحزاب(لقدرته على صد المعارضين ) وليس ذوو الكفاءات وحاملوا المشاريع السياسية.
والحاصل هم من يصلون لسدة الحكم (الحكومة).
64 - كبور بناني سميرس الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:20
والله غير فلوس ديال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قادرة باش تبني معامل في كل اقليم لامتصاص البطالة في صفوف شبابنا. راه كيوزعوها غير بيناتهم. أوماباينة حتى حاجة لاتنمية لابشر.
65 - Redouan mouden r الثلاثاء 07 غشت 2018 - 13:32
بعد الخطاب الملكي تكون الحكومة سخونة ودفي تفعيل الخطاب الملكي لكن سرعان ما ستبرد الشهر القادم و يعود كل شيء الى ايقاعه البطيء حتى خطاب اخر .هكذا تسير الامور بهذا البلد .الكل يتظاهر بالعمل و التمثيل .
66 - Mohammed Alwajdi الثلاثاء 07 غشت 2018 - 14:47
يا أخي إستعينوا بخبراء أتراك و مالزين أو حتى ؤوغندين لحرق المراحل وربح الوقت...
67 - داك شي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 18:28
حنا بغينا المحاسبه مشي الاعفاء باش بحال هاد نمادج تولي تخاف
68 - أين هي الواقعية الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:26
واش كاينة شي بطونة ديال "turbo ".
69 - لقنانبي مول الجرايف الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:27
الحلول للأزمة... ١.. تجب مساهمة النخبة الميسورة في اقتصاد البلاد .. خلق الضريبة على الثروة كباقي الدول .. في قانون المالية القادة .. ٢ .. رفع سقف الضريبة على القيمة المضافة إلى ٣٠ في المائة على الكماليات والاشياء الثمينة من سيارات ومركبات فخمة .. يخوت ..طائرات.. عطور .. اثواب.. و و و .. وكل الواردات ذات الطابع العالي .. ٣ ... تعديل عدد الوزراء وكتاب الدولة إلى النصف ودمج الوزارات لتقنين كتلة الاجور والمصاريف الزائدة من سيارات ورواتب وامتيازات و و و ... ٤ .. رفع سعر الضريبة على الدخل على كل أجرة شهرية تفوق 120.000 درهم وليس على الأرباح المهنية .. ٥..تقنين وتقشف المصاريف قي المصالح العمومية الخارجية من سيارات وجولات وو . يتبع ..
70 - لقنانبي مول الجرايف الثلاثاء 07 غشت 2018 - 23:30
تابع .. عن الاستثمار .. الاستثمار الداخلي يشكو من المساطر الإدارية و البيروقراطية
71 - لقنانبي مول الجرايف الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:01
تابع... الاستثمار الداخلي يعاني من مشكل البيروقراطية والمساطر الإدارية الطويلة المعقدة.. والرفض الغير المبرر والابتزاز ..المغاربة يريدون استثمار اموالهم في المملكة المغربية .. وهو أمر خطير يعاني منه الاقتصاد الوطني ... يجب إعادة النظر في التركيبة البشرية المكلفة بالاستثمار ...يجب تبسيط الإجراءات الإدارية وتقليص عدد الوثائق وتبسيط المساطر... يجب على المنتخبين الذين يسيرون الجماعات وعمداء المدن ورؤساء الجهات أن يساهموا في هذه العملية وباقصى سرعة .. ما كاين لا عطل ولا كونحي ولا سفر ..المصلحة الوطنية العليا فوق كل اعتبار.. يجب كذالك على كل مسؤول أن يستشير اصحاب الاختصاص لا أن يرفض بدون تبرير مقنع .. وكمثال يعاني مشروع عقاري كبير في شارع القدس بالبيضاء من رفض مفرط لترخيص محلات تجارية جديدة في شارع القدس لأسباب واهية شكلية .. ويعاني كذالك من عدم إعطاء 10 تصميمات لبناء عمارات في شارع القدس رخصتها اللجنة المكلفة بالبناء بدعوى أن مصالح أخرى لم تضع خاتمها عليها ... يجب فرض الجرأة على اتخاذ القرارات التي تصب في الصالح العام للوطن والمواطنين .
72 - l'expert retraite bénévole الخميس 09 غشت 2018 - 13:28
الاتصالات التي يجريها العثماني مع كبار الخبراء الاقتصاديين الأكاديميين المغاربة يأمل من خلالها رئيس الحكومة إلى التوصل إلى وصفة ناجعة قادرة على إخراج الاقتصاد الوطني من عنق الزجاجة، وتجاوز حالة الركود التي تمر منها معظم القطاعات الاقتصادية، وبالتالي تفادي غضبة ملكية جديدة كتلك التي عصفت برأس محمد بوسعيد.

و من بين الحلول التي كنت أقدمها إلى رئيس الحكومة لو تم إستدعائي مع الخبراء الإقتصاديين المشار إليهم تفعيل المرسوم صدر مؤخرا يتعلق بإنشاء دور إستقبال المسنين من طرف الخواص.

و على غرار الزاوية التي يلجئ إليها الفقراء لعبادة الله، فإن دور إستقبال المسنين ستقدم خدمات على الطلب للإعتناء بذوي الإحتياجات الخاصة من تطبيب و نظافة و أكل و سياحة و لعب و كل ما يحتاجه المسن للترويج عن النفس بل وحتى تدبير أموال و خيرات المتراكمة عند كثير من الأثرياء المسنين الذين يتعرضون لإفتزازات أزواج الورثة.

و حدث و لا حرج عن تشغيل الشباب المعطل و تخليص الأبناء من عبئ الوالدين و لدينا مزيد.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.